الأحد، ١ مارس ٢٠٠٩

«العرفة» تؤسس «قابضة» تملك وتدير ٤ شركات أوروبية

«العرفة» تؤسس «قابضة» تملك وتدير ٤ شركات أوروبية
المصري اليوم
2/3/2009
كتب: عبد الرحمن شلبي ومحمد عبد العاطي
اقتربت شركة العرفة للاستثمارات والاستشارات من إنهاء إجراءات تأسيس شركة قابضة -HOLDING COMPANY- فى أوروبا لتضم فى هيكلها ٤ شركات تمتلك بها العرفة حصصًا حاكمة وتعمل بالسوق الأوروبية فى مجال التجزئة وبيع الملابس الجاهزة.
وعلمت «المصرى اليوم» أن العرفة تلقت عددا من العروض للمساهمة فى هيكل القابضة المزمع تأسيسها والإعلان عنها فى غضون أيام، وعلى رأس هذه العروض عرض تقدمت به إحدى كبرى الشركات القابضة المصرية العاملة بالسويد وتمتلك شركات تعمل فى الأبحاث العلمية فى مصر.
ويجرى مجلس إدارة العرفة حاليا اجتماعات مكثفة لتحديد نسب المساهمة والشكل النهائى لهيكل القابضة وتحديد قيمة رأس المال، خاصة بعد تحديد الشركات التابعة وهى: «إس آر جى» البريطانية وهى شركة رائدة فى بيع ملابس الرجال بالمملكة المتحدة وتدير ٧١ فرعا بإجمالى مبيعات ٦٣ مليون جنيه إسترلينى، وشركة «بى إم بى» التى تمارس نشاط التوزيع ولديها فروع فى ٧ بلدان أوروبية، وشركة «ميلكا» المالكة لعدد من العلامات التجارية، فضلا عن شركة «أبريل كونسولتينج» بشراكة برتغالية.
وقالت مصادر بالشركة إن شركاتى «اس ار جى» البريطانية وميلكا للتجارة والتسويق تمتلكهما العرفة بنسبة ١٠٠%، فى حين تصل حصة العرفة فى شركة بى ام بى جروب ليمتد إلى ٦٠%.
وأضافت فى تصريح لـ «المصرى اليوم» أنه من المقرر أن يعقد مجلس إدارة العرفة اجتماعا مع مسؤولى الهيئة العامة لسوق المال يوم الثلاثاء المقبل لإنهاء جميع الإجراءات التأسيسية بعد الاستقرار على نسبة ملكية الشركة الجديدة. وأكدت أن الشركة تتفاوض حاليا مع عدد من المساهمين فى هيكلها لتنتقل ملكيتهم إلى الكيان الجديد الذى يجرى تأسيسه.
وأوضحت أن الخطوة تأتى فى إطار إعادة الهيكلة لشركات مجموعة العرفة للعمل تحت مظلة واحدة لتسهيل إجراء الميزانيات العمومية والإجراءات الخاصة بالشركات التابعة. وكشف المصدر عن أن الشركة متوقفة حاليا عن الدخول فى أسواق جديدة لحين انتهاء دراسة الأسواق جيدا إلى جانب اتضاح الرؤية بالنسبة للأسواق العالمية.
ويبلغ رأسمال الشركة المصدر ٤٧.٥ مليون دولار موزعاً على ٢٣٧.٥ مليون سهم بقيمة اسمية ٢٠ سنتًا للسهم.فيما تبلغ قيمته السوقية طبقا لأسعار البورصة الخميس الماضى نحو ١٠٩ ملايين دولار.

الأزمة تجبر "فولكس فاجن" على تسريح كل موظفيها المؤقتين

الأزمة تجبر "فولكس فاجن" على تسريح كل موظفيها المؤقتين


إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
1/3/2009

أعلنت عملاقة صناعة السيارات الالمانية فولكس فاجن تسريح كل موظفيها المؤقتين خلال 2009 تحت ضغوط تراجع المبيعات الناتج عن الازمة المالية العالمية.
وقال مارتن وينتركورن مدير الشركة لمجلة "درشبيجل" ان عدد عمالها المؤقتين بلغ 16 الف و500 موظف بنهاية 2008.
وتستوعب فولكس فاجن 330 الف عامل في فروعها بشتى انحاء العالم.
وكانت الشركة تتفادى التحدث عن فصل موظفيها لكن مديرها المالي هانس ديتر بوتش صرح بان الشركة مضطرة للاستغناء عن عدد كبير اذا لم تتحسن الظروف الاقتصادية.
وخلال يناير/ كانون الثاني 2009 خسرت اكبر صانعة اوروبية للسيارات 15% من مبيعاتها، وتتوقع الشركة تراجعا اضافيا بنسبة 10% خلال 2009.
وبالنسبة للموظفين الدائمين، اكد وينتركورن ان الوظائف الدائمة في فولكس فاجن ليست مهددة في الوقت الراهن.
وفي اجراءات سابقة لخفض النفقات والمخزون لمقابلة انهيار المبيعات، قلصت الشركة ساعات العمل من 35 ساعة اسبوعيا الى 28 ساعة.
يأتي ذلك وسط سلسلة من الصفعات تلقتها كبريات شركات السيارت على الصعيد العالمي، وسط توقعات استمرار تراجع المبيعات اكثر من 7 سنوات قادمة مما ينبيء بان السوق العالمي مقبل على سنوات عجاف مع انتقال الازمة الائتمانية الى الاقتصاد الحقيقي.
(أ ف ب)

تراجع الحديد إلى 3000 جنيه للطن .. والمصنعون يحذرون من توقف إنتاجهم

تراجع الحديد إلى 3000 جنيه للطن .. والمصنعون يحذرون من توقف إنتاجهم
إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
1/3/2009

سجلت أسعار حديد التسليح في مصر تراجعا جديدا الاحد ليبلغ سعر الطن 3000 جنيه، ومصنعون يحذرون من اغلاق مصانعهم في غضون شهر في حال استمرار إغراق السوق بكميات كبيرة من الحديد التركي وبأسعار متدنية.
وحول هامش الربح، أفادت مصادر تجارية بأن الموزعين والتجار اتفقوا على تقليل الفارق بين سعر تسليم المصنع وسعر البيع للمستهلك الى اقل من 150 جنيها بعد أن كان يتراوح بين 200 إلى 300 جنيه، في اجراء يهدف الى تشجيع المواطنين على الاقبال على الانتاج المحلى والحد من المخزون الراكد فى الاسواق.
وبإعلان الشركات أسعار السلعة الاستراتيجية تسليم مارس/ اذار 2009 يصبح متوسط سعر بيع الطن "تسليم المصنع" حوالى 3 الاف جنيه للاستثمارى و3050 جنيها لحديد عز، مقابل 3600 جنيه سعر طن الانتاج المحلي الاستثمارى و3500 جنيه لحديد عز خلال شهر فبراير/ شباط.
يأتي ذلك بينما يحذر المصنعون المحليون من اغلاق مصانعهم في غضون شهر في حال استمرار الإغراق التركي الرخيص، وفي المقابل نفى هشام رجب، مساعد وزير الصناعة والتجارة للشؤون القانونية - في تصريحات منشورة بصحيفة المصري اليوم - ما تردد من شائعات بقرب صدور قرار من الوزارة بفرض رسوم حماية على الحديد المستورد.
وأكد المصدر أن كافة المذكرات والطلبات المقدمة من مصانع الحديد للوزارة ما زالت محل دراسة للتأكد من صحة المعلومات الواردة بها، مشددا على أن الوزارة تضع مصلحة المستهلك والمصنع بعين الاعتبار.
ومن التحركات التي قامت بها الشركات، تقدم احد المصنعين باستغاثة عاجلة إلى رئيس الجمهورية للتدخل لحماية الصناعة الوطنية وفرض رسوم حماية على الحديد المستورد.
وأكد المهندس إبراهيم الكومي، رئيس مجلس إدارة الشركة، أن استمرار استيراد الحديد التركي يهدد الصناعة الوطنية بالشلل، وتأخر تحرك الوزارة بفرض رسوم حماية على الحديد المستورد سينتج عنه إغلاق المصانع خلال شهر فقط.
وكشف أن الاستغاثة تناشد الرئيس التدخل لحماية الصناعة الوطنية من الإفلاس وتشريد آلاف العمال وضياع مليارات الجنيهات من قروض البنوك التى أنفقت لإنشاء المصانع والتوسعات الجديدة.
وقررت غرفة الصناعات المعدنية التى تضم جميع مصانع الحديد تقديم مذكرة الاحد إلى وزارة الصناعة والتجارة لحثها على سرعة اتخاذ قرار بفرض رسوم الحماية على الاستيراد قبل ان تنهار الصناعة الوطنية.
وقال الكومى، فى الاستغاثة إن الدول المنتجة لحديد التسليح مثل تركيا وأوكرانيا تمتلك المواد الخام اللازمة للإنتاج، وخفضت أسعار العملات بنسب تتراوح ما بين 35% و77%، مما سمح لمصانعها بتصدير الحديد بأسعار متدنية، وهو ما لا تستطيع المصانع المحلية منافستها، فيما قامت جميع دول العالم بعمل إجراءات لحماية صناعتها الوطنية.
وأوضح أن وزارة الصناعة اتخذت قرارات عكسية، حيث فرضت رسوما على تصدير الحديد خلال عامين، ثم فتحت باب الاستيراد على مصرعيه دون قيود، مما نتج عنه تكدس الإنتاج أو بيعه بأسعار أقل من المستورد وهو ما يحلق أضرارا فادحة بمصانع الحديد، كما اتجهت بعض المصانع الى الاستيراد وأوقفت إنتاجها، فأصبحت الأفضلية للحديد المستورد.
وقال إن حجة الحكومة بتخفيض الأسعار فى السوق مردود عليها، لأن المستهلك هو المتضرر الرئيسي لو توقفت المصانع المحلية واعتمدنا على استيراد الحديد التركى، لأن الاتراك سيرفعون الاسعار عندما تنتهى الازمة.
(الدولار يساوي 5.6 جنيه مصري)
(أ ش أ)

"نتائج الأعمال" تشيع التفاؤل ببورصة مصر .. و"المحليون" اللاعب الرئيسي

"نتائج الأعمال" تشيع التفاؤل ببورصة مصر .. و"المحليون" اللاعب الرئيسي
إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
1/3/2009

كتبت: إيمان صلاح الدين
دعمت نتائج أعمال ايجابية تداولات سوق المال المصرية الاحد ليكسب مؤشرها الرئيسي 1.3% ومثل المستثمرون المحليون اللاعب الرئيسي بالسوق.
وصعد مؤشر السوق الرئيسي "اجي اكس30" - الذي يقيس أداء انشط 30 شركة مقيدة- 1.37% الى 3647.02 نقطة.

