الاثنين، ٢٣ فبراير ٢٠٠٩

خام النفط الأمريكي يتراجع عند التسوية بسبب المخاوف الاقتصادية

خام النفط الأمريكي يتراجع عند التسوية بسبب المخاوف الاقتصادية

Mon Feb 23, 2009 8:02pm GMT

نيويورك (رويترز) - تراجعت العقود الاجلة لخام النفط الامريكي يوم الاثنين مع التأثير السلبي للمخاوف بشأن الاقتصاد على اسواق النفط والبورصة وسط شكوك ازاء خطة الحكومة لانقاذ البنوك المتعثرة.
وقفزت العقود الاجلة لخام النفط الامريكي في وقت مبكر الى قمة فوق 41 دولارا للبرميل وتأرجحت وسط مخاوف بشأن الطلب رغم تقارير عن أن منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) طبقت تخفيضات الانتاج المتفق عليها.
وفي بورصة نيويورك التجارية انخفضت عقود ابريل نيسان 1.59 دولار اي بنسبة 3.97 في المئة لتسجل 38.44 دولار للبرميل عند التسوية بعد تداولها في نطاق من 37.87 دولار الى 41.49 دولار.
ويبلغ ادنى مستوى على الاطلاق لعقود ابريل 37.12 دولار.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

وول ستريت تنزلق إلى أدنى مستويات في 12 عاما مع تراجع الثقة

وول ستريت تنزلق إلى أدنى مستويات في 12 عاما مع تراجع الثقة

Mon Feb 23, 2009 10:06pm GMT

نيويورك (رويترز) - انزلقت بورصة وول ستريت الى ادنى مستوى في 12 عاما يوم الاثنين مع فقدان المستثمرين الثقة في ان الحكومة الامريكية ستكون قادرة على تحقيق الاستقرار في النظام المالي.
وسجل مؤشرا ستاندرد اند بورز 500 وداو جونز ادنى اغلاق لهما منذ ربيع 1997 وسط تقارير عن ان الحكومة قد تحول حصتها في مجموعة سيتي جروب الى حصة كبيرة من الاسهم العادية وهو ما جاء اقل مما يراه كثيرون ضروريا لاصلاح حال البنوك الكبيرة.
وقال هانك سميث مدير الاستثمار في شركة هافرفورد تراست في فيلادلفيا تعليقا على الانباء المتعلقة بمجموعة سيتي جروب "انه بصورة عامة تصويت بالرفض من السوق على ما نتلقاه من واشنطن."
واضاف "الامر بالتأكيد لا يبعث الثقة حين تخترق المستويات الدنيا لعدة سنوات.. ولذا فهو في الواقع سيغذي دورة سلبية حقيقية نمر بها الان بالفعل."
وزاد من الصورة القاتمة ما قالته محطة سي.ان.بي.سي التلفزيونية من ان شركة امريكان انترناشونال جروب يمكن ان تضطر للافلاس اذا فشلت محادثات الانقاذ الجديدة مع الحكومة في ضمان مزيد من التمويل لها.
وقادت اسهم التكنولوجيا الانخفاضات اثناء جلسة يوم الاثنين وتراجع سهم اي. بي.ام بنسبة خمسة في المئة.
وانخفض مؤشر داو جونز الصناعي 250.89 نقطة اي بنسبة 3.41 في المئة الى 7114.78 نقطة. وهبط مؤشر ستاندرد اند بورز 500 بمقدار 26.72 نقطة اي بنسبة 3.47 في المئة الى 743.33 نقطة. وتراجع مؤشر ناسداك المجمع 53.51 نقطة اي بنسبة 3.71 في المئة الى 1387.72 نقطة.
وتلاشى ما قيمته عشرة تريليونات دولار من الاسهم الامريكية منذ اغلقت السوق على قمة قياسية في اكتوبر تشرين الاول 2007 .
ومنذ مطلع العام الحالي تراجع مؤشر داو جونز بنسبة 18.9 في المئة في حين فقد مؤشر ستاندرد اند بورز 500 نسبة 17.7 في المئة وانخفض مؤشر ناسداك بنسبة 12 في المئة.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

مجلس الذهب: تكالب المستثمرين على الذهب يوازن بطء طلب المجوهرات

مجلس الذهب: تكالب المستثمرين على الذهب يوازن بطء طلب المجوهرات

Mon Feb 23, 2009 7:52pm GMT

دبي (رويترز) - قالت مسؤولة تنفيذية بمجلس الذهب العالمي يوم الاثنين ان الجوع النهم للاوراق المالية المدعومة بالذهب من المستثمرين الباحثين عن ملاذ من الركود ينبغي ان يعوض بدرجة وافية تباطؤ شراء المجوهرات من المستهلكين الذين يعانون من ضيق ذات اليد.
وارتفع سعر الذهب فوق الف دولار للاوقية (الاونصة) يوم الجمعة للمرة الاولى في حوالي عام وتفوق على فئات الاصول الاخرى مع تفضيل المستثمرين المعدن النفيس كأصل يمكن أن يحتفظ بالقيمة اثناء الركود.
وقالت روزانا فتسونياك مديرة بحوث الاستثمار في مجلس الذهب العالمي لرويترز يوم الاثنين "رغم كل هذه الغيوم في الافق يتجه الطلب الاستثماري بكل الحسابات لمواصلة الطلب على الذهب." وتابعت "حتى مع توقعكم ان يواصل النمو الاقتصادي العالمي الالقاء بثقله على الطلب على المجوهرات الصناعية."
واضافت ان طلب المستثمرين على العملات الذهبية والسبائك والصناديق المتداولة في البورصة استمر في الارتفاع بعد تسجيل مكاسب كبيرة في النصف الثاني من عام 2008 .
وقالت "الطلب على السبائك والعملات والصناديق المتداولة في البورصة بقي قويا بدرجة بالغة حتى الان في الربع الاول."
وصناديق الذهب المتداولة في البورصة تدرج وتتداول مثل الاسهم مما يتيح للمستثمرين تعاملات في سوق الذهب بدون اخذ التسليم الفعلي. وصناديق الذهب المتداولة في البورصة تمتلك حاليا كميات قياسية من الذهب. وساعد الطلب على الذهب من الصناديق المتداولة في البورصة في عودة المعدن الاصفر الى 1000 دولار للاوقية.
وقال اوين ريس من مجلس الذهب العالمي والذي كان حاضرا ايضا في المقابلة ان الصناديق المتداولة في البورصة التي يرعاها المجلس تمثل حوالي 85 في المئة من السوق وتملك حوالي 1200 طن من الذهب قيمتها حوالي 38 مليار دولار. وكان النمو سريعا منذ اطلق مجلس الذهب العالمي اول صندوق له من صناديق الذهب المتداولة في البورصة عام 2003 .
وقالت فتسونياك ان المستثمرين خصصوا كمية ضئيلة فقط من محافظهم للذهب ومع استمرار تقلص شهية المخاطرة توجد مساحة لتدفقات اكبر الى الصناديق المتداولة في البورصة والسبائك والعملات.
وقدرت ان الذهب يختص بما بين واحد الى اثنين في المئة فقط من المحافظ الاستثمارية العالمية.
ورفضت فتسونياك وريس التعليق على تأخر اطلاق صندوق ذهب للتداول في البورصة في دبي. وكان مجلس الذهب العالمي يعتزم اطلاق اول صندوق من هذا النوع في الشرق الاوسط قبل نهاية العام الماضي.
وقالت فتسونياك انه رغم ان المستهلكين الذين تضرروا من الركود خفضوا حجم مشترياتهم من الذهب الا ان قيمة الطلب على المجوهرات تراجعت فقط في بلدين العام الماضي هما الولايات المتحدة وبريطانيا.
وفي الشرق الاوسط قالت ان الطلب المصري زاد في 2008 في حين شهدت الدول الاخرى تراجعا في الطلب. وقالت فتسونياك ان مصر لديها ثقافة استخدام المجوهرات ذات النوعية العالية كأداة للحفاظ على القيمة.
من سيمون ويب
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

صعود أسهم دبي بعد الكشف عن برنامج سندات بعشرين مليار دولار

صعود أسهم دبي بعد الكشف عن برنامج سندات بعشرين مليار دولار

Mon Feb 23, 2009 6:50pm GMT

دبي (رويترز) - حققت أسهم دبي أكبر مكاسبها في جلسة واحدة منذ منتصف نوفمبر تشرين الثاني يوم الاثنين مع اطمئنان المستثمرين الى أن الامارة لن تتخلف عن سداد ديونها بعدما اكتتب مصرف الامارات العربية المتحدة المركزي في سندات حكومية بعشرة مليارات دولار.
وعوض مؤشر السوق خسائر يوم الاحد بصعوده نحو ثمانية بالمئة بعدما أطلقت الامارة برنامج سندات قيمته 20 مليار دولار يهدف الى تبديد عدم التيقن في السوق.
وقال رامي سيداني مدير استثمارات منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا لدى شرودرز الشرق الاوسط "السوق كانت تأخذ في الحسبان افلاسا في دبي وهو ما لم يحدث قط.
"دبي تحصل على دعم ملائم من الاتحاد نظرا لحضورها الاقتصادي الحيوي في الامارات. الامارات لديها الاحتياطيات والفائض النفطي الذي يمكن استخدامه في وقت الشدة وهو ما نمر به اليوم."
وسجلت أسهم اعمار العقارية التي تراجعت نحو عشرة بالمئة يوم الاحد بعدما طلبت وحدتها الامريكية حمايتها من الدائنين صعودا بالحد الاقصى المسموح بعد أن قالت انها لا تتوقع أي تأثير كبير على نتائج الربع الاول من العام بسبب وحدة جون لانج هومز.
وقال محمد ياسين الرئيس التنفيذي لشركة شعاع للاوراق المالية ان برنامج السندات "رسالة ايجابية جدا ستبدد الكثير من المخاوف وترد على بعض التقارير بشأن قدرة دبي على أداء التزاماتها."
وفي أبوظبي دفعت موجة صعود لاسهم الشركات الكبرى مؤشر السوق الى الارتفاع أكثر من واحد بالمئة وان كان اهتمام المستثمرين قد انصب على دبي.
وقال سامر الجاعوني المدير العام في شركة الشرق الاوسط للوساطة المالية "في الواقت الحاضر التركيز على دبي كوننا شهدنا بالفعل بعض المساعدة لابوظبي."
كانت حكومة أبوظبي عمدت في وقت سابق هذا الشهر الى ضخ السيولة في أكبر بنوك الامارة.
وقال الجاعوني "اذا رأينا (موجة صعود) في دبي في الايام القادمة فقد نرى رد فعل في أبوظبي."
وقفزت أسهم دانة غاز أكثر من خمسة بالمئة بعدما قالت الشركة انها حققت كشفا حجمه 100 مليار قدم مكعبة من الغاز في مصر.
في المقابل واصل مؤشر البورصة الكويتية تراجعه للجلسة الثانية على التوالي وهبط 1.5 في المئة لاستمرار المخاوف بشأن حزمة انقاذ حكومية.
كان مجلس الوزراء وافق في وقت سابق هذا الشهر على حزمة تحفيز قيمتها 1.5 مليار دينار (5.09 مليار دولار) تتضمن ضمانات حكومية تصل الى 50 في المئة من القروض الجديدة التي تقدمها البنوك للشركات المحلية. ولاتزال الخطة متوقفة على موافقة مجلس الامة (البرلمان).
وقطع مؤشر الاسهم القطرية موجة خسائر دامت خمسة أيام بصعوده 2.83 في المئة.
وقال الجاعوني "أحجام التداول أفضل و(سهم مصرف) قطر الاسلامي يقود انتعاشا فنيا."
دبي
صعد مؤشر سوق دبي المالي 7.91 في المئة الى 1652 نقطة في أكبر قفزة له في يوم واحد منذ 17 نوفمبر.
وأغلقت أسهم سوق دبي المالي مرتفعة بالحد الاقصى المسموح 14.84 في المئة بعدما زادت 63 في المئة هذا الشهر. وكانت تراجعت نحو 80 في المئة العام الماضي.
وختمت أسهم العربية للطيران معاملات يوم الاثنين مرتفعة بالحد الاقصى المسموح أيضا. وقالت الشركة يوم الاثنين انها ستبدأ في ابريل نيسان تسيير رحلات الى اليونان مع توسعها في شرق أوروبا.
أبوظبي
أغلق مؤشر سوق أبوظبي للاوراق المالية مرتفعا 1.06 في المئة عند 2298 نقطة مواصلا مكاسبه للجلسة الرابعة على التوالي.
وارتفعت أسهم بنك أبوظبي التجاري 5.3 في المئة والدار العقارية 6.03 في المئة.
الكويت
تراجع مؤشر سوق الكويت للاوراق المالية 1.45 في المئة مسجلا 6517 نقطة.
وفقد سهم بيت الاستثمار العالمي (جلوبل) 5.81 في المئة بعدما قالت الشركة انها قد تواجه دعوى قضائية من البنك التجاري الدولي في مصر بسبب خلاف على قرض لم تتم تسويته.
قطر
ارتفع مؤشر سوق الدوحة للاوراق المالية 2.83 في المئة الى 4866 نقطة.
وصعدت أسهم مصرف قطر الاسلامي 4.16 في المئة وشركة قطر لنقل الغاز (ناقلات) 6.13 في المئة.
السعودية
ارتفع مؤشر السوق المالية السعودية 1.22 في المئة الى 4751 نقطة.
وتصدرت المكاسب أسهم مجموعة سامبا المالية والبنك السعودي البريطاني (ساب) بصعودها 1.22 في المئة و3.39 في المئة على الترتيب.
سلطنة عمان
تراجع مؤشر سوق مسقط للاوراق المالية 0.02 في المئة الى 4860 نقطة مواصلا خسائره للجلسة الرابعة.
وخسرت أسهم الشركة العمانية للاتصالات (عمانتل) 1.99 في المئة.
البحرين
هبط مؤشر سوق البحرين للاوراق المالية 0.06 في المئة الى 1592 نقطة.
من جون أيرش
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ارتفاع أرباح إتصالات المغرب في 2008 بنسبة 13.5 %

