السبت، ٨ نوفمبر ٢٠٠٨

الولايات المتحدة ترى أرضية مشتركة مع أوروبا في معالجة الأزمة

الولايات المتحدة ترى أرضية مشتركة مع أوروبا في معالجة الأزمة

Sat Nov 8, 2008 5:20pm GMT

واشنطن (رويترز) - قال البيت الابيض يوم السبت انه يرى أرضية مُشتركة مع القادة الأوروبيين بشأن سُبل معالجة الأزمة المالية وانه مُتفق على ضرورة التحرك سريعا في بعض الإصلاحات وذلك دونما خوض في التفاصيل.
ويستضيف الرئيس الأمريكي جورج بوش قمة لقادة مجموعة العشرين في واشنطن مطلع الأسبوع القادم لكن مساعديه يبدون حذرا أكبر حيال فرص الخروج باصلاحات ملموسة من اجتماع 15 نوفمبر تشرين الثاني الذي تعقبه سلسلة مؤتمرات مماثلة.
وكان الاتحاد الاوروبي ساند يوم الجمعة خطة تتضمن تمهيد الطريق خلال القمة الاولى لمقترحات إصلاحية ملموسة على أن تجري مراجعتها في غضون 100 يوم خلال قمة ثانية. ويغادر بوش المنصب بعد 73 يوما ليحل محله الديمقراطي باراك أوباما.
وقالت دانا بيرينو المتحدثة باسم البيت الابيض في بيان "نعتقد أن هناك أرضية مشتركة كبيرة بين نهجينا لمعالجة الاضطراب في أسواق المال والرئيس بوش يتطلع الى مناقشة أفضل السبل للمضي قدما في اصلاحات لاسواق المال العالمية مع مجموعة واسعة من القادة."
ويتخذ البيت الابيض موقفا حذرا من القمة الاولى اذ يدعو الى أن تركز على تحديد الأسباب الكامنة للازمة المالية ووضع مباديء للاصلاح وتشكيل مجموعات عمل لمعالجة قضايا محددة.
وقالت بيرينو "نتفق مع القادة الاوروبيين على أهمية تحديد مباديء مشتركة لتوجيه الاصلاحات وارساء عملية لتنفيذ تلك المباديء على الفور والمضي قدما في اجراءات بشأن اصلاحات فورية محددة."
ولم تذكر في بيانها نوع الاصلاحات. وأشادت أيضا ببيان قادة الاتحاد الاوروبي يوم الجمعة لما تضمنه من ضرورة تنسيق الجهود في مواجهة الازمة المالية.
ويمارس بوش ومسؤولون اخرون بالادارة ضغوطا لكي يعيد اجتماع مجموعة العشرين التأكيد على دعم مباديء حرية السوق ونمو التجارة وزيادة الاستثمار وتدفقات رؤوس الاموال.
وعمدت الحكومات في أنحاء العالم الى ضخ مئات مليارات الدولارات في الاسواق وخفض أسعار الفائدة على أمل كسر جمود أسواق الائتمان وتهدئة أسواق الاسهم القلقة وتفادي ركود عالمي.
وتضمنت مقترحات الاتحاد الاوروبي أيضا تحسين ادارة المخاطر في القطاع المالي وزيادة الاشراف على وكالات التصنيف الائتماني وصناديق التحوط وتعزيز دور صندوق النقد الدولي باعتباره وكالة الانقاذ للدول المتعثرة.
من جيريمي بيلوفسكي
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

مصر تتوقع 25 مليار جنيه خسائر إذا تفاقمت الأزمة العالمية

مصر تتوقع 25 مليار جنيه خسائر إذا تفاقمت الأزمة العالمية

إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
8/11/2008

أكد الدكتور عثمان محمد عثمان وزير التنمية الاقتصادية المصري مجددا على عدم تأثر اقتصاد بلاده فى الوقت الحالى بالأزمة المالية العالمية، متوقعا ان يصل حجم خسائر الاقتصاد المصرى إلى 25 مليار جنيه فى حالة إذا تفاقمت الأزمة المالية العالمية وانتقلت من النظام المالى إلى الاقتصاد الحقيقى.
وقال عثمان في تصريحات له السبت "إن التأثيرات ستظهر فى الصادرات إذا تحولت الأزمة المالية عند شركائنا التجاريين فى أوروبا وأمريكا إلى كساد وركود وهو ما لم يحدث حتى الآن."
واكد الوزير ان جميع المؤشرات أظهرت ثبات أداء القطاعات الاقتصادية المختلفة دون تراجع فى أكتوبر/تشرين الاول 2008 ومنها السياحة وقناة السويس، مشيرا الى أن الحكومة المصرية ضخت 15 مليار جنيه خلال الفترة الماضية تحسبا للازمة، مؤكدا أن تدبير المبلغ اعتمد على الفوائض المحققة فى الموازنة على خلفية انخفاض أسعار السلع الغذائية والمواد البترولية.
وأوضح الوزير المصري ـ على هامش افتتاح ورشة عمل المشروعات الصغيرة والمتوسطة بمعهد التخطيط السبت ـ أن الحكومة شددت على القطاع المصرفى الحكومى لتوفير التمويل اللازم للقطاع الخاص فى حالة نقص الائتمان لدى البنوك الأجنبية.
8.5 مليار جنيه إستثمارات بالمشروعات الصغيرة
وشدد الدكتور عثمان محمد عثمان وزير التنمية الاقتصادية على أهمية قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة فى دعم الاقتصاد، مشيرا إلى أن ثلثى الزيادة فى التشغيل عام 2007 تحققت من المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالمناطق الصناعية المؤهلة (الكويز).
وأكد عثمان على اهتمام الدولة بعمليات تمويل المشروعات الصغيرة من جانب البنوك، وقال إن هناك مطالبات من الحكومة بعدم التركيز فقط على الكبار فى القطاع الخاص لاسيما أن 90 % من النشاط فى مصر تابع للمشروعات الصغيرة والتى يقل رأسمالها عن 10 ملايين جنيه.
وقال إن الدولة تستهدف استثمارات سنوية فى قطاع المشروعات الصغيرة يصل إلى 5ر8 مليار جنيه تعتمد فيها على المبادرات الخاصة نظرا لوجود أولويات أخرى فى الإنفاق تتصدره مياه الشرب والصرف الصحى والتى تحتاج لمبلغ مماثل سنويا إلا أنه لا يمكن تركها للصادرات الخاصة ويتم تدبيرها من جانب الحكومة.
وأضاف الوزير أن هناك تشجيعا مستمرا لتحويل قطاع المشروعات الصغيرة لمؤسسات لتقدير حجم المساعدة والدعم اللازم له بهدف توسيع العمل وتوفير فرص العمل خاصة أن السوق المصرى يحتاج لتوفير 750 ألف فرصة عمل سنويا وهو مايساوى اجمالى عدد سكان بعض الدول.
(أ ش أ)

توقعات بارتفاع مؤشر البورصة المصرية إلى 6 آلاف نقطة هذا الأسبوع

توقعات بارتفاع مؤشر البورصة المصرية إلى 6 آلاف نقطة هذا الأسبوع

وكالة أنباء الشرق الأوسط
السبت 8 نوفمبر 2008 7:00 م
توقع خبراء ومحللون اقتصاديون أن تواصل البورصة المصرية صعودها خلال تعاملات الأسبوع الجديد الذي يبدأ غدا الأحد في ظل التفاؤل الذي يسود السوق اعتبارا من الأسبوع الماضي.
وقال الخبراء إن البورصة المصرية نجحت في التعافي بشكل كبير من حالة عدم الاستقرار التى عانت منها طوال الأسابيع الماضية بسبب الأزمة المالية العالمية.وأوضح محمد معاطي عضو الجمعية العربية للمحللين الفنيين أن مؤشرات السوق المصرية إكتسبت ثقة كبيرة من خلال النشاط القوي الذي سجلته السوق فى الأسبوع الماضي.
وأضاف أن مؤشر السوق نجح فى البقاء فوق حاجز 5100 نقطة خلال تعاملات الأسبوع الماضي مما يؤهله للارتفاع الى مستوى 6 الاف نقطة مباشرة قبل أن يشهد أي عمليات تصحيح.وأشار إلى أن العديد من القطاعات أعطت مؤشرات قوية للدخول والشراء خلال الأسبوع الماضي منها قطاعات الاتصالات والإسكان والعقارات والغزل والنسيج.
وكان مؤشر البورصة المصرية كاس 30 قد قفز فى الاسبوع الماضي بنسبة 17ر11 فى المائة بما يعادل 95ر526 نقطة ليصل الى 2ر5243 نقطة.
وقال محمد عبد القوي محلل أسواق المال إن الارتفاعات التى سجلتها سوق الاسهم الامريكية يوم الجمعة الماضية من شانها أن تحسن من أداء الاسواق العالمية خلال تعاملات هذا الاسبوع خاصة فى بدايته.وأضاف أن الاوضاع الاقتصادية العالمية ربما تتجه نحو الاستقرار نسبيا فى الفترة المقبلة بعد إنتهاء الانتخابات الامريكية مما قد ينعكس إيجابيا على أداء الاسواق المالية. وأشار إلى أن السوق بدأ يشهد عمليات شراء قوية على العديد من الاسهم من قبل المستثمرين الافراد بعد الثقة التى اكتسبوها مع تعافي السوق، لافتا الى ان قطاعات الاسكان والعقارات والغزل والنسيج شهدت عمليات شراء قوية فى الاسبوع الماضي.وتوقع عبد القوي استمرار حالة الانتعاش بالسوق خلال تعاملات هذا الاسبوع.