داوجونز مصر 20:
وهو ما انسحب على مؤشر "داوجونزمصر-20" - الذي يقيس أداء اكبر 20 شركة من حيث رأس المال السوقي ونسب التداول الحر- ليربح 1.29% ليصل الى 762.16 نقطة.
وعلى صعيد مؤشرات السوق الاخرى، زاد "هيرميس" 1.80% مسجلا 347.22 نقطة، وصعد "التجاري الدولي الاوسع نطاقا" 0.63% الى 238.2 نقطة.
وقال محسن عادل المحلل المالي وخبير اسواق المال في تصريحات خاصة لموقع أخبار مصر www.egynews.net ان أداء الأحد جاء استمرارا لحالة التفاؤل التي لونت السوق خلال الجلسات الاخيرة مدعومة بنتائج اعمال ايجابية كشفت عن ارتفاعات قوية في الارباح وتوزيعات ارباح مستقرة مما عزز من ثقة المتعاملين في الشركات وهو ما دعم الشراء الانتقائي.
نشاط بسوق السندات ينذر باستمرار نقص السيولةوساهم في دعم السوق - بحسب المصدر- نشاط تنفيذ صفقات على سندات الخزانة المصرية لتمثل نحو ثلث اجمالي التداولات بقيمة 201 مليون جنيه، وهو ما يعطي في المقابل مؤشرا لاستمرار نقص السيولة التي لم تتجاوز خلال جلسة الاحد 640 مليون جنيه.
ويعد نقص السيولة العارض الاساسي لصعود السوق خاصة مع تدني اسعار الاسهم الى مستويات مغرية لاعادة الشراء.
وعلى الوجه الاخر للعملة، لفت المصدر الي ان تدني الاسعار يكشف عن فرص استثمارية قوية ويتطلب معه البحث عن ادوات جديدة لطرح سيولة على المدى القصير.
يذكر، ان الهدوء لون تعاملات البورصة المصرية خلال الاسبوع الاخير من فبراير/شباط 2009 صاحبه ارتفاع طفيف للمؤشر الرئيسي " كاس 30 " مع ترقب المتعاملين للتعديلات المؤشر.
ومثل المستثمرون المحليون بشقيهم الافراد والمؤسسات اللاعب الرئيسي بالسوق خلال الجلسة واستحوذوا على قرابة 90% من التداولات.
وصرح محلل اسواق المال بان مشتريات الافراد غلب عليها الطابع الانتقائي، بينما جاءت مشتريات المؤسسات استباقية واتجهت نحو الاسهم القائدة قبيل الاعلان عن نتائج اعمالها للربع الاخير من 2008.
وبلغة الارقام، استحوذ المصريون على 89.6% من التداولات وسجلت مشترياتهم 91.5% مقابل 87.8% للمبيعات.
وجاءت تداولات الاجانب هزيلة لتمثل 6.1% فقط من الاجمالى وهو ما ارجعه عادل بجانب عدم عودة معظم الاجانب من العطلة الاسبوعية الى تذبذب أداء الاسواق العالمية خلال الجلسات السابقة.
وبالنسبة للعرب، مثلت تعاملاتهم 4.3% ومالت ناحية البيع لتسجل مبيعاتهم 5.9% مقابل 2.7% للشراء.
وعلى صعيد التعاملات المحلية، سبق الافراد المؤسسات على سباق التداولات باستحواذهم على 53.3% من اجمالي التعاملات مقابل 46.7% للمؤسسات.

وبلغت مشتريات الافراد 51.9% مقابل 54.8% للمبيعات.
وسجلت مشتريات المؤسسات 48.1% مقابل 45.2% للمبيعات.
تعديل المؤشرات يدعم أسهم مصر:
وحول اثر ما اجرته ادارة السوق من تعديل في المؤشرات في اول جلسات تدولها، أفاد المصدر بان تطوير المؤشرات عزز التفاؤل خاصة وانه لاول مرة تتيح السوق مؤشر يوضح اداء الشركات المتوسطة والصغيرة التي تعد الاكثر تداولا من قبل الافراد.
واستطرد قائلا ان بدء التداول بمؤشر اجي اكس 70 شابه عيب بعدم ظهور حركة المؤشر الا في نهاية الجلسة وهي مشكلة فنية سيتم تجاوزها قريبا.
وبدأت البورصة المصرية الاحد بالتعامل وفقا للتعديلات الجديدة في مؤشراتها حيث اضافت الى مؤشرها الرئيسي الاحتساب بالدولار بجانب الجنيه، بالاضافة الى تغيير اسمه من "كاس 30 " الى "إجى إكس 30"، فضلا عن إطلاق مؤشر سعرى جديد أوسع نطاقا يحمل اسم "إجى إكس 70".
وجاء تغيير اسم المؤشر الرئيسي الى (إجى إكس 30) تماشيا مع التعديل الذى تم على المسمى القانوني للبورصة من بورصتي القاهرة والإسكندرية إلى البورصة المصرية، واضافت مؤشر سعرى جديد (إجى إكس 70) يقيس أداء 70 شركة الاكثر نشاطا فى السوق المصرى دون الشركات الـ 30 المدرجة في مؤشر (إجى إكس 30).
"ماريديف" ونمو 9.4% في أرباح 2008:
وعلى صعيد ارباح الشركات قالت شركة الخدمات الملاحية والبترولية "ماريديف" ان صافي أرباح 2008 ارتفع بعد حساب حقوق الاقلية بنسبة 9.4% الى 87.6 مليون دولار.
وذكرت الشركة في بيان منشور على موقع البورصة انها تعتزم توزيع أرباح نقدية بواقع 0.25 دولار للسهم بعد الحصول على موافقة الجمعية العمومية في 14 مارس/ اذار 2009.
وبحلول الساعة 1054 بتوقيت جرينتش، سجل سهم الشركة ارتفاعا بلغ 1.58% عند 2.57 دولار.
(الدولار يساوي 5.6 جنيه مصري)

مكاسب كبيرة في أبوظبي وتراجع في الكويت والسعودية ترتد صعوداً

مكاسب كبيرة في أبوظبي وتراجع في الكويت والسعودية ترتد صعوداً
سي. إن. إن. العربية
1/3/2009

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) - تباينت نتائج المؤشرات العربية العاملة الأحد، حيث عادت السوق السعودية للارتفاع بشكل محدود، بفضل نشاط مضاربي وآخر استثماري، رغب باستغلال التراجع الكبير بجلسة السبت، كما تراجعت أسواق دبي وقطر والكويت، مقابل تقدم أسواق أبوظبي والبحرين ومسقط والأردن ومصر وتونس والأراضي الفلسطينية.
فقد صعدت السوق السعودية 30 نقطة تعادل 0.68 في المائة من قيمتها، ليغلق مؤشرها عند مستوى 4414 نقطة، وذلك بدفع من قطاعي "المصارف" و"الصناعات البتروكيماوية" الأكثر أهمية في السوق، وسهم "سابك" الرئيسي.
إلا أن ذلك ترافق مع نشاط مضاربي، رغب بالاستفادة من التراجع الأخير للسوق، بدليل تصدر أسهم قطاع "التأمين" لقائمة المكاسب السعرية، علماً أن هذه الأسهم كانت الملجأ الأساسي للمضاربات خلال الفترة الماضية.
وبرز في الجلسة تراجع التداولات إلى مستوى 3.3 مليارات ريال مقابل 187 مليون سهم، وذلك من خلال أكثر من 126 ألف صفقة، كان لأسهم "الإنماء" و"معادن" و"سابك" و"زين السعودية" النصيب الأكبر منها.
ومن بين 126 شركة جرى تداول أسهمها خلال الجلسة، سُجل ارتفاع 66 سهماً، على رأسها "المتحدة للتأمين" و"الصقر للتأمين" و"التأمين العربية،" في حين تعرضت أسهم 44 شركة للتراجع، في مقدمتها "الصادرات" و"ساب تكافل" و"أنعام القابضة."
وفي أبرز الأخبار، أعلنت هيئة السوق أن القيمة الإجمالية للأسهم المتداولة خلال شهر فبراير/ شباط الماضي بلغت أكثر من 102 مليار ريال، بانخفاض قدره 11.26 في المائة عن تداولات يناير/ كانون الثاني 2009.
وبلغت مبيعات الشركات السعودية خلال هذه الفترة 3.93 مليار ريال، أي ما تشكل نسبته 3.8 في المائة، بينما بلغت عمليات الشراء 4.89 مليار ريال، أي ما نسبته 4.8 في المائة. أما مبيعات الأجانب المقيمين، فقد بلغت ما نسبته 0.2 في المائة، وهي ذات نسبة مشترياتهم.
وفي الكويت، أغلق مؤشر سوق الأوراق المالية على تراجع قدره 53 نقطة مع نهاية التداولات، ليستقر عند مستوى 6391 نقطة، بخسارة 0.82 في المائة من قيمته، في حين تراجع المؤشر الوزني 4.05 نقاط، إلى حاجز 320 نقطة.
وجاءت الخسائر بطريقة الخروج الجماعي، حيث مالت معظم الأسهم والمؤشرات القطاعية للتراجع بشكل واضح، وخاصة قطاعات "البنوك" و"الخدمات،" وسط استمرار التجاذب حول خطط إنقاذ الاقتصاد في الكويت، وتأثير الأسواق العالمية وأسعار النفط.
وشهدت الجلسة تداول نحو 116 مليون سهم بقيمة بلغت قرابة 38 مليون دينار كويتي، موزعة على 2757 صفقة نقدية، تركزت على أسهم "أهلي" و"بنك بوبيان" و"تمويل الخليج" و"زين" التي تراجعت جميعها، باستثناء السهم الثاني الذي راوح مكانه.
واقتصرت المكاسب القطاعية على مؤشر "الأغذية"، الذي صعد بأكثر من 35 نقطة، وسط تراجع قطاعي عام.
وتصدرت أسهم "المال" و"عقار" و"دولية للمشروعات الاستثمارية" قائمة الأسهم الرابحة، بينما تعرضت أسهم "النخيل" و"مشاريع" و"إنماء" لأكبر الخسائر.
أما في دبي، فقد تراجع المؤشر في افتتاح تداولات الأسبوع إلى حاجز 1548 نقطة، فاقداً عشر نقاط تعادل 0.66 في المائة من قيمته، وذلك مع تراجع قطاع العقارات، رغم مراوحة سهم "إعمار" مكانه دون تبديل سعري، علماً أنه بدأ الجلسة على تراجع، قبل أن يحسن مواقعه ويساعد برفع السوق ككل.