ارتفاع أرباح إتصالات المغرب في 2008 بنسبة 13.5 %

Mon Feb 23, 2009 8:52pm GMT

الرباط (رويترز) - قالت شركة اتصالات المغرب وهي مجموعة الاتصالات الرائدة في المغرب يوم الاثنين انها حققت ارتفاعا في ارباحها المجمعة من العمليات لعام 2008 مدفوعة اساسا بنمو استخدام الهاتف المحمول.
وافادت الشركة ان ارباحها بلغت 13.889 مليار درهم مغربي (1.60 مليار دولار). وزاد الدخل بنسبة 7.2 في المئة الى 29.5 مليار درهم.
وقالت الشركة في بيان انها تتوقع ارتفاع الدخل بأكثر من ثلاثة في المئة هذا العام مع ارتفاع الهامش التشغيلي بنسبة 47 في المئة.
وذكرت اتصالات المغرب انها تعتزم توزيع كل ارباحها في عام 2008 على المساهمين من خلال توزيع نقدي بقيمة 10.83 درهم للسهم.
وقال رئيس مجلس الادارة عبد السلام احيزون في بيان ان الشركة في عام 2008 حققت مجددا نموا قويا في النتائج والربحية مدعومة بالنمو الكبير في الدخل وتحسن السيطرة على التكلفة.
واضاف ان الشركة تقترح كما في السابق دفع مئة في المئة من دخلها القابل للتوزيع.
وتسيطر على اتصالات المغرب شركة فيفندي وهي اكبر مجموعة اوروبية في قطاع الترفيه من خلال حصة بنسبة 54 في المئة.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

الجبلى: خفض أسعار الأدوية بإلغاء خدمة الفاتورة

الجبلى: خفض أسعار الأدوية بإلغاء خدمة الفاتورة
إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
23/2/2009

كشف الدكتور حاتم الجبلى وزير الصحة والسكان عن نية الوزارة لتخفيض أسعار الأدوية المقدمة للمستشفيات والمراكز الطبية الحكومية وإعفائها من جميع الضرائب والرسوم لصالح محدودى الدخل والغاء نسبة 12% خدمة الفاتورة التى تفرضها المستشفيات الإستثمارية حتى تكون الخدمة المقدمة فى متناول الجميع.
وقال الجبلى -أمام إجتماع لجنة الصحة والسكان بمجلس الشورى الاثنين- إن هناك بعض السلبيات الموجودة فى القطاع الصحى ونحن نضع لها الحلول الجذرية.
وأكد أن تحقيقات النيابة فى حادثة وفاة الأطفال بحضانة مستشفى المطرية أثبت عدم مسئولية الأطباء وأنهم أدوا واجبهم على أكمل وجه.. مطالبا الإعلام بتوخى الدقة عند الحديث عن الأمور المقدمة بالصحة منعا لإثارة الرأى العام.
(أ ش أ)

تعهد أمريكي بمساعدة البنوك ومحاولات لتجنب التأميم

تعهد أمريكي بمساعدة البنوك ومحاولات لتجنب التأميم

Mon Feb 23, 2009 7:45pm GMT

واشنطن (رويترز) - تعهدت أجهزة تنظيمية أمريكية يوم الاثنين بمساعدة البنوك المتعثرة اذا اقتضت الضرورة وقالت ان البنوك ينبغي أن تظل في يد القطاع الخاص حتى مع قول مصدر ان سيتي جروب تجري محادثات لاعطاء الحكومة حصة أكبر.
وفي أوروبا قالت الحكومة الفرنسية انها بصدد ضخ سيولة اضافية في بنكين بصدد الاندماج.
وفتحت الاسهم الامريكية على ارتفاع بفضل أنباء سيتي جروب ثم تراجعت بفعل المخاوف من أن خطة تحقيق الاستقرار المصرفي لن تكفي للحيلولة دون سقوط الاقتصاد في هوة أعمق. ولم يطرأ تغير يذكر على أسعار السندات الحكومية الامريكية وارتفع الدولار مقابل سلة عملات مع بحث المستثمرين عن الامان.
ووسط مخاوف من أن الولايات المتحدة قد تضطر الى تأميم بعض بنوكها قالت وزارة الخزانة ومجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الامريكي) وثلاث وكالات اتحادية أخرى أنهم سيبدأون في تقييم المتطلبات الرأسمالية لكبرى البنوك الامريكية يوم الاربعاء لتحديد ما اذا كانت هناك حاجة لمساعدة أكبر.
وقد يأتي التمويل اللازم من القطاع الخاص أو من الحكومة في صورة أسهم ممتازة يمكن تحويلها الى أسهم عادية لضمان توافر الموارد الكافية لدى البنوك لتجاوز خسائر ائتمانية متفاقمة.
وقالت الوكالات "نظرا لان اقتصادنا يعمل بشكل أفضل عندما تكون المؤسسات المالية تحت ادارة جيدة في القطاع الخاص فان الافتراض القوي لبرنامج المساعدة الرأسمالية هو أن البنوك ينبغي أن تبقى في أيدي القطاع الخاص."
وسلامة البنوك شرط أساسي لكبح الركود. وفي حين يجادل بعض الاقتصاديين بأن تأميم المؤسسات الاضعف سيكون أسرع السبل لانعاش الاقراض الا أن كثيرا من المستثمرين - لاسيما في الولايات المتحدة - تساورهم مخاوف من أن تدخل الحكومة سيكون له تأثير سلبي على القطاع.
وأبلغ مصدر مطلع رويترز أن سيتي جروب التي يشهد سهمها تراجعا حادا بفعل المخاوف من أن الحكومة قد تسيطر على المجموعة المصرفية تجري محادثات لاعطاء الحكومة حصة أكبر.
وتنطوي الفكرة قيد البحث على تحويل قسم كبير من أسهم ممتازة بقيمة 45 مليار دولار تملكها الحكومة الامريكية في البنك وتمثل 7.8 بالمئة من سيتي جروب الى أسهم عادية مما يضع ما يصل الى 40 في المئة من سيتي جروب في يد القطاع العام.
كانت الحكومة البريطانية أعلنت عن خطوة مماثلة الشهر الماضي عندما قالت انها ستحول أسهما ممتازة في رويال بنك أوف سكوتلاند الذي من المتوقع أن يعلن عن المزيد من اعادة الهيكلة هذا الاسبوع.
ومدت فرنسا أيضا يد العون الى بنوكها يوم الاثنين متعهدة بمساعدة اضافية تصل الى خمسة مليارات يورو (6.3 مليار دولار) لبنك بوبيلير وجروب كيس ديبارني.
ومن المتوقع أن يعلن البنكان عن تفاصيل اندماج هذا الاسبوع وقد تمنح المساعدة الجديدة الحكومة حصة تصل الى 20 في المئة فيما سيصبح ثاني أكبر بنوك التجزئة الفرنسية بعد كريدي أجريكول.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

فولكس فاجن تخفض ساعات العمل وتوقف خطوط الإنتاج مؤقتاً

فولكس فاجن تخفض ساعات العمل وتوقف خطوط الإنتاج مؤقتاً
دويتشه فيله
23/2/2009

أعلنت مجموعة فولكس فاجن الألمانية عن خفض ساعات العمل في العديد من مصانعها وذلك لأول مرة منذ عقدين ونصف، كما ستوقف خطوط إنتاج السيارات لمدة خمسة أيام في محاولة لمواجهة تداعيات الأزمة المالية.
اضطرت مجموعة فولكس فاجن الألمانية، كبرى الشركات الأوروبية في صناعة السيارات، لخفض ساعات العمل في العديد من مصانعها وذلك لأول مرة منذ 25 عاما. ومن المقرر أن تتوقف اعتبارا من اليوم الاثنين (23 شباط/فبراير) ولمدة خمسة أيام خطوط إنتاج السيارات، حيث سيغيب نحو 61 ألف عامل من بين 92 ألف عامل في قطاع إنتاج السيارات، فيما سيستمر العمل في قطاعات الأبحاث والتطوير وإنتاج المكونات. ومن المنتظر العودة إلى تشغيل الفترة الليلية في مصانع المجموعة في الأول من الشهر المقبل بعد انتهاء فترة اختصار أوقات العمل.

نكسات كبيرة:
وكانت شركات ألمانية أخرى في صناعة السيارات؛ مثل مرسيدس وبي.إم.دبليو، قد أعلنت عزمها اختصار أوقات العمل وخفض الإنتاج لمواجهة التراجع الحاد في المبيعات، خاصة في الأسواق المهمة مثل غرب أوروبا والسوق الأمريكية واليابان. وأكد متحدث باسم مصنع شركة أودي في مدينة جيور بالمجر الالتزام بسياسة مجموعة فولكس فاجن المالكة للشركة وتطبيق اختصار ساعات العمل اعتبارا من يوم غد وحتى نهاية الشهر الجاري.
وكان المصنع ذاته الذي يعمل به 5800 عامل قد أنتج خلال العام الماضي نحو 9. 1 مليون محرك و 60 ألف سيارة ولكنه اضطر إزاء انخفاض الطلب العالمي على السيارات إلى إيقاف عمليات الإنتاج من منتصف كانون أول/ديسمبر الماضي وحتى منتصف كانون ثان/يناير الماضي. وتشير توقعات مجموعة فولكس فاجن إلى تراجع المبيعات لعلامتها التجارية المختلفة خلال العام الجاري بنسبة 10 في المائة بعد أن باعت خلال العام الماضي نحو 23. 6 مليون سيارة في أنحاء العالم بزيادة قدرها 6. 0 في المائة عن المبيعات في عام 2007.
دويتشه فيله+ وكالات (هـــ.ع)

التضخم في روسيا يبلغ 3.2 % منذ بداية السنة

التضخم في روسيا يبلغ 3.2 % منذ بداية السنة
نوفوستي
23/2/2009

موسكو، 23 فبراير (شباط). نوفوستي. أفادت هيئة الإحصاء الفدرالية الروسية أن معدل التضخم في روسيا بلغ 3.2 بالمائة منذ بداية هذه السنة وحتى يوم الـ16 من فبراير الحالي.
وتشير توقعات وزارة التنمية الاقتصادية إلى أن معدل التضخم في البلاد في عام 2009 ككل سيصل إلى 13 بالمائة.
وقد بلغ معدل التضخم في روسيا 13.3 % في عام 2008.

أنباء عن حاجة شركة أوبل الألمانية للسيارات لـ 3.3 مليار يورو

أنباء عن حاجة شركة أوبل الألمانية للسيارات لـ 3.3 مليار يورو
دويتشه فيله
23/2/2009

أعلنت شركة أوبل الألمانية لصناعة السيارات والمملوكة لمجموعة جنرال موتورز الأمريكية عن حاجتها إلى ضمانات حكومية بقيمة 3. 3 مليار يورو للخروج من مشاكلها المالية الحالية وسط غموض كبير يلف مصير هذه الشركة المتعثرة.

­في إطار التعثر الذي يطال شركة أوبل الألمانية لصناعة السيارات والمملوكة لمجموعة جنرال موتورز الأمريكية أعلنت الشركة عن حاجتها إلى ضمانات حكومية ألمانية بقيمة 3. 3 مليار يورو للخروج من مشاكلها المالية التي تغوص فيها. وذكر تقرير لمجلة "دير شبيجل" في عددها المقرر صدوره الاثنين المقبل أن الضمانات الحكومية بقيمة 8. 1 مليار يورو لن تكفي لإنقاذ أوبل واستقلالها عن جنرال موتورز المتعثرة.

ومن جهته أكد كارل تيودور تسو جوتنبرج، وزير الاقتصاد الألماني الجديد، للمجلة ضرورة الحفاظ على الوظائف في شركة أوبل ولكنه طالب الشركة في الوقت نفسه بطرح الوسائل الكفيلة للعودة إلى النجاح الاقتصادي وتحقيق الأرباح. ومن جانبها قالت الشركة إن الإدارة تعكف في الوقت الحالي على رسم صورة واقعية مع مراعاة التغييرات في الأسواق الأوروبية بعد تراجع المبيعات بشكل كبير منذ تشرين ثان/نوفمبر الماضي. وأشارت الشركة إلى استعدادها الكامل للتعامل مع أعضاء لجنة منح القروض وجميع الأطراف الأخرى المعنية بتحسن أحوال الشركة الألمانية.

هل سيكون مصير أوبل كمصير شركة ساب؟
من ناحيتها ذكرت صحيفة "بيلد" الواسعة الانتشار وفقا لمصادر حكومية مطلعة أن شركة أوبل منذ شهر مايو/يونيو مهددة بالإفلاس. وفي السياق ذاته أعلنت شركة ساب السويدية المملوكة أيضا لجنرال موتورز بأنها تقدمت يوم أمس الجمعة (20 فبراير/شباط) للسلطات السويدية المعنية بطلب لحمايتها من الإفلاس. ويأتي ذلك في الوقت الذي ذكرت فيه الحكومة السويدية أنها لن تستحوذ على ساب التي تسجل خسائر بعد إعلان جنرال موتورز اعتزامها التخلص من الشركة في إطار خطتها لإعادة الهيكلة. وقالت الحكومة السويدية إن "دافعي الضرائب لن يمتلكوا مصانع سيارات".

