الخميس، ٨ مايو ٢٠٠٨

مراقبون: "غليان" في الشارع المصري بعد زيادة أسعار الوقود

مراقبون: "غليان" في الشارع المصري بعد زيادة أسعار الوقود
القاهرة، مصر (CNN)
2300 (GMT+04:00) - 06/05/08

كما كان متوقعاً، بدأ الشارع المصري يشهد حالة من "الغليان"، حسبما وصفها مراقبون وسياسيون مصريون، في أعقاب إقرار البرلمان خطة حكومية تقضي بزيادة أسعار العديد من السلع الأساسية، وفرض مزيد من الرسوم على عدد من الخدمات الحكومية.
فقد شهدت العديد من المدن المصرية إضرابات "منفصلة" الثلاثاء، نظمها سائقو سيارات نقل الركاب الخاصة، بعد رفع أسعار البنزين، وطالبوا بزيادة أجرة الركاب، فيما هدد المئات من أصحاب المخابز بالتوقف عن العمل، بسبب رفع أسعار السولار.
وحذر مراقبون، في تصريحات لـCNN بالعربية، من أن زيادة أسعار المشتقات البترولية، وخاصة البنزين والسولار والكيروسين، من شأنه أن ينعكس على أسعار معظم، إن لم يكن جميع السلع الأخرى، نظراً لارتفاع تكلفة النقل بنسبة تتراوح ما بين 25 و35 في المائة.
ففي بداية حديثه، وصف الكاتب الصحفي أسامة هيكل، نائب رئيس تحرير صحيفة "الوفد"، الصادرة عن حزب يحمل نفس الاسم الوضع بالقول: "نحن في كارثة"، مشيراً إلى أن هذه "الحالة من الغليان" بدأت قبل نحو ثلاثة شهور، منذ تفجر ما يُعرف بـ"أزمة الخبز."
وأشار هيكل إلى أن هذه الأزمة دفعت جماعات وقوى المعارضة المصرية إلى الدعوة لتنظيم سلسلة من الاحتجاجات، بدأت في السادس من أبريل/ نيسان الماضي، ثم في الرابع من مايو/ أيار الجاري، تزامناً مع الذكرى الثمانين لميلاد الرئيس المصري حسني مبارك.
وتابع قائلاً: "كان من المتوقع أن يسعى الرئيس مبارك، في خطابه بمناسبة عيد العمال، إلى امتصاص حالة الغضب التي تسود الشارع المصري، بالإعلان عن علاوة بنسبة تصل إلى 20 في المائة لمساعدة محدودي الدخل على مواجهة الغلاء."
ولكن مبارك قرر منح علاوة فاقت التوقعات وصلت إلى 30 في المائة، بل وقرر البدء في صرفها اعتباراً من الشهر الجاري، بدلاً من يوليو/ تموز المقبل، مع بداية الموازنة الجديدة، مما وضع الحكومة في مأزق بسبب عدم توافر الاعتمادات اللازمة لصرف تلك العلاوة.
وقد عبر عدد من الاقتصاديين عن مخاوفهم من لجوء الحكومة إلى فرض رسوم جديدة لتدبير الاعتمادات اللازمة، فيما اقترح آخرون أن تقوم السلطة التنفيذية بتحرير أسعار الطاقة بالنسبة للصناعات كثيفة الاستهلاك للوقود، مما سيقلل من نسبة العجز في الموازنة، والتي وصلت إلى حوالي 1.5 مليار جنيه (حوالي 282 مليون دولار).
وحسبما قال هيكل، فقد "وجدت الحكومة ضالتها المنشودة"، حيث قامت بتقديم مذكرة إلى البرلمان طلبت فيها ليس تحرير أسعار الوقود للمصانع كثيفة الاستهلاك فقط، بل بشكل عام".
وأضاف أن الحكومة قامت أيضاً بوضع مجموعة من الإجراءات لتوفير اعتمادات إضافية.
وفيما يُعد مؤشراً على تأثير الارتفاع الجديد في الأسعار على "أزمة الخبز"، أصدر وزير التضامن الاجتماعي، علي مصيلحي، قراراً الثلاثاء، بـ"إعادة النظر في تكلفة إنتاج رغيف الخبز"، و"هو ما يعني زيادة سعر الرغيف، إما بشكل مباشر، أو بصورة غير مباشرة عن طريق تقليص وزنه"، بحسب هيكل.
أما النائب البرلماني المستقل، مصطفى بكري، رئيس تحرير صحيفة "الأسبوع"، فقد أكد أن "الناس في الشارع بحالة صدمة وذهول."
وأضاف قائلاً: "الحكومة أجهضت فرحة الشعب بالعلاوة الجديدة، قبل أن تبدأ في صرفها."
وقال بكري، في تصريحات لـCNN بالعربية، عبر الهاتف، إن "الزيادة الجديدة في الأسعار تتناقض مع وعود الرئيس مبارك بعدم فرض أية أعباء جديدة على محدودي الدخل"، معتبراً أن تلك الزيادات، التي تشمل كافة المشتقات البترولية، في مقدمتها البنزين والسولار، ستزيد معاناة محدودي الدخل.
وحذر بكري من تفجر "ردود فعل غاضبة" في الشارع المصري نتيجة هذه الزيادة الجديدة في الأسعار، معتبراً أنها قد تؤدي إلى حدوث حالة من "الفوضى"، في ظل الظروف الصعبة التي تعاني منها معظم الأسر المصرية.
من جانبه، أكد جمال مبارك، رئيس لجنة السياسات بالحزب الحاكم، أن سياسات الحزب الوطني وحكومته "تستهدف تعزيز الأمن الغذائي لمحدودي الدخل، وتحقيق التوازن بين الأجور والأسعار، شريطة أن يتم ذلك من خلال موارد حقيقية، غير تضخمية، لا تؤثر على مستوى التوازن المالي للموازنة العامة."
وقال مبارك (الابن)، في تصريحات نقلتها وكالة أنباء الشرق الأوسط، إنه "من الضروري أن تصل ثمار النمو الاقتصادي للفئات الأولى بالرعاية"، موضحاً أن "استمرار معدلات النمو الاقتصادي، وزيادة الاستثمارات، يشكلان الوجه الرئيسي لسياسات الحزب، لخلق فرص عمل جديدة وزيادة الدخول."
وكان أعضاء مجلس الشعب، قد فوجئوا الاثنين، برئيس لجنة "الخطة والموازنة"، أحمد عز، يتقدّم باقتراح يتضمن الزيادات الجديدة في أسعار الوقود والسجائر ورسوم ترخيص السيارات.
وبناء عليه، طلب رئيس المجلس، أحمد فتحي سرور، البدء بمناقشة تلك الاقتراحات، التي أقرها البرلمان في وقت لاحق من مساء اليوم نفسه، وسط احتجاج العديد من النواب.

تراجع أوراسكوم للإنشاء المصرية بعد رفع سعر الغاز والسوق تهبط

تراجع أوراسكوم للإنشاء المصرية بعد رفع سعر الغاز والسوق تهبط

Thu May 8, 2008 2:12pm GMT

القاهرة (رويترز) - واصل سهم أوراسكوم للانشاء والصناعة خسائره يوم الخميس بعدما رفعت الحكومة المصرية أسعار الوقود مما دفع المؤشر القياسي للبورصة المصرية الى التراجع.
وقررت مصر رفع أسعار الغاز الطبيعي للصناعات الكثيفة الاستهلاك للطاقة وفرض ضرائب على عوائد أذون الخزانة في اطار اجراءات تضمنها تعديل للميزانية أقر يوم الاثنين.
وأسهم أوراسكوم للانشاء متراجعة عشرة بالمئة منذ اعلان القرارات وقد فقدت يوم الخميس 4.7 في المئة لتصل الى 413 جنيها مصريا (76.91 دولار).
وقال تيمور الدريني من بلتون المالية "لقد تلقت ضربة شاملة .. السبب هو زيادات الغاز الطبيعي."
وترفع اجراءات الحكومة المصرية أسعار الغاز الطبيعي التي تدفعها الصناعات الثقيلة حتى 57 في المئة. وقال الدريني ان أسهم أوراسكوم للانشاء كبرى شركات البناء المصرية من حيث القيمة السوقية قد تواصل التراجع قبل أن تتحسن في الاسبوع القادم.
وقال "لا أتوقع نزولها عن 390 جنيها .. هناك كثير من المشترين عند هذا المستوى."
وانخفضت أسهم البنك التجاري الدولي أكبر بنك مصري من حيث القيمة السوقية 3.1 في المئة الى 87.01 جنيه.
وقال محمد رضوان من الفراعنة لتداول الاوراق المالية ان فرض مصر ضريبة بنسبة 20 في المئة على عوائد أذون الخزانة قد ينال من البنوك الكبرى في البلاد.
وقال رضوان "هذه البنوك تتداول الكثير من أذون الخزانة."
وهبط سهم المجموعة المالية-هيرميس أكبر بنوك الاستثمار في مصر 3.2 في المئة ليغلق على 53.50 جنيه.
وختم سهم بالم هيلز للتعمير معاملات الخميس على 21.74 جنيه في أول أيام تداوله بالبورصة المصرية. وكانت الشركة عرضت السهم بسعر 21.75 جنيه في طرح عام أولي الشهر الماضي.
وقال رضوان ان تراجعا بنسبة سبعة بالمئة هذا العام في أسهم طلعت مصطفي للتنمية العقارية بعد طرح عام أولي العام الماضي جعل المستثمرين يتجنبون أسهم الشركات العقارية.
وقال "طلعت مصطفى حاضرة في أذهانهم."
وتراجع مؤشر كيس 30 القياسي 1.3 في المئة الى 11546.38 نقطة.
وفقد مؤشر هيرميس الذي ينال متابعة واسعة 1.2 في المئة مسجلا 100126.90 نقطة بينما زاد مؤشر التجاري الدولي الاوسع نطاقا 0.1 في المئة الى 586 نقطة.
(الدولار يساوي 5.37 جنيه مصري)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

