الثلاثاء، ١٠ مارس ٢٠٠٩

مجلس الشيوخ يجيز 410 مليار دولار لتمويل عمليات الحكومة

مجلس الشيوخ يجيز 410 مليار دولار لتمويل عمليات الحكومة

سي. إن. إن. العربية
10/3/2009

واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) - أجاز مجلس الشيوخ الأمريكي الثلاثاء مشروع قانون بقيمة 410 مليارات دولار لتمويل مهام الحكومة حتى نهاية العام المالي الحالي في سبتمبر/أيلول المقبل، رغم محاولات الجمهوريين لخفضه إزاء مخاوف من زيادة الإنفاق.
وأجيز القانون باقتراع صوتي فور تصويت المجلس بـ62 صوتاً مقابل 35 صوتاً معارضاً لوقف الجدل بشأنه، بعد أن قال منتقدوه إنه يثير تساؤلات بشأن تعهدات الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، بخفض الإنفاق.
وانتقد السيناتور جون ماكين، أكبر منتقدي إنفاق الكونغرس وغريم أوباما في السباق الرئاسي عام 2008: "إذا كان الرئيس جاداً بالفعل في تعهداته بالتغيير، لكان قد استخدم حق الفيتو لنقض القرار.. لكنه لن يفعل."
ومن جانبه قال السيناتور دانيال إينوي، رئيس لجنة المخصصات بالكونغرس: "من مصلحة أمريكا أن نطوي صفحة الإدارة الماضية ونمضي قدماً."
وكان مجلس النواب قد أجاز القرار الأسبوع الماضي.


وحالياً، تنوء الولايات المتحدة تحت أزمة اقتصادية طاحنة، قال أوباما إن إدارته عازمة على إخراج البلاد من دواماتها.
في حين حذر رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي، "المصرف المركزي" الأمريكي، بن برنانكه، من أن تعافي الاقتصاد الكامل سيستغرق "أكثر من سنتين أو ثلاث سنوات."
وقال "التحول الاقتصادي لن يحدث إلا إذا نجحت الإجراءات التي اتخذتها الإدارة والكونغرس ومجلس الاحتياطي في استعادة قدر من الاستقرار المالي"، محذراً من أن "خطط التعافي قد لا تمضي كما ينبغي."
وأضاف برنانكه "هذه النظرة للنشاط الاقتصادي تخضع للكثير من عدم اليقين.. وأعتقد، عموما، أن مخاطر التراجع واحتمالاته تفوق تلك التي في الاتجاه الصعودي."
وانعكست الأزمة على سوق العمل الأمريكي الذي واصل مسلسل فقدان الوظائف في شهر فبراير/شباط الماضي، ليصل إجمالي من فقدوا وظائفهم خلال الشهور الستة الأخيرة إلى أكثر من 3.3 مليون شخص، ويرفع بالتالي معدل البطالة إلى أعلى مستوى له منذ ربع قرن.


وكشف تقرير البطالة الحكومي، أن نحو 651 ألفاً فقدوا وظائفهم خلال شهر فبراير/شباط الماضي، وهو رقم أقل من ذلك الذي سجل في شهر يناير/كانون الثاني، والذي سجل فقدان 655 ألف وظيفة، في حين كان عدد من فقدوا وظائفهم خلال ديسمبر/كانون الأول الماضي 681 ألف شخص، وهو أعلى رقم يسجل خلال شهر واحد على مدى 59 عاماً.
وارتفعت معدلات البطالة خلال شهر بنسبة 0.5 في المائة، حيث ارتفعت من 7.6 في المائة خلال يناير/كانون الثاني إلى 8.1 في المائة خلال فبراير/شباط، وهي أعلى نسبة منذ ديسمبر/كانون الأول عام 1983، كما أنها أعلى من توقعات الخبراء والتي أشارت إلى نسبة 7.9 في المائة.

"قطاع الإتصالات" ينعش بورصة مصر وسط مشتريات محلية

"قطاع الإتصالات" ينعش بورصة مصر وسط مشتريات محلية

إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
10/3/2009

كتبت: ياسمين سنبل
نجح قطاع الاتصالات في انعاش بورصة مصر ليكسب مؤشرها 1.12% لدى اغلاق تعاملات الثلاثاء وسط مشتريات المصريين والافراد في مقابل ضغوط بيعية من قبل المستثمرين الاجانب والعرب والمؤسسات.
وصعد مؤشر السوق الرئيسي "اجي اكس30" - الذي يقيس أداء انشط 30 شركة مقيدة- 1.12 % ليغلق عند 3627.77 نقطة بعد ان استهل التعاملات على ارتفاع قدره 0.18% الى 3593.96 نقطة.
وهو ما انسحب على اداء "اجي اكس 70" - الذي يقيس أداء الاسهم المتوسطة والصغيرة- ليرتفع 0.48% عند مستوى 444.44 نقطة.
وطال النشاط مؤشر "داوجونزمصر-20" - الذي يقيس أداء اكبر 20 شركة من حيث رأس المال السوقي ونسب التداول الحر- ليكسب 0.85 % مسجلا 752.79 نقطة وكان بدأعلى صعود قدره 0.44% الى 749.7 نقطة.


وارجع محلل اسواق المال وائل عنبة في تصريحات خاصة لموقع اخبار مصر www.egynews.net إرتفاع السوق الثلاثاء الى إنتعاش قطاع الإتصالات بقيادة اسهم "اوراسكوم تليكوم" و"موبينيل"، بالاضافة الى نتائج الاعمال الايجابية لـ"مجموعة طلعت مصطفى".
وحول تحول المستثمرين الاجانب من الشراء الى البيع بنهاية الجلسة، أوضح عنبة انهم يواجهون مشاكل في اسواق الاسهم الخاصة بهم، وبسبب ذلك تظل مراكزهم مكشوفه مما يضطرهم الى تسيل محافظهم لتغطية هذه المراكز.
ولفت الى انه من بين الانباء الايجابية الثلاثاء كان صعود احجام التداول الى اكثر من 600 مليون جنيه.
وقال وائل عنبة ان هناك بعض الانباء الايجابية في قطاع الاتصالات قد تساعد سوق الاسهم المصرية على مواصلة الارتفاع في الفترة المقبلة.


مشتريات محلية .. وتقلص تعاملات الأجانب:
وحول اداء فئات المسثمرين، مثل المحليون المشتري الصافي الوحيد خلال الجلسة، بينما غلب البيع على باقي الفئات، واستحوذ المصريون على 74.6% من الاجمالي ومالت تعاملاتهم نحو الشراء لتسجل مشترياتهم 76.4% مقابل 72.9% للمبيعات.
واشار وائل عنبة الى ان تحركات الاجانب لم تعد تؤثر بالبورصة المصرية نظرا لتقليص حجم تعاملات بالسوق ، اذ لم يتجاوز حجم تعاملات الاجانب بالسوق 17% ومالت نحو البيع لتمثل مبيعاتهم 17.3% مقابل 16.7% للمشتريات.
وطالت الخسائر تعاملات العرب الذين استحوذوا على 8.4% من اجمالي التعاملات وبلغت مبيعاتهم 9.8% مقابل 7% للمشتريات.
وبالنسبة للتعاملات المحلية، استحوذ الافراد على 71.2% من اجمالي التعاملات مقابل 28.8% للمؤسسات.
ومال الافراد نحو الشراء مسجلين 72.8 % للشراء مقابل 69.6% للبيع، بينما اتجهت قرارات المؤسسات للبيع لتسجل 30.4% مقابل 27.2% للمشتريات.


إنتعاش الأسهم القيادية .. بقيادة الإتصالات:
وبالنسبة لاداء الشركات فقد زين الاخضر الاسهم القائدة بالسوق بقيادة أسهم قطاع الاتصالات الذي شهد حركة شراء مكثفة، لتصعد اسهم "الشركة المصرية لخدمات التليفون المحمول"5.14 % ليصل الى 148.06 جنيه، و"اوراسكوم تيلكوم القابضة" 2.57 % الى 18.39 جنيه، و"اوراسكوم للانشاء والصناعة" 1.58 % الى 121.78 ، و "مجموعة طلعت مصطفى القابضة" 2.93 % الى2.81 جنيه
وعلى النقيض انخفضت اسهم "العز لصناعة حديد التسليح" 0.40 % الى 7.43 جنيه.
وعلى صعيد ابرز الاسهم اداء تصدر الاسهم الرابحة، "الصناعات الكيماوية المصرية - كيما"135.65جنيه، ثم "العبور للصناعات المعدنية (جلفاميتال)"78 جنيه، وبعده "القاهره للإستثمار والتنمية العقاريه" 36.49 جنيه، وتلاه "الاسفنج المصرية" 119.18 جنيه، واخيراً "كفر الزيات للمبيدات والكيماويات"81.97 جنيه.
وفي المقابل جاء في مقدمة الاسهم الخاسرة، "اجواء للصناعات الغذائية - مصر" 73.25 جنيه، ثم "بنك بلوم مصر" 10.64 جنيه، وبعده "الدلتا للتأمين" 9.70 جنيه، وتلاه "تصنيع الاقلام والبلاستيك - سيسب" 38.77 جنيه، واخيرا "البويات والصناعات الكيماوية - باكين" 21.65 جنيه.
وكان الاعلان عن توزيعات نقدية نجح في حفظ توازن سوق المال المصرية خلال جلسة الاحد، ليكسب مؤشرها 0.32%، مع تراجع الاتجاه البيعي، والمحليون مثلوا المشتري الصافي الوحيد.
جدير بالذكر ان السوق كانت مغلقة الاثنين في عطلة رسمية بمناسبة المولد النبوي الشريف.

ارتفاع أرباح مجموعة "طلعت مصطفى"8 %:
وعلى صعيد اعلان نتائج الشركات، اعلنت مجموعة طلعت مصطفى للتطوير العقاري ان أرباحها السنوية ارتفعت بنسبة 8 % خلال عام 2008 الى 1.44 مليار جنيه (255 مليون دولار).
واضافت الشركة ان الايرادات ارتفعت بنسبة 155% الى 5.45 مليار جنيه.
(الدولار يساوي 5.65 جنيه مصري)

مشتريات "متأخرة" تنعش مؤشر السعودية وسط هبوط خليجي

مشتريات "متأخرة" تنعش مؤشر السعودية وسط هبوط خليجي

سي. إن. إن. العربية
10/3/2009

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) - استطاعت الأسهم في أكبر بورصة عربية، عكس مسارها النزولي، وسط تأثرها باضطراب أسواق المال العالمية وحالة الترقب والعزوف التي تشهدها محليا.
ومع نهاية تعاملات الثلاثاء، استطاع المؤشر السعودية تقليص خسائر قاربت 1.5 في المائة، في منتصف الجلسة، واتخاذ مسار صعودي أنهى معه التداولات مرتفعا بنحو 0.32 في المائة، إلى مستوى 4143 نقطة، مدفوعا بمشتريات الساعة الأخيرة.
وحققت السوق تعاملات بنحو 3.4 مليارات ريال سعودية، بعد تداول نحو 189.3 مليون سهم، ارتفعت معها أسعار أسهم 85 شركة، وتراجعت أسعار 34 سهما.
وفي المقابل، راوحت الأسهم الكويتية مكانها بعد جلستي تداول، وعادت لتتراجع الثلاثاء، بعدما فقد مؤشرها أكثر من تسع نقاط، ليستقر عند مستوى 6522 نقطة.
وجاءت التداولات في السوق الكويتية متواضعة، إذ سجلت تعاملات بقيمة 33.7 مليون دينار كويتي على نحو 264.6 مليون سهم، من خلال 4995 صفقة.
وبالنسبة للأسهم الرابحة، فتصدرها سهم "الشبكة القابضة" الذي صعد بنحو تسعة في المائة، في حين كانت الخسارة الأكبر من نصيب "عقار للاستثمارات" الذي فقد 7.5 في المائة من قيمته.


وفيما يخص المؤشرات القطاعية، ارتفع مؤشرا الأغذية والشركات غير الكويتية، في حين تراجعت مؤشرات البنوك والصناعة الخدمات.
وفي الإمارات العربية، واصلت أسهم أبوظبي تراجعها مسجلة 1.5 في المائة، ليغلق مؤشرها عند مستوى 2354 نقطة، بينما فقدت أسهم سوق دبي نحو 0.5 في المائة من قيمتها، ليهبط مؤشرها إلى مستوى 1518 نقطة.
كما سجل مؤشر سوق الإمارات المالي تراجعا بنسبة 1.10 في المائة ليغلق عند مستوى 2425 نقطة، وشهدت القيمة السوقية للأسهم انخفاضا بقيمة 3.86 مليارات درهم.
وحققت سوقا الإمارات العربية تعاملات بقيمة 680 مليون درهم، على نحو 510 ملايين سهم، وسط ارتفاع مؤشر قطاع البنوك 0.09 في المائة، تلاه مؤشر قطاع التأمين انخفاضا بنسبة 0.25 في المائة، تلاه مؤشر قطاع الخدمات انخفاضا بنسبة 1.43 في المائة.
أما أسهم قطر، التي حققت ارتفاعا تاريخيا الاثنين، فتراجعت بعد مبيعات جني أرباح سريعة، لينهي مؤشر بورصة الدوحة تعاملات الاثنين عن مستوى 4714 نقطة متراجعا 1.44 في المائة.
وكان المؤشر القطري قفز 8.85 في المائة الاثنين، في أكبر ارتفاع له في يوم واحد منذ نحو عام، مدفوعا ببيان للحكومة القطرية قالت فيه إنها "ستشتري محافظ استثمارات الأسهم المحلية المسجلة في البورصة والمملوكة للبنوك المحلية،" ما أدى إلى انتعاش السوق وخصوصا قطاع البنوك.


وقال البيان إن عملية الشراء ستكتمل قبل نهاية مارس/آذار، وستشمل كلاً من بنك قطر الوطني والبنك التجاري القطري وبنك الدوحة ومصرف قطر الإسلامي وبنك قطر الدولي الإسلامي ومصرف الريان والبنك الأهلي القطري والبنك الخليجي."
إلى ذلك، تراجعت الأسهم العمانية بنحو 1.05 في المائة، لينخفض مؤشرها إلى مستوى 4743 نقطة، بينما حققت الأسهم في سوق البحرين، أصغر بورصة عربية، ارتفاعا بنحو 0.16 في المائة.

وول ستريت تعيش أسعد أيامها في أربعة أشهر

وول ستريت تعيش أسعد أيامها في أربعة أشهر

Tue Mar 10, 2009 9:50pm GMT

نيويورك (رويترز) - شهدت الاسهم الامريكية افضل ايامها خلال اربعة اشهر يوم الثلاثاء بعدما قالت مجموعة سيتي جروب انها حققت ارباحا في اول شهرين من 2009 .
ولقيت السوق دفعة ايضا رفعت الاسهم من ادنى مستوياتها في 12 عاما بعدما قال مشرع كبير انه يتوقع اعادة العمل بلائحة تقيد البيع على المكشوف.
وارتفعت اسهم القطاع المالي بنسبة 15 في المئة بعدما قال المدير التنفيذي لمجموعة سيتي جروب المصرفية فيكرام بانديت في مذكرة الى العاملين ان البنك الذي كان في وقت ما اقوى البنوك الامريكية واثق من قوته الرأسمالية.
وزاد من النبرة الايجابية تصريح النائب بارني فرانك رئيس لجنة الخدمات المالية في مجلس النواب الامريكي بأنه متفائل بأن لجنة البورصة والاوراق المالية ستعيد خلال حوالي شهر فرض اللائحة التي تقيد البيع على المكشوف.
وتبطيء اللائحة معدل البيع على المكشوف او المراهنات على ان سهما ما سيهبط ويمكن ان تساعد في تهدئة الاسواق المتقلبة.
وقفز مؤشر داو جونز الصناعي لاسهم الشركات الامريكية الكبرى 379.44 نقطة اي ما يعادل 5.80 في المئة الى 6926.49 نقطة. وصعد مؤشر ستاندرد اند بورز 500 الاوسع نطاقا 43.07 نقطة أي بنسبة 6.37 في المئة 719.60 نقطة. وقفز مؤشر ناسداك المجمع الذي تغلب عليه أسهم شركات التكنولوجيا 89.64 نقطة أي بنسبة 7.07 في المئة الى 1358.28 نقطة.
وكانت اخر مرة ارتفع فيها مؤشر ستاندرد اند بورز بهذا القدر بعدما قررت الحكومة الامريكية انقاذ سيتي جروب للمرة الاولى في اواخر نوفمبر تشرين الثاني حين وافقت على ضخ 20 مليار دولار من رأس المال الجديد الى البنك لتجنب انهيار يمكن ان يشل النظام المالي العالمي.
وقفزت الاسهم في سيتي جروب بنسبة 38.1 في المئة الى 1.45 دولار. وكان السهم فقد حوالي 78 في المئة من قيمته على مدى عام.
وارتفعت اسهم بنوك اخرى وصعد سهم بنك اوف امريكا بنسبة 28 في المئة تقريبا الى 4.79 دولار. وجاء اداء كل المكونات الثلاثين في مؤشر داو ايجابيا.
وحققت اسهم شركات التكنولوجيا اداء جيدا هي الاخرى مع قفزات لاسهم قيادية مثل ابل مما وضع حدا لعمليات بيع واسعة على مدى ثلاثة ايام في القطاع.
وارتفع سهم الشركة التي تنتج جهاز اي فون بنسبة 6.6 في المئة الى 88.63 دولار ليعطي اكبر دفعة لمؤشر ناسداك 100 . وصعد سهم مايكروسوفت بنسبة 8.8 في المئة الى 16.48 دولار في حين زاد سهم كوالكوم بنسبة 7.2 في المئة الى 35.36 دولار.
وكان التعامل كثيفا في بورصة نيويورك حيث جرى تداول حوالي 2.19 مليار سهم وهو ما يزيد على المتوسط اليومي للعام الماضي والذي يقدر بحوالي 1.49 مليار سهم في حين جرى تداول 2.39 مليار سهم في ناسداك وهو ما يزيد على المتوسط اليومي للعام الماضي والبالغ 2.28 مليار سهم.
وزادت الاسهم الرابحة على المتراجعة في بورصة نيويورك بنسبة حوالي 14 الى واحد في حين ارتفعت حوالي خمسة اسهم مقابل كل سهم متراجع في بورصة ناسداك.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

