السبت، ١٣ ديسمبر ٢٠٠٨

السوق السعودية "تحتفل بالأخضر" في أولى جلسات ما بعد العيد

السوق السعودية "تحتفل بالأخضر" في أولى جلسات ما بعد العيد


سي. إن. إن. العربية
13/12/2008

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) - في أول جلسة تداول لفترة ما بعد عيد الأضحى، أغلقت السوق السعودية على صعود، لتستقر عند قرابة 191 نقطة، بزيادة تعادل 4.09 في المائة من قيمتها، وذلك بدفع من سهم "سابك" الذي شهد دخولاً قوياً عليه من قبل مستثمرين، دون وجود سبب واضح لذلك، ليغلق مرتفعاً بالنسبة القصوى.
واعتمدت السوق أيضاً على الأنباء الإيجابية التي سبق أن تناقلتها تقارير خلال الأيام الماضية عن الحجم الكبير المتوقع للميزانية السعودية الجديدة، إلى جانب صعود الأسواق الأمريكية الليلة الماضية، على خلفية إعلان البيت الأبيض تصميمه على إنقاذ قطاع السيارات، إلى جانب اقتراب موعد إعلان النتائج المالية للشركات.
وسجلت التداولات 5.1 مليارات ريال مقابل 301 مليون سهم، وذلك من خلال 137 ألف صفقة، تركزت على أسهم "الإنماء" و"زين" و"معادن" و"إعمار" و"سابك" و"المصافي" و"الراجحي."

ومن بين 125 شركة جرى تداولها أسهمها خلال الجلسة، أقفلت أسهم 116 شركة على ارتفاع، بقيادة "القصيم الزراعية" و"شمس" و"حلواني إخوان،" في حين تعرضت أسهم أربع شركات للتراجع، بينها "السعودي الفرنسي" و"المصافي" و"الاستثمار."
وشهدت الجلسة صعوداً جماعياً للمؤشرات القطاعية، خاصة "البتروكيماويات" و"الفنادق" و"التجزئة" و"المصارف" و"الاتصالات."
وفي أبرز الأخبار أعلنت هيئة السوق المالية السعودية عن إضافة أسهم المنحة الخاصة لشركة المصافي العربية السعودية "المصافي" السبت لملاك أسهم الشركة وكذلك إضافة أسهم المنحة الخاصة لشركة "الاحساء للتنمية."
بالمقابل، قالت شركة "القصيم الزراعية" إنها أتمت صفقة شراء مجموعة البندرية بالكامل، بمبلغ يفوق 153 مليون ريال سعودي، على أن تدفع القيمة على أقساط على مدى أربع سنوات بتمويل ذاتي.

وكان تقرير لمجموعة البخيت السعودية قد توق أن يقوم المستثمرون في سوق الرياض خلال جلسة السبت بإعادة تقييم مراكزهم الاستثمارية، بعد أن شهدت السوق استقراراً نسبياً خلال تعاملات هذا الأسبوع.
ووفقاً لتقرير "رسملة،" الذي صدر قبل أيام، فقد خسرت سوق السعودية، أكبر الأسواق العربية، حوالي 14 في المائة من قيمتها خلال شهر نوفمبر/تشرين الثاني المنصرم، لتصل خسائرها المسجلة خلال 2008 إلى 57 في المائة.

سابك تدفع المؤشر السعودي لاختراق حاجز 4800 نقطة في أول يوم عمل بعد العيد

سابك تدفع المؤشر السعودي لاختراق حاجز 4800 نقطة في أول يوم عمل بعد العيد
وكالة الأنباء السعودية (واس)
الرياض 15 ذو الحجة 1429هـ الموافق 13 ديسمبر 2008م