قفزة في عائد أذون الخزانة المصرية بعد قرار الضريبة

قفزة في عائد أذون الخزانة المصرية بعد قرار الضريبة

Thu May 8, 2008 1:23pm GMT

القاهرة (رويترز) - قفز متوسط العائد على أذون الخزانة المصرية لاجل 364 يوما 1.8 نقطة مئوية الى 9.207 في المئة يوم الخميس بعد قرار الحكومة فرض ضريبة على عوائد الاذون.
وبموجب قواعد جديدة صدرت هذا الاسبوع في اطار حزمة لزيادة الايرادات تحتسب ضريبة قدرها 20 في المئة على عوائد أذون الخزانة. وكانت العوائد معفاة من الضرائب في السابق.
وفي مزاد لاذون الخزانة يوم الخميس قال البنك المركزي المصري انه قبل عطاءات بقيمة 2.5 مليار جنيه مصري (466 مليون دولار) وهو المبلغ الذي كان يطلبه.
ووافق البنك على عروض بفائدة في نطاق 8.74 الى 9.75 في المئة بمتوسط يبلغ 9.207 في المئة وذلك مقارنة مع 7.29 الى 7.45 في المئة بمتوسط 7.402 في المئة الاسبوع الماضي.
وبعد خضم الضريبة لا يختلف متوسط العائد على الاذون الجديدة كثيرا عن مستواه في مزاد الاسبوع الماضي.
وقالت وزارة المالية يوم الخميس إنها ستصدر قواعد تحصيل الضريبة لحملة الاذون غير المقيمين بالبلاد في وقت لاحق الخميس.
وقال مصطفى العسال رئيس تداول السندات لدى بلتون المالية "يتوقع المستثمرون الحصول على نفس العائد الذي كانوا يحققونه بدون الضرائب ولذا يتطلعون الى زيادة."
وأضاف أن العوائد سترتفع بدرجة أكبر بعدما بلغ معدل التضخم في مصر أعلى مستوى في ثلاثة أعوام عندما سجل 16.4 بالمئة في ابريل نيسان.
وقال "نتوقع مزيدا من التصحيح في الفترة المقبلة."
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

أوراسكوم للفنادق المصرية تطلق مشروعاً مع شعاع لبناء فنادق

أوراسكوم للفنادق المصرية تطلق مشروعاً مع شعاع لبناء فنادق

Thu May 8, 2008 12:36pm GMT

القاهرة (رويترز) - قالت شركة أوراسكوم هولدنج للفنادق المصرية يوم الخميس انها أطلقت مشروعا مشتركا مع صندوق شعاع للضيافة التابع لشعاع كابيتال لبناء وتشغيل خمسة فنادق لرجال الاعمال في مصر.
وأضافت أنها ستمتلك 51 بالمئة في المشروع الذي سيبلغ اجمالي استثماراته حوالي 125 مليون دولار.
وتابعت اوراسكوم أن الحصة المتبقية سيمتلكها صندوق شعاع للضيافة الذي تديره شركة الاستثمار شعاع بارتنرز ومقرها دبي.
وأعلنت أوراسكوم للفنادق يوم الثلاثاء أنها حققت زيادة بنسبة 129 بالمئة في صافي أرباحها في الربع الاول من عام 2008 إلى 82.09 مليون جنيه (15.29 مليون دولار).
وأعلنت الشركة في مارس آذار أنها ستدرج أسهمها في سويسرا حيث يعتزم مالكها سميح ساويرس بناء منتجع فندقي في جبال الالب. وسيكون لها ادراج ثانوي في مصر.
وفي الساعة 1107 بتوقيت جرينتش ارتفعت أسهم أوراسكوم 3.23 بالمئة إلى 80.90 جنيه.
(الدولار يساوي 5.37 جنيه)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

المركزي الأوروبي يبقي الفائدة دون تغيير

المركزي الأوروبي يبقي الفائدة دون تغيير

Thu May 8, 2008 12:01pm GMT

لندن (رويترز) - قرر البنك المركزي الاوروبي يوم الخميس ابقاء سعر الفائدة الاساسي دون تغيير على أربعة في المئة مثلما كان متوقعا مع سعي المسؤولين عن السياسة النقدية للموازنة بين مخاطر ارتفاع التضخم والمخاوف بشأن النمو الاقتصادي في منطقة اليورو.
وتوقع 38 خبيرا اقتصاديا استطلعت رويترز اراءهم الا يعدل البنك المركزي أسعار الفائدة يوم الخميس. لكن البعض يتوقع ان تنخفض الفائدة الى 3.5 في المئة بنهاية عام 2008.
وقبل شهر قال جان كلود تريشيه محافظ البنك المركزي الاوروبي ان مخاطر التضخم تميل نحو الارتفاع لكن أثر الازمة الائتمانية مستمر.
وأبقى البنك المركزي سعر الاقراض الحدي الذي يقرض به البنوك في حالات الطوارئ لاجل ليلة دون تغيير على خمسة في المئة وسعر الايداع على ثلاثة في المئة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

نعيم المصرية تقول إنها حصلت على الموافقة لإصدار أسهم مجانية

نعيم المصرية تقول إنها حصلت على الموافقة لإصدار أسهم مجانية

Thu May 8, 2008 11:49am GMT

القاهرة (رويترز) - قالت شركة الاستثمار المصرية نعيم القابضة يوم الخميس انها حصلت على موافقة الجهات المعنية لتوزيع أرباح باصدار سهم مجاني مقابل كل ثلاثة أسهم.
وأضافت في بيان نشر على الموقع الالكتروني للبورصة المصرية أن اصدار الاسهم المجانية سيزيد رأسمال الشركة بمقدار 80 مليون دولار.
وحققت نعيم القابضة أرباحا صافية غير مدققة بلغت 107.6 مليون دولار في عام 2007 بزيادة بنسبة 419 في المئة مقارنة مع عام 2006 فيما يرجع الى حد كبير الى ايرادات بيع حصتها في البنك الوطني المصري البالغة 9.79 بالمئة لبنك الكويت الوطني.
وفي الساعة 1045 بتوقيت جرينتش ارتفع السهم حوالي 0.4 بالمئة الى 2.4 دولار. وانخفضت المؤشرات الرئيسية أكثر من واحد بالمئة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

المركزى المصري: ارتفاع صافى الاحتياطيات النقدية إلى 7ر33 مليار دولار

المركزى المصري: ارتفاع صافى الاحتياطيات النقدية إلى 7ر33 مليار دولار

وكالة أنباء الشرق الأوسط
GetAllLocalTime (2008, 5-1, 8 , '11:28:00' )
الخميس 8 مايو 2008 2:28 م