وزير الإستثمار: لن يتم فرض ضرائب جديدة على أسواق المال المصرية

وزير الإستثمار: لن يتم فرض ضرائب جديدة على أسواق المال المصرية

وكالة أنباء الشرق الأوسط
السبت 8 نوفمبر 2008 6:58 م

وافق الدكتور احمد نظيف رئيس مجلس الوزراء على تخصيص مبالغ مالية تتراوح ما بين 10 إلى 15 مليار جنيه من الموازنة العامة للدولة للعام المالى الجديد ضمن التدابير التى تتخذها الحكومة لمواجهة الآثار السلبية للازمة المالية العالمية لضخها فى مشروعات كثيفة العمالة منها 2 مليار جنيه لإنشاء الطرق و5 مليارات جنيه لمشروعات الصرف الصحى ومليار جنيه لإسكان الشباب، بالإضافة إلى مليار جنيه لبرنامج دعم الصادرات المصرية.
أعلن ذلك اليوم "السبت" الدكتور محمود محى الدين وزير الإستثمار خلال أعمال المنتدى الإقتصادى حول "الأزمة المالية العالمية" الذى نظمته الغرفة التجارية بالإسكندرية بحضور اللواء عادل لبيب محافظ الإسكندرية وخبراء الإقتصاد ورجال المال والأعمال.
وأكد وزير الإستثمار أنه تقرر عدم فرض أى ضرائب جديدة على الأرباح الرأسمالية لأسواق المال فى مصر، مشيراً إلى أنه تم اتخاذ تدابير جديدة فى قواعد القيد بالبورصة المصرية وتغيير معايير المحاسبة المصرية للتواكب مع المعايير الدولية. وأضاف محى الدين أنه سيتم طرح تشريعات اقتصادية جديدة على مجلس الشعب خلال دورته البرلمانية الحالية، منها تفعيل نشاط التمويل العقارى وقانون جديد للرقابة على المؤسسات المالية والمصرفية وتعديلات على تنظيم أحكام الإفلاس والصلح الذى يتم اعداده بالتعاون مع وزارة العدل، لافتا إلى أنه تم الإنتهاء من مشروع قانون الشركات.
أكد الدكتور محمود محى الدين وزير الإستثمار أن الحكومة قامت بتنشيط الأصول التى تملكها الدولة فى القطاع العام بدعمها مبلغ 5ر8 مليار جنيه مما ساهم فى تحويل محفظة القطاع العام من خسارة 3ر1 مليار جنيه إلى أرباح تبلغ قيمتها 3 مليارات جنيه وتصل خلال العام القادم إلى 5ر5 مليار جنيه على الرغم من وجود بعض المعوقات المتمثلة فى خسارة بعض الشركات تصل إلى 5ر3 مليار جنيه سنويا.
وأضاف أنه يتم حاليا إنشاء مصنع جديد للاسمنت فى قنا باستثمارات قدرها 4ر2 مليار جنيه وتحويل مصنع "كيما" من استخدام الكهرباء إلى الغاز الطبيعى باستثمارات 5ر2 مليار جنيه واستثمارات لشركة السكر للصناعات التكاملية الجديدة قدرها 350 مليون جنيه ومصنع جديد للمنتجات الكيماوية فى سيناء بتكلفة 700 مليون جنيه، بالإضافة إلى مصنع للحديد والصلب باستثمارات 850 مليون جنيه ومصنع الكوك 350 مليون جنيه وشركة أخرى للدواء 400 مليون جنيه.
وأوضح محى الدين أن رئيس الوزراء الدكتور أحمد نظيف اصدر قرارا بتفويض المكاتب الإستثمارية فى محافظات مصر بمنح تراخيص الإستثمار والترويج للمشروعات الإستثمارية فى كل محافظة، مشيرا إلى أنه سيتم تنفيذ هذا القرار اعتبارا من بداية العام القادم 2009.


"تأثير أوباما" والنفط يدفعان السوق السعودية لخسارة "مؤلمة"

"تأثير أوباما" والنفط يدفعان السوق السعودية لخسارة "مؤلمة"

سي. إن. إن. العربية
8/11/2008

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) - تراجعت السوق السعودية بقوة في أول أيام تداولات الأسبوع السبت، مرددة صدى الخسائر الكبيرة التي سجلتها البورصات الأمريكية والعالمية بعد انتخاب المرشح الديمقراطي، باراك أوباما، رئيساً للولايات المتحدة، وذلك بسبب حذر المستثمرين حيال الخطوات الاقتصادية التي قد يعتمدها.
وفقد المؤشر السعودي قرابة 352 نقطة تعادل 5.78 في المائة من قيمته، ليقفل عند 5732 نقطة، متراجعاً دون مستوى 6000 نقطة مرة جديدة.
ولم تقتصر العوامل الضاغطة على المؤشر السعودي على الأوضاع في الأسواق الدولية، بل تعدتها إلى أسباب محلية، يعود أبرزها إلى القلق حول الطلب العالمي على النفط، وهو ما يشرح تعرض أسهم قطاع البتروكيماويات إلى أكبر الخسائر، خاصة مع تقارير حول تأجيل مشاريع نفطية على هذه الخلفية.
واقتصرت التداولات في السوق على 4.2 مليارات ريال مقابل 206 ملايين سهم، جرى تداولها من خلال ما يفوق 139 ألف صفقة، تركزت على أسهم "الإنماء" و"زين" و"سابك" و"بترورابغ،" التي سجلت خسائر جماعية.

وتراجعت كافة المؤشرات القطاعية دون استثناء، وفي مقدمتها "الصناعات البتروكيماوية" و"النقل" و"التشييد والبناء."
وعلى المستوى السعري، اقتصت المكاسب على سبعة أسهم، حل في مقدمتها "حائل الزراعية" و"الجوف الزراعية" و"الشرقية للتنمية" في حين سجلت أسهم 118 شركة خسائر واضحة، على رأسها "العربي الوطني" و"الإحساء للتنمية" و"معدنية."
وفي أبرز الأخبار التي شهدتها السوق السعودية السبت، أعلنت كل من شركة المراعي وشركة حائل للتنمية الزراعية أن الأولى تقدمت بعرض للاستحواذ على الثانية عبر إصدار خمسة ملايين سهم جديد في المراعي لصالح مساهمي حائل الزراعية، بواقع سهم جديد واحد في المراعي مقابل كل ستة أسهم في حائل الزراعية.
وقالت المراعي إن عرضها يمثل زيادة نسبتها 29 في المائة عن سعر إغلاق سهم حائل الزراعية يوم الأربعاء الماضي مقارنة بسعر إغلاق سهم المراعي في تلك الجلسة. واشترطت المراعي للمضي في العرض إكمال دراسات التحقق والاستقصاء المالية والفنية والتجارية والقانونية، والحصول على الموافقات اللازمة، كما رغبت في الانتهاء من عملية الاستحواذ المقترحة في إطار زمني محدد، وردت شركة حائل للتنمية الزراعية إن مجلس إدارتها سوف يدرس رغبة شركة المراعي.
كما برز إعلان السوق عن فرض غرامة مالية مقدارها مائتي ألف ريال على شركة الراجحي للخدمات المالية, وذلك لتقديمها معلومات خاطئه تتعلق بمستثمرين لدى الشركة مخالفة بذلك أحكام المادة 3/أ من لائحة الأشخاص المرخص لهم.

وذلك إلى جانب إعلان فواز عبد الله دانش، الرئيس التنفيذي للشركة المتحدة الدولية للمواصلات، "بدجت السعودية" بأن مجلس إدارة الشركة قد اتخذ قراراً و بالإجماع السبت بإلغاء مذكرة التفاهم والتي سبق إبرامها مع شركة فاينانس دوت كوم وهي الشركة صاحبة امتياز العلامة التجارية لبدجت بالمملكة المغربية وذلك طبقاً لتوصيات الإدارة التنفيذية وبعد الرجوع للدراسات المقدمة من المكاتب الاستشارية المتخصصة.
وكانت "بدجت السعودية" قد سبق وأن أعلنت عن توقيع هذه المذكرة كإجراء تمهيدي لشراء حصة من شركة "بدجت المغرب" ولكن نظراً للظروف الاقتصادية التي يشهدها العالم خلال المرحلة الحالية واحتمالات تباطؤ معدلات النمو الاقتصادي المستقبلية وأثره على تلك الدول وحرصاً على سلامة المركز الاقتصادي والمالي القوي الذي تتمتع به "بدجت السعودية" فقد اتخذ مجلسها هذا القرار.

رئيس منظمة التجارة يدعو إلى قواعد مالية عالمية صارمة

رئيس منظمة التجارة يدعو إلى قواعد مالية عالمية صارمة

Sat Nov 8, 2008 4:46pm GMT

باريس (رويترز) - حث رئيس منظمة التجارة العالمية الدول على قبول تنظيم دولي صارم جديد للأوضاع المالية حتى ولو كانت "ثورة أيديولوجية" بالنسبة لها أن تتقاسم السيادة في قضايا من هذا القبيل.
وقال باسكال لامي في مقابلة مع صحيفة لو موند الفرنسية نشرت يوم السبت ان قبول سلطات عابرة للقوميات أمر حساس سياسيا في الولايات المتحدة والدول الصاعدة لكن الأزمة المالية تتطلب التكيف.
ونقلت لو موند عن لامي قوله "توجد منظمات دولية للتجارة والصحة والبيئة والاتصالات والغذاء. هناك ثقبان أسودان في الإدارة العالمية .. التمويل بفقاقيعه المتفجرة والهجرة."
وقال "نحتاج الى تنظيم دولي للتمويل يكون ذا قواعد مُلزمة وآلية للرقابة والعقوبات. بقرة مريضة أو قداحة معيبة لا تعبر الحدود في حين تستطيع ذلك الآن أداة مالية فاسدة."
وشدد لامي على حاجة الدول الى مقاومة إغراء الحماية التجارية التي كانت أحد عوامل انهيار وول ستريت عام 1929 ثم تفاقم ذلك الى كساد اقتصادي عالمي.
ورفض مقولة بعض منتقدي الحزب الديمقراطي في الولايات المتحدة من أن أكبر اقتصاد في العالم تحت رئاسة باراك أوباما سيلجأ الى الحماية التجارية بدرجة أكبر عنه تحت حكم الجمهوريين الأكثر تأييدا للسوق.
وقال "ما يتغير مع الحزب الديمقراطي هو خطط تقليل عدم الأمان الاجتماعي. الشعور بعدم الأمان الذي تولده التجارة الحرة أقوى في الولايات المتحدة عنه في أماكن أخرى لان شبكة الأمان الاجتماعي هناك أرق."
وأضاف "اذا طبق الديمقراطيون برنامجهم الاجتماعي فقد يُطمئن هذا الأمريكيين ويساعد محادثات التجارة العالمية. من الواضح أن عليهم تدبير الموارد اللازمة لتحقيق طموحاتهم. لكن على أي حال سيكون من الخطأ ربط الجمهوريين بالانفتاح والديمقراطيين بالحماية التجارية."
وكان لامي أعلن في الرابع من نوفمبر تشرين الثاني أنه سيسعى لفترة ثانية كمدير عام لمنظمة التجارة العالمية وجدد تعهده باتمام جولة محادثات الدوحة لتحرير التجارة العالمية. وبدأت فترة لامي الحالية في سبتمبر أيلول 2005 وتنتهي في 31 أغسطس اب 2009.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

مؤشر الأسهم السعودية يستهل تداولات الأسبوع بانخفاض 6 بالمئة تقريباً

مؤشر الأسهم السعودية يستهل تداولات الأسبوع بانخفاض 6 بالمئة تقريباً
وكالة الأنباء السعودية
الرياض 10 ذو القعدة 1429هـ الموافق 08 نوفمبر 2008م
واسافتتح مؤشر سوق الأسهم السعودية تداولاته لهذا الأسبوع على انخفاض نسبته 5.78 في المئة خاسرا 351.83 نقطة ليصل بذلك إلى المستوى 5732.03 نقطة, فيما كان السوق قد استطاع أن يغير اتجاهه الهابط الذى شهده خلال الأسبوعين الأخيرين من أكتوبر ليرتفع فى الأسبوع الأول من نوفمبر بـ9.86 بالمئة كاسبًا 546 نقطة معوضًا جزءًا من الخسائر السابقة. وشهدت عمليات البيع والشراء اليوم السبت انخفاضات وصلت إلى انعدام الطلبات في بعض الأسهم بصفقات بلغ عددها / 139 ألف و 143 صفقة / بقيمة بلغت 4 مليارات و 227 مليون ريال حيث تم تداول 207 مليون و 933 ألف سهم. وقد انخفضت جميع قطاعات السوق بنسب متفاوته تصدرها قطاع الصناعات البتروكيماوية بنسبة 9.19 في المئة يليه قطاع شركات الاستثمار المتعدد بنسبة 8.64 في المئة ثم قطاع النقل بنسبة 8.54 في المئة وشهدت بعض أسهم قطاع الزراعة والصناعات الغذائية ارتفاعات سعرية على الرغم من انخفاض معظم أسهم السوق المصاحب لانخفاض المؤشر. وعلى مستوى الشركات / 125 شركة / أغلقت جميع الشركات على انخفاض عدا 7 شركات أغلقت مرتفعة تقدمها سهم حائل الزراعية بنسبة 9.91 في المئة الذي يأتي متزامنا مع أعلان شركة المراعي تقديمها عرضاً لمجلس إدارة شركة حائل للتنمية الزراعية / هادكو / للاستحواذ على جميع أسهم رأسمالها مقابل إصدار أسهم جديدة في المراعي لمساهمي هادكو بواقع / 1 / سهم في المراعي مقابل / 6 / أسهم في هادكو ، وبالتالي إصدار / 5 / خمسة ملايين سهم جديد في المراعي لصالح مساهمي هادكو. في المقابل سجلت / 118 / شركة انخفاضات متفاوتة تقدمها سهم العربي الوطني والأحساء للتنمية ومعدنية والزامل للصناعة وينساب وملاذ للتأمين جميعهم بالنسب القصوى. وتصدر مصرف الأنماء السوق بكمية أسهمه المنفذة إذ بلغت / 48 مليون و 595 الف / سهم, وتصدرت سابك السوق بقيمة أموالها بأموال بلغت654 مليون ريال.

