السبت، ٧ مارس ٢٠٠٩

الأسهم السعودية تبدأ الأسبوع بتراجع وتوقعات بالمزيد

الأسهم السعودية تبدأ الأسبوع بتراجع وتوقعات بالمزيد

سي. إن. إن. العربية
8/3/2009

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) - تراجعت الأسهم السعودية السبت، مع بداية تعاملات الأسبوع، لتواصل مشوارها النزولي للأسبوع الرابع على التوالي، وسط توقعات بمزيد من التراجع خلال الأسبوع الجاري.
وأنهى مؤشر بورصة الرياض تعاملات السبت منخفضاً بنحو 0.72 في المائة، إلى مستوى 4136 نقطة، بعدما فقد 31 نقطة.
وبلغت قيمة التعاملات على الأسهم السعودية نحو ثلاثة مليارات ريال، تحققت من تداول 172.5 مليون سهم، ارتفعت معها أسعار أسهم 45 شركة، في حين تراجعت أسعار أسهم 75 شركة أخرى.


وكان تقرير لمجموعة "بخيت" السعودية توقع "تراجع أسعار عدد من الأسهم مع اقتراب تواريخ استحقاق أرباحها الموزعة لعام 2008 خلال مارس/ آذار."
وأوضح التقرير أن "تلك الأسهم معرضة لتراجع تقني إثر التوزيعات، وبوجه عام يتوقع أن تسود حالة الاستقرار مع استعداد المستثمرين لاستقبال النتائج المالية للربع الأول من العام 2009 بترقب وحذر شديدين."
وكانت الأسهم السعودية قد واصلت تراجعها للأسبوع الثالث على التوالي، متأثرةً بتراجع أسهم كل من قطاعي "البنوك" و"البتروكيماويات"، في ظل التأثر بالتراجعات التي طرأت على مؤشرات أسواق المال العالمية خلال الأسابيع الثلاثة الأخيرة.


إلا أن تقرير "بخيت" قال إن "أداء السوق السعودية جاء أفضل نسبياً بسبب تماسك أسعار النفط منذ بداية العام"، في حين "استمرت المضاربة في دفع عدد من أسهم الشركات الصغرى للارتفاع، وبالأخص في قطاع التأمين، بهدف إغراء صغار المتعاملين للدخول في هذه الأسهم."
وتظهر بيانات السوق المالية السعودية تراجعاً في مؤشر السوق لأكثر من عشرة في المائة منذ بداية العام الجاري.

مؤشر الأسهم السعودية تراجع بأكثر من 30 نقطة

مؤشر الأسهم السعودية تراجع بأكثر من 30 نقطة


وكالة الأنباء السعودية (واس)
الرياض 10 ربيع الأول 1430هـ الموافق 07 مارس 2009م


أغلق مؤشر سوق الأسهم السعودية منخفضا 31.34 نقطة ليصل بذلك إلى مستوى 4316.73 نقطة , بنسبة 0.72 بالمئة , وذلك بعد ان قلص المؤشر العام جزء من خسائر شهدتها تداولات اليوم بإذ سجل انخفاضا إلى مستوى 4,272.81 نقطة .وشهدت عمليات البيع والشراء وقيمة الأموال المستثمرة اليوم ركودا إذ بلغت عدد الصفقات / 122 ألفًا و 587 صفقة / بقيمة بلغت 3 مليارات و 90 مليون ريال وهي الأدنى خلال عام 2009 م و وقد تم تداول 172 مليونًا و 483 ألف سهم .ومن جانب القطاعات فقد نجحت / 5 / قطاعات بالإغلاق مرتفعه تقدمها قطاع الفنادق والسياحة بنسبة 1.45 بالمئة ,تلاه قطاع الزراعة والصناعات الغذائية بنسبة 1.24 بالمئة ثم قطاع شركات الاستثمار المتعدد بنسبة 0.98 بالمئة , بالمقابل سجلت بقية القطاعات انخفاضا في قيمها تقدمها قطاع التطوير العقاري بنسبة 1.49 بالمئة , تلاه قطاع الصناعات البتروكيماوية بنسبة 1.17 بالمئة ثم قطاع الاستثمار الصناعي بنسبة 0.93 بالمئة .وعلى صعيد أداء أسهم الشركات فقد سجلت أسهم / 45 / شركة ارتفاعا في قيمها تقدمها سهم شركة الأسماك بالنسبة القصوى تلاه سهم شركة حلواني أخوان بنسبة 9.97 بالمئة ثم سهم شركة سيسكو بنسبة 8.28 بالمئة ... بالمقابل أغلقت أسهم / 75 / شركة على انخفاض تقدمها سهم شركة اسمنت ينبع بنسبة 9.95 بالمئة تلاه سهم شركة ثمار بنسبة 8.16 بالمئة وحافظت / 5 / شركات على سعر إغلاقها ليوم أمس .وتصدر مصرف الإنماء السوق بكمية أسهمه المنفذة إذ بلغت / 13مليونًا و 719 ألف / سهم , وتصدرت سابك السوق بقيمة صفقاتها بأموال بلغت 475 مليونًا و 414 ألف ريال . ومن أخبار الشركات فقد وافقت الجمعية العامة العادية لمجلس إدارة شركة أسمنت المنطقة الجنوبية على توزيع أرباح عام 2008م للنصف الثاني بواقع / 2 / ريال للسهم الواحد , أعتبارا ً من يوم السبت 17/3/1430هـ .