ارتفع صافى الاحتياطيات النقدية الدولية لدى البنك المركزى المصري خلال الفترة من يوليو الى مارس من العام المالي 2007 -2008 بمقدار 5.1 مليار دولار بنسبة 18 % ليصل الى 33.7 مليار دولار فى نهاية مارس وبما يغطى 8.3 شهر ورادات سلعية.
ذكر التقرير الشهري للبنك المركزى المصرى الصادر اليوم أن إجمالي الناتج المحلي المصري بالاسعار الثابتة خلال الفترة المذكورة ارتفع 7.5 فى المائة ليبلغ 584 مليار جنيه.
أوضح التقرير أن من أهم القطاعات التى ساهمت فى إرتفاع الناتج المحلى ، قطاع الصناعات التحويلية وقناة السويس وتجارة الجملة والتجزئة والزراعة.
ولفت التقرير إلى نمو حجم التسهيلات الائتمانية الممنوحة من البنوك بحوالى 7ر31 مليار جنيه بنسبة 9% خلال الفترة من يوليو إلى فبراير من السنة المالية الحالية.
وأضاف التقرير أن القطاع الخاص استأثر بما نسبته 1ر70% من إجمالى أرصدة التسهيلات الائتمانية غير الحكومية وذلك فى نهاية فبراير 2008.
وأكد التقرير الشهرى للبنك المركزى إرتفاع صافى الاصول الأجنبية لدى الجهاز المصرفي بما يعادل 7ر27 مليار جنيه بنسبة 7ر12 فى المائة خلال الفترة من شهر يوليو الى فبراير الماضيين ويأتى هذا التحسن بسبب إرتفاع صافى الاصول الاجنبية لدى البنك المركزى والبنوك.
كماإرتفع صافى الاصول المحلية بمقدار 2ر48 مليار جنيه بنسبة 8ر10 فى المائة خلال نفس الفترة نتيجة لزيادة الائتمان المحلى بمقدار 7ر46 مليار جنيه بنسبة 8ر8 فى المائة.
ونوه التقرير بإرتفاع المركز المالي الاجمالي للبنوك بخلاف البنك المركزى بمقدار 5ر127 مليار جنيه بمعدل 13% خلال نفس الفترة ليصل الى 5ر1065 مليار جنيه فى نهاية فبراير الماضي.
وقال..ان الزيادة فى الائتمان المحلى عائدة الى زيادة المطلوبات من الحكومة بمقدار 8ر21 مليار جنيه والمطلوبات من قطاع الاعمال الخاص بمقدار 1ر12 مليار جنيه وقطاع الاعمال بمقدار 6ر2 مليار جنيه.
وأوضح تقرير المركزى المصرى ان اجمالى السيولة النقدية المحلية بلغت 6ر738 مليار جنيه فى نهاية فبراير 2008 بزيادة قدرها 75 مليار جنيه وذلك لارتفاع المعروض النقدى بمقدار 2ر26 مليار جنيه واشباه النقود بمقدار 7ر49 مليار جنيه.
وأشار التقرير الى أن حجم الاستثمارات المنفذة داخل مصر خلال الفترة من يوليو الى ديسمبر من العام المالى 2007/2008 بلغت نحو 90 مليار جنيه بمعدل نمو 4ر42% نفذ القطاع الحكومى منها نحو 5ر13% والهيئات الاقتصادية 7ر3% والشركات العامة 10 والقطاع الخاص 8ر72 %.
وذكر البنك المركزى المصرى ـ فى تقريره ـ أن حجم التبادل التجارى "الصادارت والواردات" بين مصر والعالم الخارجى خلال الفترة من يوليو إلى ديسمبر من العام المالى 2007 - 2008 بلغ 5ر37 مليار دولار بنسبة نمو 2ر34% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضى.
وأوضح التقرير أن الولايات المتحدة هى الشريك الأول فى حجم التبادل التجارى مع مصر بما نسبته 3ر24 فى المائة، فى حين تراوحت نسب التبادل التجارى مع أهم الشركاء الآخرين بين 3ر6 فى المائة و5ر2 فى المائة أما باقى دول العالم بلغت حوالى 3ر31 فى المائة.
أضاف أن حصيلة الصادرات السلعية بلغت 3ر13 مليار دولار انعكاسا لتصاعد الحصيلة غير البترولية بمعدل 2ر26% ، التى وصلت إلى 1ر7 مليار دولار ، كما ارتفعت الصادرات البترولية بنسبة 1ر19% لتبلغ 6 مليارات دولار وأظهر ميزان المدفوعات فائضا كليا بلغ 1ر3 مليار دولار مقابل 9ر2 مليار دولار.
وأشار البنك المركزى إلى أن إجمالى الدين العام المحلى بلغ 6ر670 مليار جنيه فى نهاية ديسمبر 2007 فى حين ارتفع الدين الخارجى بنحو 9ر2 مليار دولار ليصل الى 8ر32 مليار دولار.



بريطانيا تبقي أسعار الفائدة دون تغيير على 5 %

بريطانيا تبقي أسعار الفائدة دون تغيير على 5 %

Thu May 8, 2008 11:15am GMT

لندن (رويترز) - قرر بنك انجلترا المركزي يوم الخميس ابقاء أسعار الفائدة دون تغيير على خمسة في المئة مثلما كان متوقعا لكن أغلب الخبراء يتوقعون ان يخفض البنك الفائدة الشهر المقبل لدعم الاقتصاد في مواجهة أزمة ائتمان عالمية.
وتوقع أغلب الخبراء الاقتصاديين عدم تغيير أسعار الفائدة هذا الشهر بعد أن خفضها البنك ربع نقطة مئوية الشهر الماضي في ثالث خفض من نوعه منذ ديسمبر كانون الاول الماضي لان التضخم أعلى قليلا من المستوى الذي يستهدفه البنك المركزي وسيواصل ارتفاعه على الارجح.
لكن من المتوقع أن يدفع انخفاض أسعار المنازل وتراجع ثقة المستهلكين ومؤشرات أخرى على تباطوء اقتصادي حاد البنك المركزي لخفض الفائدة في يونيو حزيران.
وقال ديفيد بلانش فلاور عضو لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي الشهر الماضي ان الاقتصاد البريطاني يواجه ركودا محتملا مالم يتحرك البنك المركزي بسرعة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

السولار يتجاوز 1150 دولاراً في المعاملات الآجلة ويسجل مستوى قياسياً

السولار يتجاوز 1150 دولاراً في المعاملات الآجلة ويسجل مستوى قياسياً

Thu May 8, 2008 10:15am GMT

لندن (رويترز) - ارتفع سعر السولار (زيت الغاز) إلى مستوى قياسي جديد في المعاملات الآجلة في لندن وسجل 1150.75 دولار للطن يوم الخميس.
ويأتي هذا الارتفاع في أعقاب نشر بيانات يوم الاربعاء أظهرت انخفاضا غير متوقع في مخزون المشتقات النفطية الوسيطة في الولايات المتحدة الاسبوع الماضي.
وارتفع سعر النفط الخام إلى مستوى قياسي مقتربا من 124 دولارا للبرميل.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

36.5% نمو بأرباح المصرى الخليجى خلال الربع الأول

36.5% نمو بأرباح المصرى الخليجى خلال الربع الأول

مباشر
الخميس 8 مايو 2008 12:41 م
أظهرت القوائم المالية للبنك المصرى الخليجى عن الفترة من 1 يناير 2008 حتى 31 مارس 2008 تحقيق البنك صافى ربح بلغ 43.132 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 36.5% مقارنة بصافى ربح بلغ 31.600 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى .
يذكر ان البنك قد حقق خلال العام المالى المنتهى فى 31 ديسمبر 2007 صافى ربح قدره 70.528 مليون جنيه بتراجع بلغت نسبته 18% مقارنة بصافى ربح قدره 86.070 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى .
وحددت شركة بلتون انفستمنت منتصف فبراير الماضى القيمة العادلة للسهم عند 2.80 دولار للسهم وأوصت ببيع السهم .كما قامت العمومية الاخيرة للبنك والتى عقدت فى مارس الماضى بالموافقة على توزيع 7 اسهم مجانية لكل 100 سهم .


ارتفاع التضخم السنوي في مصر لأعلى مستوى منذ ثلاث سنوات في إبريل

ارتفاع التضخم السنوي في مصر لأعلى مستوى منذ ثلاث سنوات في إبريل

Thu May 8, 2008 9:35am GMT

القاهرة (رويترز) - قال الجهاز المركزي للتعبئة العامة والاحصاء في مصر يوم الخميس ان معدل التضخم السنوي في مناطق الحضر ارتفع إلى 16.4 في المئة في ابريل نيسان الماضي ليسجل أعلى مستوى منذ ثلاثة أعوام من 14.4 في المئة في مارس آذار.
وقال أبوبكر الجندي رئيس الجهاز في مؤتمر صحفي ان العامل الرئيسي في ارتفاع التضخم في ابريل هو زيادة أسعار السلع الغذائية التي زادت بنسبة 22 في المئة على مدار 12 شهرا.
وأصبح التضخم أكبر المشاكل السياسية التي تواجه الحكومة بعد أن ساهم في موجة من الاضرابات.
ووعد الرئيس مبارك في اواخر الشهر الماضي بزيادة أجور العاملين في الدولة والقطاع العام بنسبة 30 في المئة لكن الحكومة قررت هذا الاسبوع زيادة أسعار الوقود والسجائر ضمن سلسلة من التدابير التي تهدف لايجاد موارد لتمويل زيادة المرتبات.
وقال الجندي ان أحدث زيادات في الأسعار سيظهر أثرها على التضخم في بيانات شهر مايو ايار التي ستصدر في يونيو حزيران المقبل.
وفي ابريل ارتفعت اسعار الاغذية والمشروبات مقارنة بالشهر السابق بنسبة 1.6 في المئة رغم انخفاض أسعار سلع رئيسية مثل الارز الذي تراجع بنسبة 8.4 في المئة ودقيق (طحين) القمح الذي هبط بنسبة 6.5 في المئة.
وقال سايمون كيتشن الاقتصادي بالمجموعة المالية - هيرميس ان أغلب الزيادة ترجع إلى ارتفاع أسعار الغذاء "وستشهد في الشهرين المقبلين أثر زيادات أسعار الوقود. نحن نتوقع أن يبلغ التضخم نحو 20 في المئة في منتصف العام."
وأضاف أن لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي ستجتمع يوم الخميس ومن المتوقع أن ترفع أسعار الفائدة نصف نقطة مئوية لمحاربة التضخم. وسبق أن رفعت اللجنة الفائدة مرتين هذا العام.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