وكان قطاع العقارات قد خضع لتأثير سلبي كبير من سهم "ديار" مع قرار عدم توزيع أرباح،" إلى جانب الضغط الذي شكله تراجع سهم "الاتحاد العقارية".
وعادت التداولات للتراجع بعد انتعاش ما بعد الإعلان عن برنامج سندات إمارة دبي، فلم تتجاوز 423 مليون درهم مقابل 342 مليون سهم، جرى تداولها من خلال 6473 صفقة، تركزت على أسهم "سوق دبي المالي" و"أرابتك" و"إعمار."
وقادت أسهم "دارتكافل" و"اكتتاب" و"بنك دبي التجاري" قائمة الأسهم الرابحة، في حين تعرضت أسهم "تكافل - إمارات" و"ديار" و"الاتحاد العقارية" لأكبر الخسائر.
وفي أبرز أخبار السوق، أعلنت شركة "ديار" أن مجلس إدارتها وافق على عدم توزيع أرباح مالية أو أسهم منحة على المساهمين، وقد كان لتراجع سهم الشركة بنسبة 5.66 في المائة تأثير واضح على أداء المؤشر.
أما في أبوظبي، فعاشت السوق واحدة من أفضل جلسات العام، حيث قفز مؤشرها 71 نقطة تعادل 3.02 في المائة قيمته، ليستقر عند مستوى 2448 نقطة، مدعوماً بمكاسب كبيرة لقطاع الاتصالات، وسهمه الرئيسي "اتصالات الإمارات"، إلى جانب قطاع الطاقة، بقيادة سهم "طاقة."
وسجلت التداولات 168 مليون درهم مقابل 77 مليون سهم، وذلك من خلال 1701 صفقة، تركزت على أسهم "الدار" و"اتصالات" و"طاقة" و"واحة."
وجاء ارتفاع سهم "طاقة" مع استمرار الشركة بشراء أسهمها وسنداتها من السوق، ما جعل سهمها مغرياً، في حين حصد سهم "اتصالات" مكاسب جراء نتائج الشركة المالية وثبات توزيعاتها مؤخراً.
وبشكل عام، فقد ارتفع مؤشر سوق الإمارات المالي الصادر عن هيئة الأوراق المالية والسلع بنسبة 1.49 في المائة، ليغلق على مستوى 2524 نقطة تقريبا، وشهدت القيمة السوقية ارتفاعاً بقيمة 5.28 مليار درهم، لتصل إلى 359.83 مليار درهم.
وبلغ عدد الشركات التي تم تداول أسهمها 57 من أصل 130 شركة مدرجة في الأسواق المالية.
وحققت أسعار أسهم 25 شركة ارتفاعا، في حين انخفضت أسعار أسهم 27 شركة، بينما لم يحدث أي تغير على أسعار أسهم باقي الشركات.
ومنذ بداية العام، بلغت نسبة التراجع في مؤشر سوق الإمارات المالي 1.11 في المائة، وبلغ إجمالي قيمة التداول 24.48 مليار درهم. كما بلغ عدد الشركات التي حققت ارتفاع سعري 29 من أصل 130، وعدد الشركات المتراجعة 59 شركة.
وفي قطر، فشلت السوق في كسر دائرة التراجع، فخسر مؤشرها 102 نقطة تعادل 2.30 في المائة من قيمته، ليغلق متراجعاً إلى حاجز 4336 نقطة تقريباً، خاصة مع تراجع سهم "صناعات قطر" الرئيسي.
ولم تتجاوز التداولات 210 ملايين ريال مقابل 8.9 ملايين سهم، وذلك من خلال 5234 صفقة، تركزت على أسهم "الريان" و"الخليج الدولية" و"الناقلات" و"التجاري" و"صناعات قطر."
وتقدم المؤشر البحريني 10.7 نقاط، صاعداً إلى مستوى 1588 نقطة، بزيادة 0.68 في المائة من قيمته، في حين ارتفع مؤشر مسقط 8.78 نقطة ليغلق عند 4862 نقطة، بزيادة 0.18 في المائة من قيمته.

وفي نتائج أبرز المؤشرات العربية خارج الخليج، صعدت السوق الأردنية 0.62 في المائة، لتغلق عند حاجز 2633 نقطة، في حين تقدم المؤشر الفلسطيني إلى حاجز 518 نقطة، بزيادة 1.51 في المائة، بينما كسبت السوق التونسية 0.16 في المائة من قيمة مؤشرها، لتغلق عند 3061 نقطة.
وفي مصر، أضاف مؤشر CASE 30 إلى رصيده ما يعادل 1.37 في المائة من قيمته، ليغلق عند 3647 نقطة، وذلك في وقت حصدت فيه أسهم "مستشفى النزهة الدولي" و"الأهلية للاستثمار والتعمير" و"الغربية الإسلامية للتنمية العمرانية" و"الوطنية للزجاج والبلور" و"عبر المحيطات للسياحة" أكبر المكاسب.

تقرير: معدل البطالة في ليبيا 20.7 بالمئة

تقرير: معدل البطالة في ليبيا 20.7 بالمئة

Sun Mar 1, 2009 3:12pm GMT

طرابلس (رويترز) - أفادت صحيفة ليبية يوم الاحد نقلا عن أحدث احصاء سكاني أن معدل البطالة في ليبيا عضو منظمة أوبك يبلغ 20.74 في المئة.
وبهذا يكون معدل البطالة في ليبيا هو الاعلى بين دول منطقة المغرب العربي الخمس البالغ مجموع سكانها 80 مليون نسمة حيث تتراوح البطالة في الدول الاربع الاخرى من حوالي تسعة الى 15 في المئة وفقا للارقام الرسمية.
وقالت صحيفة أويا اليومية "بلغ عدد الليبيين المشتغلين فعلا ما مجموعه 1.3 مليون يشكلون نسبة قدرها 79.26 في المئة من اجمالي السكان الليبيين العاملين اقتصاديا وبذلك فان معدل البطالة بين أفراد قوة العمل الليبية في الجماهيرية يقدر بحوالي 20.74 في المئة."
وتعتبر أويا على نطاق واسع أكثر الصحف نفوذا في ليبيا بسبب صلاتها الوثيقة بسيف الاسلام نجل الزعيم الليبي معمر القذافي.
وأضافت أويا أن نسبة البطالة "ترتفع بين الذكور الى حوالي 21.55 في المئة وتنخفض بين الاناث الى حوالي 18.71 في المئة."
وأظهرت الارقام أن نسبة الاناث الليبيات بالتعليم العالي الى اجمالي الملتحقات بالمدارس كانت 12.88 في المئة أما نسبة الذكور فكانت في حدود 10.37 في المئة.
وأضافت الصحيفة "التسرب من التعليم بين الذكور أعلى من نسبة التسرب لدى الاناث."
وقالت ان أكثر من 16 في المئة من اجمالي عدد الاسر الليبية البالغ 886 ألفا و978 أسرة لا يكسب أي من أفرادها دخلا مستقرا في حين أن 43.3 في المئة من الاسر لديها مشتغل واحد.
وقالت ان 26 في المئة من الاسر يوجد بها فردان يكسبان أجرا ثابتا مضيفة أن متوسط حجم الاسرة 6.95 فرد.
وأضافت أن أكثر من 33 ألف أسرة تعيش في ظروف سكن غير صحية.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ارتفاع أسعار المنتجين المصريين 0.9 بالمئة في يناير

ارتفاع أسعار المنتجين المصريين 0.9 بالمئة في يناير

Sun Mar 1, 2009 3:24pm GMT

القاهرة (رويترز) - قال الجهاز المركزي للتعبئة العامة والاحصاء على موقعه الالكتروني إن مؤشر أسعار المنتجين المصريين ارتفع 0.88 في المئة في يناير كانون الثاني.
وقال الجهاز ان المؤشر سجل 138.0 في يناير 2009 مقارنة مع 136.8 في ديسمبر كانون الاول 2008 و141.9 في يناير 2008.
وبدأت الحكومة مؤشرا جديدا لاسعار المنتجين في أكتوبر تشرين الاول 2007 ليحل محل مؤشر أسعار الجملة القديم.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