أرابتك دبي تؤسس وحدة سعودية

أرابتك دبي تؤسس وحدة سعودية

Sat Mar 7, 2009 4:55pm GMT

دبي (رويترز) - قال المدير المالي لشركة أرابتك القابضة التي تتخذ من دبي مقرا يوم السبت ان الشركة تتوقع تحقيق ربحا صافيا بنحو عشرة بالمئة في 2009 معلنا عن خطط للتوسع في السعودية وسط تباطوء عقاري في دبي.
وأبلغ زياد المخزومي الصحفيين "أتوقع (عائدات) نحو 9.5 مليار درهم (2.59 مليار دولار) بهامش قد يكون أقل بقليل من عشرة بالمئة وهو ما يشبه العام الحالي."
كانت أكبر شركة عقارية مدرجة في المنطقة قالت في وقت سابق يوم السبت انها أسست مشروعا مشتركا سعوديا تحت اسم أرابتك السعودية برأسمال 150 مليون ريال سعودي (40 مليون دولار).
وأبلغ رياض كمال الرئيس التنفيذي للشركة مؤتمرا صحفيا "هذا توسع طبيعي لنشاطنا في المنطقة" مضيفا أن العائدات سترتفع لتصل الى خمسة مليارات ريال في غضون ثلاث سنوات.
وقالت أرابتك ان الكيان الجديد مملوك لها بنسبة 40 في المئة بينما تستحوذ سي. بي.سي سرفيسز التابعة لمجموعة بن لادن السعودية على 30 في المئة وتحصل برايم انترناشونال جروب سرفيسز على 20 في المئة.
وقال كمال ان الشركة الجديدة ستبدأ العمل على الفور في مشروع بالرياض ولم يذكر مزيدا من التفاصيل.
كانت أرابتك كبرى شركات البناء في الامارات العربية المتحدة حققت نحو 184.8 مليون درهم (50 مليون دولار) ربحا صافيا في الربع الاخير من العام الماضي وذلك بانخفاض من 191.9 مليون في الفترة ذاتها قبل عام ودون توقعات المحللين.
وقال كمال ان وضع السيولة لدى الشركة "بدأ يظهر نتائج ايجابية جدا".
وقال "وضع السيولة .. المستحقات كانت تتدفق ببطء شديد في الشهور الثلاثة الاخيرة لكن الوضع تغير في الاسبوعين الاخيرين وبدأنا نلحظ ضخ بعض السيولة في النظام.
"حصلنا على وعود باستمرار تدفق مستحقاتنا في الاسابيع والشهور القليلة القادمة."
ويعاني القطاع العقاري في دبي من انحدار في الاسعار بعد طفرة بناء دامت ست سنوات أوقد شرارتها تحرك الامارة للسماح للاجانب بشراء العقارات وازدهار النمو في المنطقة خلال موجة صعود سعر النفط.
وقال كمال ان لدى الشركة مشاريع قيمتها 39 مليار درهم منها عشرة مليارات درهم لمشروع برج في سان بطرسبرج في روسيا ينتظر الموافقة النهائية من مجلس ادارة جازبروم ومتوقع قريبا.
كان مورجان ستانلي قال الشهر الماضي ان أسعار العقارات السكنية في دبي تراجعت 25 بالمئة في المتوسط منذ الذروة التي سجلتها في سبتمبر أيلول مضيفا أنه جرى الغاء أو تعليق مشاريع قيمتها 263 مليار دولار في الامارات العربية المتحدة.
وقال ان الشركة سرحت 250 موظفا من أصل خمسة الاف في الادارة بسبب الازمة المالية لكنها لم تسرح عمالا.
وتسعى أرابتك وشركة دبليو.سي.تي الهندسية الماليزية الى الحصول على تعويض لا يقل عن 460 مليون دولار عن الغاء مضمار سباق في دبي يناير كانون الثاني الماضي.
وتباشر الشركتان رفع دعوى مدنية واجراءات تحكيم ضد شركة ميدان التي تتخذ من دبي مقرا بزعم اخلالها بالعقد عندما ألغت الصفقة.
وقال كمال ان الاجراءات قد تستغرق عاما أو أكثر "لتسوية القضايا العالقة".
وأغلقت أسهم أرابتك منخفضة 1.94 في المئة عند 1.52 درهم يوم الخميس.
(الدولار يساوي 3.673 درهم اماراتي)
(الدولار يساوي 3.750 ريال سعودي)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

