الاثنين، ٣ نوفمبر ٢٠٠٨

وول ستريت تغلق دون تغير يذكر عشية الانتخابات

وول ستريت تغلق دون تغير يذكر عشية الانتخابات

Mon Nov 3, 2008 9:16pm GMT

نيويورك (رويترز) - أغلقت الاسهم الامريكية دونما تغير يذكر يوم الاثنين مع تصيد المستثمرين للصفقات وسط مؤشرات على مزيد من الانفراج في أسواق الائتمان لكنهم أحجموا عن المراهنة بالكثير عشية انتخابات الرئاسة الامريكية.
وبناء على أحدث البيانات المتاحة هبط مؤشر داو جونز الصناعي لاسهم الشركات الامريكية الكبرى 5.18 نقطة أي ما يعادل 0.06 في المئة ليغلق بحسب أرقام غير رسمية عند 9319.83 نقطة.
وفقد مؤشر ستاندرد اند بورز 500 الاوسع نطاقا 2.44 نقطة أو 0.25 في المئة مسجلا 966.31 نقطة.
لكن مؤشر ناسداك المجمع الذي تغلب عليه أسهم شركات التكنولوجيا ارتفع 5.38 نقطة أو 0.31 في المئة الى 1726.33 نقطة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

تراجع مبيعات السيارات الأمريكية لأدنى مستوى في 25 عاماً

تراجع مبيعات السيارات الأمريكية لأدنى مستوى في 25 عاماً

Mon Nov 3, 2008 9:24pm GMT

ديترويت (رويترز) - تراجعت مبيعات السيارات الامريكية الى أدنى مستوى فيما يقرب من 25 عاما في أكتوبر تشرين الاول يقودها انخفاض بنسبة 45 بالمئة في مبيعات جنرال موتورز مع غياب أي مؤشرات على بلوغ التدهور الذي تشهده الصناعة منذ عام مداه واستمرار الشكوك في قدرة كبار المصنعين على البقاء.
وبناء على نتائج أولية تراجعت مبيعات السيارات الامريكية الى أضعف مستوى شهري لها منذ عام 1983 متأثرة بشح الائتمان وتفاقم حالة عدم التيقن بشأن قوة الاقتصاد.
وتراجعت مبيعات السيارات الاوروبية أيضا في أكتوبر مع انخفاضها 40 بالمئة في اسبانيا و19 بالمئة في ايطاليا.
وبعد تعديل الارقام لمراعاة تغير عدد سكان الولايات المتحدة قالت جنرال موتورز ان أكتوبر هو أضعف شهر للصناعة منذ انتهاء الحرب العالمية الثانية.
وهبطت مبيعات تويوتا موتور 23 في المئة وفورد موتور 29 في المئة وهوندا موتور 25 في المئة ونيسان موتور 33 في المئة.
وقال اميلي كولينسكي موريس الخبير الاقتصادي لدى فورد "الازمة المالية فرضت قيدا مفاجئا على النشاط الاقتصادي" مضيفا أن فورد ثاني أكبر شركة أمريكية لصناعة السيارات لا تعتقد أن التراجع بلغ مداه في الربع الثالث من العام.
وقالت فورد انها قد تخفض انتاج سيارات الركوب في الاسابيع القادمة عن طريق تقليص ساعات العمل الاضافية وتعليق العمل في بعض مصانعها.
وبحسب أرقام أولية تتجه مبيعات السيارات والشاحنات الخفيفة في الولايات المتحدة الى التراجع عن 900 ألف وحدة في أكتوبر بعد انخفاضها عن مليون وحدة في سبتمبر أيلول وذلك للمرة الاولى في 15 عاما.
ويعزز هذا فرص اجراء جولة أشد من تخفيضات الاسعار في نوفمبر تشرين الثاني وديسمبر كانون الاول مع سعر صناع السيارات لتصريف المخزون المتبقي من طرازات العام 2008 مقابل تمويل منخفض الفائدة وعروض ترويجية أخرى.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

مسؤولوا شركات: منطقة الخليج قادرة على اجتياز العاصفة المالية

مسؤولوا شركات: منطقة الخليج قادرة على اجتياز العاصفة المالية

Mon Nov 3, 2008 8:53pm GMT

دبي (رويترز) - قالت شركات بدول الخليج العربية يوم الاثنين انها تضررت من الازمة المالية العالمية وانخفاض أسعار الخام لكن النمو القوي والسيولة الفائضة ستساعدها على اجتياز العاصفة بسلام.
وصرح مسؤولو الشركات خلال قمة رويترز للاستثمار بالشرق الاوسط بأن اقتصادات منطقة الخليج ربما تشهد تباطؤا في الطفرة العقارية مع اهتزاز الثقة لكنها قد تخرج من الازمة أقل تضررا من اقتصادات الغرب.
وقال محمد علي ياسين الرئيس التنفيذي لشعاع للاوراق المالية ان الاقتصادين القادرين على اجتياز العاصفة بسلام هما اقتصاد دول مجلس التعاون الخليجي واقتصاد الصين. واضاف أن مجلس التعاون الخليجي يمكنه تغطية احتياجاته الداخلية ما لم يضطر الى الالتزام بتوجيه اصوله الى مكان اخر.
وتابع أن هناك ضرورة لمنح تلك الدول الوقت لتقييم الاجواء لديها لكن اذا جرت محاولة لاجبارها على توجيه فائض السيولة لديها فان هذا يفرض ضغوطا تفوق قدرتها على التحمل ويجرها الى أسفل.
وقال مجيد جعفر المدير التنفيذي لدى شركة نفط الهلال الاماراتية ان حكومات المنطقة تجني مليارات الدولارات يوميا من انتاج النفط لكن هناك مخاوف بشأن الثقة مع امتناع البنوك عن الاقراض فيما بينها.
وأعرب عن اعتقاده في أن التأثير مؤقت وأن غزارة المشروعات ستقل وربما لا نشهد الاعلان عن عدد كبير من المشروعات بشكل متكرر كما كان في السابق لكن أغلبيتها سيتم انجازه.
ولا يقتصر التوجه الداخلي على أموال النفط فحسب فقد أشار بعض مسؤولي الشركات الى أن دول الخليج العربية في ظل ثرواتها النفطية وتنامي اقتصاداتها قد ينظر اليها على أنها ملاذ امن من جانب بنوك وشركات تخشى الاستثمار في الغرب.
وقال يان بافي الرئيس التنفيذي لبنك الاستثمار الكويتي جلف ميرجر "لا أرى أي مبرر لامكانية توقف البناء. لدينا بعض الملاذات الامنة في المنطقة .. الكويت وابوظبي وقطر .. ان لديها حكومات ثرية جدا.
"البنوك العالمية لديها سيولة كبيرة لكنها خائفة فحسب من اعطائها لاي أحد الان. ستكون هذه المنطقة أول من يستفيد من الاموال العالمية العائدة."
وأضاف "لايزال من السابق لاوانه جدا التكهن باتجاهها. أين ستستقر أسعار النفط وهل سيستأنف الائتمان العالمي في هذه المنطقة.."
وفي حين تشهد الولايات المتحدة وأوروبا اغلاق شركات للخطوط الجوية وبنوك أو تسعى للحصول على تمويل طاريء تدشن بعض الشركات في منطقة الخليج مشروعات في قطاعات فاخرة.
وقال جورج كوبر الرئيس التنفيذي لشركة الخطوط الوطنية وهي شركة كويتية للطيران الفاخر تستعد للانطلاق "حتى في ظل سعر النفط الذي نشهده اليوم دون السبعين دولارا لا تزال توقعات النمو هنا عند 4.8 بالمئة.
"اننا متفائلون لكننا لسنا بصدد اطلاق ناقلة عملاقة."
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

الأزمة المالية تكشف "نفاق" الغرب بشأن الصناديق السيادية

الأزمة المالية تكشف "نفاق" الغرب بشأن الصناديق السيادية

Mon Nov 3, 2008 8:13pm GMT

دبي (رويترز) - قال رئيس شركة خليجية كبيرة للوساطة المالية يوم الاثنين ان مطالبة صناديق الثروة السيادية بالالتزام بتقديم أموال للمساعدة في احتواء الازمة المالية العالمية تتجاهل خسائرها الاستثمارية وتسلط الضوء على "نفاق" الغرب تجاه الصناديق الحكومية.
وتتزامن التصريحات مع جولة لرئيس الوزراء البريطاني جوردون براون في المنطقة لحشد الدعم المالي من دول الخليج العربية لصالح تسهيل جديد تابع لصندوق النقد الدولي.
وزيارة براون هي الاحدث ضمن سلسلة زيارات رفيعة المستوى من جانب مسؤولين غربيين طلبا للمساعدة في خضم أسوأ أزمة مالية منذ 80 عاما.
وقال محمد علي ياسين الرئيس التنفيذي لشعاع للاوراق المالية خلال قمة رويترز للاستثمار بالشرق الاوسط ان الصناديق تضررت مع افلاس ليمان براذرز وبنوك أخرى فكيف يمكن مطالبتها بتقديم مزيد من الاموال.
واضاف أن الناس يعتقدون أن الصناديق السيادية تتمتع بالسيولة ولكنها ليست كذلك.
وأشارت السعودية وقطر الى انهما ستساهمان في التسهيل التابع لصندوق النقد الدولي لكن الكويت غير المدرجة على جدول أعمال زيارة براون قالت الاحد انها ستبني أي قرار لدعم أسواق خارجية على العوائد المحتملة وفرص الاستثمار.
وقال ياسين ان صناديق الثروة السيادية تواجه اضطرابات أشد من الاضطرابات المحلية مشيرا الى تفويضها لاستثمار عوائد النفط في الخارج بهدف تنويع الاصول الاستثمارية للدول.
وأضاف أن تلك الصناديق تضررت في كل مكان بالعالم وانها اذا كانت تملك 800 مليار دولار من قبل فربما تملك حاليا 400 مليار دولار فقط.
وفي خضم الازمة اضطرت صناديق الثروة السيادية لتحويل انتباهها الى الاستثمار في الداخل لتضخ مليارات الدولارات في الاسواق المحلية ودعما للبنوك.
وكشف بنكان محليان يوم الاثنين عن خطط لبيع حصتين لهيئة الاستثمار القطرية. وأعلنت قطر الشهر الماضي أنها ستشتري ما يصل الى 20 في المئة من رؤوس أموال البنوك المدرجة.
في الوقت نفسه ضخت الهيئة العامة للاستثمار الكويتية أموالا لدعم بنوك محلية رغم تنظيم صغار المستثمرين احتجاجات خارج البورصة للشكوى من ان الهيئة مشغولة أكثر من اللازم بالاستثمار في الخارج وبما يمنعها من انقاذهم.
وقبل نحو عامين فقط كان مجرد احتمال قيام صناديق ثروة سيادية من دول اسلامية بالشراء في شركات استراتيجية غربية كافيا لاثارة مخاوف خاصة بالامن القومي وتوجيه دعوات لتلك الصناديق بمزيد من الشفافية.
ونتيجة لذلك أثار استعداد مسؤولين غربيين لطلب المساعدة من المنطقة الدهشة.
وعلاوة على بريطانيا ترحب الولايات المتحدة وفرنسا بصناديق الثروة السيادية العربية خلال زيارات لمنطقة الخليج.
وقال ياسين انه قبل نحو عام كان على تلك الصناديق كتابة خطاب يتضمن النوايا الاستثمارية والخطط أما الان فنجد وزير التجارة البريطاني يقول ان صناديق الثروة السيادية محل ترحيب.
وقال انه اذا كانت تلك الازمة برمتها قد كشفت شيئا فهو "نفاق" الغرب.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

عقود الخام الأمريكي تغلق منخفضة لمخاوف بشأن الطلب

عقود الخام الأمريكي تغلق منخفضة لمخاوف بشأن الطلب

Mon Nov 3, 2008 7:44pm GMT

نيويورك (رويترز) - شهدت العقود الاجلة للنفط الخام الامريكي تراجعا حادا يوم الاثنين تحت وطأة مخاوف من تراجع الطلب جراء تباطوء اقتصادي عالمي الامر الذي نال أيضا من عقود المنتجات ولاسيما البنزين.
وأغلق الخام تسليم ديسمبر كانون الاول في بورصة نيويورك التجارية (نايمكس) منخفضا 3.94 دولار أي ما يعادل 5.8 في المئة عند 63.87 دولار للبرميل.
وكان أدنى سعر في معاملات يوم الاثنين 63.63 دولار وأعلى سعر 69.19 دولار.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