إسرائيل كورب وشيري تخفضان التمويل لمشروع سيارات مشترك

إسرائيل كورب وشيري تخفضان التمويل لمشروع سيارات مشترك

Sun Mar 1, 2009 5:34pm GMT

تل ابيب (رويترز) - قالت شركة اسرائيل كورب القابضة يوم الاحد ان حجم الاستثمارات الاولية في مشروعها المشترك لانتاج السيارات في الصين سيقلص الى 500 مليون دولار في 2009-2010 من 900 مليون دولار كانت مقررة في الاصل.
وشركة شيري كوانتم أوتو مشروع مشترك بين وحدة كوانتم التابعة لمجموعة اسرائيل كورب وشركة ووهو شيري أوتوموبيل انفستمنت الصينية.
وقالت اسرائيل كورب في بيان ان الجانبين قررا تعديل حصتيهما في المشروع المشترك بحيث تمتلك كوانتم 50 بالمئة بدلا من نسبة 45 بالمئة التي تسيطر عليها الآن. وستنخفض حصة شيري الى 50 بالمئة من 55 بالمئة.
وعزت الشركة الاسرائيلية خفض الاستثمار الاولي لعامي 2009 و2010 الى قرار بتطوير عدد أقل من الطرز وتأجيل تشييد مصنع خاص. وقالت ان الطرفين قررا استخدام المصانع الحالية لانتاج السيارة شيري في الوقت الحالي.
وأضافت اسرائيل كورب أن كوانتم لن تكون مطالبة بتقديم مزيد من الاموال في 2009-2010 غير 200 مليون دولار استثمرتها بالفعل وان استثمارات اضافية قيمتها 40 مليون دولار يمكن تقديمها اذا دعت الحاجة في 2011 على اقرب تقدير.
وأوضحت ان شيري كوانتم ستنتج سيارات تعمل بالكهرباء الى جانب السيارات التقليدية.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

سيركل أويل تعلن بدء إنتاج 1450 ب/ي في مصر

سيركل أويل تعلن بدء إنتاج 1450 ب/ي في مصر

Sun Mar 1, 2009 1:48pm GMT

لندن (رويترز) - أعلنت شركة سيركل أويل للتنقيب عن النفط والغاز بدء انتاجها من النفط في مصر وذلك في منطقة الامير بامتياز شمال غرب جمصة.
وقالت سيركل التي تملك حصة 40 بالمئة في الامتياز ان الانتاج بدأ بمعدل 1450 برميل من النفط يوميا ومن المتوقع أن يصل الى ثلاثة الاف برميل يوميا في الاجل القصير. وتدير الامتياز شركة فيجاس للنفط والغاز اليونانية التي تحوز حصة 50 في المئة.
ولشركة سيركل المدرجة في بورصة الاستثمارات البديلة (ايه.اي.ام) أصول في مصر والمغرب ونامبيا وسلطنة عمان وتونس.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

الأسهم القطرية تختبر أدنى مستوياتها في خمس سنوات وتراجع دبي

الأسهم القطرية تختبر أدنى مستوياتها في خمس سنوات وتراجع دبي

Sun Mar 1, 2009 2:23pm GMT

دبي (رويترز) - تراجع مؤشر البورصة القطرية الى مستوى منخفض جديد في خمس سنوات يوم الأحد تقوده أسهم صناعات قطر التي واصلت خسائرها بعد الاعلان عن انخفاض حاد في النتائج الفصلية الاسبوع الماضي.
وقال سامر الجاعوني المدير العام لشركة الشرق الاوسط للوساطة المالية في دبي "الاجانب يواصلون الضغط على السوق القطرية وبخاصة القطاع المصرفي."
وتراجعت بورصة دبي لجلسة رابعة متأثرة بالاداء الضعيف لسهم الاتحاد العقارية الذي تراجع أكثر من خمسة بالمئة بعدما قالت الشركة يوم الخميس انها علقت مشروعا رئيسيا لحديقة ألعاب فورمولا 1 باستثمارات 460 مليون دولار.
وكانت بورصة أبوظبي هي الاكثر ارتفاعا في معاملات يوم الاحد بصعودها أكثر من ثلاثة بالمئة بقيادة سهم مؤسسة الامارات للاتصالات (اتصالات) الذي ارتفع لاربع جلسات بعد الاعلان عن توزيع أرباح نقدية بنسبة 35 في المئة واصدار أسهم مجانية.
وارتفعت الاسهم السعودية بعد تراجعها الى أدنى مستوى اغلاق فيما يربو على ثلاثة أشهر يوم السبت وذلك اثر انكماش أسوأ من المتوقع للاقتصاد الامريكي مما أثار المخاوف بشأن فرص صناعة البتروكيماويات في المملكة.
وواصلت البورصة العمانية صعودها لجلسة ثالثة.
قطر
تراجع مؤشر سوق الدوحة للاوراق المالية 2.3 في المئة الى 4335 نقطة وهو أدنى اغلاق له منذ 18 فبراير شباط 2004.
وهبط سهم صناعات قطر 4.21 في المئة ومصرف قطر الاسلامي 3.74 في المئة والبنك التجاري القطري 4.99 في المئة.
الكويت
تراجع مؤشر سوق الكويت للاوراق المالية 0.82 في المئة مسجلا 6391 نقطة.
وانخفضت أسهم شركة الاتصالات المتنقلة (زين) 3.03 في المئة وبنك الكويت الوطني 5.43 في المئة.
دبي
تراجع مؤشر سوق دبي المالي 0.66 في المئة الى 1548 نقطة.
ونزل سهم بنك المشرق 4.99 في المئة وشركة ديار 5.66 في المئة والاتحاد العقارية 5.26 في المئة.
وقال ماثيو ويكمان من المجموعة المالية-هيرميس في دبي "الاتحاد العقارية تعرضت لضربات يوم الاحد بعد الاعلان عن تأجيل مشروعها لحديقة ألعاب فورمولا 1.
"من الواضح أن هذا يثير قلق المستثمرين بشأن مشاريع أخرى للاتحاد العقارية لكنه من ناحية ايجابية يسمح للشركة بتركيز الموارد على مواقع قرب الانتهاء منها في مدينة السيارات ومركز دبي المالي العالمي."
وقالت ديار ان مجلس ادارتها قرر عدم اقتراح توزيع أرباح نقدية أو اصدار أسهم مجانية عن نتائج 2008.
أبوظبي
ارتفع مؤشر سوق أبوظبي للاوراق المالية 3.02 في المئة الى 2448 نقطة.
وصعد سهم شركة أبوظبي الوطنية للطاقة (طاقة) 7.95 في المئة لتصل مكاسبها على مدى خمسة أيام الى أكثر من 40 في المئة مع مواصلة الشركة اعادة شراء أسهمها.
وتقدم سهم اتصالات 7.3 في المئة.
السعودية
ارتفع مؤشر السوق المالية السعودية 0.68 في المئة الى 4414 نقطة.
وارتفعت أسهم الشركة السعودية للصناعات الاساسية (سابك) 2.19 في المئة ومجموعة سامبا المالية 2.76 في المئة.
سلطنة عمان
ارتفع مؤشر سوق مسقط للاوراق المالية 0.18 في المئة الى 4862 نقطة.
وزاد سهم ريسوت للاسمنت 6.42 في المئة وبنك عمان الدولي 3.17 في المئة.
البحرين
ارتفع مؤشر سوق البحرين للاوراق المالية 0.68 في المئة الى 1588 نقطة.
من جيسون بينام
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ارتفاع مؤشرين للبورصة المصرية أكثر من 1%

ارتفاع مؤشرين للبورصة المصرية أكثر من 1%

Sun Mar 1, 2009 1:55pm GMT

القاهرة (رويترز) - ارتفع المؤشران الرئيسيان للبورصة المصرية أكثر من واحد بالمئة في معاملات هزيلة يوم الاحد وسط ما قال متعاملون انه صعود قوي لسهم طلعت مصطفى للتنمية العقارية لجلسة ثانية وتجاهل أسهم الشركات الكبرى لخسائر الاسواق في المنطقة.
وأغلق المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية اي.جي.اكس 30 - كيس 30 سابقا - مرتفعا 1.37 في المئة عند 3647.02 نقطة. وزاد مؤشر هيرميس المنافس 1.80 في المئة مسجلا 347.22 نقطة. وتقدم مؤشر التجاري الدولي الاوسع نطاقا 0.63 في المئة الى 238.2 نقطة.
وقال محمد عبيد من المجموعة المالية-هيرميس "بوجه عام كانت أحجام التداول في السوق متدنية جدا."
وارتفع سهم طلعت مصطفى 3.07 في المئة الى 2.69 جنيه مصري (0.48 دولار) بعدما قفز تسعة بالمئة يوم الخميس. كانت أسهم الشركة تراجعت أكثر من 77 في المئة منذ مطلع 2008 .
وقال هاشم غنيم من بيراميدز كابيتال "انه مقدر بأقل من قيمته الحقيقية بكثير. لديها (الشركة) على الارجح أكبر مساحة أراض في مصر. انه رخيص جدا."
وقال متعاملون ان هناك تكهنات بين المستثمرين بشأن حجم توزيع الارباح النقدية المتوقع للشركة.
وارتفع سهم أوراسكوم للانشاء والصناعة 1.04 في المئة الى 116.41 جنيه فيما رأى متعاملون أنه انفصال ايجابي عن الاسواق العالمية.
وارتفعت أسهم شركة الخدمات الملاحية والبترولية (ماريديف) 2.77 في المئة الى 2.60 دولار بعدما قالت الشركة ان صافي أرباح 2008 ارتفع 9.4 في المئة الى 87.6 مليون دولار.
(الدولار يساوي 5.6174 جنيه مصري)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ارتفاع أرباح زين الكويتية 1.8% في الربع الأخير