26 نهاية الحق فى الاكتتاب فى زيادة راسمال بنك فيصل الإسلامي

26 نهاية الحق فى الاكتتاب فى زيادة راسمال بنك فيصل الإسلامي

مباشر
الخميس 8 مايو 2008 12:05 م

أعلن بنك فيصل الاسلامى عن فتح باب الاكتتاب فى اسهم زيادة راس المال المصدر للبنك من من 197.859 مليون دولار الى 296.788500 مليون دولار امريكى بزياده قدرها 98.929500 مليون دولار اعتبارا من يوم الاثنين الموافق 3 يونيو 2008 ولمدة شهر ينتهى فى الثلاثاء 1 يوليو 2008 يجوز غلق باب الاكتتاب فى اى وقت خلال الشهر بتمام تغطية اكتتاب المساهمين القدامى لكامل الزيادة ايهما اقرب .ويحق الاكتتاب لحالم السهم حتى جلسة الاثنين الموافق 26 مايو 2008 ولكل مساهم الحق فى الاكتتاب فى اسهم الزيادة بواقع 50% مما يمتلكه من اسهم ويكون الاكتتاب والسداد بالدولار الامريكى للمساهمين غير المصريين وبالدولار الامريكى او الجنيه المصرى للمساهمين المصريين على اساس سعر الصرف للدولار بالسوق الحرة للنقد الاجنبى فى اول يوم للاكتتاب .و تطرح اسهم الزيادة بالقيمة الاسمية وقدرها 5 دولار خمسة دولار للسهم بالاضافة الى علاوة اصدار 20% من القيمة الاسمية واحد دولار مع تحصيل مصاريف اصدار بواقع 12.5 سنت عن السهم ويقوم المساهم بتسديد المبلغ المطلوب او ما يعادله بالجنيه المصرى دفعة واحدة .على ان يتم اعفاء جميع المساهمين من علاوة الاصدار بحد اقصى 100 سهم مائة سهم .وفى حالة عدم تغطية الزيادة المطروحة للاكتتاب يتم طرح الاسهم غير المكتتب فيها فى المرحلة الاولى على المساهمين القدامى للمرة الثانية للاكتتاب فيها خلال 15 يوما دون التقيد بنسبة المساهمة الاصلية لكل منهم وفى حالة زيادة الاكتتاب عن الاسهم المطروحة يتم التخصيص على اساس نسبية عدد الاسهم المطروحة الى عدد الاسهم المكتتب فيها ويراعى جبر الكسور لصالح صغار المكتتبين .ويتم رد المبالغ الزائدة على التخصيص الى المساهمين خلال اسبوع من تاريخ غلق باب الاكتتاب عن طريق فروع البنك متلقية الاكتتاب .وكانت الجمعية العامة العادية للبنك و التى عقدت فى 28 مارس الماضى قد وافقت على اكتتاب مساهمي البنك في أسهم زيادة رأس المال بنسبة 50% من رأس المال وبالقيمة الاسمية 5 دولار بالإضافة إلى علاوة إصدار بقيمة 1 دولار ومصاريف إصدار 50 سنت أو ما يعادلها بالجنيه المصري ويحق لكل مساهم الاكتتاب فى 100 سهم بدون علاوة إصدار وانتخاب أعضاء مجلس إدارة البنك وهيئة الرقابة الشرعية للدورة الجديدة .وأظهرت مؤشرات نتائج أعمال بنك فيصل الإسلامي المصري فى نهاية فبراير 2008 ارتفاع حجم أعمال البنك بمعدل 15.39% لتصل إلى 22.512 مليار جنيه مقابل 19.510 مليار جنيه في 28 فبراير 2007، كما ارتفع إجمالي أصول البنك لتصل إلى 22.266 مليار جنيه مقابل 19.279 مليار جنيه في نهاية فبراير 2007 بنمو قدره 15.49%.وارتفعت الحسابات الجارية والأوعية الادخارية بنسبة 16.34% لتصل إلى 20.542 مليار جنيه مقابل 17.657 مليار جنيه فيما ارتفع إجمالي أرصدة التوظيف والاستثمار بمعدل بلغ 22.61% ليصل إلى 21.585 مليار جنيه مقابل 17.605 مليار جنيه. فيما تراجعت الأصول السائلة من 1.982 مليار جنيه إلى 1.158 مليار جنيه بنسبة انخفاض بلغت 41.57 % وبلغت المخصصات 1.249 مليار جنيه مقابل 1.109 مليار جنيه بارتفاع بلغ 12.62%. وبلغت حقوق المساهمين 671 مليون جنيه مقابل 628 مليون جنيه بنمو بلغ 6.85%، فيما بلغ عدد الحسابات التى يديرها البنك 949.910 ألف حساب بارتفاع قدره 30.91% مقابل 725.593 فى نهاية فبراير 2007.



الأسواق العالمية تمثل تحدياً للاقتصاد الإسرائيلي

الأسواق العالمية تمثل تحدياً للاقتصاد الإسرائيلي

Thu May 8, 2008 7:52am GMT

القدس (رويترز) - هي دولة صغيرة تضم سبعة ملايين نسمة ولا تتمتع بموارد طبيعية تذكر وتحيط بها دول معادية ومع ذلك فقد تمكنت اسرائيل رغم كل شيء من بناء اقتصاد حقق مكانة عالمية ونموا يبلغ خمسة بالمئة سنويا منذ عام 2003 .
وساعد التحول الى سياسات السوق الحرة في الاعوام الاخيرة في نجاح الاقتصاد ولكن جزءا كبيرا من نمو اسرائيل يقوم على رجال الاعمال الذين يأسسون شركات تكنولوجيا ثم يبيعونها أو يطرحون أسهما للجمهور في نموذج ربما يكون قد بلغ أقصى حدود امكاناته الاقتصادية.
وبعد أن قطعت شوطا كبيرا في أول 60 عاما من قيامها تسعى اسرائيل الان للبحث عن سبل للاستفادة من ثقافة الابتكار من خلال تسويق تفوقها التكنولوجي في الخارج.
يقول شلومو كاليش الشريك المؤسس لشركة جيروزالم جلوبال فنتشرز وهي من أقدم شركات رأس المال المخاطر في اسرائيل "رجال الاعمال الاسرائيليون يجيدون العمل في الاسواق العالمية لانه ليست هناك سوق محلية تذكر. العولمة تعمل لصالحنا."
وقال زيف هولتزمان رئيس مجلس ادارة مركز ابحاث اسرائيل فنتشر وجيزا فنتشر كابيتال ان الصين والهند اللتين تتنافسان مع اسرائيل في مجال التكنولوجيا المتطورة تصبحان الآن سوقا رائجة لصادرات اسرائيل.
واضاف "آسيا اصبحت بالفعل أكثر أهمية كسوق للتكنولوجيا المتطورة الاسرائيلية. لكن مستوى التكنولوجيا المبتكرة الذي يقتصر على قطاع التكنولوجيا المتطورة الاسرائيلي سيظل العامل الرئيسي الذي يحافظ على تفوق اسرائيل."
وقد تأسس اقتصاد اسرائيل على المباديء الاشتراكية على أيدي اوائل الزعماء المهاجرين وخاصة من أوروبا الشرقية. واشتهرت الدولة بالكيبوتزات حيث يعمل السكان أساسا في الزراعة وبعض الصناعات الخفيفة ويتقاسمون فيها كل شيء تقريبا.
وطوال عقود ظل قطاع التصدير الاسرائيلي قائما على الزراعة وخاصة زراعة الخضر والموالح مثل برتقال يافا الشهير. وهناك طلب عالمي هائل على مثل هذه المحاصيل التي تزدهر في المناخ الجاف بمساعدة من تكنولوجيا الري بالتنقيط التي ابتكرها علماء اسرائيليون.
وحولت اسرائيل اعباء نفقات الدفاع الهائلة الى ميزة لصالحها حيث ابقت على تفوقها في مجال الابحاث وتطوير معدات وبرامج الكمبيوتر العسكرية. والان تتحول اسرائيل الى انتاج المزيد من المنتجات المدنية بعد نجاح قطاعها العسكري عالميا بمنتجات تتراوح من مدفع رشاش عوزي صغير الحجم الى نظم المراقبة الالكترونية وطائرات الاستطلاع التي تطير بدون طيار.
وبعد حرب عام 1973 سقطت اسرائيل في براثن ازمة اقتصادية ووصل التضخم الى 400 بالمئة سنويا بحلول منتصف الثمانينات من القرن الماضي.
لكن خطة تثبيت في عام 1985 نجحت في وضع الاقتصاد على مسار جديد من خلال تعاون نادر بين نقابات العمال والحكومة والقطاع الخاص عمل على تثبيت الاجور وأدى الى خفض الانفاق الحكومي. وتراجع التضخم نتيجة ذلك الى نحو 18 بالمئة.
وفي الاعوام الخمسة الماضية تبنت الحكومة سلسلة من اصلاحات السوق الحرة حيث خفضت الدين العام ونجحت في وضع ميزانية لا عجز فيها في عام 2007 وخفضت الانفاق العام الى 45 بالمئة من اجمالي الناتج المحلي مقارنة مع 53 بالمئة من قبل.
لكن الخبراء يعتقدون أن نقطة التحول في الاقتصاد جاءت في اوائل التسعينيات عندما بدأت اسرائيل استيعاب المهاجرين من الاتحاد السوفيتي سابقا. ووصل عددهم الى مليون مهاجر يتمتع معظمهم بتعليم عال وتسري التجارة في عروقهم مما اعطى دفعة قوية لقطاع التكنولوجيا المتطورة.
يقول جاكوب فرنكل وهو محافظ سابق لبنك اسرائيل المركزي ويعمل حاليا نائب لرئيس مجلس ادارة شركة التأمين العملاقة ايه.اي.جي "غير هذا فعليا مسار الاقتصاد الاسرائيلي والنظام الاقتصادي والسياسي في البلاد."
وفتحت كثير من كبرى الشركات العالمية مثل انتل واي.بي.ام ومايكروسوفت وهيوليت باكارد وياهو وجوجل وصن مايكروسيستمز مراكز تطوير وعمليات اخرى في اسرائيل.
ويجري تداول أسهم اكثر من 75 شركة اسرائيلية في بورصة ناسداك الامريكية لتصبح اسرائيل أكثر دولة يجري تداول اسهم شركاتها في ناسداك بعد الولايات المتحدة.
ومن بين هذه الشركات تيفا للصناعات الدوائية اكبر منتج في العالم للادوية التي لم تعد تحميها قوانين براءات الاختراع وشركة تشك بوينت سوفتيوير تكنولوجيز أكبر شركة اسرائيلية وأحدى كبرى الشركات العالمية في مجال منتجات تأمين الشبكات وكذلك شركة البيت سيستمز لمقاولات الدفاع.
وتركز الشركات الاسرائيلية مؤخرا انظارها على الطلب المتنامي على التكنولوجيا النظيفة الناشئة.
وفي عام 2006 دفع الملياردير الامريكي وارين بافيت اربعة مليارات دولار لشراء حصة 80 بالمئة في شركة ايسكار للمعادن وذلك في أول استثمار خارج الولايات المتحدة.
وفي العام الماضي ضخ المستثمرون اكثر من عشرة مليارات دولار في اقتصاد وصل حجمه الى 200 مليار دولار وهو ما يوازي حجم اقتصاد جمهورية التشيك أو ماليزيا أو كولومبيا.
ونظرا لتباطؤ اقتصاد الولايات المتحدة وهي شريك تجاري رئيسي لاسرائيل فمن المتوقع أن يتباطأ نمو الاقتصاد الاسرائيلي الى نحو 3.2 بالمئة هذ العام مع وصول التضخم الى نحو ثلاثة بالمئة.
ويقول بعض الاقتصاديين ان بامكان اسرائيل تحمل التباطؤ المتوقع من خلال تحويل قسم كبير من صادراتها التكنولوجية الى آسيا.
ورغم أنه يمثل اكثر من نصف صادرات اسرائيل فان قطاع التكنولوجيا المتطورة يشغل ثمانية بالمئة فقط من اجمالي القوة العاملة. ويقول زعماء قطاع الاعمال مثل ايلي هورفيتز رئيس مجلس ادارة شركة تيفا ان اسرائيل بحاجة لخطة لضمان توفير اجور معقولة لباقي الايدي العاملة.
ومتوسط الاجور في اسرائيل منخفض نسبيا حيث يبلغ نحو 2000 دولار شهريا.
ويأمل قطاع الاعمال الاسرائيلي بأن تؤدي نهاية ناجحة لمحادثات السلام مع الفلسطينيين الى فتح أسواق جديدة في العالم العربي.
ولكن الى أن يحدث هذا فان اسرائيل تتطلع الآن الى الهند والصين وأوروبا الشرقية.
من ستيفن شير
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ارتفاع التضخم السنوي في مصر إلى 16.3 % في إبريل

