السبت، ٢١ فبراير ٢٠٠٩

الأسهم السعودية تبدأ تداولات الأسبوع على تراجع حاد

الأسهم السعودية تبدأ تداولات الأسبوع على تراجع حاد
سي. إن. إن. العربية
21/2/2009

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) - استهلت سوق الأسهم السعودية تعاملاتها لهذا الأسبوع على "تراجع حاد"، بلغت نسبته 2.06 في المائة، بعدما أغلق المؤشر العام لسوق الرياض للأوراق المالية خاسراً 98.12 نقطة، ليستقر في نهاية جلسة السبت على مستوى 4675.66 نقطة.
وبدا أن موجة التراجع التي تعصف بالعديد من أسواق المال العالمية ألقت بانعكاساتها على جلسة بداية الأسبوع في البورصة السعودية، حيث شهدت عمليات البيع والشراء ركوداً في أدائها، وبلغ حجم التداول 194 مليون و119 ألف سهم، بقيمة مالية بلغت ثلاثة مليارات و638 مليون ريال، من خلال 142 ألف و473 صفقة نقدية.
وعلى مستوى القطاعات، فقد أغلقت جميع قطاعات السوق منخفضة، يتقدمها قطاع "الصناعات البتروكيماوية" بنسبة تراجع بلغت 3.67 في المائة، تلاه قطاع "التشييد والبناء" بنسبة 3.13 في المائة، ثم قطاع "الزراعة والصناعات الغذائية" بـ2.84 في المائة، بينما كان قطاع "النقل" الأقل تراجعاً بنسبة 0.82 في المائة.

وعن أداء الشركات، فقد سجلت معظم الأسهم تراجعاً في قيمها، وفقاً لما نقلت وكالة الأنباء السعودية "واس"، فمن بين 125 شركة مدرجة بالسوق، سجلت 18 شركة ارتفاعات متفاوتة، بينما أغلقت 101 شركة على تراجع، فيما حافظت ست شركات على أسعار إغلاقها في جلسة نهاية الأسبوع الماضي.
وتقدم الشركات المرتفعة سهم "أسيج" بنسبة ارتفاع بلغت 9.89 في المائة، تلاه سهم شركة "الإحساء للتنمية" مرتفعاً بنسبة 9.6 في المائة.. بينما تقدم سهم "الدرع العربي" قائمة التراجعات، بنسبة انخفاض بلغت 9.76 في المائة، تلاه سهم شركة "التأمين العربية" بنسبة 6.84 في المائة.
ومن حيث حجم التداولات، فقد تصدر "مصرف الإنماء" السوق بعدد أسمهمه المنفذة، والتي بلغت 21 مليون و16 ألف سهم، بينما تصدرت "سابك" السوق بقيمة صفقاتها بأموال بلغت 279 مليون و67 ألف ريال.

وشهدت قائمة كبار الملاك في السوق السعودية العديد من التغيرات، كان من أبرزها ارتفاع نسبة امتلاك حمد ناصر التويجري بشركة "الشرقية الزراعية"، بعد ما كانت 6.6 في المائة، لتصبح 8.8 في المائة، كما قام ماجد حمد الدريس بزيادة نسبة امتلاكه في شركة "الدريس" لتصبح 5.5 في المائة بعد ما كانت 5.2 في المائة.
ومن أخبار الشركات، فقد أوصى مجلس إدارة "الشركة الوطنية للتنمية الزراعية - نادك" بتوزيع أرباح نقدية عن العام المالي 2008 للمساهمين مقدارها 45 مليون ريال سعودي، أي بواقع 0.75 ريال عن كل سهم.