ارتفاع أرباح زين الكويتية 1.8% في الربع الأخير

Sun Mar 1, 2009 1:04pm GMT

الكويت (رويترز) - قالت شركة الاتصالات المتنقلة (زين) الكويتية انها تتجه الى تحقيق هدفها لصافي الربح في 2009 اثر زيادة 1.8 بالمئة في صافي ربح الربع الاخير من 2008 .
وأضافت الشركة في بيان يوم الاحد أن صافي ربح العام بأكمله ارتفع الى 322 مليون دينار في 2008 من 320.45 مليون دينار في العام السابق.
واستخلصت رويترز من بيانات مالية سابقة أن أرباح الربع الاخير بلغت 86.83 مليون دينار (295.8 مليون دولار) مقارنة مع 85.33 مليون دينار في الفترة ذاتها من 2007 .
كان محللان استطلعت رويترز اراءهما يتوقعان ربحا صافيا في حدود 95 مليون دينار الى 97 مليونا في الربع الاخير.
وقالت الشركة انها تتوقع ارتفاع صافي الربح نحو 30 بالمئة في 2009 .
(الدولار يساوي 0.2935 دينار كويتي)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

القابضة المصرية الكويتية تعتزم توزيع ثلاثة سنتات للسهم

القابضة المصرية الكويتية تعتزم توزيع ثلاثة سنتات للسهم

Sun Mar 1, 2009 12:51pm GMT

القاهرة (رويترز) - قالت البورصة المصرية يوم الاحد ان الشركة القابضة المصرية الكويتية تعتزم توزيع أرباح نقدية بواقع 0.0313 دولار للسهم.
وأضافت البورصة في بيان أن التوزيع يبدأ من 15 مارس اذار لمالكي الاسهم المسجلين بنهاية جلسة تداول يوم العاشر من مارس اذار.
وبحلول الساعة 1218 بتوقيت جرينتش كانت أسهم الشركة مستقرة دون تغيير عند 0.94 دولار.
والشركة هي الذراع الاستثمارية الرئيسية لمجموعة الخرافي الكويتية في مصر. وهي تعمل في قطاعات مثل الاسمدة والنفط والغاز والتأمين ومواد البناء والسياحة.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

تراجع أسعار العقارات في أبوظبي يصل إلى 25%

تراجع أسعار العقارات في أبوظبي يصل إلى 25%

Sun Mar 1, 2009 12:28pm GMT

دبي (رويترز) - قالت شركة لاندمارك الاستشارية في تقرير ان أسعار العقارات في أبوظبي تراجعت بما يصل الى 25 بالمئة منذ الذروة التي لامستها في الربع الثالث من 2008 وان من المرجح أن تواصل تراجعها.
وأضافت أنه بالنسبة للعقارات المقرر تسليمها بعد عام 2011 من المرجح تراجع الاسعار حتى عشرة بالمئة عن المستويات الاصلية بحلول الربع الثاني من 2009 .
وقال التقرير ان متوسط أسعار مشاريع التنمية العقارية الطموح للامارة تراجع في حدود 15 الى 25 في المئة منذ بلغ ذروته في الربع الثالث من العام الماضي وانه يقترب من الاسعار الاصلية في السوق الثانوية.
وقالت جيسي داونز مديرة البحوث لدى الشركة "اننا الان في خضم حالة من جمود المعاملات في سوق تتطلع الى الشفافية. وبالنظر الى الامام ستكون شركات التنمية العقارية والمستثمرون بحاجة الى أحدث الدراسات التحليلية المبنية على أسس العرض والطلب من أجل اتخاذ قرارات مدروسة."
وأضافت أن المبيعات أصابها الركود وأن شركات التنمية العقارية تواجه الان احتمال اعادة التفاوض على الاقساط لتفادي التخلف عن السداد والحفاظ على تدفقات نقدية كافية لمواصلة أعمال البناء.
وقال التقرير ان ايجارات الفيلات والشقق في أبوظبي ارتفعت ما بين 35 و80 بالمئة في الفترة من الربع الاخير من 2007 الى الربع الاخير من 2008 مضيفا أن نمو الايجارات استقر في الربع الاخير من العام الماضي وسجل زيادة طفيفة في يناير كانون الثاني وفبراير شباط.
ويشهد قطاع العقارات في الامارات العربية المتحدة تباطوءا من جراء الازمة المالية مع تأثر دبي بشكل خاص لتراجع الاسعار وقيام الشركات بتقليص أو الغاء مشاريع والاستغناء عن وظائف.
كان مورجان ستانلي قال الشهر الماضي ان أسعار العقارات السكنية في دبي تراجعت 25 بالمئة في المتوسط منذ ذروتها في سبتمبر أيلول وان ما قيمته 263 مليار دولار من مشاريع التوسع في الامارات قد جرى الغاؤه أو تعليقه.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ألكوتكسا المصرية تبيع 371 طناً من القطن في أسبوع

ألكوتكسا المصرية تبيع 371 طناً من القطن في أسبوع

Sun Mar 1, 2009 11:34am GMT

القاهرة (رويترز) - قال اتحاد مصدري الاقطان بالاسكندرية (ألكوتكسا) يوم الاحد انه تعاقد على بيع 371 طنا من القطن على مدار الاسبوع المنتهي في 28 فبراير شباط.
وقال مسؤول بالاتحاد ان المبيعات تشمل 75 طنا من صنف جيزة 86 و296 طنا من صنف جيزة 88 .
وأضاف أن العقود الجديدة تصل بصادرات ألكوتكسا للموسم 2008-2009 الذي بدأ في سبتمبر أيلول الى 12 ألفا و79 طنا من القطن قيمتها 32.555 مليون دولار.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

تراجع أرباح أسمنت عمان 30% في 2008

تراجع أرباح أسمنت عمان 30% في 2008

Sun Mar 1, 2009 11:32am GMT

دبي (رويترز) - قالت شركة أسمنت عمان في بيان بموقع البورصة على الانترنت ان أرباحها تراجعت 30.1 بالمئة في 2008 لتصل الى 12.473 مليون ريال (32.40 مليون دولار).
وأضافت أن أرباح 2007 كانت 18.017 مليون ريال لكنها لم تذكر الارقام الفصلية ولا سبب التراجع.
وارتفعت أسهم أسمنت عمان 1.22 في المئة متفوقة بذلك على المؤشر العام للسوق الذي زاد 0.82 في المئة.
(الدولار يساوي 0.3849 ريال)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

نمو أرباح ماريديف المصرية 9.4 % في 2008

نمو أرباح ماريديف المصرية 9.4 % في 2008

Sun Mar 1, 2009 11:25am GMT

القاهرة (رويترز) - قالت شركة الخدمات الملاحية والبترولية ( ماريديف) المصرية يوم الاحد ان صافي أرباح 2008 ارتفع بعد حساب حقوق الاقلية 4 ر9 في المئة الى 87.6 مليون دولار.
وقالت الشركة في بيان الى البورصة انها تعتزم توزيع أرباح نقدية بواقع 0.25 دولار للسهم بعد الحصول على موافقة الجمعية العمومية في 14 مارس اذار. ولم تذكر سببا لارتفاع الارباح.
وبحلول الساعة 1054 بتوقيت جرينتش كانت أسهم ماريديف مرتفعة 1.58 في المئة عند 2.57 دولار.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

الإثمار البحريني يمني بخسارة في الربع الأخير بسبب مخصصات

الإثمار البحريني يمني بخسارة في الربع الأخير بسبب مخصصات

Sun Mar 1, 2009 11:20am GMT

المنامة (رويترز) - كشف بنك الاثمار الاسلامي الذي يتخذ من البحرين مقرا يوم الاحد عن خسارة قدرها 40.1 مليون دولار في الربع الاخير من العام الماضي وذلك بسبب مخصصات لتراجع قيمة الموجودات غير المحققة.
كان البنك حقق 60.4 مليون دولار ربحا صافيا في الفترة ذاتها من العام السابق.
وحققت البنوك في دول الخليج العربية أرباحا فصلية ضعيفة وتكبد بعضها خسائر مع اضطرارها الى خفض قيمة استثمارات وتجنيب مخصصات للقروض المتعثرة من جراء الاضطراب المالي العالمي.
وقال الاثمار في بيان بموقع البورصة البحرينية على الانترنت انه جنب مخصصات قيمتها 52.9 مليون دولار للعام بأكمله منها 21.2 مليون دولار تعود الى انخفاض قيمة بعض الاستثمارات في دول مجلس التعاون الخليجي وأسواق الاسهم الاسيوية.
وقال مايكل لي الرئيس التنفيذي للبنك "اننا على استعداد تام لاغتنام الفرص لتطوير الاعمال بشكل حكيم وفقا لاستراتيجية المجموعة القوية متوسطة الاجل."
وحقق البنك ربحا عن العام بأكمله بلغ 85.2 مليون دولار.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

دار التمويل أبوظبي توزع أرباحاً نقدية بنسبة 100%

دار التمويل أبوظبي توزع أرباحاً نقدية بنسبة 100%

Sun Mar 1, 2009 10:53am GMT

أبوظبي (رويترز) - قالت شركة دار التمويل المدرجة في أبوظبي يوم الاحد انها تعتزم توزيع أرباح نقدية بنسبة 100 بالمئة في وقت لاحق هذا الاسبوع وذلك مقارنة مع 75 بالمئة العام الماضي.
وأبلغ مسؤول كبير بالشركة رويترز أن الجمعية العمومية غير العادية أقرت اقتراحا لتوزيع أرباح نقدية على المساهمين بنسبة 100 بالمئة في الخامس من مارس اذار. ويبلغ اجمالي قيمة التوزيع 200 مليون درهم اماراتي (54.45 مليون دولار).
(الدولار يساوي 3.673 درهم اماراتي)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