ارتفاع التضخم السنوي في مصر إلى 16.3 % في إبريل

Thu May 8, 2008 8:35am GMT

القاهرة (رويترز) - قال الجهاز المركزي للتعبئة العامة والاحصاء في مصر يوم الخميس ان معدل التضخم السنوي في مناطق الحضر ارتفع الى 16.4 في المئة في ابريل نيسان الماضي من 14.4 في المئة في مارس آذار.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

مصر الجديدة للإسكان تبيع 35 قطعة أرض بقيمة تقريبية 35 مليون جنيه

مصر الجديدة للإسكان تبيع 35 قطعة أرض بقيمة تقريبية 35 مليون جنيه

مباشر
الخميس 8 مايو 2008 11:29 ص

كتب: عمرو عادل
أكد فاضل الشهاوى رئيس مجلس إدارة شركة مصرالجديدة للإسكان والتعمير أن الشركة تمكنت من بيع نحو 35 قطعة أرض من إجمالى 132 قطعة أرض بالحى الخامس بمنطقة هليوبوليس.
وأضاف الشهاوى فى تصريحات خاصة أن القيمة التقريبية للقطع المباعة تصل إلى نحو 35 مليون جنيه مشيرا أن الشركة عرضت بيع باقى القطع للبيع بـ 30 % من الثمن والباقى على 10 سنوات بفائدة 7% سنويا فضلا عن عرض بيع عدد من قطع الأراضى الفضاء المخصصة للسكنى (عمارات) بالحى السادس بمدينة هليوبوليس.
وكانت الشركة قد أعلنت يوم الأحد الماضى عن عقد جلسة البيع لعدد 132 قطعة أرض فضاء مخصصة فيلات للغرض السكنى بالحى الخامس بمدينة هليوبوليس الجديدة بمساحات تترواح بين 903 متر مربع إلى 1387 متر مربع.
ونفى رئيس الشركة ما نشرته احدى الصحف حول انتهاء الشركة القومية للتشييد والتعمير من دراسة تجزئة السهم خلال الشهر الجارى مؤكدا أن الأمر مازال تحت الدراسة و انه حتى الان لم يتم الانتهاء من دراسة التجزئة أو زيادة رأسمال الشركة.
يبلغ رأسمال الشركة المصدر والمدفوع نحو 74.171 مليون جنيه موزعا على عدد 14.834 مليون سهم بالقيمة الاسمية خمسة جنيهات للسهم .
وتجدر الإشارة إلى ان شركة مصر الجديدة للإسكان هى احدى الشركات التابعة للشركة القومية للتشييد والبناء التى تمتلك 72.25 % من أسهمها ويمتلك اتحاد العاملين المساهمين 5% والحصة الباقية البالغة 22.75 % متاحة للتداول الحر.


العنوان: بنك فيصل الاسلامي المصري (FAIT.CA FAITA.CA) دعوة قدامى المساهمين للاكتتاب فى أسهم زيادة رأس المال

العنوان: بنك فيصل الاسلامي المصري (FAIT.CA FAITA.CA) دعوة قدامى المساهمين للاكتتاب فى أسهم زيادة رأس المال

بورصتي القاهرة والأسكندرية
GetAllLocalTime (2008, 5-1, 8 , '07:30:06')
الخميس 8 مايو 2008 10:30 ص

العنوان: بنك فيصل الاسلامي المصري (FAIT.CA FAITA.CA) دعوة قدامى المساهمين للاكتتاب فى أسهم زيادة رأس المال المصدر من 197,859,000 دولار امريكى الى 296,788,500 دولار امريكى اسم الشركة : بنك فيصل الاسلامي المصري كود الترقيم الدولي: EGS60321C014 EGS60322C012 كود رويترز: FAIT.CA FAITA.CA مضمون الاعلان: ورد بيان من الهيئة العامة لسوق المال بخصوص دعوة قدامى المساهمين للاكتتاب فى أسهم زيادة رأس المال المصدر من 197,859,000 دولار امريكى الى 296,788,500 دولار امريكى بزيادة قدرها 98,929,500 دولار امريكى موزعة على 19,785,900 سهم بقيمة اسمية 5 دولار امريكى بالاضافة الى علاوة اصدار قدرها 20% من القيمة الاسمية بقيمة (واحد دولار امريكى ) للسهم الواحد مع تحصيل مصاريف اصدار بواقع 12.5 سنت . تود إدارة البورصة أن تحيطكم أنه قد تقرر تحريك الحدود السعرية على أسهم الشركة و ذلك طبقا لقرار مجلس إدارة البورصة فى 10/11/2003 بشان أثر التوزيعات على الأسهم و ذلك إعتبارا من جلسة يوم الثلاثاء 27/05/2008 فى بورصتى القاهرة و الاسكندرية و لمدة خمسة أيام عمل و فى حالة عدم حدوث تداول على أسهم الشركة خلال تلك الفترة سوف يتم الإعتداد بالسعر النظرى كسعر فتح إعتبارا من جلسة التداول التالية.

22.3% ارتفاع فى أرباح " دلتا للانشاء" فى الربع الأول

22.3% ارتفاع فى أرباح " دلتا للانشاء" فى الربع الأول

مباشر
الخميس 8 مايو 2008 10:41 ص

أظهرت نتائج أعمال شركة دلتا للإنشاء و التعمير خلال الربع الأول من العام المالى 2008 ارتفاع صافى أرباح الشركة 22.38% حيث سجلت صافي ربح قدره 4.796 مليون جنيه مقارنة بنحو 3.919 مليون جنيه عن الربع الأول لعام 2007.

90.4% ارتفاع فى أرباح " جى بى اوتو" المجمعة فى الربع الأول

90.4% ارتفاع فى أرباح " جى بى اوتو" المجمعة فى الربع الأول

مباشر
الخميس 8 مايو 2008 10:27 ص

أظهرت نتائج أعمال شركة جى بى اوتو المجمعة خلال الربع الأول من العام المالى 2008 نمو صافى أرباح الشركة قبل حقوق الأقلية بمعدل 90.4% حيث سجلت صافى ربح قدره 91,388 مليون جنيه مقارنة بصافي ربح قدره 47,984 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام المالى السابق.
فيما أظهرت نتائج أعمال الشركة غير المجمعة خلال الربع الأول تحقق صافي الربح قدره 820 ألف جنيه مقارنة بصافي خسارة تبلغ 1,126 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام السابق.
يذكر أن الجمعية العامة العادية للشركة المنعقدة يوم 29 مارس الماضى قد أقرت عدم توزيع أرباح عن عام 2007 واستخدامها لتمويل الخطط التوسعية للشركة.
وأظهرت نتائج أعمال شركة " جى بى اوتو " المجمعة خلال العام المالي 2007 نمو صافى أرباح الشركة قبل حقوق الأقلية بمعدل 47.8% حيث سجلت صافي ربح قدره 450,313 مليون جنيه مقارنة بنحو 304,671 مليون جنيه عن العام المالى 2006.


