الثلاثاء، ٢٤ فبراير ٢٠٠٩

رئيس الوزراء البريطاني يواجه تمرداً واضراباً بشأن البريد

رئيس الوزراء البريطاني يواجه تمرداً واضراباً بشأن البريد

Tue Feb 24, 2009 7:56pm GMT

لندن (رويترز) - واجهت حكومة رئيس الوزراء البريطاني جوردون براون يوم الثلاثاء تمردا كبيرا في صفوف مؤيديها وتهديدا من احدى النقابات بالاضراب بشأن خطط بيع حصة في جهاز البريد المملوك للدولة.
وقال مايكل كونارتي النائب في حزب العمال الذي يتزعمه براون ان الاقتراح سيكون "انتحارا سياسيا" للحكومة وقد يقضي على فرص فوزها في الانتخابات العامة القادمة المقررة في يونيو حزيران عام 2010.
وتأتي حكومة العمال التي تناضل ضد ازمة البنوك والركود الاقتصادي متأخرة عن المعارضة المحافظة بحوالي 12 نقطة في استطلاعات الرأي.
وأكدت الحكومة انها ستقدم تشريعا يسمح ببيع حصة صغيرة في جهاز البريد الملكي يوم الخميس الى مجلس اللوردات في البرلمان.
وفي تجمع مزدحم قرب البرلمان استمع اكثر من 500 من موظفي البريد لعدة خطباء يدينون هذا الاقتراح.
وقال بيللي هايز الامين العام لنقابة عمال الاتصالات التي تمثل موظفي البريد الملكي امام التجمع "نحن مع تحديث البريد الملكي لكننا لن نقف مكتوفي الايدي لنرى هذه الصناعة تخضع للخصخصة."
وقال ديف وارد نائب هايز انه اذا مضت الحكومة قدما فان نقابة عمال الاتصالات ربما تنهي انتماءها لحزب العمال الذي يعتمد على النقابات في الجزء الاكبر من تمويل نشاطه.
وقال "اذا كان الامر كذلك في مرحلة معينة من هذه الحملة فان اعضاءنا سيقومون باضراب من اجل هزيمة هذه الخطة وسنفعل ذلك."
وكان وزير الاعمال بيتر ماندلسون قد رحب في ديسمبر كانون الاول بعرض شركة النقل الهولندية (تي ان تي) بالحصول على حصة اقلية في البريد الملكي.
ووقع 145 نائبا في البرلمان معظمهم من حزب العمال مذكرة تعارض الخصخصة الجزئية للبريد الملكي.
ويتمتع حزب العمال باغلبية 63 نائبا فقط في مجلس العموم بالبرلمان لذا فمن المرجح ان يعتمد على دعم من المحافظين لاجازة هذا التشريع.
وردت الحكومة بالتأكيد على خطورة العجز الذي يبلغ 5.9 مليار جنيه استرليني (8.6 مليار دولار) في صندوق التقاعد بالبريد الملكي وحذرت من أن الجهاز سيتعرض وضعه للخطر اذا لم يتم تحديثه.
ويقول المعارضون إن الحكومة تقترح دعم ديون صندوق تقاعد البريد الملكي وانه لا توجد حاجة الى بيع جزء من الجهاز.
ومع ذلك فان ماندلسون قال ان الاثنين يمضيان معا. وقال في بيان "اذا كان دافع الضرائب سيتحمل العجز في صندوق التقاعد فانه ينبغي ان يحصل مقابل ذلك على خدمة بريدية محسنة بالكامل."
وقال ادم كروزير مدير البريد الملكي امام لجنة برلمانية ان البريد الملكي ينبغي ان يثبت جاذبيته امام مستثمري القطاع الخاص بالرغم من الانكماش الاقتصادي.
واضاف ان ادخال خبرة خارجية جزء من الحزمة التي تشمل رأس المال من الاسهم وان الفرصة التجارية هي "الوسيلة الاسرع والافضل" لتغيير مفهوم البريد الملكي."
وقال ان البريد الملكي يحتاج الى استثمار يصل الى مئات الملايين من الجنيهات لكنه لم يقدم رقما محددا.
ويخشى معارضو الخطة ان تؤدي الخصخصة الجزئية الى تعريض التزام البريد الملكي بتوصيل البريد بنفس السعر للجميع وحتى في المناطق الريفية النائية للخطر.
من فرانك برينيستس وافريل اورمسبي
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

خام النفط الأمريكي يرتفع عند التسوية قرب 40 دولاراً للبرميل

خام النفط الأمريكي يرتفع عند التسوية قرب 40 دولاراً للبرميل
Tue Feb 24, 2009 8:12pm GMT

نيويورك (رويترز) - ارتفعت العقود الاجلة لخام النفط الامريكي يوم الثلاثاء لتقترب من مستوى 40 دولارا للبرميل عند التسوية مدعومة بتعافي بورصة وول ستريت من تراجعها لادنى مستوى في 12 عاما امس وبتوقعات بالتزام اكبر من المتوقع من اوبك بتخفيضات الانتاج مما سيمنع تزايد المخزونات وسيؤثر على المعروض.
وفي بورصة نيويورك التجارية (نايمكس) ارتفعت عقود الخام لشهر ابريل نيسان 1.52 دولار اي بنسبة 3.95 في المئة الى 39.96 دولار للبرميل بعد تداولها في نطاق من 37.65 دولار الى 40.13 دولار.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

إنتاج جنوب أفريقيا من الذهب في 2008 الأدنى منذ 1922

إنتاج جنوب أفريقيا من الذهب في 2008 الأدنى منذ 1922

Tue Feb 24, 2009 7:50pm GMT

جوهانسبرج (رويترز) - تراجع انتاج جنوب افريقيا من الذهب في 2008 الى أدنى مستوياته في 86 عاما بسبب نقص الكهرباء مما خفض مرتبتها الى المنتج الثالث على مستوى العالم بعد الصين والولايات المتحدة.
وقال جهاز للصناعة في بيان ان اغلاق المناجم بسبب نقص حاد للكهرباء في جنوب افريقيا من 24 الى 31 يناير كانون الثاني من العام الماضي كان الاول من نوعه منذ حرب البوير بين عامي 1900 و1902.
وقالت غرفة المناجم يوم الثلاثاء ان انتاج الذهب في أكبر اقتصادات افريقيا تراجع 13.6 في المئة الى 220 ألفا و127 كيلوجراما في 2008 وهو أدنى مستوى منذ انتاج 218 ألفا و31 كيلوجراما في 1922.
وقالت الغرفة "التراجع بنسبة 13.6 في المئة كان أيضا أكبر انخفاض منفرد في انتاج الذهب منذ تراجعه 13.8 في المئة بسبب اضراب في العام 1922."
وتضم الغرفة كبرى شركات انتاج الذهب في البلاد مثل أنجلو جولد أشانتي وجولد فيلدز ثالث ورابع أكبر منتجين للمعدن النفيس في العالم على الترتيب.
كانت شبكة الكهرباء الوطنية على وشك الانهيار أوائل العام الماضي مما أجبر المناجم والمصانع والمصاهر على اغلاق مؤقت لبضعة أيام الامر الذي كلف اقتصاد جنوب افريقيا مليارات الدولارات وتسبب في ارتفاع حاد لاسعار المعادن النفيسة.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

غانا ترفع سعر الفائدة الأساسي إلى أعلى مستوى في خمس سنوات

غانا ترفع سعر الفائدة الأساسي إلى أعلى مستوى في خمس سنوات

Tue Feb 24, 2009 7:49pm GMT

اكرا (رويترز) - رفع بنك غانا سعر الفائدة الاساسي لديه بمقدار 150 نقطة اساس الى اعلى مستوى في خمس سنوات عند 18.5 في المئة يوم الثلاثاء لمكافحة الاسعار المتصاعدة لكنه تنبأ بان يكون التحرك التالي باتجاه النزول مع توقع تراجع التضخم الى النصف في 2009 .
وارتفع التضخم السنوي الى 19.86 في المئة في يناير كانون الثاني وهو ايضا اعلى مستوياته في خمس سنوات مما زاد الضغوط الاقتصادية التي تواجهها الحكومة الجديدة للرئيس جون اتا ميلز التي تكافح ايضا عجزا متزايدا في الميزانية وتراجعا في قيمة العملة سادي.
واعلن محافظ بنك غانا بول اكواه القرار في اول اجتماع عادي للجنة السياسة النقدية بالبنك منذ تولي ميلز السلطة الشهر الماضي. وقال ان عجز ميزانية 2008 يقدر حاليا بنسبة 14.9 في المئة من الناتج المحلي الاجمالي.
ويزيد ذلك على تقدير سابق يبلغ حوالي 13.5 في المئة كما يزيد كثيرا عن نسبة العجز في 2007 والتي بلغت 8.1 في المئة.
وقال اكواه ان اجمالي الاحتياطيات الاجنبية انخفض الى ملياري دولار في نهاية 2008 من 2.8 مليار دولار قبل عام.
واضاف ان من المتوقع ان ينمو اقتصاد البلد المنتج للكاكاو والذهب بمعدل يتراوح بين خمسة وستة في المئة في 2009 بالمقارنة مع معدل 6.2 في 2008 حسب تقدير مؤقت.
وقال اكواه ان رفع سعر الفائدة الاساسي يوم الثلاثاء الى اعلى مستوياته منذ ديسمبر كانون الاول 2003 قد يكون الاخير في الدورة حيث من المتوقع ان يتباطأ التضخم من الان فصاعدا.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

15.84 مليار دولار خسائر ميريل لينش في الربع الأخير من 2008

15.84 مليار دولار خسائر ميريل لينش في الربع الأخير من 2008

Tue Feb 24, 2009 10:46pm GMT

نيويورك (رويترز) - أظهر تقرير ان خسائر ميريل لينش اند كومباني في الربع الاخير من العام الماضي بلغت 15.84 مليار دولار بزيادة أكثر من 500 مليون دولار عن الخسائر التي قدرها مصرف بنك اوف امريكا في وقت سابق.
وتعادل الخسائر الفصلية 9.95 دولار للسهم عن الفترة المنتهية في السادس والعشرين من ديسمبر كانون الاول 2008 وفقا لتقرير سنوي لميريل لينش قدم يوم الثلاثاء الى لجنة البورصات والاوراق المالية الامريكية.
وكانت تقديرات لبنك اوف امريكا في 16 يناير كانون الثاني قد اشارت الى ان ميريل لينش خسر 15.31 مليار دولار في الربع الاخير من 2008 .
واشترى البنك ميريل لينش في الاول من يناير 2009 منشئا أكبر بنك امريكي من حيث حجم الاصول. وفي وقت لاحق من ذلك الشهر حصل بنك اوف امريكا على دعم حكومي بمافي ذلك رأسمال جديد بقيمة 20 مليار دولار لمساعدته في استيعاب خسائر لبعض اصول ميريل لينش.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

تصريحات برنانكي تدعم وول ستريت مع تهدئة المخاوف بشأن البنوك

تصريحات برنانكي تدعم وول ستريت مع تهدئة المخاوف بشأن البنوك

Tue Feb 24, 2009 10:04pm GMT

نيويورك (رويترز) - ارتفعت الاسهم الامريكية اكثر من ثلاثة في المئة يوم الثلاثاء متعافية من ادنى مستويات في 12 عاما بعدما بث رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الامريكي) بن برنانكي جرعة من الارتياح حين اشار الى ان تأميم البنوك الكبرى ليس امرا مطروحا في المدى القريب.
وقال برنانكي في شهادة امام اللجنة المصرفية بمجلس الشيوخ ان القيمة الكبيرة التي تراكمت في بنوك البلاد ستضيع اذا اصبحت مملوكة للحكومة مما هدأ مخاوف المستثمرين من تضرر حملة الاسهم اذا أممت البنوك.
وارتفعت اسهم شركات قطاع الطاقة مع صعود النفط بنسبة اربعة في المئة عند التسوية.
وارتفع مؤشر داو جونز الصناعي للاسهم الامريكية الكبرى 235.76 نقطة اي بنسبة 3.31 في المئة الى 7350.54 . وزاد مؤشر ستاندرد اند بورز 500 الاوسع نطاقا 29.68 نقطة اي بنسبة 3.99 في المئة الى 773.01 نقطة. وصعد مؤشر ناسداك المجمع لاسهم شركات التكنولوجيا 54.11 نقطة اي بنسبة 3.90 في المئة الى 1441.83 نقطة.
وقال هيو جونسون مدير الاستثمار في جونسون ايلينجتون ادفايزرز في الباني بولاية نيويورك "رفعت تصريحات برنانكي المعنويات." واضاف "كان المستثمرون يشعرون بخوف حقيقي من ان القطاع العام اصبح مشاركة اكثر من اللازم في القطاع الخاص."
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ارتفاع صادرات ألمانيا لإيران رغم خفض ضمانات الائتمان

ارتفاع صادرات ألمانيا لإيران رغم خفض ضمانات الائتمان

Tue Feb 24, 2009 6:32pm GMT

برلين (رويترز) -أظهرت أرقام جديدة حصلت عليها رويترز من وزارة الاقتصاد الالمانية يوم الثلاثاء أن ألمانيا خفضت بدرجة كبيرة حجم ضمانات الائتمانات التصديرية الجديدة التي تقدمها للشركات التي تتعامل مع ايران لكن الصادرات الالمانية للجمهورية الاسلامية ارتفعت في العام الماضي.
وكانت ألمانيا واحدة من أكبر الدول المصدرة لايران في السنوات الاخيرة. لكن الحكومة طالبت الشركات بالحد من أعمالها مع ايران وذلك تحت ضغط من حلفائها الرئيسيين.
وقال مسؤول بوزارة الاقتصاد ان قيمة ضمانات التصدير الجديدة انخفضت العام الماضي الى 133 مليون يورو (169.5 مليون دولار) من 503.4 مليون يورو عالم 2007.
وتحصل الشركات الالمانية على الضمانات مقابل تصدير سلع لاسواق تعتبر نسبة المخاطر فيها عالية.
واظهرت بيانات منفصلة من مكتب الاحصاءات الاتحادي ان الصادرات الى ايران ارتفعت الى 3.92 مليار يورو العام الماضي من 3.6 مليار يورو في 2007 مما يشير الى ان الشركات مستعدة لتحمل مخاطر التعامل مع ايران حتى بدون شبكة الامان من ضمانات التصدير الحكومية.
واظهرت بيانات من الاقتصاد الفرنسي أن الصادرات من ثاني اكبر اقتصاد في منطقة اليورو الى ايران زادت ايضا العام الماضي وبلغت 1.8 مليار يورو مقابل 1.5 مليار يورو العام السابق.
وتخوض دول غربية كبيرة منها المانيا وفرنسا نزاعا طويل الامد مع ايران بشأن برنامجها النووي.
وتسلطت الاضواء على تضارب المصالح في علاقات المانيا مع طهران الاسبوع الماضي حين اجتمع المستشار الالماني السابق جيرهارد شرودر مع الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد اثناء زيارة غير رسمية الى ايران.
وانتقد بعض المعلقين شرودر لوضعه المصالح التجارية قبل الاعتبارات السياسية وقالوا انه ارسل من قبل المستثمرين الذين فاض بهم الكيل من القيود على التصدير.
واشاد محللون اخرون بالمستشار السابق لجهوده في التحدث مع زعماء ايران وقالوا ان ذلك يمكن ان يزيد من مصداقية الجهود الدبلوماسية الغربية في النزاع النووي.
وتعهد الرئيس الامريكي باراك اوباما بأن يتخلى عن سياسة الادارة الامريكية السابقة وان يتحدث مع ايران بشأن برنامجها النووي الذي يخشى الغرب ان يكون هدفه انتاج قنبلة نووية.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