مؤشر الأسهم استهل تداولاته الأسبوعية بتراجع 98 نقطة

مؤشر الأسهم استهل تداولاته الأسبوعية بتراجع 98 نقطة


وكالة الأنباء السعودية (واس)
21/2/2009

الرياض 26 صفر 1430هـ الموافق 21 فبراير 2009م واس افتتح سوق الأسهم السعودية تعاملاته اليوم السبت على انخفاض خاسرا 98.12 نقطة ليصل بذلك إلى مستوى 4675.66 نقطة, حيث انخفض المؤشر منذ بدء تداولاته بنسبة 1.06 بالمئة واستمر المؤشر في انخفاضه ليغلق في النهاية بنسبة 2.06 بالمئة. وشهدت قائمة كبار الملاك العديد من التغيرات التي كان من أبرزها ارتفاع نسبة امتلاك حمد ناصر حمد التويجري بشركة الشرقية الزراعية بعد ما كانت 6.6 بالمئة لتصبح 8.8 بالمئة , كما قام ماجد حمد الدريس بزيادة نسبة امتلاكه في شركة الدريس لتصبح 5.5 بالمئة بعد ما كانت 5.2 بالمئة . وشهدت اليوم عمليات البيع والشراء ركودا في أدائها حيث بلغت / 142 ألفًا و 473 صفقة / بقيمة بلغت 3 مليارات و 638 مليون ريال حيث تم تداول 194 مليونًا و 119 ألف سهم .وعلى مستوى قطاعات السوق فقد أغلقت جميع القطاعات منخفضة يتقدمها قطاع الصناعات البتروكيماوية بنسبة 3.67 بالمئة تلاه قطاع التشييد والبناء بنسبة 3.13 بالمئة ثم قطاع الزراعة والصناعات الغذائية بنسبة 2.84 بالمئة , وسجل قطاع النقل أقل القطاعات تراجعا بنسبة 0.82 بالمئة. وعن أداء أسهم الشركات فقد سجلت معظم الأسهم تراجعا في قيمها مواكبا بذلك تراجع أداء السوق فبين / 125 / شركة سجلت / 18 / شركة ارتفاعا تقدمها سهم شركة أسيج بنسبة 9.89 بالمئة تلاه سهم شركة الأحساء للتنمية بنسبة 9.60 بالمئة .. بالمقابل أغلقت / 101 / شركة على انخفاض تقدمها سهم شركة الدرع العربي بنسبة 9.76 بالمئة تلاه سهم شركة التأمين العربية بنسبة 6.84 بالمئة وحافظت / 6 / شركات على أسعار إغلاقها ليوم أمس.وتصدر مصرف الإنماء السوق بكمية أسمهمه المنفذة إذ بلغت / 21 مليونًا و 16 ألف / سهم , وتصدرت سابك السوق بقيمة صفقاتها بأموال بلغت 279 مليونًا و 67 ألف ريال .ومن أخبار الشركات فقد أوصى مجلس إدارة الشركة الوطنية للتنمية الزراعية / نادك / اليوم بتوزيع أرباح نقدية عن العام المالي 2008م للمساهمين مقدارها / 45 / مليون ريال سعودي بواقع / 75 / هللة عن كل سهم.

تراجع دخل الطاقة ينال من الفائض التجاري للجزائر في يناير

تراجع دخل الطاقة ينال من الفائض التجاري للجزائر في يناير

Sat Feb 21, 2009 2:12pm GMT

الجزائر (رويترز) - أظهرت أرقام رسمية يوم السبت تراجع الفائض التجاري للجزائر عضو منظمة أوبك 72 في المئة على أساس سنوي في يناير كانون الثاني ليصل الى مليار دولار.
وبحسب أرقام أصدرها المركز الوطني للجمارك للمعلومات والإحصاءات وبثتها وكالة الأنباء الجزائرية فقد بلغت الصادرات 4.07 مليار دولار بانخفاض 36 في المئة عن يناير 2008 في حين ارتفعت الواردات 8.8 في المئة الى 3.07 مليار دولار.
وتراجعت قيمة مبيعات النفط والغاز الى الخارج والتي تشكل 98 في المئة من إجمالي الصادرات 36 في المئة الى أربعة مليارات دولار.
كان الفائض التجاري للجزائر ارتفع 20 بالمئة في 2008 الى 39.07 مليار دولار من 32.53 مليار دولار في العام السابق.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