يشار إلى أنه يعمل في ساب نحو 4000 عامل أغلبهم في مصنع مدينة ترولهاتان جنوب غربي السويد. وفي ضوء هذه الصعوبات التي تواجهها جنرال موتورز فإنها تكافح من أجل تجاوز أزمتها الراهنة من خلال إعادة النظر في ملكيتها لشركتي ساب وأوبل الأوروبيتين.

هل سيستحوذ الصينيون على أوبل؟
من جهته، يرى خبير السيارات الألماني فيلي ديز في مقابلة مع صحيفة "بيلد" الألمانية بأنه قد يتم الاستحواذ على شركة أوبل من قبل قطاع صناعات السيارات الصينية أو الهندية. واعتبر أن شركتي "تاتا" الهندية و"شيري وجيلي" الصينية لصناعة السيارات من المستثمرين المحتملين لصفقة استحواذ على أوبل. يذكر أن شركتي دايملر و بي أم دبليو الألمانيتين رفضتا حتى الآن أفكارا للمشاركة في أوبل وإخراجها من عثرتها. كما أن المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، قد قالت في وقت سابق إنه يتعين على أوبل تقديم خطة واضحة قبل إمكانية دراسة برلين تقديم مساعدات حكومية لها.


دويتشه فيله+ وكالات (هــــ.ع)

نبيولينا: انخفاض الناتج المحلي الإجمالي في روسيا بنسبة 2.4 % في يناير

نبيولينا: انخفاض الناتج المحلي الإجمالي في روسيا بنسبة 2.4 % في يناير
نوفوستي
23/2/2009

موسكو، 23 فبراير (شباط)، نوفوستي. أعلنت وزيرة التنمية الاقتصادية الروسية إيلفيرا نبيولينا في حديث للصحفيين في موسكو أن الناتج المحلي الإجمالي في روسيا هبط في شهر يناير الماضي بنسبة 2.4 % مضيفة أن هذا التوجه سيستمر حتى أبريل 2009.
وبلغ معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي الروسي في عام 2008 حوالي 6 %.

احتياطات روسيا من الذهب والعملات الصعبة ترتفع إلى 386.6 مليار دولار

احتياطات روسيا من الذهب والعملات الصعبة ترتفع إلى 386.6 مليار دولار
نوفوستي
23/2/2009

موسكو، 23 فبراير (شباط)، نوفوستي. وصل حجم الاحتياطي الدولي لروسيا (احتياطي الذهب والعملات الصعبة) في 13 فبراير الجاري، كما أعلنت دائرة العلاقات العامة والخارجية في البنك المركزي الروسي، إلى ما يعادل 386.6 مليار دولار مقابل 383.5 مليار دولار في السادس من نفس الشهر.
وبهذا الشكل ازداد حجم الاحتياطي خلال أسبوع واحد بمقدار 3.1 مليار دولار.
وانتقل البنك المركزي إلى استخدام مصطلح "الاحتياطي الدولي"، لأن المصطلح القديم "احتياطي الذهب والعملات" لم يعد متداولا عالميا.

أوباما يقول أن أمريكا يجب أن تعالج عجز الميزانية

أوباما يقول أن أمريكا يجب أن تعالج عجز الميزانية

Mon Feb 23, 2009 6:53pm GMT

واشنطن (رويترز) - قال الرئيس الامريكي باراك اوباما يوم الاثنين ان الولايات المتحدة يجب ان تتصدى للعجز المتزايد في الميزانية والا فانها ستواجه ازمة اقتصادية اخرى في المستقبل.
واضاف اوباما في افتتاح قمة في البيت الابيض بشأن "المسؤولية المالية" انه "اذا تصدينا لتلك الازمة بدون التصدي ايضا للعجز الذي ساعد في حدوثها فاننا نخاطر بالانغماس في ازمة اخرى في المستقبل."
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ألمانيا والسويد تستبعدان إنقاذ وحدتي جنرال موتورز

ألمانيا والسويد تستبعدان إنقاذ وحدتي جنرال موتورز

Mon Feb 23, 2009 6:10pm GMT

باريس/تورنتو (رويترز) - استبعدت المانيا والسويد تقديم خطط انقاذ لشركتي اوبل وساب التابعتين لجنرال موتورز الامريكية في حين قال وزير الصناعة الكندي ان صناعة السيارات في امريكا الشمالية والتي تعصف بها الازمة اصبحت "على شفا كارثة التلاشي".
ومما يؤكد حدة الازمة التي تعصف بصناعة السيارات المتعثرة مع تراجع المبيعات وتضرر ثقة المستهلكين من الازمة الائتمانية توقفت خطوط التجميع في بعض مصانع فولكسفاجن يوم الاثنين مع تحول اكبر شركة لصناعة السيارات في اوروبا الى اسبوع عمل قصير للمرة الاولى في 26 عاما.
وقالت شيفلر مالكة كونتننتال انها تحتاج ما بين خمسة الى ستة مليارات يورو من التمويل ودعم من طرف ثالث.
وفي حين افادت تقارير ان الحكومة الامريكية تعد تمويلات طارئة لشركتي جنرال موتورز وكرايسلر نأت المانيا بنفسها عن أي التزام بمستقبل اوبل وقالت انها ستنتظر ان تقدم شركة السيارات المتعثرة خطة اعمال مقررة يوم الجمعة قبل النظر في ضمانات حكومية.
وانقسم السياسيون ازاء فتح ما يعتبره بعض المحللين صندوق شرور فيما يتعلق بالمساعدات الحكومية للصناعة.
وقالت وزيرة الصناعة السويدية ماود اولوفسون انها ليست مستعدة للنظر في ضمانات قروض لشركة ساب ايضا ما لم تعثر شركة السيارات على مستثمر خاص لمساندة خطة الاعمال الخاصة بها.
وفي نفس الوقت قالت جنرال موتورز بريطانيا التي يجري تداولها تحت الاسم التجاري فوكسهول لرويترز انها لم تطلب من الحكومة البريطانية تقديم اموال لدعم الشركة اذ انها لا تحتاج لذلك.
وقال وزير الصناعة الكندي توني كليمنت ان كرايسلر قدمت المزيد من التفاصيل بشأن خططها في كندا بعدما كانت ارسلت اصلا نسخة من "خطة الجدوى طويلة الاجل" التي قدمتها لوزارة الخزانة الامريكية الاسبوع الماضي.
وقالت كل من جنرال موتورز وكرايسلر انها ستطلبان المساعدة من كندا بما يتناسب مع طاقة التصنيع هناك. وقال كليمنت ان خطة اعادة هيكلة جنرال موتورز اظهرت انها تمضي على المسار الصحيح.
وتقدر ساب السويدية التي فازت بحماية من الدائنين يوم الجمعة وعززت الجهود للعثور على شريك وجمع اموال جديدة انها ستخسر ثلاثة مليارات كرونة هذا العام.
وقال مصدر في شركة اوبل لرويترز يوم الجمعة ان الشركة ستحتاج 3.3 مليار يورو ليمكنها اجتياز الفترة القادمة حتى نهاية 2011 .
وقال وزير الاقتصاد الالماني كارل تيودور تسو جوتنبرج ان الدولة ليست مهمتها ان تقرر كيف ينبغي ان تعامل اوبل مستقبلها.
لكن مسؤولا بوزارة الخزانة الامريكية قال لرويترز انه ربما يكون المزيد من الاموال الحكومية متاحا لشركتي جنرال موتورز وكرايسلر اللتين طلبتا الاسبوع الماضي حوالي 22 مليار دولار من القروض الحكومية فضلا عن 17.4 مليار دولار قدمت بالفعل.
(الدولار يساوي 8.645 كرونة سويدية)
من هيلين ماسي-برسفورد وجون مكرانك
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

أسهم مصر تنتعش في رد فعل تصحيحي متأثرة بالأسواق العالمية

أسهم مصر تنتعش في رد فعل تصحيحي متأثرة بالأسواق العالمية
إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
23/2/2009

كتبت: إيمان صلاح الدين
ارتدت سوق الاسهم المصرية صعودا الاثنين متأثرة بحركة اسواق المال العالمية، واداء متميز للمؤسسات حيث سيطرت على نحو ثلث التداولات.
وكسب مؤشر السوق الرئيسي "كاس 30" - الذي يقيس أداء انشط 30 شركة مقيدة- 1.23% الى 3572.22 نقطة.
مؤشر داو جونز مصر 20 لدى الإغلاق:
وهو ما انسحب على مؤشر "داوجونزمصر-20" - الذي يقيس أداء اكبر 20 شركة من حيث رأس المال السوقي ونسب التداول الحر- ليكسب 0.95% مسجلا 746.68 نقطة.
وأفاد المحلل المالي محسن عادل في تصريحات خاصة لموقع أخبار مصر
www.egynews.net بانه كان من المتوقع ان تمر السوق بارتداد تصحيحي كرد فعل لتراجع الأحد ، وعزز من اداء الجلسة نشر عدد من الشركات لنتائج اعمال ايجابية.
إغلاق مراكز مالية يقلص مكاسب "كاس30":
ولفت المصدر الى ان السوق شهدت ضغوط بيعية في الساعة الاخيرة من الجلسة نظرا لاتجاه متعاملين لاغلاق مراكز مالية مكشوفة.
وادت المبيعات - بحسب المصدر- لتقليص مكاسب المؤشر التي بلغت 1.5% حول مستوى 3584.46 نقطة في منتصف الجلسة.
نشاط قوي للمؤسسات .. والأجانب والعرب بائعون:
وعلى صعيد أداء فئات المستثمرين، قال المصدر ان المؤسسات سجلت نشاطا قويا باستحواذها على نحو ثلث التداولات وانسحب النشاط على تعاملات الافراد، وفي المقابل اتجه العرب والاجانب الى البيع نتيجة لاستمرار عملياتهم لجني الارباح على المدى القصير اثر تذبذب حركة الاسهم العالمية.
وبلغة الاقام استحوذ المحليون على 80.3% من التعاملات، ومالت تحركاتهم ناحية الشراء لتسجل مشترياتهم 82.6% مقابل 78% للمبيعات.
ومثلت تعاملات الاجانب 12.9% ومالت ناحية البيع حيث بلغت مبيعاتهم 14.1% مقابل 11.6% للشراء.
وهو ما انسحب على تداولات العرب التي مثلت 6.9% وبلغت مبيعاتهم 8% مقابل 5.8% للشراء.

وعلى صعيد التعاملات المحلية، سبق الافراد المؤسسات على صعيد عدد العمليات المنفذة وان رجحت كفة المؤسسات من حيث قيم التداول، وبلغت تعاملات الافراد 67.7% مقابل 32.3% للمؤسسات.
وسجلت مشتريات المؤسسات 37.6% من الاجمالي مقابل 27% للمبيعات.
مشتريات انتقائية تنعش الأسهم الكبرى:
واضاف المصدر ان حركة التداولات شهدت بروز مشتريات انتقائية عززت من الاسهم الكبرى ذات الوزن النسبي في المؤشر.
وتفصيلا، صعد "البنك التجاري الدولي (مصر)" بنحو 0.41% الى 34.10 جنيه، و"العز الدخيلة للصلب - الاسكندرية" بنحو 1.46% الى 616.75 جنيه، و"المجموعة المالية هيرمس القابضة" بنحو 1.21% الى 13.43 جنيه، و"اوراسكوم للانشاء والصناعة" بنحو 1.82% الى 114.34 جنيه، و"مجموعة طلعت مصطفى القابضة" بنحو 0.8% الى 2.40 جنيه.وعلى صعيد أبرز الاسهم اداءً، تصدرت الاسهم المرتفعة، "بنك الاتحاد الوطنى - مصر" بارتفاع 14.44%، و"البنك الاهلى المتحد - مصر" بارتفاع 13.91%، و"الوادي لتصدير الحاصلات الزراعية" بارتفاع 12.17%، و"مساهمة البحيرة" بارتفاع 8.19%، و"الشرقية الوطنية للامن الغذائي" بارتفاع 6.56%.
وعلى الوجه الاخر للعملة، احتلت قائمة الاسهم المتراجعة، "الاسفنج المصرية" بانخفاض 18.68%، و"بنك المؤسسة العربية المصرفية - مصر" بانخفاض 13.37%، و"عبر المحيطات للسياحة" بهبوط 11.88%، و"الاهلية للاستثمار والتعمير - نيركو" بتراجع 8.96%، و"شارم دريمز للاستثمار السياحي" بتراجع 6.14%.
الحركة العرضية مستمرة .. وآمال في تلونها بالأخضر:
وعلى صعيد توقعات اداء السوق مستقبلا، قال المحلل المالي انه يتوقع استمرار الحركة العرضية في تلون سوق مصر على المدى القصير وتسود السوق امال بتلونها بالارتفاع مع توالي الاعلان عن نتائج الاعمال وخطط توزيع الاباح مما يرجح ظهور قوى شرائية جديدة تدعم استمرار الارتفاع.
ولفت المصدر الى استمرار سير احجام التداول في مستواها المعتاد حول 500 مليون جنيه، واستطرد قائلا ان ضعف التداولات يهدد استمرار ارتفاع السوق لعدة جلسات متتالية.
وانهت أسهم مصر تعاملات الاحد - مستهل تعاملات الاسبوع - خاسرة بعد أن طغى تراجع اسواق الاسهم العالمية على نشاط شهادات الايداع الدولية ببورصة لندن لتلقي بظلال سلبية على الحالة النفسية للمتعاملين.
(الدولار يساوي 5.6 جنيه)