56 % نمو في أرباح العامة للصوامع والتخزين خلال تسعة أشهر

56 % نمو في أرباح العامة للصوامع والتخزين خلال تسعة أشهر

مباشر
الخميس 8 مايو 2008 10:40 ص

اظهرت نتائج اعمال شركة العامة للصوامع والتخزين خلال التسعة اشهر المنتهية في 31 مارس 2008 تحقيق الشركة صافي ربح بلغ 62.560 مليون جنيه بنسبة نمو 56 % ومقابل صافي ربح بلغ 40.105 مليون جنيه عن نفس الفترة من العام المالى السابق.

مصر تفرض ضريبة جزئية على الإصدارات الحالية من أذون الخزانة

مصر تفرض ضريبة جزئية على الإصدارات الحالية من أذون الخزانة

Thu May 8, 2008 8:02am GMT

القاهرة (رويترز) - قال أشرف العربي رئيس مصلحة الضرائب المصري يوم الخميس ان الحكومة المصرية ستفرض ضريبة على فوائد أذون الخزانة التي استحقت للمقيمين بعد انتهاء يوم عمل الرابع من مايو ايار الجاري.
وأضاف في تصريح لرويترز ان العوائد التي استحقت قبل ذلك الموعد ستظل معفاة من الضرائب.
وقال ان وزارة المالية ستصدر القواعد الضريبية لاذون الخزانة لغير المقيمين في وقت لاحق من يوم الخميس.
وسيدفع المقيمون أشخاصا وشركات ممن يمتلكون أذون خزانة صادرة قبل الرابع من مايو واستحقت بعد ذلك التاريخ ضرائب وفق النسبة التي استحق عليها العائد.
وقالت الحكومة المصرية يوم الاربعاء انها ستفرض ضريبة بنسبة 20 في المئة على عوائد أذون الخزانة التي كانت معفاة من قبل.
وتمثل هذه الضريبة جزءا من مجموعة تدابير اتخذتها الحكومة لزيادة الايرادات وتغطية نفقات زيادة بنسبة 30 في المئة في مرتبات العاملين بالدولة والقطاع العام.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

طلعلت مصطفى تشترى 3.5 مليون متر مربع من الأراضي بالمملكة العربية السعودية

طلعلت مصطفى تشترى 3.5 مليون متر مربع من الأراضي بالمملكة العربية السعودية

مباشر
الخميس 8 مايو 2008 10:12 ص

أعلنت مجموعة طلعت مصطفى القابضة فى بيان لها اليوم عن قيامها باتمام اتفاق لشراء 3.8 مليون متر مربع من الأراضى بموقع متميز بمدينة جدة بالمملكة العربية السعودية لإقامة مشروع متكامل على غرار مدينة الرحاب المقامة بمصر .
وكانت المجموعة قد اعلنت يوم الثلاثاء الماضى عن إنشاء شركة جديدة بالمناصفة مع شركة هيل الأمريكية "Hill International" مقرها بالقاهرة.
وصرح أيمن عامر مدير علاقات المستثمرين بمجموعة طلعت مصطفى أن هذه الشركة الجديدة تهدف إلى إدارة المشاريع الإنشائية لمجموعة طلعت مصطفى ، وأضاف أن الشركة ستتولى إدارة مشروع إنشاء فندق ميجان مور، ومشروع إنشاء فندق الفورسيزون بمدينتى ومشروع فندق الفورسيزون فى الأقصر ومشروع التوسعات فىفندق الفورسيزون فى شارم الشيخ إلى جانب إدارة إنشاء المشروع السكنى الجديد التى تنفذه الشركة فى الرياض بالمملكة العربية السعودية . أظهرت النتائج المالية غير المجمعة لمجموعة طلعت مصطفى القابضة عن الفترة من 1 يناير 2008 حتى 31 مارس 2008 تحقيق الشركة صافى ربح بلغ 66.041822 مليون جنيه .
فى حين أظهرت القوائم المالية المجمعة للمجموعة عن نفس الفترة تحقيق الشركة صافى ربح قبل حقوق الأقلية بلغ 470.67 مليون جنيه . وحددت هيرمس خلال مارس الماضى السعر العادل لسهم مجموعة طلعت مصطفى عند 16.2 جنيه للسهم .



62 مليون جنيه أرباح العامة للصوامع فى تسعة أشهر

62 مليون جنيه أرباح العامة للصوامع فى تسعة أشهر

جريدة المال
GetAllLocalTime (2008, 5-1, 8 , '07:08:00' )
الخميس 8 مايو 2008 10:08 ص

وافقت الجمعية العمومية العادية للشركة العامة للصوامع والتخزين على الموازنة التخطيطية للعام المالى المقبل 2008-2009 والتى تستهدف تحقيق فائض ربح بنحو 55 مليون جنيه وهو ما انتقدته خيرية عبد السلام وكيل اول وزارة فى الجهاز المركزى للمحاسبات موضحة ان الشركة حققت صافى ربح خلال الاشهر التسعة الاولى من العام المالى الحالى 2007-2008 يقدر بنحو 62 مليون جنيه وبالتالى فان الموازنة جاءت اقل كثيرا مما هو متحقق بالفعل .

طرح 3 شركات معدنية للخصخصة خلال الشهرين القادمين

طرح 3 شركات معدنية للخصخصة خلال الشهرين القادمين

العالم اليوم المصرية
GetAllLocalTime (2008, 5-1, 8 , '06:04:00' )
الخميس 8 مايو 2008 9:04 ص

يتم طرح 3 شركات تابعة للشركة القابضة للصناعات المعدنية خلال شهرين القادمين لمستثمر رئيسى وقبل نهاية يونيو القادم تضم شركة النصر للسيارات والاهلية للصلب فى ابوزعبل وشركة ميتالكو للصناعات المعدنية وفيما يتعلق بالنصر للسيارات ستم بيع خط انتاج سيارات الركوب, خطوط الصناعات المغذية حيث يتم طرحها لاول مرة فى مزايدة علنية ومظاريف مغلقة لاى مستثمر رئيسى يكون لدية ملائة مالية وخبرة, ويعمل بالشركة 3600 عامل وسيتم الاتفاق والتفاوض بشان العمالة بحيث اذا اراد الاستغناء عن بعضها علية ان يحتفظ بنسبة كبية منها, والمستثمر الذى سيشترى خطوط الانتاج علية ان ينتج فيها اى نوع من انواع سيارات الركوب. والشركة الثانية هى الاهلية للصلب وهى على مساحة 380 ألف متر مربع والمفروض ان انتاجها كان100 الف طن سنويا لكنها متوقفة منذ 7 سنوات لانها فى حاجة الى اعادة تطوير وتاهيل المعدات وزيادة الطاقة الانتاجية ومن المقرر بعد انتهاء اجراءات طرحها ان يتم دعوة المتخصصين لمزايدة ويتم دراسة التاهيل الفنى لهم وتدرس بعد ذلك العروض التى ستقدم , من ناحية اخرى سيتم طرح ايضا شركة ميتالكو وهى تضم مصنعين احدهما فى حلوان للجلفنة والانشاءات المعدنية والثانى فى شبرا الخيمة للانشاءات المعدنية.

ثبات أسعار الحديد عند 6600 جنيه والأسمنت 430 جنيهاً للطن

ثبات أسعار الحديد عند 6600 جنيه والأسمنت 430 جنيهاً للطن

جريدة المال
GetAllLocalTime (2008, 5-1, 8 , '05:35:00')
الخميس 8 مايو 2008 8:35 ص

استقرت أمس أسعار الحديد والأسمنت في السوق رغم الزيادات الجديدة في البنزين والسولار. سجل سعر بيع الأسمنت 430 جنيها للطن دون أي تغييرات، بينما استقر سعر الحديد عند 6600 جنيه.قال عبد العزيز قاسم سكرتير الشعبة العامة لمواد البناء إن عددا من الشركات بدأت ضخ كميات إضافية من الحديد والأسمنت في السوق بعد نقص المعروض من السلعتين طوال الفترة الماضية، مؤكدا أن السوق الآن في حالة ترقب بعد قرار رفع الأسعار، ويتجه المنتجون إلى عدم إقرار زيادات جديدة، خاصة أنه يتم تحديث الأسعار بشكل شهري.وبالنسبة للاستيراد من الخارج أوضح أن أسعار الحديد المستورد أصبحت تقارب الأسعار الموجودة في السوق المحلية وهو أمر لا يشجع أي مستثمر على اللجوء لهذه الخطوة في الوقت الحالي.