واسقاد سهم سابك المرتفع بالنسبة القصوى في ختام تعاملات اليوم السبت 116 شركة مدرجة في سوق الأسهم السعودية للإغلاق على ارتفاعات قارب كثير منها النسبة القصوى المسموح بها في السوق المالية السعودية.وأغلق المؤشر العام في أول يوم عمل بعد إجازة عيد الأضحى المبارك مرتفعا بنسبة 09ر4 في المائة كاسبا أكثر من 137 نقطة لينهي يومه عند مستوى 25ر4845 نقطة، بعدما سجل تذبذبا بلغ في أقصاه 224 نقطة بين أعلى مستوى للمؤشر وأدناه خلال تداولات اليوم.ودفعت كافة قطاعات السوق الخمس عشرة المؤشر للارتفاع تقدمها الفنادق بالنسبة القصوى والصناعات البتروكيماوية بنسبة 36ر8 في المائة، والبنوك بنسبة 24ر2 في المائة، فيما كان أقل القطاعات ارتفاعا قطاع شركات الاستثمار المتعدد بنسبة 10ر1 في المائة.وتجاوزت الكمية الاجمالية للتداولات 301 مليون سهم جرى تداولها من خلال أكثر من 137 ألف صفقة، واستثمر فيها قرابة خمسة مليارات و 200 مليون ريال.وتصدر الشركات ارتفاعا سهم شركة القصيم الزراعية مستفيدا من صفقة استحواذ شركة القصيم الزراعية على مجموعة البندرية بالكامل بمبلغ تجاوز 153 مليون ونصف المليون ريال، في المقابل لم تحمل قائمة الشركات الأكثر انخفاضا سوى ثلاث شركات هي البنكين السعودي الفرنسي والاستثمار والمصافي والأخيرة أعلنت تداول اليوم أنها أضافت أسهم المنحة الخاصة بها إلى محافظ الملاك على أساس سهم ونصف لكل سهم قائم، فيما استحوذ مصرف الإنماء على على الصدارة في كمية أسهمه المنفذة وقيمتها.

فوز إيني وآي.أون وبي.جي وجازبروم بتراخيص جزائرية

فوز إيني وآي.أون وبي.جي وجازبروم بتراخيص جزائرية

Sat Dec 13, 2008 9:20pm GMT

الجزائر (رويترز) - منحت الجزائر شركات أجنبية يوم السبت تراخيص للتنقيب عن النفط والغاز في أربع مناطق لكن 11 منطقة أخرى لم تجذب عروضا.
وقال وزير الطاقة والمناجم شكيب خليل ان الحكومة تعتزم إطلاق جولة ثانية في 2010 لارساء تلك المناطق المتضمنة في جولة تراخيص التنقيب والانتاج السابعة.
وقال عقب حفل فض مظاريف العطاءات "سنطلق عطاء آخر العام القادم بعد إجراء تقييم."
وقال جيلالي تخريست رئيس اللجنة المسؤولة عن فض المظاريف ان الشركات الفائزة هي ايني الايطالية ورورجاز التابعة لشركة اي.أون الالمانية وشركة جازبروم التي تحتكر صادرات الغاز الروسية مجموعة بي.جي البريطانية.
وقال سيد علي بيتاتا رئيس الوكالة الوطنية لتقييم موارد النفط والغاز ( النفط) والتي أشرفت على جولة الترخيص ان نقص العروض قد يعود الى الوضع الاقتصادي العالمي.
وقال "الظروف والسياق في يوليو (تموز) مختلفان عن السائد حاليا."
وكانت الجزائر أطلقت في يوليو عطاء عالميا لعدد 16 منطقة تضم 45 امتيازا قالت ان فرصها النفطية واعدة.
والجولة هي الاولى بموجب قانون صدر عام 2006 يمنح مجموعة الطاقة الوطنية سوناطراك حصة الزامية لا تقل عن 51 بالمئة في كل عقود التنقيب عن النفط والغاز الممنوحة لشركات أجنبية.
والشركات الاجنبية الرئيسية العاملة في مجال التنقيب وانتاج النفط والغاز في الجزائر هي بي.بي وأميرادا هيس وشتات-أويل وأناداركو وريبسول وتوتال.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