دبي تنتعش بسندات الحكومة وسوق السعودية تواصل التقدم

دبي تنتعش بسندات الحكومة وسوق السعودية تواصل التقدم

سي. إن. إن. العربية
23/2/2009

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) - تمكنت السوق السعودية من الحفاظ على اندفاعها لجلسة إضافية الاثنين، معتمدة على النتائج القطاعية، في حين تراجعت السوق الكويتية بقوة، بينما استفادت أسواق الإمارات، وخاصة في دبي، من الأنباء عن إصدار الإمارة لسندات لتمويل التزاماتها، واستردت السوق القطرية معظم خسائرها.
فقد تابع المؤشر السعودي صعوده للجلسة الثانية على التوالي، مضيفاً 37 نقطة إلى رصيده، والتي تعادل 0.8 في المائة من قيمته، مغلقاً عند 4751 نقطة، وذلك رغم مراوحة سهم "سابك" مكانه دون تعديل سعري.
واعتمد المؤشر في صعوده على نتائج قطاعات "البنوك" و"الصناعات البتروكيماوية" و"الاستثمار الصناعي"، وسط تقدم قطاعي شمل معظم المؤشرات، باستثناء "التجزئة" و"الاستثمار المتعدد."
وارتفعت التداولات بشكل محدود، فسجلت 4.6 مليارات ريال مقابل 256 مليون سهم، جرت تداولها من خلال أكثر من 151 ألف صفقة، تركزت على أسهم "الإنماء" و"زين" و"معادن" و"سابك" و"سايكو."
ومن بين 125 سهماً جرى تداولها خلال الجلسة، شملت المكاسب 76 سهماً، على رأسها "الصادرات" و"أليانز" و"ميدغلف للتأمين"، في حين تراجعت أسهم 32 شركة، في مقدمتها "سايكو" و"شمس" و"المتطورة."
وفي أبرز الأخبار، أعلنت هيئة السوق المالية موافقتها على طلب كل من البنك السعودي البريطاني (ساب)، والشركة الوطنية لتصنيع وسبك المعادن "معدنية" ‏زيادة رأسمالهما، وذلك بمنح سهم واحد مجاني مقابل كل أربعة أسهم يملكها المساهمون المقيدون بسجل المساهمين بنهاية تداول يوم انعقاد الجمعية العامة غير العادية.
وفي الكويت، أقفل مؤشر سوق الأوراق المالية على تراجع قوي قدره 96 نقطة مع نهاية التداولات، ليستقر عند مستوى 6517 نقطة، بخسارة 1.45 في المائة من قيمته، وذلك بعد خسائر كبيرة طاولت قطاعات "البنوك" و"الاستثمار" و"الخدمات."
وبلغ عدد الأسهم المتداولة نحو 178 مليون سهم، بقيمة وصلت إلى حوالي 29 مليون دينار كويتي، موزعة على 3990 صفقة نقدية، تركزت على أسهم "مجموعة الصفوة القابضة" و"دار الاستثمار" و"بيت التمويل الخليجي" و"الدولية للإجارة والاستثمار" و"الصفاة العالمية القابضة.
فعلى المستوى القطاعي، اقتصرت المكاسب على مؤشر واحد هو "الأغذية"، في حين تراجعت سائر المؤشرات بقيادة "البنوك" و"الاستثمار" و"الخدمات."
أما على المستوى السعري، فاقتصرت المكاسب على مجموعة محدودة من الأسهم، بقيادة "تعليمية" و"آبار" و"جيران القابضة"، في حين تراجعت سائر الأسهم، وعلى رأسها "ريم" و"الأهلية للتأمين" و"بيتك."

أما في دبي، فقد انعكست الأنباء عن سندات دبي وحصول الإمارة على 10 مليارات دولار لقاء إصدارها الأول إيجاباً على السوق، حيث قفز المؤشر بقرابة ثمانية في المائة، ليغلق عند حاجز 1653 نقطة تقريباً، بزيادة 121 نقطة.
وسجلت التداولات 1.196 مليار درهم مقابل 929 مليون سهم، وذلك من خلال ما يفوق 14600 صفقة، تركزت على أسهم "أرابتك" و"إعمار" و"العربية للطيران" و"سوق دبي المالي". وقد صعد سهم "إعمار" بقرابة الحد الأقصى المسموح به، بواقع 14.81 في المائة، ليغلق عند 2.17 في المائة.
وارتفعت معظم الأسهم، بقيادة "سوق دبي المالي" و"إعمار" و"الخليجية للاستثمارات"، في حين اقتصر التراجع على أسهم "أريج" و"أسمنت الوطنية" و"بنك دبي التجاري."
ومن أبرز أخبار السوق، أعلنت شركة "دبي للمرطبات" عن بيع معمل "أكوافينا" إلى شركة "جيما" للمياه المعدنية.
وفي سياق منفصل، أعلن "مصرف السلام- البحرين" عن إجراء مباحثات دمج مع البنك البحريني السعودي، حيث ستكون هذه العملية خاضعة للموافقة المسبقة من قبل مجلسي الإدارة ومساهمي المصرفين، وكذلك الجهات الرسمية والتنظيمية في مملكة البحرين وإمارة دبي.
أما في أبوظبي، فقد ارتفع المؤشر 24 نقطة تعادل 1.06 في المائة من قيمته، ليغلق عند حاجز 2298 نقطة، وذلك مع تداولات سجلت 340 مليون درهم مقابل 212 مليون سهم، جرى تداولها من خلال 4321 صفقة.
وكانت أسهم "صروح" و"الدار" و"رأس الخيمة للأسمنت" و"دانة" الأنشط خلال الجلسة، وقد أغلقت جميعها على ارتفاع.
وفي أبرز أخبار السوق، أعلنت شركة "دانة غاز" عن اكتشاف جديد للغاز في مصر، بكمية تعادل 100 مليار قدم مكعب.
وتمكنت السوق القطرية من تجاوز تعثر الجلسة الأولى لهذا الأسبوع، فاستردت 133 نقطة من خسائرها، والتي تعادل 2.83 في المائة من إجمالي قيمة المؤشر العام، الذي أغلق عند حاجز 4867 نقطة.
وسجلت التداولات 303 ملايين ريال مقابل 11 مليون سهم، جرى تداولها من خلال 5855 صفقة، تركزت على أسهم "ناقلات" و"الريان" و"المصرف"، التي أغلقت جميعها على ارتفاع.
وفي البحرين، تراجع المؤشر مجدداً، فخسر قرابة نقطة تعادل 0.06 في المائة من قيمته، ليغلق عند حاجز 1592 نقطة، في حين راوح المؤشر العُماني مكانه تقريباً، مع ميل للتراجع، فأنهى جلسته عند 4860 نقطة، بخسارة 0.02 في المائة.

وتراجع المؤشر الأردني 0.23 في المائة، ليغلق عند 2688 نقطة، في حين ارتفع المؤشر الفلسطيني 0.21 في المائة ليغلق عند 510 نقاط.
وفي مصر، انتعش مؤشر CASE 30 ليصعد إلى حاجز 3572 نقطة، بزيادة 1.23 في المائة من قيمته، مستفيداً من صعود مجموعة من الأسهم، على رأسها " بنك الاتحاد الوطني" و"البنك الأهلي المتحد" و"الوادي لتصدير الحاصلات الزراعية" و"مساهمة البحيرة" و"الشرقية الوطنية للأمن الغذائي."

بترولوجيستكس: هبوط إنتاج أوبك قرب المستهدف في فبراير

بترولوجيستكس: هبوط إنتاج أوبك قرب المستهدف في فبراير

Mon Feb 23, 2009 6:04pm GMT

لندن (رويترز) - قالت شركة استشارية يوم الاثنين إن معروض نفط أوبك سيسجل على الارجح تراجعا في فبراير شباط مع تطبيق الدول الاعضاء اتفاقا على خفض الانتاج مما يعزز فرص اتفاق المنظمة على خفض جديد خلال اجتماع يعقد في 15 مارس اذار.
وأبلغ كونراد جربر من شركة بترولوجيستكس التي تتخذ من جنيف مقرا رويترز أن من المتوقع أن يضخ الاعضاء الاحد عشر الذين تسري عليهم تخفيضات الانتاج - كل دول المنظمة عدا العراق - 25.32 مليون برميل يوميا وذلك بانخفاض 980 ألف برميل يوميا عن يناير كانون الثاني.
وتشير الارقام الى أن منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) طبقت 89 في المئة من تخفيضات الانتاج المتفق عليها منذ العام الماضي مع انهيار أسعار النفط من جراء الازمة الاقتصادية.
وقال محللون ان ارتفاع درجة الالتزام يعزز فرص اجراء أوبك خفضا جديدا خلال اجتماعها الشهر القادم في فيينا. وسيكون لاي خفض جديد مصداقية محدودة ما لم تنفذ التخفيضات السابقة.
وقال فيليب ويبر من شركة بي.في.ام للوساطة "اذا كان صحيحا فان هذا يمثل مستوى التزام أفضل بكثير مما سبق أن شهدناه.
"عند مثل هذا المستوى وأفضل فان قدرة أوبك على تفادي خلافات داخلية تكون قد زادت كثيرا (كذلك) القدرة على الاتفاق على خفض جديد في اجتماع مارس اذا شعروا أن هذا ضروري."
كانت أوبك قررت منذ سبتمبر أيلول خفض المعروض ما مجموعه 4.2 مليون برميل يوميا أي نحو خمسة بالمئة من الطلب العالمي في يوم واحد وذلك لدعم أسعار النفط التي هوت أكثر من 100 دولار للبرميل مع تاكل الطلب بفعل الركود.
ويفهم من تقديرات بترولوجيستكس أن أوبك تضخ ما يزيد 480 ألف برميل يوميا عن هدف جماعي قدره 24.84 مليون برميل يوميا بدأ سريانه من أول يناير. ويعني هذا أن الاعضاء طبقوا 3.72 مليون برميل يوميا من التخفيضات المتفق عليها والبالغة 4.2 مليون برميل يوميا.
وعلى هذا الاساس تشير حسابات رويترز الى معدل التزام بنسبة 89 في المئة وهو من أعلى المستويات على الاطلاق.
وقال جربر "أوبك تبلي بلاء حسنا جدا."
وارتفع سعر النفط في معاملات يوم الاثنين. وتقدم الخام الامريكي 43 سنتا الى 40.46 دولار للبرميل بحلول الساعة 1439 بتوقيت جرينتش. وقد انهار من ذروة قياسية قرب 150 دولارا منذ العام الماضي.
وقالت بترولوجيستكس ان السعودية وايران وانجولا والكويت والامارات من الدول التي خفضت الانتاج في فبراير.
وتراجع انتاج السعودية أكبر بلد مصدر للنفط في العالم الى 7.9 مليون برميل يوميا من 8.05 مليون برميل يوميا في يناير لينخفض عن المستوى المستهدف وفق اتفاقات أوبك وهو 8.05 مليون برميل يوميا.
وتخفض ايران ثاني أكبر منتج للنفط في أوبك بعد السعودية انتاجها في فبراير لكنها لاتزال تتجاوز المستوى المستهدف لها. ومن المتوقع أن تضخ 3.55 مليون برميل يوميا بانخفاض 300 ألف برميل يوميا من يناير.
وتطبق أنجولا رئيس أوبك هذا العام جانبا أكبر من حصتها من الخفض حيث قلصت الانتاج الى 1.65 مليون برميل يوميا في فبراير. والمستوى المستهدف لانتاج أنجولا 1.52 مليون برميل يوميا.
ومن المرجح أن تخفض الكويت والامارات العربية المتحدة المعروض في فبراير بدرجة أكبر الى 2.26 مليون برميل يوميا و2.25 مليون برميل يوميا على الترتيب.
وبانتاج العراق البالغ 2.28 مليون برميل يوميا في فبراير من المتوقع أن يضخ أعضاء أوبك بالكامل 27.6 مليون برميل يوميا هذا الشهر بانخفاض 1.1 مليون برميل يوميا من 28.7 مليون برميل يوميا في يناير.
وتقيس بترولوجيستكس معروض أوبك الذي يستبعد منه النفط المخزون عن طريق رصد شحنات ناقلات النفط وتقدير الاستهلاك المحلي. ولا تصدر أوبك تقديرات فورية لانتاجها.
وخفض الانتاج الاخير الذي أقرته أوبك بواقع 2.2 مليون برميل يوميا هو الاكبر على الاطلاق وقد بدأ سريانه من أول يناير. وبحسب مسح لرويترز طبقت المنظمة 67 في المئة من تخفيضات الانتاج المتفق عليها في يناير.
ونقلت وكالة الانباء الكويتية (كونا) عن مسؤولة بقطاع النفط قولها يوم الاثنين إن سعر الخام كان سيتراجع الى 20 دولارا ما لم تتدخل أوبك لكن أسواق النفط تواجه أوقاتا صعبة في 2009 في خضم الازمة المالية العالمية.
وقالت نوال الفزيع الوكيلة المساعدة للشؤون الاقتصادية بوزارة النفط " القرارات التي اتخذتها اوبك خلال الاشهر القليلة الماضية حمت اسعار النفط من التراجع الكبير."
وتعقد أوبك اجتماعا في 15 مارس للبت في سياسة انتاج النفط. ويلمح عدد من أعضاء المنظمة من بينهم ايران وليبيا وفنزويلا الى احتمال خفض الانتاج مجددا الشهر القادم.
(شاركت في التغطية رانيا الجمل)
من اليكس لولر
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