قطر تسعى لتعزيز السيولة بتحركها لدعم البنوك

قطر تسعى لتعزيز السيولة بتحركها لدعم البنوك

Tue Mar 10, 2009 8:32pm GMT

دبي (رويترز) - قال مسؤول بوزارة المالية القطرية يوم الثلاثاء ان قطر طلبت من صندوق ثروتها السيادية شراء محافظ استثمارية للبنوك المحلية لتعزيز السيولة وتشجيع الاقراض.
وقالت الدولة المصدرة للنفط والغاز يوم الاثنين إنها ستشتري المحافظ دون ان توضح حجم المبالغ التي خصصتها لتنفيذ البرنامج الذي ألهب اسعار الاسهم.
وقال خلف المناعي وكيل وزارة الاقتصاد والمالية لرويترز في مقابلة هاتفية ان الهدف الرئيسي لهذا الاجراء هو توفير السيولة اللازمة للبنوك لتسهيل الاقراض.
واضاف انه لم يتم تحديد مبلغ معين لشراء المحافظ الاستثمارية وان الامر برمته يرجع للبنوك كي تقرر الحجم الذي تريد بيعه.
وقالت الحكومة يوم الاثنين إن سعر الاستثمارات المشتراة سيحدد ليعكس تكلفة المحافظ كما هي مدرجة في سجلات البنوك يوم 28 فبراير شباط مطروحا منها مخصصات غير محددة جنبتها البنوك في نهاية 2008 .
وقال المناعي ان من المتوقع ان يشتري جهاز قطر للاستثمار وهو صندوق الثروة السيادية المحافظ الاستثمارية تحت اشراف البنك المركزي بحلول نهاية هذا الشهر.
واضاف ان التحرك يهدف أيضا الى المساعدة في الابقاء على دورة النمو الاقتصادي لكنه لم يذكر تفاصيل.
وقفزت اسهم البنوك يوم الاثنين بعد اعلان القرار لترتفع بورصة الدوحة بنسبة 8.85 في المئة محققة اكبر مكسب لها في يوم واحد منذ 14 اكتوبر تشرين الاول.
وانخفض مؤشر البورصة يوم الثلاثاء بنسبة 1.44 في المئة بعدما عمد المستثمرون الى جني المكاسب.
ووضع العديد من دول الخليج العربية سياسات لتخفيف اثار الازمة المالية العالمية على اقتصادياتها التي لقيت دعما حتى الان من المدخرات خلال الطفرة في سعر النفط على مدى ست سنوات.
وقالت قطر في اكتوبر انها ستشتري ما بين عشرة الى 20 في المئة من رأسمال البنوك المدرجة لتعزيز ثقة المستثمرين في برنامج يتكلف 5.3 مليار دولار من خلال صندوق الثروة.
وأعرب المناعي عن اعتقاده بأن هذه الاجراءات كافية وقال ان الصناعة المصرفية قوية ماليا.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

مجلس الشيوخ الأمريكي يقر مشروعاً لتمويل عمليات الحكومة حتى 30 سبتمبر

مجلس الشيوخ الأمريكي يقر مشروعاً لتمويل عمليات الحكومة حتى 30 سبتمبر

Tue Mar 10, 2009 11:22pm GMT

واشنطن (رويترز) - وافق مجلس الشيوخ الامريكي الذي يسيطر عليه الديمقراطيون يوم الثلاثاء على مشروع قانون بقيمة 410 مليارات دولار لتمويل عمليات الحكومة حتى نهاية السنة المالية الحالية في الثلاثين من سبتمبر ايلول على الرغم من محاولات للجمهوريين لتقليصه وسط مخاوف من زيادة الانفاق.
ووافق مجلس الشيوخ على المشروع في اقتراع صوتي بعد ان قدمت ادارة الرئيس باراك اوباما تأكيدات بأن البنود الواردة فيه لتخفيف قيود صارمة على التجارة والسفر مع كوبا لا ترقى الي ان تكون ارتدادا رئيسيا عن السياسة التي تنتهجها الولايات المتحدة منذ عقود لعزل الجزيرة التي تحكمها حكومة شيوعية.
وفي الاسبوع الماضي وافق مجلس النواب على مشروع مماثل سيذهب الان الى اوباما الذي من المنتظر أن يوقعه.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

خام النفط الأمريكي ينخفض عند التسوية بسبب قلق بشأن الطلب

خام النفط الأمريكي ينخفض عند التسوية بسبب قلق بشأن الطلب

Tue Mar 10, 2009 7:14pm GMT

نيويورك (رويترز) - تراجعت العقود الاجلة لخام النفط الامريكي يوم الثلاثاء تحت ضغط خفض توقعات الحكومة الامريكية بشأن الطلب على النفط ومع انتظار الاسواق النفطية للتقارير الاسبوعية لبيانات المخزون.
وفي بورصة نيويورك التجارية (نايمكس) تراجعت العقود الاجلة للخام تسليم ابريل نيسان 1.36 دولار اي بنسبة 2.89 في المئة الى 45.71 دولار للبرميل عند التسوية بعد تداولها في نطاق من 45.33 دولار الى 48.32 دولار.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

برلمان إيران يصيب إصلاحات أحمدي نجاد الاقتصادية بانتكاسة

برلمان إيران يصيب إصلاحات أحمدي نجاد الاقتصادية بانتكاسة

Tue Mar 10, 2009 6:12pm GMT

طهران (رويترز) - صوت البرلمان الإيراني ضد بند رئيسي في خطة الرئيس محمود أحمدي نجاد لاصلاح الدعم موجها إليه ما يمكن أن يكون ضربة قبل الانتخابات الرئاسية المقررة في يونيو حزيران.
وفيما قد يكون علامة أخرى على اضطرابات سياسية بالنسبة للرئيس المحافظ هزم منافس بارز وبفارق مريح أحد مؤيدي أحمدي نجاد وأعيد انتخابه يوم الثلاثاء رئيسا لمجلس الخبراء المكون من رجال دين ويتمتع بنفوذ كبير.
وجاء التصويت بمجلس الخبراء بعد قرار البرلمان يوم الاثنين بحذف فقرة من مشروع قانون ميزانية 2009-2010 كان من شأنها تعديل نظام الدعم الهائل المطبق في إيران.
ويقول منتقدون ان خطة الحكومة لرفع أسعار الطاقة والمرافق وتعويض الاسر منخفضة الدخل بمبالغ نقدية مباشرة لن تؤدي سوى الى زيادة التضخم في وقت يشهد انخفاضا في اسعار النفط وتزايد الصعوبات الاقتصادية.
كما يتهمون أحمدي نجاد بتبديد عوائد النفط الاستثنائية التي جنتها إيران وقت ارتفاع اسعار الخام مما تركها أكثر عرضة للمخاطر في أوقات الحاجة مثل الوقت الحالي.
ونقلت صحيفة كار وكارجار عن حامد رضا كاتوزيان رئيس لجنة الطاقة بالبرلمان قوله "مشروع قانون الميزانية من شأنه أن يرفع المعدل الحالي للتضخم المقترن بالكساد."
ويقول أحمدي نجاد ان خطته ستساعد في "تطبيق العدالة ورفع التمييز" وان التغيير ضروري بشكل أكثر الحاحا حاليا بعد انخفاض أسعار النفط بحوالي مئة دولار للبرميل من أعلى مستوى لها على الاطلاق تجاوز 147 دولارا للبرميل في يوليو تموز مما اثر على المصدر الرئيسي للعوائد في ايران.
لكن مجموعة من خبراء الاقتصاد الايرانيين قالوا هذا الاسبوع ان الخطة ضد مصلحة ايران وحثوا البرلمان على رفضها.
وقال دبلوماسي غربي ان التصويت البرلماني يمثل انتكاسة للحكومة لكن ذلك ربما يكون مؤقتا.
وقال "أعتقد أننا سنشهد شكلا من أشكال التسوية خلال الاسبوعين القادمين."
ويعتزم أحمدي نجاد الذي وصل الى السلطة في عام 2005 متعهدا بتوزيع أكثر عدالة للثروة النفطية خوض انتخابات الرئاسة لفترة ثانية من اربع سنوات والمقررة في 12 يونيو حزيران رغم تزايد الانتقادات لادارته للاقتصاد.
ويتوقع أن يكون منافسه الرئيسي الرئيس الاصلاحي السابق محمد خاتمي الذي شهدت رئاسته في الفترة من 1997 حتى 2005 تحسنا في العلاقات مع الغرب. غير أن تلك العلاقات تدهورت مجددا خلال رئاسة أحمدي نجاد فيما يرجع جزئيا الى خطبه النارية المناهضة للغرب.
وفي انتخابات مجلس الخبراء قالت وكالة الطلبة للانباء ان الرئيس السابق أكبر هاشمي رفسنجاني الذي ينتقد سياسات الحكومة الاقتصادية ويريد تحسين العلاقات مع الغرب تغلب على منافسه اية الله محمد يزدي الحليف لاحمدي نجاد.
وخسر رفسنجاني -الذي فاز في انتخابات مجلس الخبراء بأغلبية 51 صوتا مقابل 26 ليزدي- انتخابات الرئاسة أمام أحمدي نجاد في عام 2005.
ومن غير المتوقع أن يسعى للرئاسة مجددا لكنه لا يزال شخصية سياسية مؤثرة في الجمهورية الاسلامية.
وقال محلل إيراني طلب عدم الكشف عن اسمه "هذا يظهر أن أعضاء مجلس الخبراء يشعرون بالقلق بشأن البلاد وبشأن سياسات أحمدي نجاد. ولذلك صوتوا لصالح رفسنجاني الذي يتبنى مواقف أكثر اعتدالا."
ويضم المجلس 86 عضوا ويملك سلطة تعيين الزعيم الايراني الأعلى صاحب أعلى سلطة في البلاد والاشراف عليه بل واقالته.
وعمليا لا يعرف أن المجلس تحدى الزعيم الاعلى اية الله علي خامنئي قط.
وقال محلل سياسي اخر في طهران ان أحمدي نجاد "لا يؤدي بشكل جيد" لكنه شكك في أن يكون للخلاف بشأن اصلاح نظام الدعم تأثير كبير على الحملة الانتخابية.
ويقول محللون ان نتيجة الانتخابات قد تتوقف على ما اذا كان أحمدي نجاد سيحتفظ بتأييد خامنئي الذي امتدح الرئيس علنا.
من باريسا حافظي وفريدريك دال
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

الأسهم الأوروبية تضع حداً لخسائرها على مدى ثلاث جلسات

الأسهم الأوروبية تضع حداً لخسائرها على مدى ثلاث جلسات

Tue Mar 10, 2009 5:56pm GMT

لندن (رويترز) - أغلقت الاسهم الاوروبية على ارتفاع يوم الثلاثاء لتضع حدا لمسلسل خسائر على مدى ثلاث جلسات وقادت اسهم البنوك الارتفاع بعد مذكرة ايجابية من سيتي جروب.
وارتفع مؤشر يوروفرست 300 لاسهم الشركات الكبرى في أوروبا بنسبة خمسة في المئة ليغلق حسب بيانات مؤقتة عند 689.94 نقطة مسجلا اكبر مكسب بالنقاط المئوية خلال يوم واحد منذ الثامن من ديسمبر كانون الاول.
ورغم ذلك ما زالت خسائر المؤشر تزيد على 17 في المئة في 2009 نتيجة تأثره بالازمة المصرفية التي ساعدت في دفع العديد من الاقتصاديات الرئيسية الى الركود.
وقال بوب باركر نائب رئيس ادارة الاصول في كريدي سويس "هذه سوق اقل حساسية للانباء السيئة واكثر حساسية للانباء الجيدة."
واضاف "تركز الاسواق على سيتي جروب. الناس الان اقل انزعاجا بشأن القطاع المصرفي. يوجد احساس بأن المزيد من عمليات الشطب في البنوك ستكون محدودة."
وساعدت مذكرة لسيتي جروب في تعزيز المعنويات في القطاع المصرفي.
وافادت المذكرة ان المدير التنفيذي لسيتي جروب فيكرام بانديت قال ان البنك حقق ارباحا في يناير كانون الثاني وفبراير شباط وانه "واثق بشأن قوتنا الرأسمالية" بعد اختبارات اجهاد داخلية صارمة.
وارتفعت اسهم سيتي جروب اكثر من 37 في المئة في وول ستريت.
وفي اوروبا كانت الاسهم المصرفية ابرز الرابحين وارتفعت اسهم بي.ان.بي باريبا وبانكو سانتندر وباركليز وكريدي سويس ودويتشه بنك واتش.اس.بي.سي ويو.بي.اس ما بين 10.4 في المئة و17.7 في المئة.
وعوضت اسهم شركات الطاقة خسائرها في وقت سابق من الجلسة مع ارتفاع اسعار العقود الاجلة للنفط الخام فوق 47 دولارا للبرميل. وارتفعت اسهم توتال وايني وبي.بي ورويال داتش شل وريبسول ما بين ثلاثة في المئة و8.5 في المئة.
وفي باقي انحاء اوروبا ارتفع مؤشر فاينانشال تايمز 100 بنسبة 4.9 في المئة ومؤشر داكس الالماني بنسبة 5.3 في المئة ومؤشر كاك 40 الفرنسي بنسبة 5.7 في المئة.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

سيتي جروب تحقق ربحاً في يناير وفبراير والاقتصادات تواجه مصاعب

سيتي جروب تحقق ربحاً في يناير وفبراير والاقتصادات تواجه مصاعب

Tue Mar 10, 2009 5:51pm GMT

نيويورك (رويترز) - قالت مجموعة سيتي جروب المصرفية المتعثرة انها حققت أرباحا في الشهرين الاول والثاني من العام وقفزت أسواق الاسهم بفضل النبأ السار النادر لكن صندوق النقد الدولي حذر من "ركود عظيم" في حين قدمت عدة دول صناعية كبرى لمحات قاتمة للوضع الاقتصادي العالمي.
وأبلغ فيكرام بانديت الرئيس التنفيذي لسيتي جروب التي نزل سعر سهمها عن دولار واحد الاسبوع الماضي موظفيه أن الشركة حققت منذ مطلع العام أفضل أداء لها منذ الربع الثالث من 2007 عندما بلغت أرباحها 2.2 مليار دولار.
وخسرت المجموعة المصرفية 37.5 مليار دولار منذ ذلك الحين وتدخلت الحكومة الامريكية لانقاذها.
وشهدت الاسهم في وول ستريت موجة صعود بقيادة سيتي جروب. وقفز مؤشر داو جونز الصناعي أكثر من ثلاثة بالمئة وارتفع مؤشر ناسداك المجمع 4.6 في المئة. وصعد مؤشر يوروفرست 300 الاوروبي 3.6 في المئة.
وفي طوكيو حيث أغلقت البورصة قبل نبأ سيتي جروب تراجعت الاسهم 0.4 في المئة الى أدنى مستوى اقفال لها في 26 عاما.
وتناقض تقرير سيتي جروب المتفائل بشكل صارخ مع سائر أنباء يوم الثلاثاء. فقد أظهرت احصاءات الحكومات من الصين الى أوروبا الى أمريكا الجنوبية ترنح الاقتصادات من جراء الازمة التي بدأت بتباطؤ في سوق الاسكان الامريكية.
وتراجعت أسعار المستهلكين في الصين الشهر الماضي وذلك للمرة الاولى في أكثر من ست سنوات بينما وصف وزيرا التجارة والصناعة توقعات الصادرات الصينية والقطاع الصناعي للبلاد بأنها "كالحة".
وكشفت ألمانيا عن أدنى مستوى لفائضها التجاري الشهري فيما يربو على سبع سنوات مع تراجع الصادرات بشكل حاد في يناير كانون الثاني مما ينبيء بأن أكبر اقتصادات أوروبا سيعاني مجددا من انكماش كبير في الربع الاول من 2009.
وقالت فرنسا ان الناتج الصناعي انحدر بنسبة 13.8 بالمئة على أساس سنوي في يناير وهو أكبر انخفاض منذ بدأ رصد مسلسل البيانات الحالي في 1991 بينما هبط الناتج الصناعي لبريطانيا في نفس الشهر 11.4 بالمئة على أساس سنوي وهو أسرع تراجع منذ عام 1981.
وانكمش اقتصاد البرازيل أكثر من المتوقع 3.6 بالمئة في الربع الاخير من 2008 وهو أسوأ أداء له منذ أكثر من عشر سنوات وبعد ثلاث سنوات من النمو المتواصل.
وخلال اجتماع لزعماء افارقة في تنزانيا رسم مدير صندوق النقد الدولي دومينيك ستراوس كان صورة قاتمة قائلا ان من المرجح انكماش الاقتصاد العالمي هذا العام فيما سيصبح "ركودا عظيما".
وقال ستراوس كان "صندوق النقد يتوقع تباطؤ النمو العالمي لما دون الصفر هذا العام في أسوأ أداء نشهده."
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