"تملك مسكن" حلم بسيط أفاق أمريكا والعالم على كابوس مريع

"تملك مسكن" حلم بسيط أفاق أمريكا والعالم على كابوس مريع

إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
8/11/2008

أعدت التقرير: إيمان صلاح الدين
للمرة الاولي يخلف "الحلم" عهده مع سكان "أرض الاحلام" فيتبدد ويذهب معه كل شىء بدء من مدخراتهم الشخصية ومرورا بمؤسساتهم المالية الكبرى بل ويهدد اقتصاد العالم باسره ويزج به باتجاه ركود مرير.
هذا ما حدث في الولايات المتحدة الامريكية الدولة العظمى التى بنيت على الاحلام لهذا اطلق عليها land" "of dreams او "dream land" فمن المعروف ان كل الذين هاجروا الى امريكا منذ اكتشفها كريستوفر كولومبوس في القرن الـ15 الميلادي وحتى الآن يراودهم حلم الثراء السريع والحياة الرغدة.
وحتى على مستوى الدولة اتجه الاوروبيون لاستكشاف العالم الجديد مدفوعين بالبحث عن ارض جديدة وثروات طبيعية بل وخطوط جديدة لمرور تجارتهم بعيدا عن الدولة العثمانية، ونجحوا في دفع سكانها الاصليين الهنود الحمر الى المناطق المتطرفة ومنذ ذلك الحين عمل المهاجرين على قدم وساق حتى اصبحت الولايات المتحدة اقوى دول العالم سياسيا واقتصاديا.
ومع استمرار حصد المكاسب اتجه الامريكيون الى ابعد من الرأسمالية التقليدية الى ما يعرف بالراسمالية المتوحشة ومعناها تقليص القيود على النشاط الاقتصادي الى اقصي درجة ممكنة ومنها منح القروض بدون ضمانات كافية.وفي سبعينات القرن العشرين وبعد دورات من النمو والتباطؤ الاقتصادي التقليدي انشغل الامريكيون عن تحول العلاقة بين السياسة والاقتصاد، والتي تغيرت بسرعة وجاءت العولمة بالقول الفصل لتقلب علاقة السياسة بالاقتصاد رأسا على عقب لتصبح السياسة تابعا يعمل على خدمة النشاط الاقتصادي وتوفير ما تحتاجه باعتبارها الضامن الاساسي لقدرتها على الحكم وتسيير شؤون شعوبها.
والخطأ الكبير الذي ارتكبه الامريكيون يتمثل في السير مع التيار وتقليص دور الدولة والرقابة الى اقصى درجة بزعم ان السوق له قوانينه وقادر على تصحيح نفسه بنفسه دون تدخل.
ومع تلاشي القيود انزلق المواطنون اللهثون وراء حلم بسيط وهو تملك مسكن الى حلقة من الاقتراض والتعثر ليصل الامر الى تعثر اعتى المؤسسات المالية فالاقتصاد الامريكي ثم العالمي.وتصف قصة المواطن الامريكي فريدريك مايك - الذي روت صحف امريكية قصته وغيره من الامريكيين- كيفية انزلاق مواطنوا ارض الاحلام الى براثن الازمة، حيث يعيش المواطن مع عائلته في شقة مستأجرة وراتبه ينتهي دائما قبل نهاية الشهر، ويحلم مايك كغيره من مواطنيه بأن يمتلك بيتاً ويتخلص من الشقة التي يستأجرها بمبلغ 700 دولار شهرياً.
وفوجىء ذات يوم بأن زميله في العمل الذي يحصل على ذات راتبه مايكل تومز اشترى منزلا بالتقسيط وتعود مفاجأته الى ان راتب كلا منهما لا يكفي لشراء سيارة مستعملة وليس منزلا خاص.
لم يستطع مايك أن يكتم مفاجأته فصارح تومز بالأمر، فأخبره أن بامكانه أن يشتري بيتا مثله، وأعطاه رقم هاتف المكتب العقاري الذي اشترى المنزل عن طريقه.
لم يصدق مايك حديث تومز لكن رغبته في تملك منزل دفعته للاتصال بالمكتب العقاري للتأكد، فلقي اهتماما كبيرا مما زاد من مفاجأته ودعته الشركة باصرار الى زيارتها بصحبة زوجته.
ولبى مايك الدعوة وزار الشركة فوجد موظف بانتظاره واخبره انه يمكنه الحصول على قرض شراء مسكن بالرغم من انخفاض راتبه وعدم امتلاكه شىء يرهنه.
ورغم ظروف مايك المادية وعدته الشركة بالحصول على قرض بفائدة بسيطة وقسط شهري لا يتجاوز 700 دولار وبالفعل تمكن من شراء مسكن بذات النقود التي كان يدفعها ايجار وكان الحدث بمثابة فرحة كبيرة لمايك واسرته.ومع اتجاه الكثيرين لاقتفاء أثر مايك ورفيقه زاد الطلب على المساكن وارتفعت اسعارها مما زاد من فرحة مايك حيث اصبح سعر بيته أعلى من الثمن الذي دفعه ويمكنه بيعه وتحقيق أرباح مجزية.
ولم تدم فرحة مايك وتومز كثيرا لغفلتهما عن التمعن في عقد الحصول على القرض والذي يتضمن فقرة تقول ان الفائدة متغيرة وليست ثابته وهذه الأسعار تكون منخفضة في البداية ثم ترتفع مع مرور الوقت وكذلك مع رفع البنك المركزي أسعار الفائدة، ويفيد العقد بان الفائدة تتضاعف ثلاثة مرات في حين تأخر المقترض عن سداد أي دفعة.
والأهم من ذلك فقرة أخرى تقول إن المدفوعات الشهرية خلال السنوات الثلاث الأولى تذهب كلها لسداد الفوائد، وهو ما يعني أن المدفوعات لا تذهب إلى ملكية جزء من البيت، إلا بعد مرور السنوات الثلاثة الاولى.
ومع مرور الوقت رفع المجلس الاتحادي الفدرالي - المركزي الامريكي- أسعار الفائدة فارتفعت الدفعات الشهرية ثم ارتفعت مرة أخرى بعد مرور عام كما ينص العقد، وعندما وصل المبلغ إلى 950 دولاراً تأخر مايك عن سداد الدفعة الشهرية، فارتفعت الدفعات مباشرة إلى 1200 دولار شهريا.
ولأنه لا يستطيع دفعها تراكمت عقوبات إضافية وفوائد على التأخير وأصبح مايك بين خيارين، إما إطعام عائلته وإما دفع الدفعات الشهرية، فاختار الأول، وتوقف عن الدفع.
وفي تلك الأثناء اكتشف مايك أن زميله تومز طرد من منزله وعاد ليعيش مع اسرته مؤقتا، واكتشف أيضاً أن قصته هي قصة عديد من زملائه فقرر أن يبقى في البيت حتى تأتي الشرطة بأمر الإخلاء.
وادى تزايد حجوزات البنوك ومؤسسات التمويل العقاري على المنازل التي عجز قاطنوها عن سداد اقساط القروض الى انهيار سوق العقار حتى ان مدنا امريكية بدت وكأنها مهجورة.ومما فاقم من المشكلة اعتماد ارباح البنوك على صافي الفوائد التي يحققها من الاقراض، كما قامت بعض البنوك ببيع القروض على شكل سندات لمستثمرين وتقاضت عمولة ورسوم خدمات منهم وهو ما يعني أن البنك كسب كل ما يمكن أن يحصل عليه من عمولات وحول المخاطرة إلى المستثمرين.
وأصبح المستثمرون يملكون سندات مدعومة بعقارات، ويحصلون على عوائد مصدرها مدفوعات المقتضرضين وفي حال افلاسهم فلا يوجد امام المقرضين الا بيع المنازل لدعم السندات.
وفي تعقيد جديد للأزمة قام هؤلاء المستثمرين برهن السندات، على اعتبار أنها أصول، مقابل ديون جديدة للاستثمار في شراء مزيد من السندات بعنى انهم استخدموا ديونا للحصول على مزيد من الديون.
وبناء على ذلك تعدد ملاك العقار الواحد من ناحية يرى مايك أن المنزل ملكا له، وكذلك البنك ومن جهة اخرى يعتقد المستثمرون أنهم أصحاب المنزل لأنهم يملكون السندات، وبما أنهم رهنوا السندات، فإن البنك الذي قدم لهم القروض يعتبر مالك للمنزل وهكذا أصبح الجميع يدورون في حلقة مفرغة.
بما أن قيمة السندات السوقية وعوائدها تعتمد على تقدير شركات التقييم لسندات بناء على قدرة المديون على الوفاء، وبما أنه ليس لكل مشترى ذات القدرة نفسها على السداد تفاوت تقييم السندات، بين سندات يستطيع المقترضون الوفاء بها واخرى لا يمكن سدادها.
ولهذا اتجهت البنوك لتعزيز مراكز سنداتها عن طريق اختراع طرق جديدة للتأمين بحيث يقوم حامل السند بدفع رسوم تأمين شهرية كي تضمن له شركة التأمين سداد قيمة السند إذا أفلس البنك أو صاحب المنزل، الأمر الذي شجع المستثمرين في أنحاء العالم كافة على اقتناء مزيد من هذه السندات وزادت المشكلة تعقيدا.في النهاية، توقف مايك عن سداد الأقساط، وكذلك فعل زملائه وكواطنيه ففقدت السندات قيمتها، وأفلست البنوك الاستثمارية وصناديق الاستثمار المختلفة، أما الذين اشتروا تأمينا على سنداتهم فإنهم حصلوا على قيمتها كاملة، فنتج عن ذلك إفلاس شركة التأمين "أي آي جي."
عمليات الإفلاس أجبرت البنوك على تخفيف المخاطر عن طريق التخفيض من عمليات الإقراض، الأمر الذي أثر في كثير من الشركات الصناعية وغيرها التي تحتاج إلى سيولة لإتمام عملياتها اليومية، وبدأت ارهاصات الكساد الكبير في الظهور، الأمر الذي أجبر الحكومة على ضخ سيولة هائلة لإنعاش الاقتصاد الذي بدأ يترنح تحت ضغط الديون للاستثمار في الديون.