موبينيل المصرية تقول أسعار الربط بين الشبكات غير عادلة

موبينيل المصرية تقول أسعار الربط بين الشبكات غير عادلة

Mon Nov 3, 2008 7:37pm GMT

القاهرة (رويترز) - قالت الشركة المصرية لخدمات التليفون المحمول (موبينيل) احدى ثلاث شركات للهاتف المحمول في مصر انها قد تقبل خفضا في أسعار الربط بين شبكات الهاتف المحمول والثابت لكن المستويات التي اقترحها الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات غير معقولة.
وأضافت الشركة يوم الاثنين أن تعديل أسعار الربط بينها وبين الشركة المصرية للاتصالات المملوكة للدولة والتي تحتكر الخطوط الهاتفية الثابتة ينبغي أن يكون في اطار حزمة أوسع من التغييرات.
وقال اليكس شلبي رئيس موبينيل في مؤتمر بالهاتف عن نتائج الشركة في الربع الثالث من العام ان هناك نقاشات جادة يمكن القول بأنها خلافات في وجهات النظر مع جهاز تنظيم الاتصالات بشأن خفض يقترحه في أسعار الربط بين الشبكات.
واضاف أن الجهاز يريد خفض تلك الاسعار الى مستوى ترى الشركة أنه غير معقول.
وكانت موبينيل قالت يوم الاحد انها ستتخذ تحركا قانونيا بعدما فصل جهاز تنظيم الاتصالات في نزاع لصالح الشركة المصرية للاتصالات بتغيير اسعار الربط بين شبكات الهاتف الثابت والمحمول.
وقالت الشركة التي تملك فرانس تليكوم واوراسكوم تليكوم اكبر حصتين فيها انها تأمل في صدور قرار بشأن الامر في وقت غير بعيد.
ولم تدل بمزيد من التفاصيل بشأن قرار جهاز تنظيم الاتصالات.
وقال شلبي ان المصرية للاتصالات تريد من موبينيل خفض أسعار الربط بين الشبكات الى أقل من 0.15 جنيه مصري (0.0269 دولار) لاستخدام شبكة موبينيل و0.10 جنيه لاستخدام شبكة الهاتف الثابت.
وأضاف شلبي أن المصرية للاتصالات تتطلع الى سعر دون ذلك وهذا ما ترغب موبينيل في الاعتراض عليه لانه كما قال كان جزءا من حزمة شملت أمورا اخرى.
واشار شلبي الى أن موبينيل قد تقبل الخفض "من حيث المبدأ" لكنها تريده أن يكون ضمن حزمة تتعامل أيضا مع ما وصفه بالخلل في الخطوط المستأجرة الذي قال انها مسعرة أعلى من المعدلات العالمية.
وتابع أن الشركة تبحث عن نظام أفضل لتوزيع الايرادات بينها وبين المصرية للاتصالات وأيضا عن جودة الخدمة أو اتفاقات مستوى الخدمة.
ولم يتسن الحصول على تعليق فوري من مسؤولي المصرية للاتصالات.
وأغلقت اسهم موبينيل مرتفعة 4.37 بالمئة في معاملات يوم الاثنين عند 105.07 جنيه في حين ارتفع مؤشر كيس 30 القياسي للبورصة المصرية 3.21 بالمئة.
(الدولار يساوي 5.5677 جنيه مصري)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

كونوكو تمضي قدماً في مشروع إماراتي للغاز مرتفع الكبريت

كونوكو تمضي قدماً في مشروع إماراتي للغاز مرتفع الكبريت

Mon Nov 3, 2008 6:45pm GMT

أبوظبي (رويترز) - قال مسؤول كبير بشركة كونوكو فيليبس الامريكية يوم الاثنين إن الشركة تمضي قدما في مشروع بمليارات الدولارات لاستغلال حقل للغاز مرتفع الكبريت في الامارات العربية المتحدة وذلك رغم الاضطراب الحالي في أسواق المال العالمية.
وقال ريان لانس مدير الشركة للتنقيب والانتاج في أوروبا واسيا وافريقيا والشرق الاوسط لرويترز على هامش مؤتمر نفطي في أبوظبي "نمضي قدما في المشروع."
وتقدر مصادر بالصناعة تكلفة مشروع انتاج الغاز مرتفع الكبريت من حقل شاه الاماراتي بأكثر من عشرة مليارات دولار. ورفض لانس الكشف عن تقديرات كونوكو للتكلفة.
ويحتوي الغاز في حقل شاه على كبريتيد الهيدروجين السام بنسبة 30 في المئة مما يجعله أصعب استخراجا من احتياطيات الغاز التقليدية.
وأبلغ لانس الصحفيين خلال المؤتمر أن أعمال الهندسة والتصميم الاولية للمشروع سوف تستكمل في أوائل 2009.
ومن المتوقع حصول كونوكو على حصة 40 بالمئة في المشروع في حين تستحوذ شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) على النسبة الباقية.
وتملك الامارات خامس أكبر احتياطيات من الغاز في العالم وتبلغ نحو 214 تريليون قدم مكعبة لكن جانبا كبيرا منها مرتفع الكبريت.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

المفوضية الأوروبية تدعو إلى تحرك مشترك والاقتصاد يواجه ركوداً

المفوضية الأوروبية تدعو إلى تحرك مشترك والاقتصاد يواجه ركوداً

Mon Nov 3, 2008 6:26pm GMT

بروكسل (رويترز) - دعت المفوضية الاوروبية يوم الاثنين الى تحرك مشترك للاتحاد الاوروبي من أجل تعزيز الاقتصاد في وقت تظهر بياناتها أن منطقة اليورو دخلت بالفعل في ركود فني.
وقال يواكين المونيا مفوض الشؤون الاقتصادية والنقدية بالاتحاد ان من المتوقع أن يناقش وزراء مالية منطقة اليورو تنسيقا من هذا القبيل مساء الاثنين ويوم الثلاثاء عندما ينضم باقي وزراء مالية الاتحاد الذي يضم 27 عضوا الى محادثاتهم الشهرية.
وأضاف المونيا بينما كان يعرض توقعاته الاقتصادية نصف السنوية للاتحاد "نحتاج الى تحرك منسق على مستوى الاتحاد الاوروبي لدعم الاقتصاد على غرار ما فعلناه للقطاع المالي.
"التحرك الوطني ضروري والتحرك الوطني يكون أكثر فاعلية عندما يكون بالتنسيق مع مع رؤية مشتركة ونقاش مشترك."
وقالت المفوضية ان النمو الاقتصادي بمنطقة اليورو سيتباطأ الى 0.1 بالمئة في العام 2009 من توقع يبلغ 1.2 بالمئة هذا العام. وتتوقع المفوضية وهي الذراع التنفيذية للاتحاد الاوروبي نموا بنسبة 0.9 بالمئة في العام 2010.
وعبر رئيس وزراء لوكسمورج جان كلود يونكر الذي يرأس الاجتماعات الشهرية لمجموعة اليورو التي تضم وزراء مالية دول منطقة اليورو الخمسة عشر والبنك المركزي الاوروبي عن بعض التأييد للسياسة المنسقة.
وقال قبل الاجتماع "أؤيد اتخاذ اجراءات تستهدف عددا معينا من القطاعات والمخاوف السياسية.
"يجب تنسيق هذا بأفضل طريقة ممكنة على مستوى منطقة اليورو."
لكن وزير مالية هولندا فوتر بوس رفض فكرة أي اجراءات على مستوى الاتحاد الاوروبي وقال ان المجالات الرئيسية لتنسيق السياسة الاقتصادية هي قواعد الميزانية بالاتحاد والبنك المركزي الاوروبي.
ورفض أيضا فكرة فرنسا تشكيل حكومة اقتصادية لمنطقة اليورو كشريك من اجل المحادثات مع البنك المركزي الاوروبي وهو الدور الذي تلعبه مجموعة اليورو.
وأضاف "لا نؤيد اقامة هياكل أوروبية جديدة موازية للهياكل القائمة بالفعل."
وقالت المفوضية ان اقتصادات الاتحاد الاوروبي تتضرر من أزمة الاسواق المالية التي تتسبب في تفاقم تراجع سوق الاسكان في عدة بلدان في وقت يتلاشى الطلب الخارجي سريعا.
وتتوقع المفوضية انخفاض الناتج المحلي الاجمالي 0.1 بالمئة في الربع الثالث من 2008 بعد انكماش بلغ 0.2 بالمئة في الربع الثاني ليضيف ذلك ربعين متتالين من النمو السلبي وهو تعريف فني شائع للركود.
وأضافت أن من المتوقع انكماش الاقتصاد بنسبة 0.1 بالمئة أخرى على أساس فصلي في الربع الاخير وحذرت من أن تفاقم الاوضاع أكثر من ذلك في الاسواق المالية قد يعرض منطقة اليورو لركود أشد.
وتتوقع المفوضية توقف نمو أكبر ثلاثة اقتصادات في منطقة اليورو وهي ألمانيا وفرنسا وايطاليا العام القادم وانكماش اقتصادي اسبانيا وأيرلندا.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

الإتحاد الأوروبي يضع تكهنات متشائمة لاقتصاد دوله

الإتحاد الأوروبي يضع تكهنات متشائمة لاقتصاد دوله


سي. إن. إن. العربية
3/11/2008


(CNN) - رسمت المفوضية الأوروبية الاثنين صورة متشائمة لمستقبل نمو اقتصاد المجموعة خلال العام المقبل في ظل أزمة الاقتصاد العالمي، التي دفعت بحكومات المنطقة لضخ مليارات الدولارات لإنقاذ أنظمتها المصرفية، في خطوة ستثقل كاهل تلك الدول تحت أعباء ديون وتوسيع هوة العجز القومي.
وحذرت المفوضية من تباطئ متوقع في نمو اقتصاد الاتحاد الأوروبي، من 1.4 في المائة هذا العام إلى 0.2 في المائة فقط في 2009، فيما سيتقلص بين دول محيط اليورو الـ15 دولة، من 1.2 في المائة إلى 0.1 في المائة.
وسيعد أداء اقتصاد المملكة المتحدة الأسوأ بين كبرى الاقتصادات الأوروبية، حيث يتوقع انكماش إجمالي الناتج المحلي بواقع 1 في المائة عام 2009، بحسب "فاينانشيال تايمز"
ودفعت التوقعات المتشائمة بمفوض الشؤون النقدية والاقتصادية، جوكين ألمونيا، بالدعوة إلى "عمل منسق على مستوى الاتحاد الأوروبي لدعم الاقتصاد، على غرار تحرك حكومات التكتل لدعم النظام المصرفي.
وتجادل المفوضية أن اقتصادات القارة تأثرت بشدة بمزيج من العوامل "المهلكة" من أخبار سيئة أدت لخلق أوضاع اقتصادية مشابهة لحد الركود، واشتداد أزمة الأسواق المالية بعد انهيار "ليمان براذرز"، وتفاقم حركة تصحيح سوق العقارات في عدد من الدول في الوقت الذي تلاشى فيه الطلب الخارجي سريعاً.
وذكر التقرير إلى جانب بريطانيا، إسبانيا وأيرلندا، كدول يتوقع انكماش إجمالي الناتج القومي فيهما بواقع 0.2 في المائة و0.9 في المائة على التوالي العام المقبل.
وتكهن التقرير بأن تشهد إسبانيا أسوأ تلك الأزمات بتراجع قطاع الإسكان وتباطئ حركة السياحة، وإمكانية ارتفاع معدلات البطالة إلى 15.5 في المائة عام 2010 من 10.8 في المائة هذا العام.
ونبه الاتحاد الأوروبي لإمكانية تردي الأوضاع للأسوء مع ترجيح التوقعات باستفحال أزمة الائتمان مما سيؤدي لكبح عجلة الاقتصاد وإرهاق اقتصادات الحكومة ووقف الاستهلاك لحد يقارب التجميد.
ويقول خبراء اقتصاديون إن التوقعات في محيط اليورو، وعلى الصعيد الأشمل للاتحاد الأوروبي بدوله الـ27، "تظل متشائمة" مع بدء انكماش النمو هذا الشتاء، ليبدأ في التعافي مرحلياً بنهاية العام المقبل مع انتعاش الصادرات.
ورجحت المفوضية الأوروبية تراجع أسعار النفط عن العام الحالي إلى 86 دولاراً للبرميل العام المقبل، فيما ستحافظ أسعار المواد الغذائية والمعادن على معدلاتها العالية الراهنة.
وفي سياق متصل، طالب رئيس الوزراء البريطاني، غوردون براون، خلال توفقه في إمارة أبوظبي، الاثنين الرئيس الأمريكي المقبل بالدخول مباشرة عقب انتخابه للانضمام إلى قادة دول العالم في قمة نوفمبر/تشرين الثاني الجاري للمساعدة في الأزمة الاقتصادية العالمية الراهنة.

6.7 دولار متوسط سعر تصدير الغاز المصرى فى 2008

6.7 دولار متوسط سعر تصدير الغاز المصرى فى 2008

إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
3/11/2008
أعلن المهندس محمود لطيف رئيس الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية أن متوسط سعر تصدير الغاز المصرى فى الربع الأول من العام المالى الحالى 2008-2009 بلغ حوالى 6.7 دولار لكل مليون وحدة حرارية بريطانية وهو أعلى بكثير من متوسط سعر شراء الغاز من حصة الشريك الأجنبى الذى يتراوح بين 2.5 - 2.65 دولار لكل مليون وحدة حرارية بريطانية ويعادل سعر التصدير حوالى 5 أضعاف تكلفة إنتاج الغاز.
وأكد فى تصريح له -الاثنين- أن ما نشر بإحدى الصحف المستقلة اليومية بأن تكلفة الغاز المصرى 2.56 دولارغير صحيح حيث يمثل هذا الرقم سعر شراء الغاز من الشريك الأجنبى كما أن ما نشر بأن سعر تصدير الغاز أقل من التكلفة لا يمت للحقيقة بصلة وعار تماما من الصحة.
وناشد رئيس الشركة المسئولين بتلك الجريدة بتحرى الدقة وعدم نشر أخبار غير صحيحة ودقيقة لتأثير ذلك السلبى وحرصا على المصداقية.
(أ ش أ)