تراجع أغلب بورصات الخليج متأثرة بالمخاوف الاقتصادية العالمية

تراجع أغلب بورصات الخليج متأثرة بالمخاوف الاقتصادية العالمية

Tue Mar 10, 2009 5:32pm GMT

دبي (رويترز) - قادت بورصة ابوظبي اسهم الخليج الى الانخفاض يوم الثلاثاء مع تراجع اغلب البورصات بفعل استمرار الضعف في الاسواق العالمية مما غذى المعنويات السلبية في انحاء منطقة الخليج العربية.
وقال شاهد حميد رئيس ادارة الاصول لدول مجلس التعاون الخليجي في بيت الاستثمار العالمي (جلوبل) ان "الاسواق العالمية تراجعت الى ادنى مستوياتها في عدة سنوات وهذا يلقي بثقله على المعنويات سواء في السعودية او باقي منطقة الخليج." وتابع "الكل متوتر وسيكون التركيز بصورة مطردة على الاسواق العالمية والنتائج المحتملة في الربع الاول."
وفقدت كل من بورصتي ابوظبي وقطر حوالي 1.5 في المئة من قيمتها في حين تراجعت بورصة دبي بنسبة 0.49 في المئة في تعاملات لم تشهد احداثا مهمة.
وقال حميد "شهدت ابوظبي انخفاضات على نطاق واسع ولم تكن هناك مكاسب تذكر سوى لحفنة من الاسهم غير المسيلة."
واضاف "لا يوجد حافز جديد للسوق وما يزال تدفق الانباء سلبيا بصورة طاغية.. المستثمرون لا يتلقون اي تشجيع على الشراء في السوق."
وقال حميد انه متشائم ازاء نتائج الربع الاول للشركات الخليجية وحذر من احتمال ان تدفع تلك النتائج كل البورصات السبعة الى اختبار مستويات متدنية جديدة.
وتراجع الارتباط بين سوق الامارات والاسواق العالمية مؤخرا وقال سماسرة ان الاسهم استوعبت بالفعل الانخفاض المتوقع في ارباح الشركات.
ولا يتوقع سوى القليل من المحللين صعودا متواصلا قبل النصف الثاني من 2009 على الاقل ولذلك فالحافز للشراء محدود.
وشهد مؤشر البورصة السعودية بعض التراجع رغم ان سهم الشركة السعودية للصناعات الاساسية (سابك) الذي يقود السوق قفز بنسبة 3.8 في المئة.
وقال حميد "كانت جلسة فاترة رغم ان أسهم شركات الكيماويات اظهرت بعض القوة بعد بيعها بكثافة في الجلسات السابقة."
وتعافى سعر النفط يوم الثلاثاء الى حوالي 47 دولارا.
وعمل المستثمرون على جني المكاسب في البورصة القطرية بعد ارتفاع بنسبة 8.9 في المئة يوم الاثنين بفعل انباء عن ان الحكومة ستمنح مزيدا من الدعم للبنوك المحلية.
وقال اسامة الريان كبير المتعاملين في دلالة القابضة للسمسرة والاستثمار ان شراء اسهم البنوك القطرية الكبرى في هذه الفترة لا يعطي الحق في توزيعات الارباح ولذلك لا يوجد حافز للشراء "ويفضل الناس الانتظار لنتائج الربع الاول."
وفي ابوظبي اغلق المؤشر القياسي منخفضا بنسبة 1.5 في المئة عند 2354 نقطة مع تراجع احجام التعامل الى ادنى مستوى في خمسة اسابيع.
وقاد سهم شركة الامارات للاتصالات (اتصالات) الاسهم الخاسرة بعدما تراجع بنسبة اثنين في المئة.
وفي دبي هبط مؤشر البورصة بنسبة 0.49 في المئة الى 1518 نقطة لتصل خسائره هذا العام الى حوالي سبعة في المئة.
وانخفض سهم شركة اعمار العقارية بنسبة 3.88 في المئة.
وانخفض سهم سوق دبي المالي وارابتك القابضة بنسبة 2.5 في المئة و4.1 في المئة على التوالي.
وفي السعودية انهى مؤشر البورصة خسائره على مدى ثلاث جلسات واغلق مرتفعا بنسبة 0.32 في المئة الى 4143 نقطة.
وصعد سهم الشركة السعودية للصناعات الاساسية (سابك) بنسبة 3.81 في المئة.
وهبط سهم ساب بنسبة 6.3 في المئة.
وفي قطر انخفض مؤشر البورصة بنسبة 1.44 في المئة الى 4715 نقطة مسجلا اول تراجع في خمس جلسات.
وتراجعت كل اسهم المؤشر ما عدا اثنين وقاد سهم بروة العقارية الاسهم الخاسرة اذ هبط بنسبة 5.56 في المئة.
وفي عمان هبطت بورصة مسقط بنسبة 1.05 في المئة الى 4743 نقطة مسجلة ثاني هبوط في ثلاث جلسات.
وتأثر المؤشر بهبوط سهمي عمانتل وبنك مسقط بنسبة 2.06 في المئة و4.09 في المئة على التوالي.
وفي الكويت انخفض المؤشر القياسي بنسبة 0.15 في المئة الى 6523 نقطة مسجلا ثالث تراجع في اربع جلسات.
وهبط سهم بنك الكويت الوطني بنسبة 1.92 في المئة في حين انخفض سهم بيت التمويل الكويتي بنسبة 1.64 في المئة.
وفي البحرين ارتفع مؤشر البورصة بنسبة 0.16 في المئة الى 1596 نقطة مسجلا رابع صعود على التوالي.
من مات سميث
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

"معمل البرج" يقترح عدم توزيع أرباح عن عام 2008

"معمل البرج" يقترح عدم توزيع أرباح عن عام 2008

مباشر
الثلاثاء 10 مارس 2009 4:11 م


كشفت قائمة التوزيعات المقترحة لشركة "معمل برج القاهرة الطبي - معمل البرج" عن عام 2008 اقتراح مجلس الإدارة عدم توزيع أرباح وترحيلها إلى العام القادم.
كانت نتائج أعمال الشركة عن عام 2008 قد أظهرت تحقيق الشركة صافي ربح بلغ 51.863 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 16.9% مقارنة بصافي ربح بلغ 44.353 مليون جنيه خلال عام 2007.
ومن المقرر أن تعقد الشركة اجتماع الجمعية العامة العادية يوم الأحد الموافق 29 مارس 2009 لاعتماد القوائم المالية عن السنة المالية المنتهية فى 31 ديسمبر 2008 وتعيين مراقب الحسابات وتحديد أتعابه عن السنة المالية المنتهية فى 31 ديسمبر 2009، وإبراء ذمة أعضاء مجلس الإدارة عن السنة المالية المنتهية فى 31 ديسمبر 2008 وانتخاب أعضاء مجلس الإدارة لفترة قادمة مدتها ثلاث سنوات.

سميح ساويرس يشتري 5 آلاف سهم في "أوراسكوم القابضة للتنمية"

سميح ساويرس يشتري 5 آلاف سهم في "أوراسكوم القابضة للتنمية"

مباشر
الثلاثاء 10 مارس 2009 3:39 م
أعلنت شركة "أوراسكوم القابضة للتنمية" فى بيان لها عن قيام المهندس سميح ساويرس يوم 6 مارس الجاري بشراء 5 الآف سهم من أسهم الشركة بمتوسط سعر 26.5 فرنك سويسرى من خلال بورصة الأوراق المالية السويسرية.
وكانت نتائج أعمال الشركة المجمعة خلال التسعة أشهر الأولى من عام 2008 قد أظهرت نمو إجمالي الإيرادات إلى 387.006 مليون فرنك سويسري بنمو قدره 51.6% و ارتفع صافي الأرباح قبل خصم حقوق الأقلية إلى 85.683 مليون فرنك بزيادة تبلغ 70% ليرتفع صافي الأرباح من 40.715 مليون فرانك إلى 68.666 مليون فرنك سويسري بنسبة نمو بلغت 68.7%.
يبلغ رأسمال شركة "أوراسكوم القابضة للتنمية " المصدر نحو 520.463 مليون فرنك سويسرى موزعاً على 20.818527 مليون سهم بقيمة اسمية 25 فرنك.

16.9% نمو في أرباح "معمل البرج" خلال عام 2008

16.9% نمو في أرباح "معمل البرج" خلال عام 2008

مباشر
الثلاثاء 10 مارس 2009 3:29 م


أظهرت القوائم المالية لشركة "معمل البرج القاهرة الطبي - معمل البرج" عن عام 2008 تحقيق الشركة صافي ربح بلغ 51.863 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 16.9% مقارنة بصافي ربح بلغ 44.353 مليون جنيه خلال عام 2007.
وكانت نتائج أعمال الشركة خلال التسعة أشهر الأولى من عام 2008 قد أظهرت تحقيق الشركة صافي ربح بلغ 39.639 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 18.8% مقارنةً بصافي ربح بلغ 33.372 مليون جنيه خلال نفس الفترة من عام 2007.
ومن المقرر أن تعقد الشركة اجتماع الجمعية العامة العادية يوم الأحد الموافق 29 مارس 2009 لاعتماد القوائم المالية عن السنة المالية المنتهية فى 31 ديسمبر 2008 وتعيين مراقب الحسابات وتحديد أتعابه عن السنة المالية المنتهية فى 31 ديسمبر 2009 وإبراء ذمة أعضاء مجلس الإدارة عن السنة المالية المنتهية فى 31 ديسمبر 2008 وانتخاب أعضاء مجلس الإدارة لفترة قادمة مدتها ثلاث سنوات.

23 مارس .. نهاية الحق في كوبون "العز لحديد التسليح" بواقع 1.30 جنيه للسهم

23 مارس .. نهاية الحق في كوبون "العز لحديد التسليح" بواقع 1.30 جنيه للسهم

مباشر
الثلاثاء 10 مارس 2009 3:08 م


أعلنت شركة "لعز لصناعة حديد التسليح" أإنه قد تقرر توزيع الكوبون رقم "5" بواقع 1.30 جنيه للسهم اعتباراً من يوم 26 مارس 2009 ويحق الحصول على الكوبون لحامل السهم حتى جلسة 23 مارس 2009 .
وكانت الجمعية العامة العادية للشركة المنعقدة فى 5 مارس الجاري قد اعتمدت تقرير مجلس الإدارة عن نشاط الشركة خلال الفترة المالية المنتهية فى 30 سبتمبر 2008 وتقرير مراقب الحسابات على القوائم المالية للشركة عن الفترة المالية المنتهية فى 30 سبتمبر 2008 والمصادقة على القوائم المالية للشركة.
كذلك وافقت الجمعية على حساب التوزيع المقترح عن الفترة المالية المنتهية فى 30 سبتمبر 2008 بواقع كوبون نقدي بقيمة 1.30 جنيه للسهم.
ويبلغ رأسمال الشركة المصدر 2.716325135 مليار جنيه موزع على 543.265027 مليون سهم بقيمة اسمية 5 جنيهات للسهم.

1.442 مليار جنيه أرباح "طلعت مصطفى" خلال عام 2008

1.442 مليار جنيه أرباح "طلعت مصطفى" خلال عام 2008

خاص مباشر
الثلاثاء 10 مارس 2009 3:02 م
أظهرت نتائج أعمال شركة مجموعة طلعت مصطفى القابضة " لمجمعة" خلال عام 2008 تحقيق صافي ربح بلغ 1.442 مليار جنيه.
حيث بلغت إيرادات النشاط 5.420 مليار جنيه بالتزامن مع تكلفة نشاط بلغت3.493 مليار جنيه ليصل مجمل الربح إلى 1.927 مليار جنيه. وأظهرت قائمة الدخل المجمعة تأثرها بمصروفات تسويقية وإدارية بلغت 145.209 مليون جنيه وسجلت الإهلاكات 102.628 مليون جنيه والديون المعدومة بلغت18.040 مليون جنيه.
فيما بلغت أرباح فروق العملة 10.787 مليون جنيه والإيرادات الأخرى 33.257 مليون جنيه ليصل صافي الربح التنشغيلي إلى 1.705 مليار جنيه.
على جانب آخر سجلت الفوائد الدائنة 140.721 مليون جنيه وعائد أذون الخزانة32.648 مليون جنيه وفوائد السندات 7.074 مليون جنيه.
يشار إلى أن صافي التغير فى القيمة السوقية للاستثمارات المالية بلغ 36.535 مليون جنيه وسجلت ضريبة الدخل 187.740 مليون جنيه ومصروف الضريبة المؤجلة 8.543 مليون جنيه ليصل صافي الربح إلى 1.660 مليار جنيه.
1.820 مليار جنيه أرباح الشركة من تاريخ التأسيس حتى نهاية 2008:
فيما أظهرت نتائج أعمال شركة مجموعة طلعت مصطفى القابضة " المجمعة " عن الفترة من 3 أبريل 2007 (تاريخ التأسيس) إلى 31 ديسمبر 2008 تحقيق صافي ربح قدره 1.820 مليار جنيه.حيث حققت الشركة 5.852 مليار جنيه إيرادات من النشاط بالتزامن مع تكاليف نشاط بلغت 3.752 مليار جنيه ليصل مجمل الربح إلى 2.099 مليار جنيه.وتأثرت نتائج الأعمال بتحقيق الشركة أرباح من فروق العملة بلغ قدرها 12.809 مليون جنيه بالإضافة إلى 43.103 مليون جنيه إيرادات أخرى.
وأظهرت قائمة الدخل المجمعة أن إجمالى المصروفات البيعية والتسويقية بلغت 149.451 مليون جنيه وفيما سجلت الإهلاكات 102.628 مليون جنيه والمخصصات المحتملة850 ألف جنيه لتصل أرباح الشركة من التشغيل إلى 1.884 مليار جنيه. سجلت الفوائد الدائنة 160.647 مليون جنيه وتوزيعات أرباح الاستثمارت المالية 7.782 مليون جنيه وفائدة السندات 7.074 مليون جنيه وبلغ العائد من أذون الخزانة 32.648 مليون جنيه.كما حققت الشركة 36 مليون جنيه خسائر من إعادة تقييم الاستثمارات فى أصول مالية مقيمة بالقيمة العادلة من خلال الأرباح والخسائر بالإضافة إلى 29 مليون جنيه خسائر متحققة من بيع استثمارات.
9.5 مليار جنيه رأس مال عامل:
على جانب المركز المالى بلغ مجموع الأصول طويلة الأجل في 31 ديسمبر 2008 حوالي 34.349 مليار جنيه وإجمالى الأصول المتداولة 19.450 مليار جنيه فيما بلغ مجموع الالتزامات المتداولة 9.924 مليار جنيه ليصل رأس المال العامل إلى 9.526 مليار جنيه.وأظهرت قائمة المركز المالى أن إجمالى الاستثمار بلغ 43.875 مليار جنيه فيما بلغ إجمالى حقوق المساهمين 23.948 مليار جنيه.
وكان جهاد السوافطة نائب الرئيس التنفيذي لمجموعة طلعت مصطفى قد صرح لإحدى الصحف الاقتصادية الأسبوعية أن تأخر موعد افتتاح مشروعي المجموعة بالمملكة العربية السعودية والذي كان مقررا قبل نهاية العام الماضي يرجع إلى استكمال بعض الإجراءات الخاصة بالمشروعين مشيرا إلى قرب الانتهاء منها.
وحول توسعات المجموعة في أوروبا أوضح السوافطة أن التوسع محليا وإقليميا في منطقة الشرق الأوسط أفضل من الاستثمار في أوروبا حاليا مشيرا إلى عدم وجود أي مفاوضات في الوقت الحالي مع شركاء من دول أوروبا الشرقية للاستثمار هناك.
وفيما يخص دراسة المجموعة لعملية شراء فندق "جراند حياة " قال إن هذه الدراسة كانت على مستوى الإدارة التنفيذية للمجموعة ولم ترق إلى مجلس الإدارة موضحا أن "طلعت مصطفى " ليست مهتمة حاليا بشراء "جراند حياة " مرجعا ذلك إلى أن السعر المطلوب مبالغ فيه على حد وصفه.