موبينيل: زيادة 52% فى عدد المشتركين ليصل إلى 16.161 مليون مشترك

موبينيل: زيادة 52% فى عدد المشتركين ليصل إلى 16.161 مليون مشترك

وكالة أنباء الشرق الأوسط
GetAllLocalTime (2008, 5-1, 8 , '05:03:00' )
الخميس 8 مايو 2008 8:03 ص

حققت الشركة المصرية لخدمات التليفون المحمول "موبينيل" زيادة بنسبة 52 فى المائة فى عدد مشتركيها خلال الربع الأول من العام المالى الحالى 2008 (على أساس سنوى) ليصل إلى 161ر16 مليون مشترك وذلك مقارنة بنفس الفترة من العام الماضى.
واشارت فى هذا الصدد الى انه بذلك يكون عدد مشتركيها قد زاد بمقدار مليون و 44 ألف مشترك .
وأوضح بيان صحفى لشركة "موبينيل" اليوم الأربعاء عن نتائج أعمالها للربع الأول من العام المالى 2008 الحالى ان إيراداتها ارتفعت بنسبة 27% (على أساس سنوى) أى مقارنة بنفس الفترة من العام الماضى لتصل إلى 254ر2 مليار جنيه مصرى.
واشار البيان الى ان الإنفاق الرأسمالى للشركة بلغ 523 مليون جنيه خلال الربع من العام الحالى.
ونوه المهندس نجيب ساويرس رئيس مجلس إدارة الشركة بتواصل سياستها التوسعية واستثمار النجاحات التى حققتها فى عام 2007 الماضى مع تعزيز دورها فى تنمية سوق المحمول المصري، ..مؤكدا قدرة الشركة على المضى قدما لمواصلة نموها خلال عام 2008.
من جانبه قال المهندس اسكندر شلبي المدير التنفيذى والعضو المنتدب لموبينيل إن نتائج الربع الأول من عام تعكس استمرار الشركة فى تحقيق نمو متوازى على مستوى جميع المؤشرات التشغيلية.
وأشار إلى أن موبينيل وقعت عقد قرض مشترك محلى متوسط الأجل يوم 3 مارس الماضى لفترة 7 سنوات وذلك من خلال عدد من البنوك المحلية.

«هيرميس» تطلق صندوقاً للمستثمرين الكوريين في أسواق المنطقة وشمال إفريقيا

«هيرميس» تطلق صندوقاً للمستثمرين الكوريين في أسواق المنطقة وشمال إفريقيا

البيان الإماراتية
GetAllLocalTime (2008, 5-1, 8 , '01:46:00' )
الخميس 8 مايو 2008 4:46 ص

أطلقت المجموعة المالية «هيرميس» صندوق «كي بي الشرق الأوسط وشمال إفريقيا للاستثمار»، بالتعاون مع «كي بي لإدارة الأصول» في كوريا الجنوبية. ويأتي إطلاق الصندوق في أعقاب الشراكة التي عقدتها هيرمس مع شركة فولرتون لإطلاق صندوق الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وآسيا للاستثمار، وهو ما يعكس مدى اهتمام المستثمرين الآسيويين بأسواق المنطقة.
وسيتم توزيع أسهم الصندوق من خلال بنك كوكمين، أكبر بنك في كوريا الجنوبية من حيث حجم رأس المال السوقي وقيمة الأصول، فيما تضطلع المجموعة المالية «هيرميس» بدور المدير الفرعي.
ويهدف الصندوق الجديد إلى استقطاب 200 مليون دولار أميركي في السنة الأولى، وستشكل الاستثمارات في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا 70% منه، بينما تشكل المنتجات ذات الدخل الثابت في جنوب كوريا 30%.
وفي هذا السياق قال فرانسوا رينزبرغ، نائب الرئيس لقسم إدارة الأصول لدى «هيرميس»: «إن الإدراك المتزايد للفرص المذهلة التي تقدمها أسواق الشرق الأوسط وشمال إفريقيا للمستثمرين الآسيويين، يسهم في التطور السريع لما يسمى بـ (طريق الحرير الجديد).
وسيتيح صندوق كي بي الشرق الأوسط وشمال إفريقيا فرصة للمستثمرين بالوصول إلى الأسواق الإقليمية، بينما تتوفر لهم سيولة يومية من خلال شركة تمتلك معرفة راسخة بالمنطقة، بالإضافة إلى استثماراتها وإمكاناتها الكبيرة».
ومن جانبه يقول مونهيوك كوون، رئيس وحدة تطوير المنتجات في كي بي لإدارة الأصول: «من الواضح أن الشرق الأوسط وشمال إفريقيا هي المنطقة المفضلة للاستثمار حالياً، بالنظر إلى أسعار البترول المرتفعة والإصلاحات الاقتصادية ونمو الدخل القومي التي تعمل جميعاً على استمرار ازدهار هذه الأسواق».


نظيف: لا تفكير حالياً فى فرض ضرائب على أرباح البورصة

نظيف: لا تفكير حالياً فى فرض ضرائب على أرباح البورصة

وكالة أنباء الشرق الأوسط
GetAllLocalTime (2008, 5-1, 7 , '15:02:00' )
الاربعاء 7 مايو 2008 6:02 م

أكد الدكتور أحمد نظيف رئيس مجلس الوزراء أنه لا تفكير حاليا فى فرض أية ضرائب على أرباح البورصة، مشيرا الى اننا نريد تشجيع الأفراد والاستثمار فى مصر.
وقال رئيس الوزراء فى تصريح للصحفيين اليوم ان هدفنا هو جذب الاستثمارات وأن البورصة تعد أحد هذه الأدوات وأن التنمية هى الهدف الرئيسى لسياسة الحكومة.
وأشار الى أن الغاء الاعفاءات الضريبية على أذون الخزانة جاء بهدف تشجيع البنوك على الاستثمار فى مشروعات انتاجية وليس للتوسع فى شراء أذون الخزانة.
واستبعد د. نظيف أن يؤدى الغاء الاعفاءات الضريبية للمشروعات بالمناطق الحرة الى تراجع معدلات الاستثمار موضحا أن المستثمر يبحث عن الاستقرار أولا والربح وهو ما تتمتع به مصر وأن الاعفاءات الضريبية ليست هى التى تحدد توجهه.
وأكد أن الحكومة اتخذت قرار بعدم فتح مصانع جديدة كثيفة الاستخدام للطاقة خاصة صناعة الأسمدة التى لا تحتاج اليها وهناك اكتفاء ذاتى.
وأشار رئيس الوزراء الى أن الحكومة ستحافظ خلال العام الحالى على نفس معدل
العجز فى الموازنة العامة للدولة والذى يصل الى نحو 9ر6% وهو نفس نسبة العام الماضى ونحن نأمل أن نخفض نسبة العجز بواحد فى المائة سنويا وذلك على الرغم من الأعباء المالية التى ترتبت خلال العام الحالى نتيجة العلاوات والحوافز التى تقررت.
وأكد رئيس الوزراء أن هناك تحسنا فى الاقتصاد المصرى حيث يتوقع أن تبلغ نسبة النمو هذا العام 7% للعام الثالث على التوالى موضحا أن حجم الاقتصاد المصرى سيتعدى تريليون جنيه العام القادم لأول مرة فى تاريخ مصر.


نمو أرباح أوراسكوم تليكوم 25 % في الربع الأول

نمو أرباح أوراسكوم تليكوم 25 % في الربع الأول

Wed May 7, 2008 5:51pm GMT

القاهرة (رويترز) - قالت شركة أوراسكوم تليكوم للاتصالات يوم الاربعاء ان صافي أرباحها ارتفع 25 في المئة الى 210 ملايين دولار في الربع الاول من 2008 مع استقطاب الشركة نحو أربعة ملايين مشترك جديد.
وأضافت أوراسكوم التي يرأسها الملياردير المصري نجيب ساويرس أن المشتركين تجاوزوا 74 مليونا بنهاية مارس اذار وذلك بزيادة 38 في المئة عن الفترة ذاتها من العام الماضي مع استبعاد وحدة عراقنا التي باعتها الشركة في العام الماضي.
وأوضحت الشركة أن كلا من عملياتها في بنجلادش ومصر وباكستان أضاف أكثر من مليون مشترك في الاشهر الثلاثة حتى نهاية مارس. وأوراسكوم خامس أكبر شركة عربية لاتصالات الهاتف المحمول من حيث القيمة السوقية.
وزادت الايرادات 22 في المئة الى 1.295 مليار دولار وارتفعت الارباح قبل حساب الفوائد والضرائب والاهلاكات واستهلاك الديون 28 في المئة على أساس سنوي لتصل الى 584 مليون دولار.
وتعمل أوراسكوم في مصر والجزائر وتونس وباكستان وبنجلادش وزيمبابوي. وفازت الشركة برخصة للهاتف المحمول في كوريا الشمالية في يناير كانون الثاني وتعتزم استثمار 400 مليون دولار في البنية التحتية ورسوم الترخيص هناك على مدى ثلاث سنوات.
وتقول أوراسكوم انها ستدخل المنافسة على رخصة الهاتف الثابت الثانية في مصر والمتوقع طرحها في يوليو تموز.
وعرضت الشركة في ابريل نيسان اعادة شراء 10.3 في المئة من أسهمها نظرا لوجود فائض كبير من السيولة وعدم عثورها على استثمارات بديلة جذابة.
وتراجعت أسهم أوراسكوم نحو 12 في المئة هذا العام وقد أغلقت يوم الأربعاء منخفضة 0.3 في المئة عند 80 جنيها مصريا (14.93 دولار). ورفع جولدمان ساكس في مارس سعره المستهدف للسهم الى 82 جنيها.
(الدولار يساوي 5.36 جنيه مصري)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