تونس تتوقع تراجع إنتاج زيت الزيتون 33 بالمئة في 2008

تونس تتوقع تراجع إنتاج زيت الزيتون 33 بالمئة في 2008

Mon Nov 3, 2008 5:33pm GMT

تونس (رويترز) - أفادت وكالة تونس افريقيا للانباء يوم الاثنين أن تونس رابع أكبر بلد منتج لزيت الزيتون في العالم تتوقع تراجع انتاجه بنسبة 33 بالمئة في 2008 الى 150 ألف طن.
وقالت الوكالة الرسمية "ينتظر ان يتراوح انتاج الزيتون لموسم 2008-2009 بين 700 و800 الف طن وهو مايعادل 150 الف طن من الزيت مسجلا بذلك انخفاضا نسبيا مقارنة بانتاج موسم 2007-2008 الذى بلغ 200 الف طن من الزيت.
"ويفسر تراجع الانتاج بنقص كميات الامطار المسجلة فى بداية السنة."
وبلغ المتوسط السنوي لمحصول زيت الزيتون التونسي 145 ألف طن على مدى السنوات العشر الاخيرة مع تقلبه من عام لاخر تبعا لدورات الجفاف.
ويساهم زيت الزيتون بنسبة 50 في المئة من الصادرات الزراعية لتونس التي تشكل بدورها نحو عشرة بالمئة من اجمالي صادرات البلاد.
ويعمل نحو مليون أسرة في البلد الذي يقطنه عشرة ملايين نسمة في صناعة زيت الزيتون التي تعد من الصناعات كثيفة العمالة وهناك 60 مليون شجرة زيتون تغطي مساحة 1.6 مليون هكتار.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

بي.بي: تراجع الطلب الأمريكي على النفط مليوني ب/ي في عام

بي.بي: تراجع الطلب الأمريكي على النفط مليوني ب/ي في عام

Mon Nov 3, 2008 5:24pm GMT

أبوظبي (رويترز) - قال توني هايوارد الرئيس التنفيذي لشركة بي.بي يوم الاثنين ان الطلب على النفط في الولايات المتحدة أكبر بلد مستهلك للطاقة في العالم تراجع بشكل حاد عن مستوياته قبل عام من جراء أزمة الائتمان وتباطوء الاقتصاد.
وقال هايوارد في كلمة خلال مؤتمر عن الطاقة في أبوظبي "وفقا لارقامنا المبدئية تراجع الطلب الامريكي مليوني برميل يوميا في عام على مدى الاسابيع الاربعة الاخيرة."
وأضاف هايوارد ان زيادة معروض نفط أوبك في وقت سابق من العام الى جانب تراجع الطلب من الدول المتقدمة قد أفضى الى الانخفاض الحاد في سعر النفط من ذروته القياسية التي بلغها في يوليو تموز عندما سجل 147.27 دولار للبرميل.
وبي.بي التي مقرها لندن هي ثاني أكبر شركة نفط أوروبية من حيث القيمة السوقية ويقول هايوارد ان العوامل الاساسية لسوق النفط لاتزال تنبيء بارتفاع الاسعار في الاجل الطويل.
وقال ان معروض المنتجين خارج أوبك يتراجع باطراد. ومن المرجح الان تراجع المعروض من خارج أوبك 200 ألف برميل يوميا هذا العام وذلك على العكس من توقعات بي.بي في مطلع العام لزيادة قدرها 800 ألف برميل يوميا.
وقال هايوارد "المعروض يتراجع باطراد استجابة لاشارات السوق .. نمو الطلب على النفط سيتحسن ثانية."
وقال ان النمو الصناعي الهائل في اقتصادات صاعدة مثل الصين والهند لا رجعة فيه وسيواصل تغذية نمو قوي للطلب.
وكانت أوبك اتفقت خلال اجتماع في أكتوبر تشرين الاول على خفض الانتاج 1.5 مليون برميل يوميا لدعم الاسعار.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

أسهم أوروبا تواصل صعودها للجلسة الخامسة على التوالي

أسهم أوروبا تواصل صعودها للجلسة الخامسة على التوالي

Mon Nov 3, 2008 5:03pm GMT

لندن (رويترز) - ارتفعت الاسهم الاوروبية يوم الاثنين مواصلة موجة صعودها للجلسة الخامسة على التوالي حيث طغت المكاسب في أسهم تعد ملاذا آمنا مثل المرافق والدواء والصناعات الغذائية على خسائر كبيرة في فولكسفاجن وتراجعات في البنوك البريطانية.
وتقدم مؤشر يوروفرست 300 لاسهم الشركات الاوروبية الكبرى 0.2 في المئة ليغلق بحسب بيانات غير رسمية عند 930.42 نقطة.
وخسر المؤشر 12.7 بالمئة الشهر الماضي في أسوأ أداء شهري له في ست سنوات وقد تراجع نحو 40 في المئة هذا العام بفعل أزمة سوق الائتمان التي أفضت الى انهيار في القطاع المصرفي وتباطوء اقتصادي.
وفي معاملات يوم الاثنين ضمنت مكاسب الاسهم الآمنة اقفالا ايجابيا مع اضافة سهم اي. أون للمرافق نحو نقطتين الى المؤشر بصعوده 7.1 في المئة في حين ارتفع سهم نستله للصناعات الغذائية اثنين بالمئة. واستفاد اي.أون أيضا من تعديلات على مؤشر داكس لاسهم الشركات الالمانية الكبرى.
وشملت مكاسب هذه الفئة أيضا سهم جلاكسو سميثكلاين الذي صعد 4.4 في المئة ونوفارتيس الذي صعد 2.7 في المئة.
في المقابل تراجع سهم فولكسفاجن الالمانية لصناعة السيارات 23 في المئة بعدما خفضت البورصة الالمانية وزنه على مؤشر داكس.
وتراجع سهم مجموعة اتصالات الهاتف المحمول البريطانية فودافون وهو من الاسهم ذات الثقل على مؤشر يوروفرست 2.2 في المئة بعدما قال مصدر مطلع ان الشركة تتصل بمحللين لمراجعة التوقعات. وأشار متعامل الى شائعة بأن الشركة ترشد المحللين الى توقع نتائج أقل.
وهبط سهم رويال بنك أوف سكوتلاند 3.4 في المئة وخسر باركليز 4.1 في المئة وسط مخاوف بشأن تكلفة حصول الاخير على سيولة من مستثمرين من الشرق الاوسط.
ومما عزز المخاوف من أن التباطوء الاقتصادي قد يكون عميقا تراجع النشاط الصناعي الامريكي الى أدنى مستوى له في 26 عاما في أكتوبر تشرين الاول. وقال معهد ادارة التوريدات ان مؤشره لنشاط المصانع الامريكية تراجع الى 38.9 في أكتوبر من 43.5 في سبتمبر أيلول.
وتتحول أنظار المستثمرين في وقت لاحق هذا الاسبوع الى قرارات الفائدة من البنك المركزي الاوروبي وبنك انجلترا (المركزي) ومن المتوقع أن يعمد كل منهما الى خفض بواقع 0.5 نقطة مئوية.
وفي أنحاء أوروبا ارتفع مؤشر فايننشال تايمز 100 في بورصة لندن واحدا بالمئة في حين تقدم مؤشر داكس في بورصة فرانكفورت 0.7 في المئة.
وزاد مؤشر كاك 40 في بورصة باريس واحدا بالمئة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

الصعيد العامة للمقاولات ترصد 60 مليون جنيه لشراء أسهم خزينة

الصعيد العامة للمقاولات ترصد 60 مليون جنيه لشراء أسهم خزينة

خاص مباشر
الاثنين 3 نوفمبر 2008 5:38 م

كتب: هاني الشرقاوي
أكد مختار الدهشورى رئيس مجلس إدارة الصعيد العامة للمقاولات أن الشركة خصصت 60 مليون جنية لشراء أسهم خزينة من السوق وتمثل 20% من السيولة المتاحة لدى الشركة والمتوافرة من حصيلة زيادة راس المال .
وقال الدهشورى فى تصريحات خاصة لمباشر ان عملية الشراء سوف تتم بعد الإفراج عن زيادة رأس المال لانها تعد فرصة استثمارية جيدة مع تدنى سعر سهم الشركة فى السوق.
يذكر أن الشركة قد قررت فتح باب الاكتتاب فى أسهم زيادة رأس المال المصدر من 50 مليون جنيه إلى 302 مليون جنيه بزيادة قدرها 252 مليون جنيه من خلال إصدار عدد 252 مليون سهم ( 250 مليون سهم لقدامى المساهمين و 2 مليون سهم لإثابة وتحفيز العاملين ) بقيمة اسمية 1 جنيه للسهم بالإضافة إلى مصاريف إصدار بواقع 2.5 قرش للسهم اعتبارًا من 22 أبريل الماضى لمدة شهر فى حدود نسبة مايملكه كل مساهم فى رأس المال المصدر قبل الزيادة بواقع 5 أسهم لكل مساهم بالإضافة إلى 2 مليون سهم تكون أسهم إثابة وتحفيز للعاملين، وتم تغطية المرحلة الأولى بنسبة 98.99 % ، فيما بلغت نسبه تغطية الاكتتاب فى الجزء غير المغطى من أسهم زيادة رأسمال الشركة المصدر والبالغة نحو 2.5 مليون سهم 351.88 مرة .
وأظهرت نتائج أعمال الشركة خلال العام المالى 2007 /2008 تحقيق نمو مطرد بصافى الأرباح بلغت نسبته 586.5% حيث سجلت صافى ربح بلغ 14.6 مليون جنيه مقارنةً بصافى ربح بلغ 2.1 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى .


بكتل مرشح رئيسي لمشروع محطة نووية مصرية

بكتل مرشح رئيسي لمشروع محطة نووية مصرية

Mon Nov 3, 2008 3:52pm GMT

القاهرة (رويترز) - قال مسؤول بوزارة الكهرباء المصرية ان شركة بكتل باور الامريكية تتصدر قائمة مختصرة من الشركات والمجموعات المتنافسة على تصميم أول محطة كهرباء نووية في مصر.
وأضاف المسؤول مشترطا عدم كشف هويته أن من بين الشركات الاخرى وورلي بارسونز الاسترالية وايه.اف كونسالت السويدية ومجموعة من ايبيردرولا وامبرساريوس أجروبادوس الاسبانيتين ومجموعة أخرى من بويري الفنلندية واينفاب الارجنتينية وثالثة تضم تراكتبل البلجيكية ومجموعة من الشركات الامريكية مع اكسل المصرية.
وأوضح المسؤول أن الشركات حصلت على درجات تقييم استنادا الى عدد من العوامل مثل الخبرة وعدد المشاريع مضيفا أن قيمة عروضها في نطاق 25 مليون دولار الى 150 مليونا.
وكانت مصر قالت في أكتوبر تشرين الاول 2007 انها تعتزم بناء عدة محطات كهرباء نووية لتلبية حاجاتها المتنامية من الطاقة.
وصدقت مصر على معاهدة حظر الانتشار النووي عام 1981 لكنها قالت العام الماضي انها لن توقع بروتكولا اضافيا يمنح الوكالة الدولية للطاقة الذرية حق اجراء عمليات تفتيش مفاجئة على المنشآت النووية.
وتلقت مصر عروضا للتعاون في المجال النووي من الصين وروسيا وفرنسا وقازاخستان.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

مدير علاقات المستثمرين بالنعيم .. نخطط لإقامة شركة سمسرة في ليبيا

مدير علاقات المستثمرين بالنعيم .. نخطط لإقامة شركة سمسرة في ليبيا

خاص مباشر
الاثنين 3 نوفمبر 2008 3:15 م
كتب: هاني الشرقاوي
أكد طارق جاد اللة مديرعلاقات المستثمرين بشركة النعيم القابضة للاستثمارات أن الشركة تخطط للاستثمار فى السوق الليبى وبدأت فعليًا بإقامة مكتب تمثيلى ليكون فرصة لمرقبة السوق من أجل اختيار الوقت المناسب لافتتاح شركة للعمل فى مجال الأوراق المالية .
وقال جاد الله فى تصريحات خاصة لمباشر :" على إن اختيار السوق الليبى يرجع الى عدم وجود منافسة به وأيضًا لأن الاتجاهات السائدة به تتجه نحو التحرر الاقتصادى وجود فوائض نقدية بالسوق الليبى تشجعنا على ضخ استثمارات دون خوف ".
يشار إلى أن شركة النعيم القابضة للاستثمارات استحوذت على 37.99 % من أسهـم شركـة النعيـم للاستثمـارات الماليـة بما يعادل 379.990 ألف سهم من أسهم الشركة من خلال صفقـة تمت بسعر 25 جنيه للسهم الواحد بقيمة إجمالية 9.5 مليون جنيه .
وأظهرت القوائم المالية المجمعة لشركة النعيم القابضة خلال النصف الأول من العام الجاري تحقيق تراجع قدره 25.6% لتحقق صافي ربح بلغ 16.463 مليون دولار مقابل 22.148 مليون دولار عن نفس الفترة من العام الماضي ، فيما أظهرت القوائم المالية الغير مُجمعة تحقيق صافي ربح بلغ 10.54 مليون دولار مقابل 12.769 مليون دولار عن نفس الفترة من العام الماضي بتراجع قدره 17.4% .

تدابير اعتمادات إضافية بالموازنة الاستثمارية الحالية

تدابير اعتمادات إضافية بالموازنة الاستثمارية الحالية

وكالة أنباء الشرق الأوسط
الاثنين 3 نوفمبر 2008 4:56 م

عقد الدكتور أحمد نظيف رئيس مجلس الوزراء اجتماعا وزاريا بمكتبه بالقرية الذكية اليوم "الاثنين" حضره وزيرا المالية يوسف بطرس غالى والتنمية الاقتصادية عثمان محمد عثمان.يأتى ذلك فى إطار توجه الحكومة لزيادة الانفاق الحكومى خلال العام المالى الحالى بمبلغ 10 إلى 15 مليار جنيه لإنفاقها فى مشروعات حيوية تخدم الاقتصاد القومى وتحافظ على معدلات النمو المستهدفة فى إطار مواجهة تداعيات الأزمة المالية العالمية.وقد تم خلال الاجتماع دراسة المشروعات التى سيتم توجيه الانفاق إليها فى مجالات الاسكان والطرق والرعاية الصحية والمناطق الصناعية الجديدة بالاضافة إلى إحلال المناطق العشوائية الأكثر خطورة وتنفيذ عدد من مشروعات المحليات العاجلة.