59.7% ارتفاع في أرباح "سينا للجبس" خلال عام 2008

59.7% ارتفاع في أرباح "سينا للجبس" خلال عام 2008

مباشر
الثلاثاء 10 مارس 2009 2:43 م


أظهرت القوائم المالية لشركة "سينا للجبس - جبسينا" عن عام 2008 تحقيق الشركة صافي ربح بلغ 19.801 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 59.7% مقارنة بصافي ربح بلغ 12.4 مليون جنيه خلال عام 2007 .
وكانت نتائج أعمال الشركة خلال التسعة أشهر الأولى من عام 2008 قد أظهرت ارتفاع صافي الأرباح بنسبة 7.1% حيث حققت صافي ربح قدره 16.143 مليون جنيه مقارنةً بنحو 15.067 مليون جنيه خلال نفس الفترة من عام 2007 .

"سي. آي. كابيتال": "طلعت مصطفى" تحقق أداءًا جيدًا في الربع الأخير من 2008 بالرغم من تباطؤ قطاع العقارات

"سي. آي. كابيتال": "طلعت مصطفى" تحقق أداءًا جيدًا في الربع الأخير من 2008 بالرغم من تباطؤ قطاع العقارات

مباشر
الثلاثاء 10 مارس 2009 2:39 م

قالت سى اى كابيتال إن أداء مجموعة طلعت مصطفى القابضة خلال 2008 يعد جيداً فى ضوء التباطؤ الذي أثر سلبيا على قطاع العقارات فى الربع الرابع من عام 2008 ,وقال هاني سامي المحلل المالي بسى اى كابيتال بأن صافي مبيعات الشركة جاء متماشيًا مع التوقعات البالغ5.5 مليار جنيه - أقل بـ 2.1% - مشيراً إلى أن صافي الربح جاء أقل بـ 8.7% من توقعات سى اى كابيتال.
أظهرت المؤشرات المالية لشركة مجموعة "طلعت مصطفى القابضة" وشركاتها التابعة عن الفترة المالية من 3 أبريل 2007 (تاريخ التأسيس) وحتى 31 ديسمبر 2008 أن مجموع الأصول طويلة الأجل بلغ حوالي 34.349 مليار جنيه، فيما بلغ رأس المال العامل حوالي 9.526 مليار جنيه.
وأوضحت المؤشرات المالية للشركة أن إجمالي الاستثمار بلغ 43.875 مليار جنيه ، فيما بلغ مجموع حقوق المساهمين بعد حقوق الأقلية 21.954 مليار جنيه، وأشارت إلى أن إيرادات نشاط الشركة بلغ 5.852 مليار جنيه منها 5.420 مليار جنيه خلال الفترة من 1 يناير 2008 حتى 31 ديسمبر 2008 ، فيما بلغ صافي ربح الفترة بعد الضرائب و حقوق الأقلية 1.638 مليار جنيه منها 1.442 مليارجنيه يخص الفترة من 1 يناير 2008 حتى 31 ديسمبر 2008 .
فيما بلغت مبيعات الوحدات العقارية نحو 13.9 مليار جنيه للفترة من 1 يناير 2008 حتى 31 ديسمبر 2008 .
وكانت نتائج أعمال " مجموعة طلعت مصطفى " القابضة المجمعة عن التسعة أشهر الأولى لعام 2008 " قد أظهرت تحقيق صافي ربح قدره 1.337 مليارجنيه.
ويبلغ رأسمال الشركة المصدر والمدفوع 20.3 مليار جنيه بقيمة اسمية للسهم 10 جنيه لعدد 2.03 مليار سهم.

"سي. آي. كابيتال" تبقى على السعر العادل لـ"النساجون الشرقيون" عند 48.3 جنيه

"سي. آي. كابيتال" تبقى على السعر العادل لـ"النساجون الشرقيون" عند 48.3 جنيه

مباشر
الثلاثاء 10 مارس 2009 2:28 م


أبقت شركة سى اى كابيتال القابضة للبحوث على السعر العادل طويل الأجل لسهم شركة "النساجون الشرقيون" عند مستوى 48.3 جنيه بارتفاع قدره 133.5%عن السعر السوقي للسهم وقت الدراسة (8 مارس) والبالغ 20.68 جنيه بينما حددت سى اى كابيتال السعر المستهدف للسهم عند 25.1 جنيه موصية بالاحتفاظ مع مخاطرة مرتفعه.
وأوضحت سى اى كابيتال بان النتائج المالية للعام المالي للشركة 2008 والمنتهي فى 31 ديسمبر 2008 قد أظهرت انخفاضًا فى صافي الربح بنسبة 4% مقارنة بالعام السابق بعد حقوق الأقلية حيث بلغت 314.5 مليون جنيه أقل من توقعات سى اى كابيتال للبحوث بـ 7% بقيمة 338 مليون جنيه ) مقارنة بـ 328 مليون جنيه فى عام 2007 .
وأوضحت إنجي الديواني المحلل المالي بسى اى كابيتال بأن التباين فى التوقعات جاء نظرًا لعدد من البنود التى جاءت فى الربح الرابع من عام 2008 والتى تمثلت فى مصاريف تسويقية وعمومية وإدارية مرتفعه (بزيادة 73 نقطة اساس مقارنة بالمتوقع ) وذلك نظرا للارتفاع فى الوراتب وتعيين موظفين جدد ,كذلك حققت الشركة خسائر من فروق العملة بلغت 12 مليون جنيه تم تسجيلها فى الربع الرابع من عام 2008 نتيجة لانخفاض قيمة اليورو.
وأشارت إنجي إلى أنه فى حال استبعاد الميزة الضريبية المقدة بـ 27 مليون جنيه فى العام المالي 2007 كانت أرباح عام 2008 ستظهر نموًا بمقدار 4% مقارنة بالعام السابق.
وأظهرت الإيرادات ارتفاعاً بـ 12% لتبلغ 3.442 مليار جنيه (أقل من 1% مقارنة بتوقعات سى اى كابيتال بمقدار 3.485 مليون جنيه )وذلك جاء بسبب نمو فى المبيعات المحلية بنسبة 29% مقارنة بالعام السابق نظراً لتوجيه الطاقات غير المستغلة تجاه السوق المحلية.
وارتفعت الإيرادات بنسبة 3.3% نظراً للدخول فى أسواق جديدة وسجلت الأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك (ebidta) نمواً بنسبة 7% مقارنة بالعام السابق لتصل إلى 552 مليون جنيه ولكن تراجع هامش ebidta بـ 90 نقطة أساس مقارنة بالعام السابق بنسبة 16% وذلك بسبب ارتفاع متوسط أسعار البولي بروبيلين بنسبة 13% أثناء عام 2008 .
يبلغ رأس مال الشركة المصدر والمدفوع نحو 373.033 مليون جنيهًا موزعاً على 74.606 مليون سهم بقيمة اسمية 5 جنيهات للسهم.

"الشمس للإسكان" تقترح توزيع سهم مجاني لكل 8 أسهم أصلية

"الشمس للإسكان" تقترح توزيع سهم مجاني لكل 8 أسهم أصلية

مباشر
الثلاثاء 10 مارس 2009 2:01 م
قرر مجلس إدارة شركة "الشمس للإسكان والتعمير" فى جلسته المنعقده يوم الأحد الماضي زيادة رأسمال الشركة المصدر من 40 مليون الى 45 مليون جنيه من خلال توزيع سهم مجاني لكل 8 أسهم أصلية، على أن يتم العرض على العمومية العادية وغير العادية المقرر انعقادها يوم 26 مارس الجاري.
كانت نتائج أعمال الشركة عن عام 2008 قد أظهرت تحقيق الشركة صافي ربح بلغ 10.036 مليون جنيه مقارنة بصافي خسارة بلغ 23.889 مليون جنيه خلال نفس الفترة من عام 2007 .
ومن المقرر أن تقوم الشركة بعقد اجتماع الجمعية العامة العادية وغير العادية يوم الخميس الموافق 26 مارس 2009 فى تمام الساعة الحادية عشرة ظهراً بمقر الشركة بالدور الثالث عشر – الجناح القبلي بعمارة الإيموبليا 26 ش شريف – القاهرة .
حيث تقوم العمومية العادية بالنظر فى الموافقة على تقرير مجلس الإدارة عن نشاط الشركة خلال السنة المالية المنتهية فى31 ديسمبر 2008 وتقرير مراقبى حسابات الجهاز المركزي للمحاسبات والسيد مراقب حسابات الشركة عن القوائم المالية للسنة المالية المنتهية فى 31 ديسمبر 2008 .
كما ستقوم العمومية بالنظر فى التصديق على القوائم المالية للسنة المالية المنتهية فى 31 ديسمبر 2008 واعتماد قائمة التوزيعات المقترحة للأرباح عن السنة المالية المنتهية فى 31 ديسمبر 2008 وإبراء ذمة رئيس وأعضاء مجلس الإدارة وإخلاء مسئوليتهم عن السنة المالية المنتهية فى 31 ديسمبر 2008 وتحديد مكافآت ومخصصات رئيس وأعضاء مجلس الإدارة ولجنة المراجعة و تجديد تعيين مراقب الحسابات عن السنة المالية 2009 وتحديد أتعابه.
فيما تقوم العمومية غير العادية للشركة بالنظر فى " تعديل المادتين السادسة و السابعة من النظام الأساسي للشركة بشأن رأس المال".

الولايات المتحدة تخفض تقديراتها لإنتاج نفط أوبك 500 ألف ب/ي

الولايات المتحدة تخفض تقديراتها لإنتاج نفط أوبك 500 ألف ب/ي

Tue Mar 10, 2009 4:20pm GMT

واشنطن (رويترز) - خفضت ادارة معلومات الطاقة الامريكية يوم الثلاثاء توقعاتها لانتاج نفط أوبك في 2009 الى 28.91 مليون برميل يوميا من تقديرات سابقة كانت تبلغ 29.41 مليون برميل يوميا.
وقلصت الادارة أيضا في توقعاتها قصيرة الاجل لشهر مارس اذار تقديراتها لانتاج الدول غير الاعضاء في أوبك الى 49.76 مليون برميل يوميا من 49.89 مليون برميل يوميا.
وتصدر التكهنات الجديدة للادارة قبل اجتماع دول أوبك يوم 15 مارس اذار في فيينا حيث ستقرر المنظمة ما اذا كانت هناك حاجة لمزيد من تخفيضات الانتاج بغية انعاش أسعار النفط.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

فودافون قطر تحدد موعداً جديداً لإصدار عام أولي يوم 15 مارس

فودافون قطر تحدد موعداً جديداً لإصدار عام أولي يوم 15 مارس

Tue Mar 10, 2009 4:24pm GMT

دبي (رويترز) - قالت الوحدة القطرية لمجموعة فودافون يوم الثلاثاء انها ستعلن يوم 15 مارس اذار موعدا جديدا لاصدارها العام الاولي المتأخر.
وكانت فودافون تعتزم بيع حصة 40 في المئة في الوحدة في اكتوبر تشرين الاول الماضي لكنها لم تحصل على الموافقات اللازمة من هيئة قطر للاسواق المالية بسبب الظروف الصعبة في السوق.
واضافت المجموعة التي ستكسر احتكار شركة اتصالات قطر (كيوتل) التي تسيطر عليها الدولة في بيان انها ستعلن الان موعدا جديدا يوم الاحد 15 مارس.
وفازت فودافون بالرخصة الثانية للهاتف المحمول في قطر مقابل 2.12 مليار دولار في ديسمبر كانون الاول 2007 وتعتزم ايضا بيع حصة 15 في المئة من الوحدة لمؤسسات استثمارية محلية بما يترك لها وللشريك المحلي مؤسسة قطر حصة 45 في المئة.
ويقدم اتش.اس.بي.سي هولدينج وبنك قطر الوطني المشورة بشأن الاصدار الذي يمثل واحدة من اولى عمليات الاكتتاب في منطقة الخليج العربية هذا العام.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

شركة عربية لتنفيذ مشروعات الإسكان المتوسط فى مصر والدول العربية برأسمال 20 مليار دولار

شركة عربية لتنفيذ مشروعات الإسكان المتوسط فى مصر والدول العربية برأسمال 20 مليار دولار

وكالة أنباء الشرق الأوسط
الثلاثاء 10 مارس 2009 2:00 م
فى بادرة هى الأولى، تقرر الدعوة الى إكتتاب عربى لإنشاء أول شركة مساهمة رأسمالها 20 مليار دولار توجه نشاطها لإقامة مشروعات للاسكان المتوسط لتوفير احتياجات الراغبين فى الحصول على وحدات سكنية بأسعار تتراوح بين 60 و 70 ألف جنيه وبأقساط ميسرة لتخفيف اعباء مشاكل الاسكان بالدول العربية من خلال عقد اتفاقيات مع الحكومات العربية لتوفير الاراضى مجانا لهذه المشروعات.
جاء ذلك فى ختام اعمال المؤتمر التأسيسى للاتحاد العربى للتنمية العقارية اليوم بالقاهرة وفاز برئاسته د. سليمان الفهيم ممثلا لدولة الامارات ، كما اختير رئيس الغرفة التجارية والصناعية عادل كعكى نائبا للرئيس ممثلا للسعودية.
وأعلن رئيس الاتحاد ان المشروع الجديد لاقامة الوحدات السكنية لمتوسطى الدخل يستهدف تغطية هذه الشريحة من ابناء العالم العربى واعادة التوازن لسوق العقارات التى اتجهت فى الفترة الاخيرة لمشروعات الاسكان الفاخر، مشيرا الى ان زيادة الطلب على وحدات الاسكان المتوسط يمكن ان توفر هامش ربح جيد للمؤسسات العاملة فى المجال العقارى ،اضافة للمساعدة على جذب رؤوس الاموال العربية للاستثمار فى العالم العربى.
وصرح د.احمد مطر الامين العام للاتحاد الجديد الذى سيعمل تحت مظلة مجلس الوحدة الاقتصادية العربية يضم 18 دولة عربية وانه قد تم الاتفاق اثناء الاجتماعات على ان يتم اعطاء الاولوية فى المشروعات التى تنفذها الشركة الجديدة للدول ذات الكثافة السكانية العالية ، مشيرا الى ان الدول العربية المشاركة فى الاجتماع قررت ايضا انشاء صندوق لدعم المشروعات العقارية المتعثرة فى كافة انحاء العالم العربى برأسمال 20 مليار دولار اخرى لاعادة طرح هذه المشروعات بأسعار اقل وتسويقها.
وقد تم اختيار مصر لرئاسة شعبة المنظمات الحكومية بالاتحاد من خلال اختيار المهندس محمد الدمرداش مساعد اول وزير الاسكان الذى وجه الدعوة للشركات العربية لدراسة وزيارة المشروعات التى تطرحها وزارة الاسكان فى اطار المشروع القومى للاسكان لطرحها لمحدودى الدخل بنفس الشروط التى تطرحها للمستثمرين المصريين.

"طلعت مصطفى القابضة" تقترح عدم توزيع أرباح عن عام 2008

"طلعت مصطفى القابضة" تقترح عدم توزيع أرباح عن عام 2008

مباشر
الثلاثاء 10 مارس 2009 1:15 م


كشفت قائمة التوزيعات المقترحة لمجموعة طلعت مصطفى القابضة عن عام 2008 عن اقتراح مجلس الإدارة عدم توزيع أرباح وترحيلها إلى العام القادم بعد استقطاع الاحتياطي القانوني.
أظهرت القوائم المالية المجمعة لمجموعة طلعت مصطفى القابضة منذ التأسيس (الفترة من 3 أبريل 2007 حتى 31 ديسمبر 2008) تحقيق الشركة صافي ربح بلغ 1.638 مليار جنيه، فيما أظهرت القوائم المالية غير المجمعة للشركة عن نفس الفترة تحقيق صافى أرباح بلغ 92.418 مليون جنيه.
يبلغ رأسمال مجموعة طلعت مصطفى القابضة المصدر والمدفوع نحو 20.3 مليار جنيه مصري موزعًا على 2.030 مليار سهم بقيمة اسمية 10 جنيهات للسهم.