اقتصاد جنوب أفريقيا ينكمش للمرة الأولى في عقد

اقتصاد جنوب أفريقيا ينكمش للمرة الأولى في عقد

Tue Feb 24, 2009 9:52pm GMT

بريتوريا (رويترز) - انكمش اقتصاد جنوب افريقيا للمرة الاولى في عقد خلال الربع الاخير من 2008 متأثرا بانخفاض كبير في انتاج الصناعات التحويلية مما عزز فرص خفض مبكر لاسعار الفائدة.
وقال جهاز الاحصاءات في البلاد يوم الثلاثاء ان انكماش الاقتصاد فاق المتوقع وبلغ 1.8 في المئة على اساس سنوي بالمقارنة مع الربع الثالث حين حقق نموا بنسبة 0.2 في المئة فقط.
وتوسع اكبر اقتصاد في افريقيا بنسبة 3.1 في المئة خلال 2008 بكامله وهو ما يقل عن نسبة 5.1 في المئة التي حققها في 2007 .
وتراجع الانتاج في قطاع الصناعات التحويلية بأكبر نسبة له في 40 عاما.
وقال كديبون موكوني مدير الناتج المحلي الاجمالي في جهاز الاحصاءات "اقل نمو جاء من قطاع الصناعات التحويلية الذي يمثل 16 في المئة من الناتج المحلي الاجمالي والذي انكمش بنسبة 21.8 في المئة."
واضاف "نتج ذلك عن الازمة الاقتصادية العالمية وكانت تجارة السيارات هي الاكثر تضررا."
ومن المحتمل ان تعجل البيانات بتخفيضات لسعر الفائدة كما انها تشير الى ان الاقتصاد ربما يتجه الى الركود.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

هيئة: بنوك إسلامية كبرى بالشرق الأوسط نتيجة اندماجات واستحواذات

هيئة: بنوك إسلامية كبرى بالشرق الأوسط نتيجة اندماجات واستحواذات

Tue Feb 24, 2009 9:37pm GMT

لندن (رويترز) - قالت هيئة بارزة بالقطاع المالي يوم الثلاثاء ان قطاع المصارف الاسلامية في الشرق الاوسط سيشهد جولة من عمليات الاندماج والاستحواذات في 2009 ستمهد الطريق لبنوك لديها اصول بمليارات الدولارات.
وقال محمد نضال الشعار الامين العام لهيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الاسلامية متحدثا لرويترز في مقابلة "الاندماج ضروري".
والقطاع المصرفي في الشرق الاوسط يتألف اساسا من بنوك صغيرة ومتوسطة الحجم لها اصول بمئات الملايين من الدولارات ولدى القليل منها اصول بالمليارات.
وقال الشعار "سيشهد الخليج اندماجات كبيرة وسيكون ذلك صحيا جدا في ضوء الازمة المالية الحالية." ورفض ذكر اسم البنوك التي قد تشملها الاندماجات.
وقال مصرف السلام البحريني يوم الاثنين انه ينظر في عرض اسهم للبيع الى منافسه الاصغر البنك البحريني السعودي بهدف تجميع عملياتهما.
ولم يحدث حتى الان كثير من الاندماجات في قطاع المالية الاسلامية الاخذ في التطور والذي اعتبر ملاذا امنا لانه لم يستثمر في اصول سيئة تمثل محور الازمة الائتمانية العالمية.
وقال الشعار "فيما يتعلق بالاعمال المصرفية الاسلامية فالحجم الكبير افضل لان البنوك الاسلامية لها حصص فيما تفعله ويجب ان يكون لها رأسمال جيد لتنفيذ اعمالها."
وتابع "البنك الاسلامي ليس مجرد وسيط انه شريك في ملكية اصول حقيقية."
وهيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الاسلامية منظمة غير ربحية تدعمها المؤسسات الاعضاء ومنها بنوك مركزية ومؤسسات مالية اسلامية.
وقال الشعار ان البنوك التي تنفذ اندماجات مدعومة بأصول بمليارات الدولارات ستبدأ في انجاز الاعمال مع مشروعات صغيرة ومتوسطة.
واشار الى ان تطوير المالية الاسلامية يحتاج الى تغيير ضروري اخر يتمثل في التوحيد العياري لطريقة هيكلة المنتجات الاستثمارية الاسلامية.
من سيسيليا فالنتي
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

تراجع أسعار المنازل الأمريكية بمعدل قياسي وانحدار ثقة المستهلكين

تراجع أسعار المنازل الأمريكية بمعدل قياسي وانحدار ثقة المستهلكين

Tue Feb 24, 2009 7:25pm GMT

نيويورك (رويترز) - اظهرت بيانات يوم الثلاثاء ان اسعار المنازل الامريكية بمعدل قياسي في ديسمبر كانون الاول وان ثقة المستهلكين انحدرت الى مستوى متدن جديد في فبراير شباط في حين حذر رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي من ان الركود قد يمتد لما بعد العام الجاري.
واظهر مؤشر ستاندرد اند بورز/كيس شيلر ان اسعار منازل الاسرة الواحدة في الولايات المتحدة تراجعت بنسبة 18.5 في المئة في ديسمبر كانون الاول مقارنة بعام مضى وان معدل التراجع يتسارع.
ويمثل ذلك اكبر انخفاض منذ بدء نشر بيانات المؤشر قبل 21 عاما وهو ما يبين ان الاسعار قد تواصل التراجع خلال الشهور القادمة لتواصل الركود المستمر منذ 13 شهرا.
وقال مجلس المؤتمر وهو جماعة صناعية ان مؤشره لثقة المستهلكين تراجع الى 25.0 في فبراير شباط وهو ادنى مستوى منذ بدأ العمل بالمؤشر في 1967 مقابل 7 ر34 في يناير كانون الثاني.
واشار التقرير الى انه لا يلوح في الافق تحول في ثقة المستهلكين مما ينذر بشؤم للانفاق الاستهلاكي الذي يدفع نحو ثلثي الاقتصاد الامريكي.
وقال زاك باندل الاقتصادي في نومورا انترناشونال للاوراق المالية في نيويورك ان البيانات "تشير للاسف الى اننا لم نصل بعد الى قاع الاقتصاد."
وتراجعت اسعار الاسهم الامريكية بعد التقارير رغم ان موجة من تصيد الصفقات الرابحة بعد الانزلاق الحاد للسوق يوم الاثنين ساعدت بورصة وول ستريت على تعويض بعض الخسائر بحلول منتصف يوم الثلاثاء.
وفي شهادة امام اللجنة المصرفية بمجلس الشيوخ حذر رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الامريكي) بن برنانكي يوم الثلاثاء من أن الركود الذي تعاني منه البلاد قد لا ينتهي هذا العام ما لم تنجح جهود الحكومة في استعادة الاستقرار المالي.
وقال كيفن فلاناجان المخطط الاستراتيجي للدخل الثابت في مورجان ستانلي لادارة الثروة العالمية "من المؤكد ان برنانكي يرسم صورة اكثر قتامة مما كانت السوق تتوقع اصلا." واضاف "انه يتحدث عن عدم انتعاش في 2010 اذا لم يتحقق استقرار الاسواق والبنوك."
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

برنانكي يطالب بتحرك قوي لإنهاء الركود

برنانكي يطالب بتحرك قوي لإنهاء الركود

Tue Feb 24, 2009 6:50pm GMT

واشنطن (رويترز) - حذر رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي ( البنك المركزي الامريكي) بن برنانكي يوم الثلاثاء من أن الركود الذي تعاني منه البلاد قد لا ينتهي هذا العام ما لم تنجح جهود الحكومة في استعادة الاستقرار المالي.
وابلغ برنانكي المشرعين ان الاقتصاد الذي ينكمش بصورة حادة يواجه المزيد من الخطر من تزايد ضعف النمو والتوتر في سوق المال.
واضاف في كلمة امام اللجنة المصرفية بمجلس الشيوخ انه للخروج من هذه الدائرة فمن المهم "ان نواصل تعزيز الحافز المالي بتحرك حكومي قوي لتحقيق استقرار المؤسسات المالية واسواق المال."
وتابع "اذا نجحت التحركات التي تتخذها الادارة والكونجرس ومجلس الاحتياطي الاتحادي في استعادة قدر من الاستقرار المالي.. وفقط اذا حدث ذلك من وجهة نظري.. فستكون هناك فرصة معقولة لانتهاء الركود الحالي في 2009 وأن يكون 2010 عام انتعاش."
واثناء تقديمه التقرير نصف السنوي من مجلس الاحتياطي الاتحادي بشأن السياسة النقدية حذر برنانكي ايضا من خطورة الطابع العالمي للركود الاقتصادي مما يمكن ان يحد من الصادرات الامريكية ويضر بالظروف المالية بدرجة اكبر من المتوقع حاليا.
وجاء انخفاض الصادرات الامريكية بسبب تباطؤ النمو العالمي العام الماضي ليزيد الى جانب تراجع عميق في ثقة المستهلكين من عمق الركود الاقتصادي في البلاد.
وقال برنانكي ان مجلس الاحتياطي الذي خفض اسعار الفائدة الى الصفر تقريبا سيواصل ابقاء تكاليف الاقتراض منخفضة بصورة استثنائية لبعض الوقت وتعهد باستخدام "كل الادوات المتاحة" لحفز الاقتصاد ودعم الاسواق المالية.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

خسائر مؤلمة بالسوق السعودية وجني أرباح سريع في دبي

خسائر مؤلمة بالسوق السعودية وجني أرباح سريع في دبي

سي. إن. إن. العربية
24/2/2009

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) - خيبت أسواق المال العربية، وخاصة في الخليج، آمال المستثمرين مرة جديدة الثلاثاء، مع سيطرة الخسائر عليها، فعاشت السوق السعودية واحدة من أسوأ جلسات العام، بينما أدت التوترات السياسية إلى تراجع كبير بالكويت، وتعرضت دبي وقطر لموجات جني أرباح، وسيطر التراجع في مصر والأردن والأراضي الفلسطينية.
ففي الرياض، أثبت المؤشر من جديد ترابطه الكبير بالأوضاع في الأسواق العالمية، فردد خلال جلسته صدى نتائج المؤشرات الدولية، ليتراجع 213 نقطة تعادل 4.63 في المائة من قيمته، مغلقاً عند مستوى 4531 نقطة.
أما التداولات، فسجلت 4.6 مليارات ريال مقابل 250 مليون سهم، جرى تداولها من خلال أكثر من 163 ألف صفقة، كانت خلال أسهم "الإنماء" و"معادن" و"سابك" و"زين" و"إعمار" و"الراجحي" الأكثر نشاطاً، وقد أغلقت جميعها على خسائر.
وقد تراجعت كافة المؤشرات القطاعية، باستثناء "الإعلام والنشر"، وتعرضت قطاعات "الصناعات البتروكيماوية" و"المصارف" و"التشييد والبناء" و"الزراعة" لأكبر الخسائر.
ومن بين 125 شركة جرى تداول أسهمها خلال الجلسة، اقتصرت المكاسب على ثمانية، في مقدمتها "ساب تكافل" و"الأبحاث والتسويق" و"المتطورة"، في حين تراجعت أسهم 116 شركة، على رأسها "سابك" و"حائل الزراعية" و"الشرقية للتنمية."
وقد كانت خسائر "سابك" بقرابة الحد الأقصى، مما أثر بقوة على المؤشر.
وفي الكويت، أقفل مؤشر سوق الأوراق المالية على تراجع قدره 73 نقطة مع نهاية التداولات، ليستقر عند مستوى 6444 نقطة، بخسارة 1.12 في المائة، في حين تراجع المؤشر الوزني 7.13 نقطة إلى حاجز 324 نقطة.
ويأتي ذلك مع تصاعد الضغوط النفسية على المستثمرين، إثر التجاذبات حول القوانين المختلفة والدعم الرسمي، خاصة بعد فشل جلسة مجلس الأمة، التي كانت مقررة الثلاثاء لمناقشة خطة الإنقاذ المالي التي قدمتها الحكومة. وبلغ عدد الأسهم المتداولة نحو 115 مليون سهم، بقيمة بلغت نحو 25 مليون دينار كويتي، موزعة على 3228 صفقة نقدية ـ تركزت على أسهم "تمويل خليجي" و"بنك بوبيان" و"الصفوة" و"صفاة عالمي" و"وطني."
وعلى المستوى السعري، حققت أسهم "امتيازات" و"أسمنت" و"بتروجلف" و"صالحية" و"أجيال" أكبر المكاسب، في حين تعرضت أسهم "استهلاكية" و"هيتس تليكوم" و"صفاة عالمي" و"آبار" و"صافتك" لأكبر الخسائر.
أما في دبي، فقد شهدت السوق جني أرباح سريع أعقب الارتفاع الكبير في جلسة الاثنين، ففقد المؤشر 63 نقطة تعادل 3.82 في المائة من قيمته، ليغلق عند حاجز 1590 نقطة تقريباً، ومع استهداف الأسهم الأكثر ربحية في الجلسة الماضية بالنسبة الأكبر من الخسائر.

وسجلت التداولات أكثر من مليار درهم مقابل 780 مليون سهم، وذلك من خلال أكثر من 13 ألف صفقة، تركزت على أسهم "سوق دبي المالي" و"أرابتك" و"إعمار" و"العربية للطيران"، التي تراجعت جميعها.
واقتصرت المكاسب في نهاية الجلسة على ستة أسهم، حل في مقدمتها "الخليجية للاستثمارات" و"بنك دبي التجاري" و"الصقر للتأمين"، في حين تراجعت سائر الأسهم بقيادة "أرابتك" و"سوق دبي المالي" و"شعاع."
أما سوق أبوظبي، فقد واصلت صعودها لجلسة جديدة، فأغلقت عند 2338 نقطة، بزيادة 40 نقطة تعادل 1.74 في المائة من قيمة مؤشرها الذي تلقى دعماً واضحاً من مؤشرات "الطاقة" و"الاتصالات."
وشهدت الجلسة تداول 133 مليون سهم مقابل 236 مليون درهم، وذلك في صفقات تركزت على أسهم "الدار" و"صروح" و"رأس الخيمة للأسمنت" و"دانة."
وبشكل عام، فقد انخفض مؤشر سوق الإمارات المالي الصادر عن هيئة الأوراق المالية والسلع خلال جلسة تداول الثلاثاء بنسبة 0.48 في المائة، ليغلق على مستوى 2484 نقطة، وشهدت القيمة السوقية انخفاضاً بقيمة 1.70 مليار درهم، لتصل إلى أكثر من 354 مليار درهم.
وبلغ عدد الشركات التي تم تداول أسهمها 63 من أصل 130 شركة مدرجة في الأسواق المالية.
وحققت أسعار أسهم 18 شركة ارتفاعا، في حين انخفضت أسعار أسهم 42 شركة، بينما لم يحدث أي تغير على أسعار أسهم باقي الشركات.
ومنذ بداية العام بلغت نسبة التراجع في مؤشر سوق الإمارات المالي 2.64 في المائة، وبلغ إجمالي قيمة التداول 22.55 مليار درهم. أما عدد الشركات التي حققت ارتفاعا سعريا فكانت 39 من أصل 130، والمتراجعة 50 شركة.
وفي قطر، شهدت الجلسة عملية جني أرباح قوية جاءت بشكل خروج جماعي للمستثمرين من السوق، حيث لم يتجاوز عدد الأسهم الرابحة أربعة أسهم، في وقت تراجع فيه المؤشر 76 نقطة تعادل 1.57 في المائة من قيمته، ليغلق عند 4790 نقطة.
وتراجعت التداولات إلى 204 ملايين درهم مقابل أكثر من ثمانية ملايين سهم، وذلك من خلال 4518 صفقة، تركزت على أسهم "ناقلات" و"الريان" و"بنك الدوحة" و"العقارية" التي تراجعت جميعها، باستثناء السهم الأول.
وخسرت السوق البحرينية 5.2 نقاط تعادل 0.33 في المائة من قيمتها، لتغلق عند مستوى 1587 نقطة، في حين تراجع مؤشر مسقط 57 نقطة إلى حاجز 4802 نقطة، فاقداً بذلك 1.19 في المائة من قيمته.

