الجمعة، ٦ فبراير ٢٠٠٩

كندا تفقد أكبر عدد من الوظائف على الإطلاق في يناير

كندا تفقد أكبر عدد من الوظائف على الإطلاق في يناير

Fri Feb 6, 2009 1:04pm GMT

أوتاوا (رويترز) - فقدت كندا أكبر عدد من الوظائف فيما يربو على ثلاثة عقود في يناير كانون الثاني مع اضطرار أرباب العمل تحت وطأة الركود الى الاستغناء عن رقم قياسي بلغ 129 ألف موظف ليرتفع معدل البطالة الى 7.2 في المئة من 6.6 في المئة في ديسمبر كانون الاول.
وأظهر تقرير مكتب احصاءات كندا أكبر تراجع شهري في العمالة منذ بدأت الوكالة الاتحادية جمع البيانات عام 1976. وأظهر أيضا خسائر قياسية للوظائف في القطاع الصناعي.
وقال المكتب في تقريره "هذا التراجع في العمالة يتجاوز أي تراجع شهري خلال دورات التباطوء الاقتصادي في الثمانينات والتسعينات."
وقال كريج رايت كبير الاقتصاديين لدى رويال بنك أوف كندا "رقم سيء بما يبعث على الصدمة. كل مكون تقريبا حمل مفاجأة نزولية عدا معدل البطالة الذي جاء أعلى من المتوقع."
وتراجع الدولار الكندي على الفور في أعقاب صدور التقرير ليصل الى 1.2506 دولار كندي مقابل الدولار الامريكي أو 79.96 سنت أمريكي من 1.2415 دولار كندي أو 80.55 سنت أمريكي في وقت سابق.
ويمحو التراجع الاخير وحده كل مكاسب الوظائف التي تحققت في 2008. وبلغ مجموع الوظائف التي فقدت منذ أكتوبر تشرين الاول 213 ألفا.
وكانت المرة السابقة التي يبلغ فيها معدل البطالة 7.2 بالمئة في نوفمبر تشرين الثاني 2004.
وتوقع المحللون خسارة 40 ألف وظيفة ومعدل بطالة يبلغ 6.8 في المئة.
وكان القطاع الصناعي الشديد الحساسية للطلب الامريكي هو الاكثر تضررا في يناير. وفقد القطاع أكثر من 100 ألف وظيفة فيما يرجع بالاساس الى متاعب في قطاع السيارات.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business