13.9 مليار جنيه مبيعات مجموعة "طلعت مصطفى" خلال عام 2008

13.9 مليار جنيه مبيعات مجموعة "طلعت مصطفى" خلال عام 2008

مباشر
الثلاثاء 10 مارس 2009 1:03 م
أظهرت المؤشرات المالية لشركة مجموعة "طلعت مصطفى القابضة" وشركاتها التابعة عن الفترة المالية من 3 أبريل 2007 (تاريخ التأسيس) وحتى 31 ديسمبر 2008 أن مجموع الأصول طويلة الأجل بلغ حوالي 34.349 مليار جنيه ، فيما بلغ رأس المال العامل حوالي 9.526 مليار جنيه.
وأوضحت المؤشرات المالية للشركة أن إجمالي الاستثمار بلغ 43.875 مليار جنيه ، فيما بلغ مجموع حقوق المساهمين بعد حقوق الأقلية 21.954 مليار جنيه ، وأشارت إلى أن إيرادات نشاط الشركة بلغ 5.852 مليار جنيه منها 5.420 مليار جنيه خلال الفترة من 1 يناير 2008 حتى 31 ديسمبر 2008 ، فيما بلغ صافي ربح الفترة بعد الضرائب و حقوق الأقلية 1.638 مليار جنيه منها 1.442 مليارجنيه يخص الفترة من 1 يناير 2008 حتى 31 ديسمبر 2008.
فيما بلغت مبيعات الوحدات العقارية نحو 13.9 مليار جنيه للفترة من 1 يناير 2008 حتى 31 ديسمبر 2008.
وكانت نتائج أعمال " مجموعة طلعت مصطفى " القابضة المجمعة عن التسعة أشهر الأولى لعام 2008 " قد أظهرت تحقيق صافي ربح قدره 1.337 مليارجنيه.
ويبلغ رأسمال الشركة المصدر والمدفوع 20.3 مليار جنيه بقيمة اسمية للسهم 10 جنيه لعدد 2.03 مليار سهم.

6.3% نمو بأرباح "بنك التعمير والإسكان" المجمعة خلال عام 2008

6.3% نمو بأرباح "بنك التعمير والإسكان" المجمعة خلال عام 2008

مباشر
الثلاثاء 10 مارس 2009 12:55 م

أظهرت القوائم المالية المجمعة لبنك " التعمير والإسكان " عن عام 2008 تحقيق البنك صافي ربح بلغ 201.794 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 6.3% مقارنة بصافي ربح بلغ 189.678 مليون جنيه خلال نفس الفترة من عام 2007.
وأظهرت نتائج أعمال البنك غير المجمعة عن نفس الفترة قد أظهرت تحقيق البنك صافي ربح بلغ 200.870 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 10% مقارنةً بصافي ربح بلغ 182.362 مليون جنيه خلال عام 2007.
وكانت نتائج أعمال البنك المجمعة عن التسعة أشهر الأولى من عام 2008 قد أظهرت تحقيق البنك صافي ربح بلغ 153.396 مليون جنيه.

ارتفاع ضريبة الدخل وراء التراجع الطفيف في أرباح "جي. بي. أوتو" خلال 2008

ارتفاع ضريبة الدخل وراء التراجع الطفيف في أرباح "جي. بي. أوتو" خلال 2008

خاص مباشر
الثلاثاء 10 مارس 2009 12:29 م

12.1% ارتفاعاً فى المبيعات حققت شركة "جى بى أوتو" تراجعاً طفيف فى أرباحها السنوية عن عام 2008 حيث أظهرت القوائم المالية تحقيق الشركة صافي ربح بلغ 415.874 مليون جنيه بمعدل تراجع قدره 4.1% مقابل 433.719 مليون جنيه خلال نفس الفترة من عام 2007 ,وهو ماصاحبه انخفاض فى ربحية السهم الأساسي من 3.73 جنيه إلى 3.16 جنيه فى حين بلغت ربحية السهم المخفضة 3.15 جنيه.
ارتفعت مبيعات الشركة من 4.630 مليار جنيه إلى 5.192 مليار جنيه بزيادة قدرها 12.1% تزامن ذلك مع ارتفاع تكلفة المبيعات من 3.959 مليار جنيه إلى 4.319 مليار جنيه بزيادة قدرها 9% ليرتفع بذلك مجمل الربح من 670.279 مليون جنيه إلى 872.403 مليون جنيه بارتفاع قدرها 30.1%.
ارتفعت مصروفات البيع والتسويق من 105.650 مليون جنيه إلى 123.634 مليون جنيه فى حين بلغت المصروفات الإدارية 153.344 مليون جنيه مقابل 113.071 مليون جنيه بزيادة قدرها 35.6%.
سجلت إيرادات النشاط الأخرى مبلغ 32.209 مليون جنيه مقابل 12.701 مليون جنيه بزيادة قدرها 153.5% لترتفع بذلك أرباح النشاط من 576.688 مليون جنيه إلى 646.707 مليون جنيه بزيادة قدرها 12.1%.
دعم من تراجع أرباح الشركة ارتفاع ضريبة الدخل من 50.663 مليون جنيه إلى 94.111 مليون جنيه بزيادة قدرها 85.7% ,متمثلة فى ضرائب عامة بمبلغ 90.232 مليون جنيه وضرائب مؤجلة بمبلغ 3.879 مليون جنيه .كذلك ارتفعت تكاليف التمويل من 95.616 مليون جنيه إلى 134.504 مليون جنيه بزيادة قدرها 40.6%. كذلك تأثرت أرباح الشركة بانخفاض مخصصات انتفى الغرض منها من 128.806 مليون جنيه إلى 37.106 مليون جنيه بانخفاض قدره 71.1% .
41.3% ارتفاعاً فى رأس المال العامل:
وعلى صعيد المركز المالي فقد ارتفع إجمالي الأصول غير المتداولة من 1.245 مليار جنيه إلى 1.428 مليار جنيه بزيادة قدرها 14.6% وذلك نتيجة ارتفاع الأصول الثابته إلى 1.181 مليار جنيه ,فى حين بلغ إجمالي الأصول المتداولة 2.200 مليار جنيه مقابل 1.656 مليار جنيه بزيادة قدرها 32.8% وذلك نتيجة ارتفاع المخزون من 612.120 مليون جنيه إلى 1.435 مليار جنيه وكذلك ارتفع مدينونو وأرصدة مدينة متنوعة إلى 222.264 مليون جنيه.
بلغ إجمالي الالتزامات المتداولة 1.713مليار جنيه مقابل 1.311 مليار جنيه بزيادة قدرها 30.6% وذلك نتيجة ارتفاع قروض وسلفيات إلى 756.251 مليون جنيه وارتفاع دائنون تجاريون وأرصدة دائنة أخرى إلى 816.181 مليون جنيه ,ليرتفع بذلك رأس المال العامل من 344.894 مليون جنيه إلى 487.353 مليون جنيه بزيادة قدرها 41.3%.
وعلى صعيد آخر صرح رؤوف غبورالمدير التنفيذى لشركة جى بى اوتو قائلا : نحن ندرك تماما التحديات التي سوف تواجهها صناعتنا فى الأشهر المقبلة ولكن خطة الحفاظ على رأس المال العامل التي تم تنفيذها فى بداية الربع الرابع لـ 2008 وتنوع تدفق الإيرادات الذى يضم ويشمل شرائح مقاومة للتباطؤ الاقتصادي فضلاً عن اتخاذ الحذر فيما يتعلق بالاستثمارات الجديدة لـ 2009 كلها عوامل تعمل على تمكين الشركة من تعزيز مكانتها ووضعها السوقي كرائدة تجميع وتوزيع السيارات فى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

مجلس إدارة "جي. بي. أوتو" يقرر إدراج أسهم الشركة في البورصات العالمية

مجلس إدارة "جي. بي. أوتو" يقرر إدراج أسهم الشركة في البورصات العالمية

مباشر
الثلاثاء 10 مارس 2009 12:15 م
وافق مجلس إدارة شركة "جي. بي. أوتو" بجلسته المنعقدة أمس على الدعوة للجمعية العامة العادية وغير العادية على أن تنعقد الجمعيتان يوم الاثنين الموافق 30 مارس 2009.
كما وافق مجلس الإدارة بالإجماع على إدراج أسهم شركة جى بى أوتو فى البورصات العالمية عن طريق اصدار شهادات الإيداع الدولية GDR و تفويض الدكتور / رؤوف كمال حنا غبور – أو من يفوضه – فى اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لاإمام عملية الإدراج و إصدار شهادات الإيداع الدولية وتعيين وكيل الإيداع DR Agent.
وكانت نتائج أعمال الشركة المجمعة عن عام 2008 قد أظهرت تراجع أرباح الشركة بمعدل 4% لتحقق صافي ربح بلغ 415.874 مليون جنيه مقارنة بصافي ربح بلغ 433.719 مليون جنيه خلال نفس الفترة من عام 2007.
فيما أظهرت القوائم المالية غيرالمجمعة للشركة عن نفس الفترة تحقيقها نموًا مطردًا بالارباح بلغت نسبته 43397% لتحقق صافي ربح بلغ 360.823 مليون جنيه مقارنة بصافي ربح بلغ 829.523 ألف جنيه خلال نفس الفترة من عام 2007.

"القاهرة للإسكان" تقترح توزيع كوبون 10 قروش للسهم عن عام 2008

"القاهرة للإسكان" تقترح توزيع كوبون 10 قروش للسهم عن عام 2008

مباشر
الثلاثاء 10 مارس 2009 12:06 م

كشفت قائمة توزيعات الأرباح المقترحة لشركة "القاهرة للإسكان والتعمير" خلال عام 2008 عن اقتراح مجلس إدارة الشركة توزيعات أرباح على المساهمين بواقع 9.375 مليون جنيه بما يعادل 10 قروش للسهم.
كانت نتائج أعمال شركة "القاهرة للإسكان والتعمير" المجمعة خلال عام 2008 قد أظهرت ارتفاع صافي أرباح الشركة بمعدل 83.2% حيث سجلت صافي ربح قدره 11.479 مليون جنيه مقارنة بصافي ربح قدره 6.266 مليون جنيه خلال عام 2007.
يبلغ رأسمال الشركة المرخص به مليار جنيه فيما يبلغ رأس المال المصدر و المدفوع 468.75 مليون جنيه موزعا علي 93.75 مليون سهم بقيمة اسمية 5 جنيهات للسهم.

خسائر بيع الاستثمارات والشهرة السالبة وراء تراجع أرباح "الإسكندرية للاستثمار العقاري" بنحو55% في 2008

خسائر بيع الاستثمارات والشهرة السالبة وراء تراجع أرباح "الإسكندرية للاستثمار العقاري" بنحو55% في 2008

خاص مباشر
الثلاثاء 10 مارس 2009 12:03 م
أظهرت نتائج أعمال شركة الإسكندرية للاستثمار العقاري (إحدى شركات مجموعة طلعت مصطفى القابضة) المجمعة خلال العام المالي 2008 تراجع صافي أرباح الشركة بمعدل 55.4 %حيث سجلت صافي ربح قدره 656.156 مليون جنيه مقارنة بصافي ربح قدره 1.470 مليار جنيه خلال عام 2007 ليتراجع نصيب السهم فى صافي الأرباح من 123.97 جنيه إلى 30.88 جنيه للسهم.
يأتي هذا التراجع بعد تحقيق خسائر من بيع استثمارات بنحو 7.642 مليون جنيه مقابل أرباح قدرها 480.102 مليون جنيه بالإضافة إلى تضمين ميزانية 2007 حوالي 501.536 مليون جنيه شهرة سالبة مقابل 0 جنيه عن عام 2008 .وتأثرت نتائج الأعمال بارتفاع المصروفات العمومية والإدارية من 82.019 مليون جنيه إلى 122.850 مليون جنيه بنسبة 49.7%.
بالرغم من التراجع في الأرباح إلا أن الشركة نجحت فى تحقيق ارتفاع فى صافي المبيعات من 1.409 مليار جنيه إلى 1.844 مليار جنيه بارتفاع قدرة 30.8%بعد ارتفاع إيرادات بيع وحدات النشاط العقاري من 392.819 مليون جنيه إلى 594.768 مليون جنيه ونمو إيرادات النشاط السياحي والفندقي من 535.188 مليون جنيه إلى 597.357 مليون جنيه متزامنا مع ارتفاع تكلفة المبيعات بنسبة 17.4% لتصل إلى 962.697 مليون جنيه مقارنة بـنحو819.487 مليون جنيه ليرتفع بذلك مجمل الربح من 590.243 مليون جنيه إلى 881.444 مليون جنيه. وأظهرت قائمة الدخل المجمعة ارتفاع إيرادات التشغيل الأخرى من 28.991 مليون جنيه إلى 49.933 مليون جنيه بسبب زيادة الفوائد الدائنة من 16 مليون جنيه إلى 38 مليون جنيه.
يذكر أن ضريبة الدخل بلغت 66.651 مليون جنيه والضريبة المؤجلة 7.616 مليون جنيه.
6.3% ارتفاع فى رأس المال العامل:
على جانب المركز المالي ارتفع إجمالي الأصول طويلةالأجل من 5.093 مليار جنيه في 31 ديسمبر 2007الى 5.971 مليار جنيه فى 31 ديسبر 2008 بسبب نمو الأصول الثابتة من 2.346 مليار جنيه إلى 3.445 مليار جنيه كما ارتفع إجمالي الأصول المتداولة من 2.216 مليار جنيه إلى 2.333 مليار جنيه بعد ارتفاع قيمة الأصول المالية المقيمة بالقيمة العادلة من خلال الأرباح والخسائر من 62 مليون جنيه إلى 291 مليون جنيه.وأظهرت قائمة المركز المالي ارتفاع إجمالي الالتزامات المتداولة من 1.756 مليار جنيه إلى 1.843 مليار جنية بسبب نمو أوراق الدفع من 11 مليون جنيه الى 149 مليون جنيه ليرتفع رأس المال العامل من 460.517 مليون جنيه إلى 489.924مليون جنيه بارتفاع بلغ 6.3%.
كما أظهرت قائمة المركز المالي ارتفاع إجمالي الاستثمار من 5.554 مليار جنيه إلى 6.461 مليار جنيه بالإضافة إلى ارتفاع حقوق المساهمين من4.182 مليار جنيه إلى 5.370 مليار جنيه.

28 مارس عمومية "الإسكندرية للاستثمار العقاري" تناقش نتائج الأعمال:
تعقد شركة الإسكندرية للاستثمار العقاري اجتماع الجمعية العامة العادية يوم السبت الموافق 28 مارس فى تمام الساعة الثانية عشرة ظهرًا بفندق سان ستيفانو بطريق الجيش بناحية زيزينيا بمحافظة الإسكندرية، وذلك للنظر فى اعتماد تقرير مجلس الإدارة عن نشاط الشركة خلال العام المالي المنتهي فى 31 ديسمبر 2008، وتقرير مراقبا حسابات الشركة عن القوائم المالية للشركة في 31 ديسمبر 2008، والتصديق على كافة القوائم المالية للشركة في 31 ديسمبر 2008 والإيضاحات المتممة لها.
وكانت نتائج أعمال الشركة خلال التسعة أشهر الأولى من عام 2008 قد أظهرت تحقيق الشركة صافي ربح بلغ 725.696 مليون جنيه مقارنةً بصافي ربح قدره 928.927 مليون جنيه خلال نفس الفترة من عام 2007 بتراجع قدره 21.8%.
يبلغ رأسمال الشركة المرخص به مليار جنيه فيما يبلغ رأس المال المصدر والمدفوع 935 مليون جنيه موزعا على 18.7 مليون سهم بقيمة اسمية 50 جنيها للسهم الواحد.

83% نمو بأرباح "القاهرة للإسكان" المجمعة خلال عام 2008

83% نمو بأرباح "القاهرة للإسكان" المجمعة خلال عام 2008

مباشر
الثلاثاء 10 مارس 2009 11:55 ص

أظهرت النتائج المالية المجمعة لشركة "القاهرة للإسكان و التعمير" عن عام 2008 تحقيق الشركة صافي ربح بلغ 11.479 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 83% مقارنة بصافي ربح بلغ 6.266 مليون جنيه خلال نفس الفترة من عام 2007.
فيما أظهرت القوائم المالية غير المجمعة للشركة عن نفس الفترة تحقيق الشركة صافي ربح بلغ 11.420 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 82.7% مقارنة بصافي ربح بلغ 6.250 مليون جنيه خلال نفس الفترة من عام 2007.
وكانت نتائج أعمال الشركة المجمعة عن التسعة أشهر الأولى من عام 2008 قد أظهرت تحقيق الشركة صافي ربح بلغ 5.658 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 21% مقارنةً بصافي ربح بلغ 4.664 مليون جنيه خلال نفس الفترة من عام 2007.
فيما أظهرت القوائم المالية غير المجمعة للشركة عن نفس الفترة تحقيق الشركة صافي ربح بلغ 5.597 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 20% مقارنةً بصافي ربح بلغ 4.657 مليون جنيه خلال نفس الفترة من عام 2007 . وكانت الشركة قد قامت مؤخراً بزيادة رأسمالها من 93.75 مليون جنيه إلى 468.75 مليون جنيه بزيادة قدرها 375 مليون جنيه موزعة على 75 مليون سهم بقيمة اسمية قدرها 5 جنيه للسهم الواحد بالإضافة إلى مصاريف الإصدار وقدرها 5.5 قرشاً للسهم الواحد.