وتزايدت الخسائر في السوق الأردنية، التي أغلقت عند 2656 نقطة، فاقدة 1.16 في المائة من قيمتها، في حين تراجعت نظيرتها الفلسطينية 0.45 في المائة، لتنهي جلستها عند 508 نقاط.
وفي مصر، خسر مؤشر CASE 30 2.79 في المائة من قيمته، ليتراجع إلى مستوى 3472 نقطة، وذلك مع تصدر أسهم "المصرية للأغذية" و"بنك الاتحاد الوطني" و"البنك المصري لتنمية الصادرات" و"بنك بيريوس" و"السادس من أكتوبر للتنمية" قائمة الأسهم الخاسرة.

مصر: إطلاق مؤشر أوسع نطاقاً .. و"إجي إكس 30" الرئيسي وبالدولار

مصر: إطلاق مؤشر أوسع نطاقاً .. و"إجي إكس 30" الرئيسي وبالدولار

إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
24/2/2009

كتبت: ياسمين سنبل ، أش أ
قررت البورصة المصرية تغير اسم المؤشر الرئيسي لها "كاس 30 " خلال النصف الأول من مارس/ اذار 2009 الى (إجى إكس 30) واحتسابه بالدولار وإطلاق مؤشر سعرى جديد أوسع نطاقا يحمل اسم (إجى إكس 70).
وقالت مصادر مطلعة بالبورصة المصرية إن تغيير اسم المؤشر الرئيسي الى (إجى إكس 30) يأتي تماشيا مع التعديل الذى تم على المسمى القانونى للبورصة من بورصتى القاهرة والإسكندرية إلى البورصة المصرية، واضافوا المؤشر السعرى الجديد (إجى إكس 70) سيقيس أداء 70 شركة الاكثر نشاطا فى السوق المصرى دون الشركات الـ 30 المدرجة في مؤشر (إجى إكس 30).
واشاروا الى أن
البورصة المصرية قررت كذلك بدء إحتساب المؤشر الرئيسي (إجى إكس 30) بالدولار بالاضافة إلى طريقة حسابه الحالية بالعملة المصرية، وذلك لتزويد المستثمرين وخاصة الأجانب بصورة أكثر وضوحا عن أداء السوق المصرى، موضحة أنه بذلك سيكون أول مؤشر يتم حسابه بالدولار للسوق المصرى محليا.
واوكدت المصادر ذاتها إلى أن هذا المؤشر المقوم بالدولار الأمريكى يتبع نفس قواعد مؤشر (كاس 30) الحالية، موضحة فى هذا الصدد أن عملية التحويل للدولار تتم بضرب رأس المال السوقي للشركات المستخدم فى حساب مؤشر (إجى إكس 30) فى سعر صرف الدولار بصورة يومية.
وأوضح محمود شعبان محلل اسواق المال في تصريحات خاصة لموقع اخبار مصر www.egynews.net ان 70 % من اسهم المؤشر الرئيسي "اجي اكس 30 " - "كاس 30 " سابقا- مقيدة ببورصة لندن لذلك فان اي تحرك في اسواق الاسهم الاوروبية والامريكية ينعكس بشكل سريع على بورصة مصر.
واضاف ان اطلاق مؤشر" اجي اكس 70 " جاء للحد من تأثير السوق المصرية من الاخبار الاقتصادية الخارجية السيئة.
واكد ان (إجى إكس 30) سيبقى المؤشر الرئيسي للسوق، وان مؤشر(إجى إكس 70) سيقيس أداء 70 شركة الاكثر نشاطا فى السوق المصرى دون الشركات الـ 30 المدرجة في (إجى إكس 30).
وحول تعديل المسميات من كاس 30 الى اجي اكس 30 قال محمود شعبان ان ذلك يأتي تماشيا مع تعديل مسمى سوق الاسهم المصرية الى بورصة مصر فـ"اجي" هو اختصار لـ "ايجيبت".

الأسهم المصرية تتحول للهبوط .. ومؤشرها يخسر 2.7 %

الأسهم المصرية تتحول للهبوط .. ومؤشرها يخسر 2.7 %

إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
24/2/2009

كتبت: ياسمين سنبل
تحولت لاسهم المصرية للهبوط لدى اغلاق تعاملات الثلاثاء ليفقد مؤشرها الرئيسي 2.76 % تحت ضغوط بيعية من قبل المصريين والافراد قابلتها موجة شرائية للاجانب والعرب والمؤسسات.
وانخفض مؤشر السوق الرئيسي "كاس 30" - الذي يقيس أداء انشط 30 شركة مقيدة- 2.76 % مسجلا 3473.53 نقطة بعد ان استهل التعاملات على تراجع قدره 2.71% الى 3475.09 نقطة.
مؤشر داو جونز:
وهو ما انسحب على مؤشر "داوجونزمصر-20" - الذي يقيس أداء اكبر 20 شركة من حيث رأس المال السوقي ونسب التداول الحر- ليخسر 2.37 % ليصل الى 728.91 نقطة وكان هبط مبكرا 2.74% مسجلا 726.19 نقطة.
وارجع محلل اسواق المال محمود شعبان في تصريحات خاصة لموقع اخبار مصر
www.egynews.net انخفاض السوق الثلاثاء الى تأثرها بالمشاكل التى تواجه السوق الامريكية حيث هوي مؤشرا داو جونز الصناعي وستاندرد اند بورز 500 الى ادنى مستوى في 12 عاما الاثنين، بالاضافة الى تراجع الاسهم المصرية المسجلة في بورصة لندن.

واوضح محلل اسواق المال ان هذه الانباء تؤدى الى تحركين اما البيع لجني الارباح او الاحجام على التداول وهو ما ظهر على حجم التداولات خلال الجلسات السابقة، وايضا جلسة الثلاثاء اذ لم تتخطى التداولات 410 مليون جنيه فقط.
واكد شعبان ان البورصة ستستمر في الاطار العرضي في ظل غياب الصناديق المغلقة المكلفة باعادة التوازن بها، موضحا انه نظرا لانها سوق المصرية ناشئة فهي تتاثر بالعوامل الخارجية اكثر من غيرها.
واضاف انه طالما هناك انباء سيئة ستظل السوق في التذبذب لافتا الى توقع شركة "ايه اي جي- اكبر شركة تامين في العالم - لخسائر تبلغ 60 مليار دولار في الربع الاخير من العام بالرغم من ضخ الحكومة الامريكية 150 مليار دولار الا ان الشركة ممهددة بالافلاس فقد هبط سهم "ايه اي جي" من 50 دولارا الى 50 سنتا.
الأجانب يتحولون للشراء بمنتصف الجلسة:
وبالنسبة لتعاملات فئات المستثمرين بالسوق، قال محمود شعبان ان الاجانب تحولو الى الشراء في النصف الثاني من الجلسة نتيجة ارتداد سعري لسهم اوراسكوم للانشاء ببورصة لندن.
واشار الى ان تعاملات الاجانب في السوق جاءت ضغيفة بدرجة لا تذكر حيث بلغت مشترياتهم 29.7 % فيما سجلت مبيعاتهم 27.9 %.
ومثلت تعاملات العرب 4.4% ومالت ناحية الشراء حيث بلغت مشترياتهم 4.5% مقابل 4.4% للبيع.
في المقابل ،استحوذ المصريون على 66.8% من التعاملات، ومالت تحركاتهم ناحية البيع لتسجل مبيعاتهم 67.7% مقابل 65.9% للشراء.
وسبق الافراد المؤسسات في عدد العمليات المنفذة الا ان المؤسسات مالت للشراء ، وبلغت تعاملات الافراد 55% مقابل 45% للمؤسسات.
وسجلت مشتريات المؤسسات 46.6% من الاجمالي مقابل 43.4% للمبيعات.
الأحمر يلون آداء الأسهم القائدة:
ولون الاحمر اداء الاسهم القيادية بالسوق، لتنخفض اسهم "اوراسكوم تيلكوم القابضة" 5.01 % الى18.41 جنيه، و"اوراسكوم للانشاء والصناعة" 4.01 % الى 109.75 جنيه، "المجموعه الماليه هيرمس القابضه" 2.68 % الى 13.07 ، و"مجموعة طلعت مصطفى القابضة" 1.25 %2.37 جنيه، و"العز لصناعة حديد التسليح" 1.88 % لتصل الى 6.28 جنيه، و"البنك التجاري الدولي (مصر)" 0.15 % الى 34.05 جنيه.
وبالنسبة لابرز الاسهم اداء تصدرت الاسهم الرابحة "بنك المؤسسه العربية المصرفية - مصر" 8.62 جنيه، ثم ""تصنيع الاقلام والبلاستيك - سيسب" 24.15 جنيه، و تلاه ""قناة السويس لاصلاح و صيانة السيارات (أس.كار)" 34.92 جنيه، وبعده "الاهلية للاستثمار والتعمير - نيركو" 28.25 جنيه، واخيرا ""الوادي لتصدير الحاصلات الزراعية" 24.77 جنيه.
في المقابل جاء في مقدمة الاسهم الخاسرة "المصرية للاغذية - بسكو مصر"23.25 جنيه، ثم "بنك الاتحاد الوطنى - مصر" 6.98 جنيه، وبعده "البنك المصري لتنمية الصادرات "6.09 جنيه، وتلاه "بنك بيريوس - مصر"8.13 جنيه، واخيرا "السادس من اكتوبر للتنميه والاستثمار- سوديك" 25.65 جنيه.
وكانت سوق الاسهم المصرية ارتدت صعودا الاثنين متأثرة بحركة اسواق المال العالمية، واداء متميز للمؤسسات حيث سيطرت على نحو ثلث التداولات.
(الدولار يساوي 5.590 جنيه مصري)

31 مليونا و 599 ألف دولار تعاقدات تصديرية للأقطان المصرية

31 مليونا و 599 ألف دولار تعاقدات تصديرية للأقطان المصرية

وكالة أنباء الشرق الأوسط
الثلاثاء 24 فبراير 2009 5:20 م

ارتفعت تعاقدات تصدير الأقطان المصرية للأسواق العالمية مع نهاية الأسبوع ال17 من الموسم التصديرى الحالى 2008/2009 لتصل إلى نحو 237 ألفا و 530 قنطار قطن لتلبية احتياجات 16 دولة من مختلف دول العالم وتقدر القيمة المتوقع تحصيلها من تلك التعاقدات بنحو 31 مليونا و599 ألف دولار أمريكى.
وأكد المهندس ثروت المنياوى رئيس هيئة تحكيم واختبارات القطن بالإسكندرية اليوم الثلاثاء أنه تم خلال الأسبوع الماضى فقط "ال17" التعاقد على تصدير 1640 قنطارا من صنف جيزة 88 للأسواق العالمية بمتوسط سعر 114 سنتا / رطل وصنف جيزة 86 بمتوسط سعر 115 سنتا / رطل.
وأشار إلى أن أكبر كمية تعاقدات للصنف "جيزة 88" طويل ممتاز " بنسبة 37ر49 \% من الإجمالى الكلى يليه صنف جيزة 86 "طويل" بنسبة 09ر43\% من الإجمالى الكلى للتعاقدات.
ولفت إلى أن نسبة ارتباطات شركات قطاع الأعمال العام وعددها 6 شركات بلغت 64ر10 \% من الإجمالى الكلى للارتباطات فى حين بلغت تعاقدات شركات القطاع الخاص وعددها 13 شركة 36ر89 \% للاجمالى الكلى.وقال المنياوى "إن عدد الدول المستوردة للاقطان المصرية ارتفع مع نهاية الأسبوع الماضى ليصل إلى 16 دولة وتحتل قطر المركز الأول بنسبة 44ر46 \% من إجمالى الارتباطات تليها تركيا بنسبة 15ر14 \% ثم الصين بنسبة 84ر13 \%".
وأضاف أنه تم الانتهاء من شحن وتصدير 90 ألفا و 500 قنطار للأسواق العالمية عبر الموانىء المصرية بنسبة 10ر38 \% من إجمالى الارتباطات التصديرية حتى الآن.
وفى سياق متصل ، أكد تقرير هيئة تحكيم واختبارات القطن بالإسكندرية أن إجمالى الموزع من الأقطان المصرية ما بين ارتباطات تصدير واستلامات المغازل المحلية بلغ حتى الآن 562 ألفا و 149 قنطارا ليصل إجمالى الرصيد المتوقع للموسم الحالى 2008/2009 نحو 2 مليون و 287 ألفا و 780 قنطار قطن شعر.

تراجع المبيعات وتكوين مخصصات وراء انخفاض أرباح "الدلتا للسكر "بنحو 39.9% خلال عام 2008

تراجع المبيعات وتكوين مخصصات وراء انخفاض أرباح "الدلتا للسكر "بنحو 39.9% خلال عام 2008

خاص مباشر
الثلاثاء 24 فبراير 2009 2:20 م
أظهرت القوائم المالية لشركة "الدلتا للسكر" عن عام 2008 تحقيق الشركة تراجع بصافى الأرباح بلغت نسبته 39.9% لتحقق صافى ربح قدره 192.646 مليون جنيه مقارنة بصافى ربح قدره 320.791 مليون جنيه خلال نفس الفترة من عام 2007.
ياتي هذا بعد تراجع ايرادات النشاط من1.075 مليار جنيه الي 733.684 مليون جنيه بانخفاض قدره 31.8 % بسبب تراجع صافى المبيعات بحوالى 331.109 مليون جنيه حيث انخفضت من 1.021 مليار جنيه الى 690.715 مليون جنيه بتراجع قدرة 32.4% وانخفاض ايرادات تكرير السكر من 53 مليون جنيه الى 42 مليون جنيه متزامنا مع انخفاض تكلفة المبيعات من 665.158 مليون جنيه الي 459.404 مليون جنيه ليتراجع بهذا مجمل الربح من 410.355 مليون جنيه الي 274.28 مليون جنيه.
وتاثرت نتائج الاعمال بارتفاع اجمالي المصروفات من24.532 مليون جنيه الي 53.924 مليون جنيه بارتفاع 119.8% نتيجة تكوين مخصصات بقيمة 35.397 مليون جنيه.
واظهرت قائمة الدخل المجمعة نمو اجمالي الايرادات الاخري من 20.458 مليون جنيه الي 27.264 مليون جنيه بعد ارتفاع ايرادات الاستثمارات من 4.009مليون جنيه الى 12.361 مليون جنيه.
بلغت ضريبة الدخل 49.973 مليون جنيه و الضريبة المؤجلة 5 مليون جنيه.
10% زيادة فى رأس المال العامل:
على جانب المركز المالى تراجع مجموع الاصول طويلة الاجل من 716 مليون جنيه الى 712 مليون جنيه بعد تراجع المسدد تحت حساب زيادة الاستثمارات من 58مليون جنيه الى 5 مليون جنيه وتراجع المشروعات تحت التنفيذ من 22 مليون جنيه الى 7 مليون جنيه بينما ارتفع مجموع الاصول المتداولة من 501 مليون جنيه الى 504 مليون جنيه بسبب نمو المخزون والاعتمادت المستندية لشراء مستلزمات من 143 مليون جنيه الى 214 مليون جنيه .وأظهرت قائمة المركز المالى تراجع مجموع الالتزامات المتداولة من 195 مليون جنيه الى 168 مليون جنيه بعد انخفاض رصيد الدائنون والحسابات الدائنة الاخرى من 155 مليون جنيه الى 91 مليون جنيه ليرتفع رأس المال العامل من 305.894 مليون جنيه الى 336.679 مليون جنيه بارتفاع 10%.
وكانت نتائج أعمال الشركة خلال التسعة أشهر الاولى من عام 2008 قد أظهرت تراجع صافى الارباح بمعدل 32.3% حيث حققت صافي ربح " قبل الضرائب " قدره 277.803 مليون جنيه مقارنة بنحو 410.343 مليون جنيه عن الفترة المقابلة لعام 2007.
ويبلغ رأسمال الشركة المصدر والمدفوع نحو مايقرب من 618.251مليون جنيه موزعة على 123.650 مليون سهم بقيمة اسمية خمس جنيهات للسهم الواحد.

