الجمعة، ٦ فبراير ٢٠٠٩

أسهم مصر تخسر 12.5% .. والإتهامات تلاحق الأفراد والمؤسسات

أسهم مصر تخسر 12.5% .. والإتهامات تلاحق الأفراد والمؤسسات


أعدت التقرير: إيمان صلاح الدين
هوت أسعار الأسهم في البورصة المصرية بنحو 12.5% خلال تداولات الاسبوع الاول من فبراير/ شباط 2009 ليسجل مؤشر السوق الرئيسي قاع جديد خلال الازمة الاخيرة عند أدنى مستوى منذ 2005 وسط عمليات بيع عشوائية، ومحللون يحملون الأفراد والمؤسسات المسؤولية.
وفقد مؤشر السوق الرئيسي "كاس30" - الذي يقيس أداء أكبر 30 شركة مقيدة- 485.63 نقطة لينهي الأسبوع عند 3389.31 نقطة مقابل 3874.94 نقطة لدى اغلاق الاسبوع السابق.
وخسر المؤشر العام للسوق 155.23 نقطة مسجلا 1285.1 نقطة، وهو ما انسحب على مؤشر شركات الاكتتاب العام ليفقد 258.43 نقطة مسجلا 1457.62 نقطة، وفقد مؤشر شركات الاكتتاب المغلق نحو 103.51 نقطة الى 1035.78 نقطة.
وجدير بالذكر، ان الانخفاض الكبير للمؤشر خلال شهر يناير/ كانون الثاني 2009 والبالغ 22% اثر على بداية فبراير/ شباط، فضلا عن تشكيل المؤسسات والعرب ضغطا بيعيا كبيرا خاصة على الاسهم القيادية بالسوق مما ادى الى خلق حالة من الخوف لدى المستثمرين الافراد فاتجهوا الى البيع العشوائي.
وتفصيلا، استهلت سوق الاسهم المصرية تعاملات الاسبوع على تراجع بلغ 3.8% في تطور وصفه محسن عادل المحلل المالي في تصريحات خاصة لموقع اخبار مصر
www.egynews.net بالمفاجيء تحت ضغوط بيعية من قبل الأفراد والمؤسسات في اطار اغلاق مراكز مالية مكشوفة.

المؤسسات تضغط على العامل النفسي للأفراد:
واستمر مسلسل الخسائر الاثنين ليهبط مؤشر السوق الرئيسي لأدنى مستوى منذ فبراير 2005، وهو ما وصفه محمود شعبان رئيس مجلس إدارة إحدى شركات السمسرة بالهبوط "الدامي" محملاً المؤسسات المسؤولية.
وعملت المؤسسات - يستكمل المصدر- على الضغط على العامل النفسي للأفراد بمعني انها تدخلت بالبيع في مستهل الجلسة مما دفع الافراد الى اقتفاء أثرها تخوفا من استمرار التراجع ومع هبوط الاسعار تتدخل الاولى بالشراء.

عدم استقرار الأسواق العالمية يزيد خسائر أسهم مصر:
واستمر المستثمرون المحليون في الضغط على السوق مع انتصاف الاسبوع وانضم اليهم العرب، بينما ظهرت على السطح عوامل اخرى منها عدم استقرار أسواق المال العالمية وخاصة بورصة لندن التي شهدت تراجعا حادا لشهادات الايداع الدولية المصرية المدرجة بها.

ارتداد تصحيحي .. وجني سريع لأرباح:
وفي رد فعل تصحيحي للانخفاضات التي شهدتها السوق على مدى 3 جلسات متتالية، عدلت السوق اتجاهها صاعدة لدى اغلاق تعاملات الاربعاء مع تنفيذ الاجانب لعمليات شراء مكثفة استهدفت الاسهم القائدة، ليربح "كاس30" 3.6%.
الا ان الرياح لا تأتي دائما بما تشتهي السفن حيث شهدت نهاية الاسبوع موجة جني سريع للارباح، وهو ما ارجعه محسن عادل للضعف الكبير في أحجام التداول .


هبوط كبير للأسهم الكبرى:
وسجلت الأسهم القائدة بالسوق تراجعات كبيرة نتيجة البيع الكثيف مما القى بظلاله على كافة الأسهم واضطر ادارة السوق لوقف التداول على العديد من أسهم الشركات لمدة نصف ساعة نظرا لتجاوزها نسب التراجع المسموح بها.
فقد خسر سهم"أوراسكوم تيليكوم القابضة" - الذي يتمتع بثقل نسبي في "كا30" - بنحو 8.39% ليغلق عند 17.35 جنيه، وتراجع سهم "مجموعة طلعت مصطفى القابضة" بنسبة 5.3% ليغلق على 2.4%، كما خسر سهم "أوراسكوم للانشاء والصناعة" 4.7% الى 97.57 جنيه.
وانخفض سهم "المجموعة المالية هيرميس القابضة" بنسبة 2.9% الى 13.40 جنيه، كما تراجع سعر سهم "الشركة المصرية لخدمات التليفون المحمول" بنسبة 2.99% مسجلا 131.08 جنيه.
وعلي صعيد أبرز الاسهم أداءً، سجل سهم "اوراسكوم للانشاء والصناعة" أعلى قيمة تداول بلغت 360 مليون جنيه بنسبة 14.45% من إجمالى التعاملات، فيما حقق سهم "الكابلات الكهربائية" أعلى كمية تداول بلغت 33.3 مليون سهم بنسبة 11% من الإجمالى.
وسجل سهم "جي ام سي" للاستثمارات الصناعية اعلى ارتفاع بلغ 10% ليصل سعر السهم إلى 61 جنيها فيما سجل سعر سهم "تصنيع الاقلام والبلاستيك" اكبر تراجع بلغ 37% ليصل السهم إلى 19 جنيها.
وتم التداول على أسهم 184 شركة، ارتفعت منها اسعار 10شركات وتراجعت أسعار 166 بينما استقرت أسعار 8 من دون تغير.

تدولات ضعيفة تنبيء بانتعاش مرتقب:
وتراجعت احجام التداول بالسوق خلال الاسبوع دون متوسطها خلال الاسبوع الاخير من يناير/ كانون الثاني 2009 لتبلغ اجمالا 2.4 مليار جنيه مقابل 2.3 مليار.
واعتبر عادل تراجع احجام التداول عنصرا ايجابيا لانه يعكس إحجام المتعاملين عن البيع مع تدني أسعار الأسهم، مما يعطي بادرة أمل بانحسار الاتجاه البيعي مما يمكن المؤشر من السير باتجاه تصاعدي متجاوزا نقطة الدعم حول 3700 نقطة.
وأكد المصدر ان السوق بانتظار قوة دفع متمثلة في اعلان باقي الشركات عن نتائج أعمالها للربح الاخير من 2008 وخططها لتوزيع الأرباح.
وشهدت السوق تداول 287 مليونا و389 الف سهم نفذت من خلال 178.07 صفقة بيع وشراء، مقابل تداول 200 مليونا و638الف سهم عبر تنفيذ 153.5 صفقة بيع وشراء قبل اسبوع.

الأجانب يتحولون للمنطقة الخضراء .. والانتقائية تلون آدائهم:
وأشار التقرير الأسبوعي لهيئة سوق المال المصرية إلى تقلص مبيعات المستثمرين الأجانب الى 547.1 مليون جنيه مقابل 108.7 مليون جنيه للمشتريات، الا ان الانتقاء غلب على قراراتهم.
ولفت عادل الى انه بالرغم من تحول أداء الاجانب للمنطقة الخضراء الا ان تعاملاتهم غلب عليها الانتقاء لعدة جلسات متتالية واستهدفت الاسهم القائدة ذات الوزن النسبي في مؤشر "كاس30" ومن المتوقع استمرارها لحين عودة الاستقرار للسوق.
يذكر، أن الشراء الانتقائي لا يساعد المؤشر على الصعود فانتعاش المؤشر يتطلب وصول كافة الاسهم بالسوق الى مستويات مغرية.
ولون النشاط أغلب جلسات الاسبوع المنتهي 29 يناير/كانون الثاني 2009 بدعم من عمليات شراء للمستثمرين الأجانب والمؤسسات على أسهم منتقاه فى قطاع الشركات الكبرى مع استمرار غياب السيولة.

حذف 11 شركة من قائمة الأنشطة المتخصصة:
على صعيد أبرز الانباء خلال الأسبوع، حذفت البورصة المصرية 11 شركة من قائمة الانشطة المتخصصة، حيث منعت المستثمرين من الشراء بالهامش اوالاقتراض بغرض البيع او الشراء والبيع في ذات الجلسة لاسهم 3 3 بنوك و8 شركات منها النساجون الشرقيون وغبور للسيارات.
واضافت البورصة في بيان انه اعتبارا من بدء تداولات الاسبوع الثاني من فبراير/ شباط 2009 لن تكون اسهم كريدي اجريكول مصر وبنك التعمير والاسكان والبنك المصري لتنمية الصادرات مؤهلة لهذه الانشطة المتخصصة.
وتشمل الانشطة المتخصصة الاقتراض بغرض البيع او ما يعرف بالبيع على المكشوف هو بيع أسهم مقترضة توقعا لانخفاض السعر في المستقبل.
وكذلك البيع والشراء في جلسة واحدة ويمكن معه للمستثمر شراء وبيع سهم في نفس اليوم مما يمكن ان يزيد من سيولة السهم.
ومن الشركات التي حذفت من قائمة الانشطة المتخصصة الاسكندرية للزيوت المعدنية والعز للسيراميك والبورسلين-الجوهرة ودلتا للانشاء والتعمير والجيزة العامة للمقاولات والاستثمار العقاري والنصر لتصنيع الحاصلات الزراعية والعامة للصوامع والتخزين.
وافادت البورصة كذلك بانها بصدد إضافة 3 شركات لقائمة الانشطة المتخصصة وهي الخدمات الملاحية والبترولية-ماريديف واوليمبيك جروب للاستثمارات المالية وبايونيرز القابضة للاستثمارات المالية.
واضيفت ماريديف وبايونيرز للمؤشر القياسي كاس 30 في تعديله نصف السنوي الذي اعلن الاسبوع الأخير من يناير/ كانون الثاني 2009 وسري اعتبارا من الأول فبراير.

أوراسكوم تليكوم لم تنفذ أوامر شراء أسهمها:
وأفاد موقع البورصة المصرية بان شركة اوراسكوم تليكوم لم تنفذ اوامر شراء اي من 23 مليون سهم من أسهمها كانت طلبت شراءها في خلال الشهور الثلاثة الماضية.
وكانت الشركة طلبت شراء 23 مليونا و592074 سهما في الفترة من 2 نوفمبر/ تشرين الثاني 2008 حتى 30 يناير/ كانون الثاني 2009.