صندوق النقد: على قادة مجموعة العشرين إتخاذ تحرك مالي ونقدي

صندوق النقد: على قادة مجموعة العشرين إتخاذ تحرك مالي ونقدي

Sat Nov 8, 2008 4:02pm GMT

ساو باولو (رويترز) - يريد صندوق النقد الدولي من قمة قادة مجموعة العشرين مطلع الاسبوع القادم في واشنطن أن تناقش اتخاذ اجراءات اضافية تتعلق بالسياسة النقدية والمالية وذلك استجابة للازمة المالية العالمية.
وفي خطاب مؤرخ السادس من نوفمبر تشرين الثاني الى قادة حكومات مجموعة العشرين المؤلفة من كبرى الاقتصادات المتقدمة والصاعدة قال مدير صندوق النقد الدولي دومينيك ستراوس كان ان على قادة مجموعة العشرين أن يبدوا استعدادا لضمان تمويل صندوق النقد بشكل كاف من أجل المساعدة على تخفيف أزمة الائتمان العالمية.
وقال ستراوس كان في الرسالة التي حصلت عليها رويترز يوم السبت "يجب وضع استجابات اضافية للسياسة النقدية والمالية على جدول الاعمال."
وأضاف "هناك مجال للتوسع المالي في الكثير من الاقتصادات المتقدمة وبعض الاسواق الصاعدة .. ومع تراجع التضخم فان لدى بعض البنوك المركزية مجالا لمزيد من التيسير النقدي."
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

تقرير: خبراء ألمان يتوقعون عدم تحقيق نمو في 2009

تقرير: خبراء ألمان يتوقعون عدم تحقيق نمو في 2009

Sat Nov 8, 2008 3:10pm GMT

برلين (رويترز) - أفادت مجلة دير شبيجل يوم السبت أن مجلس المستشارين الاقتصاديين للحكومة الالمانية يتوقع عدم تحقيق نمو في العام 2009.
ومن المنتظر أيضا أن يتكهن المجلس المؤلف من خمسة أعضاء في توقعات فصلية تنشر يوم الاربعاء بارتفاع معدل البطالة قليلا في 2009 وذلك مع تفاقم التباطوء الاقتصادي من جراء الأزمة المالية العالمية.
وكانت الحكومة خفضت في الآونة الأخيرة توقعاتها لمُعدل نمو أكبر اقتصادات منطقة اليورو في 2009 الى 0.2 في المئة من 1.2 في المئة. وأجرت معاهد أبحاث اقتصادية مستقلة تخفيضات حادة أيضا على توقعاتها للعام القادم.
وقالت دير شبيجل ان مجلس المستشارين الاقتصاديين برئاسة الاقتصادي برت روروب سيعزو التباطوء الى تراجع الانتاج الصناعي وانكماش في طلبيات التوريد.
وسينتقد المستشارون أيضا حزمة حوافز اقتصادية كشفت عنها حكومة المستشارة أنجيلا ميركل الاسبوع الماضي. وبحسب المجلس فان الاجراءات ليست مركزة بشكل كاف.
وهاجموا أيضا تحركا لاعفاء السيارات الجديدة من ضرائب المركبات قائلين انه لن يعزز النمو. والإعفاء من ضريبة السيارات هو أحد 15 اجراء اتفقت عليها الحكومة يوم الاربعاء لدرء تباطوء الاقتصاد.
ويوم الجمعة أعلنت ألمانيا عن تراجع بنسبة 3.8 بالمئة في الناتج الصناعي لشهر سبتمبر أيلول. وكان مسؤول مطلع أبلغ رويترز أن البيانات المبدئية للناتج المحلي الاجمالي في الربع الثالث من العام والمقرر صدورها الاسبوع القادم من المتوقع أن تظهر تراجعا بنحو 0.25 في المئة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

وزير المالية: مكافآت البنوك السويسرية أصبحت "منحرفة جزئياً"

وزير المالية: مكافآت البنوك السويسرية أصبحت "منحرفة جزئياً"

Sat Nov 8, 2008 2:50pm GMT

زوريخ (رويترز) - قال وزير المالية السويسري هانس رودولف ميرتس في مقابلة نشرت يوم السبت ان على البنوك السويسرية أن تضع نظاما جديدا للأُجور نظرا لأن الفكرة الأساسية لصرف المكافآت أصبحت "منحرفة جزئيا".
وفي مقابلة ثانية قال ميرتس انه يريد إجابات واضحة هذا الشهر من يو.بي.اس - أكبر بنك سويسري والذي اشترت الحكومة حصة 9.3 بالمئة فيه - بشأن مدفوعات للرواتب والمكافآت.
وأبلغ صحيفة نوي زوريخر تسايتونج الناطقة بالالمانية أن على يو.بي.اس وثاني أكبر بنوك البلاد كريدت سويس جروب أن يقبلا تدخل الحكومة في مسائل الاجور والمكافات.
وقال ميرتس الذي استأنف مهام منصبه في الاونة الاخيرة بعد اصابته بنوبة قلبية في أواخر سبتمبر أيلول "حدثت هنا أشياء غير مقبولة. الفكرة الاساسية للمكافات أصبحت منحرفة جزئيا."
ويواجه يو.بي.اس وهو من أكثر البنوك تضررا جراء الازمة المالية انتقادات محلية بشأن مستحقات كبار موظفيه بعدما كادت استثمارات أمريكية عالية المخاطر تؤدي الى انهياره مما دفع الحكومة الى التدخل.
وتستهدف وسائل الاعلام المحلية بصفة خاصة مارسل أوسبل رئيس مجلس الادارة السابق للبنك والذي أجبر على الاستقالة في وقت سابق هذا العام لكنه حصل رغم ذلك على مكافات بملايين الفرنكات السويسرية.
وقال ميرتس "متى كانت المكافآت غير مُستحقة بسبب سوء الإدارة يجب على البنوك أن تتخذ إجراء.
"ثانيا على يو.بي.اس أن يضع نظام رواتب جديدا."
وفي المقابلة الثانية مع صحيفة لو تمب الناطقة بالفرنسية قال ميرتس انه يريد اجابات واضحة من يو.بي.اس بشأن خطته للمكافات قبل الجمعية العمومية غير العادية للبنك في 27 نوفمبر تشرين الثاني. ودعي الى هذه الجمعية للتصويت على خطة اعادة رسملة البنك في إطار الحزمة الحكومية.
وأبلغ ميرتس الصحيفة "ارتكب يو.بي.اس أخطاء فادحة بدفعه مكافآت لأشخاص لم يساهموا في نجاح الشركة."
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

دبي إنترناشونال كابيتال تتطلع لصفقات وليست في عجلة من أمرها

دبي إنترناشونال كابيتال تتطلع لصفقات وليست في عجلة من أمرها

Sat Nov 8, 2008 1:21pm GMT

دبي (رويترز) - قالت دبي انترناشونال كابيتال يوم السبت ان الازمة المالية تقدم فرصا في الولايات المتحدة وأوروبا والاسواق الصاعدة لكنها ليست في عجلة من أمرها للشراء الى أن يبلغ تراجع السوق مداه.
ودبي انترناشونال كابيتال المملوكة لحاكم دبي والتي تسيطر على أصول بنحو 13 مليار دولار هي واحدة من مجموعة الصناديق وأوعية الاستثمار العربية الخليجية التي خسرت المليارات في الازمة المالية بسبب حصص بشركات كبرى في وول ستريت.
وهي تواجه مناشدات متزايدة من شركات وحكومات غربية لضخ المزيد من السيولة في شركات غربية متداعية. وقال سمير الانصاري الرئيس التنفيذي للشركة ان دبي انترناشونال كابيتال ستتوخى الحذر فيما يتعلق باغتنام صفقات جديدة في 2009.
وأبلغ الصحفيين على هامش المنتدى الاقتصادي العالمي في دبي "قمنا بأقل القليل في 2008 ... سنبحث عن الفرص المناسبة ربما ليس في 2009 ربما في 2010 لاننا نتوقع أن يكون العام القادم أسوأ.
"ستكون هناك فرص رائعة في غضون 12 الى 18 شهرا ... ولا يقتصر ذلك على أوروبا وأمريكا الشمالية. ستكون هناك فرص رائعة في روسيا والهند والصين وفي هذه المنطقة."
وتقول الشركات الخليجية ان النمو والارباح قد يتأثران مع تفشي الازمة المالية العالمية لكن من شأن نمو اقتصادي قوي وسيولة وفيرة أن يساعداها على اجتياز العاصفة بصورة أفضل من نظيراتها الغربية.
وقال الانصاري انه لن يندهش اذا شهدت بعض القطاعات في دبي عمليات اندماج مع تفاقم تأثير أزمة الائتمان لكنه قال انه ليس مطلعا على أي مناقشات محددة.
وكان قال في مايو أيار ان شركته التي لها استثمارات في سوني واي.ايه.دي.اس تسعى الى مضاعفة أصولها في غضون عامين.
ونحيت الاندماجات جانبا في الخليج حيث سمحت طفرة يغذيها النفط للشركات بالنمو سريعا لكن شح الائتمان زاد حافز الاندماج في عدد من القطاعات مثل البنوك والعقارات مع تطلع الشركات الى تعزيز ميزانياتها العمومية.
وأضاف الانصاري أن مديونية دبي تبلغ نحو 70 مليار دولار في حين تبلغ مديونية الامارات العربية المتحدة ككل نحو 170 مليار دولار وأن وضع المديونية "تعرض لمبالغات وأصبح يبدو بلا ريب أسوأ بكثير من حقيقته."
ولا تنشر الحكومة أرقاما رسمية للمديونية ويثير المحللون مخاوف بشأن مستوى مديونية دبي والشركات المرتبطة بالحكومة. ويقول البعض انها قد تتحول الى جيرانها المصدرين للنفط من أجل الاستثمار.
وقال الانصاري "المسألة ليست أنهم (مستثمرو الخليج) سيأتون لانقاذ دبي ... انهم سيستثمرون في دبي اذا لاحت لهم فرص.
وقال "عندما أنظر الى تلك المديونية ... انها تحت السيطرة جدا" مضيفا أن مستثمري الخليج لهم مصلحة ثابتة في نجاح الامارة نظرا لانهم استثمروا فيها بالفعل.
ومضى يقول "الكل في المنطقة استثمر في دبي واستفاد من نجاح دبي."
من جيسون بينام وجون أيرش
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

مصر: لا ضرائب على البورصة .. وتشريع لتفعيل نشاط التمويل العقاري

مصر: لا ضرائب على البورصة .. وتشريع لتفعيل نشاط التمويل العقاري
إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
8/11/2008