18.4% نمو بأرباح "زهراء المعادي للاستثمار والتعمير" خلال عام 2008

18.4% نمو بأرباح "زهراء المعادي للاستثمار والتعمير" خلال عام 2008

مباشر
الثلاثاء 24 فبراير 2009 2:01 م
أظهرت القوائم المالية لشركة "زهراء المعادى للاستثمار والتعمير" عن عام 2008 تحقيق الشركة صافى ربح بلغ 93.801 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 18.4% مقارنةً بصافى ربح بلغ 79.213 مليون جنيه خلال نفس الفترة من عام 2007.
وكانت نتائج أعمال الشركة خلال التسعة أشهر الأولى من عام 2008 قد أظهرت تحقيق الشركة صافى ربح بلغ 75.181 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 3.5% مقارنةً بصافى ربح بلغ 72.660 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى.

تراجع الأرباح الرأسمالية يحول "القاهرة للزيوت" إلى الخسائر خلال النصف الأول

تراجع الأرباح الرأسمالية يحول "القاهرة للزيوت" إلى الخسائر خلال النصف الأول

خاص مباشر
الثلاثاء 24 فبراير 2009 1:49 م
اظهرت نتائج اعمال شركة "القاهرة للزيوت والصابون" خلال النصف الاول لعام 2008-2009 تحقيق صافي خسارة قدره 812.931 الف جنيه مقارنة بصافي ربح يقدر بنحو 1.788 مليون جنيه عن الفترة المقابلة لعام 2007-2008 .ليصل نصيب السهم من خسارة المدة الى 0.20 جنيه مقابل 0.45 جنيه صافى ربح للسهم.
يرجع تحول ارباح الشركة الى خسائر الى تراجع الايرادات الاخري من 7.295 مليون جنيه الى 1.042 مليون جنيه بانخفاض قدرة 85.7% بسبب تضمين ميزانية النصف الاول لعام 2007 حوالى 6.987 مليون جنيه ارباح رأسمالية من بيع ارض القناطر مقابل 838.413 الف جنيه فقط بنسبة تراجع 88%.
حيث وافق المساهمون على بيع ارض القناطر الخيرية فى 17 ابريل 2007 ومازال البيع مستمر وكان اخر مبيعات لقطعة ارض بمساحة 150متر مربع بسعر 3.500جنيه للمتر المربع بتاريخ 6 ديسمبر 2008 والشركة لا تتعجل البيع لعدم النزول بسعر الارض.
كما دعم من خسائر الشركة ارتفاع اجمالي المصروفات من 10.697 مليون جنيه الي 11.111 مليون جنيه متمثلة فى 4.202 مليون جنيه مصروفات توزيع و 4.278 مليون جنيه مصروفات عمومية وادارية و 2.470 مليون جنيه فوائد بنكية مدينة للتسهيلات الائتمانية
جاء هذا التحول من الربح الى الخسارة بالرغم من نمو صافي ايرادات النشاط من 79.401 مليون جنيه الي 83.102 مليون جنيه بارتفاع قدره 4.66% بسبب ارتفاع ايرادات التشغيل للغير من 5 مليون جنيه الى 12 مليون جنيه على الرغم من انخفاض صافى المبيعات من 69.5 مليون جنيه الى 60.2 مليون جنيه متزامنا مع زيادة تكاليف النشاط بنسبة 0.67% لتصل الي 73.721 مليون جنيه مقابل 73.230 مليون جنيه ليرتفع بهذا مجمل الربح من6.172 مليون جنيه الي 9.381 مليون جنية.
وأظهرت قائمة الدخل المجمعة انخفاض الخسائر الراسمالية من 391.037 الف جنيه الى 99.845 الف جنيه وسجلت تعويضات المعاش 25 الف جنيه.
7.208 مليون جنيه رأس مال عامل بالسالب:
على جانب المركز المالى ارتفع اجمالى الاصول طويلة الاجل من 41.8 مليون جنيه فى 30 يونيو 2008 الى 43.163 مليون جنيه فى 31 ديسمبر 2008بعد زيادة الاصول الثابتة من 41 مليون جنيه الى 42 مليون جنيه بينما تراجع اجمالى الاصول المتداولة من 69.227 مليون جنيه الى 61.422 مليون جنيه لانخفاض حساب العملاء من 25 مليون جنيه الى 19 مليون جنيه وتراجع رصيد المدينون والحسابات المدينة الاخرى من 24 مليون جنيه الى 20 مليون جنيه.
وأظهرت قائمة المركز المالى للشركة تراجع اجمالى الالتزامات المتداولة من 70.8 مليون جنيه الى 68.6 مليون جنيه ليصبح رأس المال
العامل 7.208 مليون جنيه بالسالب مقابل 1.577 مليون جنيه بالسالب:
وكان أيمن قرة – رئيس مجلس ادارة شركة "القاهرة للزيوت " صرح لــ"مباشر " انه من المتوقع ارتفاع الأرباح الرأسمالية للشركة خلال العامين القادمين لتصل إلى 42 مليون جنيه بدعم من بيع أرض القناطر بمتوسط سعر 3280 جنيه للمتر المربع ،حيث أن إجمالى ماتم بيعه هو 5 آلاف متر مربع وباقى 14 ألف متر مشيرا إلى الانتهاء من بيعها خلال 3 سنوات".
وأضاف قرة أن الشركة تقوم حالياً بإشاء مصنع بالعياط لإنتاج المسلى ويتم على 3 مراحل ومن المتوقع الانتهاء منه خلال العام الحالى .
يشار إلى أن الشركة قد حققت خسائر خلال الربع الأول من 2008/2009 تُقدر بنحو 718 ألف جنيه وأرجع رئيس مجلس الإدارة تلك الخسارة فى حديث خاص لــ "مباشر" إلى ارتفاع النفقات الرأسمالية للشركة نتيجة لدفع حوالى 7.5 مليون جنيه للمعاش المبكر ودفع حوالى 3.6 مليون جنيه للمرافق الخاصة بأرض القناطر وأيضاً 2 مليون جنيه لتحرير أسهم العامليين وقيام الشركة بعمليات توسعية وإعادة تأهيل وتطوير خطوط إنتاجية تهدف إلى رفع كفاءة الشركة.

39.9% تراجع بأرباح "الدلتا للسكر" خلال عام 2008

39.9% تراجع بأرباح "الدلتا للسكر" خلال عام 2008

مباشر
الثلاثاء 24 فبراير 2009 1:02 م

أظهرت القوائم المالية لشركة "الدلتا للسكر" عن عام 2008 تحقيق الشركة تراجع بصافى الأرباح بلغت نسبته 39.9% لتحقق صافى ربح قدره 192.646 مليون جنيه مقارنةً بصافى ربح قدره 320.791 مليون جنيه خلال نفس الفترة من عام 2007.
كانت نتائج أعمال الشركة خلال التسعة أشهر الأولى من عام 2008 قد أظهرت تراجع صافى الأرباح بمعدل 32.3% حيث حققت صافي ربح " قبل الضرائب " قدره 277.803 مليون جنيه مقارنةً بنحو 410.343 مليون جنيه عن الفترة المقابلة لعام 2007.

"سي. أي. كابيتال" تستبعد تأثر سهم "المنتجعات السياحية" بالهجمات الإرهابية

"سي. أي. كابيتال" تستبعد تأثر سهم "المنتجعات السياحية" بالهجمات الإرهابية

مباشر
الثلاثاء 24 فبراير 2009 11:27 ص

قالت سى أى كابيتال فى تقرير حديث لها بأن سهم "المصرية للمنتجعات السياحية" سجل أداء جيدا خلال الهجمات الإرهابية التى شهدتها مصر فى الفترات الماضية .وأشارت سى أى كابيتال إلى أنه من الطبيعى أن لاتتمتع الشركات السياحية بأداء جيد خلال هذه الظروف ومع ذلك تجاهلت شركة المصرية للمنتجعات السياحية الظروف السلبية حيث ارتفع سعر السهم خلال الهجوم الإرهابى فى 23 يوليو 2005 بحوالى 306% منذ ذلك اليوم وحتى نهاية 2005 بالمقارنة بحدوث ارتفاع بمقدار 21% لمؤشر "كاس 30" .
وكذلك ارتفع سعر السهم عند حدوث هجوم إرهابى فى 24 أبريل 2006 بمقدار 236% منذ يوم الهجوم وحتى نهاية 2006 بالمقارنة بزيادة قدرها 5% لمؤشر البورصة المصرية ,وتتوقع سى أى كابيتال استمرار هذا النمط فى أداء السهم مع ضربة منطقة الحسين الأخيرة كذلك توقعت بأن الشركة سيكون لديها نتائج أساسية قوية، وارتفاع هوامش الربح، ووجود إدارة قوية ورؤية محتملة على المدى الطويل لتدفق الإيرادات المتكررة من المجتمع المحلى،وكذلك إدارة المرافق والخدمات التجارية والتى يوجد لديها جميعاً خصم لصافى قيمة الأصول.
ويقول هانى سامى محلل قطاع السياحة بشركة سى أى كابيتال:" بأن شركة المصرية للمنتجعات تُعد من المطورين القائدين فى قطاع السياحة ومجال المنتجعات، حيث تمتلك حقوق 32 مليون متر مربع فى منطقة سهل حشيش والتى لم يتم بيع 64.4% منها والمقدرة بحوالى 16.8 مليار جنيه بمتوسط سعر البيع فى 2008".
وأوضحت منى منصور رئيس قسم البحوث بسى أى كابيتال إلى أن مصر تعرضت لسلسة من الهجمات الإرهابية خلال الأعوام الماضية والتى أثرت على قطاع السياحة مشيرة إلى أن أحداث الأقصر فى الربع الرابع من عام 1997 قد أدت إلى انخفاض معدل نمو عدد السائحين الوافدين ليسجل 1.7% فى عام 1997 , وإلى تراجعه بمقدار 13% فى العام التالى , إلا أنه مع زيادة قدره قطاع السياحة على مقاومة الصدمات الخارجية وتحول الإرهاب إلى ظاهرة عالمية غير مرتبطة بحدود دولة معينة , فقد بدأ تأثيرعدم الاستقرار السياسى فى الانخفاض كما أنه أصبح يستمر لفترة قصيرة الأجل وليس كما فى السابق لفترة طويلة.

"سي. آي." كابيتال تُبقي على السعر العادل لسهم "مصر للأسمنت قنا" عند 99 جنيه

"سي. آي." كابيتال تُبقي على السعر العادل لسهم "مصر للأسمنت قنا" عند 99 جنيه

مباشر
الثلاثاء 24 فبراير 2009 12:15 م

أبقت شركة سى أى كابيتال للبحوث على السعر العادل لسهم شركة "مصر للأسمنت - قنا" عند مستوى 99 جنيه بارتفاع قدره 27.7% عن السعرالسوقى للسهم (19 فبراير ) والبالغ 77.48 جنيه ,وأوصت سى أى كابيتال بالشراء مع مخاطرة متوسطة وذلك لاعتقادها أنه من المبكر وجود صورة واضحة للتأثيرات الكلية لجميع القرارات الحكومية المعلنة حالياً وكذلك التباطؤ المالى العالمى على قطاع الأسمنت .
وقالت غادة رفقى المحلل المالى بـ "سى أى كابيتال" بأن الشركة أعلنت عن نتائجها المالية لعام 2008 والمنتهى فى 31 ديسمبر 2008، لتظهر تحقيق نمو بنحو 9.6% فى صافى أرباحها ليبلغ 302.9 مليون جنيه بالمقارنة بـ 276.4 مليون جنيه فى 2007 وذلك بسبب الانخفاض بمقدار 20% فى الاحتياطيات.
وأشارت غادة إلى أن الشركة حققت زيادة فى الإيرادات بمقدار 29.5% فى لتبلغ 773.3 مليون جنيه فى 2008 مدعومة من خلال 10.5% ارتفاع فى حجم المبيعات بالإضافة إلى 17.2% ارتفاع فى متوسط أسعار البيع، وأشارت إلى أن المبيعات المحلية والتى تمثل 77% من المبيعات قد ارتفعت بمقدار 54% سنوياً لتبلغ 595 مليون جنيه.ولا تزال الصادرات تمثل التوازن منخفضة بمقدار 15% لتبلغ 178.4 مليون جنيه وذلك بسبب حظر التصدير لمدة 6 شهور بالإضافة إلى التباطؤ المالى العالمى الحالى.
و أعلنت مصر للأسمنت قنا عن تحقيقها هامش الربح قبل استقطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بمقدار 52.5% فى 2008 مقابل 57.5% فى 2007. ويرجع الانكماش بصفة رئيسية إلى ارتفاع تكلفة الطاقة المفروضة فى 2008، بينما تعتقد أن التغير كان بسبب الارتفاع غير المتوقع فى تكاليف المواد الخام والأجور فى الربع الرابع من 2008.
كما سجلت الشركة نفقات بمقدار 144% سنوياً لارتفاع الاحتياطيات إلى 33 مليون جنيه خلال الربع الرابع من 2008 ويرجع ذلك بصفة رئيسية إلى رسوم تطوير الموارد، ومن ثم تسجيل 222% ارتفاع فى الاحتياطيات لتبلغ 70.2 مليون جنيه فى 2008 وتعتقد سى آى كابيتال أن تلك الاحتياطيات تشمل 45 مليون جنيه رسوم. جدير بالذكر، أن استبعاد الاحتياطيات فإن صافى ربح الشركة سينمو بمقدار 25% سنوياً ليبلغ 373.1 مليون جنيه فى 2008.
كذلك فبالرغم من التباطؤ السائد فى السوق إلا أن سهم مصر للأسمنت قنا يتميز بالثبات، مما يؤكد على أنه سهم ذو طبيعة دفاعية فى ظل الظروف السلبية السائدة فى السوق.وتعتقد سى آى كابيتال أن قطاع الأسمنت سيواجه العديد من التغيرات ليعكس القرارات الحكومية المعلنة حالياً وكذلك التباطؤ المالى العالمى.
يبلغ رأسمال الشركة المصدر والمدفوع 300 مليون جنيه موزعاً على 30 مليون سهم بقيمة اسمية 10 جنيهات للسهم الواحد.