"موبينيل" و25% زيادة في الأرباح:
وبالنسبة لنتائج الاعمال، أعلنت شركة موبينيل - اكبر شركة لتشغيل الهاتف المحمول في مصر من حيث عدد المشتركين- ارتفاع صافي ارباحها خلال الربع الاخير من 2008 بنسبة 25% الى 551 مليون جنيه مصري (99 مليون دولار)، بينما تتوقع تراجع نمو ارباحها خلال 2009.
وتوقع البنك الاستثماري المجموعة المالية-هيرميس ان تصل ارباح الشركة الى 526 مليون جنيه مصري، بينما توقع بلتون فاينانشال 372 مليون جنيه وسي. اي كابيتال ريسيرش 448.6 مليون جنيه.
وحول ارباح 2008 المجمعة، أعلنت الشركة تحقيق ايرادات بلغت 10.003 مليار جنيه بزيادة 21% مقارنة بمستوى 2007.
وبالرغم من ذلك، توقع اليكس شلبي رئيس مجلس ادارة شركة موبينيل المصرية تباطؤ نمو ارباح الشركة في 2009 مع تأثر الاقتصاد بالازمة المالية العالمية.

الإسكندرية للزيوت المعدنية وخسارة 22%:
وعلى نحو آخر، ذكر موقع البورصة تراجع الارباح الصافية لشركة الاسكندرية للزيوت المعدنية خلال النصف الاول من العام المالي 2008/ 2009 بنسبة 22% مقارنة بالفترة المقابلة قبل عام.
وبلغت الارباح الصافية للشركة 302.2 مليون جنيه مصري (54.3 مليون دولار).
يذكر، أن سهم الشركة رفع من المؤشر السوق الرئيسي في التعديل نصف السنوي الذي اجرته البورصة بنهاية يناير/ كانون الثاني 2009 وبدأ سريانه اعتبارا من اليوم اول فبراير شباط.
(الدولار يساوي 5.5 جنيه)

صندوق النقد يخفض توقعاته لنمو الاقتصاد اللبناني في 2009

صندوق النقد يخفض توقعاته لنمو الاقتصاد اللبناني في 2009

Fri Feb 6, 2009 5:57pm GMT

بيروت (رويترز) - قال صندوق النقد الدولي يوم الجمعة انه سيراجع بالخفض توقعاته لنمو الناتج المحلي الاجمالي للبنان في 2009 لتصبح على الارجح أقل من خمسة بالمئة.
وقال موريلو بورتوجال نائب العضو المنتدب للصندوق "اننا بصدد مراجعته بالخفض ومن المرجح أن يصبح أقل من خمسة بالمئة."
وأبلغ الصحفيين في بيروت "نناقش هذا مع السلطات هنا ... سيكون ايجابيا وسيكون قريبا من المتوسط الذي يبلغ نحو أربعة بالمئة."
كان رياض سلامة حاكم مصرف لبنان المركزي قال في ديسمبر كانون الاول ان توقعات صندوق النقد تشير الى نمو الاقتصاد في حدود ثلاثة الى خمسة بالمئة في 2009.
وخفض لبنان توقعاته لنمو الاقتصاد الى ما بين ثلاثة وأربعة بالمئة من خمسة بالمئة بسبب مخاوف بشأن النمو في منطقة الخليج.
ويعمل نحو ثلث القوى العاملة اللبنانية في دول الخليج التي تأثرت بشدة من جراء الازمة المالية.
وقال بورتوجال ان صندوق النقد يراجع بالخفض توقعات النمو عموما.
وأبلغ الصحفيين خلال مؤتمر صحفي مع وزير المالية اللبناني محمد شطح "افاق نمو لبنان لهذا العام لن تكون في جودة العام الماضي. هذا لا يقتصر على لبنان. العالم بأسره يشهد مثل تلك المشكلة.
"سيكون شيئا غريبا لو أن العالم بأسره لديه افاق أقل مواتاة ولبنان لا.
"في حالة لبنان سيكون هناك تباطوء للنمو لكنه سيظل نموا ايجابيا وليس أقل بكثير عن متوسط ربما الخمسة عشر عاما الاخيرة."
وحقق لبنان نموا بنسبة ستة بالمئة في 2008 وظل بمنأى الى حد كبير عن الازمة المالية العالمية نظرا للرقابة المحكمة التي يفرضها البنك المركزي.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

أوباما يقول خسائر الوظائف "أنباء مفجعة"

أوباما يقول خسائر الوظائف "أنباء مفجعة"

Fri Feb 6, 2009 4:56pm GMT

واشنطن (رويترز) - قال الرئيس الامريكي باراك أوباما يوم الجمعة ان خسائر الوظائف في يناير كانون الثاني هي "أنباء مفجعة" تبرز الحاجة الى تحرك فوري لانعاش الاقتصاد.
وقال أوباما في تصريحات معدة سلفا لالقائها خلال ندوة للاعلان عن تشكيل فريق استشاري اقتصادي "من غير المبرر ومن غير الحكمة أن يعطلنا الالهاء والتأخير بينما ملايين الامريكيين بدون عمل."
وأضاف "حان الوقت لكي يتحرك الكونجرس. حان الوقت لاقرار خطة للانعاش الاقتصادي واعادة الاستثمار لكي يتحرك اقتصادنا مجددا."
وتصاعدت خسائر الوظائف في يناير مع استغناء أرباب العمل عن 598 ألف وظيفة وهو أكبر قدر في 34 عاما وصعود معدل البطالة الى 7.6 في المئة وهو أعلى مستوى في 16 عاما.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

الأسهم الأمريكية تغلق على مكاسب قوية

الأسهم الأمريكية تغلق على مكاسب قوية

Fri Feb 6, 2009 9:26pm GMT

نيويورك (رويترز) - صعدت الاسهم الامريكية لثاني جلسة على التوالي يوم الجمعة مدعومة بآمال بأن حزمة حوافز وخطة لانقاذ البنوك ستدعم الاقتصاد الامريكي المنهك حتى بعد ان اظهرت بيانات حكومية أكبر خسائر شهرية للوظائف في 34 عاما.
وقادت اسهم البنوك صعود وول ستريت مع تسجيل مؤشر القطاع المصرفي قفزة بلغت 12 في المئة. ويتوقع المستثمرون ان خطة انقاذ النظام المالي التي من المقرر ان يعلنها وزير الخزانة تيموثي جيتنر يوم الاثنين ستعزز ميزانيات البنوك وتحفزها على الاقراض.
وأنهى مؤشر داو جونز الصناعي لاسهم الشركات الامريكية الكبرى الجلسة مرتفعا 217.52 نقطة أي بنسبة 2.70 في المئة الي 8280.59 نقطة في حين صعد مؤشر ستاندرد اند بورز الاوسع نطاقا 22.75 نقطة أو 2.69 في المئة ليغلق على 868.60 نقطة.
وأغلق مؤشر ناسداك المجمع الذي تغلب عليه اسهم شركات التكنولوجيا مرتفعا 45.47 نقطة أو 2.94 في المئة الي 1591.71 نقطة.
وينهي داو جونز الاسبوع على مكاسب قدرها 3.5 في المئة بينما صعد ستاندرد اند بورز 5.2 في المئة وسجل ناسداك قفزة قدرها 7.8 في المئة.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

الذهب يغلق منخفضاً في أمريكا

الذهب يغلق منخفضاً في أمريكا

Fri Feb 6, 2009 8:59pm GMT

نيويورك (رويترز) - أغلقت اسعار الذهب على انخفاض يوم الجمعة في نهاية جلسة متقلبة بعد أن اظهرت بيانات حكومية ان الاقتصاد الامريكي تخلى في يناير كانون الثاني عن أكبر عدد من الوظائف في 34 عاما وهو ما عزز التوقعات بأن واشنطن ستتحرك بسرعة لإقرار خطة حوافز لتنشيط الاقتصاد.
وأنهى الذهب للمعاملات الفورية جلسة التعاملات في نيويورك على 910.25- 912.25 دولار للاوقية (الاونصة) انخفاضا من 913.75 دولار في الاغلاق السابق.
وتعرض الذهب لضغوط ايضا من انحسار مشتريات بدافع الاحتفاظ به كملاذ استثماري امن مع صعود اسواق الاسهم الامريكية حوالي 3 في المئة مدعومة بآمال إقرار خطة الحوافز.
وفي سوق العقود الآجلة أغلق الذهب للعقود تسليم ابريل نيسان منخفضا 1.8 دولار الي 912.40 دولار للاوقية.
وأنهت الفضة التعاملات في نيويورك على 13.08 دولار للاوقية ارتفاعا من 12.84 دولار في الاغلاق السابق.
واغلق البلاتين على 995.50 دولار للاوقية مرتفعا حوالي 2.5 في المئة من مستوى اغلاق السابق البالغ 973 دولارا.
وسجل البلاديوم قفزة بلغت 5 في المئة ليغلق على 210.50 دولار للاوقية من 200.50 دولار في الاغلاق السابق.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

النفط ينهي جلسة متقلبة على انخفاض بفعل المخاوف الاقتصادية

النفط ينهي جلسة متقلبة على انخفاض بفعل المخاوف الاقتصادية

Fri Feb 6, 2009 10:39pm GMT

نيويورك (رويترز) - أنهت أسعار العقود الآجلة للنفط جلسة تعاملات متقلبة يوم الجمعة على انخفاض مع تصاعد المخاوف بشان الطلب على الخام بعد ان اظهرت بيانات حكومية ان الاقتصاد الامريكي تخلى الشهر الماضي عن أكبر عدد من الوظائف في 34 عاما.
وفي وقت سابق ادى صعود الاسهم في وول ستريت الى ارتفاع النفط باكثر من دولار في اواخر التعاملات ببورصة نايمكس لكن موجة مبيعات قرب الاغلاق قضت على هذه المكاسب. ومع هذا تمكن النفط من الاغلاق فوق 40 دولارا للبرميل.
وأغلق الخام الامريكي الخفيف للعقود تسليم مارس اذار منخفضا دولارا أو 2.43 في المئة الي 40.17 دولار للبرميل بعد ان تراوح في نطاق حده الادنى 38.60 والاعلى 42.68 دولار.
وفي لندن أغلق خام القياس الاوروبي مزيج برنت لعقود مارس منخفضا 25 سنتا أو 0.54 في المئة الي 46.21 دولار للبرميل بعد ان تراوح في نطاق بين 21 ر44 دولار الي 47.48 دولار.
ويقل سعر الخام الامريكي الخفيف بشدة عن مزيج برنت لان المخزونات في منطقة كاشنيج بولاية أوكلاهوما وهي نقطة التسليم للتعاملات الاجلة في الخام الامريكي بلغت مستويات قياسية.
وأدت الازمة المالية العالمية الى تراجع الطلب وارتفاع مخزونات الوقود وهو ما دفع سعر النفط للهبوط بأكثر من 100 دولار للبرميل من أعلى مستوى له على الاطلاق فوق 147 دولارا للبرميل الذي سجله في يوليو تموز الماضي.
وتنبأ باولو سكاروني رئيس شركة ايني أكبر شركة نفطية في ايطاليا يوم الجمعة بأن سعر النفط قد يظل عند مستوى 40 دولارا للبرميل حتى نهاية العام الجاري.
وأظهرت بيانات ادارة معلومات الطاقة الامريكية يوم الاربعاء أن مخزونات النفط الخام في الولايات المتحدة أكبر مستهلك للطاقة في العالم قفزت الاسبوع الماضي 7.2 مليون برميل لتصل الى أعلى مستوى لها في 18 شهرا متجاوزة توقعات المحللين لزيادة قدرها 2.8 مليون برميل.
ووافقت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) على تخفيضات انتاجية حجمها الاجمالي 4.2 مليون برميل يوميا منذ سبتمبر ايلول.
وقال رئيس اوبك يوم الجمعة إن المنظمة ستتخذ الاجراء الضروري لتحقيق التوازن في سوق النفط عندما تجتمع في الخامس عشر من مارس اذار.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