4% تراجع بأرباح "جي. بي. أوتو" المجمعة خلال عام 2008

4% تراجع بأرباح "جي. بي. أوتو" المجمعة خلال عام 2008

مباشر
الثلاثاء 10 مارس 2009 11:47 ص
أظهرت القوائم المالية المجمعة لشركة "جى بى أوتو" عن عام 2008 تراجع أرباح الشركة بمعدل 4% لتحقق صافي ربح بلغ 415.874 مليون جنيه مقارنة بصافي ربح بلغ 433.719 مليون جنيه خلال نفس الفترة من عام 2007.
فيما أظهرت القوائم المالية غير المجمعة للشركة عن نفس الفترة تحقيقها نموًا مطردًأ بالأرباح بلغت نسبته 43397% لتحقق صافي ربح بلغ 360.823 مليون جنيه مقارنة بصافي ربح بلغ 829.523 ألف جنيه خلال نفس الفترة من عام 2007.
وكانت نتائج أعمال الشركة المجمعة عن التسعة أشهر الأولى من عام 2008 قد أظهرت تحقيق الشركة ارتفاعًا فى صافي الأرباح بلغ 72% حيث حققت صافي ربح قدره 417.134 مليون جنيه مقارنةً بنحو 242.574 مليون جنيه عن الفترة المقابلة لعام 2007.
فيما أظهرت نتائج أعمال الشركة "غير المجمعة "خلال التسعة أشهر الأولى لعام 2008 تحقيق صافي ربح قدره 0 مليون جنيه مقارنةً بنحو 2.965 مليون جنيه عن الفترة المقابلة لعام 2007.

رؤوف غبور: إتخاذ الحذر فى الاستثمارات الجديدة لـ 2009 سيعمل على تعزيز الوضع السوقى لـ "جي. بي. أوتو"

رؤوف غبور: إتخاذ الحذر فى الاستثمارات الجديدة لـ 2009 سيعمل على تعزيز الوضع السوقى لـ "جي. بي. أوتو"

مباشر
الثلاثاء 10 مارس 2009 11:45 ص

أوضح تقرير مجلس إدارة شركة "جى بى أوتو" تحقيق الشركة نتائج مرتفعة خلال 2008 بالرغم من التراجع الملحوظ فى سوق سيارات الركوب فى مصر لتتضافر عوامل الميزانية القوية وتنوع تدفق الإيرادات وتزايد الانتشار الإقليمى للشركة لتمكينها من الاستحواذ على حصة سوقية أكبر وزيادة مبيعات الصادرات فى عام 2009.
وأظهرت القوائم المالية للشركة تحقيق الشركة لصافي ربح بلغ 415.9 مليون جم ويمثل انخفاض طفيف بنسبة 4.1% عن 2007 .وأشارت جى بى أوتو بأنه فى حال استبعاد التراجع الحاد فى مخصص انخفاض القيمة يُظهر أن صافي الربح ارتفع بزيادة قدرها 23.5% ليبلغ 396.9 مليون جم فى العام الماضي بالرغم من التراجع الكبير فى مبيعات سيارات الركوب والأوتوبيسات فى سوق السيارات فى مصر خلال الربع الرابع من العام.
ومن جانبه صرح رؤوف غبورالمدير التنفيذي لشركة جى بى أوتو قائلاً: نحن ندرك تماما التحديات التى سوف تواجهها صناعتنا فى الأشهر المقبلة ولكن خطة الحفاظ على رأس المال العامل التى تم تنفيذها فى بداية الربع الرابع لـ 2008 وتنوع تدفق الإيرادات الذى يضم ويشمل شرائح مقاومة للتباطؤ الاقتصادى فضلاً عن اتخاذ الحذر فيما يتعلق بالاستثمارات الجديدة لـ 2009 كلها عوامل تعمل على تمكين الشركة من تعزيز مكانتها ووضعها السوقي كرائدة تجميع وتوزيع السيارات فى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا .
ذكرت شركة جى بى أوتو أن الإيرادات المحققة بلغت 5.192.4 مليون جم فى 2008 بزيادة 12.1% مقارنة بالعام الماضي فى ضوء النمو الكبير فى أنشطة كافة الخطوط الثلاثة الرئيسية للشركة ومنها ارتفاع بـ 10.9% فى انشطة سيارات الركوب و25.6% فى أنشطة المركبات التجارية و8.2% فى انشطة الدراجات البخارية والمركبات ذات الثلاث عجلات .كما شهد مجمل هامش أرباح المجموعة زيادة ب 2.3% ليصل إلى 16.8%.
أضاف غبور بأنه على الرغم من أن 2009 سيكون عامًا عصيبًا وحافلاً بالتحديات خاصة خلال الشهور الأولى قبل أن نبدأ فى الشعور بآثار وتداعيات الانخفاض فى الأسعار العالمية للسلع إلا أن شركة جى بى أوتو ستقوم بتعزيز ريادتها السوقية محليًا وخارجيًا من خلال الاستحواذ على حصة سوقية أكبر ومواصلة اقتناص الفرص المواتية علاوة على استكشاف فرص التصدير الواعدة مثل تلك الصفقة التى تم اقتناصها مؤخرًا فى الجزائر لتوزيع المقطورات.
وتتمتع شركة جى بى أوتو بوضع جيد وقوى لمواجهة تباطؤ النمو الاقتصادي لمصر استنادًا إلى ميزانية قوية خالية من الديون وهوامش قوية للدخول فى 2009.
علاوة على ذلك أدت التطورات الهامة التى حدثت خلال العام الماضي إلى تاهيل الشركة للاستحواذ على حصص سوقية على مدى السنوات القادمة وقد ادت التشريعات الجديدة التى صدرت فى يونيو 2008 وسمحت بترخيص المركبات ذات الثلاث عجلات "التوك توك" إلى المساعدة فى زيادة أنشطة هذا الخط بالشركة كما أدى قانون النقل الجديد بإحالة سيارات الأجرة التاكسيات التي مضى على صنعها أكثر من 20 عامًا إلى التقاعد الإجبارى وعدم سماح بتجديدها إلى خلق فرصة مبيعات بمعدل 37 ألف وحدة فى 2009 فقط كما أدى نفس القانون بحظر استخدام سيارات النقل بمقطورة إلى خلق فرصة سوقية بمعدل 23 ألف وحدة.
إضافة إلى كونها رائدة تصنيع المقطورات فى مصر فان إتمام التوسع فى خط المقطورات بشركة جى بى أوتو فى شهر نوفمبر أتاح للشركة خيار زيادة إنتاجها بأكثر من 3 أضعاف ليصل إلى 6 آلاف وحدة سنويًا .فضلاً عن إتمام مصنع دهان السيارات الجديد خلال نصف ثاني من 2009 من شأنه أن يُمكن الشركة من زيادة القدرة على تجميع السيارات الركوب بمعدل 3 أضعاف.
وخلال الشهر الجاري أعلنت شركة جى بى أوتو عن قيامها بتعيين 4 مديرين جدد من ذوي الخبرة العالمية الكبيرة فى مجال صناعة السيارات الذين سيساعدون فى قيادة االشركة خلال أعوام مقبلة.

تاجر: واردات زيت النخيل المصرية ستقفز 30 بالمئة في 2009

تاجر: واردات زيت النخيل المصرية ستقفز 30 بالمئة في 2009

Tue Mar 10, 2009 3:32pm GMT

كوالالمبور (رويترز) - قال تاجر مصري كبير يوم الثلاثاء ان واردات زيت النخيل المصرية ستقفز على الارجح 30 بالمئة هذا العام الى 780 ألف طن نظرا لان تراجع الاسعار يشجع المستهلكين على التحول عن الزيوت الاخرى الاعلى تكلفة.
وأبلغ التاجر رويترز قبيل مؤتمر بورصة ماليزيا السنوي لصناعة زيت النخيل "اذا ارتفعت أسعار زيت النخيل فان هذا لن يحدث. لكن في الوقت الحالي لايزال زيت النخيل هو الارخص لان سعره أقل نحو 150 دولارا.
"زيت النخيل سيستفيد في الشهور القادمة مع تدهور الاقتصاد العالمي وقيام المستهلكين بخفض التكاليف."
وقال التاجر ان مصر ستدخل السوق لشراء 150 ألف طن على الاقل معظمها من زيت النخيل للشحن في الفترة من مارس اذار الى مايو أيار.
وقال تجار أوروبيون ان شركة مديتريد المصرية المملوكة للدولة اشترت في مناقصة الاسبوع الماضي 25 ألف طن من زيت الصويا وستة الاف طن من زيت دوار الشمس.
وبلغ سعر صنفي الزيت 667.90 دولار للطن شاملا تكاليف الشحن وهو ما اعتبره التجار سعرا منخفضا جدا رغم الضعف العام لعقود زيت الصويا الامريكية في الاونة الاخيرة.
وبحسب سوسيتيه جنرال دو سيرفيلانس بلغت شحنات زيت النخيل الماليزية الى مصر في الفترة من الاول الى العاشر من مارس اذار 21 ألفا و650 طنا.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

دول الإتحاد الإوروبي تتوصل لاتفاق حول معدلات مخفضة لضريبة المبيعات

دول الإتحاد الإوروبي تتوصل لاتفاق حول معدلات مخفضة لضريبة المبيعات

Tue Mar 10, 2009 3:12pm GMT

بروكسل (رويترز) - قال دبلوماسيان من الاتحاد الاوروبي ان وزراء مالية الاتحاد توصلوا يوم الثلاثاء لاتفاق سيسمح لدول الكتلة الاوروبية بفرض ضريبة مبيعات مخفضة على نفس النطاق من الخدمات المحلية اذا ارادت ان تفعل ذلك.
والاتحاد الاوروبي لديه مجموعة متنوعة من المعدلات المخفضة لضريبة القيمة المضافة على خدمات تتراوح من قص الشعر الى اعمال الاصلاح المنزلية لكن ليس كل الدول يمكنها جباية نفس المعدلات على نفس المنتجات.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

الأسهم المصرية تواصل المكاسب للجلسة الرابعة على التوالي

الأسهم المصرية تواصل المكاسب للجلسة الرابعة على التوالي

Tue Mar 10, 2009 3:05pm GMT

القاهرة (رويترز) - قال متعاملون ان الاسهم المصرية ارتفعت يوم الثلاثاء للجلسة الرابعة على التوالي مع تقدير المستثمرين ان اسعار الاسهم اقل مما ينبغي بالنظر الى توقعات الارباح.
وقال هاشم غنيم من بيراميدز كابيتال للاوراق المالية "التفاؤل والثقة يعودان بالتدريج." واضاف "اعتقد اننا وصلنا الى منتهى التراجع. لا يمكن للتقييمات ان تكون ارخص.. تكاد الاسهم ان تكون مجانية."
وكانت الاسهم في شركة الاتصالات الاقليمية اوراسكوم تليكوم اكثر الاسهم تداولا خلال يوم الثلاثاء من حيث القيمة.
وقال غنيم ان السهم مقوم بأقل من قيمته. وسجل السهم ارتفاعا خلال الجلسة بنسبة 4.85 في المئة الى 18.80 جنيه مصري (3.32 دولار).
وارتفعت الاسهم في مجموعة طلعت مصطفى وهي اكبر شركة لتطوير العقارات في مصر من حيث القيمة السوقية بنسبة 2.2 في المئة الى 2.79 جنيه للسهم بعدما افادت بتحقيق ارباح 100 مليون جنيه مصري.
وقالت شركة غبور للسيارات (جي.اوتو) وهي اكبر شركة لتجميع وتجارة السيارات اسهمها مدرجة في البورصة المصرية ان صافي ارباحها لعام 2008 تراجع بنسبة اربعة في المئة الى 415.9 مليون جنيه.
واغلقت اسهم الشركة دون تغيير يذكر تقريبا عند 9.02 جنيه للسهم.
واختص المستثمرون المصريون بنسبة 75 في المئة من اجمالي تعاملات يوم الثلاثاء وكانوا الوحيدين الذين فاقت مشترياتهم مبيعاتهم بمقدار 23.8 مليون جنيه مصري.
وارتفع مؤشر اي.جي.اكس 30 القياسي بنسبة 1.12 في المئة الى 3627.77 نقطة في حين صعد مؤشر هيرميس بنسبة 1.07 في المئة الى 345.74 نقطة. وزاد مؤشر اي.جي.اكس 70 الاوسع نطاقا بنسبة 0.36 في المئة الى 444.44 نقطة.
(الدولار يساوي 5.6611 جنيه مصري)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

مكتب الإحصاء: تباطؤ النمو في إسرائيل إلى 4% في 2008

مكتب الإحصاء: تباطؤ النمو في إسرائيل إلى 4% في 2008

Tue Mar 10, 2009 1:34pm GMT

القدس (رويترز) - قال المكتب المركزي للاحصاء يوم الثلاثاء ان معدل نمو الاقتصاد الاسرائيلي تباطأ الى أربعة في المئة العام الماضي من 5.4 في المئة عام 2007.
وكان التقدير السابق للنمو في العام الماضي 3.9 في المئة.
وفي الفترة بين عامي 2004 و2007 نما الاقتصاد الاسرائيلي الذي يبلغ حجمه 714 مليار شيقل بنسبة لا تقل عن خمسة في المئة وذلك قبل أن يؤثر الركود العالمي على اسرائيل في منتصف العام 2008.
وبعد نمو سنوي بلغ 4.9 في المئة في النصف الاول من العام الماضي تراجع النمو الى معدل سنوي بلغ 1.3 في المئة في الاشهر الستة من العام الماضي. وانكمش الاقتصاد في الربع الاخير بمعدل سنوي بلغ 0.5 في المئة.
وأظهرت البيانات أن نصيب الفرد من الناتج المحلي الاجمالي نما بنسبة 2.1 في المئة العام الماضي الى 98 ألف شيقل بعد ارتفاعه بنسبة 3.5 في المئة في العام السابق.
(الدولار يساوي 4.23 شيقل)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

55.7% تراجع في أرباح "الإسكندرية للاستثمار العقاري" غير المجمعة خلال عام 2008

55.7% تراجع في أرباح "الإسكندرية للاستثمار العقاري" غير المجمعة خلال عام 2008

مباشر
الثلاثاء 10 مارس 2009 11:09 ص
أظهرت القوائم المالية غير المجمعة لشركة "الإسكندرية للاستثمار العقاري" عن عام 2008 تراجع أرباح الشركة بمعدل 55.7% لتحقق صافي ربح بلغ 303.007 مليون جنيه مقارنة بصافي ربح بلغ 683.530 مليون جنيه خلال نفس الفترة من عام 2007.
فيما أظهرت القوائم المالية المجمعة للشركة عن نفس الفترة تراجع أرباح الشركة بمعدل 55% لتحقق صافي ربح بلغ 656.156 مليون جنيه مقارنة بصافي ربح بلغ 1.470 مليار جنيه خلال نفس الفترة من عام 2007.
وكانت نتائج أعمال الشركة خلال التسعة أشهر الأولى من عام 2008 قد أظهرت تحقيق الشركة صافي ربح بلغ 725.696058 مليون جنيه مقارنةً بصافي ربح بلغ 928.927432 مليون جنيه خلال نفس الفترة من عام 2007.
ومن المقرر أن تقوم الشركة بعقد اجتماع الجمعية العامة العادية يوم السبت الموافق 28 مارس فى تمام الساعة الثانية عشرة ظهرا بفندق سان ستيفانو بطريق الجيش بناحية زيزينيا بمحافظة الإسكندرية، وذلك للنظر فى اعتماد تقرير مجلس الإدارة عن نشاط الشركة خلال العام المالي المنتهي فى 31 ديسمبر 2008، وتقرير مراقب حسابات الشركة عن القوائم المالية للشركة فى 31 ديسمبر 2008، والتصديق على كافة القوائم المالية للشركة فى 31 ديسمبر 2008 والإيضاحات المتممة لها.
يبلغ رأسمال الشركة المرخص به مليار جنيه فيما يبلغ رأس المال المصدر والمدفوع 935 مليون جنيه موزعًا على 18.7 مليون سهم بقيمة اسمية 50 جنيها للسهم الواحد.

60.5% تراجع بأرباح "برايم لتكوين وإدارة المحافظ" خلال عام 2008

60.5% تراجع بأرباح "برايم لتكوين وإدارة المحافظ" خلال عام 2008

مباشر
الثلاثاء 10 مارس 2009 10:47 ص


أظهرت القوائم المالية لشركة "برايم لتكوين و إدارة محافظ الأوراق المالية و ترويج وتغطية الاكتتاب" عن عام 2008 تراجع أرباح الشركة بمعدل 60.5% لتحقق صافي ربح بلغ 5.486 مليون جنيه مقارنة بصافي ربح بلغ 13.874 مليون جنيه خلال نفس الفترة من عام 2007.
ويبلغ رأسمال الشركة المصدر 15 مليون جنيه موزعاً على 3 مليون سهم بقيمة اسمية 5 جنيهات.