أسهم مصر تربح 6.3% في أسبوع قصير من التداولات

أسهم مصر تربح 6.3% في أسبوع قصير من التداولات

إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
13/12/2008

كتبت: إيمان صلاح الدين
نجحت سوق الاسهم المصرية في الارتفاع بنحو 6.3% خلال الاسبوع الثاني من ديسمبر/ كانون الاول 2008 رغم اقتصار التداولات على جلستين فقط بسبب عطلة عيد الأضحى في رد فعل تصحيحي لتراجعاته السابقة مدعوما بانتعاش الاسهم الكبرى على خلفية صعود الاسواق العالمية والعربية.
واستأنفت السوق تداولاتها الاربعاء على نشاط ملحوظ ليربح مؤشرها الرئيسي 3.6% مدعوما بمشتريات الافراد، واستمر النشاط خلال جلسة الخميس ليكسب مؤشر السوق الرئيسي 2.8%.
وبذلك يكون مؤشر السوق الرئيسي "كاس30"- الذي يقيس أداء أنشط 30 شركة مقيدة - كسب 6.33% ليغلق عند 4319.74 نقطة .
وهو ما انسحب على مؤشر "داوجونزمصر-20" - الذي يقيس أداء أكبر 20 شركة من حيث رأس المال السوقي ونسب التداول الحر- ليكسب 6.06% لينهي تعاملاته عند 4319.74 نقطة، بعد أن ارتفع بنسب 3.83%، و2.8% على الترتيب خلال الجلستين.
وتفصيلا، فسر عيسى فتحي محلل أسواق المال في تصريحات خاصة لموقع اخبار مصر
www.egynews.net ارتفاع السوق الاربعاء بتأثره بانتعاش اسواق المال العالمية منذ مطلع الاسبوع الثاني من ديسمبر/ كانون الاول 2008 وهو ما صاحبه ارتفاع شهادات الايداع الدولية للشركات المصرية ببورصة لندن، وادى الى انعاش التداول على الاسهم القائدة المؤثرة في مؤشر مصر وابرزها اوراسكوم للفنادق.
ولقيت السوق دعما - بحسب المصدر- من انتعاش الاسهم الكبرى، فقد قفزة سهم أوراسكوم تليكوم -أكبر شركة عربية لخدمة الهاتف المحمول من حيث عدد المشتركين- ليحقق أكبر ارتفاع في يوم واحد خلال 2008 مع اعلان الشركة بدء العمل في كوريا الشمالية خلال الاسبوع الثالث من ديسمبر/ كانون الاول 2008.
وارتفع سهم أوراسكوم تليكوم 11.11% الى 26.70 جنيه مصري (4.84 دولار).
وكان سهم اوراسكوم هو الأسوأ أداء خلال 2008 على مؤشر كاس 30 فانخفض 74% منذ مطلع العام وحتى إقفال الاسبوع الاول من ديسمبر.
وهو ما انسحب على سهم موبينيل الذي كسب 3.45% الى 136.01 جنيه، وسهم المصرية للاتصالات ليربح 4.13% الى 15.65 جنيه.
وسهم موبينيل هو صاحب أعلى توزيعات أرباح على مؤشر كيس 30 ويأتي في المرتبة الرابعة سهم المصرية للاتصالات.