إدارة أوباما في محادثات مع مصنعي السيارات لبحث خطط إنقاذ الصناعة

إدارة أوباما في محادثات مع مصنعي السيارات لبحث خطط إنقاذ الصناعة

Fri Feb 6, 2009 5:17pm GMT

واشنطن (رويترز) - قال مسؤول في ادارة الرئيس باراك اوباما يوم الجمعة ان الادارة تجري محادثات مع شركات صناعة السيارات والموردين بشان خطط وزارة الخزانة الامريكية لانقاذ الصناعة لكنها لم تتخذ حتى الان أي قرار لتوسيع برنامج الدعم الحالي.
وقال الموردون الامريكيون يوم الخميس انهم يسعون للحصول على تمويل طاريء من الحكومة لتفادي موجة من الافلاسات وأزمة اكثر حدة لمصنعي السيارات الذين يعانون نقصا في السيولة. وقدم الموردون الي مسؤولين امريكيين ثلاثة خيارات ستضيف في حالة الموافقة عليها مجتمعة مساعدات تصل الى حوالي 25 مليار دولار.
وقال المسؤول بادارة اوباما "الادارة تشارك على أعلى المستويات بما في ذلك وزير الخزانة (تيموثي جيتنر) ومدير المجلس الاقتصادي القومي (لورنس سمرز) في المحادثات حول القضايا التي تؤثر على الموردين والوكلاء وصناعة السيارات ككل."
ويأتي الطلب الذي قدمه الموردون في اعقاب مساعدة من الخزانة قيمتها 4 ر17 مليار دولار الي شركتي جنرال موتورز وكرايسلر اللتين تواجهان مهلة تنتهي في السابع عشر من فبراير شباط لكي تظهرا للمسؤولين الامريكيين انهما تحتفظان بمقومات النمو.
وقال المسؤول ان الخزانة والبيت الابيض "على اتصال مع الموردين وشركات صناعة السيارات رغم انه لم يتم اتخاذ اي قرارات لتوسيع السياسة الحالية للتعامل مع صناعة السيارات."
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

الأسهم الأوروبية تغلق مرتفعة مع تجاهل المستثمرين بيانات متشائمة

الأسهم الأوروبية تغلق مرتفعة مع تجاهل المستثمرين بيانات متشائمة

Fri Feb 6, 2009 5:04pm GMT

لندن (رويترز) - صعدت الاسهم الاوروبية يوم الجمعة حاذية حذو نظيرتها الامريكية مع تجاهل المستثمرين بيانات متشائمة للوظائف في امريكا واقبالهم على شراء اسهم البنوك وشركات التعدين بعد هبوطها مؤخرا.
وأغلق مؤشر يوروفرست 300 القياسي لاسهم الشركات الكبرى في اوروبا مرتفعا 1.7 في المئة عند 824.17 نقطة منهيا الاسبوع على زيادة قدرها 4 في المئة في ثاني اسبوع على التوالي من المكاسب.
وأظهر تقرير للحكومة الامريكية يوم الجمعة ان أرباب العمل في الولايات المتحدة استغنوا عن 598 ألف وظيفة في يناير كانون الثاني في أكبر تخفيضات للوظائف في 34 عاما مع ارتفاع معدل البطالة الي 7.6 في المئة في اشارة الى تباطؤ اقتصادي أكثر حدة.
وصعدت اسهم البنوك بقوة مع تسجيل سهم رويال بنك اوف اسكوتلاند قفزة بلغت 9 في المئة بينما ارتفع سهم مصرف دويتشه بنك حوالي 6 في المئة.
وجاءت شركات التعدين في مقدمة الاسهم الرابحة مع صعود اسعار المعادن مدعومة بآمال في انتعاش الطلب. وصعد سهم اكستراتا 6 في المئة وانجلو امريكان 6.2 في المئة.
ورغم مكاسبه هذا الاسبوع فان يوروفرست 300 ما زال منخفضا 0.9 في المئة عن مستواه في بداية العام بعد ان هوى بنسبة 45 في المئة في 2008 مع تضرره من ازمة الائتمان التي دفعت الاقتصاد العالمي الي تباطؤ حاد وأجبرت الحكومات على انقاذ المؤسسات المالية المنهكة.
وفي البورصات الرئيسية في اوروبا.. في لندن أغلق مؤشر فاينانشال تايمز لاسهم الشركات البريطانية الكبرى مرتفعا 1.49 في المئة بينما صعد مؤشر داكس لاسهم الشركات الالمانية الكبرى في فرانكفورت 2.97 في المئة وأغلق مؤشر كاك لاسهم الشركات الفرنسية الكبرى في باريس على مكاسب قدرها 1.84 في المئة.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

البيت الأبيض يتوقع أن تظهر آثار خطة الحوافز على الاقتصاد هذا العام

البيت الأبيض يتوقع أن تظهر آثار خطة الحوافز على الاقتصاد هذا العام

Fri Feb 6, 2009 6:22pm GMT

واشنطن (رويترز) - توقعت مستشارة اقتصادية بارزة للبيت الابيض يوم الجمعة ان يبدأ الاقتصاد الامريكي في التعافي بحلول النصف الثاني من العام الحالي اذا أجاز الكونجرس الاسبوع القادم حزمة الحوافز التي اقترحها الرئيس باراك اوباما.
وأبلغت كريستينا رومر رئيسة مجلس المستشارين الاقتصايين تلفزيون رويترز "اذا تمكنا من اقرارها قبل عطلة فبراير.. فان تقديراتنا انه في حكم المؤكد اننا سنتجاوز عنق الزجاجة بحلول الربع الثالث أو الربع من العام وسنحقق نموا قويا في 2010 ."
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

أوباما يعين مجلساً استشارياً اقتصادياً جديداً

أوباما يعين مجلساً استشارياً اقتصادياً جديداً

Fri Feb 6, 2009 7:00pm GMT

واشنطن (رويترز) - عين الرئيس الامريكي باراك اوباما يوم الجمعة هيئة استشارية تضم خبراء اقتصاديين وزعماء لقطاع الاعمال واكاديميين وزعماء نقابيين سيساعدونه في توجيه جهوده للتغلب على اسوأ أزمة اقتصادية تشهدها امريكا في عقود واعادة بناء النظام المالي.
وكان اوباما قد اعلن في نوفمبر تشرين الثاني عن انشاء المجلس الاستشاري للانتعاش الاقتصادي على غرار مجلس قائم يقدم المشورة للبيت الابيض في مسائل المخابرات.
ويتألف المجلس الجديد من 15 عضوا ويرأسه بول فولكر وهو رئيس سابق لمجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الامريكي).
ويضم المجلس ايضا لورنس سمرز وهو وزير سابق للخزانة يرأس الان المجلس الاقتصادي القومي ووزير الخزانة الحالي تيموثي جيتنر. وبين الاعضاء البارزين الاخرين بالمجلس كريستينا رومر التي ترأس مجلس المستشارين الاقتصاديين للبيت الابيض وهي خبيرة في الكساد الكبير.
ويأتي تعيين المجلس مع تصعيد اوباما ضغوطه على الكونجرس لاقرار حزمة حوافز تزيد قيمتها عن 800 مليار دولار تتضمن انفاقا اضافيا على مشاريع للبنية التحتية وتخفيضات ضريبية بهدف انتشال الاقتصاد من الركود.
وحدد الرئيس الامريكي مهلة حتى منتصف فبراير شباط لكي يوافق الكونجرس على مشروع القانون ويرسله الى مكتبه.
ومن ناحية اخرى يعتزم جيتنر ان يكشف النقاب يوم الاثنين عن خطة لتهدئة الاضطرابات في النظام المصرفي وتنشيط اسواق الائتمان المجمدة.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

الأزمة المالية العالمية تنعكس سلباً على الاقتصاد السوري

الأزمة المالية العالمية تنعكس سلباً على الاقتصاد السوري

مونت كارلو
06/02/2009

دمشق (ا ف ب) - يعاني الاقتصاد السوري المنفتح حديثا على اقتصاد السوق بعدما ظل طويلا تحت حماية الدولة بدوره من آثار الازمة الاقتصادية العالمية.
وقال وزير المالية السوري محمد الحسين ان الاقتصاد سيمر في العام 2009 بعام صعب جدا.
واعرب الوزير عن مخاوفه من "دخول الاقتصاد السوري العام الحالي في حالة ركود مع استمرار موجة الجفاف السائدة" للعام الثالث على التوالي.
وحذرت وزارة الاقتصاد في دراسة نشرت في وسائل الاعلام السورية حديثا من نتائج الازمة: اي تراجع في الاستثمارات الاجنبية (معدل الاستثمارت الاجنبية لم يتجاوز 30%) انخفاض تحويلات المغتربين السوريين (850 مليون دولار في 2008) ارتفاع الاسعار.
ويثير خبراء ايضا مسألة انخفاض اسعار النفط الخام المصدر الاساسي لعائدات سوريا وكذلك انخفاض حجم الصادرات. فقد تراجعت الصادرات الى النصف في الاشهر الاخيرة من 2008 وقد تتراجع اكثر في 2009.
ويقول ادوار مكربنة نائب رئيس غرفة الصناعة في حلب لمجلة "الاقتصادية" الاسبوعية ان "منتجات مصانعنا غير قادرة على المنافسة والوقوف امام نظيراتها من الصين والهند ودول جنوب شرق اسيا في ظل تخلي الحكومة عن توفير متطلبات الدعم".
وقال الوزير الحسين "يوجد نحو 20 مؤسسة فقط من بين 260 مؤسسة عامة تحول فوائد للخزينة العامة مثل الشركة السورية للنفط والمصرف التجاري والمؤسسة العامة للاتصالات". وتلحق بالشركات الاخرى خسائر او انها لا تحقق ارباحا.
وقالت مجلة الاقتصادية الاسبوعية اخيرا ان "عشرات المنشآت الصناعية في حلب اغلقت ابوابها في الاشهر الثلاثة الاخيرة. وربط رجال الاعمال ما يحدث بعوامل ذاتية واخرى خارجية ولدها السوق الخارجية".
وصرح رجل الاعمال رازق معمرباشي لوكالة فرانس برس ان "الاستثمارات الخليجية قد تتباطأ".
وقال الخبير الاقتصادي السوري نبيل سكر "ستخسر سوريا جراء انخفاض صادراتها من النفط الخام وانخفاض حجم وقيمة صادراتها غير النفطية وخاصة النسيجية واحتمال تراجع بعض الاستثمارات الخليجية".
لكن "ستستفيد سوريا في المقابل من انخفاض اسعار مستورداتها من المشتقات النفطية ومن مواد البناء".
وبحسب نائب رئيس مجلس الوزراء للشؤون الاقتصادية عبدالله الدردري "تحتاج سوريا خلال العامية القادمين الى استثمارات بقيمة 14 مليار دولار" لتأمين معدلات النمو المرجوة.
وبحسب البنك الدولي فان معدل النمو في سوريا في 2009 سيكون 2.5% اي نصف ما كان عليه في 2008 في حين ستكون نسبة التضخم 14%.
واتخذت سوريا اجراءات لدعم الصناعة الوطنية تشتمل خصوصا على تخفيض سعر الفيول والطاقة الكهربائية للمستخدمين في المنشآت الصناعية. وفي السياق نفسه اعلن عن احداث هيئة تنمية وترويج الصادرات.
وقال وزير الاقتصاد السوري عامر حسني لطفي "ان التحديات الجديدة التي من المتوقع ان تواجهها سوريا في المرحلة المقبلة بسبب تراجع حجم الايرادات النفطية وزيادة حدة المنافسة في الاسواق العالمية (..) تفرض علينا تنمية وتنويع هيكل الصادرات".
وكالة فرانس برس © 2009

