الاثنين، ٩ مارس ٢٠٠٩

كبار مسؤولي المالية في منطقة اليورو لا يرون إشارة على تحول اقتصادي

كبار مسؤولي المالية في منطقة اليورو لا يرون إشارة على تحول اقتصادي

Mon Mar 9, 2009 10:03pm GMT

بروكسل (رويترز) - قال مسؤولون كبار في منطقة اليورو يوم الاثنين انه لا توجد مؤشرات على تحول في الركود العميق في الكتلة المؤلفة من 16 دولة وان مخاطر تراجع النمو تتزايد.
وقال جان كلود يونكر رئيس وزراء مالية منطقة اليورو "شهدنا تدهورا كبيرا في الوضع الاقتصادي منذ اجتماعنا في فبراير ولا يوجد... مؤشر يعطي سببا للاعتقاد بأن الوضع يشهد تحولا."
واضاف في مؤتمر صحفي بعد الاجتماع الشهري للوزراء من الدول التي تشترك في العملة الموحدة "كل التوقعات المتاحة قاتمة بصورة بالغة. هذا ركود عميق.. اعمق منه في بداية التسعينات."
وتوقعت المفوضية الاوروبية يوم 19 يناير كانون الثاني انكماش اقتصاد منطقة اليورو بنسبة 1.9 في المئة هذا العام. لكن البنك المركزي الاوروبي توقع الخميس الماضي ان الانكماش يمكن ان يكون بين 2.2 في المئة و3.2 في المئة.
وخفض البنك اسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة اساس الى 1.5 في المئة وهو ادنى مستوى على الاطلاق لدعم الطلب الضعيف وسط تراجع الضغوط التضخمية.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

خام النفط الأمريكي يرتفع متجاوزاً 47 دولاراً عند التسوية

خام النفط الأمريكي يرتفع متجاوزاً 47 دولاراً عند التسوية

Mon Mar 9, 2009 7:14pm GMT

نيويورك (رويترز) - ارتفعت العقود الاجلة لخام النفط الامريكي يوم الاثنين مدعومة بالقلق بشأن حادث بين سلاحي البحرية الصيني والامريكي وعوامل فنية عززت السعر بعد ارتفاع النفط في الجلسة السابقة وتوقع ان اوبك قد تخفض اهداف الانتاج مرة اخرى.
ولقيت العقود الاجلة للنفط الخام دعما ايضا من المخاوف ازاء التضخم الذي قد ينتج عن الانفاق من برامج التحفيز الاقتصادي.
وفي بورصة نيويورك التجارية (نايمكس) ارتفعت عقود الخام تسليم ابريل نيسان 1.55 دولار اي بنسبة 3.41 في المئة الى 47.07 دولار للبرميل عند التسوية بعد تداولها في نطاق 44.97 دولار الى 48.83 دولار.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

أسهم وول ستريت تتراجع بعد أنباء عن استحواذ في قطاع الأدوية

أسهم وول ستريت تتراجع بعد أنباء عن استحواذ في قطاع الأدوية

Mon Mar 9, 2009 8:35pm GMT

نيويورك (رويترز) - تراجعت الاسهم الامريكية في تعاملات متقلبة واغلق مؤشر ناسداك عند ادنى مستوى منذ اكتوبر تشرين الاول 2002 يوم الاثنين مع تراجع اسهم شركات الادوية الكبرى بعدما عرضت شركة ميرك الاستحواذ على شرينج بلاف مقابل 41 مليار دولار.
وينظر على الاندماجات والاستحواذات الكبيرة بصورة عامة على انها استعراض للدعم لتقييمات الاسهم لكن المحللين يقولون انه مع دوران المؤشرات الرئيسية حول ادنى مستوياتها في 12 عاما يحتاج المستثمرون كي يعودوا الى السوق الى دليل على ذوبان الجليد في الاسواق الائتمانية والانتعاش الاقتصادي.
وتراجع مؤشر داو جونز الصناعي للاسهم الامريكية الكبرى 79.89 نقطة اي بنسبة 1.21 في المئة ليغلق حسب بيانات غير رسمية عند 6547.05 نقطة. وفقد مؤشر ستاندرد اند بورز 500 الاوسع نطاقا 6.85 نقطة متراجعا بنسبة واحد في المئة الى 676.53 نقطة. وانخفض مؤشر ناسداك المجمع لاسهم شركات التكنولوجيا بمقدار 25.21 نقطة اي بنسبة 1.95 في المئة الى 1268.64 نقطة.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

تقرير: السعودية تريد إلتزاماً لا خفضاً جديداً في إنتاج أوبك

تقرير: السعودية تريد إلتزاماً لا خفضاً جديداً في إنتاج أوبك

Mon Mar 9, 2009 7:25pm GMT

الرياض (رويترز) - أفادت صحيفة الحياة يوم الاثنين أن السعودية أكبر بلد مصدر للنفط في العالم تريد من منظمة أوبك مناقشة تشديد الامتثال الى قيود المعروض الحالية قبل بحث اجراء تخفيضات جديدة.
ويدعو بعض أعضاء المنظمة الى اتخاذ اجراء أقوى تخوفا من تراجع الطلب.
كانت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) اتفقت منذ سبتمبر أيلول على خفض الانتاج 4.2 مليون برميل يوميا أي نحو خمسة بالمئة من المعروض اليومي العالمي.
وحتى الان لم يحدث هذا سوى أثرا محدودا على تراجع السعر أكثر من 100 دولار منذ ذروة يوليو تموز الماضي عندما اقترب الخام الامريكي من 150 دولارا للبرميل.
ونقلت الصحيفة اليومية عن مصادر لم تكشف هويتها قولها "لا داعي للحديث عن خفض جديد اذ سيكتفى بالتشديد على الالتزام بالقرارات السابقة."
ونسبت الى مصدر بارز القول "السعودية أبلغت رئاسة المنظمة وهي الان لانجولا أنه ينبغي العودة الى التزام جدي بقرار التخفيض الاخير الذي اتخذ في ديسمبر الماضي وحمى أسعار النفط من الهبوط أكثر مما هي متدنية."
وفي الاسبوع الماضي أبلغ مصدر رويترز أن رئيس أوبك سيقترح عدم اجراء تغيير في اجتماع 15 مارس اذار لكن لم يصدر أي تعليق رسمي بعد ويقول وزير النفط الانجولي خوسيه بوتيلو دي فاسكونسيلوس ان قرارا لم يتخذ بعد.
وللرئاسة الانجولية دور وساطة في حين أن السعودية أكبر منتج في أوبك هي الاكثر نفوذا بين أعضاء المنظمة الاثنى عشر.
ويقول مراقبون مستقلون ان نسبة الالتزام بالقيود القائمة مرتفعة جدا عند أكثر من 80 في المئة لكن هذا يترك مجالا لمزيد من الالتزام.
وقال عبد الله البدري الامين العام لمنظمة أوبك اليوم انه اذا كانت نسبة الالتزام 80 في المئة فان هذا يعني وجوب خفض الانتاج 800 ألف برميل يوميا أخرى.
وقالت الحياة ان من بين الدول غير الملتزمة ايران وفنزويلا مضيفة أن البلدين من أكثر الاعضاء مطالبة بخفض المعروض.
وفي هذه المرة تقول فنزويلا ان المخزونات مرتفعة وانها ستوافق على خفض انتاجي جديد.
في المقابل تقول ايران انها لا ترى حاجة لخفض الانتاج في الوقت الحالي لكنها تدعو الى "الية لتصحيح الاسعار" وتعاون المنتجين غير الاعضاء في أوبك.
ولم يحدد وزير النفط الايراني غلام حسين نوذري طبيعة "الالية" التي يريدها.
ولم يكن لمحاولات سابقة لاشراك منتجين من خارج أوبك مثل روسيا والنرويج والمكسيك أثر كبير كما أخفقت محاولات تحديد سعر مستهدف في اقناع سوق النفط.
والتخفيضات المطبقة منذ سبتمبر الماضي هي الاسرع والاعمق حتى الان.
وفي غضون ذلك تراجع الطلب بدرجة أكبر مما حدث عام 1998 عندما هبط سعر النفط الى حوالي عشرة دولارات للبرميل. وفي ذلك الحين كان الطلب مستقرا أما الان فهو في انكماش بفعل أعمق تباطوء اقتصادي في عقود.
وقال البدري على هامش مؤتمر في الدوحة يوم الاثنين ان أوبك ستخفض توقعاتها للطلب على النفط في 2009 مليون برميل يوميا وذلك في تقريرها الشهري الذي يصدر يوم الجمعة.
وسئل ان كانت أوبك ستخفض الانتاج مجددا لتحقيق التوازن في السوق فقال ان كل الخيارات متاحة.
وأضاف أن سعر النفط الحالي ليس مقبولا للمنظمة لكنه في الوقت نفسه ليس بالسوء المتوقع في ضوء الازمة الاقتصادية.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

