الاثنين، ٣ نوفمبر ٢٠٠٨

بورصة مصر تستمر في حصد المكاسب ومؤشرها يكسب 3.21 %

بورصة مصر تستمر في حصد المكاسب ومؤشرها يكسب 3.21 %


إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
3/11/2008

كتبت: ياسمين سنبل، رويترز
شهدت بورصة مصر ارتفعا ملحوظا لدى إغلاق تعاملات الاثنين لتواصل جني النقاط للجلسة الثانية على التوالي ومؤشرها الرئيسي يكسب3.21 %.
وصعد مؤشر السوق الرئيسي "كاس30"- الذي يقيس أداء أنشط 30 شركة مقيدة- 3.21 % ليغلق عند 152.55 نقطة وكان المؤشر بدأ على ارتفاع طفيف بنسبة 0.3% مسجلا 5007.12 نقطة.
وارجع المحلل المالي محمود شعبان في تصريحات حاصة لموقع قطاع الاخبار www.egynews.net ارتفاع الاسهم المصرية الاثنين الى مشتريات المؤسسات التي جاءت نتيجة لاستعادة المستثمرين الثقة نظرا لوصل البورصة الى منطقة القاع في الانخفاض مما يشجع على الشراء.
واضاف ان القرارات الايجابية للحزب الوطني للحد من تاثير الازمة المالية العالمية ودعم الاقتصاد محليا ، بالاضافة الى انشاء صندوق استثمار كان له تاثير فاعل في انتعاش السوق.
وساهم في دعم الاسواق -بحسب المصدر- السماح للشركات القابضة بالشراء في الشركات التابعة بعد اعفائها من تقديم عروض اجباريه لجميع الاسهم وتقيدها بنسبة 33 %.
وكان الخبراء طالبوا بضرورة وجود صندوق سيادي يعمل على إعادة الثقة في نفوس المستثمرين ولزيادة أحجام التداول.
تعاملات المصريين في المقدمة:
وبالنسبة لتحركات فئات المستثمرين خلال الجلسة، سيطر المتعاملون المحليون على 68.2% من التداولات وتجاوزت مشترياتهم (البالغة 779 مليون جنيه) مبيعاتها (البالغة 727 مليون جنيه).
واستحوذ العرب على واستحوذ الأجانب على 26.2% من التعاملات وغلب البيع على النسبة الأكبر من تداولاتهم لتسجل 311 مليون جنيه بينما بلغت مشترياتهم 267 مليون جنيه، مما أدي إلى أن تأتي تداولاتهم الإجمالية سالبة وبلغت 44- مليون جنيه.
واقتفت تداولات العرب أثر الأجانب حيث جاءت تداولاتهم بالسالب مسجلة 7- مليون جنيه، وإن كانت نسب تعاملاتهم بالسوق أقل من الأجانب فلم تتجاوز 5.6%.
وعلى صعيد التعاملات المحلية، تصدرت تعاملات الأفراد حركة المصريين الاثنين لتسجل 62.1% من تداولات المصريين بينما بلغت تعاملات المؤسسات 37.9%.
آداء الأسهم:
وحول اداء الاسهم بالسوق المصرية تصدرت الاسهم المرتفعة "المجموعه المصريه العقاريه لحاملة"12.12 جنيه، وتالاها "الزيوت المستخلصة ومنتجاتها" 1.49 جنيه، ثم "مصر للزيوت و الصابون"12.30 جنيه، وبعدها جاءت "الورق للشرق الاوسط - سيمو"14.04 جنيه، واخيرا "الشروق الحديثة للطباعة و التغليف"17.01 جنيه.
وفي المقابل جاءت في مقدمة الاسهم المتراجعة "السعودية المصرية للاستثمار والتمويل" 56.79 جنيه، وبعدها " تصنيع الاقلام والبلاستيك - سيسب"19.50 جنيه، ثم "الاهلية للاستثمار والتعمير - نيركو"29.87 جنيه، وتلاها "البنك الاهلى المتحد - مصر" 19.00 جنيه، واخيرا "المهندس للتأمين"20.16 جنيه.
وكان النشاط هيمن على أداء مؤشر سوق الأسهم المصرية مع ختام معاملات الأحد ليربح 5.8% وسط تدولات أفضل نسبيا شهدتها السوق خلال النصف الثاني من أكتوبر/ تشرين 2008.
توقف محادثات الاندماج بين بنكي هيرميس وعوده:
أعلن بنك عوده اللبناني والمجموعة المالية - هيرميس -وهي بنك استثمار مصري- في بيان -الاثنين- أنهما أوقفا محادثات الاندماج بينهما بسبب الظروف غير المواتية في السوق.
وأوضحت دينا السنباطي -المتحدثة باسم المجموعة المالية هيرميس والمديرة التنفيذية لاستراتيجية الشركات وعلاقات المستثمرين -أن بنك عوده بالنسبة لنا استثماراستراتيجي وليست لدينا نية للبيع في الوقت الحالي.
وكان مسئول تنفيذي رفيع في هيرميس قد قال في أغسطس/ أب 2008 "إن المحادثات المستمرة منذ شهور قد تؤدي إلى اندماج أو قرار من هيرميس ببيع حصته البالغة 23 % في البنك اللبناني".
في الوقت نفسه أكد البنكان أنهما سيواصلان تعاونهما في عدد من المشروعات والأنشطة والتي تضيف قيمة لقاعدة العملاء والمساهمين في كل من المصرفين.
وحقق هيرميس -أكبر بنك استثمار مصري من حيث القيمة السوقية- أرباحا فصلية قياسية في الربع الثاني (حتى نهاية يونيو/ حزيران) من عام 2008 بفضل إيرادات قوية من العمليات المصرفية الاستثمارية.
كما أعلن بنك عودة -وهو أحد أكبر مصرفين في لبنان- أن صافي أرباحه ارتفع 28.7 % في أول تسعة شهور من عام 2008 مدعوما بارتفاع ودائع العملاء الذين يرون أن البنوك اللبنانية بمنأى عن الأزمة المالية العالمية.
"أوراسكوم تليكوم" تعيد شراء 23.6 مليون سهم:
أفادت البورصة المصرية -الاثنين- أن شركة أوراسكوم تليكوم -أكبر شركة عربية لاتصالات الهاتف المحمول من حيث عدد المشتركين- تخطط لإعادة شراء 23.59 مليون سهم من اسهمها في الفترة من الثاني من نوفمبر/ تشرين الثاني 2008 إلى 30 يناير/كانون الثاني 2009.
وحسب بيانات رويترز يمثل عدد الأسهم الذي ترغب الشركة في شراءه نحو 2.3 % من اجمالي الاسهم.
وفي الساعة 0839 بتوقيت جرينتش جرى تداول سهم اوراسكوم تليكوم بسعر 34.25جنيه مصري بارتفاع 0.2 %
(الدولار يساوي5.57 جنيه مصري)

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business