كرايسلر توقف العمل في أربعة مصانع الأسبوع القادم

كرايسلر توقف العمل في أربعة مصانع الأسبوع القادم

Fri Feb 6, 2009 4:19pm GMT

ديترويت (رويترز) - قالت شركة كرايسلر الامريكية لصناعة السيارات انها ستوقف العمل في أربعة مصانع ابتداء من يوم الاثنين مع سعيها لخفض الانتاج في ضوء طلب ضعيف على السيارات.
والمصانع الاربعة التي قررت كرايسلر وقف العمل بها موجودة في ميشيجان وايلينوي وديترويت واونتاريو. وتلقت الشركة قرضا طارئا بقيمة 4 مليارات دولار من الحكومة الامريكية الشهر الماضي.
وقال ماكس جيتس المتحدث باسم كرايسلر يوم الجمعة "اننا نستجيب لاحوال السوق وعدد الطلبيات التي نتلقاها."
وهبطت مبيعات كرايسلر في امريكا بنسبة 30 في المئة في 2008 وبنسبة 55 في المئة في يناير كانون الثاني. وكانت الشركة قد أغلقت جميع مصانعها الثلاثين لمدة شهر من منتصف ديسمبر كانون الاول.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

عمرو الدباغ: الاستثمار "المحافظ" أنقذ الأصول السعودية الخارجية

عمرو الدباغ: الاستثمار "المحافظ" أنقذ الأصول السعودية الخارجية


سي. إن. إن. العربية
6/2/2009

(CNN) - قال عمرو الدباغ، محافظ الهيئة العامة للاستثمار بالمملكة العربية السعودية، إن السعودية تستغل فرصة تراجع أسعار المواد الأولية بسبب أزمة المال العالمية للإسراع في إنجاز مشاريع البنية التحتية والمدن الجديدة، وقد انعكس ذلك بزيادة الميزانية وإعلان تخصيص 400 مليار دولار للمشاريع.
واعتبر الدباغ، بحديث لبرنامج "أسواق الشرق الأوسط CNN" أن الطابع المحافظ للاستثمار السعودي في الخارج عاد بمكاسب كبيرة على البلاد، وذلك بسبب الامتناع عن المجازفة في القطاعات المالية والعقارية، كاشفاً أن تشجيع بعض الشركات السعودية الكبرى على استغلال فرص للاستثمار في أصول إستراتيجية خلال الأوضاع الحالية.
وقال الدباغ: "نحن بحاجة لتطوير البنية التحتية القائمة في السعودية وتوسيعها، فالبنية الحالية تعود إلى نهاية العقد السابع وبداية العقد الثامن من القرن الماضي، وقد قدرنا وجود فرص بقيمة 600 مليار دولار في قطاع تطوير هذه البنية."
وتابع: "لذلك فإن هذه المشاريع مصممة وفق الطلب المحلي، وحول القطاعات والصناعات التي تتمتع بالمزايا التفاضلية في اقتصادنا."


ولدى سؤاله عن وجود الاحتياطيات المالية الكافية لدى السعودية في ظل الوضع الراهن لتمويل المشاريع قال: " وقد قمنا بزيادة ميزانيتنا لعام 2009 بنسبة 19 في المائة وأعلنا أننا سننفق 400 مليار دولار في مشاريع الطاقة والبنية التحتية، وأخذنا كل الخطوات التي تؤدي إلى الحفاظ على اندفاعنا في هذا المجال، وتؤكد التزامنا بإنجاز مشاريعنا في نهاية المطاف."
ونفى الدباغ صحة ما حول ما يراه البعض من أن السعودية تجري "سباقاً مع الوقت،" حيث يرغب العاهل السعودي، الملك عبدالله بن عبد العزيز، بإنجاز هذه المشاريع الإصلاحية في أقرب وقت، بعد أن بلغ نهاية العقد الثامن من عمره.
وأوضح أسباب الإسراع بالمشاريع قائلاً: "الواقع هو أن لدينا فرصة اليوم، فلو سألتني قبل ستة أشهر عن التحديات التي تواجه خطط التطوير السعودية، لقلت إنها تركز في الارتفاع الخيالي لأسعار مواد البناء، ونقص الإمكانيات والمعدات ورأس المال البشري، ولكن هذه التحديات اختف اليوم، وعلينا بالتالي اغتنام الفرصة لاستغلال الأسعار الحالية للمواد الأولية."
وحول نظرته إلى الأرقام التي قدمتها هيئة المال السعودية حول الاستثمارات الخارجية، والتي أظهرت أن الخسائر لم تتجاوز 12 في المائة، مقابل خسائر بلغت ما بين 30 و40 في المائة لمناطق أخرى، مثل أبوظبي وقطر ودبي، قال الدباغ إن ذلك يعود للمقاربة المحافظة للاستثمارات السعودية.
ولفت الدباغ إلى أن معظم الأصول السعودية الخارجية تتركز باستثمارات تدر عوائد ثابتة، "لأنها مخصصة للأجيال المقبلة، ويتم اللجوء إليها في وقت تراجع أسعار النفط وهي تمثّل بوليصة تأمين،" الأمر الذي يراه المسؤول السعودي سبباً أساسياً يحول دون مجازفة الرياض بالاستثمار في قطاعات خطرة مثل الشركات المالية أو العقارات.


وكشف الدباغ أن هيئته تشجع الشركات السعودية، مثل "أرامكو" و"سابك" و"شركة الاتصالات السعودية" على استغلال فرص للاستثمار في أصول إستراتيجية حول العالم، تتوافق مع القطاعات التي تركز الرياض عليها، مثل الطاقة.
مضيفاً أن بلاده غير مهتمة بتوسيع نطاق استثماراتها لتشمل قطاعات ليس لديها خبرة فيها أو لا تتوافق مع نظرتنا للنشاطات التي تنطوي على أفضلية تنافسية.

إيطاليا تكشف عن حزمة تحفيز بملياري يورو

إيطاليا تكشف عن حزمة تحفيز بملياري يورو

Fri Feb 6, 2009 4:08pm GMT

روما (رويترز) - كشفت الحكومة الايطالية يوم الجمعة عن حزمة تحفيز قيمتها مليارا يورو (2.56 مليار دولار) لصناعتي السيارات والاجهزة المنزلية المتعثرتين وذلك في محاولة لتشجيع الانفاق وانتشال الاقتصاد من الركود.
وقال مصدر حكومي ان الحزمة التي جرت الموافقة عليها في مرسوم تتضمن دفع ما يصل الى 1500 يورو لمن يستبدل سيارة قديمة لشراء أخرى جديدة أقل تلويثا للبيئة واعفاء ضريبيا بنسبة 20 في المئة على مشتريات الاثاث والاجهزة المنزلية التي تتجاوز قيمتها عشرة الاف يورو.
وقال رئيس الوزراء سلفيو برلسكوني ان الاجراءات قد تعزز انفاق المستهلكين بما بين 0.5 وواحد بالمئة من الناتج المحلي الاجمالي هذا العام.
والخطة هي أحدث محاولة من حكومة برلسكوني لتعزيز الاقتصاد في خضم الازمة المالية العالمية بعدما هاجم منتقدون خطة تحفيز اقتصادي أوسع نطاقا تمت الموافقة عليها في نوفمبر تشرين الثاني باعتبارها هزيلة وتفتقر الى التمويل الكافي لاحداث تغيير.
وقال محللون ان أحدث خطة تنسجم بوجه عام مع توقعات السوق وان كانت أصغر من حزم مساعدة مماثلة كشفت عنها دول أوروبية أخرى لدعم صناعة السيارات لديها.
وقال المصدر ان الاجراءات الخاصة بصناعة السيارات فحسب - وتشمل حوافز تصل الى 6500 يورو على مشتريات السيارات التجارية الخفيفة الاقل تلويثا للبيئة - تبلغ قيمتها ما بين 1.2 مليار يورو و1.3 مليار.
ويسري المرسوم على الفور لكن يجب أن ينال موافقة البرلمان في غضون 60 يوما.
وصعدت أسهم فيات نحو ستة بالمئة بفضل الانباء في حين ارتفعت أسهم ديلونجي للاجهزة المنزلية ثلاثة بالمئة. وارتفعت أسهم بريمبو لصناعة المكابح 1.7 في المئة.
وكانت التوقعات قبل صدور المرسوم تشير الى تراجع مبيعات السيارات الايطالية 17 في المئة هذا العام بعد انخفاضها 13 في المئة في 2008.
وسبق أن حذرت فيات من أن صناعة السيارات الايطالية قد تفقد 60 ألف وظيفة ما لم تحصل على مساعدة. ويعمل في الصناعة التي تهيمن عليها فيات 375 ألف شخص سواء بشكل مباشر أو غير مباشر.
(الدولار يساوي 0.7807 يورو)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

فقدان الوظائف في الولايات المتحدة الأسوأ منذ عام 1974

فقدان الوظائف في الولايات المتحدة الأسوأ منذ عام 1974

سي. إن. إن. العربية
6/2/2009

نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) - فصل أرباب العمل في الولايات المتحدة الأمريكية حوالي 600 ألف موظف جديد خلال يناير/كانون الثاني الماضي، وارتفع معدل البطالة إلى 7.6 في المائة، وفقاً لآخر الإحصائيات الحكومية حول سوق العمالة.
وكشفت الإحصائيات أن ما يصل إلى 598 ألف موظف فقدوا وظائفهم خلال الشهر المنصرم، ما يعد أسوأ معدل لفقدان الوظائف منذ شهر ديسمبر/كانون الأول عام 1974، كما يرفع عدد من فقدوا وظائفهم حلال الشهور الثلاثة الأخيرة إلى 1.8 مليون موظف.
بل وتشير الأرقام إلى أن الوضع أسوأ من التوقعات التي كانت تشير إلى أن نحو 540 ألفاً سيفقدون وظائفهم خلال يناير/كانون الثاني، في حين أشارت التكهنات إلى أن معدل البطالة سيرتفع إلى 7.5 في المائة، في حين تجاوزت النسبة الفعلية التوقعات بفارق 0.1 في المائة.
كذلك تشير الأرقام إلى أن النسبة في معدلات البطالة هي الأسوأ منذ عام 1992.
ويعتبر شهر يناير/كانون الثاني الأسوأ كذلك جراء قيام شركات كبيرة وعملاقة بفصل الآلاف من موظفيها، مثل شركة "مايكروسوفت" و"بوينغ" و"كاتربلر" و"ستاربكس" و"هوم ديبوت" وغيرها.