قائمة بأكثر 50 شركة يفضلها رجال الأعمال

قائمة بأكثر 50 شركة يفضلها رجال الأعمال
سي. إن. إن. العربية
9/3/2009

نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) - احتلت شركة "أبل كمبيوترز" المركز الأول بين خمسين شركة صناعية من مختلف القطاعات يعتقد أنها الأكثر إثارة لإعجاب رجال الأعمال، بينما حلت "غوغل" في المركز الرابع، واحتلت "مايكروسوفت" المركز العاشر، والشركات الثلاثة تعمل في قطاع الكمبيوتر والتكنولوجيا.
واحتلت شركة تويوتا اليابانية لصناعة السيارات المركز الثالث خلف شركة "بيركشاير هاثوواي"، التابعة لرجال الأعمال المليونير، وارن بافيت.
أما الشركات الأربعة الأوائل فهي:
أبل
بحسب الاستطلاع الذي أجرته مجلة "فورتشن"، تقدمت "أبل" من المركز الثاني إلى الأول في مجال صناعة الكمبيوتر وتقنية المعلومات.
ويعتبر العام الحالي واحداً من أفضل الأعوام بالنسبة للشركة، حيث احتل الوضع الصحي لرئيسها لتنفيذي ستيف جوبس أبرز العناوين في الصحف والمجلات، وهو الأمر الذي أثار انتقاد البعض، إلا أن ما يميزها هو العملاء الذين حافظوا على ولائهم لمنتجاتها.
وتمكنت "أبل" من طرح ما يقرب من 22.7 مليون جهاز "آي بود" iPod خلال الربع الأول من العام الحالي، أي بزيادة بنسبة 3 في المائة عن العام الماضي.
كما طرحت 2.5 مليون كمبيوتر من طراز "ماك"، وهو رقم يزيد بنسبة 9 في المائة عن الفترة نفسها من العام الماضي.
وطرحت أيضاً 4.4 مليون جهاز هاتفي من طراز "آي فون" iPhone.
بيركشاير هاثوواي
تراجعت الشركة هذا العام إلى المركز الثاني عموماً، بينما حافظت على مركزها الأول في قطاع صناعة التأمين.
وساعد مالكها شركتي "جنرال إلكتريك" GE و"غولدمان ساش" في كفاحهما ضد الأزمة المالية من خلال ضخ مليارات الدولارات فيهما عبر شراء أسهم مفضلة.
غير أن هذه الشركة ذاتها تعرضت للمعاناة بسبب الأزمة المالية، فقد انخفض سعر سهمها الممتاز بنسبة 49 في المائة عما كان عليه عندما بلغ ذروته في ديسمبر/كانون الأول عام 2007.
تويوتا موتورز
تراجعت الشركة إلى المركز الثالث بعد أن احتلت سابقاً المركز الثاني، كما احتلت المركز الثاني في مجال صناعة السيارات.
يبدو أن وضع الشركة اليابانية جيد رغم الأزمة المالية العالمية، التي دفعت بشركتي جنرال موتورز وكرايسلر الأمريكيتين إلى طلب مساعدات حكومية للحيلولة دون وقوعهما في دوامة العاصفة.
لكن، للمرة الأولى منذ عام 1950، توقعت شركة تويوتا في فبراير/شباط الماضي أن تسجل خسائر عن العام 2008 تقدر بنحو 4 مليارات دولار.
وقبل أيام قليلة فقط، أجرت الشركة تغييرات هيكلة في قيادتها، حيث تمت تسمية حفيد مؤسس الشركة كيشيرو تويودا، رئيساً لها.
غوغل
احتلت شركة غوغل، المتخصصة في مجال تقنية المعلومات، وعملاق محركات البحث على الإنترنت، المركز الرابع.
رغم الأزمة التي أخذت تطحن معظم القطاعات الصناعية، ومن بينها الشركات العاملة في مجال الإنترنت وتقنية المعلومات، فإن غوغل كانت تحقق العوائد المالية المجزية، بل وتنمو.
ولكن الشركة لن تقوم بتقليص عدد العاملين فيها، وإنما تقليص ساعات الراحة في المقاهي والكافتيريات في مكاتبها في نيويورك، كما لن يكون هناك وقت لكوب من الشاي في فترة ما بعد الظهر، غير أنها ستواصل تقديم وجبات الطعام المجانية للعاملين فيها.
أما الشركات التي احتلت المراكز من 5 إلى 10، فهي "جونسون آند جونسون" و"بروكتر آند غامبل" و"فيديكس" وطيران "ساوث ويست"، وكلهما احتلتا المركز السابع، ثم "جنرال إلكتريك" فشركة "مايكروسوفت".
وحلت شركة مخازن "وول مارت" في المركز 11، وكوكا كولا في المركز 12، و"والت ديزني" وحلت في المركز الثالث عشر.

في مجال صناعة المطاعم والأغذية السريعة، حلت شركة "مطاعم ماكدونالدز" في المركز الأول في قطاعها، ولكنها احتلت المركز السادس عشر من إجمالي الشركات الخميسين الأولى، في حين احتلت "ستاربكس" المركز 34.
الأولى في مجال الصناعات النفطية والبترولية كانت شركة "إكسون موبيل" واحتلت المركز الخامس والعشرين، في حين أن "نوكيا" هي الشركة الأولى في صناعة الهواتف النقالة، واحتلت المركز 42.

بورصات العرب: قفزة قياسية في قطر .. والسعودية تواصل هبوطها

بورصات العرب: قفزة قياسية في قطر .. والسعودية تواصل هبوطها
سي. إن. إن. العربية
9/3/2009