"ليسيكو" تدخل في شراكة مع مجموعة شركات "SFA الإيطالية" لانشاء شركة جديدة

"ليسيكو" تدخل في شراكة مع مجموعة شركات "SFA الإيطالية" لانشاء شركة جديدة

مباشر
الثلاثاء 10 مارس 2009 10:35 ص

أعلنت شركة "ليسيكو مصر" عن دخولها فى شراكة مع مجموعة شركات SFA الإيطالية لإنشاء شركة ستيل STILE لإنتاج أصناف جديدة من الأدوات الصحية مخصصة للسوق الإيطالي والمتوقع بدء نشاطها قبل نهاية عام 2009.
وكانت نتائج أعمال الشركة المجمعة عن عام 2008 قد أظهرت تحقيق الشركة صافي ربح بلغ 110.344 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 2.5% مقارنةً بصافي ربح بلغ 107.692 مليون جنيه خلال نفس الفترة من عام 2007.
فيما أظهرت القوائم المالية غير المجمعة للشركة عن نفس الفترة تحقيق الشركة تراجع بالأرباح بلغت نسبته 61.7% لتحقق صافي ربح بلغ 99.813 مليون جنيه مقارنةً بصافي ربح بلغ 260.883 مليون جنيه خلال نفس الفترة من عام 2007 .
ومن المقرر أن تعقد الشركة اجتماع الجمعية العامة العادية يوم الخميس الموافق 2 أبريل 2009 فى تمام الساعة الثانية ظهراً بمقر ليسيكو للصناعات الخزفية – مدينة برج العرب الجديدة – المنطقة الصناعية الثالثة – قطعة رقم 1 بلوك 24 – الإسكندرية وذلك للنظر فى الموافقة على ما جاء بتقرير مجلس الإدارة عن نشاط الشركة خلال العام المنتهي فى 31 ديسمبر 2008 و تقرير مراقب حسابات الشركة KPMG عن السنة المالية المنتهية فى 31 ديسمبر 2008 واعتماد القوائم المالية والحسابات الختامية للسنة المالية المنتهية فى 31 ديسمبر 2008 .
كما ستقوم العمومية باعتماد مشروع توزيع الأرباح الخاص بالسنة المالية المنتهية فى 31 ديسمبر 2008 " حيث يقترح مجلس الإدارة توزيع سهم مجاني لكل 10 أسهم أصلية " و الموافقة على تحديد مكافأت وبدلات مجلس الإدارة متضمنة ما تم صرفه لهم خلال عام 2008 بناءاً على موافقة مجلس الإدارة و إخلاء طرف أعضاء مجلس إدارة الشركة من مسئولياتهم عن السنة المالية المنتهية فى 31 ديسمبر 2008 و إعادة تشكيل مجلس الإدارة وتحديد إختصاصاته وتحديد التبرعات التى يرخص بها لمجلس الإدارة خلال عام 2009 و تعيين مراقب حسابات للشركة وتحديد أتعابه عن عام 2009 .

95.9% تراجع بأرباح "برايم إنفستمنتس لإدارة الاستثمارات المالية" خلال عام 2008

95.9% تراجع بأرباح "برايم إنفستمنتس لإدارة الاستثمارات المالية" خلال عام 2008

مباشر
الثلاثاء 10 مارس 2009 10:28 ص


أظهرت نتائج أعمال شركة "برايم انفستمنتس لإدارة الاستثمارات المالية" خلال عام 2008 تراجع أرباح الشركة بمعدل 95.9% لتحقق صافي ربح بلغ 347.477 ألف جنيه مقارنة بصافي ربح بلغ 8.461 مليون جنيه خلال نفس الفترة من عام 2007.
ويبلغ رأس مال الشركة المصدر 5.250 مليون جنيهاً موزعاً على 1.050 مليون سهم بقيمة اسمية 5 جنيهات للسهم.

"سي. آي. كابيتال" تخفض السعر العادل لـ"إيبيكو" إلي 32.5 جنيه

"سي. آي. كابيتال" تخفض السعر العادل لـ"إيبيكو" إلي 32.5 جنيه

مباشر
الثلاثاء 10 مارس 2009 9:57 ص


خفضت شركة سي آي كابيتال القابضة للبحوث السعر العادل طويل الأجل لسهم شركة "المصرية الدولية للصناعات الدوائية - إيبيكو" من مستوى 39.5 جنيه إلى 32.5 جنيه بانخفاض قدره 17.7% عن تقييمها السابق وبارتفاع قدره 30% عن السعر السوقي للسهم وقت الدراسة (8 مارس) والبالغ 25 جنيه.
كذلك خفضت سي آي كابيتال السعر المستهدف للسهم من مستوى 26.7 جنيه الى 25.6 جنيه بانخفاض قدره 4.1% عن تقييمها السابق وبارتفاع قدره 2.4% عن السعر السوقي، وعدلت "سي. آي. كابيتال" من توصيتها السابقة من الاحتفاظ إلى تخفيف الوزن فى المحافظ مع مخاطرة منخفضة.
وتوقعت سي آي كابيتال أن ترتفع أرباح الشركة خلال العام الجاري لتصل إلى 268.4 مليون جنيه وصولاً إلى 283.8 مليون جنيه فى 2010 و 309.8 مليون جنيه ف 2011، بينما توقعت أن تصل الإيرادات بنهاية 2009 إلى 962.4 مليون جنيه وصولاً إلى 1137.1 مليون جنيه فى 2011.
وقالت سي آي كابيتال بأن السهم يتداول بمضاعف ربحية متوقع لعام 2009 عند 6.7 مرة متوضعة أن يصل إلى 5.8 مرة بنهاية 2011 بينما حددت مضاعف القيمة الدفترية للسهم عند 1.3 مرة .
وأوضحت سي أي كابيتال بأن نتائج أعمال الشركة خلال 2008 قد أظهرت تحقيق الشركة صافي ربح بلغ 256.6 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 11% لتاتي بذلك الأرباح متماشية مع توقعات سي آي كابيتال البالغة 254.7 مليون جنيه.
فيما أظهرت القوائم المالية غيرالمجمعة للشركة خلال عام 2008 تحقيق الشركة صافي ربح بلغ 247.783 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 8% مقارنة بصافي ربح بلغ 229.039 مليون جنيه خلال نفس الفترة من عام 2007.
جدير بالذكر فقد أبقت المجموعة المالية هيرمس السعر العادل طويل الأجل لسهم الشركة عند 37.24 جنيه للسهم والذى يعرض اتجاه صعودي محتمل بنسبة 62% عن السعر السوقي للسهم والمقدر عند 23 جنيه وقت الدراسة في (2 ديسمبر). لذلك كررت هيرمس من توصيتها بشأن تجميع السهم على المدى القصير والشراء على المدى البعيد.
هذا ومن المقرر أن تعقد الشركة إجتماع الجمعية العامة العادية للشركة يوم السبت الموافق 21 مارس 2009 وذلك للتصديق على تقرير مجلس إدارة الشركة عن نشاط الشركة والمركز المالي خلال عام 2008 و عرض تقرير مراقب الحسابات عن الميزانية والقوائم المالية عن السنة المالية المنتهية فى 31 ديسمبر 2008.
كما تناقش الجمعية الموافقة على اقتراح مجلس إدارة الشركة بتوزيع 190 قرشاً للسهم كتوزيعات من أرباح عام 2008 حيث أظهرت القوائم المالية المجمعة للشركة عن تحقيق الشركة صافي ربح بلغ 256.610 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 10.6% مقارنةً بصافي ربح بلغ 231.933 مليون جنيه خلال عام 2007. ويبلغ رأسمال الشركة المصدر والمدفوع نحو ما يقرب من 721.24 مليون جنيه موزعاً على عدد 72.124 مليون سهم بقيمة اسمية عشرة جنيهات للسهم الواحد.

1.8 مليار جنيه تدفقات نقدية تتلقاها "إعمار مصر" سنوياً

1.8 مليار جنيه تدفقات نقدية تتلقاها "إعمار مصر" سنوياً

جريدة المال
الثلاثاء 10 مارس 2009 9:34 ص

كشف المهندس سامح مهتدى، الرئيس التنفيذي لشركة "إعمار مصر " للتنمية في تصريحات لـ "المال " عن حجم التدفقات النقدية التي تتلقاها الشركة سنويا، التي تبلغ حوالي 1.8 مليار جنيه، بمتوسط 150 مليون جنيه شهريا، وذلك بخلاف مشروع "ميفيدا" الجديد الذي باعت خلال أسبوع من طرحه 90% من المرحلة الأولى وتلقت طلبات لحجز المرحلة الثانية منه بالكامل.
ويبلغ عدد الوحدات المبيعة في مشروع "مراسي" الواقع بالساحل الشمالي 1200 وحدة و 400 وحدة في مشروع "أب تاون كايرو " بالمقطم .
واستبعد أن تتأثر مستويات السيولة بالشركة من الأزمة الحالية، مشيرا إلى ضعف نسبة العملاء المتعثرين في السداد، والذين تم التعامل معهم بكل حالة على حدة وفقا للمرحلة التي وصلتها الوحدات الخاصة بهم على أرض الواقع، كما تمت جدولة الأقساط الخاصة بعام 2009 للعملاء الذين تأكدت الشركة من احتياجهم لهذا الإجراء لمواجهة الضغوط التي يتعرضون لها.
وقدر مهتدى حجم إنفاق شركة إعمار مصر، التابعة لإعمار الإماراتية، خلال العام الحالي 2009 على المشاريع الثلاثة التي تقيمها بنحو 2.2 مليار جنيه تتوزع بواقع مليار جنيه لكل من "أب تاون كايرو " "مراسي" و 200 مليون جنيه، لمشروع "ميفيدا " الذي أطلقته مؤخرا بمدينة القاهرة الجديدة، وبدأت العمل بالفعل في أرض الموقع.

أكبر تراجع في تسع سنوات لإيرادات صادرات نفط اليمن في يناير

أكبر تراجع في تسع سنوات لإيرادات صادرات نفط اليمن في يناير

Tue Mar 10, 2009 11:35am GMT

عدن (اليمن) (رويترز) - أظهر تقرير حكومي يوم الثلاثاء أن ايرادات صادرات اليمن من النفط الخام سجلت في يناير كانون الثاني أكبر تراجع منذ تسع سنوات اذ انخفضت 244 مليون دولار أي نحو 77 بالمئة لتصل الى 73 مليون دولار مقارنة مع 317 مليون دولار في يناير 2008.
وعزا التقرير الصادر عن البنك المركزي اليمني انخفاض الايرادات الى الهبوط الكبير في أسعار النفط العالمية التي هوت من 147 دولارا للبرميل في يوليو تموز الماضي الى ما دون 40 دولارا للبرميل فضلا عن تراجع حصة الحكومة من انتاج النفط الى 1.80 مليون برميل من 55 ر3 مليون برميل.
واليمن منتج صغير للنفط ويبلغ انتاجه حاليا ما بين 300 ألف و320 ألف برميل يوميا بعد أن كان قد تجاوز 400 ألف برميل يوميا في العام 2006.
وتشكل حصة صادرات النفط الخام التي تحصل عليها الحكومة اليمنية من تقاسم الانتاج مع شركات النفط الاجنبية بموجب اتفاقات المشاركة نحو 70 في المئة من موارد الميزانية العامة للدولة و63 في المئة من اجمالي صادرات البلاد و30 في المئة من الناتج المحلي الاجمالي.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

أرابتك الإماراتية تسعى للفوز بخمسة مشروعات في مصر

أرابتك الإماراتية تسعى للفوز بخمسة مشروعات في مصر

Tue Mar 10, 2009 11:07am GMT

دبي (رويترز) - قالت الشركة العربية للانشاءات (ارابتك) أكبر شركة في مجال البناء والانشاء في الامارات انها تستهدف خمسة مشروعات في مصر فيما تتطلع للتوسع في المنطقة وسط تراجع في سوق العقارات المحلية.
وصرح توماس باري الرئيس التنفيذي للشركة لرويترز يوم الثلاثاء "لدينا استراتيجية للتوسع في هذه الدول اذا أتيحت لنا مشروعات."
وقال باري ان المشروعات ستكون في العاصمة القاهرة وخارجها دون ذكر تفاصيل.
ويوم السبت أعلنت أرابتك أنها أقامت مشروعا مشتركا في السعودية لاستغلال فرص النمو في اكبر اقتصاد في العالم العربي فيما يتباطأ قطاع العقارات في دبي.
وقال باري "أصبح ضروريا أن نفعل ذلك (التوسع) بسبب الظروف في سوق دبي. لذا علينا أن نبحث عن أسواق أخرى."
وذكرت مؤسسة مورجان ستانلي أن أسعار العقارات السكنية في دبي تراجعت بنسبة 25 في المئة في المتوسط منذ أن بلغت الذورة في سبتمبر ايلول وأضافت أن مشروعات قيمتها نحو 263 مليار دولار ألغيت أو أجلت في الامارات.
واستغنت ارابتك عن 250 موظفا من بين خمسة الاف يعملون في وظائف ادارية بسبب الازمة المالية.
وطلبت ارابتك وشركة دبليو.سي.تي الهندسية الماليزية تعويضا لا يقل عن 460 مليون دولار عن الغاء عقد انشاء مضمار سباقات في دبي في يناير كانون الثاني.
من جيسون بنهام
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

بتلكو تتطلع لعملية استحواذ في أفريقيا وتتوقع استقرار الأرباح

بتلكو تتطلع لعملية استحواذ في أفريقيا وتتوقع استقرار الأرباح

Tue Mar 10, 2009 11:28am GMT

المنامة (رويترز) - قال الرئيس التنفيذي لشركة البحرين للاتصالات ( بتلكو) ان الشركة تعتزم القيام بعملية استحواذ في افريقيا في غضون ستة أشهر وقد تنفق نحو ملياري دولار.
وأبلغ بيتر كالياروبولوس رويترز أنه يتوقع استقرار أرباح 2009 عند مستوى العام الماضي حيث ستبطل التكاليف الاستثمارية لعمليتها الهندية الجديدة أثر ارتفاع الارباح في البحرين.
كانت بتلكو حققت العام الماضي ربحا صافيا قدره 104.2 مليون دينار (276.5 مليون دولار) وذلك بزيادة ثلاثة بالمئة عن 2007.
وقال في مقابلة يوم الاثنين "هناك ثلاث فرص نتابعها في افريقيا جميعها لمشغلين عاملين ... نعطي أنفسنا اطارا زمنيا ستة أشهر للتأكد من أننا نجلب الفرصة المناسبة لبتلكو."
وأضاف دون اسهاب "نحبذ شراء شركات قائمة أو الشراء في شركات بدأت تعمل للتو."
وتسعى بتلكو التي تعمل في ست أسواق بالشرق الاوسط الى تنويع مصادر أرباحها عن طريق التوسع في الهند وجنوب شرق اسيا بالاضافة الى افريقيا وذلك في ظل احتدام المنافسة في سوقها المحلية.
وسوق الاتصالات متشبعة في البحرين أصغر اقتصادات دول الخليج العربية والتي يبلغ عدد سكانها نحو 1.05 مليون نسمة وتقول المجموعة المالية-هيرميس ان نسبة تغلغل الخدمة هناك نحو 120 في المئة.
وفي يناير كانون الثاني اتفقت بتلكو على شراء حصة 49 بالمئة في مشغل الهاتف المحمول الهندي اس تل المحدودة مقابل 225 مليون دولار وذلك في شراكة مع ميلينيوم برايفت اكويتي قبل أيام قليلة فحسب من فوز شركة الاتصالات السعودية برخصة المحمول الثالثة في البحرين.
وكرر كالياروبولوس أن بتلكو مستعدة لاقتراض 1.5 مليار دولار بغية تمويل المزيد من عمليات الاستحواذ وقد تستهدف صفقات تقترب قيمتها من ملياري دولار.
وقال ان عدة خيارات مطروحة لتدبير المال.
وقال "ندرس السندات وندرس الاقتراض من البنوك وأعتقد أنه سيكون مزيجا. قد يكون تمويلا اسلاميا أو تمويلا عاديا."
وقال ان بلتكو تسعى أيضا الى مكاملة عملياتها الجديدة في الهند عن طريق نمو ذاتي في مجال الانترنت فائقة السرعة.
وقال "هناك المزيد مما يمكن عمله في الهند .. لا يقتصر الامر على نشاط الهاتف المحمول."
وتوقع نمو أرباح الانشطة المحلية نحو عشرة بالمئة هذا العام مع سعي الشركة لخفض التكاليف خمسة الى ثمانية بالمئة والفوز بأعمال جديدة من شركات متعددة الجنسيات تفتتح مقارها الاقليمية في البحرين وهي مركز مصرفي للمنطقة.
وقال انه يتوقع تراجع نصيب الشركة من السوق المحلية الى 45 بالمئة من 55 بالمئة على مدى العامين القادمين نتيجة لدخول المشغل الثالث مستبعدا أن تشعل الاتصالات السعودية حرب أسعار شاملة لكنها ستحاول بدلا من ذلك جذب العملاء عن طريق حزم أسعار جديدة.
وشركة زين البحرين التابعة لشركة الاتصالات المتنقلة (زين) الكويتية هي مشغل الهاتف المحمول الثاني في البلاد.
(الدولار يساوي 0.3769 دينار)
من فريدريك ريختر
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