"دانة غاز" تكتشف 100 مليار قدم مكعب جديد من الغاز في مصر

"دانة غاز" تكتشف 100 مليار قدم مكعب جديد من الغاز في مصر

وكالة أنباء الشرق الأوسط
الاثنين 23 فبراير 2009 4:24 م

أعلنت دانة غاز أول وأكبر شركة إقليمية من القطاع الخاص في الشرق الأوسط تعمل في مجال الغاز الطبيعي عن اكتشاف حيوي جديد للغاز في بئر "أزهار1" الواقع ضمن أحد قطاعاتها في دلتا النيل بمصر والذي يضيف نحو 100 مليار قدم مكعب "16 مليون برميل من النفط المكافئ" إلى احتياطيات الشركة في مصر.
يأتي الاكتشاف الجديد في أعقاب الإعلان عن اكتشاف للغاز الجاف في بئر "غرب المنزلة" التابع للشركة وثلاثة اكتشافات للغاز والمكثفات في آبار "الباسنت1 والباسنت2 والسلمة1" ليضيف حلقة جديدة إلى سلسلة الاكتشافات التي حققتها الشركة إثر حملة الحفر الطموحة التي قامت الشركة بإطلاقها في مصر في بداية عام 2008 وما تزال متواصلة بنجاح .
وقال أحمد العربيد المدير التنفيذي لعمليات الاستكشاف والإنتاج في دانة غاز ان الإكتشاف الجديد المتمثل في البئر "أزهار1" يعد الاكتشاف الخامس للشركة على التوالي ضمن حملة الحفر المقررة على مدار عامي 2008 و 2009 وأن ذلك من شأنه تعزيز إنتاجية الشركة وأرباحها.
وأضاف ان الاحتياطيات القابلة للاستكشاف في بئر "أزهار1" تزيد عن 100 مليار قدم مكعب من الغاز كتقديرات أولية ويتم التخطيط نحو المزيد من الابار ضمن مكامن أخرى تحتوي على الهيدروكربون والذي قد يرفع الاحتياطات الى مستويات 150 مليار قدم مكعب من الغاز.
ويقع بئر "أزهار1" في قطاع غرب المنزلة حيث تم التوصل إلى 18 متر من السُمك الصافي في مكامن الصخور الرملية في طبقة القواسم وبنوعية جيدة وأثبتت الفحوصات المبدئية للبئر إنتاجية قدرها 1 ر15 مليون قدم مكعب من الغاز يوميا و"444 " برميل من المكثفات يوميا.

أسهم أوروبا تلامس أدنى مستوى في ستة أعوام تحت وطأة السيارات

أسهم أوروبا تلامس أدنى مستوى في ستة أعوام تحت وطأة السيارات

Mon Feb 23, 2009 5:07pm GMT

لندن (رويترز) - لامست الاسهم الاوروبية أدنى مستوى في ستة أعوام يوم الاثنين مع تراجع البنوك بفعل تقارير بأن سيتي جروب تجري محادثات لاعطاء الحكومة الامريكية حصة أكبر في حين تعرضت أسهم شركات السيارات لضغوط بفعل استمرار المخاوف من تراجع الطلب.
وفقد مؤشر يوروفرست 300 لاسهم الشركات الاوروبية الكبرى 0.7 في المئة ليغلق بحسب بيانات غير رسمية عند 730.73 نقطة بعد صعوده في وقت سابق من الجلسة الى 748.46 نقطة. والمؤشر منخفض 12 بالمئة هذا العام بعد هبوطه 45 بالمئة في 2008.
وتعرضت عدة بنوك لتراجع حاد مع انخفاض أسهم يو.بي.اس تسعة بالمئة وبنك دويتشه أكثر من خمسة بالمئة ودكسيا 12 في المئة.
وقال أندرو بيل مدير الابحاث لدى رنزبرج شيباردز "من الصعب جدا تبرير الاستثمار في البنوك بسبب عدم التيقن بشأن حجم الخفض الرأسمالي الذي ستتكبده لكي تواصل العمل."
لكن سهم رويال بنك أوف سكوتلاند قفز 9.8 في المئة لتوقعات بأن البنك سيعلن عن اعادة هيكلة تتضمن اقامة وحدة للانشطة غير الاساسية توضع بها الاصول غير المرغوبة.
وكانت أسهم شركات صناعة السيارات من أكبر المتراجعين. وهبطت أسهم بي.ام.دبليو ودايملر وبورشه وفولكسفاجن وبيجو ورينو وفيات ما بين 3.8 وعشرة بالمئة.
وفي أنحاء أوروبا تراجع مؤشر فايننشال تايمز 100 في بورصة لندن 0.8 في المئة بينما خسر مؤشر داكس لاسهم الشركات الالمانية الكبرى في بورصة فرانكفورت 1.7 في المئة.
ونزل مؤشر كاك 40 في بورصة باريس 0.5 في المئة.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

بريطانيا تضخ المليارات في نورذرن روك

بريطانيا تضخ المليارات في نورذرن روك

Mon Feb 23, 2009 4:34pm GMT

لندن (رويترز) - قال وزير المالية البريطاني اليستير دارلنج يوم الاثنين ان بريطانيا ستضخ مليارات الجنيهات الاسترلينية في بنك نورذرن روك المملوك للدولة وذلك لمحاولة كسر جمود الاقراض ومساعدة الاقتصاد على الخروج من الركود.
وفي بيان أكد البنك الذي انسحب بدرجة كبيرة من سوق الرهون العقارية قبل تأميمه في فبراير شباط من العام الماضي أنه سيزيد الاقراض بما يصل الى 14 مليار استرليني (20.33 مليار دولار) على مدى العامين القادمين.
وتأتي الخطوة في اطار جهود الحكومة لانعاش الاقتصاد عن طريق تشجيع البنوك على الاقراض الذي تراجع كثيرا تحت وطأة أزمة الائتمان العالمية.
ويتردد أيضا أن رويال بنك أوف سكوتلاند (ار.بي.اس) المؤمم جزئيا يجري محادثات مع الحكومة. وتصدر نتائج ار.بي.اس يوم 26 فبراير شباط ومن المتوقع أن يعلن عن اعادة هيكلة هذا الاسبوع.
وبحسب مجلس بنوك الرهن العقاري بلغ اجمالي قروض الرهون العقارية في بريطانيا 258 مليار استرليني العام الماضي انخفاضا من 364 مليارا في 2007.
وقال ديريك تشامبرز المحلل لدى ستاندرد اند بورز لابحاث الاسهم "تحول نورذرن روك من الانكماش المتعمد الى النشاط مجددا قد يساعد هامش المعروض."
كان نقص التمويل المصرفي قد أوقد شرارة تراجع بنسبة 20 بالمئة في أسعار المساكن البريطانية على مدى العام الاخير وساهم في انكماش بنسبة 1.5 بالمئة في اقتصاد البلاد على مدى الاشهر الثلاثة الاخيرة من 2008.
وأبرز نورذن روك اليوم حجم التباطوء عندما قال انه يتوقع خسارة قدرها 1.4 مليار استرليين للعام 2008 نتيجة للزيادة الحادة في الديون المعدومة.
(الدولار يساوي 0.6887 جنيه استرليني)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

إتصالات تخطط لتوزيعات نقدية بنسبة 35 % وأسهم مجانية

إتصالات تخطط لتوزيعات نقدية بنسبة 35 % وأسهم مجانية

Mon Feb 23, 2009 4:32pm GMT

ابوظبي (رويترز) - قالت شركة اتصالات الاماراتية في بيان ان مجلس ادارة الشركة اقترح توزيعات نقدية بنسبة 35 في المئة للمساهمين عن النصف الثاني من عام 2008 واصدار اسهم مجانية بنسبة واحد الى عشرة.
وتراجع صافي ارباح ثاني اكبر شركة عربية لتشغيل الاتصالات في الربع الاخير من عام 2008 بنسبة 19.3 في المئة الى 1.42 مليار درهم (386.6 مليون دولار) وهو ما يقل عن توقعات المحللين.
(الدولار يساوي 3.673 درهم اماراتي)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

بنكا ساب والسعودي الهولندي يصدران أسهماً مجانية

بنكا ساب والسعودي الهولندي يصدران أسهماً مجانية

Mon Feb 23, 2009 4:12pm GMT

الرياض (رويترز) - قالت هيئة السوق المالية السعودية يوم الاثنين انها وافقت على اصدار اسهم مجانية بنسبة واحد الى اربعة من كل من بنك ساب والبنك السعودي الهولندي.
وسيرفع الاصداران رأسمال ساب الى 7.5 مليار ريال (مليارا دولار) والبنك السعودي الهولندي الى حوالي 3.31 مليار ريال.
(الدولار يساوي 3.75 ريال)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

مصر تبيع سندات بثلاثة مليارات جنيه

مصر تبيع سندات بثلاثة مليارات جنيه

Mon Feb 23, 2009 3:26pm GMT

القاهرة (رويترز) - قال البنك المركزي المصري يوم الاثنين انه قبل عروضا بثلاثة مليارات جنيه مصري (535.6 مليون دولار) في مزاد لسندات ثلاثية يعاد فتح باب اصدارها.
كانت الشريحة الاولى صدرت بقيمة ثلاثة مليارات جنيه أيضا في 13 يناير كانون الثاني.
وطلب البنك عطاءات قيمتها ثلاثة مليارات جنيه في مزاد يوم الاثنين الذي طرحه لصالح وزارة المالية.
وتصدر السندات في 24 فبراير شباط ملحقا بها قسيمة فوائد (كوبون) 12 في المئة وتستحق في 13 يناير 2012.
(الدولار يساوي 5.6016 جنيه مصري)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

بنك برقان الكويتي يخسر 97 مليون دولار في الربع الأخير

بنك برقان الكويتي يخسر 97 مليون دولار في الربع الأخير

Mon Feb 23, 2009 3:06pm GMT

الكويت (رويترز) - مني بنك برقان الكويتي ذراع الانشطة المصرفية التجارية لشركة مشاريع الكويت (كيبكو) الاستثمارية بخسارة قدرها 28.4 مليون دينار (97.22 مليون دولار) في الربع الاخير من العام الماضي وذلك بعد تجنيب مخصصات.
وقال البنك في بيان يوم الاثنين ان صافي ربح العام بأكمله تراجع الى 37.8 مليون دينار من 74.8 مليون دينار في 2007. واستخلصت رويترز خسائر الربع الاخير استنادا الى أرقام نشرت من قبل.
وبحسب بيانات لرويترز كان برقان الذي يتركز نشاطه في الكويت حقق 14.24 مليون دينار ربحا صافيا في الربع الاخير من 2007. وبلغ صافي الربح 66.2 مليون دينار في الاشهر التسعة الاولى من العام 2008.
وقال برقان انه عمد شأنه شأن بنوك محلية أخرى الى تجنيب مخصصات دون أن يذكر تفاصيل.
وقال البنك ان دخل التشغيل ارتفع 15 في المئة الى 121.1 مليون دينار في 2008 مع زيادة ودائع العملاء 47 في المئة.
واقترح البنك اصدار أسهم مجانية بنسبة عشرة بالمئة عن نتائج العام الماضي.
كان بنك برقان قال في يناير كانون الثاني انه سيعيد اطلاق خطط لزيادة رأس المال 200 مليون دينار بعد فشل خطة أولية لاسباب فنية.
ويحتاج بنك برقان زيادة رأس المال لتمويل شراء الاصول الاجنبية لبنك الخليج المتحد التابع أيضا لشركة كيبكو كبرى شركات الاستثمار الكويتية مقابل 194 مليون دينار.
كانت عملية الاستحواذ جزءا من مبادرة لبنك برقان للعمل خارج سوقه المحلية للمرة الاولى.
ومنح شراء أصول بنك الخليج المتحد لبرقان حصة في مصرف بغداد وبنك الخليج الجزائر والبنك الاردني الكويتي وبنك تونس العالمي.
(الدولار يساوي 0.2921 دينار)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

بنك مصري يسعى لشراء 60 % من وحدة داماك المصرية

بنك مصري يسعى لشراء 60 % من وحدة داماك المصرية

Mon Feb 23, 2009 3:00pm GMT

القاهرة (رويترز) - قال بنك التعمير والاسكان الذي تسيطر عليه الحكومة المصرية يوم الاثنين انه وافق على اجراء الفحص النافي للجهالة تمهيدا لشراء حصة 60 في المئة من الوحدة المصرية لشركة داماك القابضة لتطوير العقارات ومقرها دبي.
ولم يكشف البنك عن المبلغ الذي سيدفعه مقابل الحصة في الوحدة التي تعتبر شركتها الام اكبر شركة خاصة لتطوير العقارات في دبي. وقالت داماك ان 20 في المئة من اجمالي دخلها يمكن ان تأتي من مصر بحلول 2009 .
وقال البنك المصري في بيان ان الوحدة المصرية لداماك لها مشروع واحد في مصر يتضمن تطوير مساحة 1500 فدان شرقي القاهرة. واضاف ان شراء الحصة سيتم من خلال كونسورتيوم.
وتضرر قطاع العقارات في دبي بشدة من تراجع اسعار العقارات واضطرت الشركات لتقليص حجم المشروعات والاستغناء عن وظائف.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