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) - واصلت الأسهم السعودية خسائرها القياسية الاثنين، مدفوعة بالترقب الذي يسيطر على مستثمريها، في حين ارتفعت الأسهم الكويتية، وقفزت القطرية قرب الحد الأقصى المسموح به في يوم واحد.
وأنهى المؤشر السعودية يومه على تراجع للجلسة الثالثة، ليفقد مؤشره 1.92 في المائة من قيمته، ويهبط إلى مستوى 4130 نقطة، بعدما خسر 80 نقطة جديدة.
ووسط حالة الترقب التي تسيطر على المتعاملين في انتظار نتائج الشركات، سجلت السوق تداولات بنحو 3.2 مليارات ريال سعودية، عقب تداول نحو 188 مليون سهم.
أما الارتفاع القياسي، فكان من نصيب بورصة الدوحة التي قفز مؤشرها بنحو 8.85 في المائة إلى مستوى 4783 نقطة، في أكبر ارتفاع له في يوم واحد منذ نحو عام، مدفوعا بأنباء حكومية مشجعة.
وكانت الحكومة الكويتية قالت في بيان نشر على موقع السوق إنها "ستشتري محافظ استثمارات الأسهم المحلية المسجلة في البورصة والمملوكة للبنوك المحلية،" ما أدى إلى انتعاش السوق وخصوصا قطاع البنوك.
روابط ذات علاقة
تباين أداء الأسهم الإماراتية والقطرية تهوي بـ6 في المائة
السعودية تعمّق خسائرها والتفاؤل يقفز بالسوق القطرية
وقال البيان إن عملية الشراء ستكتمل قبل نهاية مارس/آذار، وستشمل كلاً من بنك قطر الوطني والبنك التجاري القطري وبنك الدوحة ومصرف قطر الإسلامي وبنك قطر الدولي الإسلامي ومصرف الريان والبنك الأهلي القطري والبنك الخليجي."
أما الأسهم الكويتية، فأنهت تعاملات الاثنين على ارتفاع طفيف بعد أن ربح مؤشرها نحو ثماني نقاط جديدة، ليغلق عند مستوى 6532 نقطة، وسط تداولات بقيمة 61.8 مليون دينار كويتي على نحو 299 مليون سهم.
وأظهرت مؤشرات قطاع البنوك، والخدمات، والاستثمار والصناعة ارتفاعات مشجعة، في حين استقر مؤشر قطاع التأمين دون تغيير، وتراجع مؤشرا الأغذية والعقارات.
وفي الإمارات العربية، تراجع مؤشر بورصة أبوظبي 1.15 في المائة إلى مستوى 2389 نقطة، وسط انحسار التداولات، في حين ارتفعت أسهم دبي بنحو 0.6 في المائة، ليصعد مؤشرها إلى مستوى 1526 نقطة.
ورغم ارتفاع دبي إلا أن مؤشر سوق الإمارات المالي الذي يقيس أداء الأسهم في السوقين تراجع بنسبة 0.57 في المائة، ليغلق عند مستوى 2452 نقطة، وسط فقدان الأسهم لنحو ملياري درهم من قيمتها السوقية.
cnnad_createAd("175103","http://ads.cnn.com/html.ng/site=cnn_arabic&cnn_arabic_pagetype=article&cnn_arabic_pos=180x150_rgt&cnn_arabic_rollup=business&page.allowcompete=yes¶ms.styles=fs","150","180");
cnnad_registerSpace(175103,180,150);
وسُجلت تعاملات على الأسهم الإماراتية بلغت قيمتها نحو 690 مليون درهم، تحققت من تداول نحو 470 مليون سهم عبر 8806 صفقة، ارتفع معها مؤشرا قطاعي الخدمات والتأمين، بينما تراجع مؤشرا البنوك والصناعات.
وفي سوق مسقط للأوراق المالية، حققت الأسهم ارتفاعا بنحو 0.75 في المائة، إلى مستوى 4793 نقطة، بعد تداولات بلغت قيمتها نحو 6.4 ملايين ريال عماني تحصلت من تداول نحو 19.5 مليون سهم.

الأزمة تلقي بظلالها على أضخم معرض عقاري في العالم

الأزمة تلقي بظلالها على أضخم معرض عقاري في العالم

Mon Mar 9, 2009 5:41pm GMT

لندن (رويترز) - سينخفض الحضور بمقدار الثلث في أضخم لقاء سنوي للقطاع العقاري التجاري في مدينة كان الفرنسية هذا الاسبوع مع غياب لاعب واحد كبير على الاقل وتراجع حجم مشاركة اخرين.
وينعقد معرض سوق العقارات الدولي (ام.اي.بي.اي.ام) في خضم انحدار أسعار العقارات من أوروبا الى الشرق الاوسط مع اضطرار المستثمرين والبنوك الى تقليص مراكزهم في القطاع.
وقال بيتر روديس مدير الشركة المنظمة ريد مايدم في بريطانيا "الجانب الاحتفالي منه لن يكون هناك هذا العام. سينصب تماما على الاعمال التجارية." وتوقع تراجع عدد المشاركين هذا العام الى 20 ألفا من أكثر من 29 ألفا في 2008.
وقالت المتحدثة باسم شركة كوريو الهولندية العقارية لرويترز ان الشركة البارزة لن تشارك هذا العام في حين قالت شركة الاستشارات العقارية جونز لانج لاسال التي شاركت العام الماضي في المعرض بفريق من 200 فرد انها لن ترسل سوى 90 شخصا هذا العام.
ويتوقع المشاركون أيضا حضورا أقل بكثير للمصرفيين مع انسحاب بنوك متعثرة مثل لويدز البريطاني وهايبو الالماني من مخاطر العقارات.
وقال توني هوريل مدير أسواق رأس المال الاوروبية لدى جونز لانج لاسال " البنوك سترسل بعض الاشخاص لكنهم لن يكونوا ظاهرين كما في السنوات الماضية."
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

مسؤولو البنوك المركزية يتوقعون مزيداً من التباطؤ ويأملون في تحول

مسؤولو البنوك المركزية يتوقعون مزيداً من التباطؤ ويأملون في تحول

Mon Mar 9, 2009 4:56pm GMT

بال (سويسرا) (رويترز) - قال كبار مسؤولي البنوك المركزية يوم الاثنين ان الاقتصاد العالمي ربما يقترب من نقطة تحول رغم ان الاسواق المالية ما زالت تهون من فرص حدوث انتعاش.
وقال رئيس البنك المركزي الاوروبي جان كلود تريشيه الذي رأس محادثات مسؤولي البنوك المركزية في بنك التسويات الدولية ان عودة الثقة امر حاسم كي يقف الاقتصاد على قدميه مجددا.
واضاف في مؤتمر صحفي ملخصا مناقشات مسؤولي البنوك المركزية في مدينة بال السويسرية "نحن في وضع ما زلنا نشهد فيه تباطؤا للاقتصاد."
لكن توجد ايضا بعض العناصر الايجابية التي يهون منها المستثمرون والاسواق المالية مثل الانخفاض في اسعار السلع والنفط وبرامج تحفيز الميزانية وتخفيضات اسعار الفائدة والتزام الحكومات بعدم السماح بانهيار مؤسسات مالية مهمة.
وقال تريشيه "نحن نحدد عددا من العناصر... التوسعية في الاقتصاد العالمي." واضاف "عندنا عدد من العناصر التي تشير الى اننا نقترب من اللحظة التي سنشهد فيها تسارعا."
واشار تريشيه الى ان المؤسسات الدولية تتوقع انكماشا اقتصاديا هذا العام في الدول الصناعية وان يبقى النمو عند مستواه عالميا قبل حدوث تسارع في 2010 .
واضاف "لن اقول ان مسؤولي البنوك المركزية يبتعدون عن هذه الرؤية الرئيسية في التحليلات."
وخفضت البنوك المركزية الكبرى اسعار الفائدة الى مستويات متدنية بصورة قياسية وزادت الحكومات الانفاق مع امتداد ازمة الاسواق المالية الى اقتصاديات صاعدة وتأكد الركود في اقتصاد دول متقدمة ومنها اليابان والولايات المتحدة ومنطقة اليورو.
من كريستا هيوز وتامورا فيديليه
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