وذكر عيسى فتحي ان جلسة الاربعاء شهدت نشاط في التعامل على الاسهم الخاضعة لآلية البيع والشراء في ذات الجلسة حيث زادت الطلبات على 20% منها ويبلغ عدد تلك الاسهم 51 سهم، وهو ما فسره باتجاه المتعاملين للأسهم التي من الممكن جني الارباح السريع عليها في حالة ارتفاعها.
ومن جانبه ارجع المحلل المالي محسن عادل في تصريحات خاصة لموقع اخبار استمرار الاداء التصحيحي للسوق الذي بدأ من منتصف الاسبوع الاول من ديسمبر/كانون الاول 2008 الى عدة عوامل منها عودة الثقة للمتعاملين الافراد في قدرة المؤشر الرئيسي للسوق على استمراره في الاتجاه التصاعدي.
وثانيها - بحسب المصدر- ارتفاع اسواق المال العالمية بعد نجاح خطط الانعاش الاقتصادي، بالاضافة الى انتعاش البورصات العربية الذي ساهم في حجم تعاملات العرب بالسوق المصري.
ولفت محسن عادل الى ان هذا الصعود مازال مؤقتا لانه لايرتبط بشكل رئيسي بقدرة السوق على المدى المتوسط والطويل على الارتفاع، الا ان العوامل الايجابية تظهر على المدى القصير.
وتوقع محلل اسواق المال محسن عادل ان مطلع العام الجديد" 2009" قد يحمل حلولا لجميع هذه المشاكل، حيث ان استمرارها اكثر من ذلك
قد يتسبب في تواصل حالة التذبذب التي تشهدها السوق المصرية.
استمرار ضعيف التداولات رغم استقرار الكميات:
وحول احجام التداولات اتفق محللا اسواق المال على أن ضعف السيولة مازال يسيطرة على السوق فلم تتجاوز تداولات الاربعاء نصف مليون جنيه، وسجلت تداولات الخميس 678 مليون جنيه.
وارجع عيسى فتحي ذلك الى موسم العطلات وترقب حال السوق بعد انتهاء فترة الاعياد الممتدة الى نهاية الاسبوع الاول من يناير/ كانون الثاني 2009.
ولفت الى ان ضعف قيمة التداولات يعود الى التراجع الكبير في قيمة الاسهم خلال الربع الاخير من 2008 حيث فقدت بعض الاسهم نحو 70% من قيمتها الا ان كميات التداول مستقرة الى حد كبير.
ولاعادة نشاط احجام التداول والتي كانت تسجل 2 مليار جنيه يقول المصدر ان السوق يحتاج الى امر من اثنين اما ارتفاع قيمة الاسهم الي ما كانت عليه قبل الازمة، أو ضخ سيولة جديدة للسوق.
وأضاف عادل ان ضعف التداولات يعود الى غياب الاستثمارات المؤسسية المتوسطة وطويلة الاجل.
وبنهاية تداولات الاسبوع الاول من ديسمبر 2008 بلغت خسائر مؤشر السوق الرئيسي 60%، ولون الاداء المتباين حركة الاسهم خلال الاسبوع وسط حالة من الهدوء سادت أوساط المتعاملين معظم ايام التعاملات قبيل اجازة عيد الاضحى المبارك فى الوقت الذى زادت فيه مبيعات المستثمرين الاجانب.
(الدولار يساوي 5.5 جنيه)