أرامكو: مكديرموت الأمريكية تفوز بعقد لحقل غاز سعودي

أرامكو: مكديرموت الأمريكية تفوز بعقد لحقل غاز سعودي

Sat Mar 7, 2009 4:13pm GMT

الرياض (رويترز) - قالت شركة أرامكو السعودية للنفط يوم السبت انها منحت عقدا لحقل كران للغاز الى جيه.راي مكديرموت المملوكة بالكامل لمجموعة الهندسة والبناء الامريكية مكديرموت انترناشونال.
وأوضحت أرامكو في بيان أن العقد بنظام تسليم المفتاح ويتضمن تصنيع وتركيب أربع منصات وبناء خط أنابيب بطول 110 كيلومترات تحت البحر لضخ الغاز من حقل كران.
ولم تكشف عن قيمة العقد.
وقالت أرامكو ان غاز حقل كران سيعالج في مجمع الخرسانية البري للغاز ومن المقرر بدء الانتاج منتصف 2011. وسينتج كران 1.5 مليار قدم مكعبة يوميا وسيعالج نحو 1.8 مليون قدم مكعبة يوميا.
ومنحت أرامكو من قبل عقودا للمشروع الى بتروفاك التي مقرها في بريطانيا وشركة هيونداي للهندسة والبناء الكورية الجنوبية.
وبسبب تراجع معروض الغاز وسط طلب متنامي على الكهرباء في المملكة أبرم أكبر مصدر للنفط في العالم عقود شراء طويلة الأجل لوقود المرافق حجمها الاجمالي نحو عشرة ملايين برميل حتى الآن.
بل تحولت أرامكو من تصدير زيت الوقود الى الاستيراد قبل شهور من حلول الصيف لتلبية الطلب المحلي المتزايد على الكهرباء.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

بي. إن. بي. وبلجيكا يراجعان مجدداً صفقة تجزئة فورتيس

بي. إن. بي. وبلجيكا يراجعان مجدداً صفقة تجزئة فورتيس

Sat Mar 7, 2009 12:27pm GMT

بروكسل (رويترز) - اتفقت الحكومة البلجيكية وبي.ان.بي باريبا أكبر بنوك فرنسا على مراجعة شروط تجزئة مجموعة فورتيس المالية المتعثرة وذلك في محاولة ثالثة للمضي قدما في الصفقة.
وقالت الحكومة البلجيكية في بيان يوم السبت ان بي.ان.بي باريبا سيشتري منها 75 في المئة من بنك فورتيس الذي كان الذراع المصرفية لمجموعة فورتيس هولدنج المدرجة لكنه أصبح الان في أيدي الدولة.
وسيستحوذ بنك فورتيس على حصة 25 بالمئة في فورتيس للتأمين بلجيكا من فورتيس هولدنج مقابل 1.375 مليار يورو (1.74 مليار دولار) ويضمن بي.ان.بي تمويل الصفقة.
وأبلغ جوزيف دو مي رئيس مجلس ادارة فورتيس مؤتمرا بالهاتف "نشعر بثقة نسبية في أننا سننال تصويتا ايجابيا على هذه الصفقة لاننا أظهرنا قطعا بالمقارنة مع الصفقة التي عرضت على المساهمين في 11 فبراير (شباط) أنها أفضل."
وتهدف التعديلات التي ستسمح لفورتيس هولدنج بمواصلة العمل كشركة تأمين وستخفض مراكزها في محفظة أصول فاسدة الى اقناع بعض المستثمرين الغاضبين الذي أسقطوا الصفقة بفارق أصوات ضئيل الشهر الماضي.
وسيسعى بي.ان.بي باريبا لتحقيق هدفه بأن يصبح أكبر بنوك منطقة اليورو من حيث الودائع عن طريق دخول بلجيكا ولوكسمبورج مع ضمان حكومي جديد من بلجيكا لخسائر بنك فورتيس.
وجرى التوصل الى الشروط الجديدة بعد محادثات رفيعة المستوى استمرت من مساء يوم الجمعة الى الساعات الاولى من صباح يوم السبت.
(الدولار يساوي 0.7909 يورو)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