"قناة السويس للحاويات" تساهم في مشروعات تطوير ميناء شرق بورسعيد

"قناة السويس للحاويات" تساهم في مشروعات تطوير ميناء شرق بورسعيد

وكالة أنباء الشرق الأوسط
الاثنين 3 نوفمبر 2008 2:57 م
أعلنت شركة قناة السويس للحاويات (شركة مصرية مساهمة تعمل بميناء شرق بورسعيد) عن ترحيبها باعلان المخطط العام لميناء شرق بورسعيد الذى يشارك نحو 100 مستثمر مصرى وعربى واجبنى في تنفيذ مشروعاته باستثمارت متوقعة حوالى 30 مليار جنيه خلال العشرين عاما القادمة.واكدت الشركة في بيان لها اليوم حرصها على المساهمة بدور كبير في مسيرة تطوير ميناء شرق بورسعيد خلال المرحلة المقبلة كما كان لها السبق في المشاركة في مراحل ميلاده ونموه قبل وبعد الاربع سنوات الماضية التى تلت قيام الرئيس مبارك بافتتاحه رسميا عام 2004م.وقد تزامن اعلان المخطط العام لتطوير ميناء شرق بورسعيد مع بدء الخطوات التنفيذية للمرحلة الثانية لتطوير محطة حاويات شركة قناة السويس بتوقيع عقد بناء الرصيف البحرى وكذلك توقيع عقد شراء المعدات اللازمة.ومن المتوقع انجاز ال300 الاولى من الرصيف البحرى للمرحلة الثانية في ابريل2010 واستكمال الرصيف بحلول نهاية 2011 لتصبح الطاقة الاستيعابية لمحطة قناة السويس للحاويات اكثر من 5 ملايين حاوية مكافئة ولديها رصيف بحرى يمتد بطول 2400 متر ليكون من اطول الارصفة البحرية في حوض البحر الابيض المتوسط.وقال السيد ينزفلو مدير الشركة اننا كمستثمرين نثق في ان ميناء شرق بورسعيد يتيح لمصر فرصة مواكبة تحديات التطورات الاقتصادية المستقبلية ومواصلة دورها الريادى كمركز لتجارة وتداول الحاويات ليس فقط في البحر المتوسط فحسب ولكن في العالم اجمع. واكد فلو ان ميناء شرق بورسعيد يتمتع بمميزات تمكنه من مواجهة تحديات السوق واعطاء دفعة اكبر لمزيد من الاستثمارات ومزيد من العمل لتحقيق النجاح.
وحول مدى التاثر بالازمة العالمية قال فلو ان هناك تاثرا عاما ولكن حجم وطبيعة هذا التاثر تختلف من ميناء لاخر ومن مكان لاخر وبالنسبة لنا في ميناء شرق بورسعيد فان الاثر محدود بسبب الموقع المتميز في ميناء شرق بورسعيد الذى يربط بين مجرى قناة السويس (اكبر مجرى مائى في العالم) وبين حوض البحر المتوسط ) كما أننا نعمل بالطاقة القصوى للمرحلة الاولى وجارى تنفيذ المرحلة الثانية وفق المخطط الزمنى المعد مسبقا. كان وزير النقل المهندس محمد لطفى منصور قد اعلن مؤخرا المخطط العام لميناء شرق بورسعيد امام أكبر تجمع إستثمارى ، وبحضور رئيس مجلس الوزراء الدكتور أحمد نظيف وعدد من الوزراء فى مصر والسعودية،الاردن،سوريا،فلسطين ،السودان وممثلين عن دولتى الكويت وسلطنة عمان ، وأكثر من 200 مستثمر عربى وأجنبى ، وسفراء دول المفوضية الاوروبية والملحقين التجاريين للدول العربية والاجنبية.ويعد المخطط العام لميناء شرق بورسعيد الاول من نوعه للتطوير المستقبلى لواحد من اهم الموانىء المحورية فى البحر المتوسط..وان الملامح الرئيسية للمخطط العام تشير الى أن تطوير الميناء سيتم على ثلاث مراحل ليجذب إستثمارات تقدر ب 30 مليار جنيه حتى عام 2030، ويضيف مساحة قدرها 5ر21 كيلو متر مربع تشكل 75% من مساحة الميناء الحالية.

تراجع معظم بورصات الخليج بفعل مشكلات السيولة والقطاع العقاري

تراجع معظم بورصات الخليج بفعل مشكلات السيولة والقطاع العقاري

Mon Nov 3, 2008 3:38pm GMT

دبي (رويترز) - تراجعت معظم البورصات في دول الخليج العربية يوم الاثنين مع تأثر بعض أسهم الشركات الكبرى في المنطقة بالمخاوف حيال تداعيات أزمة السيولة العالمية.
لكن مؤشر الاسهم السعودية خالف الاتجاه النزولي وأغلق مرتفعا 1.52 في المئة مع تحسن معنويات المستثمرين بفضل قرار البنك المركزي الاسبوع الماضي خفض الفائدة.
وفي الكويت هوي سهم شركة الاتصالات المتنقلة (زين) أكبر شركة من حيث القيمة السوقية 6.78 في المئة ليختم المؤشر العام معاملات يوم الاثنين منخفضا نحو اثنين بالمئة.
وقال جاسم الزراعي مسؤول الوساطة المالية لدى بنك الكويت الوطني "هناك الكثير من السلبية في السوق. المستثمرون قلقون من تكبد الشركات خسائر ثقيلة وأيضا من مشاكل السيولة."
وفي الامارات العربية المتحدة كانت أسهم البنوك والشركات العقارية من أكبر الخاسرين.
وقال محمد ياسين العضو المنتدب لشركة شعاع للاوراق المالية "بعض المستثمرين من الاجانب والمؤسسات يعتقدون أن تباطوء القطاع العقاري بدأ بالفعل ولاسيما في دبي ... هذا يجعلهم يعمدون الى تصفية بعض مراكزهم."
وقال ياسين ان تدني أحجام التداول في بورصتي دبي وأبوظبي يظهر احجام المستثمرين لمخاوف من عدم استقرار أسواق الخليج اثر فترة من التقلبات في الاونة الاخيرة.
وأغلق المؤشر العام في قطر منخفضا نحو واحد بالمئة متأثرا بسهم شركة قطر لنقل الغاز (ناقلات) الذي خسر 3.61 في المئة.
الكويت
أغلق مؤشر سوق الكويت للاوراق المالية منخفضا 1.88 في المئة عند 9681 نقطة.
وتراجعت أسهم بنك الكويت الوطني 1.32 في المئة وبيت التمويل الكويتي 4.35 في المئة.
السعودية
أغلق مؤشر السوق المالية السعودية مرتفعا 1.52 في المئة عند 5889 نقطة بعد خسارة نحو 45 في المئة منذ مطلع العام.
ومن أبرز الرابحين مصرف الانماء والبنك العربي الوطني اللذان ارتفعا 3.15 في المئة و3.95 في المئة على الترتيب. وصعدت أسهم بنك الرياض 2.88 في المئة والشركة السعودية للصناعات الاساسية (سابك) 2.88 في المئة.
دبي
ختم مؤشر سوق دبي المالي معاملات يوم الاثنين منخفضا 1.63 في المئة عند 2907 نقاط. والمؤشر هو الاسوأ أداء في منطقة الخليج بخسارته أكثر من 50 في المئة منذ مطلع العام.
وتراجع سهم بنك الامارات دبي الوطني 4.72 في المئة وبنك دبي الاسلامي 1.22 في المئة في حين خسر سهم اعمار العقارية 1.14 في المئة.
وهبط سهم شعاع كابيتال 2.22 في المئة معوضا بذلك بعض خسائره في وقت سابق من المعاملات بعدما قالت الشركة انها ستطلب موافقة المساهمين على مد فترة تحويل سندات صدرت لصالح مجموعة دبي المصرفية عاما واحدا.
أبوظبي
تراجع مؤشر سوق أبوظبي للاوراق المالية 0.55 في المئة الى 3357 نقطة. وفقد المؤشر أكثر من 27 في المئة هذا العام.
وانخفضت أسهم الدار العقارية وصروح العقارية 2.58 في المئة و3.21 في المئة على الترتيب.
وهبط سهم بنك أبوظبي التجاري 4.01 في المئة ومؤسسة الامارات للاتصالات (اتصالات) 0.31 في المئة.
قطر
تراجع مؤشر سوق الدوحة للاوراق المالية 0.95 في المئة ليغلق على 7222 نقطة وقد خسر ربع قيمته منذ مطلع العام.
وتراجعت أسهم مصرف قطر الاسلامي 3.31 في المئة وصناعات قطر 0.88 في المئة.
سلطنة عمان
أغلق مؤشر سوق مسقط للاوراق المالية منخفضا 0.74 في المئة عند 6564 نقطة متأثرا سلبا بأسهم البنوك وشركات الاتصالات. وفقد المؤشر أكثر من 28 في المئة هذا العام.
وانخفضت أسهم البنك الوطني العماني 2.38 في المئة والشركة العمانية للاتصالات (عمانتل) 2.17 في المئة.
البحرين
تراجع مؤشر سوق البحرين للاوراق المالية 1.06 في المئة مسجلا 2207 نقاط.
وهوي سهم بيت التمويل الخليجي تسعة بالمئة.
من رايسا كاسولوفسكي
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

تقرير: استمرار انكماش القطاع الصناعي الأمريكي في أكتوبر

تقرير: استمرار انكماش القطاع الصناعي الأمريكي في أكتوبر

Mon Nov 3, 2008 3:09pm GMT

نيويورك (رويترز) - أظهر تقرير صدر يوم الاثنين استمرار انكماش نشاط المصانع الامريكية في أكتوبر تشرين الاول.
وقال معهد ادارة التوريدات ان مؤشره لنشاط المصانع الامريكية تراجع الى 38.9 في أكتوبر من 43.5 في سبتمبر أيلول.
ويفصل المستوى 50 بين الانكماش والنمو.
وتوقع اقتصاديون استطلعت رويترز اراءهم قراءة تبلغ 41.5 في المتوسط. وجاءت توقعات 85 محللا شملهم المسح في نطاق 37.8 الى 48.5.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

تراجع أرباح أجيليتي الكويتية تسعة بالمئة في الربع الثالث

تراجع أرباح أجيليتي الكويتية تسعة بالمئة في الربع الثالث

Mon Nov 3, 2008 2:51pm GMT

الكويت (رويترز) - تراجعت أرباح أجيليتي الكويتية أكبر شركة خليجية لخدمات الامداد والتموين تسعة بالمئة في الربع الثالث من العام وذلك مع توسعها في أسواق جديدة للحد من الاعتماد على عقود الحكومة الامريكية في العراق.
وقالت أجيليتي في بيان ان صافي الربح في الاشهر التسعة حتى 30 سبتمبر أيلول بلغ 107.8 مليون دينار (399.3 مليون دولار) أي ما يعادل خمسة فلوس للسهم. والدينار الكويتي ألف فلس.
وخلصت رويترز الى أن أرباح الربع الثالث 35.2 مليون دينار مقارنة مع 38.7 مليون دينار في الفترة ذاتها قبل عام وذلك استنادا الى نتائج مالية سابقة.
وكان بيت الاستثمار العالمي (جلوبل) توقع أن تبلغ أرباح الربع الثالث 38.50 مليون دينار.
ولم تذكر أجيليتي سببا لتراجع الارباح لكنها واصلت القيام بعمليات استحواذ خلال ربع السنة للتوسع في أسواق جديدة.
وتطمح الشركة الى الحد من الاعتماد على عقود الحكومة الامريكية لامداد القوات في العراق وأفغانستان عن طريق التوسع في الشرق الاوسط واسيا وأوروبا من خلال تعزيز أنشطة قائمة ومباشرة عمليات استحواذ.
وقالت أجيليتي ان ايرادات التسعة أشهر ارتفعت 10.6 في المئة الى 1.372 مليار دينار من 1.240 مليار العام الماضي.
وقال طارق سلطان الرئيس التنفيذي للشركة في بيان ان أجيليتي تحقق نموا رغم احتدام المنافسة والتباطوء الاقتصادي الراهن.
وأضاف سلطان في البيان أن لدى أجيليتي في الربع الثالث مراكز سيولة قيمتها 260.8 مليون دينار ومديونية صافية بواقع 177.12 مليون دينار.
وأنفقت الشركة مليارات الدولارات على عمليات استحواذ في السنوات القليلة الماضية وهي بحسب موقعها على الانترنت تعمل الان في 100 دولة.
وكان سلطان أبلغ رويترز في ابريل نيسان أن أجيليتي تعتزم زيادة رأسمالها المساهم به 25 في المئة أو جمع نحو 120 مليون دينار للتوسع في بلدان مثل العراق والاردن ومصر والمغرب والسعودية والامارات العربية المتحدة.
وأغلق سهم أجيليتي منخفضا 4.05 بالمئة في معاملات يوم الاثنين وذلك قبل اعلان نتائج الشركة التي صدرت بعد اقفال السوق.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ارتفاع معظم مؤشرات بورصات أوروبا وآسيا