إتش.إس.بي.سي: شراء الأجانب للأسهم السعودية لم يتأثر بالأزمة

إتش.إس.بي.سي: شراء الأجانب للأسهم السعودية لم يتأثر بالأزمة

Sat Feb 21, 2009 12:37pm GMT

الرياض (رويترز) - قالت وحدة الانشطة المصرفية الاستثمارية السعودية لبنك اتش.اس.بي.سي يوم السبت ان الاستثمار الاجنبي في الاسهم المدرجة بالسعودية يكتسب زخما رغم الازمة المالية العالمية.
كانت السعودية سمحت في أغسطس اب للمستثمرين الاجانب غير المقيمين بتوقيع اتفاقات مقايضة مع وسطاء سعوديين تسمح بملكية غير مباشرة للاسهم وذلك في واحدة من أكثر الخطوات جرأة التي تتخذها المملكة باتجاه فتح بورصتها أكبر سوق للاسهم في العالم العربي أمام رأس المال الاجنبي.
وسبق أن سمحت السوق المالية السعودية للاجانب بالاستثمار في الاسهم لكن عن طريق صناديق محددة.
وقال أسامة شاكر العضو المنتدب لدى اتش.اس.بي.سي السعودية في بيان "ايقاع الاستثمار الاجنبي في الاسهم المدرجة بالسعودية يتسارع على نحو ملحوظ ... رغم مختلف التحديات والصعوبات التي تواجه الاسواق المالية في أنحاء العالم."
وأضاف البيان أن اتش.اس.بي.سي السعودية اشترى ما قيمته نحو أربعة مليارات ريال (1.07 مليار دولار) من الاسهم نيابة عن عملاء أجانب منذ السماح باتفاقات المبادلة.
وفقدت البورصة السعودية نحو 44 في المئة من قيمتها منذ 23 أغسطس عندما سمح بالاتفاقات للمرة الاولى وذلك وسط تراجع سريع في أسعار الخام مما عزز مخاوف المستثمرين بشأن التأثير المحتمل للازمة المالية العالمية على اقتصاد البلاد المعتمد على النفط.
وقال شاكر "قيمة وحجم معاملات الشراء التي أبرمتها اتش.اس.بي.سي السعودية لاكثر من 30 مؤسسة استثمار أجنبية بارزة هو انجاز له أهمية خاصة نظرا للظروف السيئة للسوق في كل مكان."
وأضاف "يظهر هذا ثقة مؤسسات الاستثمار في الاقتصاد السعودي وقوة شركتنا وسمعتها الممتازة في الخارج."
ولم يذكر شاكر تفاصيل صفقات الشراء. ولم يتسن الاتصال به على الفور للحصول على تعقيب.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ساركوزي: فرنسا تحبذ نهجاً أوروبياً مشتركاً في قمة العشرين

ساركوزي: فرنسا تحبذ نهجاً أوروبياً مشتركاً في قمة العشرين

Sat Feb 21, 2009 12:02pm GMT

باريس (رويترز) - قال الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي يوم السبت ان فرنسا تحبذ نهجا أوروبيا مشتركا في قمة مجموعة العشرين التي تستضيفها لندن في ابريل نيسان.
وأبلغ ساركوزي الصحفيين خلال افتتاح معرض زراعي في باريس وقبيل اجتماع في برلين من أجل الاعداد للقمة "نحتاج الى موقف مشترك للقمة في لندن."
ويهدف اجتماع مجموعة العشرين في لندن الى التوصل لاستجابة منسقة على التباطوء الاقتصادي العالمي.
وأضاف ساركوزي "لن ألزم نفسي بموقف لا يقدم استجابة طموحا لهذه الازمة العميقة."
كان رئيس الوزراء الايطالي سيلفيو برلسكوني وساركوزي قد طالبا يوم الجمعة قمة مجموعة العشرين في ابريل بتقديم مقترحات "قوية وملموسة" لمحاربة الازمة المالية العالمية.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