فقد أعلنت شركة صناعة المعدات الثقيلة "كاتربلر" أنها بصدد الاستغناء عن نحو خمسة آلاف موظف، وذلك في محاولتها للتعامل مع التحديات الدولية التي يواجهها قطاع الأعمال.
وكانت الشركة قد أعلنت خلال العام 2008 عن تقليص في الوظائف طال نحو 15 ألف موظف.
وتشكل نسبة من فقدوا وظائفهم في شركة "كاتربلر" حوالي 18 في المائة من إجمالي اليد العاملة فيها.
وكشفت شركة "هوم ديبوت" الأمريكية عن فصل 7000 موظف، بينما قالت شركة "سبرينت نيكستيل" إنها ستفصل 8000 موظف بحلول أواخر شهر مارس/آذار المقبل.
كذلك أعلنت عملاق صناعة البرمجيات الأمريكية شركة "مايكروسوفت" الأسبوع الماضي إنها بصدد فصل 5000 موظف خلال الشهور الثمانية عشر المقبلة.


وكانت مجموعة سيتي غروب قد أعلنت خلال نوفمبر/تشرين الثاني الماضي عن إلغاء 53 ألف وظيفة، ولحقتها "جي بي مورغان" في ديسمبر/كانون الأول وألغت 9000 وظيفة، ثم ماركس آند سبنسر أغلق 27 محلاً من محاله وسرح 1230 موظفاً.
ويأتي هذا التقرير فيما يدور جدل في مجلس الشيوخ الأمريكي حول اقتراح تقدمت به إدارة الرئيس، باراك أوباما، لتوفير نحو 900 مليار دولار ضمن خطة حوافز اقتصادية.

الخطيب ينضم لضحايا "البوشي".. ورصيد المتهم بمصر "صفر"

الخطيب ينضم لضحايا "البوشي".. ورصيد المتهم بمصر "صفر"
سي. إن. إن. العربية
6/2/2009

(CNN) - تتوالى المفاجآت في قضية رجل الأعمال المصري نبيل البوشي، الذي تحتجزه السلطات في إمارة دبي لاتهامه بـ"النصب"، والذي طلبت القاهرة تسليمه لمحاكمته على تهم مماثلة، بعدما تلقت النيابة العامة في مصر بلاغات من أكثر من 48 شخصاً، بينهم عدد من المشاهير، بأن المتهم استولى على أموالهم وهرب بها إلى الخارج.
وتفجرت أحدث المفاجآت، والتي وصفت بـ"أخطرها"، بعدما كشفت مباحث الأموال العامة في العاصمة المصرية الخميس، أن رصيد الملياردير البوشى، صاحب شركة "أوبتيما غلوبال هولدنغ" لتداول الأوراق المالية، والتي يوجد مقرها الرئيسي في دبي، في البنوك المصرية "صفر"، وأنه قام بتحويل جميع أمواله إلى خارج البلاد.
وفي مفاجأة أخرى، انضم نجما منتخب مصر السابقين محمود الخطيب وعلي أبو جريشة، إلى قائمة ضحايا الملياردير الهارب، بعدما تقدم محامي الأول ببلاغ إلى نيابة الشؤون المالية والتجارية، ذكر فيه أن موكله أودع مليوني دولار لدى شركة "أوبتيما"، سحب نصف المبلغ قبل نحو شهرين، وما زال له نصف المبلغ لدى المتهم الهارب.
وذكرت صحيفة "المصري اليوم" في عددها الجمعة، أن أبو جريشة تقدم ببلاغ إلى النائب العام، اتهم فيه صاحب الشركة بالاستيلاء على 900 ألف دولار، حيث كان البوشي يتلقى تلك الأموال من "مودعين"، بزعم استثمارها بتجارة الأوراق المالية مقابل عائد شهري، إلا أن تلك العوائد توقفت مؤخراً، كما امتنعت الشركة عن رد المبالغ لأصحابها.
وفي وقت سابق الخميس، أصدرت محكمة استئناف القاهرة حكماً بتأييد قرار النائب العام، المستشار عبد المجيد محمود، يتعلق بالكشف عن الحسابات السرية الخاصة بنبيل البوشى مدير شركة "أوبتيما غلوبال"، وشريكه فكري بدر الدين حمدي رئيس مجلس إدارة الشركة، بالإضافة إلى الحسابات الخاصة بزوجاتهما وأولادهما القصر.


ومن المقرر أن تعقد محكمة جنايات القاهرة جلسة "عاجلة" السبت، للنظر في طلب النائب العام بـ"منع المتهمين المذكورين وأولادهما القصر وزوجاتهما، من التصرف في أموالهم العقارية والمنقولة والسائلة والثابتة والسندات والأسهم بالبنوك والشركات وغيرها"، وفقاً لوكالة أنباء الشرق الأوسط.
وكانت القيادة العامة لشرطة دبي قد أكدت في وقت سابق من الأسبوع الماضي، أنها وجهت تهمتي "النصب" و"تحرير شيك بدون رصيد" إلى الملياردير المصري نبيل البوشي، مشيرة إلى أن سلطات المطار ألقت القبض عليه أثناء محاولته المغادرة إلى لندن، بعدما تبين أن شيكاً حرره لصالح سيدة إماراتية بمبلغ مليون درهم، بدون رصيد.
تنازل رجل الأعمال المصري عن شقة وسيارة فاخرتين كان يمتلكهما في دبي إلى السيدة الإماراتية، إلا أن شرطة دبي ذكرت، في بيان نشر بموقعها الإلكتروني على شبكة الانترنت، أن رجل أعمال مصري، تقدم ببلاغ آخر اتهم فيه البوشي بتحرير شيك بقيمة 5.12 مليون دولار له، تبين أيضاً أنه بدون رصيد، مما أدى إلى استمرار احتجازه.
وأعلن النائب العام المصري، في الثاني من فبراير/ شباط الجاري، أنه طلب من السلطات القضائية بدولة الإمارات تسليم البوشي، إلا أن نائب القائد العام لشرطة دبي، اللواء خميس مطر المزينة، قال إنه "لن يتم تسليم البوشي لأي جهة، إلا بعد الانتهاء من القضايا الموجودة عليه في دبي."
وأضاف المزينة أن المتهم سيقضي مدة العقوبة التي سيحكم عليه بها أولاً في دبي، وفقاً للاتفاقات الموقعة والإجراءات القانونية المتبعة في هذا الشأن، مشيراً إلى أنه يتم بعد ذلك تسليمه إلى جهة طلبه، بناء على ملف الاسترداد الخاص به، ومن خلال الجهات المختصة في دولة الإمارات.
وبلغت جملة الأموال التي استولى عليها المتهم، وهو أيضاً عضو بمجلس إدارة النادي "الإسماعيلي"، حوالي 37 مليون دولار، وفقاً لما جاء في بيان النائب العام المصري، الذي أشار إلى أنه يتم حالياً إعداد ملف استرداد المتهم لإرساله إلى السلطات الإماراتية في غضون أيام، لافتاً إلى أن هناك تعاون قضائي بين الدولتين في هذا الشأن، وفق وكالة أنباء الشرق الأوسط.


من جانب آخر، نفى وزير الزراعة المصري، أمين أباظة، أي علاقة تربطه بالمتهم الهاب، وأكد فى تصريحات بثها التليفزيون المصري أن البوشي كان يعمل موظفاً بشركة "أوبتيما غلوبال" وقتما كان يعمل أباظة رئيساً لمجلس إدارتها، قبل أن يشغل منصب وزير الزراعة، في أواخر 2005.
وأضاف أباظة أنه بمجرد تعيينه وزيرا للزراعة استقال من منصب رئاسة مجلس إدارة الشركة وظل فقط مساهما فى رأس مالها كغيره من المساهمين، وتولى بعد ذلك فكرى بدر الدين منصب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب، بينما أصبح البوشى نائباً لرئيس مجلس الإدارة.

نمو الاقتصاد الروسي يتباطأ الي 1.1 % في الربع الأخير من 2008

نمو الاقتصاد الروسي يتباطأ الي 1.1 % في الربع الأخير من 2008

Fri Feb 6, 2009 3:43pm GMT

موسكو (رويترز) - أظهرت بيانات أولية من وزارة الاقتصاد الروسية يوم الجمعة أن نمو الاقتصاد الروسي تباطأ بحدة في الربع الاخير من 2008 الي 1.1 في المئة على اساس سنوي.
وهذه ابطأ وتيرة للنمو منذ ان توقف الاقتصاد الروسي عن الانكماش في 1999 وتقل كثيرا عن متوسط التوقعات لنمو قدره 2.0 في المئة.
وقالت وزارة الاقتصاد انه بدون التعديل وفقا للعوامل الموسمية فان الاقتصاد أظهر في الواقع انكماشا بنسبة 1.9 في المئة في الاشهر الثلاثة الاخيرة من 2008 . ومن المنتظر ان تصدر البيانات الفصلية النهائية من وكالة الاحصاءات الحكومية (روستات) في وقت لاحق من الشهر الحالي.
واضافت الوزارة في تقريرها الاقتصادي لعام 2008 "طلب المستهلكين القوي يبقى المحرك الرئيسي للنمو الاقتصادي" موضحا ان قطاعات التشييد والنقل والانتاج الصناعي كانت الاكثر تباطؤا.
وتتوقع روسيا ان ينكمش اقتصادها بنسبة 0.2 في المئة في 2009 بعد نمو قدره 5.6 في المئة في 2008 شريطة أن يبقى سعر النفط ..وهو سلع التصدير الرئيسية لروسيا.. عند 41 دولارا للبرميل. لكن محللين يقولون ان هذه التوقعات مفرطة في التفاؤل.
وقال احد المحللين انه يتوقع ان يسجل الاقتصاد الروسي انكماشا بنسبة 5 ر3 في المئة هذا العام.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