إتصالات المغرب تتوقع مواصلة النمو في 2009

إتصالات المغرب تتوقع مواصلة النمو في 2009

Tue Feb 24, 2009 5:55pm GMT

الرباط (رويترز) - قال رئيس مجلس ادارة شركة اتصالات المغرب وهي مجموعة الاتصالات الرائدة في المغرب انها ستواصل النمو بقوة هذا العام رغم تزايد المنافسة.
واضاف عبد السلام احيزون في مؤتمر صحفي يوم الثلاثاء ان اداء الشركة لهذا العام سيكون جيدا وستبقى اعمالها على مسار قوي للنمو. واضاف ان الشركة استثمرت في خدمات جديدة ستؤدي لمزيد من النمو.
وقالت اتصالات المغرب التي تمتلك مجموعة الترفيه الاوروبية الكبرى فيفندي 54 في المئة منها مساء الاثنين ان صافي ارباحها في 2008 ارتفع بنسبة 18.5 في المئة على اساس سنوي الى 9.5 مليار درهم (1.10 مليار دولار).
ونفي احيزون صحة تكهنات محللين بأن وصول منافس جديد في سوق الهاتف المحمول يمكن ان يحد من ربحية اتصالات المغرب التي تأتي في الغالب من تشغيلها للهاتف المحمول.
وقال ان الشركة ترحب بمزيد من المنافسة في السوق والتي ستحسن نمو قطاع الاتصالات. واضاف ان اتصالات المغرب لديها مزيد من المساحة لخفض الاسعار وتحقيق الفائدة للمستهلكين.
وفازت شركة وانا وهي فرع الاتصالات لمجموعة اونا المحلية بعقد شبكة الهاتف اللاسلكية الثالثة في البلاد في وقت سابق من الشهر الجاري.
واكد احيزون ان الشركة تتوقع ارتفاع الدخل بأكثر من ثلاثة في المئة هذا العام وقال ان هامش ارباحها من العمليات سيبقى مرتفعا لمستوى 47 في المئة الذي حققته العام الماضي.
وارتفعت اسهم اتصالات المغرب حوالي اربعة في المئة في بورصة الدار البيضاء يوم الثلاثاء.
(الدولار يساوي 8.612 درهم مغربي)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

أسهم أوروبا تغلق منخفضة 1.2 بالمئة عند أدنى إقفال في ست سنوات

أسهم أوروبا تغلق منخفضة 1.2 بالمئة عند أدنى إقفال في ست سنوات

Tue Feb 24, 2009 6:00pm GMT

لندن (رويترز) - تراجعت الاسهم الاوروبية أكثر من واحد بالمئة يوم الثلاثاء مواصلة خسائرها للجلسة الثالثة على التوالي مع استمرار المخاوف بشأن ميزانيات القطاع المالي وحدة الركود الامريكي.
وفقد مؤشر يوروفرست 300 لاسهم الشركات الاوروبية الكبرى 1.2 في المئة ليغلق بحسب بيانات غير رسمية عند 720.64 نقطة وهو أدنى مستوى اقفال له منذ مارس اذار 2003.
وهبط مؤشر ستوكس 600 الاوسع نطاقا 1.3 في المئة مسجلا 173.05 نقطة بفعل الاداء الضعيف لاسهم شركات الدواء.
وهوت ثقة المستهلك الامريكي الى مستوى قياسي منخفض جديد في فبراير شباط وسط توقعات بتفاقم الاوضاع الاقتصادية الاليمة بالفعل ومزيد من التدهور في سوق العمل. وقالت مجموعة كونفرنس بورد ان مؤشرها للثقة تراجع الى 25 من 37.4 في يناير كانون الثاني.
وقال بن برنانكي رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الامريكي) في شهادة انه ما لم تنجح جهود الحكومة في استعادة الاستقرار المالي فان الركود قد لا ينتهي هذا العام.
وألحقت شركات الصناعات الدوائية أكبر قدر من الخسائر بنقاط مؤشر داو جونز ستوكس. وهبطت أسهم روش 3.8 في المئة حيث قال محللون انها سترفع على الارجح قيمة عرضها لشراء حصة 44 في المئة التي لا تملكها في جينتك بعدما حثت مجموعة التكنولوجيا الحيوية الامريكية المساهمين على رفض العرض.
وهوت أسهم مجموعة باسيليا السويسرية للتكنولوجيا الحيوية 36.8 في المئة بعد رفع دعوى على شريكتها الامريكية جونسون اند جونسون بسبب تأخر اطلاق مضاد حيوي اثر انتكاسة في عملية الموافقة عليه في أوروبا.
وفي القطاع المالي تراجع سهم أكسا ثاني أكبر شركات التأمين الاوروبية 5.6 في المئة لتجدد المخاوف بشأن ميزانية الشركة واحتمال زيادة رأسمالها.
وتراجع مؤشر داو جونز ستوكس لاسهم شركات التأمين 3.4 في المئة.
وفي أنحاء أوروبا تراجع مؤشر فايننشال تايمز 100 للاسهم البريطانية ومؤشر داكس للاسهم الالمانية ومؤشر كاك 40 للاسهم الفرنسية ما بين 0.7 وواحد بالمئة.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

طومسون رويترز تقول العام بدأ بصورة مرضية للمبيعات الجديدة

طومسون رويترز تقول العام بدأ بصورة مرضية للمبيعات الجديدة

Tue Feb 24, 2009 4:58pm GMT

لندن (رويترز) - قال توم جلوسر الرئيس التنفيذي لشركة طومسون رويترز ان الشركة بدأت العام بصورة ليست سيئة من حيث مبيعات الاشتراكات الجديدة.
جاءت تصريحات جلوسر للمحللين يوم الثلاثاء بعدما قالت الشركة ان المبيعات ستنمو هذا العام.
وردا على الحاح للتعقيب على معدل الالغاءات الذي يتوقعه هذا العام قال جلوسر "الشيء الوحيد الذي يمكنني تأكيده هو انه ستكون هناك الغاءات وستكون هناك مبيعات جديدة لاشتراكات عائدة وفي الواقع لم يبدأ العام بصورة سيئة في هذا الشأن."
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

دبي الإسلامي يخسر 3.5 مليون درهم في الربع الأخير

دبي الإسلامي يخسر 3.5 مليون درهم في الربع الأخير

Tue Feb 24, 2009 4:51pm GMT

دبي (رويترز) - تظهر حسابات لرويترز أن بنك دبي الاسلامي مني بخسارة صافية قدرها نحو 3.5 مليون درهم (952900 دولار) في الربع الاخير من العام الماضي مقارنة مع ربح صاف بلغ 605 ملايين درهم في الفترة ذاتها قبل عام.
وفي مسح لرويترز جاءت توقعات المحللين لارباح البنك عن الربع الاخير في نطاق 430 مليون درهم الى 749.59 مليون.
وحقق البنك ربحا منسوبا الى المساهمين قدره 1.73 مليار درهم في 2008 مقارنة مع 2.5 مليار درهم في 2007.
وقال في بيان يوم الثلاثاء ان صافي ربح 2007 باستبعاد البنود الاستثنائية بلغ 1.88 مليار درهم.
كان دبي الاسلامي حقق 605 ملايين درهم في الربع الاخير من 2007 و1.73 مليار درهم في الاشهر التسعة الاولى من 2008.
(الدولار يساوي 3.673 درهم اماراتي)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

أرباح طومسون رويترز تفوق التقديرات وتوقع نمو عائدات 2009

أرباح طومسون رويترز تفوق التقديرات وتوقع نمو عائدات 2009

Tue Feb 24, 2009 5:26pm GMT

نيويورك/لندن (رويترز) - حققت شركة طومسون رويترز ارباحا فصلية اقوى من المتوقع وزادت ارباح اسهمها وقالت انها تتوقع نمو الدخل في عام 2009 رغم خفض الوظائف وتقليص الانفاق من جانب عملائها في القطاع المالي.
وقالت شركة نشر الانباء والبيانات المالية والتي ارتفعت اسهمها بما يصل الى 5 ر6 في المئة بفعل النتائج يوم الثلاثاء ان كل اعمالها ستساعد في زيادة الدخل في 2009.
وقال الرئيس التنفيذي توم جلوسر في مقابلة ان اداء قسم الاسواق الذي يخدم المؤسسات المالية سيكون افضل مما يتوقع الناس.
وقالت الشركة ان اداء القسم المهني الذي يبيع قواعد البيانات وغيرها من مصادر المعلومات الى المحامين والمحاسبين والعلماء وقطاع الرعاية الصحية مازال قويا ايضا.
وقال جلوسر "نموذج الاعمال لامداد المهنيين بمحتوى الكتروني تماما هو شيء لا يمثل سلعة رفاهية."
وافادت الشركة التي تشكلت من شراء شركة طومسون لمجموعة رويترز في ابريل نيسان الماضي ان صافي ارباحها في الربع الاخير بلغ 656 مليون دولار اي 79 سنتا للسهم بالمقارنة مع 432 مليون دولار اي 67 سنتا للسهم قبل عام.
وبلغت أرباح التشغيل باستبعاد البنود الاستثنائية 57 سنتا للسهم متفوقة بذلك على متوسط توقعات المحللين الذي بلغ بحسب خدمة رويترز استيمتس 39 سنتا للسهم.
وقالت الشركة انها تتوقع نمو العائدات قبل حساب تأثيرات العملة في 2009 لكنها لم تذكر رقما محددا. وتوقع بعض المحللين تراجع العائدات بما يصل الى أربعة بالمئة هذا العام.
وأضافت أن تدفقات السيولة المتاحة وهامش التشغيل سيكونان هذا العام عند مستوى قريب من 2008 بفضل نمو العائدات وزيادة وفورات الدمج.
وقال اليكس ديجروت محلل قطاع الاعلام لدى بانمور جوردون للسمسرة في لندن " يشهدون نموا في المبيعات .. هذا ايجابي في هذه الاجواء.
"توقع استقرار تدفقات السيولة المتاحة في سوق صعبة للجميع يبدو جديرا بالثناء."
ورفعت طومسون رويترز توزيعات أرباحها النقدية أربعة سنتات للسهم على أساس سنوي وقالت ان التوزيعات الفصلية التي يحق صرفها في 26 مارس اذار ستكون 28 سنتا للسهم.
ورفعت الشركة أيضا توقعاتها لوفورات التكلفة السنوية من الاندماج الى مليار دولار بنهاية 2011 من 750 مليون دولار كانت متوقعة في مايو أيار 2008. وقال جلوسر ان خطة الدمج لا تتضمن أي جولات جديدة من تخفيضات الوظائف.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

أوراسكوم تقود البورصة المصرية للانخفاض مع تراجع الأسهم العالمية

أوراسكوم تقود البورصة المصرية للانخفاض مع تراجع الأسهم العالمية

Tue Feb 24, 2009 4:19pm GMT

القاهرة (رويترز) - تراجعت اسهم اوراسكوم تليكوم اكبر شركة عربية لتشغيل الهاتف المحمول من حيث عدد المشتركين الى ادنى اغلاق لها في اسبوعين يوم الثلاثاء مع تراجع الاسهم العالمية الى قرب ادنى مستوى في ست سنوات.
ودفع تراجع سهم اوراسكوم المؤشر القياسي للبورصة كيس 30 الى الهبوط بنسبة 2.76 في المئة الى 3473.53 نقطة. وفقد المؤشر اكثر من خمس قيمته هذا العام.
وانخفض سهم اوراسكوم بنسبة 4.54 في المئة الى 18.50 جنيه مصري. وفقد السهم حوالي 40 في المئة من قيمته هذا العام.
وقالت اوراسكوم في فبراير شباط انها طلبت موافقة الجهات التنظيمية على اعادة شراء ما يصل الى 65 مليون سهم من اسهمها بعدما لم تنفذ برنامجا سابقا لاعادة شراء اسهم. وقالت البورصة المصرية في وقت لاحق ان اوراسكوم تطلب اعادة شراء 27.3 مليون سهم كحد اقصى.
وقال محمد رضوان المتعامل في فاروس للاوراق المالية "الشركة كانت مربكة في الاونة الاخيرة لبعض المستثمرين."
وانخفض مؤشر هيرميس بنسبة 2.46 في المئة الى 331.32 نقطة ومؤشر التجاري الدولي الاوسع نطاقا بنسبة 2.40 في المئة الى 231.7 نقطة.
وقال رضوان "المستثمرون الذين يسايرون الاتجاه يبيعون."
وهوت بورصة وول ستريت يوم الاثنين الى ادنى اغلاق في 12 عاما بسبب قلق المستثمرين من ان خطة واشنطن المحتملة لزيادة حصتها في مجموعة سيتي جروب المصرفية وبرامج انقاذ عديدة اخرى ربما لا تكون كافية لمعالجة الازمة المالية العالمية.
وكانت اسهم البنك التجاري الدولي اكبر بنك في مصر من حيث القيمة السوقية هي الرابح الوحيد في مؤشر كيس 30 وارتفعت بنسبة 0.29 في المئة الى 34.20 جنيه.
واعلن بنك كريدي اجريكول مصر وهو رابع اكبر بنوك البلاد من حيث القيمة السوقية يوم الاحد ارباحا عن عام 2008 فاقت توقعات المحللين.
وقال رضوان "يتطلع الناس لملاذ امن ونتائج القطاع المصرفي كانت مثيرة للاعجاب."
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

هبوط معظم بورصات الخليج بقيادة السعودية وسط ضعف عالمي

هبوط معظم بورصات الخليج بقيادة السعودية وسط ضعف عالمي

Tue Feb 24, 2009 3:13pm GMT

دبي (رويترز) - تراجعت معظم البورصات الخليجية يوم الثلاثاء مقتفية اثر انخفاضات حادة ليل اللاثنين في الولايات المتحدة حيث هوت الاسهم الى أدنى مستوياتها في 12 عاما وضعف في الاسواق الاسيوية.
وتصدرت البورصة السعودية خسائر يوم بتراجعها أكثر من أربعة بالمئة وهو أكبر انخفاض لها في جلسة واحدة منذ أكثر من خمسة أسابيع.
وقال شهيد حميد رئيس ادارة الاصول لمنطقة الخليج لدى بيت الاستثمار العالمي ( جلوبل) في الكويت "السمة الرئيسية اليوم هي التراجع العالمي. أسواقنا تحركت في رد فعل على ذلك."
وتراجعت بورصة دبي نحو أربعة بالمئة فيما يعود معظمه الى عمليات بيع لجني الارباح اثر صعودها لخمس من الجلسات الست السابقة وتحقيق أكبر مكاسبها ليوم واحد منذ منتصف نوفمبر تشرين الثاني في معاملات يوم الاثنين.
وتراجعت الكويت لجلسة ثالثة بفعل عدم التيقن بشأن حزمة انقاذ حكومية.
وارتفعت قطر وسلطنة عمان والبحرين في أوائل المعاملات لكنها تراجعت في وقت لاحق مع تأثر البورصات سلبا بالانخفاضات الحادة في سوق الاسهم السعودية.
وكانت بورصة أبوظبي الوحيدة التي تغلق مرتفعة مواصلة مكاسبها لجلسة رابعة مدعومة بسهم مؤسسة الامارات للاتصالات (اتصالات) الذي ارتفع 7.28 في المئة بعد اقتراح الشركة توزيع أرباح نقدية بنسبة 35 في المئة واصدار سهم مجاني واحد لكل عشرة أسهم في حوزة المستثمرين.
وقالت المال كابيتال في مذكرة بحثية "ارتفاع عائد التوزيع النقدي يعزز الطبيعة الامنة لقطاع الاتصالات وقدرته على توليد تدفق نقدي مستقر رغم التباطوء الاقتصادي الحالي."
السعودية
تراجع مؤشر السوق المالية السعودية 4.63 في المئة الى 4531 نقطة وهو أكبر انخفاض له في يوم واحد منذ 17 يناير كانون الثاني.
وهبطت أسهم مصرف الراجحي 8.04 في المئة والشركة السعودية للصناعات الاساسية (سابك) 9.66 في المئة.
وقال عبد الله الرشود الرئيس التنفيذي لمجموعة كسب المالية "كان هذا متوقعا بعد التراجع الحاد في الولايات المتحدة أمس وقد تراجعت الاسواق الاسيوية تراجعا حادا اليوم. الارتباط قوي بين الاسواق السعودية والعالمية."
دبي
تراجع مؤشر سوق دبي المالي 3.82 في المئة مسجلا 1589 نقطة.
وهبط سهم بنك المشرق خمسة بالمئة واعمار العقارية 3.23 في المئة.
وقال ماثيو ويكمان من المجموعة المالية-هيرميس في دبي "تراجعت (البورصة) بفعل عمليات بيع لجني الارباح دفع اليها ضعف الاسواق في الليلة الماضية."
قطر
تراجع مؤشر سوق الدوحة للاوراق المالية 1.57 في المئة الى 4790 نقطة.
وهبطت أسهم البنك التجاري القطري وبنك قطر الوطني 3.78 في المئة و2.32 في المئة على الترتيب.
سلطنة عمان
تراجع مؤشر سوق مسقط للاوراق المالية 1.19 في المئة الى 4802 نقطة.
وهبط سهم بنك مسقط 3.97 في المئة والبنك الوطني العماني 2.33 في المئة.
الكويت
تراجع مؤشر سوق الكويت للاوراق المالية 1.12 في المئة مسجلا 6444 نقطة.
وهبطت أسهم شركة الاتصالات المتنقلة (زين) 4.35 في المئة وبنك الكويت الوطني 5.15 في المئة.
أبوظبي
ارتفع مؤشر سوق أبوظبي للاوراق المالية 1.74 في المئة الى 2338 نقطة.
وصعدت أسهم اتصالات 7.28 في المئة وشركة أبوظبي الوطنية للطاقة (طاقة) 8.87 في المئة وبنك الشارقة عشرة بالمئة.
البحرين
تراجع مؤشر سوق البحرين للاوراق المالية 0.33 في المئة الى 1587 نقطة.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