أكد وزير الإستثمار المصري د. محمود محيي الدين مجددا على عدم فرض أى ضرائب على الأرباح الرأسمالية بسوق المال في مصر، وأضاف ان البرلمان المصري يناقش في دورته الحالية مجموعة من التشريعات الاقتصادية جديدة ويتصدرها تفعيل نشاط التمويل العقاري والرقابة على المؤسسات المالية.
وقال محيي الدين السبت خلال أعمال منتدى الغرفة التجارية بالإسكندرية الذي يناقش "الأزمة المالية العالمية " أنه تم اتخاذ تدابير جديدة في قواعد القيد بالبورصة المصرية وتغيير معايير المحاسبة المصرية للتواكب مع المعايير الدولية.
ومن المقرر - وفقا للمصدر- طرح تشريعات اقتصادية جديدة على مجلس الشعب خلال دورته البرلمانية الحالية وفي مقدمتها تفعيل نشاط التمويل العقاري وقانون جديد للرقابة على المؤسسات المالية والمصرفية وتعديلات على تنظيم أحكام الإفلاس والصلح الذى يتم اعداده بالتعاون مع وزارة العدل، لافتا إلى أنه تم الإنتهاء من مشروع قانون الشركات .
(أ ش أ)

الرئيس البرازيلي يدعو إلى إصلاح النظام المالي العالمي

الرئيس البرازيلي يدعو إلى إصلاح النظام المالي العالمي

Sat Nov 8, 2008 2:21pm GMT

ساو باولو (رويترز) - دعا الرئيس البرازيلي يوم السبت الى إصلاح النظام العالمي الذي "انهار مثل بيت من ورق" في خضم أزمة الائتمان وقال ان القوى الكُبرى يجب أن تنال دورا أكبر في القرارات المُهمة.
وانتقد الرئيس لويس ايناسيو لولا دا سيلفا في معرض حديثه الى مسؤولي المالية ومحافظي البنوك المركزية من أنحاء العالم "الإيمان الجازم بعدم التدخل في الأسواق" الذي اعتنقته الولايات المتحدة ودول أخرى.
وقال الزعيم العمالي السابق "نحتاج الى إدارة جديدة أكثر شمولا والبرازيل مُستعدة لتحمل مسؤولياتها .. حان الوقت للتوصل الى اتفاق بين الحكومات لبناء هيكل مالي جديد للعالم."
وعقد وزراء المالية ومحافظو البنوك المركزية اجتماعا يوم السبت في ساو باولو العاصمة الاقتصادية للبرازيل لبحث سُبُل معالجة الأزمة المالية العالمية.
وتوقع وزير المالية الكندي جيم فلاهرتي أن يواصل مسؤولو البنوك المركزية مناقشات بشأن تحرك مشترك لخفض أسعار الفائدة أكثر ودرء مخاطر أزمة الائتمان على النمو.
وأبلغ الصحفيين في وقت سابق يوم السبت "أتوقع أن تفضي هذه المناقشات الى تحرك منسق بدرجة ما."
ويوم الجمعة توصلت البرازيل وروسيا والهند والصين الى موقف موحد غير مسبوق يدعو الى اصلاح مؤسسات مثل صندوق النقد الدولي بما يعكس الاهمية المتزايدة للاقتصادات النامية.
وقالت البرازيل انه يجب إحلال مجموعة العشرين المكونة من اقتصادات نامية ومتقدمة محل مجموعة السبع للدول الغنية لتصبح المنتدى الرئيسي لمناقشة الوضع المالي العالمي.
وتتولى البرازيل رئاسة مجموعة العشرين هذا العام.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

أبوظبي تتطلع إلى حصص في شركات للطاقة النظيفة رغم الأزمة

أبوظبي تتطلع إلى حصص في شركات للطاقة النظيفة رغم الأزمة

Sat Nov 8, 2008 1:39pm GMT

دبي (رويترز) - قال مسؤول رفيع ان أبوظبي تبحث زيادة حصص في شركات للتكنولوجيا النظيفة وانها لن تقلص خططا لبناء مدينة خالية من الكربون رغم الازمة المالية وتراجع أسعار النفط.
وجعلت الامارة العربية الخليجية شركة مصدر القابضة التي لها حصص في شركات للتكنولوجيا النظيفة ومشاريع للاسكان الموفر في استهلاك الطاقة جزءا من مبادرة لتنويع موارد الطاقة بعيدا عن النفط.
وأبلغ خالد عواد مدير وحدة بناء مدينة مصدر الخالية من الكربون رويترز على هامش اجتماع للمنتدى الاقتصادي العالمي في دبي "المشروع يمضي قدما على أي حال سواء هناك أزمة أم لا."
وقال عواد ان تراجع أسعار أصول التكنولوجيا النظيفة جعلها أكثر اثارة للاهتمام وان مصدر التي تأسست قبل عامين ستراجع للمرة الاولى حيازاتها بنهاية العام الجاري.
وقال عواد "تلك الاسعار تراجعت والفرص الان أفضل."
وأسست حكومة أبوظبي مصدر لتطوير طاقة نظيفة ومستدامة. وهي تهدف الى ضمان دور رائد في مستقبل صناعة الطاقة للامارة التي تسيطر على 90 في المئة من احتياطيات النفط الاماراتية.
وفي الشهر الماضي قالت مصدر التي تديرها حكومة أبوظبي انها بصدد شراء حصة 20 بالمئة في مشروع مزرعة الرياح البحرية لندن أراي التي تبلغ قدرتها ألف ميجاوات وذلك مقابل مبلغ لم تكشف عنه. والامارات العربية المتحدة هي خامس أكبر بلد مصدر للنفط في العالم.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

رئيس وزراء إسبانيا يؤكد حضور قمة مجموعة العشرين

رئيس وزراء إسبانيا يؤكد حضور قمة مجموعة العشرين

Sat Nov 8, 2008 12:53pm GMT

مدريد (رويترز) - قال رئيس الوزراء الاسباني خوسيه لويس رودريجيث ثاباتيرو يوم السبت ان اسبانيا ستحضر قمة مجموعة العشرين الاسبوع القادم في الولايات المتحدة بشأن الازمة المالية.
وقررت ألمانيا وفرنسا وبريطانيا وايطاليا أكبر أربعة اقتصادات أوروبية الحضور منذ فترة طويلة لكن اسبانيا خامس أكبر اقتصادات القارة لم تشملها قائمة الدعوة.
وأبلغ ثاباتيرو مؤتمرا صحفيا في مدريد "ستكون هذه لحظة حاسمة لمستقبل الشؤون المالية والدولية ومن ثم بالنسبة للاسبان ... مرحلة جديدة ستبدأ ويجب أن نكون حاضرين من البداية."
وكان ثاباتيرو شدد في أكثر من مناسبة على ضرورة حضور اسبانيا القمة نظرا لقوة نظامها المالي وحقيقة أنها ثامن أكبر اقتصاد في العالم. وسيحضر أيضا رئيس المفوضية الاوروبية جوزيه مانويل باروزو.
وكان المسؤولون الاسبان أبدوا غضبا بالفعل لعدم توجيه فرنسا الدعوة الى اسبانيا لحضور قمة أوروبية عاجلة بشأن الازمة المالية استضافتها باريس في أكتوبر تشرين الاول.
وقال رئيس الوزراء أيضا انه أجرى محادثة قصيرة مع الرئيس الامريكي المنتخب باراك أوباما يوم الجمعة اتفقا خلالها على تعزيز العلاقات بين البلدين والعمل سويا في أمريكا اللاتينية.
وكانت حكومة الحزب الاشتراكي في اسبانيا سحبت القوات من العراق في أعقاب الفوز الانتخابي الاول لثاباتيرو في 2004 مما أصاب العلاقات بين واشنطن ومدريد بالفتور.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

غالى: ضخ استثمارات جديدة بمصر لدعم إسكان الشباب

غالى: ضخ استثمارات جديدة بمصر لدعم إسكان الشباب
إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
8/11/2008

صرح الدكتور يوسف بطرس غالي وزير المالية المصري الجمعة أنه سيتم ضخ استثمارات جديدة في شكل زيادة بالانفاق العام ومن ضمنها مليار جنيه إضافي لزيادة الدعم الموجه لمشروعات إسكان الشباب الذي خصص لها مليار جنيه بالموازنة العامة سنويا.
وأضاف غالي أن تلك الخطوة في إطار حزمة من الإجراءات اتخذتها الحكومة لتدعيم الاقتصاد المحلي ومساعدة القطاعات المتضررة من الأزمة المالية العالمية.
وأوضح أن حجم الاستثمارات التي ستضخ في الأسواق المحلية خلال الفترة المقبلة سيتراوح بين 25 إلى 30 مليار جنيه، منها نحو 15 مليار جنيه من خلال البرنامج القومي لشراكة القطاعين العام والخاص "بي بي بي" حيث إن الوحدة المركزية لشراكة القطاعين العام والخاص التابعة لوزارة المالية بصدد التوقيع قريبا على عدد من المشروعات العامة التي ستقام باستثمارات من القطاع الخاص بقيمة 15 مليار جنيه مثل مشروع بناء 345 مدرسة جديدة.
وأضاف الوزير أن المبالغ الأخرى التي تتراوح بين 10 مليارات و 15 مليار جنيه ستقوم الحكومة بضخها فى شكل زيادة في الانفاق العام عما هو مقرر بالموازنة العامة للدولة العام المالي الحالي، منها 5 مليارات جنيه استثمارات جديدة في مشروعات الصرف الصحي ومياه الشرب، وملياران في مشروعات إنشاء وتطوير الطرق والكباري وتطوير الموانيء ومليار جنيه زيادة في دعم الصادرات وضمانها ودعم المناطق الصناعية ودعم المناطق التجارية وزيادة المخصصات المالية لبرنامج إعادة تأهيل العمالة.
وقال الوزير إن هناك إجراءات أخرى لزيادة التمويل في الجهاز المصرفي وتشجيع البنوك على عدم تقليص الإقراض، مع تخفيض هوامش الإقراض في البنوك العامة والتأكيد على أهمية إقراض المنشآت المتوسطة والصغيرة.
وأكد الدكتور يوسف بطرس غالي وزير المالية أن هذه الزيادات في الإنفاق العام سيتم تمويلها من خلال الأساليب الجديدة والفاعلة لإدارة أموال الدولة وساعدت على تحقيق وفرة بالموازنة العامة خاصة وأنه من المتوقع أن تتراجع فاتورة الدعم للسلع الغذائية والطاقة بعد انخفاض الأسعار العالمية.
وأشار أنه من ضمن هذه الأساليب الحفاظ على معدلات النمو المرتفعة للاقتصاد وهو ما يحقق إيرادات سيادية كبيرة للدولة دون زيادة أية ضرائب أو رسوم.
وأوضح الوزير أن هذه النفقات سيتم تمويلها بصورة جزئية من خلال زيادة حجم العجز بالموازنة العامة بصورة بسيطة، وسيتم عرض هذه الإجراءات على مجلس الشعب في الفترة المقبلة لإقرارها.
وأكد الوزير أنه لايوجد ضرر من هذه الزيادة في العجز وستستمر لمدة عام على الأكثر حيث إن الاقتصاد القومي يمكنه استيعاب تلك الزيادة خلال العام التالي لها، مشيرا أن برنامج الإصلاح الاقتصادي نجح في زيادة حجم الاستثمارات الجديدة في الاقتصاد القومي من 100 مليون جنيه إلى 200 مليار جنيه في 4 سنوات، مع تحقيق فائض في ميزان المدفوعات وفي الميزان التجاري وهو ما ساعد على خلق 2.1 مليون فرصة عمل جديدة وخفض عجز الموازنة العامة من 9.5 % من 3 سنوات إلى 6.8% العام المالى 2007-2008.
وأشار إلى ارتفاع إجمالى الدعم من 58 مليار جنيه العام 2007 إلى 134 مليار جنيه بموازنة العام المالي 2008-2009 .
(أ ش أ)