شارب تخسر في الربع الثالث وتتوقع أول خسارة سنوية على الإطلاق

شارب تخسر في الربع الثالث وتتوقع أول خسارة سنوية على الإطلاق

Fri Feb 6, 2009 12:22pm GMT

طوكيو (رويترز) - مُنيت شركة شارب اليابانية لصناعة الالكترونيات بخسارة فصلية متأثرة بتراجعات حادة في أسعار التلفزيونات المسطحة وارتفاع قيمة الين وحذرت يوم الجمعة من أنها قد تتكبد أول خسائر تشغيل سنوية لها على الاطلاق.
وخفضت شارب توقعاتها لتوزيعات الارباح النقدية بمقدار الربع الى 21 ينا للسهم وقالت انها تعتزم الاستغناء عن 1500 عامل غير مثبت وخفض التكاليف 200 مليار ين (2.20 مليار دولار).
وبلغت خسائر التشغيل 15.86 مليار ين في الفترة من أكتوبر تشرين الاول الى ديسمبر كانون الاول مقابل 51.99 مليار ين ربحا في الفترة ذاتها قبل عام. وتراجعت المبيعات نحو 20 في المئة الى 735 مليار ين.
وأصبحت شارب أحدث شركة تكنولوجيا تسقط ضحية لركود عالمي متفاقم بعدما حذرت كل من سوني وباناسونيك وهيتاشي من خسائر حادة.
وشارب هي ثالث أكبر منتج في العالم لتلفزيونات شاشات الكريستال السائل (ال. سي.دي) وهي في منافسة مع سامسونج الكترونيكس وال.جي الكترونيكس الكوريتين الجنوبيتين اللتين تستفيدان من تراجع قيمة الوون.
وخفضت الشركة توقعاتها وحذرت من خسائر تشغيل قدرها 30 مليار ين للسنة المالية التي تنتهي في 31 مارس اذار بعدما كانت توقعاتها السابقة لارباح قدرها 130 مليار ين بينما كان متوسط توقعات 21 محللا استطلعت رويترز اراءهم لارباح قدرها 4 ر45 مليار ين.
وكانت الشركة حققت 183.69 مليار ين ربحا في السنة السابقة.
وقال محلل لشركات الالكترونيات مقيم في طوكيو مشترطا عدم نشر اسمه "التأثير الحقيقي لضعف السوق وقوة العملة لم يستشعر سوى في الشهور الاربعة الاخيرة. ومن ثم بسبب هذه الشهور الاربعة تحولت توقعات شارب من زائد 130 الى سالب 30 وهو تحول حجمه 160 مليار ين.
"الخسائر ضئيلة قياسا الى ما قد تعانيه العام القادم."
وأغلقت أسهم شارب مرتفعة 4.5 في المئة عند 742 ينا وذلك قبل اعلان النتائج.
(الدولار يساوي 90.83 ين)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

كندا تفقد أكبر عدد من الوظائف على الإطلاق في يناير

كندا تفقد أكبر عدد من الوظائف على الإطلاق في يناير

Fri Feb 6, 2009 1:04pm GMT

أوتاوا (رويترز) - فقدت كندا أكبر عدد من الوظائف فيما يربو على ثلاثة عقود في يناير كانون الثاني مع اضطرار أرباب العمل تحت وطأة الركود الى الاستغناء عن رقم قياسي بلغ 129 ألف موظف ليرتفع معدل البطالة الى 7.2 في المئة من 6.6 في المئة في ديسمبر كانون الاول.
وأظهر تقرير مكتب احصاءات كندا أكبر تراجع شهري في العمالة منذ بدأت الوكالة الاتحادية جمع البيانات عام 1976. وأظهر أيضا خسائر قياسية للوظائف في القطاع الصناعي.
وقال المكتب في تقريره "هذا التراجع في العمالة يتجاوز أي تراجع شهري خلال دورات التباطوء الاقتصادي في الثمانينات والتسعينات."
وقال كريج رايت كبير الاقتصاديين لدى رويال بنك أوف كندا "رقم سيء بما يبعث على الصدمة. كل مكون تقريبا حمل مفاجأة نزولية عدا معدل البطالة الذي جاء أعلى من المتوقع."
وتراجع الدولار الكندي على الفور في أعقاب صدور التقرير ليصل الى 1.2506 دولار كندي مقابل الدولار الامريكي أو 79.96 سنت أمريكي من 1.2415 دولار كندي أو 80.55 سنت أمريكي في وقت سابق.
ويمحو التراجع الاخير وحده كل مكاسب الوظائف التي تحققت في 2008. وبلغ مجموع الوظائف التي فقدت منذ أكتوبر تشرين الاول 213 ألفا.
وكانت المرة السابقة التي يبلغ فيها معدل البطالة 7.2 بالمئة في نوفمبر تشرين الثاني 2004.
وتوقع المحللون خسارة 40 ألف وظيفة ومعدل بطالة يبلغ 6.8 في المئة.
وكان القطاع الصناعي الشديد الحساسية للطلب الامريكي هو الاكثر تضررا في يناير. وفقد القطاع أكثر من 100 ألف وظيفة فيما يرجع بالاساس الى متاعب في قطاع السيارات.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

جازبروم تهدف لاستثمار 2.5 مليار دولار في الغاز النيجيري

جازبروم تهدف لاستثمار 2.5 مليار دولار في الغاز النيجيري

Fri Feb 6, 2009 12:53pm GMT

أبوجا (رويترز) - قال مصدر بشركة جازبروم الروسية العملاقة للغاز لرويترز يوم الجمعة ان الشركة تريد استثمار 2.5 مليار دولار على الأقل في تنمية احتياطيات الغاز الطبيعي في نيجيريا وانتاجه.
وتملك نيجيريا سابع أكبر احتياطيات من الغاز في العالم.
وتجري جازبروم أكبر شركة للغاز في العالم محادثات مع مؤسسة البترول الوطنية النيجيرية لتنفيذ مشروعات مشتركة.
وقال المسؤول بالشركة الذي يعمل في نيجيريا انه علم أن حجم برنامج الاستثمار في نيجيريا يبلغ نحو 2.5 مليار دولار 90 في المئة منها لتطوير انتاج الغاز ومعالجته ونقله.
وامتنع عن ذكر موعد محدد لابرام اتفاق بين الجانبين اللذين وقعا مذكرة تفاهم في سبتمبر ايلول الماضي.
ويرى بعض خبراء الصناعة في أوروبا في اهتمام روسيا الشديد بنيجيريا أكبر منتج للنفط والغاز في افريقيا محاولة للسيطرة على امدادات الغاز لاوروبا.
وكانت جازبروم التي تزود أوروبا بربع احتياجاتها من الغاز قطعت الامدادات عن الاف الاوروبيين الشهر الماضي بسبب نزاع على الاسعار مع أوكرانيا.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

سانت مارتن الكويتية تشتري عقاراً في طوكيو وتتطلع إلى آسيا

سانت مارتن الكويتية تشتري عقاراً في طوكيو وتتطلع إلى آسيا

Fri Feb 6, 2009 12:33pm GMT

لندن (رويترز) - قالت شركة سانت مارتن للاستثمار العقاري التي تتخذ من بريطانيا مقرا والتابعة للحكومة الكويتية يوم الجمعة انها استحوذت على بناية في طوكيو مقابل 13 مليار ين (144 مليون دولار) وتتطلع الى المزيد من عمليات الشراء في اسيا.
وقالت سانت مارتن في بيان ان صفقة شراء برج ليتوكورت أركس المكون من 27 طابقا - ويضم 281 شقة مفروشة - من شركة ادارة الصناديق اليابانية كيه.كيه دافنشي أدفيزرز قد جرى تمويلها جزئيا عن طريق اصدار سندات لبنك طوكيو ستار.
وقال نيجل براون العضو المنتدب لشركة سانت مارتن "انه الاول ضمن ما نتوقع أن يكون عددا من الاستثمارات في المنطقة تتوقف على السعر والتوقيت" مضيفا أن الشركة تركز على اليابان والصين وأستراليا.
وقال "في حين سنواصل مراجعة الاسواق ... فاننا نعتبر أنه قد تتاج لكن ليس قبل وقت لاحق من العام أصول مماثلة عالية الجودة بأسعار مغرية وأن تظهر أي علامات تعاف في الاسواق."
وقالت الشركة انها تدرس أيضا شراء عقارات شهيرة في مدن رئيسية في أوروبا وبريطانيا عندما تصبح هذه الاسواق أكثر استقرارا.
(الدولار يساوي 90.16 ين)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

تراجع قياسي للناتج الصناعي الألماني في ديسمبر

تراجع قياسي للناتج الصناعي الألماني في ديسمبر

Fri Feb 6, 2009 11:44am GMT

برلين (رويترز) - أظهرت أرقام أولية لوزارة الاقتصاد الالمانية يوم الجمعة تراجعا قياسيا للناتج الصناعي الالماني بلغ 4.6 في المئة على أساس شهري في ديسمبر كانون الأول فيما يرجع بالاساس الى انكماش حاد في نشاط الصناعات التحويلية.
وهذا أكبر تراجع منذ اعادة توحيد ألمانيا عام 1990 وكان متوسط التوقعات في مسح أجرته رويترز الاسبوع الماضي لتراجع بنسبة 2.5 في المئة.
وتوقع كل خبراء الاقتصاد الذين استطلعت اراؤهم تراجع الناتج وكانت أسوأ التقديرات لتراجع بنسبة ستة بالمئة.
وقالت وزارة الاقتصاد في بيان إن من المرجح استمرار ضعف الناتج الصناعي لبضعة شهور قادمة نظرا لتراجع الطلب على السلع المصنعة.
واستخلصت رويترز من أرقام لمكتب الاحصاءات الاتحادي أن الناتج الصناعي لأكبر اقتصادات أوروبا تراجع 12 في المئة على أساس سنوي في ديسمبر. وهذا تراجع قياسي أيضا.
وتظهر تفاصيل بنود أحدث البيانات تراجع ناتج الصناعات التحويلية 5.3 في المئة وتراجع انتاج الطاقة واحدا بالمئة. في المقابل ارتفع ناتج قطاع البناء 1.4 في المئة.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

أوراسكوم تليكوم قد تشتري 7.2 % من أسهمها

أوراسكوم تليكوم قد تشتري 7.2 % من أسهمها

Fri Feb 6, 2009 11:34am GMT

القاهرة (رويترز) - قال مسؤول بشركة أوراسكوم تليكوم يوم الجمعة ان الشركة التي تدير شبكات لاتصالات الهاتف المحمول على المستوى الاقليمي طلبت من السلطات المعنية في مصر الموافقة على برنامج لمدة ثلاثة أشهر تشتري الشركة بمقتضاه 65 مليون سهم من أسهمها.
وتبلغ القيمة السوقية لهذا العدد من الاسهم حاليا 1.118 مليار جنيه مصري (201 مليون دولار) وتمثل 7.2 في المئة من اجمالي الاسهم المدرجة للشركة.
وقال عمرو أباظة المسؤول بالشركة لرويترز ان أوراسكوم تليكوم طلبت شراء أسهم محلية أو شهادات ايداع عالمية والتي يعادل كل منها خمسة أسهم محلية.
وقال أباظة "قدمنا طلبا لهيئة سوق المال والبورصة فيما يتعلق بخطط أوراسكوم تليكوم بشأن امكانية شراء شهادات ايداع عالمية أو أسهم محلية من السوق بما يصل الى 65 مليون سهم (13 مليون شهادة عالمية) خلال الاشهر الثلاثة المقبلة."
ولم تستفد الشركة من برامج أخرى لشراء أسهمها في الأشهر الثلاثة الأخيرة وقالت يوم الثلاثاء ان شراء الاسهم أحد الخيارات الممكنة لاستخدام ما لديها من سيولة.
وقال سماسرة ان عدم شراء الاسهم ساهم في الانخفاض الأخير لها.
وبلغ سعر السهم في نهاية التعاملات يوم الخميس 17.20 جنيه مسجلا أدنى مستوى منذ سبتمبر ايلول عام 2004 وأقل من خمس قيمته عندما ارتفع الى 100 جنيه في يناير كانون الثاني عام 2007.
وللشركة شبكات للهاتف المحمول في الجزائر وبنجلادش وكندا ومصر وناميبيا وكوريا الشمالية وباكستان وزيمبابوي.
(الدولار يساوي 5.5530 جنيه مصري)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