مسؤول: قبرص تجري محادثات مع مصر والجزائر لشراء الغاز المسال

مسؤول: قبرص تجري محادثات مع مصر والجزائر لشراء الغاز المسال

Mon Mar 9, 2009 4:11pm GMT

نيقوسيا (رويترز) - قال رئيس هيئة تنظيم الطاقة القبرصية يوم الاثنين ان قبرص تجري محادثات غير رسمية مع مصر والجزائر لشراء الغاز الطبيعي المسال وذلك في اطار جهود الجزيرة للحد من اعتمادها على زيوت الوقود الثقيلة.
وأبلغ كوستاس أيوانو رويترز أنه متفائل بقدرة الجزيرة على الوفاء بالتزامها تجاه الاتحاد الاوروبي لتوليد ستة بالمئة من اجمالي استهلاكها من الطاقة من مصادر متجددة بحلول عام 2010 و13 بالمئة بحلول 2020.
لكنه أضاف أن قبرص قد تدفع رغم ذلك غرامات بنحو 20 مليون يورو (25.29 مليون دولار) سنويا بسبب انبعاثاتها من ثاني أكسيد الكربون في الاجل القريب مادامت شبكة كهرباء الجزيرة تعتمد على زيت الوقود الثقيل الملوث للبيئة ومادام مستوى توليد الطاقة من مصادر متجددة متدنيا.
وقال في مقابلة مع رويترز "لا نملك الترف الذي تملكه دول أخرى في أوروبا كونها متصلة فيما بينها. اننا نظام صغير معزول ونستخدم زيت الوقود الثقيل لتوليد كل كهربائنا."
وقال ان قبرص ستظل تستخدم الوقود الثقيل بدرجة كبيرة حتى عام 2013 عندما ستبدأ الجزيرة استخدام الغاز الطبيعي المسال. وقال ان حاجاتها من الغاز الطبيعي المسال تقدر بنحو مليار متر مكعب سنويا.
وقال أيوانو الذي شارك في اتصالات أولية أجراها مسؤولون قبارصة مع مصادر لتوريد الغاز انه جرت مشاروات غير رسمية مع مؤسسات حكومية في الجزائر ومصر. وقال ان وفدا جزائريا سيزور قبرص في مارس اذار.
وقال "هناك مناقشات مبدئية لمعرفة ما اذا كان بوسعهم توريد الكميات التي نريد وفقا للمدى والجدول الزمني الذي نحتاجه والسعر."
وسئل متى يتوقع اتمام المحادثات المبدئية فقال "من المنتظر اتمامها بحلول يونيو على ما أعتقد. سنقرر عندئذ ما اذا كنا سندخل في مفاوضات."
(الدولار يساوي 0.7909 يورو)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

حكومة قطر تشتري محافظ استثمارات البنوك في الأسهم المحلية

حكومة قطر تشتري محافظ استثمارات البنوك في الأسهم المحلية

Mon Mar 9, 2009 3:45pm GMT

دبي (رويترز) - أعلنت قطر يوم الاثنين عن اجراءات جديدة لدعم قطاعها المصرفي وذلك من خلال خطة حكومية لشراء محافظ استثمارات الاسهم المحلية المسجلة في البورصة والمملوكة للبنوك المحلية مما أدى الى ارتفاع قوي لاسهم الشركات المالية.
ونقلت وكالة الانباء القطرية عن رئيس الوزراء الشيخ حمد بن جاسم ال ثاني قوله ان الحكومة تدرس نظاما لاخذ هذه الاسهم من البنوك مما سيساعد في زيادة عمليات الاقراض.
ويبرز الاجراء العاجل وهو الثاني في قطر الى أى مدى بددت الازمة المالية العالمية الامال بأن تفلت منطقة الخليج من الوقوع في براثن الازمة بفضل ايراداتها النفطية ومدخراتها السيادية الهائلة.
وحتى قطر التي تمثل نقطة مشرقة بفضل صادراتها الهائلة من الغاز الطبيعي المسال وتوقعات النمو التي تبلغ نحو عشرة بالمئة في عام 2009 لم تفلت من قبضة أزمة شح السيولة حيث انخفضت أسهم بعض البنوك نحو 70 بالمئة في الاثنى عشر شهرا الاخيرة.
وأدت الانباء الى ارتفاع أسهم البنوك القطرية أكثر من تسعة بالمئة لتصعد بورصة الدوحة 8.85 في المئة في أكبر مكاسبها منذ 14 أكتوبر تشرين الاول.
وقال هيثم العرابي الرئيس التنفيذي لشركة "جلف مينا" وهي صندوق تحوط اقليمي "هذه أنباء رائعة للاسواق.
فمع سحب المحافظ الاستثمارية من البنوك لن تصبح البنوك بحاجة لتجنيب مخصصات لاي خسائر ويمكنها اخراجها من دفاترها. وهذا يعزز ملاءة البنوك ويدعمها."
وقال بيان حكومي صدر على موقع سوق الدوحة للاوراق المالية على الانترنت ان البنوك التي يشملها القرار هي بنك قطر الوطني والبنك التجاري القطري وبنك الدوحة ومصرف قطر الاسلامي وبنك قطر الدولي الاسلامي ومصرف الريان والبنك الاهلي القطري والبنك الخليجي.
ويأتي تحرك قطر لدعم بنوكها بعد سلسلة اجراءات أخذتها حكومات أخرى في منطقة الخليج لمواجهة الازمة ودعم بنوكها بما في ذلك خفض أسعار الفائدة وتقديم ضمانات للودائع وتسهيلات للتمويل الطاريء.
كانت قطر أطلقت في أكتوبر تشرين الاول خطة قيمتها 5.3 مليار دولار لشراء عشرة الى عشرين بالمئة من رأس المال المدرج للبنوك بهدف الحد من تأثير الازمة.
وقال قابيل تشادا العضو المنتدب للانشطة المصرفية العالمية لدى اتش.اس.بي.سي قطر "هذا الاجراء سيحسن محفظة مخاطر البنوك وينهي التقلبات في تداول الاسهم.
"اذا قارنت قطر ببعض الدول الاخرى في المنطقة تجد أن قطر هي الاكثر نشاطا في اتخاذ تدابير احترازية لكي لا تتفاقم أي مخاطر."
وقال البيان الحكومي ان عملية شراء الاسهم ستتم قبل نهاية مارس اذار بالتنسيق مع البنك المركزي.
وأوضح أنه سيتم تحديد سعر الشراء بما يعادل تكلفة المحفظة كما في سجلات البنك بتاريخ 28 فبراير شباط 2009 ناقصا المخصصات التي تم تكوينها بنهاية 31 ديسمبر كانون الاول 2008 .
وقال البيان "هذا القرار يعكس اهتمام الحكومة بالقطاع المصرفي والاهمية التي توليها الحكومة لهذا القطاع المهم بالمساهمة في دفع عجلة التنمية والنمو."
ورحب مسؤولو البنوك القطرية بالخطوة.
وقال ر. سيثارامان الرئيس التنفيذي لبنك الدوحة في تصريحات بالهاتف لرويترز "انها تحقق لنا استقرار السوق وتدعمنا من أجل النمو وتحسين السيولة. وستحسن أيضا قدرة البنوك على تحقيق أرباح."
وينتظر أن تكون قطر أسرع الاقتصادات نموا في منطقة الخليج عام 2009 وهي أكبر بلد مصدر للغاز الطبيعي المسال في العالم.
كان وزير الدولة لشؤون الطاقة والصناعة قال في فبراير شباط ان الاقتصاد سينمو نحو عشرة بالمئة هذا العام مع تعزيز انتاج البلاد من الغاز الطبيعي.
من توماس اتكنز ودانية سعدي
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