أوباما يقول سيبذل كل ما يلزم لتعزيز الاقتصاد

أوباما يقول سيبذل كل ما يلزم لتعزيز الاقتصاد

Sat Mar 7, 2009 11:49am GMT

واشنطن (رويترز) - وعد الرئيس الامريكي باراك أوباما يوم السبت ببذل "كل ما يلزم" لتعزيز الاقتصاد وحذر في هجوم يستهدف منتقدي مقترحاته للميزانية من أن خيارات صعبة تنتظر الولايات المتحدة.
وعبر أوباما الذي أطلق سلسلة مقترحات لمعالجة الازمة الاقتصادية منذ تنصيبه في 20 يناير كانون الثاني عن الثقة في نجاح تلك المبادرات حتى مع ارتفاع أرقام البطالة وتدهور مشهد الاقتصاد.
وقال في خطابه الاذاعي الاسبوعي "منذ توليت المنصب وأنا أعلم أن حل هذه الازمة لن يكون سهلا ولن يحدث بين عشية وضحاها وسنظل نواجه أياما صعبة في الشهور القادمة.
"ادارتي ملتزمة ببذل كل ما يلزم لمعالجة هذه الازمة والاخذ بيدنا الى يوم أفضل."
والى جانب الدفاع عن قانون التحفيز الذي تبناه واجراءات لتفادي نزع ملكية المنازل تناول الرئيس أيضا معركة محتملة بشأن مشروع ميزانيته البالغة قيمته 3.5 تريليون دولار للسنة المالية 2010.
وقال "مثل كل أسرة تمر بأوقات صعبة ينبغي لبلدنا أن يتخذ قرارات صعبة .. لكي ندفع ثمن الاشياء التي نحتاجها .. ينبغي ألا نبدد المال على أشياء لا نحتاج اليها."
وأوضح أوباما عضو الحزب الديمقراطي أن أحد الاشياء التي تحتاجها البلاد هو اصلاح الرعاية الصحية قائلا ان تلك العملية ستساعد على خفض عجز الميزانية الهائل وتنشيط نمو الاقتصاد.
كان البيت الابيض استضاف اجتماعا يوم الخميس لاطلاق عملية خفض تكاليف الرعاية الصحية ومد مظلتها الى الامريكيين غير المؤمن عليهم. وزادت تكاليف الرعاية الصحية الامريكية الى 2.5 تريليون دولار وتضخم عدد غير المستفيدين الى 46 مليون شخص.
في المقابل حذر النائب روي بلانت من ميزوري في الخطاب الاذاعي الاسبوعي للحزب الجمهوري من تدخل حكومي أكثر من اللازم في نظام الرعاية الصحية.
وقال بلانت "بعض الناس يقضون كثيرا من الوقت في الحديث عن كيفية انفاق المزيد من أموالكم على برامج أكبر تديرها الحكومة .. أخشى اذا تدخلت الحكومة فانها ستطرد في نهاية الامر خطط الرعاية الصحية الخاصة التي يتمتع بها اليوم ملايين الامريكيين."
ويتضمن مشروع ميزانية أوباما الذي صدر الشهر الماضي صندوقا قيمته 634 مليون دولار لمدة عشر سنوات لتمويل اصلاحاته للرعاية الصحية.
وفي كلمته الاذاعية ربط أوباما بين اجراءات الميزانية للادارات السابقة والسلوك الفج في وول ستريت الذي تسبب في الازمة المالية والاقتصادية.
وقال "ورثنا عملية لوضع الميزانية غير حصيفة بقدر ما هي غير محتملة. لسنوات ومثلما استخدمت وول ستريت خدعا محاسبية لاخفاء التكاليف والتنصل من المسؤولية فعلت واشنطن الشيء نفسه.
"مثل هذه الميزانيات غير الحصيفة .. والممارسات التي لا تغتفر .. أصبح الان من الماضي."
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