إيبيك الإماراتية تشتري نوفا كميكالز

إيبيك الإماراتية تشتري نوفا كميكالز

Mon Feb 23, 2009 4:11pm GMT

كالجاري (ألبرتا) (رويترز) - أطلقت شركة الاستثمارات البترولية الدولية (ايبيك) المملوكة لحكومة أبوظبي عرضا قيمته 500 مليون دولار يوم الاثنين للاستحواذ على نوفا كميكالز وذلك في صفقة لانقاذ شركة صناعة اللدائن الخام من ضغوط مالية حادة بسبب مديونيتها المرتفعة.
وبموجب الصفقة تدفع ايبيك ستة دولارات للسهم مقابل كل الاسهم القائمة لنوفا كميكالز التي مقرها كندا ولها مكاتب تنفيذية في بيتسبورج بولاية بنسلفانيا الامريكية.
وبحساب الديون تبلغ قيمة الصفقة 2.3 مليار دولار.
وصعدت أسهم نوفا 5.14 دولار كندي أي ما يعادل 310 في المئة الى 6.80 دولار كندي في بورصة تورونتو للاوراق المالية. وقفزت أسهمها المدرجة في نيويورك 300 في المئة الى 5.36 دولار.
وتأثر السهم سلبا في الشهور الاخيرة بالضعف المالي في صناعة الكيماويات والمخاوف بشأن قدرة الشركة على خدمة ديونها.
وحصلت الشركة على تسهيل ائتماني جديد قيمته 150 مليون دولار من جهاز تنمية الصادرات الكندية يوم الاحد مما يسمح لها بأداء التزاماتها.
ونوفا معروفة بمصانعها التي تنتج الاثيلين والبولي اثيلين والستايرين ومشتقاتها. ونال التباطوء الاقتصادي العالمي من الطلب على مثل هذه المواد.
وأبرز أصولها مجمع جوفر للبتروكيماويات في وسط ألبرتا وهو من أكبر مصانع البتروكيماويات في العالم وله أهمية استراتيجية بفضل امدادات منخفضة التكلفة من الايثان المادة الخام الرئيسية لانتاج الاثيلين والبولي اثيلين.
وعلى مدى الشهر الاخير عمدت عدة وكالات تصنيف ائتماني الى خفض تصنيف ديون نوفا خوفا من أنها قد لا تستطيع الوفاء بالتزاماتها تجاه الدائنين. كانت حكومة ألبرتا قالت أوائل هذا الشهر انها لن تمنح نوفا تمويلا تحتاجه بقيمة 100 مليون دولار قبل مارس اذار.
وقالت الشركتان ان صفقة الاستحواذ ستسمح لنوفا بتعزيز ميزانيتها العمومية بحيث تستطيع مواصلة العمل والتوسع. واتفقت ايبيك على تسهيل مساند قيمته 250 مليون دولار لتحسين السيولة لدى نوفا.
وقال جيف ليبتون الرئيس التنفيذي لنوفا في بيان "فرصة الانضمام الى ايبيك تأتي في وقت مناسب لنوفا كميكالز وستمكننا من تحقيق الاستقرار والنمو طويل الاجل لكثيرين من حملة أسهمنا."
وقالت ايبيك ان أصول نوفا في كندا والولايات المتحدة وأوروبا ستتكامل مع أصولها في أوروبا والشرق الاوسط واسيا.
وهذه أكبر صفقة في سلسلة من عمليات الاستحواذ الكندية التي تقوم بها شركات من أبوظبي لكن معظمها تركز في قطاع انتاج النفط والغاز.
ويتوقف اتمام الصفقة على قبول حملة ثلثي أسهم نوفا بيع حيازاتهم.
(الدولار يساوي 1.25 دولار كندي)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

صعود سهم ماريديف لآمال بشأن الدولار وارتفاع البورصة المصرية

صعود سهم ماريديف لآمال بشأن الدولار وارتفاع البورصة المصرية

Mon Feb 23, 2009 1:25pm GMT

القاهرة (رويترز) - حقق سهم شركة الخدمات الملاحية والبترولية (ماريديف) أكبر مكاسبه لجلسة واحدة فيما يقرب من أسبوعين يوم الاثنين مما دعم مؤشر البورصة المصرية مع شراء المستثمرين في الأسهم المُسَعَرة بالدولار الأمريكي لآمال بارتفاع قيمة العُملة.
وارتفع مؤشر كيس 30 القياسي 1.23 في المئة الى 3572.06 نقطة مُتجاهلا هجوما بقنبلة قتلت فيه سائحة فرنسية مساء الاحد.
وقال كريم حسني المتعامل لدى فاروس لتداول الاوراق المالية ان الهجوم الذي بدا أنه بقنبلة بدائية الصنع لن يحدث على الأرجح أثرا كبيرا على الاقتصاد المصري.
وارتفع مؤشر هيرميس 1.34 في المئة مسجلا 339.71 نقطة وتقدم مؤشر التجاري الدولي الاوسع نطاقا 1.02 في المئة الى 237.4 نقطة.
وزادت أسهم ماريديف 3.75 في المئة الى 2.49 دولار.
وتراجع الجنيه المصري يوم الاثنين الى أدنى مستوياته مقابل الدولار في 17 شهرا. كان رئيس الوزراء المصري قال الاسبوع الماضي ان العملة قد تتعرض لضغوط اذا تباطأ الاقتصاد.
وقال حسني "الناس تتوقع ارتفاع الدولار وتتطلع الى الاسهم المسعرة بالدولار .. ماريديف شركة قوية ذات نموذج أعمال جيد."
وارتفعت أسهم المصرية للاتصالات ثاني أسوأ الاسهم أداء على مؤشر كيس 30 في الجلسات الخمس السابقة 0.56 في المئة الى 14.30 جنيه (2.55 دولار) مع مراهنة المستثمرين على أن سعر سهمها منخفض جدا قياسا الى الارباح المتوقعة.
وقال حسني "السهم تراجع أكثر من اللازم في الاسبوع الاخير ومن الطبيعي أن يعاود الارتفاع من تلك الاسعار .. انه سهم آمن."
وبحسب بيانات لرويترز يجري تداول سهم المصرية للاتصالات كبرى شركات الخطوط الهاتفية الثابتة في العالم العربي من حيث عدد المشتركين بما يعادل 8.29 مثل الارباح المتوقعة للعام 2009. وتراجع السهم 7.74 بالمئة في خمس جلسات حتى يوم الاحد.
وقفزت أسهم كريدي أجريكول مصر رابع أكبر بنك مصري من حيث القيمة السوقية 4.95 في المئة الى سبعة جنيهات بعدما حقق ربحا للعام 2008 فاق توقعات المحللين.
وواصل سهم أوراسكوم تليكوم الاسوأ أداء على مؤشر كيس 30 في الجلسات الخمس السابقة خسائره وتراجع 1.65 في المئة الى 19.11 جنيه.
وقال هاشم غنيم نائب رئيس بيراميدز كابيتال في القاهرة ان المستثمرين من المؤسسات ربما يبيعون أسهم أوراسكوم التي قالت يوم الاحد انها تدرس عرضا لبيع وحدتين لتكنولوجيا المعلومات.
(الدولار يساوي 5.6016 جنيه مصري)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

بقيمة 28.3 مليون جنيه: تنفيذ صفقة على 4.19% من أسهم "معمل البرج الطبي"

بقيمة 28.3 مليون جنيه: تنفيذ صفقة على 4.19% من أسهم "معمل البرج الطبي"

مباشر
الاثنين 23 فبراير 2009 12:25 م
تم خلال جلسة اليوم تنفيذ صفقة على عدد 188.716 الف سهم بنسبة 4.19 % من أسهم "معمل برج القاهرة الطبى - معمل البرج" بسعر 150 جنيه للسهم لتصل القيمة الاجمالية للصفقة الى 28.3074 مليون جنيه.
وكانت لشركة قد أعلنت عن رغبتها فى شراء عدد 450 ألف سهم تمثل 10% من اجمالى اسهم الشركة بسعر 150 جنيهاً للسهم .
وأرجعت الشركة اتجاهها لشراء أسهم خزيينة إلى وصول سعر السهم إلى مستويات متدنية أقل بكثير من القيمة العادلة للسهم مما اعتبرته فرصه جيدة لاستثمار السيولة النقدية المتاحة للشركة.
وأوضحت أنه سيتم الاحتفاظ بهذه الأسهم لمدة ثلاثة أشهر ثم يتم التصرف فيها خلال الثلاثة أشهر التالية وفى حالة مضى 6 أشهر دون التصرف فيها سيتم عرض الأمر على الجمعية العامة لتقرير ما تراه وفى حال عدم الوصول للنسبة المطلوبة سوف يتم الاكتفاء بما تم عرضه من المساهمين وفى حال زيادة النسبة المعروضة عن النسبة المطلوبة سيتم عمل تخصيص وفقاً لنسبة الأسهم المعروضة.
يذكر أن راسمال الشركة المصدر يبلغ 45 مليون جنيه موزع على 4.5 مليون سهم بقيمة اسمية 10 جنيه للسهم.


جلوبل ربما تواجه دعوى قضائية من بنك مصري

جلوبل ربما تواجه دعوى قضائية من بنك مصري

Mon Feb 23, 2009 11:19am GMT

الكويت (رويترز) - قال بيت الاستثمار العالمي (جلوبل) يوم الاثنين انه ربما يواجه دعوى قضائية من البنك التجاري الدولي المصري بسبب نزاع على قرض لم تتم تسويته.
وقال بيان نشر على موقع البورصة الكويتية على الانترنت ان البنك التجاري الدولي "اختار...عدم الانضمام لبقية البنوك العاملة على اعادة هيكلة قروضها والاتجاه للقضاء لتسوية الدين."
وأكد البيان أن "الشركة ملتزمة بخدمة كافة ديونها فى مواعيدها.‏"
ومحور النزاع هو قرض لم يسدد بقيمة 29 مليون دولار من البنك المصري في اطار قرض جماعي قيمته 200 مليون دولار تولى ترتيبه بنك وست ال.بي الالمانية.
وقال متحدث باسم البنك المصري انه ليس بوسعه التعقيب على التقرير.
وفي الشهر الماضي قالت جلوبل انها تخلفت عن سداد معظم ديونها بسبب الازمة المالية العالمية.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

تلفزيون العربية: زين السعودية تتوقع نتائج إيجابية في 2010

تلفزيون العربية: زين السعودية تتوقع نتائج إيجابية في 2010

Mon Feb 23, 2009 10:48am GMT

الرياض (رويترز) - قال الرئيس التنفيذي لشركة زين السعودية ثالث شركة للهاتف المحمول في المملكة يوم الاثنين ان الشركة تتوقع أن تحقق أول نتائج ايجابية على صعيد الارباح قبل خصم الفوائد والضرائب ومصاريف الاهلاك واستهلاك الدين عام 2010 وذلك بعد ان بلغت حصتها من السوق سبعة في المئة بعد أربعة أشهر من بدء النشاط.
وكانت الشركة التي تملك زين الكويتية حصة نسبتها 25 في المئة فيها سجلت خسارة صافية بلغت 2.28 مليار ريال (608 ملايين دولار) في عام 2008.
وقال مروان الاحمدي الرئيس التنفيذي للشركة لتلفزيون العربية انه بالاضافة الى مليوني عميل نشط بنهاية ديسمبر كانون الاول كانت أرباح التشغيل نفسها أي الفارق بين تكلفة المبيعات والايرادات ايجابية خلال 2008.
وأضاف أن الشركة مازالت ملتزمة بتحقيق نتائج ايجابية قبل خصم الفوائد والضرائب ومصاريف الاهلاك واستهلاك الدين في عام 2010.
وتابع أن عدد المشتركين النشطين الذي تحقق فيما بين أغسطس اب ونهاية العام الماضي يمثل سبعة في المئة من السوق.
وشدد على أنه يتحدث عن العملاء النشطين الذين يحققون دخلا للشركة مشيرا الى أن الشركة لا تحسب ضمنهم من يعيد شحن حسابه خلال 90 يوما.
ودفعت الشركة مصاريف اهلاك مقابل رسوم الرخصة والمعدات وتكاليف التشغيل في العام الماضي بلغت 850 مليون ريال.
وكان كونسورتيوم يضم شركة زين التي تعمل في أكثر من 20 بلدا دفع 6.1 مليار دولار مقابل ثالث رخصة للهاتف المحمول في السعودية عام 2007. وجمعت زين 6.3 مليار ريال في اكتتاب عام العام الماضي.
وتتنافس زين مع شركة الاتصالات السعودية وشركة موبايلي التي تمثل مؤسسة الامارات للاتصالات المساهم الرئيسي فيها.
(الدولار يساوي 3.75 ريال)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

أبيار وجلوبل تتفقان على إعادة جدولة قروض حجمها 153 مليون دولار

أبيار وجلوبل تتفقان على إعادة جدولة قروض حجمها 153 مليون دولار

Mon Feb 23, 2009 11:18am GMT

الكويت (رويترز) - قالت شركة أبيار للتنمية العقارية الكويتية يوم الاثنين انها وقعت عقدا مبدئيا للحصول على قروض بقيمة 45 مليون دينار (153 مليون دولار) من بيت الاستثمار العالمي (جلوبل) في خطة لاعادة جدولة الديون.
وذكر مرزوق الرشدان نائب رئيس أبيار أن الشركة وقعت مذكرة تفاهم مع جلوبل أكبر بنك استثمار كويتي لاعادة جدولة ديون قصيرة الأجل بقيمة 45 مليون دينار في مقابل رهن بعض المشروعات العقارية.
وقال الرشدان لرويترز انه اذا توصلت أبيار الى اتفاق نهائي بشأن هذا القرض ستكون قد أعادت جدولة نحو 90 بالمئة من قروضها قصيرة الأجل.
واضاف أن الاتفاق سيمد أجل الديون قصيرة الاجل الى عامين كحد أقصى وأنه سيتم وضع اللمسات النهائية على الاتفاق خلال 30 يوما.
وفي الاسبوع الماضي قالت أبيار انها تجري محادثات مع بنوك محلية لاعادة جدولة ديونها والحصول على قروض جديدة بقيمة 40 مليون دينار.
وقال الرشدان ان الشركة تعتزم مستقبلا اعادة جدولة قروضها عبر اتفاقات اعادة تمويل طويلة الاجل وذلك من خلال بنوك وليس شركات استثمارية.
(الدولار يساوي 0.2946 دينار كويتي)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