ارتفاع معظم مؤشرات بورصات أوروبا وآسيا

سي. إن. إن. العربية
3/11/2008

لندن، بريطانيا (CNN) - افتتحت معظم أسواق المال في أوروبا على ارتفاع الاثنين، لتنضم إلى أسواق آسيا ودول المحيط الهادئ التي سجلت أداء جيداً وأغلقت معظمها على ارتفاع باستثناء بورصة طوكيو، التي غابت عن التداول بسبب إغلاقها الاثنين.
ففي بورصة أوروبا، بدأت التعاملات في أسواق المال الرئيسية بصورة إيجابية، خاصة في بورصتي باريس بفرنسا وفرانكفورت بألمانيا، وإن اتجه مؤشر FTSE في لندن نزولاً.
وبالعودة لأسواق آسيا، فقد أغلقت جميعها على ارتفاع الاثنين.
ففي سيؤول، أغلق مؤشر "كوسبي" على ارتفاع قدره 1.4 في المائة بينما صعد مؤشر All Ordinaries الرئيسي ببورصة أستراليا بنسبة 4.8 في المائة.
كذلك أنهى مؤشر بورصة تايبيه في تايوان تعاملاته على ارتفاع بلغ 2.6 في المائة، وارتفع مؤشر "هانغ سينغ" في هونغ كونغ بـ2.7 في المائة في تعاملات الظهيرة.
وفي سنغافورة ارتفع مؤشر "سترايتس تايمز" بـ4.1 في المائة، وحققت التعاملات في بورصة بومباي بالهند ارتفاعاً بلغ 3.4 في المائة.
ويأتي أداء أسواق آسيا الإيجابي مدفوعاً بأداء بورصة "وول ستريت" في نيويورك الجمعة، حيث أغلقت مؤشرات "داو جونز" الصناعي و"ناسداك" و"ستاندرد آند بورز 500" على ارتفاع بلغ نقطة مئوية واحدة.
فيما يتوقع أن تسجل بداية تعاملات إيجابية عند افتتاحها الاثنين.
يُذكر أن أسواق آسيا والمحيط الهادئ كانت قد أنهت تعاملات الأسبوع المنصرم بنتائج متفاوتة، حيث حققت غالبية الأسهم ارتفاعات، مقابل هبوط واضح لمؤشر نيكاي الياباني الذي أغلق، الجمعة ،على انخفاض بنسبة خمس نقاط مائوية، رغم إعلان مصرف اليابان المركزي عن أول خفض لنسبة الفائدة لدعم الاقتصاد المتعثر.
وبهدف دعم اقتصاده الضعيف، قرر مصرف اليابان (المصرف المركزي) الجمعة، خفض معدل الفائدة إلى نسبة 0.3 في المائة، مقارنة بنسبتها الحالية 0.5 في المائة، وهو التخفيض الأول من نوعه خلال سبعة أعوام وسبعة أشهر.
وكان رئيس الوزراء الياباني تار أسو قد أعلن الخميس خطة لإنعاش الاقتصاد تبلغ قيمتها 300 مليار دولار لمساعدة اقتصاد بلاده على مواجهة الأزمة المالية العالمية.

بورصات العرب: الاحتفاظ بالأسهم ليوم واحد .. والتقلب سيد الموقف

بورصات العرب: الاحتفاظ بالأسهم ليوم واحد .. والتقلب سيد الموقف
سي. إن. إن. العربية
3/11/2008
دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) - واصلت أسواق المال العربية التفاوت بين الارتفاع والهبوط يوما بيوم، ما يدلل على عشوائية التداول في تلك الأسواق، ومحاولة المتعاملين تعويض خسائرهم بأي طريقة، إلى جانب حضور لافت للمضاربين.
ففي السعودية عاودت الأسهم ارتفاعها الاثنين بعد تراجع الأحد، الذي أعقب صعودا السبت، ويبدو أن مدة الاحتفاظ بالأسهم لا تزيد على يوم واحد عند كثير من المتعاملين، خوفا من تراجع مفاجئ لا يسمح لأحد الخروج السريع من السوق.
وأنهى المؤشر السعودي تعاملات الاثنين مرتفعا 1.52 في المائة، إلى مستوى 5889 نقطة، وسط تداولات بلغت قيمتها 6.44 مليارات ريال سعودي، على نحو 344.8 مليون سهم، ارتفعت معها أسعار أسهم 109 شركات معظمها بنسب متوسطة، في حين هبطت أسعار أسهم 10 شركات فقط.
وسجلت جميع قطاعات السوق السعودية الـ15 ارتفاعات متفاوتة، يقودها قطاع التشييد والبناء الذي صعد مؤشره بنحو 6.2 في المائة، تبعه قطاع التجزئة بارتفاع يزيد على خمسة في المائة.
ومع الارتفاع الجديد، تكون السوق المالية السعودية قلصت خسائرها منذ بداية العام لتصبح نحو 46 في المائة منذ يداية العام.
وفي الكويت، حيث ثاني أكبر بورصة عربية، فقد المؤشر 1.88 في المائة من قيمته مجددا، بعدما خسر نحو 186 نقطة، ليستقر عند مستوى 9681 نقطة، ومتخليا عن محاولات الوصول إلى حاجز 10 آلاف نقطة الذي هبط عنه الأسبوع الماضي للمرة الأولى منذ 17 مارس/آذار من العام الماضي.
وسجلت السوق الكويتية تعاملات بلغت قيمتها نحجو 107.3 مليون دينار كويتي، تحققت من تداول نحو 398 مليون عبر 8649 صفقة مباشرة.
وارتفع مؤشر قطاعين من أصل ثمانية، اذ سجل مؤشر قطاع الأغذية ارتفاعا بنحو 45 نقطة، تلاه قطاع التأمين بارتفاع بنحو ثماني نقاط، فيما تراجعت باقي القطاعات الستة يقودها قطاع الخدمات الذي فقد 332 نقطة.
وفي الإمارات العربية المتحدة، هوت الأسهم في بورصة دبي بنحو 1.63 في المائة ليصل المؤشر مستوى 2907 نقطة، في حين هبط مؤشر بورصة أبوظبي 0.67 في المائة إلى مستوى 3355 نقطة.
وحققت السوقان تداولات متواضعة جدا بلغت قيمتها 550 مليون درهم إماراتي، سجلت من تداول 210 ملايين سهم فقط، وسط استمرار نزيف القيمة السوقية للأسهم والتي فقدت مع نهاية تداولات الاثنين خمسة مليارات درهم.
ونتيجة لتراجع السوقين، فقد مؤشر سوق الإمارات المالي 0.92 في المائة من قيمته، ليغلق عند مستوى 3792 نقطة، وسط تراجع مؤشر قطاع البنوك بنسبة 0.61 في المائة، ومؤشر قطاع الخدمات بنسبة 1.04 في المائة، بينما هبط مؤشر قطاع الصناعات 2.13 في المائة.
كما عاودت الأسهم القطرية تراجعها، وسجل مؤشرها الرئيسي هبوطا بنحو واحد في المائة إلى مستوى 7222 نقطة، تبعتها أسهم مسقط والتي فقدت نحو 0.74 في المائة من قيمتها، في حين مني مؤشر سوق البحرين بتراجع بنسبة 1.06 في المائة.
ولم تشمل موجة التراجع بورصة عمان، وواصل المؤشر الرئيسي للأسهم الأردنية ارتفاعه مسجلا 1.17 في المائة إلى مستوى 3019 نقطة، وسط تراجع قيمة التداولات إلى 44.7 مليون دينار، تحققت من تداول 17.4 مليون سهم.
وفي مصر، نجت بورصتا القاهرة والإسكندرية من تراجع الاثنين، وصعد مؤشر "كيس 30" الرئيسي للأسهم المصرية بنحو 3.2 في المائة، ليستقر عند مستوى 5152 نقطة.

بورصة مصر تستمر في حصد المكاسب ومؤشرها يكسب 3.21 %

بورصة مصر تستمر في حصد المكاسب ومؤشرها يكسب 3.21 %


إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
3/11/2008

كتبت: ياسمين سنبل، رويترز
شهدت بورصة مصر ارتفعا ملحوظا لدى إغلاق تعاملات الاثنين لتواصل جني النقاط للجلسة الثانية على التوالي ومؤشرها الرئيسي يكسب3.21 %.
وصعد مؤشر السوق الرئيسي "كاس30"- الذي يقيس أداء أنشط 30 شركة مقيدة- 3.21 % ليغلق عند 152.55 نقطة وكان المؤشر بدأ على ارتفاع طفيف بنسبة 0.3% مسجلا 5007.12 نقطة.
وارجع المحلل المالي محمود شعبان في تصريحات حاصة لموقع قطاع الاخبار www.egynews.net ارتفاع الاسهم المصرية الاثنين الى مشتريات المؤسسات التي جاءت نتيجة لاستعادة المستثمرين الثقة نظرا لوصل البورصة الى منطقة القاع في الانخفاض مما يشجع على الشراء.
واضاف ان القرارات الايجابية للحزب الوطني للحد من تاثير الازمة المالية العالمية ودعم الاقتصاد محليا ، بالاضافة الى انشاء صندوق استثمار كان له تاثير فاعل في انتعاش السوق.
وساهم في دعم الاسواق -بحسب المصدر- السماح للشركات القابضة بالشراء في الشركات التابعة بعد اعفائها من تقديم عروض اجباريه لجميع الاسهم وتقيدها بنسبة 33 %.
وكان الخبراء طالبوا بضرورة وجود صندوق سيادي يعمل على إعادة الثقة في نفوس المستثمرين ولزيادة أحجام التداول.
تعاملات المصريين في المقدمة:
وبالنسبة لتحركات فئات المستثمرين خلال الجلسة، سيطر المتعاملون المحليون على 68.2% من التداولات وتجاوزت مشترياتهم (البالغة 779 مليون جنيه) مبيعاتها (البالغة 727 مليون جنيه).
واستحوذ العرب على واستحوذ الأجانب على 26.2% من التعاملات وغلب البيع على النسبة الأكبر من تداولاتهم لتسجل 311 مليون جنيه بينما بلغت مشترياتهم 267 مليون جنيه، مما أدي إلى أن تأتي تداولاتهم الإجمالية سالبة وبلغت 44- مليون جنيه.
واقتفت تداولات العرب أثر الأجانب حيث جاءت تداولاتهم بالسالب مسجلة 7- مليون جنيه، وإن كانت نسب تعاملاتهم بالسوق أقل من الأجانب فلم تتجاوز 5.6%.
وعلى صعيد التعاملات المحلية، تصدرت تعاملات الأفراد حركة المصريين الاثنين لتسجل 62.1% من تداولات المصريين بينما بلغت تعاملات المؤسسات 37.9%.
آداء الأسهم:
وحول اداء الاسهم بالسوق المصرية تصدرت الاسهم المرتفعة "المجموعه المصريه العقاريه لحاملة"12.12 جنيه، وتالاها "الزيوت المستخلصة ومنتجاتها" 1.49 جنيه، ثم "مصر للزيوت و الصابون"12.30 جنيه، وبعدها جاءت "الورق للشرق الاوسط - سيمو"14.04 جنيه، واخيرا "الشروق الحديثة للطباعة و التغليف"17.01 جنيه.
وفي المقابل جاءت في مقدمة الاسهم المتراجعة "السعودية المصرية للاستثمار والتمويل" 56.79 جنيه، وبعدها " تصنيع الاقلام والبلاستيك - سيسب"19.50 جنيه، ثم "الاهلية للاستثمار والتعمير - نيركو"29.87 جنيه، وتلاها "البنك الاهلى المتحد - مصر" 19.00 جنيه، واخيرا "المهندس للتأمين"20.16 جنيه.
وكان النشاط هيمن على أداء مؤشر سوق الأسهم المصرية مع ختام معاملات الأحد ليربح 5.8% وسط تدولات أفضل نسبيا شهدتها السوق خلال النصف الثاني من أكتوبر/ تشرين 2008.
توقف محادثات الاندماج بين بنكي هيرميس وعوده:
أعلن بنك عوده اللبناني والمجموعة المالية - هيرميس -وهي بنك استثمار مصري- في بيان -الاثنين- أنهما أوقفا محادثات الاندماج بينهما بسبب الظروف غير المواتية في السوق.
وأوضحت دينا السنباطي -المتحدثة باسم المجموعة المالية هيرميس والمديرة التنفيذية لاستراتيجية الشركات وعلاقات المستثمرين -أن بنك عوده بالنسبة لنا استثماراستراتيجي وليست لدينا نية للبيع في الوقت الحالي.
وكان مسئول تنفيذي رفيع في هيرميس قد قال في أغسطس/ أب 2008 "إن المحادثات المستمرة منذ شهور قد تؤدي إلى اندماج أو قرار من هيرميس ببيع حصته البالغة 23 % في البنك اللبناني".
في الوقت نفسه أكد البنكان أنهما سيواصلان تعاونهما في عدد من المشروعات والأنشطة والتي تضيف قيمة لقاعدة العملاء والمساهمين في كل من المصرفين.
وحقق هيرميس -أكبر بنك استثمار مصري من حيث القيمة السوقية- أرباحا فصلية قياسية في الربع الثاني (حتى نهاية يونيو/ حزيران) من عام 2008 بفضل إيرادات قوية من العمليات المصرفية الاستثمارية.
كما أعلن بنك عودة -وهو أحد أكبر مصرفين في لبنان- أن صافي أرباحه ارتفع 28.7 % في أول تسعة شهور من عام 2008 مدعوما بارتفاع ودائع العملاء الذين يرون أن البنوك اللبنانية بمنأى عن الأزمة المالية العالمية.
"أوراسكوم تليكوم" تعيد شراء 23.6 مليون سهم:
أفادت البورصة المصرية -الاثنين- أن شركة أوراسكوم تليكوم -أكبر شركة عربية لاتصالات الهاتف المحمول من حيث عدد المشتركين- تخطط لإعادة شراء 23.59 مليون سهم من اسهمها في الفترة من الثاني من نوفمبر/ تشرين الثاني 2008 إلى 30 يناير/كانون الثاني 2009.
وحسب بيانات رويترز يمثل عدد الأسهم الذي ترغب الشركة في شراءه نحو 2.3 % من اجمالي الاسهم.
وفي الساعة 0839 بتوقيت جرينتش جرى تداول سهم اوراسكوم تليكوم بسعر 34.25جنيه مصري بارتفاع 0.2 %
(الدولار يساوي5.57 جنيه مصري)

كوريا الجنوبية تسعى إلى انفاق 14 ترليون وون كمبلغ إضافى لإنعاش الاقتصاد

كوريا الجنوبية تسعى إلى انفاق 14 ترليون وون كمبلغ إضافى لإنعاش الاقتصاد
يونهاب
3/11/2008
سيئول، 3 نوفمبر،(يونهاب) - أعلنت كوريا الجنوبية في يوم الاثنين أنها ستزيد الإنفاق الحكومي بمقدار 14 ترليون وون(10.76 بليون دولار) في العام القادم كجزء من مساعيها الرامية إلى إنعاش الركود الاقتصادي ومساعدة الأسر ذات الدخل المنخفض بسبب الأزمة المالية الحالية.
ويشمل المبلغ انفاق ميزانية إضافية بمقدار 10 ترليون وون، امتيازات الضرائب واجراءات أخرى لانعاش الاقتصاد، طبقاً لوزارة المالية.
وتتوقع الوزارة بأن يبلغ معدل النمو في الاقتصاد الكوري الجنوبي يبلغ مدى 4% في العام القادم، اعتباراً لهذه الإجراءات الخاصة بالإنعاش بالرغم من المخاوف المالية الأخيرة وازدياد القلق من الركود الاقتصادي العالمي.
في أوائل هذا الشهر، أرسلت الوزارة خطة الميزانية التي تبلغ 274 ترليون وون لعام 2009 إلى البرلمان من أجل الموافقة عليها مع افتراض أن يبلغ النمو مدى 5%.