عقود الخام الأمريكي تغلق مرتفعة فوق 123 دولاراً للبرميل

عقود الخام الأمريكي تغلق مرتفعة فوق 123 دولاراً للبرميل

Wed May 7, 2008 6:49pm GMT

نيويورك (رويترز) - شهدت العقود الاجلة للنفط الخام الامريكي ارتفاعا حادا يوم الاربعاء وسجلت مستوى قياسيا فوق 123 دولارا مع صعود أسعار زيت التدفئة وتجاهل السوق لبيانات حكومية تظر زيادة امدادات النفط الخام في الاسبوع الماضي.
وساهمت عقود زيت التدفئة في دعم أسعار الخام. وتراجعت امدادات نواتج التقطير التي تشمل زيت التدفئة ووقود الديزل قليلا الاسبوع الماضي. وتوقع معظم المحللين ارتفاع المخزونات.
وأغلق الخام تسليم يونيو حزيران في بورصة نيويورك التجارية (نايمكس) مرتفعا 1.71 دولار أي ما يعادل 1.4 في المئة عند 123.55 دولار للبرميل.
وكان أدنى سعر في معاملات يوم الأربعاء 120.54 دولار وأعلى سعر 123.80 دولار وهو ذروة قياسية.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

توقعات برفع أسعار الفائدة في مصر لكبح التضخم

توقعات برفع أسعار الفائدة في مصر لكبح التضخم

Wed May 7, 2008 8:43pm GMT

القاهرة (رويترز) - من المرجح أن يرفع البنك المركزي المصري أسعار الفائدة الأساسية بما يصل إلى 50 نقطة اساس هذا الاسبوع في محاولة لكبح التضخم الذي قفز إلى أعلى مستوى في ثلاث سنوات ويتوقع أن يواصل الصعود.
وأفاد استطلاع أجرته رويترز وشمل سبعة اقتصاديين ومصرفيين يوم الاربعاء أنهم يتوقعون أن ترفع لجنة السياسة النقدية بالبنك سعر الايداع لليلة حتى عشرة بالمئة وسعر الاقراض حتى 12 في المئة على أمل تفادي التأثير التضخمي لقرار الحكومة هذا الاسبوع زيادة أسعار الوقود.
وستكون هذه ثالث زيادة لسعر الفائدة في ثلاث جلسات متتالية للجنة التي تجتمع كل ستة أسابيع. ويبلغ سعر الايداع لليلة واحدة لدى البنك المركزي حاليا 9.5 في المئة بينما يبلغ سعر الاقراض 11.5 في المئة.
وقال أربعة من الذين استطلعت رويترز اراءهم انهم يتوقعون أيضا أن يواصل الجنيه المصري الارتفاع مقابل الدولار وهو توجه ساعد في محو أثر التضخم الناجم عن ارتفاع أسعار الواردات.
وتجتمع اللجنة يوم الخميس ويتوقع أن تعلن قرارها يوم الجمعة.
وقال ماثيو فوجيل رئيس أبحاث منطقة الشرق الاوسط وشمال أفريقيا لدى بنك باركليز كابيتال في لندن "أتوقع أن يرفع البنك المركزي أسعار الفائدة بواقع 50 نقطة اساس ويواصل الميل تشديد السياسة النقدية بسبب توقعات التصخم. من الواضح أنه اقتصاد بصدد نمو تضخمي."
وحقق الاقتصاد المصري نموا بنسبة 7.1 بالمئة في 2007 مسجلا أسرع وتيرة له في نحو 20 عاما على الأقل.
كما أنه ما من بادرة على انحسار معدل التضخم في المدن. وارتفع مؤشر أسعار المستهلكين إلى 14.4 بالمئة على أساس سنوي في مارس آذار مما زاد الغضب الشعبي بسبب الزيادة في ارتفاع أسعار الغذاء وضعف الاجور.
واقترح الرئيس مبارك هذا الشهر زيادة أجور القطاع العام بنسبة 30 في المئة.
وقالت الحكومة يوم الاثنين انها ستمول زيادة الاجور من خلال رفع أسعار الوقود والسجائر ورسوم ترخيص السيارات علاوة على فرض ضريبة تبلغ 20 في المئة على أذون الخزانة.
وقال خبراء ان الزيادات ولاسيما في أسعار الوقود ستؤجج التضخم.
وقالت شركة بلتون المالية في مذكرة بحثية "نتوقع أن يؤثر نمو التضخم بشدة على القوة الشرائية للفئات المنخفضة الدخل والمنخفضة إلى متوسطة الدخل بينما قد يكون التأثير أقل على القوة الشرائية للسكان الأعلى دخلا."
ويشكك بعض الخبراء في ان تشديد السياسة النقدية سيؤتي الثمار المرجوة بخصوص التضخم.
وقال انجوس بلير رئيس الأبحاث لدى بلتون في تصريحات لرويترز هذا الاسبوع " احدى المشكلات في مصر هي أنها ليست اقتصادا ناضجا حيث يوجد كثير من الناس المدينين مثلما الحال في بريطانيا أو الولايات المتحدة وبالتالي فان ما تفعله هو رفع أسعار الفائدة لخفض الانفاق.
"الأمر ليس كذلك في مصر. هناك نمو قوي في الاقتصاد ومديونية قليلة للغاية."
وقال محمد أبو باشا الخبير لدى بنك الاستثمار المجموعة المالية-هيرميس ان السماح للجنيه بالارتفاع مقابل الدولار سيكون أكثر فاعلية في مواجهة التضخم الناجم عن ارتفاع أسعار الواردات. وأضاف أن هيرميس تتوقع أن يرتفع الجنيه مقابل الدولار إلى 5.3 جنيه بحلول نهاية يونيو حزيران من 5.3597 يوم الاربعاء.
وقال فوجيل ان الجنيه قد يرتفع إلى خمسة جنيهات للدولار بنهاية العام 2008. وارتفع الجنيه نحو ثلاثة في المئة مقابل العملة الأمريكية هذا العام.
ويقول البنك المركزي المصري ان تحديد سعر الصرف متروك لقوى السوق.
من علاء شاهين
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

مصر تفرض ضريبة على عوائد أذون الخزانة والعوائد ترتفع

مصر تفرض ضريبة على عوائد أذون الخزانة والعوائد ترتفع

Wed May 7, 2008 5:10pm GMT

القاهرة (رويترز) - قال اشرف العربي رئيس مصلحة الضرائب ونائب وزير المالية المصري يوم الاربعاء ان مصر ستفرض ضريبة تبلغ 20 في المئة على عوائد أذون الخزانة وقال متعاملون ان التعديل يدفع العوائد للارتفاع في السوق الثانوية.
وقال العربي لرويترز ان الغاء الاعفاء الضريبي على عوائد أذون الخزانة أحد الاجراءات التي أقرها مجلس الشعب يوم الاثنين لتغطية كلفة زيادة أجور العاملين بالدولة والقطاع العام بنسبة 30 في المئة.
وأضاف أن الضريبة العامة التي تبلغ 20 في المئة هي التي ستسري على عوائد أذون الخزانة.
وقال مصطفى العسال رئيس تداول السندات لدى بلتون المالية ان العوائد في السوق الثانوية بدأت ترتفع قبل مزاد على أذون الخزانة يوم الخميس.
وتابع "التصحيح واضح بالفعل في السوق. كثير من المؤسسات تريد البيع لانها لا تعلم الى أين نتجه."
وقالت راندا محسن وهي متعاملة ببنك أبوظبي الوطني في القاهرة ان العوائد ارتفعت وستواصل على الارجح الارتفاع في السوق الثانوية.
واضافت أن أذون الخزانة المصرية لاجل 182 يوما تصرف عائدا يتراوح بين ثمانية و8.5 بالمئة في السوق الثانوية وسيرتفع على الارجح الى تسعة بالمئة في غضون أسبوعين.
وبلغ متوسط العائد في مزاد على اذون خزانة لاجل 182 يوما في الخامس من مايو ايار 6.734 في المئة.
وقالت "السبب الرئيسي (للزيادة) هو الضريبة."
وقال ماثيو فوجيل خبير الاسواق الصاعدة لدى بنك باركليز كابيتال ان عوائد أذون الخزانة قد ترتفع بين عشرة و20 في المئة.
وأضاف "هذا يحدث في وقت ترتفع العوائد بالفعل مدفوعة بالسياسة النقدية."
ورفع البنك المركزي المصري أسعار الفائدة مرتين هذا العام لمكافحة التضخم الذي بلغ 14.4 بالمئة في مارس اذار متجاوزا أعلى مستوى له في ثلاث سنوات.
وتجتذب أذون الخزانة المصرية المستثمرين الاجانب بعوائد تبلغ 7.4 في المئة على الاصدارات لاجل عام في ظل عدم وجود مخاطر تذكر بشأن سعر الصرف.
وقال متعامل "كان الاجانب يحصلون على هامش جيد وقررت الحكومة المصرية استقطاع جزء من هذا الهامش."
وقدر مصرفيون في العام الماضي أن قيمة ما بحوزة المستثمرين الاجانب من اصدارات أذون الخزانة بلغت نحو خمسة مليارات دولار.
وشملت التدابير التي أقرها مجلس الشعب يوم الاثنين الماضي رفع أسعار الوقود وزيادة الضرائب على السجائر وفرض ضرائب على المؤسسات التعليمية الخاصة.
وقال وزير المالية يوسف بطرس غالي ان هذه التدابير ستحقق دخلا يبلغ 12 مليار جنيه (2.2 مليار دولار) لتغطي زيادة المرتبات ونفقات اضافية.
(الدولار يساوي 5.35 جنيه مصري)
من جوناثان رايت وويل راسموسن
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

CNNArabic.com - Business