رئيس أرامكس يتطلع إلى عمليات استحواذ ولا يخشى الأزمة

رئيس أرامكس يتطلع إلى عمليات استحواذ ولا يخشى الأزمة

Sat Nov 8, 2008 12:06pm GMT

دبي (رويترز) - قال فادي غندور الرئيس التنفيذي لمجموعة أرامكس لخدمات النقل والبريد السريع وشحن البضائع يوم السبت ان الشركة تقترب من عدة عمليات استحواذ استراتيجية في الصين أو جنوب شرق اسيا حيث يجعل تراجع الاسعار عمليات الشراء أكثر اغراء.
وأبلغ غندور رويترز على هامش ندوة للمنتدى الاقتصادي العالمي أن الشركة المدرجة في دبي تتوقع ارتفاع الارباح في 2009 عن مستويات 2008 يغذيها استمرار النمو الاقتصادي في أسواقها الاساسية بدول الخليج العربية.
وأضاف أن الازمة المالية والتباطوء الاقتصادي العالميين لم يمسا الشركة على الاطلاق واستبعد أن يكون لهما تأثير كبير على النتائج ما استمر نمو الاقتصاد الخليجي فوق أربعة بالمئة سنويا ومتوسط سعر النفط 60 دولارا للبرميل.
وتوقع صندوق النقد الدولي في الاونة الاخيرة نموا بنحو 6.6 بالمئة لدول الخليج العربية.
وقال غندور "لم نشعر بها (الازمة) على الاطلاق وبلا ريب ليس في هذه المنطقة .. عند 60 دولارا للبرميل قبل عام كانت الامور على ما يرام وقد عدنا الى ذلك الان. الميزانيات تبدو جيدة والانفاق الحكومي والمنطقة لاتزال مزدهرة."
وقال غندور ان الشركة ستتابع استراتيجيتها للاستحواذ وقد بلغت "مرحلة الاستكشاف" من محادثات شراء مع شركات محددة.
وقال "سنواصل استراتيجيتنا للاستحواذ ولاسيما في الصين وجنوب شرق اسيا .. في حقيقة الامر تتباطأ السوق وذلك يجعله وقتا مثاليا للشراء."
وقال ان أرامكس تركز على الاستحواذ على شركات ايراداتها السنوية في حدود 50 مليون دولار الى 100 مليون.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

المراعي السعودية تسعى إلى شراء شركة زراعية مقابل أسهم

المراعي السعودية تسعى إلى شراء شركة زراعية مقابل أسهم

Sat Nov 8, 2008 11:14am GMT

الرياض (رويترز) - قالت المراعي السعودية أكبر شركة ألبان خليجية من حيث القيمة السوقية يوم السبت انها عرضت مقايضة أسهم للاستحواذ على شركة حائل للتنمية الزراعية (هادكو).
وأوضحت الشركة في بيان بموقع البورصة على الانترنت أنها تعرض على مساهمي هادكو سهما واحدا جديدا للمراعي مقابل كل ستة أسهم في حوزتهم.
وتصدر المراعي خمسة ملايين سهم جديد للاستحواذ على أسهم هادكو البالغة 30 مليون سهم حالما ينال العرض كل الموافقات الضرورية.
وقالت الشركة "يمثل العرض المقترح زيادة بنسبة 29 في المئة عن سعر اغلاق سهم هادكو بتاريخ الخامس من نوفمبر (تشرين الثاني) 2008 ."
وكانت أسهم هادكو أغلقت يوم الاربعاء عند 18.15 ريال (4.84 دولار) في حين ختم سهم المراعي معاملات ذلك اليوم عند 140.5 ريال.
وقالت هادكو في بيان منفصل ان مجلس ادارتها يدرس الاقتراح.
(الدولار يساوي 3.750 ريال سعودي)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

عثمان: المؤشرات تظهر ثبات آداء القطاعات الاقتصادية المختلفة دون تراجع فى أكتوبر الماضى

عثمان: المؤشرات تظهر ثبات آداء القطاعات الاقتصادية المختلفة دون تراجع فى أكتوبر الماضى

وكالة أنباء الشرق الأوسط
السبت 8 نوفمبر 2008 1:56 م
أكد الدكتور عثمان محمد عثمان وزير التنمية الاقتصادية ان المؤشرات تظهر ثبات اداء القطاعات الاقتصادية المختلفة دون تراجع فى اكتوبر الماضى ومنها السياحة وقناة السويس مما يؤكد عدم تأثر الاقتصاد فى الوقت الحالى بالازمة المالية العالمية .
وأضاف ان التأثيرات ستظهر فى الصادرات اذا تحولت الازمة المالية لدى شركاؤنا التجاريون فى أوروبا وأمريكا إلى كساد وركود وهو مالم يحدث حتى الان.
و توقع الدكتور عثمان محمد عثمان وزير التنمية الاقتصادية ان يصل حجم خسائر الاقتصاد المصرى الى 25 مليار جنيه فى حالة اذا تفاقمت الازمة المالية وانتقلت من النظام المالى الى الاقتصاد الحقيقى.
وأضاف ان الحكومة عملت على ضخ 15 مليار جنيه الفترة الماضية تحسبا للازمة، مشيرا إلى ان تدبير المبلغ اعتمد على الفوائض المحققة فى الموازنة على خلفية انخفاض أسعار السلع الغذائية والمواد البترولية.
وقال على هامش افتتاح ورشة عمل المشروعات الصغيرة والمتوسطة بمعهد التخطيط اليوم أن الحكومة شددت على القطاع المصرفى الحكومى" لتوفير التمويل اللازم للقطاع الخاص فى حالة نقص الائتمان لدى البنوك الاجنبية.
وشدد الادكتور عثمان محمد عثمان وزير التنمية الاقتصادية خلال ورشة العمل على أهمية قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة فى دعم الاقتصاد،مشيرا إلى أن ثلثى الزيادة فى التشغيل العام الماضى تحققت من المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالمناطق الصناعية المؤهلة(الكويز) وأشار إلى اهتمام الدولة بعمليات تمويل المشروعات الصغيرة من جانب البنوك وقال إن هناك مطالبات من الحكومة بعدم التركيز فقط على "الكبار" فى القطاع الخاص لاسيما ان 90\% من النشاط فى مصر تابع للمشروعات الصغيرة والتى يقل رأسمالها عن 10 مليون جنيه.
وقال أن الدولة تستهدف استثمارات سنوية فى قطاع المشروعات الصغيرة يصل إلى 5ر8 مليار جنيه تعتمد فيها على المبادرات الخاصة نظرا لوجود أولويات أخرى فى الانفاق تتدصره مياه الشرب والصرف الصحى والتى تحتاج لمبلغ مماثل سنويا الا أنها لايمكن تركها للصادرات الخاصة ويتم تدبيرها من جانب الحكومة.
وأضاف أن هناك تشجيع مستمر لتحويل هذا القطاع الحيوى (المشروعات الصغيرة) إلى مؤسسات ليس لفرض ضرائب عليها ولكن لتقدير حجم المساعدة والدعم اللازم له بهدف توسيع العمل فى القطاع وتوفير فرص العمل خاصة ان السوق المصرى يحتاج الى توفير 750 ألف فرصة عمل سنويا وهو مايساوى اجمالى عدد سكان بعض الدول.
وقالت الدكتورة علا الحكيم مدير معهد التخطيط ان اقتصاديات الدول سواء المتقدمة أو النامبية تهتم بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة لدورها فى دعم الاقتصاد.
وأشارات إلى مساهمة القطاع فى تحقيق 80\% من أجمالى الناتج بالاضافة الى توفير 90\% من اجمالى حجم التوظف وفقا لبيانات المالية وعلى الرغم من هذا لا تتعدى مساهمته فى الصادرات نسبة 6\%.
وقالت ان المشروعات الصغيرة مازالت تعانى العديد من المشاكل منها عدم توافر مستلزمات الانتاج وضعف التسويق بالاضافة الى التمويل وصعوبة الحصول عليه مما يؤثر عليها سلبا.

بلتون المصرية تؤسس شركة لخدمات بنوك الاستثمار بالتعاون مع صندوق الإنماء الليبي

بلتون المصرية تؤسس شركة لخدمات بنوك الاستثمار بالتعاون مع صندوق الإنماء الليبي

وكالة أنباء الشرق الأوسط
السبت 8 نوفمبر 2008 1:53 م
أعلن بنك الاستثمار الاقليمى -بلتون فاينانشال- عن تأسيس شركة للوساطة فى الاوراق المالية بالسوق الليبية بالشراكة مع صندوق الإنماء الاقتصادي والاجتماعي الليبي.
وقالت الشركة فى بيان لها اليوم تلقت النشرة الاقتصادية لوكالة أنباء الشرق الاوسط نسخة منه إن هذه الخطوة تهدف الى تقديم خدمات بنوك الاستثمار المتكاملة في ليبيا والتي تشمل تقديم خدمات السمسرة فى الأوراق المالية و الاستشارات المالية و إعادة هيكلة الشركات المملوكة للدولة والترويج للاستثمار في السوق الليبية فضلا عن تقديم المساعدة في طرح الشركات وهو ما سيساهم في زيادة ربحية الشركات وتعظيم الدخل القومي في ليبيا.
وأضافت إنها ستقوم بإنشاء صناديق استثمارية في السوق الليبية بهدف الاستثمار في الأسهم المتداولة بالسوق الليبية و الاستثمار في الأسواق العربية والإفريقية وبذلك ستكون بلتون أول بنك استثمار يقدم الأساليب العلمية الحديثة في إدارة الأصول هناك و كذلك يستهدف بلتون تنمية نشاط السوق الليبي وتحقيق عائد من ارتفاع أسواق المنطقة بصفة عامة.
وأوضح البيان أن بلتون تنوى تأسيس مكتب تداول بليبيا بهدف تقديم خدمة التداول للمستثمر الليبي في جميع بورصات المنطقة وفتح الاستثمار في البورصة الليبية لجميع عملاء بلتون العرب والأجانب والترويج للبورصة و الشركات الليبية وتنشيط حجم التداول .