تفاوت مؤشر بورصة شانغهاي

تفاوت مؤشر بورصة شانغهاي
شينخوا
2008-11-03
بكين 3 نوفمبر 2008 (شينخوا) اقفل مؤشر شانغهاى المجمع الرئيسى فى بورصة شانغهاى للاوراق المالية بالصين عند 1719.77 نقطة اليوم (الاثنين)، بانخفاض قدره 9.01 نقطة أو نسبته 0.52 فى المائة مقارنة باقفاله السابق.
مؤشر الاسهم "أ" : 1806.79نقطة، بانخفاض قدره 9.52 نقطة أو نسبته 0.52 فى المائة;
مؤشر الاسهم "ب" : 88.79 نقطة، بارتفاع قدره 0.32 نقطة أو نسبته 0.36 فى المائة;
اجمالى قيمة التداول : 23.13 مليار يوان.

ارتفاع بورصة هونج كونج بنسبة 2.69 فى المائة عند الإقفال

ارتفاع بورصة هونج كونج بنسبة 2.69 فى المائة عند الإقفال
شينخوا
2008-11-03
هونج كونج 3 نوفمبر 2008 (شينخوا) ارتفعت بورصة هونج كونج بمقدار 375.7 نقطة او بنسبة 2.69 فى المائة لتصل الى 14344.37 نقطة عند الاغلاق اليوم (الاثنين)، لتوسع مكاسب البورصة بعد ان نشطت بشكل كبير فى الاسبوع الماضى.
فى حين انخفضت قيمة التداولات الى 52.11 مليار دولار هونج كونج (6.68 مليار دولار امريكي) عما بلغته أمس وهو 58.47 مليار دولار هونج كونج (7.55 مليار دولار هونج كونج).

براون: ينبغي لأمريكا مواصلة دورها القيادي خلال الأزمة

براون: ينبغي لأمريكا مواصلة دورها القيادي خلال الأزمة

Mon Nov 3, 2008 11:15am GMT

ابوظبي (رويترز) - قال رئيس الوزراء البريطاني جوردون براون يوم الاثنين انه يتعين على الولايات المتحدة أن تواصل تزعم الجهود الرامية الى التغلب على الازمة المالية العالمية واضاف ان التجارة تتباطأ بشكل أكبر من المتوقع.
وقال براون "الروح القيادية التي أظهرتها أمريكا في هذه الأوقات الصعبة... كانت حيوية للتخفيضات المنسقة في أسعار الفائدة والتعاون الدولي الذي رأيناه والذي سيؤدي الى اجتماع الزعماء الدوليين في 15 نوفمبر. هذه الروح القيادية يجب ان تستمر."
وبعد أن دعا براون السعودية امس الى تقديم أموال لصندوق النقد الدولي لمساعدته خلال الازمة قال انه ينبغي منح الدول التي تقدم مثل هذه التبرعات دورا أكبر في أسلوب ادارة صندوق النقد.
واضاف براون قائلا خلال زيارة لدولة الامارات العربية المتحدة "انني أقبل تمام الرأي القائل بأن الدول التي تسهم بهذه الطريقه يجب أن يكون لها رأي أكبر في الاسلوب العام لادارة صندوق النقد.
وقال في كلمة "هناك بالفعل دلائل على أن التجارة العالمية تتباطأ بشكل أكبر من المتوقع."
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

أوراسكوم تليكوم يدفع الأسهم المصرية صعودا ليوم ثان

أوراسكوم تليكوم يدفع الأسهم المصرية صعودا ليوم ثان

Mon Nov 3, 2008 2:18pm GMT

القاهرة (رويترز) - ارتفعت أسهم شركة الهاتف المحمول الاقليمية أوراسكوم تليكوم 5.65 في المئة يوم الاثنين مدفوعة بخطط الشركة لاعادة شراء أسهم مما ساعد على صعود المؤشرات الرئيسية للبورصة المصرية للجلسة الثانية على التوالي.
وأغلقت أسهم أكبر شركة عربية للهاتف المحمول من حيث عدد المشتركين عند 36.11 جنيه (6.48 دولار) بعدما قالت انها تعتزم اعادة شراء 23.59 مليون سهم في الفترة من الثاني من نوفمبر تشرين الثاني وحتى 30 يناير كانون الثاني.
وتظهر بيانات لرويترز أن عدد الاسهم التي تسعى الشركة لشرائها يعادل نحو 2.3 بالمئة من اجمالي أسهمها.
وقال محمد قطب مدير الاستثمار لدى الجزيرة لادارة الاصول "لقد كان (السبب) مزيجا من اعادة شراء أسهم وارتفاع شهادات الايداع الدولية."
وغالبا ما تتأثر الشركات المصرية ذات الادراج المزدوج بالاسواق العالمية حيث أحجام التداول أعلى بكثير. وبدورها توجه تلك الاسهم شديدة التأثر السوق بأكملها.
واشار متعاملون إلى أن تقلب السوق دفع بعض المستثمرين إلى جني أرباح في أواخر المعاملات مما تسبب في خسارة مؤشر كيس 30 القياسي بعض مكاسبه التي حققها في وقت سابق.
وارتفع المؤشر 3.21 في المئة إلى 5152.55 نقطة. وخسر المؤشر 52.6 في المئة من قيمته في عام حتى اغلاق يوم الاحد.
وصعد مؤشر هيرميس 3.53 في المئة إلى 466.52 نقطة وزاد مؤشر التجاري الدولي الاوسع نطاقا 3.1 في المئة إلى 287.44 نقطة.
وارتفعت أسهم مجموعة طلعت مصطفى للتنمية العقارية 2.13 في المئة لتغلق عند 3.84 جنيه.
وقال هاشم غنيم الرئيس التنفيذي للنور لتداول الاوراق المالية "تملك الشركة أكبر مساحة من الاراضي في مصر وسهمها أدنى بكثير من قيمته الحقيقية."
وخالفت أسهم المجموعة المالية-هيرميس أكبر بنك استثمار في مصر الاتجاه الصعودي لتنخفض 3.64 في المئة إلى 24.86 جنيه بعدما قالت الشركة ان محادثاتها بشأن الاندماج مع بنك عوده اللبناني قد توقفت.
وكانت أسهم هيرميس ارتفعت أكثر من 15 بالمئة على مدى الجلستين السابقتين. وقال قطب ان أنباء فشل الاندماج مع بنك عوده ربما حفزت المستثمرين الذين اشتروا السهم في السابق على البيع لجني أرباح.
(الدولار يساوي 5.57 جنيه مصري)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

بنكان قطريان يبيعان حصة لصندوق سيادي

بنكان قطريان يبيعان حصة لصندوق سيادي

Mon Nov 3, 2008 1:14pm GMT

دبي (رويترز) - قال كل من البنك التجاري القطري وبنك قطر الدولي الاسلامي يوم الاثنين انه سيسعى للحصول على موافقة حملة الأسهم على بيع خُمس أسهمه للصندوق السيادي في البلاد.
وقال البنكان كل في بيان مستقل على موقع البورصة على الانترنت انهما سيوصيان بالتخلي عن خطط لإصدار حقوق.
ويوم الاحد قال بنك ثالث هو مصرف قطر الاسلامي ان مجلس ادارته سيدرس إمكانية ان يزيد الصندوق السيادي في البلاد وهو هيئة الاستثمار القطرية رأسمال البنك بنسبة 20 بالمئة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

مدينة جازان الاقتصادية السعودية تجتذب 6.7 مليار دولار حتى الآن

مدينة جازان الاقتصادية السعودية تجذب 6.7 مليار دولار حتى الان

Mon Nov 3, 2008 7:15pm GMT

الرياض (رويترز) - قالت وسائل اعلام حكومية يوم الاثنين ان مدينة جازان الاقتصادية السعودية وهي جزء من خطط تنمية حكومية طموح اجتذبت حتى الان استثمارات بلغت 25 مليار ريال (6.7 مليار دولار).
وتبدأ هذا الشهر أعمال بناء المدينة التي تقام في جنوب المملكة الفقير وذلك ضمن مساعي أكبر بلد مصدر للنفط في العالم لتوزيع الثروة وتشجيع التنمية.
وقالت وكالة الانباء السعودية (واس) نقلا عن الهيئة العامة للاستثمار "حجم الاستثمارات التي تم استقطابها للمدينة وتشارك فيها شركات صينية حتى الان بلغ 25 مليار ريال سعودي حيث من المتوقع أن تلعب مدينة جازان الاقتصادية دورا رئيسا في مستقبل العلاقات الاستثمارية بين السعودية والصين."
وكان منفذا المشروع شركة ام.ام.سي الماليزية ومجموعة بن لادن السعودية اتفقا العام الماضي على بناء مصهر ألومنيوم بالتعاون مع مؤسسة الالومنيوم الصينية باستثمارات ثلاثة مليارات دولار. وقالت الوكالة الرسمية ان المصهر سيقام بين عامي 2009 و2013.
وسعت الحكومة على مدى الاسبوعين الاخيرين الى تطمين السعوديين بأن برامج التحديث تمضي قدما في أعقاب مخاوف من تأثير تباطوء اقتصادي عالمي ساهم في خفض أسعار النفط لما دون 70 دولارا للبرميل من مثلي ذلك قبل ثلاثة أشهر.
وقالت واس "يأتي انشاء مدينة جازان الاقتصادية ايمانا من الدولة بأهمية التنمية الاقليمية المتوازنة لجميع مناطق المملكة وتنفيذا لاستراتيجية الهيئة العامة للاستثمار التي تعتمد على انشاء مدن اقتصادية متكاملة موزعة على مناطق المملكة في الشمال والجنوب والشرق والغرب."
وجازان واحدة من أربع مدن اقتصادية تبنيها الحكومة في محاولة لتنويع موارد الاقتصاد بعيدا عن الاعتماد على النفط وجذب الاستثمار الاجنبي وتوفير فرص العمل.
وقالت واس ان بناء الطرق سيبدأ هذا الشهر على أن يستكمل في 2010 في حين تدخل محطات الطاقة وتحلية المياه الخدمة بحلول 2013. ويبدأ بناء المساجد والمدارس والمستشفيات من العام القادم.
وأضافت أن مصفاة لتكرير النفط ستقام بحلول عام 2011.
وكانت وزارة النفط حددت لاصحاب العطاءات موعدا نهائيا مارس اذار 2009 لتشييد المصفاة لكنها قالت الشهر الماضي ان المشروع المتأخر عن موعده لن يدخل الخدمة حتى عام 2015.
ويلقي تصاعد التكاليف ظلالا من الشك على جدوى مشاريع مصافي التكرير في أنحاء العالم ويبدي مراقبو الصناعة تشككا بشأن مجمع جازان نظرا لبعد المنطقة عن منشات انتاج الخام.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

70.9% ارتفاع في أرباح "القومية للأسمنت" الربع سنوية لعام 2009

70.9% ارتفاع في أرباح "القومية للأسمنت" الربع سنوية لعام 2009

مباشر
الاثنين 3 نوفمبر 2008 1:17 م
أعلنت شركة القومية للأسمنت فى بيان اليوم بخصوص نتائج أعمال الشركة عن الفترة المالية المنتهية فى 30 سبتمبر 2008:
أولاً: صافى الأرباح:
بلغت الأرباح الصافية حتى 30 سبتمبر 2008مبلغًا وقدره 50.366 مليون جنيه بنسبة تطور قدرها 71.7% عن العام المالى السابق كما بلغت الأرباح الصافية بعد خصم الضرائب الداخلية مبلغًا وقدره 39.417 مليون جنيه بنسبة تطور قدرها 70.98% عن العام السابق.
ثانياً: الإنتاج
حقق إنتاج الكلينكر كمية قدرها 671.632 ألف طن بنسبة 95.61% من هدف الفترة و 103.55% من إنتاج الفترة المماثلة من العام السابق , كما حقق إنتاج الأسمنت كمية قدرها 659466 طن بنسبة 102.24% من هدف الفترة , 99.1% من إنتاج الفترة المماثلة من العام السابق.
ثالثاً: المبيعات
حققت مبيعات الأسمنت 101.53% من هدف الفترة وبنسبة 99.4% من مبيعات الفترة المماثلة من العام السابق.
أضاف البيان أن القوائم المالية لازالت تحت المراجعة طرف الجهاز المركزى للمحاسبات وسوف يتم الإعلان عن هذه القوائم مرفقًا بها تقرير مراقب الحسابات فور الانتهاء من المراجعة.
أظهرت القوائم المالية لشركة " القومية للأسمنت " عن الفترة من 1 يوليو 2007 حتى 30 يونيو 2008 تراجع أرباح الشركة بمعدل 9.9 % حيث حققت الشركة صافى ربح بلغ 252.889 مليون جنيه مقارنةً بصافى ربح بلغ 280.898 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى .


وكالة: بنك الكويت الوطني يدرس عمليات استحواذ

وكالة: بنك الكويت الوطني يدرس عمليات استحواذ

Mon Nov 3, 2008 1:00pm GMT

الكويت (رويترز) - قالت وكالة الانباء الكويتية إن بنك الكويت الوطني أكبر بنك في البلاد من حيث الاصول قال يوم الاثنين انه سيدرس عمليات استحواذ للاستفادة من انخفاض أسعار الاصول وسط الازمة المالية العالمية.
ونقلت الوكالة عن محمد عبد الرحمن البحر رئيس مجلس ادارة البنك قوله "البنك سيسعى خلال الفترة القادمة الى دراسة المزيد من فرص الاستحواذ في المنطقة وفي الخارج."
وأضاف "وهي فرص تأتي في ظل الظروف الحالية التي تمر بها الاسواق العالمية وهي تمثل فرصا جيدة لخطط البنك الوطني التوسعية."
والاسبوع الماضي قال بنك الخليج الكويتي الذي يواجه مشاكل انه مستعد للاندماج عندما سؤل عما اذا عما اذا كان الاندماج مع بنك الكويت الوطني ممكنا.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

نفط الهلال ودانة غاز تدرسان إنشاء أربع مدن للغاز

نفط الهلال ودانة غاز تدرسان إنشاء أربع مدن للغاز

Mon Nov 3, 2008 12:50pm GMT

دبي (رويترز) - تعتزم شركة نفط الهلال الاماراتية وشركة دانة غاز التابعة لها إنشاء ما لا يقل عن أربع مدن للغاز في الشرق الاوسط وشمال افريقيا.
وقال مجيد جعفر المدير التنفيذي للشركة خلال قمة رويترز للاستثمار بالشرق الاوسط ان الشركة تتطلع لاستثمار عدة مليارات دولارات في البنية التحتية لتلك المدن وجذب استثمارات بعشرات المليارات من الدولارات.
وأضاف أن الشركة قدمت عدة مقترحات لكن المقترح الخاص بكردستان هو الاكثر تطورا مشيرا الى أنه تم تخصيص الارض وانهم بدأوا بالفعل انتاج الغاز.
وتابع أن الشركة تتابع أيضا مشروعين في موقعين اخرين بمجلس التعاون الخليجي وشمال أفريقيا وانهما سيكونا مدينتين للغاز.
وقالت شركات في أكتوبر تشرين الاول انها بدأت توريد الغاز الى منطقة كردستان العراقية بعدما أنجزت المرحلة الاولى من المشروع التي تكلفت 650 مليون دولار.
وقال جعفر وهو أيضا عضو بمجلس ادارة دانة غاز ان السلطات المحلية في مناطق أخرى من العراق فاتحت الشركة لاقامة مدينة للغاز مماثلة في محافظة الانبار بغرب البلاد وأخرى في البصرة بالجنوب نظرا لوجود نفس المقومات الاقتصادية.
وقال جعفر ان المشروع المشترك يدرس بناء مشروعات عملاقة في مدينة الغاز في المناطق الكردية بالعراق بما فيها مشروعات لانتاج الاسمدة والاسمنت والميثان والصلب. واضاف أن مستثمرين من منطقة الخليج العربية وآسيا أبدوا اهتمامهم بالمشروعات دون أن يحدد شركات بالاسم.
ووقعت الشركتان العام الماضي ايضا اتفاقا لتقييم احتياطيات الغاز بالمنطقة وبناء مجمع صناعي كبير يعمل بالغاز أطلق عليه اسم مدينة كردستان للغاز.
وستصل الاستثمارات الاولية في البنية التحتية الاساسية للمجمع ثلاثة مليارات دولار. وتقود نفط الهلال ودانة غاز أعمال التطوير بالمنطقة وتدرسان جذب شركاء.
وقال جعفر ايضا ان الشركة تبحث عن فرص في شمال افريقيا دون أن يدلي بمزيد من التفاصيل.
وتابع أن شمال افريقيا مهمة للغاية فيما يتعلق بالغاز.
وأضاف أن الشركة تجري اتصالات بشكل منتظم مع حكومات كل تلك البلدان والتي رحبت بشدة بدانة غاز باعتبارها شركة عربية.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

وحدة أوراسكوم الفندقية تقيم سلسلة فنادق في عمان

وحدة أوراسكوم الفندقية تقيم سلسلة فنادق في عمان

Mon Nov 3, 2008 11:59am GMT

مسقط (رويترز) - قالت شركة موريا للتنمية السياحية في عمان التابعة للمجموعة السياحية المصرية اوراسكوم القابضة للتنمية يوم الاثنين انها ستنفق 550 مليون دولار على مشروع فندقي جديد في عمان.
وتبني الشركة ثلاثة منتجعات في عمان بتكلفة نحو مليار دولار. وتشمل المشروعات في العاصمة والمنطقة الجنوبية ملعبين للجولف وعقارات ستعرض على مستثمرين أجانب.
وقال سميح ساويرس رئيس موريا للتنمية السياحية ان المشروع الذي كشف النقاب عنه يوم الاثنين سيشمل فنادق تحمل العلامات التجارية لفور سيزونز وفيسروي وبانيان تري ونيسونس.
واجتذبت عمان 650 الف سائح في عام 2007 بزيادة بنسبة 12 بالمئة عن العام السابق حسب بيانات القطاع.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

وفقًا لتقييم التجاري الدولي: 190 جنيه السعر المستهدف لـ "موبينيل" خلال 12 شهرًا

وفقًا لتقييم التجاري الدولي: 190 جنيه السعر المستهدف لـ "موبينيل" خلال 12 شهرًا

خاص مباشر
الاثنين 3 نوفمبر 2008 11:45 ص
حددت شركة التجارى الدولى للسمسرة السعر المستهدف لسهم "المصرية لخدمات التليفون المحمول – موبينيل" خلال 12 شهر عند 190 جنيه بارتفاع قدره 73% عن سعره السوقى وقت التقييم في 2 نوفمبر 2008 والبالغ 109.87 جنيه وكرر التجارى الدولى من توصيته السابقة بشراء السهم مع مخاطرة متوسطة.
توقع التجارى الدولى أن يكون هناك أثر إيجابى وفقاً لتوقعاتها على سعر سهم الشركة ، والذى يتداول الآن بمضاعف ربحية قدره 6 مرة فى 2008 ( مع الأخذ فى الاعتبار النتائج الفعلية للربع الثالث من 2008 ) ، وأضاف التجارى الدولى أن الخصم بمقدار 27% لمتوسط EMEA بـ 8.2 مرة والذى يؤكد على التقييم المقارن بمقدار 150 جنيه للسهم ( مرتفعاً بمقدار 37% ) . وذكر أنه سيقوم بتعديل النموذج المالى بعد مؤتمر الاتصال مع إدارة موبينيل غداً .
وذكر التجارى الدولى أن موبينيل قد أعلنت عن نتائجها المالية للربع الثالث من 2008 والتى أوضحت تحقيقها إيرادات مرتفعة بلغت 541 مليون جنيه بارتفاع سنوى قدره 15% وربع سنوى قدره 27% ، لتخالف توقعات التجارى الدولى بمقدار 26% و 32% على التوالى . كذلك فقد فاقت EBITDA التوقعات بمقدار 13% لتسجل معدل سنوى قدره 29% وربع سنوى قدره 20% والذى زاد من هامش EBITDA بمقدار 47.8% على مدار السنتين الماضيتين وذلك بالرغم من الانخفاض فى أسعار التعريفة ( 43.5% فى الربع الثانى من 2008 و 47% فى الربع الثالث من 2007 ) .
فيما نمت الإيرادات بمقدار 20% سنوياً لتبلغ 2.7 مليار جنيه ، فيما انخفض المشتركين النشيطين بمقدار 0.9% بعد تحقق نمو سنوى بمقدار 38% ليبلغوا 18.9 مليون مشترك . فيما استقر متوسط العائد للمستخدم الواحد على أساس ربعى ليبلغ 47 جنيه . وكما كان متوقعاً ذكر التجارى الدولى أن العروض الصيفية قد اثبتت مرونة إيجابية مع تطور متوسط الاستخدام العالمى للمستخدم بنمو ربع سنوى قدره 5% وسنوى قدره 1% ليبلغ 145 دقيقة .
وكانت هيرمس قد أبقت على السعر العادل لسهم موبينيل عند 295.1 جنيه موصية بشراء السهم على كلاٍ من المديين القصير والبعيد متوقعة أن تحقق تراجعاً فى صافى أرباحها بمقدار 17.8 % خلال الربع الثالث لتصل إلى 388 مليون جنيه مقابل 472 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى .
وتعمل الشركة في تنفيذ وإدارة وتشغيل وتطوير واستخدام النظام الرقمي لاتصالات التليفون المحمول GMS وتوفر الشركة خدماتها للمشتركين داخل وخارج جمهورية مصر العربية وفقاً لاتفاقية الترخيص ويبلغ رأسمالها المُصدر والمدفوع 1 مليار جنيه موزعة على 100 مليون سهم وبقيمة اسمية 10 جنيه للسهم الواحد .
التاريخ
المصــدر
القيـمة العادلــة
ســعر السـهم
نسـبة الفـرق
13 أكـــتـوبــر 2008
هيرمس
295.1
102.79
187.1%
18 أغسطس 2008
برايم
209
132.76
57.4%
14 أغسطس 2008
التجارى الدولى
202
133.7
51.1%
11 أغسطس 2008
هيرمس
295.1
145.1
103.4%
10 أغسطس 2008
التجارى الدولى
243
148.69
63.4%

مسؤول أمريكي يقول أمريكا في حالة كساد

مسؤول أمريكي يقول أمريكا في حالة كساد

Mon Nov 3, 2008 10:53am GMT

القدس (رويترز) - قال جيفري لاكر رئيس بنك الاحتياطي الاتحادي في ولاية ريتشموند الامريكية يوم الاثنين ان الاقتصاد الامريكي دخل بالتأكيد في حالة كساد.
وقال لاكر للصحفيين بعد أن ألقى كلمة في الجامعة العبرية بالقدس "اننا في حالة انكماش. وحتى الصيف كان كسادا طفيفا الى حد كبير."
وأضاف "أعتقد أنها بالتأكيد حالة كساد في هذه المرحلة. ومن غير الواضح مدى عمق الكساد وشدته والى مدى سيستمر... أعتقد انه سيكون على الأرجح متوسط الحجم."
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

أوراسكوم تليكوم المصرية تعيد شراء 23.6 مليون سهم من أسهمها

أوراسكوم تليكوم المصرية تعيد شراء 23.6 مليون سهم من أسهمها

Mon Nov 3, 2008 9:58am GMT

القاهرة (رويترز) - قالت البورصة المصرية يوم الاثنين ان شركة أوراسكوم تليكوم أكبر شركة عربية لاتصالات الهاتف المحمول من حيث عدد المشتركين تخطط لاعادة شراء 23.59 مليون سهم من أسهمها.
وحسب بيانات رويترز يمثل عدد الاسهم الذي ترغب الشركة في شراءه نحو 2.3 بالمئة من اجمالي الاسهم.
وقالت البورصة في بيان ان أوراسكوم تريد شراء الاسهم في الفترة من الثاني من نوفمبر تشرين الثاني الى 30 يناير كانون الثاني.
وجرى تداول سهم اوراسكوم تليكوم بسعر 34.25 جنيه مصري (6.15 دولار) بارتفاع 0.2 بالمئة في الساعة 0839 بتوقيت جرينتش.
(الدولار يساوي 5.5733 جنيه مصري)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

المركزي العراقي يخفض أسعار الفائدة إلى 15% لحماية الاقتصاد

المركزي العراقي يخفض أسعار الفائدة إلى 15% لحماية الاقتصاد

Mon Nov 3, 2008 9:00am GMT

بغداد (رويترز) - قال البنك المركزي العراقي في بيان انه خفض أسعار الفائدة بواقع نقطة مئوية واحدة الى 15 بالمئة يوم الاثنين سعيا لحماية الاقتصاد من تأثير الازمة المالية العالمية.
وقال البيان انه نظرا للازمة المالية العالمية وسعيا لتفادي أي عواقب محتملة على الاقتصاد العراقي فان البنك المركزي يؤكد مجددا أهمية تعزيز نشاط الائتمان المصرفي لدعم النمو الحقيقي في العراق.
وكانت آخر مرة غير فيها البنك المركزي سياسة الفائدة في يوليو تموز من هذا العام عندما خفض الفائدة الى 16 بالمئة من 17.5 بالمئة.
وقال البيان انه لتحقيق التمويل اللازم لدفع النمو الاقتصادي قدما فقد قرر البنك المركزي خفض الفائدة الى 15 بالمئة من 16 بالمئة اعتبارا من الثالث من نوفمبر تشرين الثاني.
وقال محافظ البنك المركزي سنان الشبيبي لرويترز في مقابلة يوم السبت ان تباطؤ النمو الاقتصادي بسبب تراجع إيرادات النفط يمثل مصدر قلق للبنك أكبر مما يملثه التضخم المرتفع وان السياسة النقدية تميل نحو تسهيل الائتمان.
لكن بيان البنك المركزي قال ان التضخم لا يزال مصدر قلق للعراق.
واضاف انه بعد ارتفاع التضخم الاساسي السنوي في العراق في سبتمبر الى نحو 12.9 بالمئة من 12 بالمئة في اغسطس اب فان البنك المركزي يود التشديد على أن البلاد لا تزال متأثرة بصدمة الأسعار الخارجية وخاصة أسعار الغذاء.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