متاعب السياحة في مصر تزيد بالهجوم الدامي في القاهرة

متاعب السياحة في مصر تزيد بالهجوم الدامي في القاهرة

Tue Feb 24, 2009 3:01pm GMT

القاهرة (رويترز) - لم يكن هناك زبائن في محل العاديات الذي يملكه طارق السيد في السوق الذي يعود الى القرن الرابع عشر حين جلس يفكر في المستقبل الصعب.
فبدلا من الحافلات التي تنقل سائحين الى سوق خان الخليلي امتلات الساحة التي خارج محل السيد يوم الاثنين برجال الشرطة بعد يوم من هجوم بقنبلة في المنطقة أسفر عن مقتل مراهقة فرنسية واصابة 24 اخرين.
وقال أمام محله الذي يبيع نسخا من التحف المصرية القديمة "طبيعي أن يؤثر هذا علينا."
وأضاف "في هذا الوقت من النهار كانت الحافلات تأتي محملة بالسائحين الى هنا.. لكن اليوم الاوضاع هي كما ترى."
وقبل الهجوم كانت السياحة في مصر تقع تحت وطأة الازمة المالية العالمية التي حالت دون مجيء السياح.
ويقول محللون وعاملون في صناعة السياحة ان عائدات الفنادق ونسب الاشغال انخفضت مما أجبر بعض المنشات على الاستغناء عن عاملين أو اغلاق أبوابها.
ويثير احتمال زيادة البطالة مخاوف الحكومة التي تعتمد على السياحة في ايجاد وظائف مباشرة وغير مباشرة لنسبة 12.3 في المئة من قوة العمل والاسهام بنسبة سبعة في المئة من الناتج المحلي الاجمالي.
ويقول محللون ان البطالة يمكن أن تغذي نفس النوع من القلاقل الاجتماعية والاحتجاجات والاضرابات العمالية التي شهدتها مصر في السنوات الثلاث المنقضية حين تسبب النمو الاقتصادي السريع في دفع معدل التضخم الى 24 في المئة وهي نسبة لم تحدث منذ 16 عاما.
وقالت دانية درويش نائب رئيس أبحاث الاسهم في البنك الاستثماري المجموعة المالية هيرميس التي تتنبأ بأن عدد السائحين سينخفض عام 2009 بنسبة 18 في المئة الى 10.5 مليون سائح "بامكاننا أن نرى الكثير من الفنادق وهي تستغني عن عاملين فيها."
وأضافت أن معدلات الاشغال يمكن أن تنخفض الى ما دون 50 في المئة.
وفي مصر عدد من أهم المواقع التاريخية في العالم مثل الاهرام.
وتفتخر البلاد بشواطئها الرملية وشعابها المرجانية الرائعة بمحاذاة ساحل البحر الاحمر. وتأتي أغلبية السائحين من الدول الاوروبية مثل روسيا وبريطانيا وألمانيا وايطاليا.
وفي خان الخليلي حيث تعج الشوارع الضيقة بالمحال التي تبيع كل شيء من المجوهرات الى المنتجات الجلدية وحلل الراقصات الشرقيات يقول التجار ان حركة البيع بطيئة هذا العام.
وقال ابراهيم محمود الذي لم يكن هناك زبائن في محله مثل السيد صباح اليوم التالي للهجوم "نحن متعودون على الفصال (المساومة) لكن الناس تعودوا على أن يشتروا في نهاية الامر... الان هم يساومون لكن (الكثير منهم) ينصرفون دون أن يشتروا أي شيء."
وقال باسيلي تواضروس الذي يدير متجرا قرب المتحف المصري في وسط المدينة ان تجارته انخفضت بنسبة حوالي 40 في المئة منذ بداية الازمة المالية في أوروبا.
وهو قلق أيضا ازاء أثر الهجوم الاخير في حي الحسين.
وقال "كل عملنا مع السائحين. هذه الاشياء تحدث وهي سيئة جدا لتجارتنا ولمصر."
وقال محللون ان هجوم يوم الاحد- وهو أول هجوم دام ضد السياح في مصر منذ عام 2006- بدائي ولا يرجح أن يكون اشارة الى عودة ظهور للتشدد الاسلامي على نطاق واسع.
وكانت الهجمات المتقطعة بالبنادق والقنابل في القاهرة عبر السنوات مرتبطة بالمتشددين. لكن أكبر جماعتين متشددتين في مصر أوقفتا الهجمات بعد أن تسبب قتل عشرات السائحين الاجانب في معبد فرعوني في هجوم بالاقصر عام 1997 في حالة غضب شعبية.
وقال بنك سي اي كابيتال في تقرير ان ذلك الهجوم تسبب في خفض عدد السائحين بنسبة 13 في المئة. وقال البنك ان صناعة السياحة انتعشت بسرعة وتسببت هجمات متشددين في دول أخرى في جعل اثر عدم الاستقرار في مصر "يقل ويكون قصير المدة."
ويقول مديرون في صناعة السياحة ان البطء الاقتصادي ضرب منتجعات البحر الاحمر مثل شرم الشيخ والغردقة ومرسى علم وان ذلك يرجع لانخفاض قيمة اليورو والروبل الروسي والجنيه الاسترليني مقابل الجنيه المصري.
وقال رئيس المجموعة السياحية المصرية ايميكو ان وكالة روسية اعتادت احضار 20 ألف سائح أسبوعيا الى البلاد "خفضت من تجلبهم الان الى ألف في الاسبوع."
وقال "حين انخفض عدد السائحين الروس حدث ذعر بين مديري الفنادق."
وفي مرسى علم حيث الاعتماد على السائحين الروس والبريطانيين والايطاليين أغلقت ثلاثة فنادق أبوابها لانها لم تستطع تغطية نفقاتها بحسب أحمد بلبع رئيس جمعية مرسى علم التي تمثل فنادق جنوب سيناء.
وقال ان عائدات الفنادق انخفضت أيضا بسبب انخفاض قيمة العملات الاوروبية.
وتتوقع المجموعة المالية هيرميس انخفاض العائدات من السياحة بنسبة 15 في المئة الى 9.2 مليار دولار في السنة المالية التي تنتهي في يونيو حزيران وبنسبة 15 في المئة في السنة التالية.
ومع ذلك قال بعض السائحين ان مصر التي فيها كنوز أثرية مثل قناع الذهب لتوت عنخ امون تظل مقصدا سياحيا جاذبا برغم الازمة المالية والتهديدات الامنية.
وقال راجو راماراجو وهو هندي يبلغ من العمر 35 عاما يعمل لشركة نفط في دولة الامارات العربية "هذا مكان تاريخي وهذا هو السبب في أننا هنا."
وأضاف "كل انسان يود رؤية الاهرام."
من علاء شاهين وسارة توبول
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

سافكو السعودية تعتزم توزيع سبعة ريالات للسهم عن النصف الثاني

سافكو السعودية تعتزم توزيع سبعة ريالات للسهم عن النصف الثاني

Tue Feb 24, 2009 2:30pm GMT

الرياض (رويترز) - تعتزم شركة الاسمدة العربية السعودية ( سافكو) منح المساهمين سبعة ريالات (1.87 دولار) للسهم توزيعا نقديا عن نتائج النصف الثاني من 2008.
وقالت سافكو في بيان بموقع البورصة على الانترنت ان هذا يصل باجمالي توزيعات العام الماضي الى 13 ريالا للسهم.
كانت سافكو المملوكة بنسبة 42.9 في المئة للشركة السعودية للصناعات الاساسية (سابك) دفعت توزيعا قدره خمسة ريالات للسهم وأصدرت سهما مجانيا واحدا لكل أربعة أسهم في حوزة المستثمرين عام 2007.
ويعادل اجمالي توزيعات 2008 نحو 76 في المئة من صافي ربح سافكو في ذلك العام والذي ارتفع 94 في المئة الى 4.28 مليار ريال.
(الدولار يساوي 3.750 ريال سعودي)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

بوينج ولوكهيد تفوزان بصفقات إماراتية قيمتها 2.8 مليار دولار

بوينج ولوكهيد تفوزان بصفقات إماراتية قيمتها 2.8 مليار دولار

Tue Feb 24, 2009 1:57pm GMT

أبوظبي (رويترز) - قال مسؤول اماراتي ان شركتي بوينج ولوكهيد مارتن الامريكيتين فازتا بعقدين قيمتهما الاجمالية 2.8 مليار دولار لبيع الامارات العربية المتحدة طائرات نقل عسكرية.
وقال اللواء عبيد الكتبي رئيس معرض ومؤتمر الدفاع الدولي (ايدكس) في أبوظبي ان القوات المسلحة الاماراتية منحت لوكهيد مارتن عقدا قيمته 5.9 مليار درهم (1.61 مليار دولار) ومنحت بوينج اخر قيمته 4.3 مليار درهم.
وستورد لوكهيد مارتن 12 طائرة من طراز سي-130جيه في حين تورد بوينج أربع طائرات سي-17 يقول البلد العربي الخليجي انه يحتاجها لتطوير قدراته في مجال النقل الجوي.
وأبلغ الكتبي الصحفيين أن شركة الواحة كابيتال الاستثمارية التي مقرها أبوظبي ستنفذ عملية الشراء وتدير تمويل الصفقة.
(الدولار يساوي 3.673 درهم اماراتي)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

موانئ دبي العالمية تبقي رسوم الحاويات دون تغيير

موانئ دبي العالمية تبقي رسوم الحاويات دون تغيير

Tue Feb 24, 2009 1:40pm GMT

دبي (رويترز) - قالت موانئ دبي العالمية يوم الثلاثاء انها ستبقي رسوم مناولة الحاويات في ميناء جبل علي دون تغيير عند مستويات 2008 وتمنح المستوردين المحليين تخزينا مجانيا لمدة عشرة أيام لمساعدتهم في خضم الاضطراب العالمي.
وقالت موانئ دبي العالمية ثالث أكبر شركة لادارة الموانئ في العالم في بيان انها ألغت خطة سابقة لزيادة الرسوم بناء على طلب عملاء.
وقال محمد المعلم النائب الاول والعضو المنتدب للشركة ان موانئ دبي العالمية استجابت لعملائها الذين تأثروا سلبا من جراء التباطوء الاقتصادي العالمي.
وتشهد حركة الملاحة البحرية تباطوءا عالميا مع تأثر تدفقات التجارة بالركود في معظم أنحاء العالم الصناعي.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

الصناعات المتحدة تخسر 39 مليون دولار في 2008

الصناعات المتحدة تخسر 39 مليون دولار في 2008

Tue Feb 24, 2009 1:12pm GMT

الكويت (رويترز) - قالت شركة الصناعات المتحدة الكويتية التابعة لشركة مشاريع الكويت (كيبكو) يوم الثلاثاء انها منيت بخسارة قدرها 11.23 مليون دينار (38.93 مليون دولار) في عام 2008 عن استثمارات جديدة وخسائر في سوق الاسهم.
وقالت الشركة في بيان يوم الثلاثاء انها حققت أرباحا صافية قدرها 27.94 مليون دينار في العام 2007.
وقال الشيخ خليفة الصباح رئيس مجلس ادارة الصناعات المتحدة في البيان ان خسائر الشركة ترجع الى أن معظم الاستثمارات المباشرة جديدة وانخفاض قيمة محفظة الشركة من الاسهم المدرجة في السوق المحلية.
وجاءت الانباء بعد يوم من اعلان بنك برقان وهو وحدة العمليات المصرفية التجارية التابعة لكيبكو أنه مني بخسائر بقيمة 28.4 مليون دينار في الربع الاخير من العام الماضي بعد تجنيب مخصصات.
وأضاف البيان أن اجمالي أصول الشركة نما بنسبة ستة في المئة الى 198 مليون دينار عام 2008 بينما ارتفعت قيمة الاستثمارات الاجمالية تسعة في المئة الى 189 مليون دينار.
وأوصت الشركة بعدم صرف توزيعات نقدية أو أسهم مجانية عن عام 2008.
ومن المتوقع أن تعلن كيبكو التي تملك حصصا في 50 شركة وتعمل في 21 دولة نتائج العام الماضي يوم الاثنين.
(الدولار يساوي 0.2885 دينار كويتي)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