تقرير: قيمة خطة الإنقاذ الاقتصادي الكويتية 5.1 مليار دولار

تقرير: قيمة خطة الإنقاذ الاقتصادي الكويتية 5.1 مليار دولار

Fri Feb 6, 2009 11:31am GMT

الكويت (رويترز) - قال وزير التجارة والصناعة الكويتي أحمد باقر في تصريحات نشرت يوم الجمعة ان خطة انقاذ اقتصادي مقترحة وافقت عليها الحكومة الكويتية من المتوقع أن تبلغ قيمتها 1.5 مليار دينار (5.09 مليار دولار).
ونقلت صحيفة الوطن اليومية عن باقر قوله ان الخطة تتضمن شراء الهيئة العامة للاستثمار الكويتية حصصا في شركات وضخ سيولة فيها ولن تغطي سداد ديون عن المواطنين.
وكانت وكالة الانباء الكويتية (كونا) قالت يوم الخميس ان مجلس الوزراء وافق على الخطة التي تهدف الى تعزيز الثقة في الاقتصاد وتشمل ضمانات حكومية للبنوك " ومعايير وتصنيف أوضاع الشركات وسبل معالجتها" وذلك في خضم أزمة ائتمان عالمية تعصف بالبلد العربي الخليجي المنتج للنفط.
ومن المتوقع أن يناقش مجلس الامة (البرلمان) الحزمة يوم الثلاثاء.
وتواجه الحكومة ضغوطا متزايدة من نواب البرلمان لدعم شركات الاستثمار المتعثرة التي تشكل أكثر من نصف الشركات المدرجة في البلاد وكانت قد اقترضت بكثافة لتمويل توسع خلال طفرة أسعار النفط في السنوات القليلة الماضية.
وكانت بيت الاستثمار العالمي (جلوبل) كبرى شركات الاستثمار في البلاد صدمت السوق الشهر الماضي عندما قالت انها تخلفت عن سداد معظم ديونها في حين قالت شركة دار الاستثمار الاسلامية انها تسعى الى قروض تصل الى مليار دولار لاعادة هيكلة ديونها.
(الدولار يساوي 0.2947 دينار)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

بنك إسلامي سنغافوري يتطلع إلى التوسع في آسيا

بنك إسلامي سنغافوري يتطلع إلى التوسع في آسيا

Fri Feb 6, 2009 10:27am GMT

كوالالمبور (رويترز) - يبحث بنك اسيا الاسلامي مدعوما بأضخم بنوك جنوب شرق اسيا عن فرص استحواذ في ماليزيا واندونيسيا للحصول على موطيء قدم في أسواق تجزئة ذات ثقل سكاني كبير.
وتتحول البنوك الاسلامية الى تلبية طلب المستهلكين الافراد سعيا وراء النمو في ظل تباطوء الصعود السريع لاسواق السندات الاسلامية في خضم الازمة المالية العالمية.
كما أن ارتفاع الطلب على الاستثمارات الاسلامية وتنامي اهتمام غير المسلمين بالتمويل الاسلامي يحولان نشاط التجزئة الى سوق نمو رئيسية محتملة.
وقال فينس كوك الرئيس التنفيذي لبنك اسيا الاسلامي الذي يتخذ من سنغافورة مقرا ان البنك يدرس عدة خيارات لدخول ماليزيا واندونيسيا بما في ذلك شراء حصص في بنوك بهذين البلدين.
وأبلغ كوك رويترز بالهاتف "تقدم سنغافورة منصة جيدة جدا لنشاط الجملة والنشاط العابر للحدود وستكمل كل من اندونيسيا وماليزيا هذا عن طريق منحنا الفرصة لبناء نشاط تجزئة كبير جدا.
"في ماليزيا .. في وقت ما هذا العام من المؤكد أن نكون حددنا بالضبط كيف نريد المضي قدما. أجرينا مسحا للمؤسسات القائمة ... ولا واحدة حتى الان أصبحت الهدف المفضل بوضوح."
وفي الوقت الحالي يركز البنك الذي تأسس في 2007 وتبلغ قيمته السوقية 500 مليون دولار على الانشطة المصرفية التجارية وتمويل الشركات وسوق رأس المال وخدمات ادارة الثروات.
ويملك دي.بي.اس السنغافوري أكبر بنوك جنوب شرق اسيا من حيث الموجودات حصة 50 بالمئة زائد سهم واحد في بنك اسيا الاسلامي. ومن بين المساهمين الاخرين مستثمرون خليجيون.
وقال كوك ان اسيا تأتي على رأس أولويات التوسع لبنك اسيا الاسلامي لكنه يتطلع أيضا في الاجل الطويل الى السعودية والامارات العربية المتحدة والكويت.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

انكماش حاد للناتج الصناعي البريطاني في ديسمبر

انكماش حاد للناتج الصناعي البريطاني في ديسمبر

Fri Feb 6, 2009 10:11am GMT

لندن (رويترز) - أظهرت بيانات يوم الجمعة أن الناتج الصناعي البريطاني انكمش بأسرع وتيرة سنوية منذ عام 1981 خلال ديسمبر كانون الاول الماضي فيما يشير الى انكماش الاقتصاد بحدة أكبر في نهاية العام الماضي عن التقديرات السابقة.
وقال مكتب الاحصاءات الوطنية ان الناتج الصناعي الذي يمثل 18 في المئة من الناتج المحلي الاجمالي انكمش بنسبة 1.7 في المئة في ديسمبر لتصل نسبة الانكماش السنوي الى 9.4 في المئة فيما يمثل أضعف أداء منذ يناير كانون الثاني عام 1981.
وخلال الربع الاخير سجل الناتج الصناعي انكماشا بنسبة 4.5 في المئة فيما يمثل أسوأ أداء فصلي منذ الربع الاول من عام 1974.
وتوقع المكتب أن تخفض أرقام شهر ديسمبر الناتج المحلي الاجمالي في الربع الأخير من 2008 بواقع 0.1 نقطة مئوية. وأظهرت تقديرات أولية للناتج المحلي في الاشهر الثلاثة الاخيرة من العام الماضي انكماشا بنسبة 1.5 في المئة.
وانخفض ناتج الصناعات التحويلية بنسبة 2.2 في المئة عن الشهر السابق ليصل معدل الانكماش السنوي الى 10.2 في المئة وهو أضعف أداء منذ مارس اذار عام 1981. أما الانكماش الفصلي فبلغ 5.1 في المئة وهو أضعف قراءة منذ الربع الاول عام 1974.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

زيادة كبيرة في حالات العجز عن سداد الإلتزامات في إنجلترا وويلز

زيادة كبيرة في حالات العجز عن سداد الإلتزامات في إنجلترا وويلز

Fri Feb 6, 2009 9:47am GMT

لندن (رويترز) - أظهرت بيانات حكومية يوم الجمعة أن أكثر من 4600 شركة أفلست وأعلن ما يقرب من 30 ألف شخص عجزهم عن سداد التزاماتهم في انجلترا وويلز في الاشهر الثلاثة الاخيرة من العام الماضي فيما يمثل زيادة كبيرة عن الحالات المسجلة قبل ذلك بعام تحت وطأة الركود الاقتصادي.
وأوضحت البيانات أن حالات افلاس الشركات ارتفعت بنسبة 11.9 في المئة خلال الاشهر الثلاثة الى 4607 حالة مقارنة بالربع السابق وبزيادة سنوية نسبتها 51.6 في المئة.
وبلغ عدد حالات افلاس الافراد 29444 بزيادة فصلية تبلغ 8.2 في المئة وارتفاع سنوي بنسبة 18.5 في المئة.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

بيت التمويل الإسلامي ماليزيا يتلقى زيادة في رأس المال

بيت التمويل الإسلامي ماليزيا يتلقى زيادة في رأس المال

Fri Feb 6, 2009 9:27am GMT

كوالالمبور (رويترز) - قال بيت التمويل الاسلامي ماليزيا يوم الجمعة انه تلقى زيادة في رأس المال من الشركة الام بقيمة 300 مليون دولار.
وبذلك يرتفع رأس المال المدفوع للبنك التابع لبيت التمويل الكويتي أكبر البنوك الاسلامية في الكويت الى 500 مليون دولار.
وقال ك. سلمان يونس العضو المنتدب للبنك الماليزي في بيان ان السيولة المرتفعة وقاعدة رأس المال القوية ستمكن البنك من النظر في فرص الاستثمار المختلفة في ماليزيا والمنطقة وتقييمها بجدية.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

بي .إم. دبليو تحقق الأرباح المستهدفة وانخفاض إيراداتها 5%

بي .إم. دبليو تحقق الأرباح المستهدفة وانخفاض إيراداتها 5%

Fri Feb 6, 2009 9:18am GMT

فرانكفورت (رويترز) - استطاعت شركة بي.ام.دبليو أكبر شركة للسيارات الفاخرة في العالم أن تحقق الارباح المتوقعة المخفضة في العام الماضي لكن ايراداتها انخفضت تحت وطأة أزمة الائتمان التي أدت الى تراجع أسواق السيارات العالمية.
وقالت الشركة يوم الجمعة ان الايرادات انخفضت بنسبة خمسة في المئة الى 53.2 مليار يورو (68.2 مليار دولار) بالمقارنة مع توقعات شركة ستارماين سمارت استيميت بايرادات قدرها 53.3 مليار يورو.
وتراجعت ايرادات وحدة السيارات الاساسية بنسبة 9.4 في المئة الى 48.78 مليار يورو.
وكانت الشركة أعلنت الشهر الماضي انخفاض حجم مبيعاتها بنسبة 4.3 في المئة خلال 2008 فيما يمثل أول هبوط سنوي منذ عام 1993.
وبنهاية العام الماضي خفضت الشركة عدد العاملين سبعة في المئة ليصبح اكثر قليلا من 100 ألف.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

الخطوط البريطانية تسجل خسائر في تسعة أشهر وتقول الاقتصاد هو السبب

الخطوط البريطانية تسجل خسائر في تسعة أشهر وتقول الاقتصاد هو السبب

Fri Feb 6, 2009 7:52am GMT

لندن (رويترز) - قالت شركة الخطوط الجوية البريطانية يوم الجمعة انها مُنيت بخسائر في الربع الثالث من السنة المالية لتسجل خسارة قدرها 70 مليون جنيه استرليني (102.4 مليون دولار) في الاشهر التسعة الاولى بالمقارنة مع ربح قدره 816 مليون جنيه استرليني في الفترة المقابلة من العام الماضي.
وقالت الشركة أواخر الشهر الماضي انها ستُمنى بخسائر تشغيل قدرها 150 مليون جنيه استرليني في السنة المالية بسبب ضعف الاقتصاد وتراجع الاسترليني.
وقالت في بيان يوم الجمعة انها ستزيد نشاط المبيعات في المناطق التي تكون العملات فيها قوية وتراجع قاعدة التكاليف.
(الدولار يساوي 0.6838 جنيه)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ارتفاع البطالة في سويسرا لأعلى مستوى في عامين خلال يناير