البرتغال تكشف عن خطة قيمتها 2.2 مليار يورو لتعزيز الاقتصاد

البرتغال تكشف عن خطة قيمتها 2.2 مليار يورو لتعزيز الاقتصاد

Sat Dec 13, 2008 9:19pm GMT

لشبونة (رويترز) - أعلنت حكومة الحزب الاشتراكي في البرتغال يوم السبت عن حزمة قيمتها نحو 2.2 مليار يورو لتعزيز الاقتصاد الذي يوشك على الركود بسبب الأزمة المالية العالمية.
وأبلغ رئيس الوزراء جوزيه سوكراتيس الصحفيين أن الحزمة ستسفر عن عجز في الميزانية بنسبة ثلاثة بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي العام القادم وذلك صعودا من هدف حكومي سابق لعجز قدره 2.2 في المئة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

توقع نمو الاقتصاد الروسي 2.6 % في الربع الأخير

توقع نمو الاقتصاد الروسي 2.6 % في الربع الأخير

Sat Dec 13, 2008 3:59pm GMT

موسكو (رويترز) - تتوقع وزارة الاقتصاد الروسية نمو الناتج المحلي الاجمالي 2.6 بالمئة في الربع الاخير من 2008 وذلك انخفاضا من 6.2 بالمئة في الفترة السابقة وبما ينطوي على نمو بنسبة ستة بالمئة على مدى العام بأكمله.
وقالت الوزارة في ساعة متأخرة يوم الجمعة "أخذا في الحسبان أحدث بيانات ( وكالة الاحصاءات) روستات تقدر وزارة الاقتصاد نمو الناتج المحلي الاجمالي للربع الاخير من 2008 عند 2.6 في المئة."
وأضافت "يعني هذا أنه في نوفمبر (تشرين الثاني) وديسمبر (كانون الاول) ... واصل النمو تباطوءه. إجمالا سيكون نمو الناتج المحلي الاجمالي في 2008 ستة بالمئة. انها نتيجة ايجابية تحققت أساسا بفضل النمو في النصف الاول."
ويتعرض الاقتصاد الروسي لضغوط بسبب الازمة المالية العالمية التي تهدد بحدوث أول انكماش بعد عشر سنوات من النمو الذي غذاه ارتفاع أسعار النفط سلعة التصدير الرئيسية للبلاد.
وكان أندريه كليباتش نائب وزير الاقتصاد قال يوم الجمعة ان روسيا انزلقت بالفعل في ركود قد يستمر لاكثر من فصلين وان معدل النمو السنوي سيكون دون توقعات سابقة عند 6.8 في المئة.
وجاءت التصريحات وهي أول اقرار رسمي بأن الاقتصاد ينكمش بعد أسبوع من الارقام السيئة فقد جاء نمو الناتج المحلي الاجمالي في الربع الثالث هو الابطأ في ثلاث سنوات في حين سجل الفائض التجاري في أكتوبر تشرين الاول أدنى مستوى في 13 شهرا.
وفي غضون ساعات كان رئيس الوزراء فلاديمير بوتين يروي قصة مختلفة مشيدا بنمو سنوي في حدود ستة بالمئة للعام 2008 ومتوقعا أن تجتاز روسيا العاصفة المالية بسلام.
وتباطأ نمو الناتج المحلي الروسي الى 6.2 بالمئة على أساس سنوي في الربع الثالث من 7.5 بالمئة في الربع الثاني في حين كانت وزارة الاقتصاد تتوقع نموا بنحو 7.1 بالمئة.
وأظهر مسح لبنك في.تي.بي أوروبا في وقت سابق هذا الشهر أن من المرجح تباطوء النمو الى 2.1 بالمئة في نوفمبر وحده. وبحسب وزارة الاقتصاد نما الاقتصاد 5.9 بالمئة في أكتوبر.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

إرتفاع صادرات اليمن السمكية إلى 188 مليون دولار في تسعة أشهر

إرتفاع صادرات اليمن السمكية إلى 188 مليون دولار في تسعة أشهر

Sat Dec 13, 2008 3:47pm GMT

عدن (اليمن) (رويترز) - أفاد تقرير حكومي يوم السبت أن عائدات اليمن من صادرات الأسماك والأحياء البحرية ارتفعت في تسعة الأشهر الأولى من العام الجاري بنسبة 24 في المئة الى 188 مليون دولار مقابل 151 مليون دولار في الفترة ذاتها من 2007.
وأضاف التقرير الصادر عن وزارة الثروة السمكية اليمنية أن نمو العائدات في الفترة من يناير كانون الثاني الى سبتمبر أيلول 2008 جاء نتيجة ارتفاع كميات الأسماك المُصدرة الى 84.5 ألف طن من 61.2 ألف طن في الفترة المقابلة من العام السابق.
وقال التقرير ان السعودية تصدرت قائمة الدول المستوردة للأسماك اليمنية بقيمة 94.610 مليون دولار تلتها مصر في المرتبة الثانية بمبلغ 16.40 مليون دولار ثم الصين في المرتبة الثالثة في حين توزعت بقية الصادرات على 61 دولة أخرى عربية وآسيوية وأوروبية.
وشملت الصادرات الأسماك الطازجة والمجففة والقشريات والرخويات إضافة الى أنواع أخرى مثل الأسماك المطحونة والزعانف والأصداف وأحياء بحرية مثل الشروخ والجمبري ( الرُبيان) والكابوريا وخيار البحر والحبار.
وتشكل عائدات الصادرات السمكية مصدرا مهما من موارد الدخل القومي من العملات الأجنبية كما يعد القطاع السمكي من القطاعات الانتاجية المُهمة في اليمن إذ يحتل المركز الثاني في الناتج المحلي الإجمالي بعد النفط.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.


CNNArabic.com - Business