نمو العائد المصرفي ورد المخصصات يدفع "بنك فيصل الإسلامي" لتحقيق 85.2 مليون جنيه أرباح فى عام 2008

نمو العائد المصرفي ورد المخصصات يدفع "بنك فيصل الإسلامي" لتحقيق 85.2 مليون جنيه أرباح فى عام 2008

خاص مباشر
الاثنين 23 فبراير 2009 12:19 م
أظهرت نتائج اعمال بنك فيصل الاسلامي المصري خلال العام المالي 2008 تحقيق صافي ربح قدره 85.239مليون جنيه مقارنة بنحو 0 مليون جنيه عن عام 2007.
ياتي هذا بعد نمو صافى ايرادات النشاط من 503.971 مليون جنيه الى 914.098 مليون جنيه بارتفاع قدرة 81.3% بدعم من ارتفاع صافي العائد المصرفي من 176.104 مليون جنيه الي 389.616 مليون جنيه بنمو قدره 121.2% .
كما ساهم ارتفاع ايرادات العمليات الاخري من 22.561مليون جنيه الى 113.786 مليون جنيه بارتفاع قدرة 404% فى تحقيق ارباح للبنك والتى تمثل مخصصات انتفى الغرض منها وتتمثل فى 47 مليون جنيه مخصص بنك الاعتماد والتجارة الدولى و 65 مليون جنيه مخصص عملاء توظيف محلى , بالاضافة الى نمو ارباح عمليات النقد الاجنبي من 3.837 مليون جنيه الى 53.222 مليون جنيه متمثلة فى 21 مليون جنيه ارباح التعامل فى العملات الاجنبية و 32 مليون جنيه فروق دائنة عن تقييم أرصدة الاصول والالتزامات ذات الطبيعة النقدية.
وأظهرت قائمة الدخل المجمعة ارتفاع صافى ايرادات الاستثمارت المالية من217.701 مليون جنيه الى 265.321 مليون جنيه بارتفاع قدرة 21.8% بعد نمو توزيعات الاسهم ووثائق الاستثمار من 107.423 مليون جنيه الى 240.640 مليون جنيه.
كما ارتفعت العمولات و اتعاب الخدمات المصرفية بنسبة 10% لتصل الي 92.153 مليون جنيه مقارنة بنحو 83.768 مليون جنيه .
وتاثرت نتائج الاعمال بنمو المصروفات العمومية و الادارية و الاهلاكات من 135.036 مليون جنيه الي 272.291 مليون جنيه بارتفاع قدره 101.6% حيث تم تحميل المصروفات بمبلغ 99.8 مليون جنيه قيمة جزء من المسدد لمصلحة الضرائب طبقا للتسوية الضربية النهائية مع المصلحة عن الفترة من عام 1985 حتى نهاية العام المالى 2004 في حين ارتفعت المخصصات الي 584.761 مليون جنيه مقابل 297.678 مليون جنيه بنسبة 96.4%.
9.6% نمو فى الأصول المصرفية:
و علي جانب المركز المالي للبنك فقد ارتفع اجمالي الاصول المصرفية من 21.719 مليار جنيه في 31 ديسمبر 2007الي 23.816 مليار جنيه في 31 ديسمبر 2008 بارتفاع 9.6% بعد ارتفاع الاستثمارات المالية المتاحة للبيع من 558.330 مليون جنيه الى 2.696 مليار جنيه ونمو الاستثمارات المالية المحتفظ بها حتى تاريخ الاستحقاق من 1.565 مليار جنيه الى 2.390 مليار جنيه بالرغم من انخفاض صافي مشاركات و مضاربات و مرابحات تجارية و انتاجية و استثمارات عقارية الي 15.719 مليار جنيه بانخفاض يبلغ 1.3% مقارنة بنحو 15.928 مليار جنيه .فيما نمت الاوعية الادخارية 14.379 مليار جنيه الي 15.765 مليار جنيه و بلغت شهادات الادخار في نهاية العام 6.135 مليار جنيه مقابل 5.844 مليار جنيه لترتفع اجمالى الالتزامات من 20.918 مليار جنيه الى 22.364 مليار جنيه، ويقوم البنك بجميع الأعمال المصرفية والتجارية وأعمال الاستثمار وإنشاء مشروعات التنمية الاقتصادية والعمرانية والمساهمة فيها.


"سي. آي. كابيتال" تخفض السعر العادل لسهم "العربية لحليج الأقطان" إلى 8.5 جنيه

"سي. آي. كابيتال" تخفض السعر العادل لسهم "العربية لحليج الأقطان" إلى 8.5 جنيه

مباشر
الاثنين 23 فبراير 2009 10:28 ص

خفضت شركة سى اى كابيتال للبحوث السعر العادل لسهم "العربية لحليج الاقطان" من 10.1 جنيه الى 8.5 جنيه بانخفاض قدره 15.8% وبارتفاع 194.1% عن سعره السوقى وقت الدراسة (18 فبراير ) والبالغ 2.89 جنيه وكررت سى اى كابيتال من توصيتها السابقة بالشراء مع مخاطرة متوسطة.
واشارت سى آى كابيتال أنه وفقاً لتكاليف المنافسة والتى تعتقد أنها ستؤثر على الهوامش المجمعة، فقد خفضت من القيمة العادلة للسهم خلال 12 شهراً واوضحت سى آى كابيتال بان الشركة اعلنت عن نتائجها المدققة والمجمعة للربع الثانى من 2008/2009 والمنتهى فى 31 ديسمبر 2008، لتوضح تحقيقها صافى ربح قبل حقوق الاقلية بمقدار 15.1 مليون ,واشارت سى آى كابيتال إلى أنه بالرغم من انخفاض الايرادات التشغيلية عن توقعاتها إلا أن الاداء المجمع قد دعم من خلال الدخل من الايرادات غير التشغيلية (إيرادات الفائدة والاستثمار).واضافت سى آى كابيتال أن النتائج المجمعة لم تقارن بالسنة الماضية وذلك بسبب إعادة الهيكلة الرئيسية التى حدثت.
كذلك اشارت سى آى كابيتال إلى أن الايرادات المجمعة للربع الثانى من 2008/2009 انخفضت بمقدار 22% لتبلغ 161.5 مليون جنيه. كذلك انخفضت الصادرات متأثرة بتكاليف المنافسة.وقالت أن إيرادات الربع الثانى لكل سنة يجب أن تظهر نمو منذ بدء شركة النيل الحديثة للقطن موسم التصدير خلال تلك الفترة ولكنه قد تأثر بإنخفاض مبيعات التصدير، بالإضافة إلى تدنى موسم القطن.كذلك تأثر الغزل والنسيج المصرى بإنخفاض مبيعات التصدير والتى تعتقد سى آى كابيتال أنها تمثل 60% من المبيعات.
فيما سجل الربح قبل استقطاع الفوائد والضرائب 0.56 مليون جنيه خلال الربع الثانى من 2008/2009 وذلك بعد تحقيقها 17 مليون جنيه خلال الربع الاول من 2008/2009.
كذلك ذكرت سى آى كابيتال أنها سجلت صافى ربح قدره 8.4 مليون جنيه فى الربع الثانى من 2008/2009 مقابل 8.9 مليون جنيه فى الربع الاول من 2008/2009، وقد دعم من خلال الدخل من الايرادات غير التشغيلية وهى إيرادات الفائدة والاستثمار والتى سجلت 17 مليون جنيه و 6.4 مليون جنيه على التوالى. ويعكس ذلك الموقع النقدى القوى للشركة والطبيعة التنموية لها كشركة قابضة.
واشارت سى آى كابيتال الى ان الارباح المجمعة لشركة كابو التابعة للعربية لحليج الاقطان قد نمت بمقدار ثلاث أضعاف من 3.5 مليون جنيه خلال النصف الاول من 2007/2008 لتبلغ 12.1 مليون جنيه خلال النصف الاول من 2008/2009 وذلك بسبب زيادة الارباح غير التشغيلية مقابل الارباح التشغيلية من خلال :تحقيق الشركة إحتياطى بقيمة 12.9 مليون جنيه خلال النصف الاول من 2008/2009 مقابل مليون جنيه خلال النصف الاول من 2007/2008.
زيادة السيولة فى عائدات الشركة فى النصف الاول من 2008/2009 الى 3.8 مليون جنيه مقابل 3.1 مليون جنيه خلال النصف الاول من 2007/2008.
مما أدى إلى تراجع الهامش الاجمالى لكابو بسبب العنصرين السابقين.
واشارت سى آى كابيتال إلى أنه بالرغم من زيادة المبيعات المجمعة لكابو بمقدار 12% لتبلغ 86.7 مليون جنيه خلال النصف الاول من 2008/2009 مقابل 77.4 مليون جنيه خلال النصف الاول من 2007/2008 الا أن هوامش الشركة انخفضت لتواجه المنافسة القائمة على التكاليف. واشارت الى أن الهامش الاجمالى للشركة قد انخفض من 33.8% خلال النصف الاول من 2007/2008 الى 22.2% فى النصف الاول من 2008/2009.

صحيفة: كيبكو الكويتية تتوقع فترة صعبة في الربع الأول

صحيفة: كيبكو الكويتية تتوقع فترة صعبة في الربع الأول

Mon Feb 23, 2009 9:11am GMT

الكويت (رويترز) - قال الرئيس التنفيذي لشركة مشاريع الكويت ( كيبكو) أكبر شركات الاستثمار في البلاد من حيث الاصول ان الشركة تتوقع أن يكون الربع الأول من العام الجاري صعبا بسبب الأزمة المالية العالمية مُضيفا أن بنك برقان التابع لكيبكو قد يعلن خسائر في الربع الأخير من 2008 .
وقال فيصل العيار لصحيفة الرأي الكويتية ان الربع الأول "سيكون صعبا جدا لان الأصول واصلت التراجع في بداية السنة ما سيكون له أثر على نتائج الربع الاول."
وشهدت البنوك في شتى دول الخليج بما فيها الكويت انخفاضات حادة في أرباح الربع الاول وسجل البعض خسائر مع تضرر القطاع من جراء أزمة الائتمان.
ووفقا لبيانات البورصة فان كبيكو تملك حصة تبلغ 55.27 بالمئة في بنك برقان.
وقال العيار دون الخوض في تفاصيل انه رغم الازمة فان الشركة ستصرف توزيعات نقدية عن عام 2008 لان لديها سيولة كافية.
وفي مارس اذار قالت كيبكو انها تتوقع تحقيق أرباح صافية بين 105 ملايين و 100 مليون دينار (بين 356.4 و 373.4 مليون دولار) في عام 2008 وتعتزم توزيع أرباح نقدية بين 70 و 80 فلسا للسهم.
وجنبت كبيكو مخصصات في عام 2008 لتعويض تأثير أزمة الائتمان وليست لديها التزامات ديون قصيرة الاجل.
وقال العيار ان الالتزامات المالية لكيبكو طويلة الاجل وان الشركة قامت بتسوية الالتزامات قصيرة الاجل قبل الازمة. ويحل موعد استحقاق أول التزام بنهاية عام 2010 .
وتكافح عدة شركات استثمار كويتية لاعادة تمويل ديون بسبب احجام البنوك عن تقديم قروض.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

دويتشه بنك: الاقتصاد الألماني قد ينكمش أكثر من خمسة بالمئة

دويتشه بنك: الاقتصاد الألماني قد ينكمش أكثر من خمسة بالمئة

Mon Feb 23, 2009 9:34am GMT

برلين (رويترز) - قال كبير الاقتصاديين بمصرف دويتشه بنك في تصريحات نشرت يوم الاثنين ان الاقتصاد الالماني سينكمش على الأرجح بنسبة تفوق خمسة في المئة هذا العام اذا لم يبدأ "انتعاش حقيقي" في الصيف.
ونقلت صحيفة بيلد اليومية عن نوربرت فالتر قوله "سينكمش الاقتصاد الالماني بنسبة خمسة في المئة فقط اذا شهدنا انتعاشا حقيقيا ابتداء من الصيف. لكن لا يمكن استبعاد أن هذا الانتعاش لن يتحقق. ولذلك لا يمكن استبعاد انكماش أكبر."
وكان فالتر قال من قبل ان انكماش الاقتصاد بنسبة أربعة في المئة هو أسوأ أداء محتمل هذا العام للاقتصاد الالماني أكبر اقتصاد في أوروبا.
وحث فالتر الحكومات على تنسيق جهودها لحفز الاقتصاد العالمي والابتعاد مستقبلا عن البرامج الفردية.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

هبوط كلفة التأمين على ديون دبي مع تراجع مخاوف التخلف عن السداد

هبوط كلفة التأمين على ديون دبي مع تراجع مخاوف التخلف عن السداد

Mon Feb 23, 2009 8:59am GMT

دبي (رويترز) - قال مصرفيون ان كلفة التأمين على ديون دبي انخفضت في سوق عقود مبادلة العجز الائتماني بما يصل الى نقطتين مئويتين لتصبح 7.50 نقطة مئوية يوم الاثنين وذلك بعد يوم من تدشين الامارة برنامجا لاصدار سندات بقيمة 20 مليار دولار.
وقال ثلاثة مصرفيون في دبي وأبوظبي ان ذلك معناه أن كلفة تغطية دين قيمته عشرة ملايين دولار لأجل خمس سنوات ستصل الى 750 ألف دولار سنويا وذلك انخفاضا مما بين 920 ألف دولار و950 ألف دولار يوم الاحد.
وقالت حكومة دبي يوم الاحد انها باعت سندات بقيمة عشرة مليارات دولار بعائد ثابت يبلغ أربعة في المئة سنويا لمصرف الامارات المركزي للمساعدة في الوفاء بالتزاماتها المالية هذا العام.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

"المالية والصناعية" تشتري 50 ألف سهم خزينة فقط من إجمالي الأسهم المعلن عنها

"المالية والصناعية" تشتري 50 ألف سهم خزينة فقط من إجمالي الأسهم المعلن عنها

مباشر
الاثنين 23 فبراير 2009 10:32 ص

أعلنت شركة "المالية والصناعية المصرية" عن انتهاء الفترة التى حددتها لشراء مليون سهم خزينة من اسهم الشركة الا انها لم تشترى سوى 50 الف سهم فقط من اجمالى الاسهم المعلن عنها.
وكان ادنى سعر تم الشراء به 19.65 جنيه و أعلى سعر 22.74 جنيه للسهم.
وكانت مؤشرات نتائج أعمال الشركة عن عام 2008 قد أظهرت تحقيق الشركة صافى أرباح مجمعة قبل الضرائب الدخلية بلغت 210 مليون جنيه و تحقيق صافى أرباح مجمعة بعد الضرائب الدخلية بلغت 195 مليون جنيه.
ويبلغ رأسمال الشركة المصدر 693.016320 مليون جنيهاً موزعاً على 69.301632 مليون سهم بقيمة اسمية 10 جنيهات للسهم.