أوباما يطلب من الخزانة الأمريكية بدء خفض الضرائب

أوباما يطلب من الخزانة الأمريكية بدء خفض الضرائب

Sat Feb 21, 2009 11:59am GMT

واشنطن (رويترز) - أمر الرئيس الامريكي باراك أوباما الخزانة الامريكية يوم السبت بتنفيذ تخفيضات ضريبية تشمل 95 في المئة من الامريكيين وفاء بتعهد قدمه خلال حملته الانتخابية يأمل أن يساعد في انتشال الاقتصاد من الركود.
والتخفيضات الضريبية جزء من خطة تعاف اقتصادي قيمتها 787 مليار دولار أقرها الكونجرس الذي يسيطر عليه الديمقراطيون رغم معارضة جمهورية. والهدف هو وضع مزيد من المال في جيوب الامريكيين وتنشيط الاقتصاد عن طريق زيادة انفاق المستهلكين.
وقال أوباما في خطابه الاذاعي الاسبوعي "يسرني أن أعلن أن وزارة الخزانة بدأت هذا الصباح توجيه أرباب العمل الى خفض حجم الضرائب المحتجزة من المرتبات مما يعني أنه بحلول أول ابريل (نيسان) ستبدأ كل أسرة في كسب ما لا يقل عن 65 دولارا اضافية كل شهر."
وقال "لم يشهد تاريخنا قط سريان خفض ضريبي أسرع من هذا أو استفادة هذا العدد الكبير من الامريكيين الكادحين منه."
ومع خسارة عشرات الاف الامريكيين لوظائفهم في خضم تباطوء اقتصادي عالمي يقول أوباما ان اصلاح الاقتصاد الامريكي يأتي على رأس أولوياته. وقد أقر بأن نجاحه أو اخفاقه في هذا سيكون السمة المحددة لرئاسته.
وخاض أوباما حملة الرئاسة الامريكية العام الماضي متعهدا بالغاء تخفيضات ضريبية للقلة الثرية أقرها سلفه جورج بوش واجراء خفض يشمل 95 في المئة من الامريكيين.
ويأتي اعلانه بعد يوم من قول أحد أكبر مستشاريه الاقتصاديين الرئيس السابق لمجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الامريكي) بول فولكر ان الاقتصاد العالمي ربما يتدهور بوتيرة أسرع منه خلال الركود العظيم في ثلاثينات القرن الماضي.
ومنذ تنصيبه في 20 يناير كانون الثاني يسعى أوباما الى طمأنة الامريكيين الى أن حكومته تعالج الازمة الاقتصادية بجرأة وسرعة وسط مؤتمرات شبه يومية للاعلان عن اجراءات لكبح نزع ملكية العقارات ودعم البنوك المتداعية وانقاذ صناعة السيارات المعتلة واقرار برنامجه لتحفيز الاقتصاد في الكونجرس.
ونالت الاجراءات ردود أفعال مبكرة متباينة من أسواق المال التي تساورها الشكوك بشأن نجاحها في وقف دوامة التراجع الاقتصادي.
وتتضمن الحزمة تخفيضات ضريبية قيمتها 282 مليار دولار - حاول الجمهوريون دون جدوى زيادة قيمتها - ومشاريع أشغال عامة تشمل الطرق السريعة والسكك الحديدية قيمتها 120 مليار دولار.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