وزير الزراعة: محصول القمح العراقي نحو مليوني طن في 2009

وزير الزراعة: محصول القمح العراقي نحو مليوني طن في 2009

Tue Feb 24, 2009 1:00pm GMT

بغداد (رويترز) - قال وزير الزراعة العراقي إن من المتوقع أن يبلغ محصول البلاد من القمح نحو مليوني طن في 2009 وذلك رغم جفاف شديد يدفع بعض التجار الى توقع محصول أقل بكثير.
وسئل وزير الزراعة علي البهادلي عن مستويات الانتاج المتوقعة في موسم 2009 فأبلغ رويترز أن العراق أحد أكبر مستوردي القمح في العالم لايزال يأمل في محصول قوي رغم جفاف طال أمده يعصف بمناطق زراعة القمح.
وقال في مقابلة يوم الاثنين "لنقل مليوني طن .. امل هذا."
وهذا التقدير أعلى بكثير من توقعات التجار.
ولم تنشر وزارة الزراعة الامريكية أي توقعات بعد لمحصول القمح العراقي في 2009-2010 لكن مسؤولا أمريكيا في بغداد تحدث عن "تقدير قيد البحث" يبلغ نحو 1.5 مليون طن.
وسيحدد مستوى محصول القمح في 2009-2010 حجم المشتريات من الاسواق العالمية ويقول مسؤولون ان العراق يعتمد على استيراد 50 الى 60 في المئة من حاجاته السنوية من القمح.
كان انتاج القمح شهد تراجعا كبيرا في الموسم الماضي عنه في 2007-2008 بسبب ما وصف بأنه أسوأ جفاف في عشر سنوات. وتعتمد مناطق زراعة القمح والشعير في شمال العراق مثل محافظة نينوى على مياه الامطار وهي من أشد المناطق تضررا بالجفاف.
وقال مسؤول بالسفارة الامريكية في بغداد مشترطا عدم كشف هويته "انتاج القمح والشعير العراقي عانى بشدة في 2008-2009 بسبب جفاف شديد وتوقعات 2009-2010 قد لا تكون أفضل بكثير."
وأضاف المسؤول ان حدوث "زيادة حادة في الامطار على مدى الاسابيع الستة الى الثمانية القادمة ضروري لضمان أن يكون انتاج 2009-2010 أفضل من العام الماضي."
وفي أكتوبر تشرين الاول كانت الحكومة تتوقع أن يبلغ انتاج القمح 1.6 مليون طن للعام 2008-2009 وذلك بانخفاض حاد عن الموسم السابق. وكان تقدير وزارة الزراعة الامريكية في ذلك الوقت 1.3 مليون طن.
لكن كما يحدث غالبا في العراق فان مثل هذه الارقام محل نزاع.
ويقول تجار مطلعون ان محصول القمح العراقي لم يتجاوز قط 650 ألف طن حتى في أفضل الاوقات أوائل الثمانينات.
ومنذ الغزو الذي قادته الولايات المتحدة للاطاحة بصدام حسين في 2003 والعراق مشتر رئيسي للقمح الامريكي لكنه عمد في العام الماضي الى تنويع مصادره لتشمل بلدان منشأ أقل تكلفة.
فقد استورد قمحا كنديا وأستراليا وروسيا ضمن حملة شراء في الشهور الاخيرة. ولم يشتر العراق قمحا أمريكيا منذ مايو أيار 2008.
وتبذل حكومة رئيس الوزراء نوري المالكي جهودا مضنية لتخفيف اثار الجفاف على قطاعها الزراعي المحدود قياسا الى صناعة النفط العملاقة لكنه يظل ثاني أكبر مساهم في الناتج المحلي الاجمالي للبلاد.
وقال صبحي الجميلي نائب وزير الزراعة "انتاجية القمح في العراق لاتزال متدنية لكننا الآن نقاوم الافات ونقدم السماد ونقدم البذور بسعر مدعم وكل هذا يشجع المزارعين."
وأطلقت الحكومة مبادرة خاصة للزراعة قيمتها 200 مليون دولار لكن من المرجح أن الامر سيتطلب انفاق السنين ومليارات الدولارات لتحديث قطاع عاني لعقود من ضعف الاستثمار وسوء الري ونقص البذور والاسمدة فضلا عن الفوضى وسفك الدماء منذ عام 2003.
من ميسي ريان
(شارك في التغطية سليمان الخالدي في عمان)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

دراسة تتوقع انكماش اقتصاد السعودية والإمارات والكويت في 2009

دراسة تتوقع انكماش اقتصاد السعودية والإمارات والكويت في 2009

Tue Feb 24, 2009 11:16am GMT

دبي (رويترز) - قالت وحدة الابحاث بنك أوف امريكا سكيورتيز- ميريل لينش في تقرير ان اقتصادات السعودية والامارات والكويت ستنكمش العام الجاري وسط هبوط اسعار النفط على أن تعاود النمو في 2010.
وجاء في التقرير أن تراجع الناتج المحلي الاجمالي في أكبر ثلاثة اقتصادات في أكبر منطقة مصدرة للنفط على مستوى العالم يأتي عقب تسجيل دول الخليج مجتمعة نموا بلغ 43 في المئة تقريبا في الاعوام الستة الماضية.
وذكر التقرير المؤرخ في 20 فبراير شباط ان ازمة الائتمان وتعمق الكساد العالمي في الربع الاخير احدث تغيرا كبيرا في العوامل الاساسية للاقتصاد الكلي في الاسواق الناشئة.
وأضاف التقرير أنه في مواجهة خلفية مبدأ "البقاء للاصلح" تحول التركيز الى العوامل الاساسية واحتياجات التمويل والقدرة على تخفيف اثر الركود العالمي الحاد بتطبيق سياسات مخالفة لاتجاه الدورة الاقتصادية.
وتابع أن جميع اقتصادات الخليج باستثناء الكويت ستمنى بعجز في الميزانية العام الجاري اذا كان متوسط أسعار برميل النفط 45 دولارا في 2009.
ونزلت الاسعار مقتربة من 38 دولارا للبرميل يوم الثلاثاء وهو تقريبا ربع مستواها القياسي في يوليو تموز الماضي مما يقلص ايرادات دول الخليج المنتجة للنفط هذا العام.
وقال التقرير "ادخرت حكومات الخليج 70 في المئة من عائدات النفط منذ عام 2002 مما يوفر احتياطيا ضخما لدعم خطط الانفاق اذا كانت هناك حاجة لذلك."
وذكر أن اجمالي الناتج المحلي في السعودية أكبر دول العالم تصديرا للنفط سيتراجع بنسبة 0.2 في المئة مع ثبات الاسعار بينما ينخفض في الامارات بنسبة 0.6 في المئة وفي الكويت بنسبة 1.8 في المئة.
وتابع ان اقتصاد الدول الثلاث سيعاود النمو في 2010 لتسجل السعودية معدل نمو 8 .2 في المئة والامارات 1.9 في المئة والكويت 2 في المئة.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ألمانيا تخفض ضمانات الائتمان لصادراتها إلى إيران

ألمانيا تخفض ضمانات الائتمان لصادراتها إلى إيران

Tue Feb 24, 2009 10:44am GMT

برلين (رويترز) - أظهرت أرقام حصلت عليها رويترز يوم الثلاثاء من وزارة الاقتصاد الالمانية أن ألمانيا خفضت بدرجة كبيرة حجم ضمانات الائتمانات التصديرية الجديدة للتجارة مع ايران في العام الماضي.
وكانت ألمانيا واحدة من أكبر الدول المصدرة لايران في السنوات الاخيرة. لكن الحكومة طالبت الشركة بالحد من أعمالها مع ايران وذلك تحت ضغط من حلفائها الرئيسيين.
وقال مسؤول بوزارة الاقتصاد ان قيمة ضمانات التصدير الجديدة انخفضت العام الماضي الى 133 مليون يورو (169.5 مليون دولار) من 503.4 مليون يورو عالم 2007.
وتحصل الشركات الالمانية على الضمانات مقابل تصدير سلع لاسواق تعتبر نسبة المخاطر فيها عالية.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

الجزائر تعتزم بناء محطات نووية بداية من عام 2020

الجزائر تعتزم بناء محطات نووية بداية من عام 2020

Tue Feb 24, 2009 10:34am GMT

الجزائر (رويترز) - قال وزير الطاقة والمعادن الجزائري شكيب خليل يوم الثلاثاء ان الجزائر تهدف لبناء أول محطاتها النووية لاغراض تجارية في عام 2020 وانها ستبني محطة كل خمس سنوات بعد ذلك.
وصرح بأن الجزائر أبرمت اتفاقيات في مجال الطاقة مع الارجنتين والصين وفرنسا والولايات المتحدة كما تجري محادثات مع روسيا وجنوب افريقيا.
وذكر خليل لراديو الجزائر أن الجزائر متقدمة في هذا المجال وتأمل أن توقع عددا أكبر من الاتفاقيات.
وأضاف ان من المرجح أن تمتلك الجزائر أول مفاعل في عام 2020 كما من المرجح ان يكون هناك مفاعل جديد كل خمسة أعوام بعد ذلك.
وتمتلك الجزائر احتياطيات ضخمة من النفط والغاز لكنها تريد تطوير موارد أخرى للطاقة لتحرير مزيد من هذه الموارد الطبيعية للتصدير أو صناعة البتروكيماويات.
وقال خليل ان البرلمان سيناقش قريبا قانونا لتأسيس وكالة لسلامة الطاقة الذرية وشركة لتطوير الطاقة النووية.
وتمتلك الجزائر احتياطيات ضخمة من اليورانيوم ومفاعلين للابحاث النووية لكن ليس لديها القدرة على تخصيب اليورانيوم ولا تزال تحتاج لتدريب عاملين واختيار موقع بعيد عن الاماكن المأهولة التي تهددها الزلازل.
وقبل عام اتفقت الجزائر والصين على التعاون في تطوير الطاقة النووية المدنية والتعاون في مجالات التدريب والابحاث والموارد البشرية.
وذكر خليل ان الحكومة تريد أن تولي أهمية أكبر للطاقة الشمسية وتهدف لتوفير 15 بالمئة من احتياجات البلاد من الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة من بينها الطاقة الشمسية ومن الرياح بحلول الفترة من 2025 الى 2030.
وقال انه يمكن تصدير جزء من الكهرباء المولدة.
واضاف ان بلاده تشيد محطة تجريبية تعمل بالطاقة الشمسية والغاز بطاقة 150 ميجاوات 35 بالمئة منها ستولد بالطاقة الشمسية.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

كوريا الجنوبية والعراق يتوصلان لاتفاق بقيمة 3.55 مليار دولار

كوريا الجنوبية والعراق يتوصلان لاتفاق بقيمة 3.55 مليار دولار

Tue Feb 24, 2009 10:11am GMT

سول (رويترز) - ذكرت وزارة الطاقة الكورية الجنوبية يوم الثلاثاء أن سول ستنفذ مشروعات بنية تحتية في العراق بقيمة 3.55 مليار دولار مقابل حصص في حقول نفط.
وقالت الوزارة في بيان ان كوريا الجنوبية ستحصل على حصص في حقول في منطقة البصرة الجنوبية حيث يستخرج اغلب انتاج العراق من الخام وفي المقابل تبني سول منشآت بنية تحتية مثل محطات كهرباء ومولدات.
وابرم الاتفاق خلال اجتماع الرئيس الكوري الجنوبي لي ميونج باك مع نظيره العراقي جلال الطالباني في سول. وتابع بيان الوزارة أن الاتفاق سيوقع في النصف الاول من العام.
ويأتي ابرام الاتفاق في وقت يدور فيه الخلاف بين الحكومة المركزية العراقية وحكومة منطقة كردستان العراقية بشأن صفقات النفط الاجنبية في المنطقة.
وقالت الوزارة "نعتبر الاتفاق الجديد دليلا على تراجع حدة التوترات بين كوريا الجنوبية والعراق بسبب مشاركة شركة البترول الوطنية الكورية في أنشطة تطوير في قطاع النفط في كردستان."
وفي الاونة الاخيرة ضخت الشركة المملوكة للدولة استثمارات في حقول نفط كردية بلغت 2.1 مليار دولار بشكل منفرد بعدما انسحب شركاؤها من كونسورتيوم في العراق نتيجة عدم الاستقرار السياسي.
وتعهدت اس.كيه انرجي أكبر مصفاة للنفط في كوريا الجنوبية بوقف أي استثمارات اضافية في كردستان العراق التي تتمتع بالحكم الذاتي بدون موافقة الحكومة المركزية.
وحق توقيع اتفاقيات منفصلة مع شركات نفط اجنبية احد نقاط الخلاف بين حكومة كردستان العراقية والحكومة المركزية. ويتصارع الجانبان على موارد النفط والارض واحيانا ما يكون هذا الصراع علنيا. وتقول بغداد ان مثل هذه العقود غير قانونية لابرامها دون موافقة الحكومة المركزية.
من انجيلا مون
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ديبا الإماراتية تفوز بعقد تجهيز فندق في المغرب

ديبا الإماراتية تفوز بعقد تجهيز فندق في المغرب

Tue Feb 24, 2009 10:10am GMT

دبي (رويترز) - قالت شركة ديبا المحدودة للتصميم الداخلي يوم الثلاثاء انها فازت بعقد بقيمة 183 مليون درهم (49.84 مليون دولار) لتجهيز فندق خمسة نجوم على ساحل المغرب على المحيط الاطلسي من شركة كيرزنز الدولية ومقرها جزر البهاما.
وذكر بيان ان المشروع المقرر استكماله في عام 2010 هو الثاني لديبا في منتجع مازاجان.
وانخفض سهم ديبا المسجل في سوق دبي المالي العالمي نحو 14 في المئة منذ بداية هذا العام.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

مسح: هبوط ثقة الشركات في ألمانيا إلى أدنى مستوى

مسح: هبوط ثقة الشركات في ألمانيا إلى أدنى مستوى

Tue Feb 24, 2009 10:10am GMT

برلين (رويترز) - أظهر مسح يوم الثلاثاء أن ثقة الشركات الالمانية تدهورت على غير المتوقع هذا الشهر الى أدنى مستوياتها منذ توحيد شطري ألمانيا عام 1990 بفعل التشاؤم بشأن الاقتصاد الوطني والاقتصاد العالمي.
وقال معهد ايفو للابحاث الاقتصادية ان مؤشره لمناخ الاعمال الذي يستطلع فيه اراء نحو 7000 شركة شهريا انخفض الى 82.6 نقطة في فبراير شباط الجاري من 83 نقطة في يناير كانون الثاني.
وبلغ متوسط توقعات 49 اقتصاديا استطلعت رويترز اراءهم لقراءة المؤشر 83 نقطة.
وأوضحت نتائج المسح أن مؤشر الاوضاع الحالية انخفض لكن مؤشر التوقعات ارتفع للشهر الثاني على التوالي.
وتعاني الشركات الالمانية من جراء الركود العالمي بعد أن استفادت من ازدهار الطلب من أسواقها الخارجية في السنوات الاخيرة والذي جعلها أكبر دولة مصدرة للسلع في العالم.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

هبوط الأسهم العالمية لأدنى مستوى في نحو ست سنوات

هبوط الأسهم العالمية لأدنى مستوى في نحو ست سنوات

Tue Feb 24, 2009 10:10am GMT

لندن (رويترز) - انخفض مؤشر ام.اس.سي.اي للاسهم العالمية الى أدنى مستوياته منذ ابريل نيسان عام 2003 يوم الثلاثاء مع انضمام الاسواق الاوروبية لموجة الهبوط الحاد للاسواق العالمية بفعل تجدد المخاوف بشأن النظام المالي.
وانخفض مؤشر ام.اس.سي.اي الى 187.60 نقطة لتجاوز خسائره منذ بداية العام الجاري 17 في المئة.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

"برايم" تستكمل شراء 500 ألف سهم خزينة و"بيراميزا" تقرر شراء 20 ألف سهم إضافى

"برايم" تستكمل شراء 500 ألف سهم خزينة و"بيراميزا" تقرر شراء 20 ألف سهم إضافى

جريدة المال
الثلاثاء 24 فبراير 2009 9:19 ص

أعلنت شركة برايم القابضة للاستثمارات المالية أمس عن رغبتها فى شراء 200 ألف سهم خزينة تمثل نحو 0.27% من إجمالى أسهم الشركة وبدأت فترة الشراء من أمس الاثنين وتستمر حتى 23 مارس المقبل وذلك لاستكمال عرض الشراء الأول المنتهى فى 20 فبراير الحالى الذى استطاعت من خلاله شراء 300 ألف سهم خزينة من اصل 500ألف سهم بنسبة 0.43%.
كما أعلنت بيراميزا للفنادق أيضا عن رغبتها فى شراء كمية جديدة من أسهم الخزينة تبلغ 20ألف سهم.
قال محمد ماهر نائب رئيس مجلس ادارة شركة "برايم" إنه كان من المقرر عقد اجتماع لمجلس ادارة الشركة الاسبوع المقبل لبحث امكانية استكمال عرض شراء أسهم الخزينة الذى نفذت الشركة 60% منه خلال الفترة المحددة للشراء والمنتهية فى 20 فبراير الحالى إلا أن الشركة اكتفت بتشكيل لجنة تنفيذية للموافقة على القرار واعتماده من الهيئة العامة لسوق المال لبدء تنفيذه.