ثمار للوساطة" تستحوذ على 30\% من شركة التضامن الليبية لتداول الأوراق المالية

ثمار للوساطة" تستحوذ على 30\% من شركة التضامن الليبية لتداول الأوراق المالية

وكالة أنباء الشرق الأوسط
السبت 8 نوفمبر 2008 1:06 م
وقعت الشركة المصرية العربية لتداول الاوراق المالية "ثمار" عقدا للاستحواذ على حصة تصل إلى 30 فى المائة من أسهم شركة التضامن لتداول الاوراق المالية الليبية.
وقال عادل عبد الفتاح رئيس مجلس ادارة شركة "ثمار" فى تصريحات للنشرة الاقتصادية لوكالة أنباء الشرق الاوسط إن الصفقة تأتى فى إطار سعي الشركه لدخول السوق الليبية التى تمتلك فرصا كبيرة للنمو فى الفترة المقبلة.
وأضاف أن السوق الليبية سوقا ناشئة وفى بدايتها وتملك كافة الامكانيات والمحفزات كى تتحول الى سوق نشطة كبيرة، لافتا إلى أنه يوجد حاليا 7 شركات مدرجة بها منها 3 شركات تأمين و4 مصارف.
وأشار إلى أن الفترة المقبلة ستشهد طرح العديد من الشركات الاخرى فى مجالات مختلفة فى قطاعات الاسمنت والمطاحن والاغذية والصناعة بما يجعل هناك تنوعا فى المنتج الذى تقدمه البورصة الليبية للمستثمرين.
وأوضح ان شركة التضامن تعتبر من كبريات شركات تداول الاوراق المالية فى السوق الليبية حيث حصلت على أول رخصة لممارسة نشاط الوساطة فى الاوراق المالية بالسوق وهى تملك أكبر قاعدة للعملاء.
من جانبه.. قال محمود وفاء رئيس مجلس إدارة شركة التضامن الليبية لتداول الاوراق المالية إن الشركة إستفادت كثيرا من الخبرة المصرية فى أعمال التدريب والتمرين للكوادر العاملة فى السوق الليبية.
وأضاف أن التعاون مع الجانب المصري بدأ من خلال توقيع عدد من مذكرات التفاهم للتعاون فى مجالات التدريب وتزويد الشركات الليبية بالتقنيات الحديثة فى أنظمة التداول بالسوق.

ارتفاع أرباح العربية للطيران 30% في الربع الثالث

ارتفاع أرباح العربية للطيران 30% في الربع الثالث

Sat Nov 8, 2008 10:54am GMT

دبي (رويترز) - حققت الناقلة الاقتصادية المدرجة في دبي شركة العربية للطيران 214 مليون درهم (58.26 مليون دولار) ربحا صافيا في الربع الثالث من العام وذلك بزيادة 30 بالمئة عن الفترة ذاتها قبل عام.
وقالت شركة الطيران في بيان يوم السبت انها حققت 374 مليون درهم على مدى الاشهر التسعة المنتهية في 30 سبتمبر أيلول مقارنة مع 280 مليون درهم في الفترة المقابلة من 2007 .
وارتفع عدد المسافرين في الربع الثالث 34 بالمئة على أساس سنوي ليصل الى 978 ألفا و794 مسافرا.
(الدولار يساوي 3.673 درهم)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

إطلاق المرحلة الثانية للإصلاح المصرفي أول ديسمبر القادم

تستمر 4 سنوات وتشمل إجراءات عاجلة
إطلاق المرحلة الثانية للإصلاح المصرفي أول ديسمبر القادم
زيادة رأسمال الأهلي ومصر إلي 5 مليارات لكل بنك دمج العقاري المصري والتعمير والتخلص من المتحد
جريدة الجمهورية المصرية
8/11/2008

كتب - إسماعيل بدر:
تبدأ المرحلة الثانية للإصلاح المصرفي أول الشهر القادم وتستمر من 3 إلي 4 سنوات منها شق عاجل وهو زيادة رأسمال البنك الأهلي وبنك مصر باعتبارهما البنكين اللذين سيتم الاحتفاظ بهما كبنوك حكومية لها أكثر من 45% من حصة السوق المصرية.. وسيزيد رأسمال البنكين إلي 5 مليارات جنيه لكل بنك حيث يبلغ رأسمال الأهلي حالياً 2.7 مليار جنيه ومصر 2.5 مليار جنيه. ويشمل برنامج الإصلاح تشجيع الدمج الطوعي ولاسيما في البنوك المتخصصة أو المتشابهة في طبيعة العمل حيث سيتم الانتهاء من دمج العقاري المصري العربي وبنك التعمير والإسكان في مدة أقصاها 30/6/.2009 كما يشمل البرنامج التخلص من المصرف المتحد خلال عامين أو ثلاثة حيث إنه مملوك بالكامل للبنك المركزي برأسمال مليار جنيه وذلك بطرح أسهمه في البورصة للاكتتاب العام. وسيتم بيع بنك القاهرة بعد 3 سنوات من بدء المرحلة عقب انتهاء مجلس إدارته الجديد من إعادة هيكلته مالياً وإدارياً بالكامل. كما سيجري البدء في إعادة هيكلة بنك الاستثمار العربي وزيادة رأسماله للحد الأدني وهو 500 مليون جنيه بعد أن تم الاتفاق مع وزارة المالية وبنك الاستثمار القومي علي زيادة رأسمال بنك الاستثمار العربي ليصبح مملوكاً بالكامل لبنك الاستثمار القومي. وسيتم الفصل التام بين الإدارة والملكية في البنوك بحيث لا يتدخل الملاك في سياسات واستراتيجيات البنك وتكون الإدارة هي المسئولة عن وضع السياسات والاستراتيجيات وليس الملاك. وصرح مصدر مسئول بالبنك المركزي بأن البرنامج يشمل أيضاً إعادة تصحيح أوضاع وهيكلة بنك التنمية والائتمان الزراعي بحيث يصبح بنكاً واحداً علي مستوي الجمهورية وتتحول المراكز الرئيسية في المحافظات إلي فروع رئيسية وفي المراكز إلي وحدات وفي القري إلي مندوبيات. كما سيتم إنشاء شركة تابعة للبنك الزراعي تتولي توزيع وبيع الأسمدة والمستلزمات والمعدات الزراعية بعيداً عن أعمال البنك التجارية أو الاستثمارية. وسيتم التوسع في إدارات المخاطر بكل بنك وفي جهاز المراجعة الداخلية من أعضاء مجلس الإدارة غير التنفيذيين لمراقبة الأعمال التنفيذية في البنك.. وسيشمل البرنامج إنشاء إدارة لأزمة السيولة بحيث يتم تنظيمها بين البنوك التي لديها فائض مقابل التي لديها عجز وعدم المبالغة في أسعار الإنتربنك. وقال المصدر إنه سيتم إلزام البنوك بنسبة ال 12% "معدل كفاية رأس المال" طبقاً لمقررات لجنة بازل "2". أضاف المصدر أن برنامج الإصلاح الثاني يتضمن أيضا زيادة معدلات التنمية بالتوسع في السياسات الائتمانية الجيدة القائمة علي الاستعلامات الصحيحة والدقيقة واختيار العميل الجيد والمساندة الكاملة لكل عميل جاد. أوضح المصدر أن البنك المركزي يرمي أيضا لزيادة معدلات التوظيف للأموال بالبنوك والتي تبلغ حاليا 52% من الودائع ويجب الوصول بها إلي 75% في إطار سياسة نقدية واضحة يضعها المركزي بعناية فائقة. والسيطرة التامة علي سعر الصرف لتغذية الجنيه المصري أمام العملات الأخري.

القوى الناهضة توحد صفوفها من أجل الإصلاح المالي

القوى الناهضة توحد صفوفها من أجل الإصلاح المالي

Sat Nov 8, 2008 1:15am GMT

ساو باولو (البرازيل) (رويترز) - عززت الاقتصاديات الناهضة مطالبها بدور اكبر في النظام المالي العالمي يوم الجمعة قائلة ان الازمة التي اجتاحت الدول الغنية تثبت ان الوقت حان كي تأخذ هذه الدول مقعدا على الطاولة الكبيرة.
وتوصلت لاول مرة دول مجموعة"بريك" التي تضم البرازيل وروسيا والهند والصين والتي اجتمعت قبل اجراء محادثات اوسع في مطلع الاسبوع الى موقف مشترك يدعو لاجراء اصلاح لمؤسسات مثل صندوق النقد الدولي كي تعكس الاهمية المتزايدة للاقتصاديات النامية.
وقال وزير المالية البرازيلي جيودو مانتيجا في مؤتمر صحفي في ساو باولو ان "الدول الناهضة مستعدة لتحمل العواقب المالية لمشاركة اكبر في صندوق النقد الدولي .
"ليس هناك جدوي من ان نزيد مشاركتنا اذا احتفظت الدول الكبرى بحقها في النقض/الفيتو/."
ومع ترنح الولايات المتحدة واوروبا من الازمة المالية العالمية تواجه الاقتصاديات الناهضة التي تنمو بشكل سريع مطالب بالقيام بدور اكبر في مساعدة صندوق النقد الدولي على حماية الدول الصغيرة من الاثار الناجمة عن الازمة الائتمانية.
ومقابل ذلك تريد دول من الحجم الثقيل مثل مجموعة "بريك" تأثيرا اكبر في المؤسسات المالية العالمية التي تعد منذ فترة طويلة حكرا لقوى القرن العشرين.
وقال وزراء مالية مجموعة بريك في بيان مشترك بعد اجتماعهم يوم الجمعة "ندعو الى اصلاح المؤسسات المتعددة الاطراف كي تعكس التغيرات الهيكلية في الاقتصاد العالمي والدور المحوري بشكل متزايد الذي تلعبه الان الاسواق الناهضة ."
وقال البيان ايضا انه لا بد من توسيع منتدى الاستقرار المالي الذي يضم مجموعة السبع وبعضا من الاقتصاديات الكبيرة الاخرى بشكل فوري لضم الدول الناهضة الكبيرة.
وجاء استعراض الوحدة هذا في الوقت الذي بدأ فيه وزراء المالية ومحافظي البنوك في الوصول الى ساو باولو لحضور اجتماع سنوي لمجموعة العشرين لاكبر الاقتصاديات في العالم والذي ستهيمن عليه المناقشات بشأن كيفية الرد على الازمة.
وتمت زيادة نصيب التصويت في صندوق النقد الدولي للاقتصاديات الناهضة الكبيرة ومن بينها البرازيل والهند والصين والمكسيك وكوريا الجنوبية في مارس اذار ولكن كثيرين يشكون من انها لم تذهب الى مدى بعيد بما يكفي للتأثير على القرارات في الصندوق.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

الأسواق الآسيوية تتهاوى على وقع زلزال "وول ستريت"

الأسواق الآسيوية تتهاوى على وقع زلزال "وول ستريت"


سي. إن. إن. العربية
7/11/2008

نيويورك، الولايات المتحدة (CNN) - تباين أداء أسواق المال في آسيا والمحيط الهادئ الجمعة، على وقع استمرار التراجع في "وول ستريت"، حيث سجلت معظم البورصات الكبرى تراجعاً، كان قياسياً في اليابان، بينما سجلت بورصات أخرى ارتفاعات متفاوتة.
وتكبد مؤشر "نيكاي" أكبر خسارة له خلال يوم واحد، وصلت نسبتها إلى نحو سبعة في المائة، مع بداية التداولات في جلسة الجمعة، قبل أن يعاود الارتفاع ليقلص خسارته مع نهاية الجلسة، إلى 3.5 في المائة، متراجعاً بمقدار 316.14 نقطة، وينهي جلسته على مستوى 8583 نقطة.
وسجلت معظم الأسهم في بورصة طوكيو انخفاضاً مدفوعة بتوقعات شركة "تويوتا موتورز" عملاق صناعة السيارات اليابانية، بتراجع حاد في حجم مكاسبها للعام الحالي 2008، حيث قادت التراجع أسهم قطاعات معدات النقل والتعدين والحديد والصلب، بينما كان قطاع "المخازن والموانئ" هو الكاسب الوحيد.