104% نمو بأرباح "إيجيترانس" المجمعة خلال عام 2008

104% نمو بأرباح "إيجيترانس" المجمعة خلال عام 2008

مباشر
الاثنين 23 فبراير 2009 10:26 ص

أظهرت القوائم المالية المجمعة لشركة "المصرية لخدمات النقل - إيجيترانس" عن عام 2008 تحقيق الشركة صافى ربح بلغ 10.998 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 104% مقارنة بصافى ربح بلغ 5.389 مليون جنيه خلال نفس الفترة من عام 2007.
قيما أظهرت القوائم المالية غير المجمعة للشركة عن نفس الفترة تحقيق صافى ربح بلغ 10.593 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 101.8% مقارنة بصافى ربح بلغ 5.249 مليون جنيه خلال نفس الفترة من عام 2007.
وكانت نتائج أعمال الشركة المجمعة خلال التسعة أشهر الاولى من عام 2008 قد أظهرت تحقيق الشركة صافى ربح بلغ 5.784 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 46% مقارنةً بصافى ربح بلغ 3.941 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام 2007.
فيما أظهرت القوائم المالية الغير مجمعة للشركة عن نفس الفترة تحقيق صافى ربح بلغ 5.609 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 25.9% مقارنةً بصافى ربح بلغ 4.453 مليون جنية خلال نفس الفترة من العام 2007.


60% حصة "IHC" من شركة الاستثمارات المالية

60% حصة "IHC" من شركة الاستثمارات المالية

جريدة المال
الاثنين 23 فبراير 2009 9:21 ص

كشف محمود عبد الله رئيس الشركة القابضة للتأمين أن هيكل الملكية المقترح لشركة إدارة الاستثمارات المالية سيتوزع بواقع 60% للشركة القابضة للتأمين "IHC" و 20% لشركة مصر للتأمين، ومثلها للتأمين الأهلية، مشيرا إلى أن نشاط الشركة سيبدأ بإدارة الأصول المالية التابعة للشركات، ويمتد مستقبلا ليشمل الحصول على أعمال من شركات أخرى خارج المجموعة.
أضاف عبد الله أن هذه الشركة ستدار من كفاءات متخصصة، وستضم كوادر استثمارية من إدارات الاستثمار بالشركات، وتتضمن خطط عمل هذه الشركة أيضا أن يأتي 50% من أعمالها من خارج مجموعة "القابضة "، وذلك بالاعتماد على كبار عملاء شركات التأمين ممن لهم استثمارات تحتاج لإدارة محترفة.
ومن جهتها، قالت زينب خليل نائب رئيس مجلس إدارة القابضة للتأمين لشئون المالية والاستثمار، إن الشركة الجديدة ستبدأ عملها بإدارة محافظة وصناديق، ومن الممكن أن تتوسع في تأسيس كيانات منبثقة منها لممارسة أنشطة أخرى مثل إمساك السجلات والاستشارات المالية.
في سياق متصل، أكد رئيس القابضة للتأمين أن تهيئة الشركة التابعة للطرح ومن بينها شركة الاستثمارات المالية لا يعني وجود خطة زمنية أو خطوات محددة لطرح هذه الشركات في اكتتاب عام، مشيرا إلى أن القابضة تسعى إلى تهيئة الشركات لأن تتعامل مع شروط سوق المال في أي وقت تظهر فيه الحاجة، وتكون الظروف مواتية لذلك مهما كان شكل الطرح وأسلوبه.

شركات عقارية عمانية تحث البنوك على تقديم قروض لراغبي الشراء

شركات عقارية عمانية تحث البنوك على تقديم قروض لراغبي الشراء

Mon Feb 23, 2009 8:08am GMT

مسقط (رويترز) - حثت أكبر شركات تطوير عقاري في سلطنة عمان المؤسسات المالية المحلية يوم الاثنين على تقديم قروض للمُشترين المُحتملين من أجل المُساعدة في تعزيز القطاع وسط تباطؤ اقتصادي عالمي.
وقال سيريل بيايا الرئيس التنفيذي لشركة موريا للتنمية السياحية "اننا ندعو البنوك المحلية الى تقديم قروض لمشترينا حتى يتمكن قطاع التنمية العقارية في عُمان من التغلب على الركود."
وذكرت شركة ويف مسقط ثاني أكبر شركة تطوير عقاري في السلطنة أن الشركة قلقة ازاء شح القروض المقدمة من البنوك المحلية.
وقال نيك سميث الرئيس التنفيذي لويف مسقط ان تسهيل امكانية الحصول على قروض من البنوك المحلية سيساعد العملاء المحتملين للشركة.
واضاف "ما نسمعه منهم هو أن المؤسسات المالية تخفض الان القروض العقارية وأنه جرى تشديد معايير التأهل للحصول على قروض وخفض نسبة القروض لرأس المال."
لكن بنك عمان الوطني ثاني أكبر مصرف في البلاد قال انه سيواصل دعم عمليات التطوير العقاري المحلية رغم الأزمة العالمية.
وقال موراي سيمز الرئيس التنفيذي للبنك "ليست لدينا في الوقت الحالي أي خطط معينة لتقييد نمو قروضنا. الا أننا مدركون تماما ومتماشون مع وضع الاقتصاد الكلي وسنواصل التحلي بالحصافة والمسؤولية."
لكن محللين قالوا انه يتعين على البنوك أخذ جانب الحذر واختيار المشروعات التي تنطوي على مخاطر أقل.
وقال نبيل جواد سلطان مدير شركة جواد سلطان للمشروعات "علينا أن نكون واقعيين في هذا الوقت... الاقتصاد لا يشهد طفرة في القطاع الخاص وينبغي للبنوك التحلي بالحذر عند تقديم قروض لتفادي عمليات الاحتيال."
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

تجار: السعودية توقف تصدير زيت الوقود ثلاثة أشهر

تجار: السعودية توقف تصدير زيت الوقود ثلاثة أشهر

Mon Feb 23, 2009 8:15am GMT

سنغافورة (رويترز) - قالت مصادر بصناعة النفط يوم الاثنين ان شركة أرامكو السعودية ستوقف صادرات زيت الوقود قبل ثلاثة أشهر من بدء فصل الصيف بسبب ارتفاع الطلب على الوقود المُستخدم في توليد الكهرباء وشُح إمدادات الغاز.
وقالت المصادر ان من المتوقع أيضا أن تستورد السعودية أكبر دول العالم تصديرا للنفط كميات من الوقود في بداية الربع الثاني بمعدل شحنتين الى أربع شحنات في الشهر خلال الصيف مع قلة المعروض من إمدادات الوقود البديل لتوليد الطاقة.
وقال تاجر على دراية بصادرات شركة أرامكو "نحن نتوقع أن نوقف صادرات زيت الوقود قبل الموعد المتوقع."
ومنذ عام 2006 تشتري السعودية زيت الوقود خلال شهور الصيف من يونيو حزيران وسبتمبر أيلول التي يرتفع فيها الطلب على الكهرباء بشدة. لكنها اشترت أيضا شحنات لشهر أكتوبر تشرين الأول من العام الماضي للمرة الأولى.
وفي العادة تعرض أرامكو ما بين 250 ألف و300 ألف طن من زيت الوقود للبيع شهريا من خلال شحنات فورية وللمتعاقدين.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

إعمار لا تتوقع تأثيراً كبيراً لإفلاس وحدة أمريكية على نتائج الربع الأول

إعمار لا تتوقع تأثيراً كبيراً لإفلاس وحدة أمريكية على نتائج الربع الأول

Mon Feb 23, 2009 7:56am GMT

دبي (رويترز) - قالت شركة إعمار العقارية يوم الاثنين انها لا تتوقع أي تأثير كبير على نتائج الربع الأول نتيجة إفلاس شركة جون لينج هومز الأمريكية التابعة لها.
وقالت إعمار في بيان على موقع سوق دبي المالي "قامت شركة إعمار بتخفيض قيمة الشهرة (السُمعة التجارية) الخاصة بشركة جون لينج هومز في الربع الأخير من العام 2008 كما قامت أيضا بتخفيض قيمة المخزون للشركة بنسبة كبيرة."
وأضافت "انطلاقا من دخول شركة جون لينج هومز في مرحلة إعادة الهيكلة فانه لن يكون هناك أي تأثير كبير على نتائج الربع الأول من العام 2009."
وقد اضطرت إعمار وهي أكبر شركة تنمية عقارية عربية الى شطب أصول بحوالي أربعة مليارات درهم اماراتي (1.09 مليار دولار) منذ اشترت الشركة الامريكية مقابل 1.05 مليار دولار في يونيو حزيران 2006 .
وتقدمت جون لينج هومز يوم الخميس بطلب حمايتها من الدائنين بموجب قانون إشهار الافلاس الامريكي وعزت ذلك الى انخفاض حاد في مبيعات المساكن الجديدة.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

بنك السلام البحريني يبحث شراء البنك البحريني السعودي

بنك السلام البحريني يبحث شراء البنك البحريني السعودي

Mon Feb 23, 2009 8:14am GMT

دبي (رويترز) - قال بنك السلام البحريني يوم الاثنين انه يدرس عرض شراء منافسه الأصغر حجما البنك البحريني السعودي مقابل أسهم وذلك بعد أن أدى شطب استثمارات الى تعرض البحريني السعودي لخسائر في عام 2008 .
وذكر بنك السلام وهو مصرف اسلامي أنه يستكشف إمكانية إصدار أسهم لمساهمي البحريني السعودي سعيا لدمج عمليات البنكين.
واضاف قائلا في بيان ان الاندماج في القطاع المصرفي البحريني أمر حتمي وكمؤسسة مالية أكبر فان الكيان الذي سينشأ من الاندماج سيكون أكثر قدرة على المنافسة في السوق.
ووفقا لبيانات رويترز فان البنك الجديد سيكون صغيرا في الساحة المالية العربية الخليجية بقيمة سوقية مشتركة قدرها 439 مليون دولار. وتبلغ القيمة السوقية لبنك السلام 306 ملايين دولار وقيمة البحريني السعودي 133 مليون دولار.
وحقق بنك السلام أرباحا قدرها 25.5 مليون دينار (67.66 مليون دولار) في عام 2008 على النقيض من البحريني السعودي الذي مني بخسائر صافية قدرها 5.8 مليون دينار في العام الماضي لاسباب من بينها خفص قيمة الأصول.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

مؤشر نيكي يغلق منخفضاً وتوبكس عند أدنى مستوى في 25 عاماً

مؤشر نيكي يغلق منخفضاً وتوبكس عند أدنى مستوى في 25 عاماً

Mon Feb 23, 2009 8:10am GMT

طوكيو (رويترز) - هبط مؤشر نيكي القياسي للأسهم اليابانية 0.5 بالمئة يوم الاثنين ليغلق على أدنى مستوى في أربعة شهور وسط مخاوف بشأن تأميم بنوك أمريكية ولكن تقريرا ذكر أن الحكومة الأمريكية قد ترفع حصتها في سيتي جروب قلص خسائر مبكرة.
وأدى تعثر بنك اس.اف.سي.جي الذي يقدم قروضا بفوائد مرتفعة للشركات الصغيرة الى تنامي المخاوف من تأثير شح الائتمان على الشركات في شتى مجالات الاقتصاد الياباني ودفع أسهم الشركات المنافسة مثل تاكيفوجي كورب الى الهبوط بشدة.
وفقد مؤشر نيكي 40.22 نقطة ليغلق على 7376.16 نقطة مسجلا أدنى اغلاق منذ 27 اكتوبر تشرين الاول بعد أن هبط الى 7209.43 نقطة مقتربا بشدة من أدنى مستوى في 26 عاما عند 90 ر6994 نقطة الذي بلغه في 28 اكتوبر تشرين الاول.
وانخفض مؤشر توبكس الاوسع نطاقا 0.6 بالمئة ليغلق على أدنى مستوى في 25 عاما لليوم الثاني على التوالي مسجلا 735.28 نقطة.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

CNNArabic.com - Business