الاثنين، ٣ نوفمبر ٢٠٠٨

المفوضية الأوروبية تدعو إلى تحرك مشترك والاقتصاد يواجه ركوداً

المفوضية الأوروبية تدعو إلى تحرك مشترك والاقتصاد يواجه ركوداً

Mon Nov 3, 2008 6:26pm GMT

بروكسل (رويترز) - دعت المفوضية الاوروبية يوم الاثنين الى تحرك مشترك للاتحاد الاوروبي من أجل تعزيز الاقتصاد في وقت تظهر بياناتها أن منطقة اليورو دخلت بالفعل في ركود فني.
وقال يواكين المونيا مفوض الشؤون الاقتصادية والنقدية بالاتحاد ان من المتوقع أن يناقش وزراء مالية منطقة اليورو تنسيقا من هذا القبيل مساء الاثنين ويوم الثلاثاء عندما ينضم باقي وزراء مالية الاتحاد الذي يضم 27 عضوا الى محادثاتهم الشهرية.
وأضاف المونيا بينما كان يعرض توقعاته الاقتصادية نصف السنوية للاتحاد "نحتاج الى تحرك منسق على مستوى الاتحاد الاوروبي لدعم الاقتصاد على غرار ما فعلناه للقطاع المالي.
"التحرك الوطني ضروري والتحرك الوطني يكون أكثر فاعلية عندما يكون بالتنسيق مع مع رؤية مشتركة ونقاش مشترك."
وقالت المفوضية ان النمو الاقتصادي بمنطقة اليورو سيتباطأ الى 0.1 بالمئة في العام 2009 من توقع يبلغ 1.2 بالمئة هذا العام. وتتوقع المفوضية وهي الذراع التنفيذية للاتحاد الاوروبي نموا بنسبة 0.9 بالمئة في العام 2010.
وعبر رئيس وزراء لوكسمورج جان كلود يونكر الذي يرأس الاجتماعات الشهرية لمجموعة اليورو التي تضم وزراء مالية دول منطقة اليورو الخمسة عشر والبنك المركزي الاوروبي عن بعض التأييد للسياسة المنسقة.
وقال قبل الاجتماع "أؤيد اتخاذ اجراءات تستهدف عددا معينا من القطاعات والمخاوف السياسية.
"يجب تنسيق هذا بأفضل طريقة ممكنة على مستوى منطقة اليورو."
لكن وزير مالية هولندا فوتر بوس رفض فكرة أي اجراءات على مستوى الاتحاد الاوروبي وقال ان المجالات الرئيسية لتنسيق السياسة الاقتصادية هي قواعد الميزانية بالاتحاد والبنك المركزي الاوروبي.
ورفض أيضا فكرة فرنسا تشكيل حكومة اقتصادية لمنطقة اليورو كشريك من اجل المحادثات مع البنك المركزي الاوروبي وهو الدور الذي تلعبه مجموعة اليورو.
وأضاف "لا نؤيد اقامة هياكل أوروبية جديدة موازية للهياكل القائمة بالفعل."
وقالت المفوضية ان اقتصادات الاتحاد الاوروبي تتضرر من أزمة الاسواق المالية التي تتسبب في تفاقم تراجع سوق الاسكان في عدة بلدان في وقت يتلاشى الطلب الخارجي سريعا.
وتتوقع المفوضية انخفاض الناتج المحلي الاجمالي 0.1 بالمئة في الربع الثالث من 2008 بعد انكماش بلغ 0.2 بالمئة في الربع الثاني ليضيف ذلك ربعين متتالين من النمو السلبي وهو تعريف فني شائع للركود.
وأضافت أن من المتوقع انكماش الاقتصاد بنسبة 0.1 بالمئة أخرى على أساس فصلي في الربع الاخير وحذرت من أن تفاقم الاوضاع أكثر من ذلك في الاسواق المالية قد يعرض منطقة اليورو لركود أشد.
وتتوقع المفوضية توقف نمو أكبر ثلاثة اقتصادات في منطقة اليورو وهي ألمانيا وفرنسا وايطاليا العام القادم وانكماش اقتصادي اسبانيا وأيرلندا.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business