أرابتك الإماراتية تسعى للفوز بخمسة مشروعات في مصر

أرابتك الإماراتية تسعى للفوز بخمسة مشروعات في مصر

Tue Mar 10, 2009 11:07am GMT

دبي (رويترز) - قالت الشركة العربية للانشاءات (ارابتك) أكبر شركة في مجال البناء والانشاء في الامارات انها تستهدف خمسة مشروعات في مصر فيما تتطلع للتوسع في المنطقة وسط تراجع في سوق العقارات المحلية.
وصرح توماس باري الرئيس التنفيذي للشركة لرويترز يوم الثلاثاء "لدينا استراتيجية للتوسع في هذه الدول اذا أتيحت لنا مشروعات."
وقال باري ان المشروعات ستكون في العاصمة القاهرة وخارجها دون ذكر تفاصيل.
ويوم السبت أعلنت أرابتك أنها أقامت مشروعا مشتركا في السعودية لاستغلال فرص النمو في اكبر اقتصاد في العالم العربي فيما يتباطأ قطاع العقارات في دبي.
وقال باري "أصبح ضروريا أن نفعل ذلك (التوسع) بسبب الظروف في سوق دبي. لذا علينا أن نبحث عن أسواق أخرى."
وذكرت مؤسسة مورجان ستانلي أن أسعار العقارات السكنية في دبي تراجعت بنسبة 25 في المئة في المتوسط منذ أن بلغت الذورة في سبتمبر ايلول وأضافت أن مشروعات قيمتها نحو 263 مليار دولار ألغيت أو أجلت في الامارات.
واستغنت ارابتك عن 250 موظفا من بين خمسة الاف يعملون في وظائف ادارية بسبب الازمة المالية.
وطلبت ارابتك وشركة دبليو.سي.تي الهندسية الماليزية تعويضا لا يقل عن 460 مليون دولار عن الغاء عقد انشاء مضمار سباقات في دبي في يناير كانون الثاني.
من جيسون بنهام
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

انكماش الناتج الصناعي البريطاني بأسرع وتيرة منذ 1981 في يناير

انكماش الناتج الصناعي البريطاني بأسرع وتيرة منذ 1981 في يناير

Tue Mar 10, 2009 11:05am GMT
لندن (رويترز) - أظهرت بيانات رسمية يوم الثلاثاء أن وتيرة تراجع الناتج الصناعي البريطاني زادت على مثلي توقعات المحللين في شهر يناير كانون الثاني الماضي لينكمش بأسرع وتيرة سنوية منذ يناير عام 1981.
وقال مكتب الاحصاءات الوطنية ان الناتج الصناعي الذي يمثل 18 في المئة من مجمل الناتج الاقتصادي انخفض بنسبة 2.6 في المئة خلال يناير بينما كان المحللون يتوقعون انكماشه بنسبة 1.2 في المئة.
وبلغ معدل الانكماش السنوي 11.4 في المئة.
وفي الاشهر الثلاثة حتى نهاية يناير انكمش الناتج الصناعي بنسبة 5.6 في المئة مقارنة بالاشهر الثلاثة السابقة ليسجل أكبر هبوط منذ مارس اذار عام 1974.
وتشير الارقام الى أن الركود الاقتصادي في بريطانيا ربما تسارعت وتيره في بداية العام الجاري. ودخلت بريطانيا مرحلة ركود العام الماضي وانكمش ناتجها المحلي الاجمالي بأسرع وتيرة منذ عام 1980 في الاشهر الثلاثة الاخيرة من 2008.
وانخفض ناتج الصناعات التحويلية الذي يمثل حوالي 14 في المئة من الاقتصاد بنسبة 2.9 في المئة في يناير عن الشهر السابق بينما كانت التوقعات تشير لانخفاضه 1.4 في المئة.
ورفع ذلك الانكماش السنوي الى 12.8 في المئة فيما يمثل أسرع وتيرة تراجع منذ يناير 1981.
وفي الاشهر الثلاثة حتى نهاية يناير مقارنة بالاشهر الثلاثة السابقة انخفض الناتج الصناعي بنسبة 6.8 في المئة ليمثل أكبر انخفاض منذ بدأ تدوين السجلات عام 1968.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

تراجع أرباح جي.بي أوتو المصرية في عام 2008

تراجع أرباح جي.بي أوتو المصرية في عام 2008

Tue Mar 10, 2009 10:04am GMT

القاهرة (رويترز) - قالت جي.بي أوتو أكبر شركة مصرية لتجميع وتجارة السيارات يجري تداول أسهمها في البورصة يوم الثلاثاء ان صافي أرباحها انخفض في عام 2008 الى 415.9 مليون جنيه مصري (73.5 مليون دولار) من 433.7 مليون جنيه في عام 2007.
(الدولار يساوي 5.6570 جنيه)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ارتفاع أرباح مجموعة طلعت مصطفى 8 % في 2008

ارتفاع أرباح مجموعة طلعت مصطفى 8 % في 2008

Tue Mar 10, 2009 9:50am GMT

القاهرة (رويترز) - قالت مجموعة طلعت مصطفى للتطوير العقاري ان أرباحها السنوية ارتفعت بنسبة ثمانية في المئة العام الماضي الى 1.44 مليار جنيه (255 مليون دولار).
وقالت الشركة ان الايرادات ارتفعت بنسبة 155 في المئة الى 5.45 مليار جنيه.
(الدولار يساوي 5.66 جنيه)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ليبيا وشركة إماراتية توقعان اتفاقاً لمشروع رأس لانوف

ليبيا وشركة إماراتية توقعان اتفاقاً لمشروع رأس لانوف

Tue Mar 10, 2009 9:38am GMT

دبي (رويترز) - قالت وكالة أنباء الامارات (وام) يوم الثلاثاء ان مؤسسة النفط الوطنية الليبية أسست شركة مشتركة مع شركة تراستا الاماراتية لتطوير مصفاة رأس لانوف لتكرير النفط في ليبيا.
وقال الوكالة ان شكري غانم رئيس المؤسسة الليبية وقع الاتفاق الذي يقضي بانشاء شركة ليركو الخاصة برأسمال 375 مليون دولار مع عيسى عبدالله الغرير نائب رئيس مجموعة تراستا الاماراتية.
وفي العام الماضي وقع الطرفان اتفاقات تمهيدية لتطوير مصفاة رأس لانوف التي تبلغ طاقتها اليومية 220 الف برميل.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

انخفاض التضخم السنوي في مصر إلى 13.5 % في فبراير

انخفاض التضخم السنوي في مصر إلى 13.5 % في فبراير

Tue Mar 10, 2009 9:33am GMT

القاهرة (رويترز) - أظهرت بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والاحصاء يوم الثلاثاء أن معدل التضخم السنوي في المدن المصرية واصل تراجعه في شهر فبراير شباط الماضي اذ انخفض الى 13.5 في المئة وهو اقل مستوى في عام مع تراجع نسبة التضخم في معظم القطاعات.
وبيانات التضخم في المدن أهم مؤشر لزيادة الاسعار في مصر. وارتفعت نسبة التضخم السنوية العامة على مستوى البلاد الى 14.2 في المئة في فبراير من 14 في المئة في يناير نتيجة ارتفاع أسعار الغذاء.
وكان معدل التضخم السنوي في المدن 14.3 في المئة في يناير كانون الثاني.
وارتفعت أسعار المواد الغذائية التي تمثل أكثر من 40 في المئة من سلة التضخم 2.3 في المئة خلال الشهر في المناطق الحضرية وبنسبة أعلى قليلا في المناطق الريفية.
ولم يطرأ تغيير على معظم القطاعات الرئيسية الاخرى خلال الشهر مثل المشروبات الكحولية ومنتجات التبغ والملابس والمساكن والمرافق والنقل. غير أن أسعار السلع الاولية والخدمات ارتفعت 0.6 في المئة في فبراير في المدن.
وارتفع التضخم في مصر في اوائل عام 2008 نتيجة زيادة أسعار السلع الاولية في العالم مما دفع البنك المركزي لرفع أسعار الفائدة ست مرات في عام قبل أن يخفضها أخيرا الشهر الماضي بواقع مئة نقطة أساس لدعم النمو الاقتصادي.
وفي ذلك الحين قال البنك انه سيواصل أخذ اجراءات لاحتواء اثار الازمة الاقتصادية العالمية على اقتصاد مصر مادامت لا تتعارض مع هدفه الرامي لاستقرار الاسعار.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

هيرميس تتوقع تراجع إيجارات المساكن في دبي بنسبة تصل إلى 30 %

هيرميس تتوقع تراجع إيجارات المساكن في دبي بنسبة تصل إلى 30 %

Tue Mar 10, 2009 9:00am GMT

دبي (رويترز) - قالت المجموعة المالية - هيرميس يوم الثلاثاء ان الايجارات في دبي قد تنخفض بنسبة تصل الى 30 في المئة هذا العام فيما تشهد الامارات حركة تصحيح لاسعار العقارات وانخفاض عدد السكان.
وذكرت المجموعة وهي بنك استثمار مصري في مذكرة أن نسبة التضخم في ثاني أكبر اقتصاد عربي قد تنخفض الى 8.5 في المئة هذا العام من 13.2 في المئة في عام 2008.
وتوقع البنك أن تشهد الايجارات انخفاضا حادا قد يصل الى 30 في المئة بعدما زادت نحو 15 في المئة في 2008.
وتنبأ البنك بتراجع تعداد سكان دبي في عام 2009 مع تدهور التوقعات الخاصة بمعظم القطاعات الرئيسية ومع حركة التصحيح في قطاع العقارات.
وتابع البنك أن نقص المساكن في العاصمة أبوظبي لا يزال "حادا" وأن الايجارات قد ترتفع بين 10 و15 في المئة.
وذكرت مؤسسة مورجان ستانلي الشهر الماضي أن أسعار العقارات السكنية في دبي تراجعت بنسبة تصل الى الربع من مستوياتها القياسية في العام الماضي.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

الخزانة الأمريكية تؤكد على أهمية التحفيز وإصلاح النظام المالي

الخزانة الأمريكية تؤكد على أهمية التحفيز وإصلاح النظام المالي

Tue Mar 10, 2009 7:49am GMT

واشنطن (رويترز) - قال مسؤول بالخزانة الامريكية يوم الاثنين ان ادارة الرئيس الامريكي باراك أوباما ستؤكد على الحاجة للتحفيز المالي واجراءات أخري للتصدي للكساد في اجتماعات دولية مقبلة لكنها تريد أيضا مواصلة الاصلاح المالي لتفادي أزمات في المستقبل.
وقال المسؤول ان ثمة "احساس ملح" بأن تعزز مجموعة العشرين التي تضم دولا ثرية ونامية جهود التعامل مع الازمة ويشمل ذلك الانفاق التحفيزي واصلاح النظام المالي ومساعدة الاقتصادات الناشئة المهددة بسبب التراجع الاقتصادي.
غير أنه لا ينبغي لهذه أن تأتي على حساب مساعي تفادي حدوث أزمات في المستقبل والتي ستناقش في اجتماع وزارء مالية مجموعة العشرين الذي يعقد يوم السبت واجتماع القادة في الثاني من ابريل نيسان في بريطانيا.
وذكر مسؤول الخزانة في اشارة لرغبة ادارة أوباما في الالتزام بالتعامل مع الازمة وجهود تفادي أزمات في المستقبل "ليسا بديلين بل الامرين معا."
وأضاف المسؤول الذي طلب عدم نشر اسمه أن الاجراءات الخاصة بتفادي أزمات في المستقبل تشمل اصلاح نظام الرقابة المالية وتغيير المعايير المحاسبية وتحسين مستوى النزاهة والشفافية في الاسواق.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

جايتنر: أمريكا تتحرك بسرعة لتحقيق الاستقرار الاقتصادي

جايتنر: أمريكا تتحرك بسرعة لتحقيق الاستقرار الاقتصادي

Tue Mar 10, 2009 7:16am GMT

واشنطن (رويترز) - قال وزير الخزانة الأمريكي تيموثي جايتنر ان الولايات المتحدة اتخذت اجراءات في الاسابيع القليلة الماضية لتحقيق استقرار اقتصادها وتنشيطه تفوق ما فعلته دول أخرى في سنوات.
وأبلغ جايتنر رويترز مساء الاثنين بعد أن أطلع الاعضاء الديمقراطيين بالكونجرس الامريكي على سير خطط ادارة الرئيس باراك اوباما لتحفيز الاقتصاد والاستقرار المالي "ما نفعله في أسابيع يفوق ما تفعله دول أخرى في أعوام."
وقال جايتنر الذي واجه انتقادات بسبب مناقشات الخزانة لكيفية اصلاح مشاكل النظام المصرفي ان أعضاء الكونجرس الديمقراطيين يدعمون تحركات الادارة من أجل استئناف عمليات الاقراض.
وأضاف "أردت فقط طرح الاجندة الاقتصادية للرئيس وتوضيح أننا سنتحرك بأسرع ما يمكننا. ثمة مساندة كبيرة في هذه القاعة لضرورة التحرك وبصفة خاصة لاستئناف النشاط في أسواق الاقراض وهو ما نجمع عليه."
وذكر أعضاء ديمقراطيون في مجلس النواب أن جايتنر أبلغهم أن برنامج التحفيز الاقتصادي وحجمه 787 مليار دولار الى جانب الخطوات الرامية لتحقيق الاستقرار في سوق الاسكان واصلاح النظام المصرفي المعتل ستقود لاستئناف نمو الاقتصاد الامريكي الذي يشهد انكماشا.
وصرح ستيني هوير زعيم الاغلبية في مجلس النواب للصحفيين "يعتقد الوزير جايتنر انها ناجحة. لن يحدث بين ليلة وضحاها وينبغي أن نواصل السير على نفس الدرب."
لكنه أضاف أن أعضاء الكونجرس أبدوا " قلقا كبيرا" ازاء استغلال مبالغ ضخمة من أموال دافعي الضرائب وفعالية برامج أوباما.
ولم يقدم جايتنر لاعضاء الكونجرس تفاصيل عن خططه المرتقبة لتخليص ميزانيات البنوك من الاصول المتعثرة أو بشأن حجم الاموال الاضافية التي ستطلبها الخزانة من الكونجرس لاصلاح النظام المالي.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

انخفاض التضخم السنوي في مصر إلى 13.5 % في فبراير

انخفاض التضخم السنوي في مصر إلى 13.5 % في فبراير

Tue Mar 10, 2009 7:05am GMT

القاهرة (رويترز) - أظهرت بيانات رسمية يوم الثلاثاء أن معدل التضخم السنوي في المدن المصرية واصل تراجعه في شهر فبراير شباط الماضي اذ انخفض الى 13.5 في المئة.
وأوضحت بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والاحصاء أن معدل التضخم كان 14.3 في المئة في يناير كانون الثاني.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

صحيفة: حكومة الإمارات تدرس بدائل مساعدة شركتي أملاك وتمويل

صحيفة: حكومة الإمارات تدرس بدائل مساعدة شركتي أملاك وتمويل

Tue Mar 10, 2009 6:38am GMT

دبي (رويترز) - أوردت صحيفة الخليج يوم الثلاثاء ان الحكومة الاتحادية في الامارات تدرس شراء جزء من محفظة القروض لشركتي املاك وتمويل للتمويل العقاري.
وأعلن يوم الاثنين وزير الاقتصاد سلطان بن سعيد المنصوري ان الحكومة انتهت تقريبا من وضع خطة بشأن كيفية اعادة هيكلة شركتي التمويل الاسلامي.
وذكرت صحيفة الخليح أن لجنة حكومية يرأسها المنصوري تبحث ثلاثة خيارات بشأن مستقبل الشركتين المتعثرتين نتيجة تراجع أسعار العقارات في دبي.
وقالت الصحيفة "علمت الخليج أن اللجنة الحكومية المكلفة بمتابعة ملف شركتي املاك وتمويل تبحث حاليا في الخيارات الافضل لضخ السيولة اليهما."
وتابعت الصحيفة "تتراوح هذه الخيارات بين شراء الحكومة الاتحادية لجزء من محفظة القروض في الشركتين مقابل توفير الاموال التي سيجري تخصيصها لدعم نشاطهما في مجال التمويل العقاري."
وفي نوفمبر تشرين الثاني ذكرت الحكومة أنها تعتزم دمج الشركتين وبنكين تابعين للدولة في بنك الامارات للتنمية.
وأضافت الخليح "يتمثل الخيار الاخر في تملك الحكومة لحصص من رأس مال الشركتين عبر اصدار أسهم لها مقابل أموال الدعم مع طرح خيار ثالث يمكن اللجوء اليه كذلك يقوم على المزج بين الخيارين الاول والثاني."
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

CNNArabic.com - Business