الاثنين، ٣ نوفمبر ٢٠٠٨

مدينة جازان الاقتصادية السعودية تجتذب 6.7 مليار دولار حتى الآن

مدينة جازان الاقتصادية السعودية تجذب 6.7 مليار دولار حتى الان

Mon Nov 3, 2008 7:15pm GMT

الرياض (رويترز) - قالت وسائل اعلام حكومية يوم الاثنين ان مدينة جازان الاقتصادية السعودية وهي جزء من خطط تنمية حكومية طموح اجتذبت حتى الان استثمارات بلغت 25 مليار ريال (6.7 مليار دولار).
وتبدأ هذا الشهر أعمال بناء المدينة التي تقام في جنوب المملكة الفقير وذلك ضمن مساعي أكبر بلد مصدر للنفط في العالم لتوزيع الثروة وتشجيع التنمية.
وقالت وكالة الانباء السعودية (واس) نقلا عن الهيئة العامة للاستثمار "حجم الاستثمارات التي تم استقطابها للمدينة وتشارك فيها شركات صينية حتى الان بلغ 25 مليار ريال سعودي حيث من المتوقع أن تلعب مدينة جازان الاقتصادية دورا رئيسا في مستقبل العلاقات الاستثمارية بين السعودية والصين."
وكان منفذا المشروع شركة ام.ام.سي الماليزية ومجموعة بن لادن السعودية اتفقا العام الماضي على بناء مصهر ألومنيوم بالتعاون مع مؤسسة الالومنيوم الصينية باستثمارات ثلاثة مليارات دولار. وقالت الوكالة الرسمية ان المصهر سيقام بين عامي 2009 و2013.
وسعت الحكومة على مدى الاسبوعين الاخيرين الى تطمين السعوديين بأن برامج التحديث تمضي قدما في أعقاب مخاوف من تأثير تباطوء اقتصادي عالمي ساهم في خفض أسعار النفط لما دون 70 دولارا للبرميل من مثلي ذلك قبل ثلاثة أشهر.
وقالت واس "يأتي انشاء مدينة جازان الاقتصادية ايمانا من الدولة بأهمية التنمية الاقليمية المتوازنة لجميع مناطق المملكة وتنفيذا لاستراتيجية الهيئة العامة للاستثمار التي تعتمد على انشاء مدن اقتصادية متكاملة موزعة على مناطق المملكة في الشمال والجنوب والشرق والغرب."
وجازان واحدة من أربع مدن اقتصادية تبنيها الحكومة في محاولة لتنويع موارد الاقتصاد بعيدا عن الاعتماد على النفط وجذب الاستثمار الاجنبي وتوفير فرص العمل.
وقالت واس ان بناء الطرق سيبدأ هذا الشهر على أن يستكمل في 2010 في حين تدخل محطات الطاقة وتحلية المياه الخدمة بحلول 2013. ويبدأ بناء المساجد والمدارس والمستشفيات من العام القادم.
وأضافت أن مصفاة لتكرير النفط ستقام بحلول عام 2011.
وكانت وزارة النفط حددت لاصحاب العطاءات موعدا نهائيا مارس اذار 2009 لتشييد المصفاة لكنها قالت الشهر الماضي ان المشروع المتأخر عن موعده لن يدخل الخدمة حتى عام 2015.
ويلقي تصاعد التكاليف ظلالا من الشك على جدوى مشاريع مصافي التكرير في أنحاء العالم ويبدي مراقبو الصناعة تشككا بشأن مجمع جازان نظرا لبعد المنطقة عن منشات انتاج الخام.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business