أركان الإماراتية تخسر 123 مليون دولار في الربع الأخير

أركان الإماراتية تخسر 123 مليون دولار في الربع الأخير

Sun Mar 1, 2009 10:52am GMT

أبوظبي (رويترز) - منيت شركة أركان لمواد البناء بخسارة صافية قدرها نحو 450.5 مليون درهم (122.6 مليون دولار) في الربع الاخير من العام الماضي بسبب خسائر في استثمارات مالية وتراجع قيمة مخزونها من الصلب.
وقالت الشركة في بيان بموقع بورصة أبوظبي على الانترنت انها تكبدت خسائر صافية بلغت 291.6 مليون درهم أي ما يعادل 0.17 درهم للسهم في 2008 مقارنة مع ربح 202.7 مليون درهم أو 0.12 درهم للسهم قبل عام.
ولم تورد أركان الارقام الفصلية التي استخلصتها رويترز من بيانات مالية سابقة تظهر ربحا صافيا قدره 158.9 مليون درهم في الاشهر التسعة الاولى من 2008 .
وقالت أركان انها سجلت في 2008 خسارة صافية بلغت 100.27 مليون درهم من قيمة استثمارات وأسقطت 429.5 مليون درهم من قيمة مخزون الصلب لديها.
وقالت "لدى الشركة محفظة من الاسهم الاقليمية التي شهدت قيمتها السوقية تراجعا ضخما ولاسيما في الربع الاخير من 2008 .
"أسعار معظم مواد البناء تراجعت أيضا خلال العام 2008 ومخزون حديد التسليح لدى الشركة تراجعت قيمته بدرجة كبيرة في الربع الاخير."
وارتفعت ايرادات العام الى 695.16 مليون درهم من 346.36 مليون درهم. كانت أسهم الشركة ارتفعت نحو 20 بالمئة في فبراير شباط."
(الدولار يساوي 3.673 درهم)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

"سي. آي. كابيتال" تحدد السعر المستهدف لـ"المنتجعات السياحية" عند 1.8 جنيه

"سي. آي. كابيتال" تحدد السعر المستهدف لـ"المنتجعات السياحية" عند 1.8 جنيه


مباشر
الاحد 1 مارس 2009 12:51 م


6.4 جنيه القيمة العادلة طويلة الاجل للسهم حددت شركة سي أي كابيتال السعر العادل طويل المدى لسهم المنتجعات السياحية عند 6.4 جنيه للسهم فيما حددت السعر المستهدف له عند 1.8 جنيه وأوصت بالشراء القوى مع وجود مخاطرة مرتفعة.
يأتى هذا التقييم من قبل سي أي كابيتال بعد توقعها بتراجع أسعار الأراضى التى تطورها المنتجعات السياحية نتيجة لتراجع السياحة، وتتوقع أن يتراجع سعر متر الأرض بنسبة 10% ليصل إلى 127.8 دولار مع إستمرار التراجع فى 2010 بنسبة 15%.
وقالت سي أي كابيتال أن قوة شركة المنتجعات السياحية تكمن فى أصولها حيث للشركة الحق فى تطوير نحو 32 مليون متر مربع فى سهل حشيش وباعت نحو 36% منها وتبقى نحو 74% يقدر ثمنهم بنحو 16.1 مليار جنيه وذلك على حسب متوسطات أسعار عام 2008. وأضافت سي أي كابيتال أن أمام الشركة معدلات ربحية عالية بعد إنخفاض تكلفة تطوير الأراضى بسهل حشيش حيث يبلغ متوسط تكلفة تطوير الأراضى فى سهل حشيش الآن نحو 11.4 دولار للمتر مقابل نحو 44.9 دولار للمتر كمتوسط سعر بيع المتر خلال الخمسة أعوام.
وقالت سي أي كابيتال أن تنوع إيرادات الشركة ما بين بيع الأراضى إلى جانب أعمال المرافق و الخدمات التجارية والأراضى تؤمن الشركة من تعرضها لأخطار كبيرة وسيؤمن أرباحها على المدى الطويل.
كما تتوقع سي أي كابيتال أن تكتمل نحو 56% من مشاريع الشركة خلال الأربع سنوات القادمة وتتوقع أن تكتمل نحو 6.7% من مشاريعها خلال عام 2009 و 14.6% خلال 2010 و 18.5% خلال 2011 .كما تتوقع أن تتزايد أرباح الشركة من أعمال المرافق و الأعمال التجارية خلال الأعوام المقبلة. وتتوقع سي أي كابيتال نمو إيرادات الشركة لعام 2008 بنسبة 17% لتصل إلى 412 مليون جنيه فى حين تتوقع أن تصل الأرباح إلى 274 مليون جنيه متراجعة بنسبة 3.9% مقارنة بعام 2007، وتتوقع أن تتراجع إيرادات الشركة خلال عام 2009 بنسبة 14% لتصل إلى 354 مليون جنيه وتتوقع أن تصل أرباح الشركة خلال عام 2009 إلى 211 مليون جنيه بتراجع تقدر نسبته بنحو 22.9%.

ارتفاع قيمة صادرات الأقطان المصرية بنسبة 36% خلال ثلاثة شهور يونيو - أغسطس

ارتفاع قيمة صادرات الأقطان المصرية بنسبة 36% خلال ثلاثة شهور يونيو - أغسطس

وكالة أنباء الشرق الأوسط
الاحد 1 مارس 2009 12:41 م
تم تصدير حوالى 335 ألف قنطار مترى خلال الفترة من يونيه إلى أغسطس 2008 قيمتها حوالى 197 مليون جنيه مقابل 220 ألف قنطار مترى قيمتها حوالى 8ر144 مليون جنيه لنفس الفترة من الموسم السابق بنسبة زيادة قدرها 3ر52% للكمية ، 36% للقيمة.
وذكر التقرير الصادر اليوم عن الجهاز المركزى للتعبئة والاحصاء ان أكثر الكميات تصديرا كانت من مجموعة أصناف طويل وسط التيلة حيث بلغت الكمية المصدرة منها حوالى 176 ألف قنطار مترى بنسبة قدرها 5ر52% من إجمالى الكمية المصدرة خلال هذه الفترة . وجاء فى التقرير ان الهند وكانت أكثر الدول إستيرادا للقطن المصرى حيث بلغت الكمية المصدرة إليها حوالى 162 ألف قنطار مترى بنسبة قدرها 4ر48% من إجمالى الكمية المصدرة خلال هذه الفترة.
وقد بلغت كمية الأقطان التى تم تصديرها من أول الموسم حتى نهاية أغسطس 2008 حوالى 2ر2 مليون قنطار مترى قيمتها حوالى 4ر1264 مليون جنيه مقابل 1ر1 مليون قنطار مترى قيمتها حوالى 8ر806 مليون جنيه فى الموسم السابق بنسبة زيادة قدرها 100% فى الكمية ونسبة زيادة قدرها 7ر56% فى القيمة.
واشار التقرير الى ان إجمالى المستهلك من الأقطان المصرية خلال الفترة من يونيه إلى أغسطس 2008 بلغ حوالى 431 ألف قنطار مترى مقابل حوالى 353 ألف قنطار مترى لنفس الفترة الزمنية من الموسم السابق بنسبة زيادة قدرها 1ر22% . وكانت معظم الكميات المستهلكة خلال هذه الفترة من الرتب العالية الجودة ( جود/ فج ) حيث بلغت حوالى 326 ألف قنطار بنسبة قدرها 6ر75% من إجمالى القطن المستهلك خلال هذه الفترة.
وقد بلغ إجمالى المستهلك من الأقطان المصرية بالمغازل من أول الموسم حتى نهاية أغسطس 2008 حوالى 1ر2 مليون قنطار مترى مقابل 4ر1 مليون مترى فى الموسم السابق بنسبة زيادة قدرها 50%.
هذا وقد بلغ إجمالى المستهلك من الأقطان المستوردة بالمغازل المحلية خلال الفترة من يونيه إلى أغسطس 2008 حوالى 254 ألف قنطار مترى مقابل حوالى 426 ألف قنطار مترى لنفس الفترة من الموسم السابق بنسبة إنخفاض قدرها 4ر40%.
ولفت التقرير الى ان إجمالى المستهلك من الأقطان المستوردة بالمغازل المحلية من أول الموسم وحتى نهاية أغسطس 2008 بلغ حوالى 7ر0 مليون قنطار مقابل 7ر1 مليون قنطار مترى لنفس الفترة من الموسم السابق بنسبة إنخفاض قدرها 8ر58%.
كما بلغ إجمالى كمية الأقطان المستهلكة بالمغازل المحلية ( محلى + مستورد ) 8ر2 مليون قنطار مترى وذلك من أول الموسم حتى نهاية أغسطس 2008 مقابل 1ر3 مليون قنطار مترى فى الموسم السابق بنسبة إنخفاض قدرها 7ر9%.

إيردات استثمارات "المصريين للإسكان" فى الشركات الشقيقة وراء النمو المطرد فى أرباح عام 2008

إيردات استثمارات "المصريين للإسكان" فى الشركات الشقيقة وراء النمو المطرد فى أرباح عام 2008