ارتفاع البطالة في سويسرا لأعلى مستوى في عامين خلال يناير

Fri Feb 6, 2009 7:38am GMT

زوريخ (رويترز) - أظهرت بيانات يوم الجمعة أن معدل البطالة في سويسرا ارتفع الى أعلى مستوياته منذ عامين خلال يناير كانون الثاني الماضي مع ارتفاع وتيرة استغناء الشركات عن موظفين تحت وطأة الركود الاقتصادي.
وأوضحت البيانات الرسمية أن المعدل ارتفع الى 3.3 في المئة من 3.0 في المئة خلال ديسمبر ليمثل أعلى مستوى منذ يناير 2007.
وزاد اجمالي عدد العاطلين عن العمل بواقع 9668 الى 128430 في يناير ليسجل أيضا أعلى مستوى منذ عامين.
وارتفع عدد الوظائف الشاغرة بمقدار 1469 الى 11213 وظيفة.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ميزان التجارة الفرنسي يسجل عجزاً قياسياً في 2008 بسبب النفط

ميزان التجارة الفرنسي يسجل عجزاً قياسياً في 2008 بسبب النفط

Fri Feb 6, 2009 9:10am GMT

باريس (رويترز) - أظهرت بيانات يوم الجمعة أن العجز التجاري الفرنسي ارتفع الى مستوى قياسي بلغ 55.7 مليار يورو (71.35 مليار دولار) في العام الماضي بفعل أسعار النفط التى ارتفعت بشدة في النصف الأول من العام وبفعل تداعيات الأزمة الاقتصادية على كبار الشركاء التجاريين.
وقالت هيئة الجمارك الفرنسية ان العجز التجاري المعدل وفقا للعوامل الموسمية انكمش على غير المتوقع في ديسمبر كانون الاول الماضي الى 2.45 مليار يورو من 6.02 مليار يورو في نوفمبر تشرين الثاني تدعمه مبيعات شركة ايرباص وبيع عبارة ضخمة.
وبلغ متوسط توقعات المحللين للعجز في استطلاع أجرته رويترز 5.7 مليار يورو.
ومن المتوقع أن تنزلق فرنسا ثاني أكبر اقتصاد في منطقة اليورو الى الركود في 2009 مع تراجع ثقة المستهلكين بفعل تزايد البطالة وتراجع الطلب على السلع الصناعية.
وقالت وزيرة التجارة ان ماري ادراك ان العجز التجاري الفرنسي بلغ 40.6 مليار يورو عام 2007 وان 80 في المئة من الزيادة ترجع الى تكاليف الطاقة.
وزاد اجمالي الصادرات بنسبة 2.1 في المئة العام الماضي والواردات 5.3 في المئة.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

الخطوط البريطانية تسجل خسائر في تسعة أشهر وتقول الاقتصاد هو السبب

الخطوط البريطانية تسجل خسائر في تسعة أشهر وتقول الاقتصاد هو السبب

Fri Feb 6, 2009 7:52am GMT

لندن (رويترز) - قالت شركة الخطوط الجوية البريطانية يوم الجمعة انها مُنيت بخسائر في الربع الثالث من السنة المالية لتسجل خسارة قدرها 70 مليون جنيه استرليني (102.4 مليون دولار) في الاشهر التسعة الاولى بالمقارنة مع ربح قدره 816 مليون جنيه استرليني في الفترة المقابلة من العام الماضي.
وقالت الشركة أواخر الشهر الماضي انها ستُمنى بخسائر تشغيل قدرها 150 مليون جنيه استرليني في السنة المالية بسبب ضعف الاقتصاد وتراجع الاسترليني.
وقالت في بيان يوم الجمعة انها ستزيد نشاط المبيعات في المناطق التي تكون العملات فيها قوية وتراجع قاعدة التكاليف.
(الدولار يساوي 0.6838 جنيه)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

أوباما: الاقتصاد يواجه كارثة بدون خطة التحفيز المالي

أوباما: الاقتصاد يواجه كارثة بدون خطة التحفيز المالي

Fri Feb 6, 2009 4:06am GMT

وليامسبرج (فرجينيا) (رويترز) - حث الرئيس الامريكي باراك اوباما الكونجرس يوم الخميس على اقرار مشروع قانون لخطة تحفيز مالي قائلا ان الاقتصاد سيواجه كارثة بدونها.
وقال اوباما خلال اجتماع مع الديمقراطيين في مجلس النواب الذي يحضرون اجتماعا في وليامسبرج بفرجينيا "اذا لم نسارع الى توقيع مشروع الانعاش واعادة الاستثمار الامريكي ليصبح قانونا فان الاقتصاد الذي يمر بالفعل بازمة سيواجه كارثة."
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

تويوتا تتوقع خسائر أكبر مع تراجع المبيعات العالمية

تويوتا تتوقع خسائر أكبر مع تراجع المبيعات العالمية

Fri Feb 6, 2009 7:16am GMT

طوكيو (رويترز) - قالت شركة تويوتا موتور اليابانية أكبر شركة لصناعة السيارات في العالم انها تتوقع أن تمُنى بخسائر سنوية تعادل ثلاثة أمثال الخسائر التي توقعتها قبل ستة أسابيع فحسب في الوقت الذي تكافح فيه لخفض الانتاج بالسرعة الكافية لمجاراة هبوط المبيعات.
وفوجئت شركات صناعة السيارات في مختلف أنحاء العالم بهبوط مفاجيء في الطلب في أواخر العام الماضي لكن المشكلة كانت أوضح بصفة خاصة لشركة تويوتا التي ظلت على مدى سنوات تعمل على رفع طاقتها الانتاجية لمجاراة الطلب.
وتتوقع الشركة الآن أن تسجل في السنة المالية التي تنتهي في مارس اذار المقبل خسارة تشغيل تبلغ 450 مليار ين (4.95 مليار دولار). وفي أواخر ديسمبر الماضي كانت الشركة توقعت خسارة تبلغ 150 مليار ين وهو أيضا المبلغ الذي يمثل متوسط توقعات 18 سمسارا في استطلاع أجرته رويترز.
وستكون هذه أول خسارة سنوية تلحق بالشركة في تاريخها على مدى 70 عاما.
وعدلت الشركة أيضا صافي نتائج أعمالها السنوية الى خسارة تبلغ 350 مليار ين بدلا من ربح قدره 50 مليارا.
وفي الربع الأخير من العام الماضي الثالث من السنة المالية سجلت تويوتا خسائر تشغيل تبلغ 360.5 مليار ين (3.97 مليار دولار) بالمقارنة مع أرباح قدرها 601.6 مليار ين قبل عام.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

صعود المؤشر نيكي 1.6 % في طوكيو

صعود المؤشر نيكي 1.6 % في طوكيو

Fri Feb 6, 2009 6:14am GMT

طوكيو (رويترز) - ارتفع المؤشر نيكي القياسي بنسبة 1.6 في المئة في نهاية المعاملات في بورصة طوكيو للاوراق المالية يوم الجمعة مع صعود اسهم شركات التصدير مثل كانون بفضل تراجع الين مقابل الدولار والامال في خطة لتحفيز الاقتصاد الامريكي.
وعند الاغلاق صعد المؤشر نيكي-225 بمقدار 126.97 نقطة الى 8149.34 نقطة. وفي وقت سابق من الجلسة لامس المؤشر لفترة قصيرة اعلى مستوى له في نحو اسبوع وذلك بعد ارتفاع الاسهم الامريكية في اليوم السابق.
وارتفع المؤشر توبكس الاوسع نطاقا بنسبة 0.6 في المئة الى 790.84 نقطة.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

أغنياء هونج كونج يخسرون أكثر من نصف ثرواتهم

أغنياء هونج كونج يخسرون أكثر من نصف ثرواتهم

Fri Feb 6, 2009 1:25am GMT

هونج كونج (رويترز) - خسر اغنى 40 رجلا في هونج كونج اكثر من نصف اجمالي ثراوتهم مع بلوغ الركود الاقتصادي ذروته في المرفأ الرأسمالي الذي يعمل فيه المليارديرات بحرية الا ان لي كا شينج لا يزال في مقدمة المشهد.
وقالت مجلة فوربس في قائمتها "لاغنى 40 رجلا في هونج كونج" لعام 2009 ان لي -- الملقب "سوبرمان" -- شهد نصف ثروته تقريبا وهي تذهب عنه ليتبقى معه 16.2 مليار دولار.
عمل لي (80 عاما) رئيس شيونج كونج هولدنجز وهوتشيسون وامبوا -- والذي هرب من الصين عندما كانت تحت الاحتلال الياباني عام 1940 -- في صناعة الورود البلاستيكية وبنى امبراطورية تجارية عالمية متنوعة.
وتراجعت ثروات اغنى 40 رجلا في هونج كونج من 179 مليار دولار قبل عام واحد الي 82 مليار دولار وفقا لتقديرات فوربس.
وانخفض عدد الملياراديرات من اكثر من 40 الي 19.
وجاء في المركز الثاني بالقائمة الاخوة كوك -- وولتر وريموند وتوماس -- الذين يرأسون صن هونج كاي للعقارات بثروة خالصة قيمتها 10.8 مليار دولار. وانخفضت ثروتهم بنسبة 55 بالمئة بسبب الازمة المالية.
في الوقت نفسه شهد الملياردير لي شاو كي (81 عاما) والمعروف بانه وارن بافت اسيا تضاؤلا في ثروته من سوق الاسهم مع تراجع بورصة هونج كونج ليفقد 14 مليار دولار من ثروته. ولا يزال يحتل المركز الثالث بين اغنى رجال هونج كونج بثروة قيمتها تسعة مليارات دولار.
وتراجعت ثروة ستانلي هو (87 عاما) ملك نوادي مكاو للقمار بنسبة 89 بالمئة لتصل الي مليار دولار فقط في عام حزين ليهبط من المركز الخامس في القائمة الي التاسع عشر.
وبلغت ثروة ريتشارد ابن لي كا شينج الشهير باسم "سوبربوي" والذي يشهد حاليا مساعي لخصخصة مرفق الاتصالات المسيطر في المدينة (بي.سي.سي. دبليو) 1.1 مليار دولار واحتل المركز السادس عشر.
وممن يبدو انه أحد المستفيدين من الازمة مايكل تشان صاحب سلسلة المطاعم الصينية كافيه دو كورال. فمع تحول متناولي العشاء بشكل متزايد الي العشاء الاقتصادي احتل تشان المركز الخامس والثلاثين في القائمة التي يدخلها للمرة الاولى وبلغت ثروته 560 مليون دولار.
واحتل قطب الاعلام والمنتقد المفوه للصين ومناصر الديمقراطية جيمي لاي المركز الثالث والثلاثين بثروة بلغت 660 مليون دولار.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

CNNArabic.com - Business