بورصة قطر تسجل أعلى مستوى في خمسة شهور إثر نبأ الدعم الحكومي

بورصة قطر تسجل أعلى مستوى في خمسة شهور إثر نبأ الدعم الحكومي

Mon Mar 9, 2009 3:06pm GMT

دبي (رويترز) - حققت الاسهم القطرية يوم الاثنين أكبر مكاسبها لجلسة واحدة فيما يقرب من خمسة شهور مع تحسن ثقة المستثمرين بفضل أنباء بأن الحكومة ستشتري محافظ استثمارات البنوك المحلية في الاسهم المدرجة.
وقال هيثم عرابي الرئيس التنفيذي لشركة جلفمينا للاستثمارات البديلة " بأخذ محافظ استثمارات البنوك لم تعد الاخيرة مضطرة الى تجنيب مخصصات لاي خسائر ويمكنها اسقاطها من دفاترها. هذا يعزز ملاءتها المالية.
"هذه أنباء عظيمة للاسواق."
وصعد مؤشر البورصة القطرية الاسوأ أداء في منطقة الخليج هذا العام نحو تسعة بالمئة مع ارتفاع أسهم معظم البنوك بالحد الاقصى المسموح به وهو عشرة بالمئة.
ودعم سهم أرابتك مؤشر دبي للمرة الثالثة في الجلسات الاربع الاخيرة بعد أن قالت أكبر شركة مقاولات اماراتية من حيث القيمة السوقية يوم السبت انها ستستغل الفرص في السعودية عن طريق مشروع مشترك جديد وتوقعت تحقيق زيادة عشرة بالمئة في أرباح العام الحالي.
وقال شوكت رسلان مدير الوساطة المالية لدى برايم الامارات "دبي مرتفعة قليلا بسبب نبأ أرابتك السعودية."
وواصلت البورصة العمانية موجة صعودها منذ أطلقت الحكومة صندوقا لتحقيق الاستقرار في السوق وقاد القطاع الصناعي مكاسب يوم الاثنين وسط امال بأن تراجع أسعار السلع الاولية والنفط قد بلغ مداه.
وقفز سهم شركة صناعة الكابلات العمانية نحو ثمانية بالمئة بعد صعوده 27 بالمئة في الجلسات الثلاث السابقة.
وقال عادل نصر مدير الوساطة المالية المحلية لدى المتحدة للاوراق المالية " هناك عمليات شراء قوية في القطاع الصناعي من المستثمرين الافراد وصندوق الاستقرار.
"معظمها على أساس تكهنات. أسعار النفط والسلع في الحضيض وهذا سيؤثر بشكل ايجابي على القطاع الصناعي."
وارتفع سعر النفط أكثر من دولارين متجاوزا 48 دولارا للبرميل في معاملات يوم الاثنين لتكهنات بأن منظمة أوبك قد تتفق على خفض انتاجي جديد خلال اجتماع مطلع الاسبوع القادم.
وبلغت الاسهم السعودية أدنى مستوياتها في عامين على الاقل يقودها مصرف الراجحي.
وفي أبوظبي تراجعت الاسهم في معاملات هزيلة مع انتظار المستثمرين لمعرفة تداعيات تراجع أسواق الاسهم العالمية على المنطقة.
ولامس مؤشر نيكي الياباني أدنى مستوياته في 26 عاما يوم الاثنين وتراجع سائر الاسواق الاسيوية بفعل المخاوف على مصير جنرال موتورز وبنوك أمريكية.
وقال رسلان "أحجام التداول هزيلة جدا. معظم المضاربين يرقبون الاسواق العالمية بعد تراجعها يوم الجمعة لمعرفة ما سيحدث."
وسوق البحرين للاوراق المالية مغلقة يوم الاثنين في عطلة بمناسبة المولد النبوي.
قطر
تقدم مؤشر سوق الدوحة للاوراق المالية 8.85 في المئة الى 4783 نقطة محققا أقوى مكاسبه ليوم واحد منذ 14 أكتوبر تشرين الاول.
وصعدت أسهم بنك قطر الوطني 9.2 في المئة والبنك التجاري القطري 8.91 في المئة ومصرف قطر الاسلامي 9.98 في المئة.
السعودية
واصل مؤشر السوق المالية السعودية خسائره لجلسة ثالثة وأغلق منخفضا 1.92 في المئة عند 4130 نقطة.
وهبطت أسهم مصرف الراجحي 4.35 في المئة واتحاد اتصالات (موبايلي) 3.24 في المئة.
دبي
ختم مؤشر سوق دبي المالي معاملات يوم الاثنين مرتفعا 0.63 في المئة عند 1526 نقطة.
وقفزت أسهم أرابتك 11.84 في المئة بينما زاد سهم اعمار العقارية 1.98 في المئة.
أبوظبي
تراجع مؤشر سوق أبوظبي للاوراق المالية 1.15 في المئة مسجلا 2389 نقطة.
وانخفض سهم شركة أبوظبي الوطنية للطاقة (طاقة) 4.37 في المئة وبنك الخليج الاول 6.8 في المئة.
سلطنة عمان
ارتفع مؤشر سوق مسقط للاوراق المالية 0.75 في المئة الى 4793 نقطة.
وصعدت أسهم الكابلات العمانية 7.82 في المئة وأسمنت عمان 4.56 في المئة.
الكويت
تقدم مؤشر سوق الكويت للاوراق المالية 0.13 في المئة الى 6532 نقطة.
لكن أسهم بنك الكويت الوطني وبيت التمويل الكويتي تراجعت أربعة بالمئة و3.39 بالمئة على الترتيب.
من جون أيرش
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

المركزي: تراجع التضخم في إيران إلى 20.8% في فبراير

المركزي: تراجع التضخم في إيران إلى 20.8% في فبراير

Mon Mar 9, 2009 1:45pm GMT

طهران (رويترز) - قال البنك المركزي الايراني ان معدل التضخم السنوي في ايران تراجع للشهر الرابع على التوالي ليصل الى أقل من 21 بالمئة في فبراير شباط وذلك مقارنة مع ذروة بلغت حوالي 30 بالمئة العام الماضي.
ومع توقع أن يكون الاقتصاد قضية رئيسية في انتخابات الرئاسة الايرانية في يونيو حزيران القادم يقول محللون ان تباطوء معدلات ارتفاع الاسعار سيكون نبأ طيبا للرئيس محمود أحمدي نجاد الذي يعتزم خوض السباق على فترة ثانية مدتها أربع سنوات.
وشهد التضخم ارتفاعا مطردا من حوالي 11 بالمئة منذ عام 2005 عندما تولى أحمدي نجاد الرئاسة متعهدا بتوزيع أكثر عدالة لثروة النفط الايرانية.
وقال البنك المركزي في موقعه على الانترنت www.cbi.ir ان أسعار المستهلكين تراجعت 0.4 بالمئة على مدى شهر بهمن الفارسي الذي انتهى في 18 فبراير شباط وذلك قياسا الى الشهر السابق.
وتراجع المعدل السنوي الى 20.8 بالمئة من 24 بالمئة.
ويتهم منتقدون اصلاحيون الحكومة المحافظة بتأجيج ارتفاع الاسعار عن طريق الانفاق الزائد لايرادات النفط عندما كانت أسعار الخام في صعود الامر الذي زاد من صعوبة التكيف عندما بدأ انحدار الاسعار.
ويرفض أحمدي نجاد هذه الانتقادات قائلا ان ارتفاع الاسعار كان مشكلة عالمية ويقول مسؤولون ان الحكومة تسيطر على التضخم. وكثيرا ما يشكو الايرانيون العاديون من ارتفاع تكاليف المعيشة وسرعة صعود الاسعار.
وتتعرض ايران لضغوط دولية بشأن برنامجها النووي المثير للجدل. ويقول محللون ان العقوبات الامريكية والدولية ترفع تكاليف مزاولة الاعمال التجارية وتثني المستثمرين.
ويقول بعض الاقتصاديين ان معدل التضخم يتراجع بسبب التباطوء الاقتصادي العالمي فضلا عن سياسة التشديد النقدي التي انتهجها محافظ البنك المركزي السابق طهماسب مظاهري الذي جرى استبداله العام الماضي.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

مصدر: إنفستكورب يعرض ماني بوكرز للبيع

مصدر: إنفستكورب يعرض ماني بوكرز للبيع

Mon Mar 9, 2009 1:20pm GMT

لندن (رويترز) - قال مصدر مطلع يوم الاثنين ان بنك الاستثمار انفستكورب الذي يتخذ من البحرين مقرا يعرض شركة ماني بوكرز للسداد عبر الانترنت للبيع بهدف جمع نحو 400 مليون يورو (506 ملايين دولار).
وأضاف المصدر أن انفستكورب المدرج في البحرين ولندن عين جيه.بي مورجان لادارة عملية البيع.
ويتزامن ذلك مع اعلان ماني بوكرز عن زيادة ايرادات 2008 لما يقرب من مثليها.
وقالت ماني بوكرز في بيان ان الايرادات ارتفعت 88 في المئة الى 34.5 مليون يورو في حين ارتفعت الارباح قبل الفائدة والضرائب والاهلاكات واستهلاك الديون 108 في المئة الى 18.7 مليون يورو.
كانت انفستكورب تكنولوجي بارتنرز ذراع الاستثمارات الخاصة في مجال التكنولوجيا للبنك قد اشترت ماني بوكرز مقابل 105 ملايين يورو في مارس اذار 2007 .
وفي فبراير شباط قال انفستكورب انه يعتزم جمع تمويل رأسمالي لا يقل عن 250 مليون دولار بعد تكبد خسائر صافية بلغت 511 مليون دولار عن الاشهر الستة حتى 31 ديسمبر كانون الاول مع تأثر شركات محفظته الاستثمارية بالاضطراب الاقتصادي العالمي.
وأحجمت ماني بوكرز عن التعقيب على عرض البيع.
ولم تقدم متحدثة باسم انفستكورب ردا فوريا على طلب للحصول على تعقيب.
(الدولار يساوي 0.7909 يورو)
من كوينتن ويب
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