خاص مباشر
الاحد 1 مارس 2009 12:25 م

أظهرت النتائج المالية لشركة "المصريين للاسكان و التنمية والتعمير" عن عام 2008 تحقيق الشركة نمو مطرد بالارباح بلغت نسبته 229.6% لتحقق صافى ربح بلغ 11.431 مليون جنيه مقارنة بصافى ربح بلغ 3.468 مليون جنيه خلال نفس الفترة من عام 2007.
ياتى هذا بعد ارتفاع اجمالى الايرادات الاخرى من 4.175 ملين جنيه الى 12.780 مليون جنيه بارتفاع قدرة 206% بعدنمو صافى ايرادات الاستثمارات في شركات شقيقة من2.324 مليون جنيه الى 7.781 مليون جنيه فيما ارتفعت الفوائد الدائنة من 1.320 مليون جنيه الى 2.979 مليون جنيه وحققت عائد من الاستثمارات في اذون خزانة بلغ 1.157 مليون جنيه مقابل 0 جنيه.
كما دعم تراجع اجمالي المصروفات من 2.327 مليون جنيه الي 1.221 مليون جنيه بانخفاض قدرة 47.5% من ارتفاع ارباح الشركة بسبب انخفاض المخصصات من 1.517 مليون جنيه الى 37.317 الف جنيه.
وأظهرت قائمة الدخل المجمعة انخفاض مجمل الربح من 2.132 مليون جنيه الي 857.831 الف جنيه بسبب تراجع ارباح الاقساط المؤجلة من 2.132 مليون جنيه الى 697.831 الف جنيه.
يذكر ان ضريبة الدخل الحالية قد بلغت 975 الف جنيه و الضريبة المؤجلة التي ينشا عنها اصل 10.153 الف جنيه.
239% ارتفاع فى رأس المال العامل:
على جانب المركز المالى ارتفع مجموع الاصول طويلة الاجل من 19.9 مليون جنيه فى 31 ديسمبر 2007الى 28.2 مليون جنيه فى 31 ديسمبر 2008 لارتفاع الاستثمارات المالية فى الشركات الشيقيقة من 18 مليون جنيه الى 27 مليون جنيه كما ارتفع مجموع الاصول المتداولة من 68.240 مليون جنيه الى 212.582 مليون جنيه بسبب نمو مشروعات الاسكان والتعمير _ تحت التنفيذ من 18.901 مليون جنيه الى 144.851 مليون جنيه.واظهرت قائمة المركز المالى ارتفاع مجموع الالتزامات المتداولة من27.077 مليون جنيه الى 72.975 مليون جنيه ليرتفع رأس المال العامل من 41.162 مليون جنيه الى 139.607 مليون جنيه بزيادة بلغت 239% .كما اظهرت قائمة المركز المالى ارتفاع مجموع حقوق المساهمين من 55.585 مليون جنيه الى 167.845 مليون جنيه بعد قيام الشركة بزيادة رأس المال المصدر والمدفوع من 50 مليون جنيه الى 150 مليون جنيه.
وكانت نتائج أعمال الشركة خلال التسعة أشهر الاولى من عام 2008 قد أظهرت تحقيق ارتفاع فى صافى الأرباح بنسبة 1132% حيث حققت صافي ربح قدره 7.462 مليون جنيه مقارنةً بنحو 606 ألف جنيه عن الفترة المقابلة لعام 2007.
يبلغ راس مال الشركة 150 مليون جنيه موزع على 75 مليون سهم بقيمة اسمية 2 جنيه للسهم.
وتعمل الشركة في مجال التنمية العقارية والاستثمار العقاري بغرض شراء الاراضي وبيعها وتقسيمها وبيعها او تشييد مباني عليها واقامة المرافق اللازمة لها بجانب إقامة مشروعات التوسع العمراني والمدن الجديدة والمباني والمساكن وخدماتها من أسواق تجارية واماكن ادارية وجراجات لتأجيرها أو بيعها بما يتفق والقواعد المعمول بها في اطار احكام القانون رقم 159 لسنة 1981.

85.8 % نمو بأرباح "المصريين فى الخارج" عن عام 2008

85.8 % نمو بأرباح "المصريين فى الخارج" عن عام 2008

مباشر
الاحد 1 مارس 2009 11:17 ص

أظهرت القوائم المالية لشركة "المصريين في الخارج للاستثمار والتنمية" عن عام 2008 تحقيق الشركة صافى ربح بلغ 21.221 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 85.8% مقارنة بصافى ربح بلغ 11.418 مليون جنيه خلال نفس الفترة من عام 2007.
وكانت نتائج أعمال الشركة خلال التسعة أشهر الاولى من عام 2008 قد أظهرت 2008 تحقيق ارتفاع فى صافى الأرباح بنسبة 208.6% حيث حققت صافي ربح قدره 23.522 مليون جنيه مقارنةً بنحو 7.622 مليون جنيه عن الفترة المقابلة لعام 2007.

مجلس إدارة "ماريديف" يقرر توزيع كوبون قيمته 25 سنت عن عام 2008

مجلس إدارة "ماريديف" يقرر توزيع كوبون قيمته 25 سنت عن عام 2008

مباشر
الاحد 1 مارس 2009 11:12 ص

قرر مجلس ادارة شركة "الخدمات الملاحية والبترولية - ماريديف" توزيع كوبون نقدى على المساهمين قيمته 25 سنت لكل سهم عن عام 2008.
وكانت نتائج أعمال الشركة المجمعة عن عام 2008 قد أظهرت ارتفاع صافى أرباح الشركة بمعدل 9% حيث سجلت صافى ربح قدره 100.8 مليون دولار مقارنة بصافى ربح قدره 92.4 مليون دولار خلال عام 2007.
فيما أظهرت نتائج أعمال الشركة "غير المجمعة " خلال عام 2008 ارتفاع صافى الأرباح بمعدل 87.3% حيث سجلت صافى ربح قدره 81.2 مليون دولار مقارنة بصافى ربح قدره 43.3 مليون دولار خلال عام 2007.

"دينا" ترفع أرباحها إلى 24.83 مليون جنيه بنمو 156%

"دينا" ترفع أرباحها إلى 24.83 مليون جنيه بنمو 156%

صحيفة البورصة
الاحد 1 مارس 2009 11:01 ص

كشفت الأرقام غير المدققة عن تحقيق شركة دينا للاستثمارات الزراعية صافي ربح قبل الضرائب عن العام السابق 2008 حوالي 24.83 مليون جنيه بنمو 156% عن العام الأسبق بنمو 27% عن المستهدف بخطة الشركة.
جنبت الشركة بعض المخصصات الخاصة بحسابات الضرائب والعملاء مع تعديل إهلاكات الأصول الحيوية التي ستؤدي لانخفاض صافي الربح بقيمة 5 ملايين جنيه على الأقل.
حققت الشركة نموا بأرباح النشاط 33% عن الموازنة التقديرية و 55% عن العام السابق لتصل إلى 32.67 مليون جنيه.
ارتفعت مبيعات النشاط الجاري بنسبة 39% عن العام السابق فيما انخفضت عن الموازنة التقديرية بنسبة 2%.
قال سامى النجار العضو المنتدب لشركة دينا للاستثمارات الزراعية خلال اجتماع مجلس إدارة الشركة الأخير إن العام الجاري صعب ويمثل تحديا كبيرا أمام إدارة الشركة لتجاوز آثار الأزمة الاقتصادية العالمية على أنشطة الشركة المختلفة وكذلك أثرها على حركة السيولة بالشركة.
أضاف يجب تفعيل الأنشطة الاستثمارية الجديدة والتأكد من تحقيق عائد مجز من استغلال هذه الأصول وعدم دخول استثمارات جديدة قبل التأكد من كفاءة استغلال الاستثمارات الجديدة موضحا أن الشركة في طريقها للحصول على قرض بقيمة 200 مليون جنيه تترتب عليه التزامات ربع سنوية بقيمة 6.3 مليون جنيه بخلاف الفوائد.
نشرت جريدة البورصة مؤخرا بدء البنك الأهلي المتحد مصر في ترتيب قرض مشترك قيمته 200 مليون جنيه ومدته 7 سنوات وتوجه حصيلته لتمويل توسعات مزارع دينا التابعة لمجموعة القلعة للاستثمارات.
يهدف القرض إلى إعادة هيكلة المزارع وتطويرها وتزويدها بقطيع البقر المنتج للألبان لزيادة الإنتاج المحلي وكان الأهلي المتحدة قد قام قبل أيام بتوجيه الدعوة لعدد من البنوك للمشاركة في القرض.
أشار المهندس إبراهيم علام عضو مجلس إدارة الشركة إلى بدء النشاط الزراعي الدورة الصيفية الحالية بزراعة 70% من المساحة المتاحة للحفاظ على مخزون المياه.
أضاف: سيتم عمل دراسة للتوسع الزراعي بناء على توافر السيولة النقدية بعد الحصول على القرض على أن تبدأ أول الشهر الحالي.
كشف محمد واعر عضو مجلس الإدارة عن الانتهاء من الأعمال الإنشائية لمحطتين بسعة 1000 رأس حلابة لكل محطة.
على صعيد تسجيل أراضي الإيجار ووضع اليد قال سامى النجار العضو المنتدب إنه تم الانتهاء فعليا من إجراءات تسجيل 292 فدانا وجار تسجيل مساحة 945 فدانا ويجري حاليا اتخاذ إجراءات شراء وتقنين وضع أراضي الإيجار ووضع اليد.
تمكنت مجموعة القلعة من شراء مزارع دينا بقيمة 480 مليون جنيه والتي تعد أكبر المزارع الخاصة في مصر، ومساحتها 9235 فدانا، أضيف إليها 226 فدانا بقيمة 20 مليون جنيه لترتفع مساحتها إلى 9461 فدانا على طريق القاهرة – الإسكندرية الصحراوي.