أوباما يقول سيبذل كل ما يلزم لتعزيز الاقتصاد

أوباما يقول سيبذل كل ما يلزم لتعزيز الاقتصاد

Sat Mar 7, 2009 11:49am GMT

واشنطن (رويترز) - وعد الرئيس الامريكي باراك أوباما يوم السبت ببذل "كل ما يلزم" لتعزيز الاقتصاد وحذر في هجوم يستهدف منتقدي مقترحاته للميزانية من أن خيارات صعبة تنتظر الولايات المتحدة.
وعبر أوباما الذي أطلق سلسلة مقترحات لمعالجة الازمة الاقتصادية منذ تنصيبه في 20 يناير كانون الثاني عن الثقة في نجاح تلك المبادرات حتى مع ارتفاع أرقام البطالة وتدهور مشهد الاقتصاد.
وقال في خطابه الاذاعي الاسبوعي "منذ توليت المنصب وأنا أعلم أن حل هذه الازمة لن يكون سهلا ولن يحدث بين عشية وضحاها وسنظل نواجه أياما صعبة في الشهور القادمة.
"ادارتي ملتزمة ببذل كل ما يلزم لمعالجة هذه الازمة والاخذ بيدنا الى يوم أفضل."
والى جانب الدفاع عن قانون التحفيز الذي تبناه واجراءات لتفادي نزع ملكية المنازل تناول الرئيس أيضا معركة محتملة بشأن مشروع ميزانيته البالغة قيمته 3.5 تريليون دولار للسنة المالية 2010.
وقال "مثل كل أسرة تمر بأوقات صعبة ينبغي لبلدنا أن يتخذ قرارات صعبة .. لكي ندفع ثمن الاشياء التي نحتاجها .. ينبغي ألا نبدد المال على أشياء لا نحتاج اليها."
وأوضح أوباما عضو الحزب الديمقراطي أن أحد الاشياء التي تحتاجها البلاد هو اصلاح الرعاية الصحية قائلا ان تلك العملية ستساعد على خفض عجز الميزانية الهائل وتنشيط نمو الاقتصاد.
كان البيت الابيض استضاف اجتماعا يوم الخميس لاطلاق عملية خفض تكاليف الرعاية الصحية ومد مظلتها الى الامريكيين غير المؤمن عليهم. وزادت تكاليف الرعاية الصحية الامريكية الى 2.5 تريليون دولار وتضخم عدد غير المستفيدين الى 46 مليون شخص.
في المقابل حذر النائب روي بلانت من ميزوري في الخطاب الاذاعي الاسبوعي للحزب الجمهوري من تدخل حكومي أكثر من اللازم في نظام الرعاية الصحية.
وقال بلانت "بعض الناس يقضون كثيرا من الوقت في الحديث عن كيفية انفاق المزيد من أموالكم على برامج أكبر تديرها الحكومة .. أخشى اذا تدخلت الحكومة فانها ستطرد في نهاية الامر خطط الرعاية الصحية الخاصة التي يتمتع بها اليوم ملايين الامريكيين."
ويتضمن مشروع ميزانية أوباما الذي صدر الشهر الماضي صندوقا قيمته 634 مليون دولار لمدة عشر سنوات لتمويل اصلاحاته للرعاية الصحية.
وفي كلمته الاذاعية ربط أوباما بين اجراءات الميزانية للادارات السابقة والسلوك الفج في وول ستريت الذي تسبب في الازمة المالية والاقتصادية.
وقال "ورثنا عملية لوضع الميزانية غير حصيفة بقدر ما هي غير محتملة. لسنوات ومثلما استخدمت وول ستريت خدعا محاسبية لاخفاء التكاليف والتنصل من المسؤولية فعلت واشنطن الشيء نفسه.
"مثل هذه الميزانيات غير الحصيفة .. والممارسات التي لا تغتفر .. أصبح الان من الماضي."
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

بنك قطر الدولي يقول أرباح 2008 زادت 30%

بنك قطر الدولي يقول أرباح 2008 زادت 30%

Sat Mar 7, 2009 10:41am GMT

دبي (رويترز) - شهد بنك قطر الدولي زيادة 30 بالمئة في صافي ربح العام الماضي حيث تسببت الازمة المالية في تباطوء نمو البنك الاخذ بالتوسع.
وقال البنك في بيان يوم السبت ان صافي الربح ارتفع الى 305 ملايين ريال (8 ر83 مليون دولار) من 234 مليونا في 2007. ويملك بنك الكويت الوطني أكبر بنوك الكويت من حيث الموجودات 30 في المئة من بنك قطر الدولي.
كان صافي أرباح البنك نما 56 بالمئة في 2007 تقوده أنشطة الاقراض والتجزئة المصرفية.
وقال جورج نصره العضو المنتدب للبنك "خدماتنا المصرفية للشركات شهدت نموا كبيرا في عام 2008" مضيفا أن البنك أطلق هوية جديدة وافتتح مزيدا من الفروع ودشن خدمات مصرفية اسلامية.
وزادت ودائع العملاء 64 في المئة الى 11.39 مليار ريال.
(الدولار يساوي 3.638 ريال)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

CNNArabic.com - Business