هبوط الناتج الصناعي التركي 21.3% في يناير

هبوط الناتج الصناعي التركي 21.3% في يناير

Mon Mar 9, 2009 12:55pm GMT

أنقرة (رويترز) - أظهرت بيانات يوم الاثنين أن الناتج الصناعي التركي انخفض بنسبة 21.3 في المئة في يناير كانون الثاني الماضي ليسجل أسوأ انخفاض خلال الاثنى عشر عاما الاخيرة فيما يشير الى انكماش الاقتصاد هذا العام بدرجة تفوق التوقعات.
وقال اقتصاديون ان بيانات الناتج الصناعي الضعيفة سيكون لها تأثير كبير على الاقتصاد بما في ذلك دعم سياسة التيسير النقدي التي يتبعها البنك المركزي وزيادة الضغوط على الحكومة للتوصل الى اتفاق مع صندوق النقد الدولي بعد شهور من المحادثات.
وبلغ متوسط توقعات الاقتصاديين لانخفاض الناتج الصناعي في استطلاع أجرته رويترز 16.65 في المئة. ويمثل الناتج الصناعي نحو ثلث الاقتصاد التركي.
وأظهرت بيانات معدلة أن الناتج الصناعي انخفض بنسبة 17.8 في المئة في ديسمبر كانون الاول وبنسبة 0.9 في المئة في العام الماضي كله بالمقارنة مع نموه 6.9 في المئة في العام السابق.
وتراجعت العملة التركية الى 1.7915 ليرة مقابل الدولار عقب صدور البيانات بالمقارنة مع 1.7825 ليرة قبل صدورها.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

حكومة قطر تقرر شراء محافظ استثمارات الأسهم المحلية للبنوك القطرية

حكومة قطر تقرر شراء محافظ استثمارات الأسهم المحلية للبنوك القطرية

Mon Mar 9, 2009 12:19pm GMT

دبي (رويترز) - أعلنت قطر يوم الاثنين عن اجراءات جديدة لدعم قطاعها المصرفي وذلك من خلال خطة حكومية لشراء محافظ استثمارات الاسهم المحلية المسجلة في البورصة والمملوكة للبنوك المحلية مما أدى الى ارتفاع قوي للاسهم المالية.
ونقلت وكالة الانباء القطرية عن رئيس الوزراء الشيخ حمد بن جاسم ال ثاني قوله ان الحكومة تدرس نظاما لأخذ هذه الاسهم من البنوك مما سيساعد في زيادة عمليات الاقراض.
ويبرز الاجراء العاجل الى أى مدى بددت الازمة المالية العالمية الامال بأن تفلت منطقة الخليج من الوقوع في براثن الازمة بفضل ايراداتها النفطية ومدخراتها السيادية الهائلة.
وحتى قطر التي تمثل نقطة مشرقة بفضل صادراتها الهائلة من الغاز الطبيعي المسال وتوقعات النمو التي تبلغ نحو عشرة بالمئة في عام 2009 لم تفلت من قبضة أزمة شح السيولة حيث انخفضت أسهم بعض البنوك نحو 70 بالمئة خلال 12 شهرا.
وأدت الانباء الى ارتفاع أسهم البنوك القطرية حيث قفزت أسهم بنك قطر الوطني ومصرف قطر الاسلامي والبنك التجاري القطري بالحد الاقصى المسموح به وهو عشرة بالمئة.
وقال بيان حكومي صدر على موقع سوق الدوحة للاوراق المالية على الانترنت ان عملية الشراء ستكتمل قبل نهاية مارس أذار بالتنسيق مع مصرف قطر المركزي.
واضاف "أن هذا القرار يعكس اهتمام الحكومة بالقطاع المصرفي والاهمية التي توليها الحكومة لهذا القطاع المهم بالمساهمة في دفع عجلة التنمية والنمو."
وذكر البيان أن البنوك التي يشملها القرار هي بنك قطر الوطني والبنك التجاري القطري وبنك الدوحة ومصرف قطر الاسلامي وبنك قطر الدولي الاسلامي ومصرف الريان والبنك الاهلي القطري والبنك الخليجي.
وقال هيثم العرابي الرئيس التنفيذي لشركة "جلف مينا" وهي صندوق تحوط اقليمي " هذه أنباء رائعة للاسواق. فمع سحب المحافظ الاستثمارية من البنوك لن تصبح البنوك بحاجة لتجنيب مخصصات لأي خسائر ويمكنها اخراجها من دفاترها. وهذا يعزز ملاءة البنوك ويدعمها."
وكانت مؤسسة موديز للتصنيفات الائتمانية قد أعطت مؤخرا تقييما سلبيا للقطاع المصرفي القطري وذلك أساسا بسبب الازمة المالية والتباطؤ الاقتصادي العالمي.
ويأتي تحرك قطر لدعم بنوكها بعد سلسلة اجراءات أخذتها حكومات أخرى في منطقة الخليج لمواجهة الازمة ودعم بنوكها بما في ذلك خفض أسعار الفائدة وتقديم ضمانات للودائع وتسهيلات للتمويل الطاريء.
وقال البيان الحكومي انه سيتم تحديد سعر الشراء بما يعادل تكلفة المحفظة كما في سجلات البنك بتاريخ 28 فبراير شباط 2009 ناقصا المخصصات التي تم تكوينها بنهاية 31 ديسمبر كانون الاول 2008 .
وينتظر أن تكون قطر أسرع الاقتصادات نموا في منطقة الخليج في عام 2009 .
من توماس اتكنز ودانية سعدي
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

العراق يتفق مع تونس على سداد 10.25% فقط من ديونه

العراق يتفق مع تونس على سداد 10.25% فقط من ديونه

Mon Mar 9, 2009 12:14pm GMT

لندن (رويترز) - قال العراق يوم الاثنين انه توصل الى اتفاق ثنائي مع تونس سيسدد بمقتضاه 10.25 في المئة فقط من الديون المستحقة عليه منذ عهد الرئيس الراحل صدام حسين وذلك في أحدث اتفاقية من نوعها مع دائنيه.
وقال العراق ان الصفقة تشبه اتفاقات تم التوصل اليها مع أعضاء في نادي باريس للدول الدائنة دعت لالغاء 80 في المئة من ديون العراق في عهد صدام على أن يسدد الباقي على 23 عاما.
ولم يذكر تفاصيل عن حجم الدين المستحق.
وقالت وزارة المالية في بيان "أعلنت جمهورية العراق أنها وقعت اتفاقية ثنائية مع الجمهورية التونسية والتي تم بموجبها تسوية ديون العراق مع تونس خلال فترة حكم نظام صدام البائد. وبموجب شروط هذه التسوية تم شطب المطالب التونسية مقابل الدفع النقدي من قبل العراق لما قيمته 10.25 في المئة من مبلغ المطالبات."
وقال العراق على مدار السنوات الاربع الماضية انه قام بتسوية مشاكل الديون مع 59 دولة. كما قال انه سوى أكثر من مطالبة تجارية ترجع الى عهد صدام بقيمة 20.9 مليار دولار.
وقال بيان وزارة المالية ان "الولايات المتحدة ومالطا وسلوفاكيا وقبرص سبق وان ألغت كامل مستحقاتها للعراق."
وفي الاسبوع الماضي تحدى البرلمان العراقي اعتراضات حكومية وقرر خفض ميزانية البلاد بمقدار 4.2 مليار دولار أي نحو سبعة في المئة بسبب انخفاض أسعار النفط.
وقال رئيس الوزراء نوري المالكي خلال مطلع الاسبوع انه غير مرتاح لهذه الخطوة لانه يخشى أن تعرض للخطر الجهود الرامية لدعم الامن باعادة البناء واتاحة الوظائف.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