زادت إنتاجيتها إلى 6 آلاف مقطورة سنوياً: عوائد "جي. بي. أوتو" من مقطورات الجزائر تظهر خلال الربع الثاني

زادت إنتاجيتها إلى 6 آلاف مقطورة سنوياً: عوائد "جي. بي. أوتو" من مقطورات الجزائر تظهر خلال الربع الثاني

جريدة المال
الاحد 1 مارس 2009 10:04 ص

أعلنت شركة "جي. بي. أوتو" عن توقيع شركة "غبور- مصر" احدى الشركات التابعة – عقداً مشتركاً مع شركة "سنتراكس" الجزائرية لتوريد المقطورات إلى سوق السيارات الجزائرية.
وفي هذا السياق اعتبر باسم الشاوى – مدير علاقات المستثمرين في "جى بى أوتو" – مشروع توريد المقطورات إلى السوق الجزائرية صفقة توزيع فقط، موضحاً أن دور شركة غبور سيتمثل في تصدير المقطورات إلى شركة سنتراكس طبقاً للمواصفات المحددة على أن تتولى الأخيرة مهمة التوزيع خاصة أنها تمتلك شبكة توزيع كبيرة.
واستبعد الشاوى القدرة على تحديد اجمالي الايرادات المتوقع لهذا المشروع خاصة أن تكلفة المقطورة تختلف تبعاً لمواصفاتها، متوقعاً أن تقوم الشركة ببيع نحو 600 وحدة مختلفة المواصفات والأسعار خلال العام الأول من سريان التعاقد.
وأوضح أن الشركة قامت بزيادة طاقتها الانتاجية من 1000 مقطورة في نوفمبر الماضي إلى 6 آلاف وحدة سنوياً من خلال العمل في ورديات تصل إلى 9 ساعات وذلك بهدف تلبية الطلب المتوقع على المقطورات بعد حظر قانون المرور الجديد في مصر تسيير المقطورات الملحقة بسيارات نقل أو ما تسمى Draw Bar Trailers مضيفاً أن الزيادة في الإنتاج ستغطى أيضا الطلب الجزائري.
وأضاف أن الشركة كانت تهدف إلى زيادة طاقتها الانتاجية إلى 12 ألف ولكن تداعيات الأزمة العامية دفعتها إلى إرجاء هذه الخطوة حتى تتضح الرؤية.
كما توقع أن تظهر ايرادات المشروع الجديد في نتائج أعمال الربع الثانى من العام الحالي، مشيراً إلى انها ستدفع الارباح إلى الارتفاع خاصة ان الحصة السوقية لهذا المشروع المشترك من سوق المقطورات الجزائرية ستصل إلى 10% خلال العام الأول.
وتبلغ استثمارات "جى بى أوتو" في هذا المشروع الذى أطلق عليه "جى بى آلاب ريمورك" نحو 2.5 مليون دولار تمثل 51% من استثمارات المشروع، كما أن الشركة لها حق السيطرة التنفيذية.


بتكلفة 2 مليار جنيه: Fema الإيطالية تحصل على 50 % من قيمة خط إنتاج أسمنت الوادي عينياً

بتكلفة 2 مليار جنيه: Fema الإيطالية تحصل على 50 % من قيمة خط إنتاج أسمنت الوادي عينياً

جريدة المال
الاحد 1 مارس 2009 9:50 ص

وقعت شركة اسمنت الوادى عقدا مع مجموعة Fema الايطالية للصناعات الثقيلة ، لانشاء وتركيب خط الانتاج الخاص بمصنع الاسمنت الذى تعتزم اسمنت الوادى اقامته فى محافظة الوادى الجديد، بتكلفة استثمارية تصل لنحو ملياري جنيه.
وعلمت المال ان الاتفاق بين الجانبين يقضى بسداد شركة اسمنت الوادى 50 % من تكلفة اقامة خط الانتاج نقدا، على ان تحصل Fema الايطالية على قيمة 50 % الاخرى من منتجات الشركة من الاسمنت.
ويتوزع هيكل ملكية شركة اسمنت الوادى بواقع 50 % لرجلي اعمال مصريين، هما هاشم محمد هاشم وخيري محمود ، والـ 50 % الاخرى يتملكها مستثمران سعوديان، ويبلغ راسمالها المصدر والمدفوع 250 مليون جنيه والمرخص به مليار جنيه.
كانت الشركة قد حصلت فى شهر يناير الماضى على الرخصة الخاصة باقامة مصنع للاسمنت فى محافظة الوادى الجديد، ودون مقابل بعد ان فازت بها بالتزكية لعدم تقدم اى جهات اخرى للمزايدة التى طرحتها هيئة التنمية الصناعية لبيع التراخيص.
من جهته اوضح المهندس خيري مقلد، العضو المنتدب لشركة اسمنت الوادى فى بيان صحفي امس انه تم الاتفاق مع الشركة الايطالية على انشاء مصنع الاسمنت بالاضافة لفرن، لحرق المخلفات ومدرسة لتاهيل وتدريب العمالة الفنية بالمصنع، وذلك لاحلال العمالة المصرية بدلا من الاجنبية فيما بعد ، كما تمت مراعاة شرط نسبة المكون المحلى البالغة 20 %.

"موبينيل" تتوسع إقليمياً عبر استحواذها على "لينك دوت نت"

"موبينيل" تتوسع إقليمياً عبر استحواذها على "لينك دوت نت"

صحيفة البورصة
الاحد 1 مارس 2009 9:41 ص

تستعد الشركة المصرية لخدمات التليفون المحمول "موبينيل" للتوسع إقليميا من خلال شركة "لينك دوت نت " التي تسعى للاستحواذ عليها في الفترة الحالية، قدرت شركة "سي. آي. كابيتال" حجم الصفقة بقيمة تصل إلى 415 مليون جنيه لتتجاوز ضعف صفقة استحواذ فودافون على راية تليكوم التي بلغت 198 مليون جنيه.
أرجع محمد حمدى المحلل المالي بشركة سي آي كابيتال تقدير قيمة الصفقة بناء على حجم الاستحواذات الأخيرة في سوق الانترنت بعد صفقة أوراس انفست التي بلغت 180 مليون دولار وصفقة M- LINK التي بلغت 77 مليون دولار واستحواذ فودافون على راية تليكوم، بالإضافة إلى وضع إيرادات شركة لينك دوت نت العام الماضي ضمن التقييم والمتوقع أن تصل إلى 400 مليون جنيه.
وتحقق الصفقة لشركة موبينيل التوسع إقليمياً من خلال فروع لينك دوت نت المنتشرة في منطقة الشرق الأوسط، وخاصة بعد حصولها على تراخيص جديدة في مجال شبكات الانترنت ومنها ترخيص الواي ماكس التي حصلت عليه مؤخرا في باكستان، وأشار المهندس نجيب ساويرس رئيس مجلس إدارة أوراسكوم تليكوم المالية لشركة لينك بنسبة 100% في تصريحات سابقة إلى تحقيق شركة لينك دوت نت النمو من خلال إدارة موبينيل لها.
تدعم الصفقة المزمع إنهاؤها خلال الفترة الحالية دخول موبينيل سوق الانترنت بعد استحواذ اتصالات مصر على شركتي ايجي نت ونايل أون لاين العام الماضي والتي لم يعلن عن قيمتها، إلا أن المتوقع أن تكون صفقة موبينيل الأعلى بين صفقات شركات المحمول الثلاث نتيجة توسعات شركة لينك الإقليمية والتي تتواجد في باكستان وقطر والسعودية والإمارات والجزائر بخلاف المواقع الإلكترونية التي تمتلكها ومنها موقع مصراوي، ويلا كورة، ويلا بينا، واطلب، ومزيكا.
وتستحوذ لينك دوت نت على حصة سوقية جيدة تحتل بها المرتبة الثانية في السوق المحلية بعد شركة تي اي داتا، بينما تستحوذ شركتا ايجي نت ونايل اون لاين على 70% من استخدامات قطاع الأعمال لخدمات الانترنت وشبكات البيانات، وتأسست شركة لينك عام 1995 وتتعاون مع شركة مايكروسوفت العالمية من خلال استخدام علامتها على موقع msn Arabia.
أعلنت شركة "أوراسكوم تليكوم القابضة" عن تلقيها عرض شراء غير ملزم من "موبينيل" للاستحواذ على 100% من أسهم شركتي "لينك دوت نت" و "لينك إيجيبت" وحققت موبينيل صافي أرباح بلغ 1.969 مليار جنيه عن العام الماضي بمعدل نمو قدره 7.9% مقارنة بصافي ربح بلغ 1.825 مليار جنيه خلال عام 2007.

100 مليون جنيه مبيعات "رمكو" في ستيلا مصر الجديدة

100 مليون جنيه مبيعات "رمكو" في ستيلا مصر الجديدة

صحيفة البورصة
الاحد 1 مارس 2009 9:26 ص

كشف ايوب عدلى أيوب رئيس مجلس إدارة شركة رمكو لإنشاء القرى السياحية عن أن الحملة الإعلانية الأخيرة لمشروع ستيلا مصر الجديدة مكنت الشركة من تحقيق مبيعات وصلت 100 مليون جنيه في أقل من 10 أيام.
وأضاف أيوب أن الفنادق الجديدة التي تمتلكها الشركة في العين السخنة والغردقة والتي يبلغ عددها أربعة فنادق ستساهم بشكل فعال في دعم إيرادات الشركة مشيرا إلى أن فندق الغردقة تم افتتاحه في ديسمبر الماضي ومتوقع له تحقيق أرباح قبل احتساب الضرائب تصل إلى 40 مليون جنيه كما ستحقق الفنادق الثلاثة الأخرى في العين السخنة أرباحا قبل الضرائب تصل إلى 41 مليون جنيه عند افتتاحها.
وعلى صعيد اعتراضات المساهمين خلال الجمعية العمومية للشركة نهاية الأسبوع الماضي على تقييم الشهرة الخاصة بشركة رمكو العقارية قال أيوب إن المعترضين لم يتعد عدد أسهمهم أكثر من 20 ألف سهم.
وعن إعدام أسهم الخزينة أوضح أيوب أن ذلك سيصب في مصلحة جميع المساهمين في الشركة وأنه أحد أكبر الخاسرين من جراء الأزمة المالية والانخفاض الحاد في أسعار الأسهم مقدرا حجم خسارته الشخصية بمليار و 700 مليون جنيه هي الفرق بين سعر السهم ما بين 15 و 4 جنيهات مشيرا إلى أن الشركة تسعى لشراء أسهم خزينة أخرى في الفترة المقبلة.
وحول توزيعات الأرباح قال أيوب إنه ستتم دراستها بعد إعلان نتائج الشركة الشهر القادم، كانت نتائج أعمال الشركة "المجمعة" خلال التسعة أشهر الأولى لعام 2008 قد أظهرت نموا في صافي الأرباح بمعدل 347% حيث سجلت صافي ربح قدره 233.906 مليون جنيه مقارنة بصافي ربح قدره 52.309 مليون جنيه عن نفس الفترة لعام 2007.
ويبلغ رأسمال شركة "رمكو لإنشاء القرى السياحية" المصدر والمدفوع نحو 2.353 مليار جنيه موزعا على 235.325 مليون سهم بقيمة أسمية 10 جنيهات للسهم.

CNNArabic.com - Business