بيان: بنك عودة اللبناني وبنك هيرميس المصري يوقفان محادثات الاندماج

بيان: بنك عودة اللبناني وبنك هيرميس المصري يوقفان محادثات الاندماج

Mon Nov 3, 2008 8:26am GMT

بيروت (رويترز) - قال بنك عودة اللبناني والمجموعة المالية - هيرميس وهي بنك استثمار مصري في بيان يوم الاثنين انهما أوقفا محادثات الاندماج بينهما بسبب الظروف غير المواتية في السوق.
وكان مسؤول تنفيذي رفيع في هيرميس قد قال في اغسطس اب ان المحادثات المستمرة منذ شهور قد تؤدي الى اندماج أو قرار من هيرميس ببيع حصته البالغة 23 بالمئة في البنك اللبناني.
ولم يكن لدى هيرميس تعليق فوري حول ما اذا كان سيحتفظ بحصته في عودة أم سيبيعها.
وقال البنكان في بيان انهما يؤكدان أنهما سيواصلان تعاونهما في عدد من المشروعات والانشطة والتي تضيف قيمة لقاعدة العملاء والمساهمين في كل من المصرفين.
وحقق هيرميس أكبر بنك استثمار مصري من حيث القيمة السوقية أرباحا فصلية قياسية في ثلاثة شهور حتى نهاية يونيو حزيران بفضل إيرادات قوية من العمليات المصرفية الاستثمارية.
وفي وقت سابق من هذا الشهر قال بنك عودة وهو أحد أكبر مصرفين في لبنان ان صافي أرباحه ارتفع 28.7 بالمئة في أول تسعة شهور من العام مدعوما بارتفاع ودائع العملاء الذين يرون أن البنوك اللبنانية بمنأى عن الازمة المالية العالمية.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

التضخم السعودي يتراجع قليلاً في سبتمبر

التضخم السعودي يتراجع قليلاً في سبتمبر

Mon Nov 3, 2008 8:02am GMT

الرياض (رويترز) - أظهرت بيانات رسمية يوم الاثنين أن التضخم السعودي تراجع الى 10.35 بالمئة في سبتمبر أيلول من 10.9 بالمئة في أغسطس اب في بادرة أخرى على أن الضغوط على الاسعار بدأت في التراجع بعد أن بلغت ذروتها وان النمو الاقتصادي من المتوقع أن يهدأ.
وجاء تباطؤ ارتفاع الاسعار في الوقت الذي تنفذ فيه السعودية ودول خليجية أخرى خطوات في محاولة للحد من الاضرار الاقتصادية الناجمة عن الازمة المالية العالمية.
وخفضت السعودية الاسبوع الماضي سعر اعادة الشراء الرئيسي بمقدار مئة نقطة أساس الى أربعة بالمئة.
وأظهرت بيانات رسمية أن مؤشر تكاليف المعيشة في السعودية أكبر اقتصاد عربي سجل 118.3 نقطة يوم 30 سبتمبر أيلول بالمقارنة مع 107.20 نقطة قبل عام.
وارتفعت الايجارات بنسبة 21.7 بالمئة خلال الشهر في حين زادت أسعار المأكولات والمشروبات 15.5 بالمئة. وتزامن شهر سبتمبر مع شهر رمضان الذي ترتفع فيه عادة أسعار المواد الغذائية.
وارتفعت تكاليف المواصلات والاتصالات بنسبة 0.3 بالمئة خلال الشهر.
وظهرت دلائل أخرى على التباطؤ في الفترة الاخيرة في نمو عرض النقد على سبيل المثال فتراجع الى 19.39 بالمئة من 21.81 بالمئة في أغسطس.
وقال جون سفاكياناكيس كبير الاقتصاديين في بنك ساب "هذا يشير الى أن التضخم في طريقه للتراجع وأن ذروته كانت في الصيف." وأضاف "وهذا يوضح لي أن أولوية الحكومة في عام 2009 لن تظل هي التضخم بل النمو."
وكان تراجع أسعار النفط نتيجة للازمة المالية العالمية قد اثار مخاوف من ان السعودية التي يبلغ عدد سكانها 25 مليون نسمة لن تتمكن من تحقيق اهداف التنمية الطموحة.
ورغم تمتعها بايرادات استثنائية من ارتفاع اسعار النفط في الفترة السابقة باعتبارها اكبر دولة مصدرة للنفط في العالم فان السعودية تشهد فجوة كبيرة في الدخل وعانى أغلب الناس من ارتفاع مستويات المعيشة.
وسعيا لتهدئة المخاوف قال حمد السياري محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي) انه يتوقع ان يستمر النمو في الارتفاع.
ويتوقع صندوق النقد الدولي ان يتراجع النمو الاقتصادي في منطقة الخليج الى 6.6 بالمئة في عام 2009 بعد توقعات بأن يبلغ 7.1 بالمئة في عام 2008 وان يتراجع التضخم الى عشرة بالمئة في عام 2009 من 11.5 بالمئة في 2008.
والسعودية هي أكبر اقتصاد عربي.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

بنك هيرميس المصري يقول لا نية لبيع حصته في بنك عودة اللبناني

بنك هيرميس المصري يقول لا نية لبيع حصته في بنك عودة اللبناني


Mon Nov 3, 2008 9:54am GMT


القاهرة (رويترز) - قالت متحدثة باسم المجموعة المالية - هيرميس وهي بنك استثمار مصري يوم الاثنين انه لا نية لدى هيرميس لبيع حصة الأقلية التي تملكها في بنك عودة اللبناني "في الوقت الحالي".
وقالت دينا السنباطي المديرة التنفيذية لاستراتيجية الشركات وعلاقات المستثمرين في هيرميس لرويترز "بنك عودة بالنسبة لنا استثمار استراتيجي وليست لدينا نية للبيع في الوقت الحالي."
ويملك هيرميس حصة تبلغ 23 بالمئة في بنك عودة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

موبايلي السعودية تشتري حصة مسيطرة في شركة زاجل

موبايلي السعودية تشتري حصة مسيطرة في شركة زاجل

Mon Nov 3, 2008 7:45am GMT

الرياض (رويترز) - قالت شركة اتحاد اتصالات (موبايلي) ثاني أكبر شركة لاتصالات الهاتف المحمول في السعودية يوم الاثنين انها اشترت 94 بالمئة من شركة زاجل لخدمات الانترنت ونقل البيانات مقابل 80 مليون ريال (21.3 مليون دولار).
وقالت موبايلي في يوليو تموز انها حصلت على موافقة هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات على حصة تبلغ 96 بالمئة في زاجل.
وهذه ثاني عملية استحواذ تقوم بها موبايلي في عام بعد أن وافقت على شراء شركة بيانات الاولى لخدمةالانترنت مقابل 400 مليون دولار.
وقالت موبايلي في بيان على موقع البورصة على الانترنت "وبهذا الاستحواذ ستكون ( موبايلي) قادرة على توفير حلول اتصالات متكاملة بكفاءة عالية كما ستوفر كامل قدراتها لدعم عمليات كل من شركة شبكة زاجل الدولية للاتصالات وشركة بيانات الاولى لخدمات الشبكات (شركة ذات مسئولية محدودة) وهي احدى الشركات التابعة لموبايلي."
واضافت ان عملية الاستحواذ استكملت يوم الاحد.
وكانت موبايلي تسعى لدخول قطاع البيانات والانترنت منذ أن خسرت عطاء للفوز بترخيص لخدمة الخطوط الثابتة.
وفي عام 2007 طرحت خدمات انترنت سريع لمنافسة شركة الاتصالات السعودية الحكومية التي تمتلك ترخيصين للخطوط الثابتة وخدمة المحمول.
ومن المتوقع أن تشهد سوق الانترنت والبيانات في السعودية المزيد من المنافسه مع ودخول ثلاث شركات جديدة لخدمات الخطوط الثابتة الى السوق هذا العام.
والشركات الثلاث تقودها بتلكو البحرينية وبي.سي.سي.دبليو من هونج كونج وفيرزون كوميونيكيشن الامريكية.
(الدولار يساوي 3.75 ريال سعودي)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

الدولار يتراجع وترقب أسعار الفائدة في آسيا

الدولار يتراجع وترقب أسعار الفائدة في آسيا

Mon Nov 3, 2008 7:20am GMT

سنغافورة (رويترز) - تراجع سعر الدولار يوم الاثنين بعد تحقيقه أكبر ارتفاع شهري منذ أكثر من 17 عاما في اكتوبر تشرين الأول مع استعداد المستثمرين لجولة أخرى من تخفيضات أسعار الفائدة هذا الاسبوع من قبل البنوك المركزية الرئيسية في العالم.
وارتفعت أسعار الأسهم الآسيوية وقفز سعر الدولار الاسترالي بنحو ثلاثة بالمئة عن مستوياته المنخفضة يوم الجمعة وتخلى الين الياباني عن بعض مكاسبه وسط تشكك المستثمرين في استمرار انتعاشه.
وكانت التعاملات محدودة بسبب عطلة في اليابان. وبدا ان المستثمرين متشككين كذلك في استمرار انتعاش اليورو والأصول التي تنطوي على مخاطر وسط أحداث مرتقبة هذا الاسبوع منها انتخابات الرئاسة الامريكية يوم الثلاثاء.
ويتوقع ان يخفض البنك المركزي الاوروبي وبنك انجلترا وبنك الاحتياطي الاسترالي أسعار الفائدة لدعم اقتصادياتها المترنحة في مواجهة تهديد بركود عالمي يلوح في الافق.
ومن المتوقع ان تخفض كلها اسعار الفائدة 50 نقطة اساس على الاقل. وفي الاسبوع الماضي خفض مجلس الاحتياطي الاتحادي الامريكي سعر الفائدة الرئيسي 50 نقطة اساس الى واحد في المئة مع حذو بنك اليابان حذوه بخفض سعر الفائدة 20 نقطة اساس.
وخفضت الصين والهند كذلك أسعار الفائدة الاسبوع الماضي.
وفي الساعة 0430 بتوقيت جرينتش ارتفع سعر اليورو 0.75 بالمئة الى 1.2845 دولار بعد أن تراجع بنسبة 9.6 بالمئة في أكتوبر وهو أسوأ أداء شهري لعملة الموحدة منذ طرحها عام 1999.
وارتفع الدولار أمام الين الى 99.16 ين من 98.66 ين عند اقفاله السابق في نيويورك.
وسجل اليورو 127.30 ين بالمقارنة مع 125.85 ين في نيويورك يوم الأحد.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

بنك دبي الإسلامي يمتلك مشروع بلانتيشن بالكامل

بنك دبي الإسلامي يمتلك مشروع بلانتيشن بالكامل

Mon Nov 3, 2008 6:55am GMT

دبي (رويترز) - قالت هيئة التنظيم العقاري في دبي ان بنك دبي الاسلامي اشترى بالكامل مشروع بلانتيشن من شركة اوثور فيتزوليام.
وفاجأ بنك دبي الاسلامي المستثمرين في سبتمبر باعادة امتلاك أجزاء في مشروع بلانتيشن الذي تعهد عند اطلاقه عام 2004 بأن يصبح واحدا من أكبر مشاريع الفروسية في العالم ويضم اسطبلات مكيفة تسع 800 حصان.
وفي بيان مشترك يوم الاثنين قالت هيئة التنظيم العقاري في دبي ان بنك دبي الاسلامي امتلك المشروع وحث العملاء والمقاولين على الاتصال به.
وبنك دبي الاسلامي هو أكبر بنك اسلامي من حيث القيمة السوقية في الامارات العربية.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

سول تكشف النقاب عن برنامج اقتصادي قيمته 14 تريليون وون

سول تكشف النقاب عن برنامج اقتصادي قيمته 14 تريليون وون

Mon Nov 3, 2008 2:47am GMT

تايبه (رويترز) - كشفت كوريا الجنوبية النقاب يوم الاثنين عن برنامج حفز اقتصادي تبلغ قيمته 14 تريليون وون على الاقل (10.98 مليار دولار) للمساعدة في ضمان تعزيز رابع اكبر اقتصاد في اسيا في مواجهة ركود عالمي يلوح في الافق.
وقالت وزارة المالية الكورية الجنوبية انها ستزيد الانفاق المالي 11 تريليون وون في 2009 وستقدم تخفيضات ضريبية اضافية تصل في مجملها الى ثلاثة تريليونات وون.
واضافت انها سترفع بشكل حاد مبيعات السندات لتمويل التدخل في سوق الصرف الاجنبي وتقدم ضمانا حكوميا لودائع العملات الاجنبية في المؤسسات المالية المحلية.
(الدولار يساوي 1274.5 وون)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

أسواق المال والأسهم اليابانية مغلقة في عطلة عامة

أسواق المال والأسهم اليابانية مغلقة في عطلة عامة

Mon Nov 3, 2008 12:09am GMT

طوكيو (رويترز) - أسواق المال والاسهم اليابانية مغلقة يوم الاثنين في عطلة عامة ومن المقرر ان تستأنف نشاطها كالمعتاد يوم الثلاثاء.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

CNNArabic.com - Business