إكسون موبيل تتطلع لدور كبير في قطاع النفط العراقي

إكسون موبيل تتطلع لدور كبير في قطاع النفط العراقي

Mon Mar 9, 2009 11:22am GMT

الدوحة (رويترز) - قال ريكس تيلرسون الرئيس التنفيذي لشركة اكسون موبيل كورب يوم الاثنين ان الشركة في حوار مستمر مع بغداد لخلق مناخ استثماري يتيح لها أن تصبح لاعبا رئيسيا في قطاع الطاقة العراقي.
وتخوض اكسون - وهي أكبر شركة نفط متداولة في العالم - سباقا للفوز بعقود في أكبر حقول نفط عراقية.
ويحتاج العراق - الذي يملك ثالث أكبر احتياطيات نفط في العالم - لمليارات الدولارات من الاستثمارات الاجنبية من أجل اصلاح قطاعه النفطي وتعزيز الانتاج بعد سنوات من العقوبات والحروب.
وقال تيلرسون لرويترز في مقابلة قبيل مؤتمر عن الطاقة في قطر "آمل أن يخلق العراق الظروف التي تتيح لشركة مثل اكسون موبيل أن يكون لها دور كبير في صناعة النفط العراقية."
واضاف "هذا هو الحوار الذي نجريه معهم لكي يعرفوا الظروف الضرورية لنا... حتى نجازف بأموالنا وتكون هناك فرصة للنجاح على المدى الطويل."
ويعكف العراق على وضع شروط التعاقد لطرح جولة مزادات جديدة لتطوير ستة حقول عملاقة تضم معا أكثر من ثلث احتياطيات النفط العراقي. وسعى العراق لتحسين شروط الصفقات المعروضة ولكن شركات النفط العالمية لا تزال قلقة من تحمل مخاطر هائلة مقابل عائد ضئيل.
وأشار تيلرسون الى قطر كنموذج استثماري يجتذب شركات النفط العالمية. واكسون موبيل أكبر مستثمر أجنبي في قطر وتمثل مشروعاتها هناك التي سيبدأ تشغيلها قريبا القسم الاكبر من نمو الانتاج العالمي للشركة في عام 2009 .
وتملك اكسون حصصا في مشروعات ستضاعف الطاقة الانتاجية لقطر من الغاز الطبيعي المسال في عام 2009 الى 62 مليون طن. وقطر هي ثاني أكبر منتج في العالم للغاز المسال.
وقال تيلرسون انه رغم الحجم الهائل للطاقة الانتاجية الجديدة فان قطر بوصفها منتجا للغاز الرخيص في وضع يتيح لها التكيف مع معاناة سوق الغاز المسال من نقص الطلب بسبب التباطؤ الاقتصادي.
واضاف "سوق الغاز الطبيعي المسال متوازنة نسبيا اليوم ولكني أعتقد أنها ستميل للهبوط وستكون أصعب قليلا خلال العام المقبل أو نحو ذلك."
"الا أن بامكان قطر توريد الغاز الطبيعي المسال بتكلفة تقل عن أي مصدر اخر في العالم للغاز الطبيعي المسال. ولذا فان قدرتها على تحمل الضغوط النزولية على الاسعار أكبر بكثير من المصادر الاخرى للغاز الطبيعي المسال."
وردا على سؤال اذا كانت أسعار النفط حاليا منخفضة بدرجة لا تشجع اكسون على مواصلة الاستثمار قال تيلرسون "لا. لست أعتقد هذا."
وقالت اكسون الاسبوع الماضي انها ستنفق حوالي 29 مليار دولار في عام 2009 أي قرب الحد الاقصى من الانفاق المستهدف في خطتها الخمسية والذي يتراوح بين 26 و 30 مليار دولار سنويا.
وذكر تيلرسون أنه في قطر بدأ تشغيل البرج الرابع لمشروع قطر غاز لتسييل الغاز الطبيعي وأن تصدير أول شحنة أصبح وشيكا.
وقال ان اكسون تنفذ أيضا مشروعين لتعزيز امدادات الغاز المحلي في قطر وتجري محادثات لبناء مصنع للبتروكيماويات هناك.
من لوك باشيموتو
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

وزير: الإمارات أوشكت على الانتهاء من خطة إعادة هيكلة أملاك وتمويل

وزير: الإمارات أوشكت على الانتهاء من خطة إعادة هيكلة أملاك وتمويل

Mon Mar 9, 2009 9:40am GMT

أبوظبي (رويترز) - قال وزير الاقتصاد بدولة الامارات العربية المتحدة يوم الاثنين ان الامارات انتهت تقريبا من وضع خطة لاعادة هيكلة شركتي "أملاك للتمويل" و"تمويل" للرهن العقاري ومقرهما دبي.
وردا على سؤال عن مدى التقدم في خطة لتقييم سبل مساعدة الشركتين المتعثرتين في مواجهة الازمة المالية قال سلطان بن سعيد المنصوري للصحفيين "لقد انتهينا تقريبا من الموضوع الآن."
ويرأس المنصوري لجنة جرى تشكيلها هذا العام لتحديد كيفية المضي قدما في خطط اعادة هيكلة شركتي الرهن العقاري اللتين تواجهان ظروفا صعبة في ظل تباطؤ سوق العقارات في دبي.
وقال الوزير "كل شيء تحت السيطرة والمناقشات مستمرة." وامتنع عن اعطاء تفاصيل أخرى.
وكانت الحكومة قد قالت في نوفمبر تشرين الثاني الماضي انها تعتزم دمج أملاك وتمويل مع بنكين حكوميين لاقامة بنك جديد. لكن المنصوري قال في وقت سابق من هذا العام ان الاندماج هو أحد الخيارات التي تدرسها الحكومة.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

نمو عرض النقد في سلطنة عمان بأبطأ وتيرة في عامين ونصف

نمو عرض النقد في سلطنة عمان بأبطأ وتيرة في عامين ونصف

Mon Mar 9, 2009 8:38am GMT

دبي (رويترز) - أظهرت بيانات رسمية يوم الاثنين أن معدل النمو السنوي لعرض النقد في سلطنة عمان انخفض للشهر الثالث على التوالي الى 20.7 في المئة خلال يناير كانون الثاني الماضي ليسجل أبطأ معدل منذ أكثر من عامين ونصف العام فيما يمثل أحدث مؤشر على أن الضغوط التضخمية تنحسر في منطقة الخليج.

وقال البنك المركزي في تقرير شهري نشر على موقعه على الانترنت www.cbo-oman.org ان عرض النقد (ن2) ارتفع الى 7.68 مليار ريال (19.95 مليار دولار) في 31 يناير كانون الثاني بالمقارنة مع 6.36 مليار ريال قبل ذلك بعام.

ويعد النمو السنوي لعرض النقد الابطأ من نوعه منذ يونيو حزيران عام 2006 .

وزادت أشباه النقود بنسبة 30.2 في المئة الى 5.57 مليار ريال انخفاضا من نمو بلغ 31.9 في المئة قبل ذلك بشهر.

وسجلت الودائع تحت الطلب تراجعا سنويا بلغ 0.9 في المئة الى 1.49 مليار ريال مقارنة مع نمو بلغ 0.5 في المئة في ديسمبر كانون الاول.

وأوضحت البيانات أن قيمة الاصول الخارجية للبنك المركزي وما لديه من ذهب ارتفعت الى 4.52 مليار ريال في نهاية يناير أي بنسبة 2.7 في المئة عن الشهر السابق.

وأضاف البنك أن اجمالي الائتمان بالبنوك التجارية ارتفع الى 9.32 مليار ريال من 9.26 مليار.