إطلاق أول مؤشر سعري للبورصة باسم "EGX 70" مارس المقبل

إطلاق أول مؤشر سعري للبورصة باسم "EGX 70" مارس المقبل

جريدة المال
الثلاثاء 24 فبراير 2009 9:00 ص
علمت "المال" أن البورصة المصرية ستقوم بتغيير اسم مؤشرها الرئيسي "CASE30" إلى "EGX 30" بداية من الشهر المقبل، بعد أن تم تغيير اسم البورصة، من بورصتي القاهرة والإسكندرية إلى البورصة المصرية، كما تستعد البورصة لإطلاق مؤشر يتبع نفس قواعد "EGX 30" ولكن مقوما بالدولار الأمريكي خلال الثلث الأول من الشهر المقبل للعمل على الترويج للبورصة المصرية في الأسواق العالمية والعمل على جذب المزيد من المستثمرين الأجانب وذلك بتسهيل حساب قيمة المؤشر الأساسي للبورصة المصرية "EGX 30" بالدولار.
وسيتم احتساب قيمة المؤشر المقوم بالدولار من خلال ضرب رأس المال السوقي المستخدم في حساب مؤشر "EGX 30" بسعر صرف الدولار بصورة يومية.
من ناحية أخرى تنتظر البورصة المصرية إطلاق مؤشر "EGX 70" خلال الثلث الأول من الشهر المقبل الذي سيضم أنشط 70 شركة في السوق المصرية بعد استبعاد أنشط 30 شركة في السوق سيتم إدراجهم في مؤشر "EGX 30" الذي يتم احتسابه من خلال ترجيحه برأس المال السوق.


"بيريوس" أول شركة وساطة تأمين مصرية

"بيريوس" أول شركة وساطة تأمين مصرية

جريدة المال
الثلاثاء 24 فبراير 2009 9:01 ص
حصلت شركة "بيريوس مصر" للوساطة التأمينية المملوكة لبنك بيرويوس أمس الاثنين على أول ترخيص يصدر لمزاولة نشاط الوساطة في مصر وفقا للقانون المنظم لسوق التأمين رقم 118 لسنة 2008 الذي يسمح بمزاولة نشاط الوساطة التأمينية عبر الشخصيات الاعتبارية.
علمت "المال" إن الهيئة المصرية للرقابة على التأمين وافقت أيضا على إصدار ترخيص ثان لصالح شركة جراسافوا مصر "وسيط تأميني" ويصل رأس المال المرخص به للشركتين إلى 4 ملايين جنيه بواقع 2 مليون جنيه لكل منهما والمدفوع النصف.
المعروف أن الشركتين انتهيتا من استكمال جميع المستندات اللازمة للحصول على الترخيص ومنها دراسة الجدوى النمطية التي أعدتها هيئة الرقابة كنموذج يحتذى به في جميع الشركات الراغبة في الحصول على ترخيص لمزاولة نشاط الوساطة التأمينية من خلال الشخصيات الاعتبارية.

أوباما يقول أن أمريكا يجب أن تعالج عجز الميزانية

أوباما يقول أن أمريكا يجب أن تعالج عجز الميزانية

Mon Feb 23, 2009 6:53pm GMT

واشنطن (رويترز) - قال الرئيس الامريكي باراك اوباما يوم الاثنين ان الولايات المتحدة يجب ان تتصدى للعجز المتزايد في الميزانية والا فانها ستواجه ازمة اقتصادية اخرى في المستقبل.
واضاف اوباما في افتتاح قمة في البيت الابيض بشأن "المسؤولية المالية" انه "اذا تصدينا لتلك الازمة بدون التصدي ايضا للعجز الذي ساعد في حدوثها فاننا نخاطر بالانغماس في ازمة اخرى في المستقبل."
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

انخفاض المصروفات التمويلية وارتفاع إيرادات الاستثمار وراء نمو أرباح "إيجترانس" بنحو 104% خلال 2008

انخفاض المصروفات التمويلية وارتفاع إيرادات الاستثمار وراء نمو أرباح "إيجترانس" بنحو 104% خلال 2008

خاص مباشر
الثلاثاء 24 فبراير 2009 10:48 ص

30.2% زيادة فى إيرادات الشركة خلال 2008:
ارجع محمد سناء مدير علاقات المستثمرين بشركة "المصرية لخدمات النقل - إيجيترانس "ارتفاع ارباح الشركة خلال عام 2008 بمعدل نمو قدره 104% الى انخفاض المصروفات التمويلية وارتفاع ايرادات الاستثمار وهو ما دفع الشركة لتحقيق 10.998 مليون جنيه ارباح مقابل 5.389 مليون جنيه خلال 2007 وصاحب ذلك النمو فى الارباح ارتفاع فى ربحية السهم الاساسى من 0.77 جنيه الى 1.72 جنيه.
من ناحية اخرى ارتفعت ايرادات النشاط من 150.152 مليون جنيه الى 195.540 مليون جنيه بزيادة قدرها 30.2% وذلك نتيجة ارتفاع النشاط الملاحى الى 121.106 مليون جنيه وزيادة نشاط المنطقة الحرة من 41.32 مليون جنيه الى 74.434 مليون جنيه. وصاحب هذا الارتفاع فى الايرادات ارتفاع كبير فى التكاليف بنسبة بلغت 35.1% لتصل الى 174.385 مليون جنيه مقابل 128.985 مليون جنيه لينخفض بذلك مجمل الربح بنحو طفيف مسجلا 21.155 مليون جنيه مقابل 21.167 مليون جنيه.
ودعم من نمو ارباح الشركة انخفاض المصروفات التمويلية من 4.538 مليون جنيه الى 338.319 الف جنيه, كما ارتفعت ايرادات الاستثمارات من 3.303 مليون جنيه الى 5.026 مليون جنيه بزيادة قدرها 52.1%.
وساعد فى تعزيز ارباح الشركة انخفاض المصروفات العمومية والادارية من 12.336 مليون جنيه الى 11.716 مليون جنيه بانخفاض قدره 5%, فيما بلغت مصروفات البيع والتوزيع نحو 358.8 الف جنيه وسجل اهلاك الاصول الثابته نحو 806.545 الف جنيه مقابل 1.142 مليون جنيه بانخفاض قدره 29.4%, هذا وقد بلغت صافى القيمة الدفترية للاصول الثابته نحو 13.018 مليون جنيه ,وارتفعت الارباح الناتجه من التشغيل من 7.270 مليون جنيه الى 7.532 مليون جنيه بارتفاع قدره 3.6%.
وبلغت الفوائد الدائنة 56.668 الف جنيه و ارباح راسمالية بنحو 138.035 الف جنيه وسجلت ضريبة الدخل مبلغ 366.06 الف جنيه و الضريبة المؤجلة 300.146 الف جنيه.

45.9% ارتفاعاً فى راس المال العامل:
وعلى صعيد المركز المالى فقد انخفضت اجمالى الاصول طويلة الاجل من 18.320 مليون جنيه الى 18.187 مليون جنيه نتيجة انخفاض الاصول الثابته من 13.152 مليون جنيه الى 13.018 مليون جنيه ,فيما ارتفعت اجمالى الاصول المتداولة من 102.139 مليون جنيه الى 106.055 مليون جنيه بارتفاع قدره 3.8% وذلك نتيجة ارتفاع الحسابات الجارية المدينة من 20.797 مليون جنيه الى 24.297 مليون جنيه وارتفاع نقدية بالصندوق ولدى البنوك من 2.808 مليون جنيه الى 5.198 مليون جنيه.
وانخفضت الالتزامات المتداولة من 45.718 مليون جنيه الى 23.725 مليون جنيه بانخفاض قدره 48.1% وذلك نتيجة لانخفاض بنوك سحب على المكشوف من 28.315 مليون جنيه الى 6.191 مليون جنيه بانخفاض قدره 78.1% .وارتفع راس المال العامل من 56.421 مليون جنيه الى 82.329 مليون جنيه بارتفاع قدره 45.9%.
وعلى صعيد اخر تعقد الشركة "المصرية لخدمات النقل والتجارة -إيجيترانس " اجتماع الجمعية العامة العادية يوم السبت الموافق 7 مارس وذلك فى تمام الساعة العاشرة وذلك للنظر فى التصديق على الميزانية وقائمة الدخل والقوائم المالية عن السنة المالية المنتهية في 31/12/2008.
يجدر الاشارة الى ان المهندس حسام لهيطه رئيس الشركة قد توقع زيادة حجم أعمال الشركة خلال العام الحالى نحو 50% مقارنةً بحجم الأعمال الذى حققته خلال السنة المالية 2008 التى زادت بنحو 20% على الموازنة التقديرية.
ويبلغ رأسمال الشركة المصرح به 100 مليون جنيه والمصدر و المدفوع بالكامل 56.062500 مليون جنيهاً موزعاً على 5.606250 مليون سهم بقيمة اسمية 10 جنيهات للسهم.

إحدى شركات "العرفة" توقع اتفاقية مع "باجير" لإدارة شركة "ميتكو"

إحدى شركات "العرفة" توقع اتفاقية مع "باجير" لإدارة شركة "ميتكو"

مباشر
الثلاثاء 24 فبراير 2009 10:19 ص
أعلنت شركة "العرفة للاستثمارات والاستشارات" عن قيام شركة "بورسعيد - إحدى الشركات المملوكة لمجموعة العرفة بنسبة 97% - باجراء اتفاقية مع شركة باجيرBagir بخصوص شركة ميتكو وهى شركة مملوكة لكل من باجير و شركة بورسعيد للملابس الجاهزة بنسبة مساهمة فى راس المال 50% لكل منهما" من شأن هذه الاتفاقية ان تقوم شركة باجير بادارة الشركة بمفردها ودون ادنى مسئولية على شركة بورسعيد.
وكانت نتائج أعمال العرفة المجمعة خلال التسعة أشهر الاولى من عام 2008 قد أظهرت ارتفاع صافى أرباح الشركة بمعدل 4.2% حيث سجلت صافى ربح بلغ 26.896 مليون دولار مقارنةً بصافى ربح بلغ 25.806 مليون دولار خلال نفس الفترة من عام 2007 /2008.
ويبلغ رأسمال الشركة المصدر 47.5 مليون دولار موزعاً على 237.5 مليون سهم بقيمة اسمية 20 سنت للسهم.

11 مارس نهاية الحق فى أسهم الزيادة المجانية لـ "العربية للأدوية"

11 مارس نهاية الحق فى أسهم الزيادة المجانية لـ "العربية للأدوية"

مباشر
الثلاثاء 24 فبراير 2009 10:10 ص

اعلنت الشركة "العربية للادوية والصناعات الكيماوية" عن انه طبقا لقرار الجمعية العامة العادية المنعقدة في 28 أغسطس 2008 و غير العادية المنعقدة في 9 فبراير 2009 تقرر توزيع نصف سهم مجاني لكل سهم اصلي و ذلك تمويلا من توزيعات ارباح العام المالي 2007/2008 كل حسب قيمة مساهمتة في راس المال و الممثلة لزيادة راس المال المصدر و المدفوع من 18 مليون جنيه الي 27 مليون جنيه بزيادة قدرها 9 مليون جنيه موزعة علي 900 ألف سهم بقيمة اسمية قدرها 10 جنيه للسهم الواحد.
على ان يتم التوزيع اعتبارا من يوم 12 مارس 2009 لمشتري السهم حتي نهاية جلسة تداول 11 مارس 2009 عن طريق شركة مصر للمقاصة و الايداع و القيد المركزي علما بانه سيتم تجميع كسور الاسهم في حساب مستقل لاعادة بيعها لصالح المساهمين من خلال احدي شركات السمسرة و سيتم توزيع قيمة هذه الاسهم لمستحقيها من المساهمين عن طريق شركة مصر للمقاصة و الايداع و القيد المركزي.
وكانت نتائج أعمال الشركة خلال النصف الاول من عام 2008/2009 قد أظهرت تراجع أرباح الشركة بمعدل 31.8% حيث سجلت صافى ربح قدره 7.252 مليون جنيه مقارنةً بصافى ربح بلغ 10.637 مليون جنيه خلال نفس الفترة من عام 2007/2008.

"التعمير والإسكان" يسعى لإتمام صفقة "داماك" بالقيمة الدفترية البالغة 800 مليون جنيه

"التعمير والإسكان" يسعى لإتمام صفقة "داماك" بالقيمة الدفترية البالغة 800 مليون جنيه

جريدة المال
الثلاثاء 24 فبراير 2009 9:15 ص

وقع بنك التعمير والاسكان مذكرة تفاهم مع شركة "داماك" العقارية لاجراء الفحص الفنى النافى للجهالة للشركة بهدف التأكد من صحة ودقة البينات التى تم تقديمها للبنك فى إطار عرضه للاستحواذ على 60% من أسهم "داماك" ممثلا لنفسه وللبنك العقارى المصرى العربى والشركة القابضة للاستثمار والتعمير.
علمت "المال" أن بنك التعمير والاسكان سيعتمد فى تقييم الشركة على القيمة الدفترية البالغة 800 مليون جنيه كما أنه سيقوم باستكمال استثمارات المشروع الذى يقع فى مدينة القاهرة الجديدة على مساحة 6.3 مليون متر وذلك بالبناء الذى على ما فى حوزة الشركة من أموال العملاء الحاجزين التى بلغت 570 مليون جنيه.

الأسهم اليابانية تغلق منخفضة

الأسهم اليابانية تغلق منخفضة

Tue Feb 24, 2009 10:13am GMT

طوكيو (رويترز) - هبطت الاسهم اليابانية يوم الثلاثاء 1.5 في المئة لتسجل اقل مستوى في اربعة اشهر مع تهاوي أسهم شركة نومورا القابضة بعد ان هوت الاسهم في وول ستريت الى أدنى مستوى لها في 12 عاما بفعل مخاوف بشأن استقرار النظام المالي لتزيد من الضغط على السوق.
وتجاهل معظم المستثمرين تعليق وزير المالية بأن الحكومة تدرس خطوات لدعم بورصة الاسهم.
وانخفض مؤشر نيكي القياسي لفترة وجيزة الى 7155.16 دون مستوى اغلاقه في 17 اكتوبر تشرين الاول الماضي عند 7162.90 وهو اقل مستوى منذ اكتوبر عام 1982.
واغلق نيكي منخفضا 107.60 نقطة عند 7268.56 نقطة.
وتراجع مؤشر توبكس الاوسع نطاقا 0.7 في المئة الى 730.28 نقطة لينزل لادنى مستوى اغلاق في 25 عاما لليوم الثالث على التوالي.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

«جلوبل» لـ «البنك التجاري الدولي - مصر»: ملتزمون بسداد كافة ديوننا في موعدها

«جلوبل» لـ «البنك التجاري الدولي - مصر»: ملتزمون بسداد كافة ديوننا في موعدها

مباشر
الثلاثاء 24 فبراير 2009 9:30 ص

أعلنت شركة "بيت الاستثمار الدولى - جلوبال" فى بيان لها بسوق الكويت بشأن الانذار الرسمى الذى تقدم به "البنك التجارى الدولى - مصر" بسبب عدم سداد الشركة لقرض جماعى قدره 200 مليون دولار المعدل بعقد القرض المشترك الموقع بتاريخ27 فبراير 2008 الذي يشارك فيه البنك المنذر بمبلغ قدره 29 مليون دولار.
وقد افادت شركة بيت الاستثمار العالمي (جلوبل) أن المنذر هو احد الدائنين من خلال قرض جماعي تم ترتيبه من قبل بين ويست ال بي وأكدت ان الشركة ملتزمة بسداد كافة ديونها في مواعيدها.
وأضاف البيان ان البنك التجارى الدولى قد أختار عدم الانضمام لبقية البنوك العاملة على اعادة هيكلة قروضها والاتجاه للقضاء لتسوية الدين مشيراً الى ان مديونية البنك التجاري الدولي- مصر لا تتعدى 29 مليون دولار امريكي.

CNNArabic.com - Business