الأهلية الكويتية تسعى إلى قروض جديدة وتتوقع خسائر في 2008

الأهلية الكويتية تسعى إلى قروض جديدة وتتوقع خسائر في 2008

Sat Feb 21, 2009 11:13am GMT

الكويت (رويترز) - قال رئيس مجلس ادارة الاهلية القابضة ان شركة الاستثمار الكويتية تسعى الى قروض تصل الى 45 مليون دينار (457 مليون دولار) لاعادة هيكلة ديون وتتوقع خسائر في 2008 مع تجنيبها مخصصات لتجاوز التباطوء.
وأبلغ عبد الله العوضي رويترز أن الشركة ألغت صفقات لمشاريع عقارية محلية قيمتها 230 مليون دينار (781 مليون دولار) في الربع الاخير من 2008 لتفادي مزيد من الخسائر في خضم أزمة الائتمان العالمية التي تعصف بالبلد المصدر للنفط.
وقال "جانب من ذلك ... كان ينطوي على ديون تصل الى 130 مليون دينار ... الامور تصاعدت وقررنا الغاء الصفقات (بأسرها)."
وتجري الاهلية محادثات مع بنوك محلية وأجنبية للحصول على قروض ما بين 35 و45 مليون دينار. وقال في مقابلة يوم الخميس "نعمل على اعادة جدولة ديوننا الحالية لمد أجلها ما لا يقل عن عامين الى خمسة أعوام."
وقال العوضي ان البنوك المحلية عازفة عن الاقراض الى أن يقر مجلس الامة ( البرلمان) حزمة تحفيز قيمتها خمسة مليارات دولار تتضمن ضمانات حكومية لقروض جديدة تقدم الى شركات الاستثمار للمساعدة في اعادة هيكلة ديون.
وقال "توجهنا الى البنوك (المحلية) وعرضنا تغطية بنسبة 200 و300 في المئة فقالوا.. انتظروا."
وتقول عدة شركات استثمار كويتية انها تحتاج الى قروض جديدة أو أنها تبحث بيع أصول لتدبير التمويل.
وتتوقع الشركة أن يكون 2009 عاما مختلفا للقطاع العقاري في الكويت التي تراجعت سوقها للاسهم نحو 14 في المئة هذا العام ولا تنتظر تحسنا قبل عام 2010.
وقال العوضي "أسواق العقارات عادة ما تتأخر عن أسواق الاسهم نحو ستة الى تسعة أشهر .. نتوقع تباطوءا حادا جدا هذا العام (للقطاع العقاري) وسيصحح نفسه في 2010."
وأضاف أن الشركة التي تعمل في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا جنبت مخصصات في 2008 لتعويض أثر الاضطراب المالي العالمي.
وقال "لن نحقق أرباحا (في 2008) ... هذا عام يعمد الجميع فيه الى تجنيب مخصصات." كانت الشركة حققت 36.5 مليون دينار ربحا صافيا في 2007.
ولم يذكر توقعا للعام 2009.
وبحسب موقعها على الانترنت تستثمر الاهلية في الخدمات المالية والعقارات وقطاعات أخرى.
(الدولار يساوي 0.2946 دينار)
من ايمان جمعة
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

مجلة: تكنيب الفرنسية تفوز بعقد مصفاة تكرير عراقية

مجلة: تكنيب الفرنسية تفوز بعقد مصفاة تكرير عراقية

Sat Feb 21, 2009 10:41am GMT

الرياض (رويترز) - أفادت مجلة أن شركة عراقية مملوكة للدولة منحت تكنيب الفرنسية عقد الاعمال الهندسية والتصميم لمصفاة تكرير مزمعة بطاقة 140 ألف برميل يوميا.
وقالت نشرة الشرق الاوسط الاقتصادية (ميد) التي تصدر من لندن ان شركة مشروعات النفط الحكومية (سكوب) التابعة لوزارة النفط اختارت مجموعة الهندسة والبناء الفرنسية للصفقة البالغة قيمتها 20 مليون يورو (25.2 مليون دولار). وتقام مصفاة التكرير الجديدة في كربلاء.
وقالت ميد دون الاشارة الى مصدر "تكنيب تقول ان المصفاة ستبلغ طاقتها الاجمالية 140 ألف برميل يوميا وسيشمل المشروع 18 وحدة معالجة ومرافق ومنشات وبنية تحتية ومحطة كهرباء."
وستنتج المصفاة غاز النفط السائل والبنزين ووقود الطائرات وزيت الديزل والاسفلت وزيت الوقود (المازوت) للسوق المحلية. وتتوقع تكنيب اتمام أعمال العقد في النصف الاول من 2010.
وأضافت ميد أن العراق سيطرح مناقصات للاعمال الهندسية والتوريدات وبناء المصفاة حال استكمال عقد تكنيب.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

CNNArabic.com - Business