(الدولار يساوي 0.3849 ريال عماني)



© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

الإمارات تسعى لسد فجوة حجمها 30 مليار دولار بين القروض والودائع

الإمارات تسعى لسد فجوة حجمها 30 مليار دولار بين القروض والودائع

Mon Mar 9, 2009 8:23am GMT

دبي (رويترز) - قال محافظ المصرف المركزي لدولة الامارات العربية المتحدة سلطان ناصر السويدي يوم الاثنين ان قروض البنوك في الامارات تتجاوز ودائع العملاء بواقع 110 مليارات درهم (29.95 مليار دولار) وان الحكومة تسعى لايجاد وسيلة لسد هذه الفجوة.
ونقلت وكالة أنباء الامارات عن السويدي قوله "ان الوضع الحالي بحاجة الى حزمة تحفيزية سواء للبنوك أو للاقتصاد خاصة في ظل وجود فجوة البنوك الا أنه بالامكان سد هذه الفجوة بالتنسيق مع وزارة المالية."
ولم يذكر أي تفاصيل أخرى عن الخطة التي أشار اليها أول مرة في اجتماع للمصرفيين الشهر الماضي.
وأعلنت وزارة المالية العام الماضي أنها ستستثمر 70 مليار درهم في ودائع طويلة الاجل في البنوك التي تكافح لمواجهة ظروف شح الائتمان العالمي.
وقد تضرر القطاع المصرفي بشدة من جراء تباطؤ سوق العقارات في دبي وقال بنك مورجان ستانلي الشهر الماضي ان أسعار المساكن انخفضت بمتوسط 25 بالمئة عن الذروة التي بلغتها العام الماضي.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

وزير: التضخم بالإمارات سينخفض في 2009 لما بين 5% و 8%

وزير: التضخم بالإمارات سينخفض في 2009 لما بين 5% و 8%

Mon Mar 9, 2009 7:44am GMT

أبوظبي (رويترز) - قال وزير الاقتصاد بالامارات العربية المتحدة يوم الاثنين ان معدل التضخم في الامارات سينخفض لما بين خمسة وثمانية في المئة هذا العام.
وقال الوزير سلطان بن سعيد المنصوري للصحفيين في أبوظبي ان التوقعات تشير الى أن التضخم سينخفض من 11 في المئة الى ما بين خمسة وثمانية في المئة هذا العام.
وأكد من جديد أنه يتوقع أن تواصل الامارات ثاني أكبر اقتصاد في المنطقة العربية تحقيق نمو ايجابي للناتج المحلي الاجمالي هذا العام.
وقال ان التوقعات العامة ايجابية لأن اقتصاد الامارات مستقر.
وسئل المنصوري عما اذا كان قطاع العقارات سيشهد عمليات اندماج فقال ان ذلك يرجع للسوق.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

اليابان تسجل عجزاً قياسياً في ميزان المعاملات الجارية

اليابان تسجل عجزاً قياسياً في ميزان المعاملات الجارية

Mon Mar 9, 2009 7:19am GMT

طوكيو (رويترز) - سجل ميزان المعاملات الجارية الياباني أكبر عجز في تاريخ البلاد خلال يناير كانون الثاني الماضي مع تراجع فائض الدخل ما يقرب من الثلث عن مستواه قبل عام الامر الذي يزيد الضغوط على الين المتراجع.
وجاء العجز - وهو الاول منذ 13 عاما - مع تراجع الطلب على الصادرات اليابانية بسبب الازمة المالية واقتران ذلك بقوة الين الياباني في الوقت نفسه لتنكمش أرباح الاستثمارات الخارجية بما في ذلك الشركات التابعة للمؤسسات اليابانية الكبرى.
وأظهرت البيانات أن العجز في المعاملات الجارية بلغ 172.8 مليار ين (1.8 مليار دولار) في يناير وهو أول عجز يسجل منذ يناير 1996 كما أنه يزيد كثيرا عن العجز المتوقع البالغ 15.3 مليار ين.
وانخفض فائض الدخل 31.5 في المئة عما كان عليه قبل عام بسبب انخفاض أسعار الفائدة وانخفاض توزيعات الارباح من الخارج. كما قال مسؤول بوزارة المالية ان ارتفاع قيمة الين في يناير قلص قيمة الدخل من الاستثمارات الخارجية.
وأثر التشاؤم بشأن الاقتصاد العالمي سلبا على سوق الاسهم في طوكيو وانخفض مؤشر نيكي الرئيسي الى أدنى مستوى اغلاق منذ 26 عاما.
وقال كيميهيكو توميتا رئيس قسم الصرف الاجنبي لدى ستيت ستريت بنك اند تراست "تغيرت ديناميات العرض والطلب ويشير ميزان المعاملات الجارية الى مزيد من الضعف للين...هذا خبر مهم لاننا لم نعتد على تداول الين في بيئة من عجز موازين المعاملات الجارية."
وانخفض الين بنسبة 11 في المئة منذ سجل أعلى مستوى له منذ 13 عاما مقابل الدولار في يناير كانون الثاني الماضي تحت وطأة معاناة اليابان من تراجع الصادرات وأسوأ كساد منذ الحرب العالمية الثانية.
وساهمت أنباء عجز ميزان المعاملات الجارية في ارتفاع الدولار نصف ين الى 98.39 ين.
وفي علامة أخرى على تزايد نتائج أزمة الائتمان العالمية ارتفعت حالات افلاس الشركات في فبراير شباط مع اتساع نطاق عمليات الافلاس لتشمل شركات في قطاعات المالي وتجارة الجملة والخدمات.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

مسؤول: بامكان الصين شراء مزيد من الذهب والنفط بالنقد الأجنبي

مسؤول: بامكان الصين شراء مزيد من الذهب والنفط بالنقد الأجنبي

Mon Mar 9, 2009 7:16am GMT

بكين (رويترز) - قال رئيس مكتب الطاقة الصيني في تصريحات نشرت يوم الاثنين انه ينبغي للصين استخدام جزء من احتياطيات النقد الاجنبي التي تملكها وتبلغ نحو تريليوني دولار في شراء مزيد من النفط والذهب واليورانيوم وغيرها من السلع الاولية الاستراتيجية.

وتمثل تصريحات جانج جو باو رئيس ادارة الطاقة الوطنية أحدث دعوة يوجهها مسؤول صيني للحكومة بضرورة تنويع أكبر مخزونات في العالم من احتياطيات الصرف الاجنبي.

وقال جانج في التصريحات التي نشرتها صحيفة تشاينا ريفورم ديلي ان بوسع ادارة الصرف الاجنبي الحكومية شراء مزيد من الذهب والسلع الاستراتيجية الاخرى بشكل مباشر.

واضاف انه ينبغي السماح لوكالات مثل مركز احتياطيات النفط الوطني الصيني باصدار سندات بالنقد الاجنبي للحصول على أموال من احتياطيات العملة الصعبة من أجل المشتريات من الخارج.

وبلغت احتياطيات الصين من النقد الاجنبي 1.95 تريليون دولار بنهاية عام 2008 ويقول اقتصاديون ان معظم هذه الاحتياطيات في صورة أوارق مالية مقومة بالدولار.

© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

هبوط المؤشر نيكي الياباني لأدنى مستوى إغلاق في 26 عاماً

هبوط المؤشر نيكي الياباني لأدنى مستوى إغلاق في 26 عاماً

Mon Mar 9, 2009 6:27am GMT

طوكيو (رويترز) - انخفض المؤشر نيكي 225 الرئيسي بنسبة 1.2 في المئة في نهاية التعامل في بورصة طوكيو للاوراق المالية يوم الاثنين تحت وطأة المخاوف على مصير شركة جنرال موتورز وبعد هبوط أسهم هونج كونج مع انحسار الامال في خطط جديدة من جانب الصين لتحفيز الاقتصاد.
ولقيت أسواق الاسهم العالمية دعما من آمال أن تظهر خطة جديدة للتحفيز الاقتصادي من الاجتماع السنوي لمؤتمر الشعب الصيني.
وعند الاغلاق انخفض نيكي 225 87.07 نقطة أي بنسبة 1.2 في المئة الى 7086.03 نقطة ليسجل أدنى مستوى اغلاق منذ أكتوبر تشرين الاول عام 1982 .
وانخفض مؤشر توبكس الاوسع نطاقا 1.5 في المئة الى 710.53 نقطة ليسجل أدنى مستوى اغلاق منذ 25 عاما.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

CNNArabic.com - Business