وبالإضافة إلى بورصة طوكيو، فقد تراجعت أيضاً مؤشر "أورديناريز" في البورصة الأسترالية الجمعة، بنحو 2.4 في المائة، متأثراً بتراجع مؤشر "داو جونز" بنحو 4.9 في المائة الخميس، لتصل نسبة التراجع في بورصة نيويورك، خلال اليومين الماضيين، إلى عشرة في المائة.
في المقابل، حققت أسواق كوريا الجنوبية وهونغ كونغ وتايوان ارتفاعاً ملحوظاً، حيث سجل مؤشر "كوسبي" في بورصة سيؤول، ارتفاعاً بنسبة بلغت 3.9 في المائة، على خلفية قرار البنك المركزي في كوريا الجنوبية بخفض سعر الفائدة، للمرة الثالثة خلال شهر واحد.
ونقلت وكالة "يونهاب" الكورية الجنوبية تعليقاً لمحافظ "بنك كوريا"، لي سيونغ تاي، عن ثالث خفض بأسعار الفائدة، قال فيه: "من المتوقع أن يشهد النمو في الاقتصاد الكوري تباطؤاً حاداً خلال الفترة المقبلة، نظراً للتراجع الملحوظ في حجم الصادرات، مع استمرار الركود في السوق المحلي."

وكذلك فقد ارتفع مؤشر "وايتد" في بورصة تايوان بنهاية تعاملات الجمعة، كما سجل مؤشر "هانغ سينغ" في بورصة هونغ كونغ ارتفاعاً بنسبة بلغت 1.4 في المائة، بينما كان الارتفاع طفيفاً بمؤشر "ستريتس تايمز" في بورصة سنغافورة.
وارتفعت أيضاً الأسهم الصينية بنسبة بلغت 1.75 في المائة مدفوعة بارتفاع الأسهم "ذات الثقل"، حسبما أفادت وكالة الأنباء الصينية "شينخوا"، التي أشارت إلى ارتفاع مؤشر "شانغهاي" الرئيسي بنحو 29.99 نقطة، بما نسبته 1.75 في المائة، كما ارتفع مؤشر "شنتشن" بمقدار 32.54 نقطة، بنسبة 0.57 فى المائة.

أوباما يقول مساعدة صناعة السيارات أولوية مرتفعة

أوباما يقول مساعدة صناعة السيارات أولوية مرتفعة

Fri Nov 7, 2008 8:38pm GMT

واشنطن (رويترز) - قال الرئيس الامريكي المنتخب باراك أوباما يوم الجمعة ان مساعدة صناعة السيارات الامريكية التي تمر بأزمة تحظى بأولوية مرتفعة لدى فريقه الانتقالي.
وحث أوباما في أول مؤتمر صحفي رسمي له منذ فوزه الانتخابي يوم الثلاثاء إدارة جورج بوش على "بذل كل ما بوسعها" للتعجيل بصرف قروض تكنولوجيا متقدمة قيمتها 25 مليار دولار لصالح الصناعة.
وأضاف "جعلتها أولوية مرتفعة لفريقي الانتقالي أن يعمل على اعداد خيارات اضافية للسياسة من أجل مساعدة صناعة السيارات على التصحيح واجتياز الازمة المالية والنجاح في انتاج سيارات موفرة في استهلاك الوقود هنا في الولايات المتحدة."
وتسعى جنرال موتورز وفورد موتور وكرايسلر الى الحصول على قروض انقاذ اتحادية مع انهيار المبيعات في خضم الازمة الاقتصادية العالمية.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

البنك الدولي يحذر من منطقة خطر جديدة

البنك الدولي يحذر من منطقة خطر جديدة

Fri Nov 7, 2008 8:24pm GMT

واشنطن (رويترز) - تقول ورقة أعدها البنك الدولي لاجتماع وزراء مالية مجموعة العشرين مطلع الاسبوع ان الدول النامية تدخل "منطقة خطر جديدة" مع انتقال الازمة المالية الى اقتصاداتها.
وقالت الورقة التي ستقدم الى اجتماع تستضيفه البرازيل ان الدول النامية تواجه مخاطر متزايدة من تراجع الصادرات والاستثمارات وتدهور أوضاع الائتمان.
وبدا من قبل أن دولا نامية مثل الصين والهند بمعزل عن الازمة التي تفجرت في الولايات المتحدة وانتقلت سريعا الى أوروبا. لكن خبراء الاقتصاد قلصوا الان توقعات النمو لكل دولة تقريبا في العالم النامي بما في ذلك الصين وروسيا والبرازيل والمكسيك.
وقال البنك الدولي ان من شأن هذا أن يحبط التقدم الذي أحرز على صعيد تقليل الفقر في العديد من هذه الدول محذرا الدول المانحة الثرية من أن الوقت ليس مناسبا لخفض المساعدات المقدمة الى البلدان الفقيرة.
وحدد البنك 20 بلدا ناميا تأثرت اقتصاداتها بدرجة أكبر من غيرها. وقال دون تسميتها ان من بينها سبع دول في أوروبا واسيا الوسطى وثماني دول في أمريكا اللاتينية.
وفي الاسابيع الاخيرة دفع ضعف الطلب العالمي أسعار الغذاء والوقود الى التراجع بشكل حاد لكن البنك الدولي يقول ان الاسعار لاتزال مرتفعة عنها قبل بضع سنوات الامر الذي يضطر الحكومات الى دفع المزيد لاطعام شعوبها.
وقال البنك انه سيكون من الصعب على بعض الحكومات أن تعوض خسائر نحو عام من الارتفاع الحاد في الاسعار.
وقال البنك "تراجع أسعار الغذاء والوقود في الاونة الاخيرة لا ينطوي على اختفاء الضغوط والمشكلات .. بالنسبة لمن هم في فقر مدقع يمكن لخفض الاستهلاك من مستويات متدنية جدا بالفعل ولو لفترة وجيزة أن يتسبب في عواقب خطيرة طويلة الاجل."
وعلاوة على ذلك سيكون على الفقراء الان أن يتعاملوا مع تداعيات تباطوء نمو الاقتصاد.
وتجني الدول المصدرة للسلع الاولية التي استفادت من ارتفاع الاسعار ايرادات أقل الان.
وفي غضون ذلك يتراجع الاستثمار في الدول النامية وهو العمود الفقري لنموها الاقتصادي وذلك من جراء مشكلات سوق الائتمان العالمية.
وقال البنك "ثمة خطر أن يكون الاستثمار في الدول النامية مقبل على عاصفة."
وما لم تحدث انفراجة سريعة في أسواق الائتمان فان التداعيات على الدول النامية قد تكون خطيرة حتى للقطاعات المالية المحلية القوية التي قد تجد صعوبة في الاقتراض أو قد تحجم عن تقديم التمويل.
وحتى الدول الأشد فقرا غير المندمجة بشكل كامل في النظام المالي العالمي ستتأثر بتراجع الطلب على الصادرات وتحويلات العاملين في الخارج وانخفاض أسعار السلع الاولية حسبما ذكر البنك.
من ليزلي روتون
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

أوباما يريد إقرار حزمة حوافز اقتصادية سريعاً

أوباما يريد إقرار حزمة حوافز اقتصادية سريعاً

Fri Nov 7, 2008 8:17pm GMT

واشنطن (رويترز) - قال الرئيس الامريكي المنتخب باراك أوباما يوم الجمعة انه يريد من الكونجرس إقرار حزمة حوافز جديدة في أسرع وقت ممكن من أجل تحقيق الاستقرار في الاقتصاد الامريكي.
وأبلغ أوباما مؤتمرا صحفيا في شيكاجو عقب اجتماع مع مستشاريه الاقتصاديين " سنحتاج الى إقرار حزمة حوافز سواء قبل أو بعد تولي الرئاسة (في 20 يناير كانون الثاني). أريد أن أرى حزمة حوافز عاجلا وليس آجلا."
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

أوباما يتعهد بتحرك سريع حيال الاقتصاد الأمريكي

أوباما يتعهد بتحرك سريع حيال الاقتصاد الأمريكي

Fri Nov 7, 2008 8:13pm GMT

واشنطن (رويترز) - قال الرئيس الامريكي المنتخب باراك أوباما يوم الجمعة ان الولايات المتحدة تجابه أحد أكبر تحدياتها الاقتصادية وتعهد بمواجهة الأزمة مباشرة عقب توليه المنصب في يناير كانون الثاني.
وفي أول مؤتمر صحفي له منذ انتخابه يوم الثلاثاء أشار أوباما الى أحدث البيانات الاقتصادية والتي تظهر خسائر كبيرة في الوظائف وزيادة في البطالة.
وقال "نواجه أكبر تحد اقتصادي في حياتنا وسيكون علينا أن نتحرك بسرعة لحله." وعقد المؤتمر الصحفي في شيكاجو عقب اجتماع مع مستشاريه الاقتصاديين.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ساركوزي: الدول الأوروبية متحدة بشأن الإصلاح المالي

ساركوزي: الدول الأوروبية متحدة بشأن الإصلاح المالي

Fri Nov 7, 2008 7:13pm GMT

بروكسل (رويترز) - قال الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي يوم الجمعة إن دول الاتحاد الاوروبي وحدت صفوفها قبيل قمة عالمية في واشنطن بشأن كيفية اصلاح النظام المالي العالمي.
وبدا أن ساركوزي الذي تحدث بعد اجتماع مع زعماء دول الاتحاد وعددها 27 دولة في بروكسل يهون من شأن دلائل على خلاف بين باريس وبرلين على درجة التعاون المطلوبة.
وأبلغ مؤتمرا صحفيا "هناك موقف مفصل بدرجة ما لاوروبا ... سندافع عن موقف مشترك. عن رؤية ... لاعادة هيكلة نظامنا المالي."
وقال "كل الدول اتفقت على هذه الحاجة. الكل اتفق على الحاجة الى اتخاذ قرارات عملية صارمة وطموح في قمة واشنطن.
"نريد تغيير قواعد اللعبة في عالم المال."
وقال ان الاتفاق العام من حيث المبدأ لا يستبعد خلافات بشأن ما تسعى كل دولة للتأكيد عليه مضيفا أن قادة الاتحاد الاوروبي يؤيدون خطة فرنسية من خمس نقاط تتضمن دورا أقوى لصندوق النقد الدولي ومراقبة وكالات التصنيف الائتماني وفرض قيود على الافراط في المخاطرة.
وقالت المستشارة الالمانية انجيلا ميركل ان الاتحاد الاوروبي اتفق على انه لا مجال لسياسات الحماية التجارية في أي اجراء يتم الاتفاق عليه في واشنطن الاسبوع المقبل.
وأبلغت مؤتمرا صحفيا منفصلا "لا نستطيع الانتظار لسنوات لحين انتهاء الازمة. يجب أن نخلص الى استنتاجاتنا سريعا."
وتحرص فرنسا على ان يكون لاوروبا صوتا مسموعا على الساحة الدولية معتقدة أن الازمة المالية التي بدأت في الاسواق الامريكية أضعفت الولايات المتحدة ووفرت فرصة لدول الاتحاد لتعزيز نفوذها.
ودعا ساركوزي أيضا الرئيس الامريكي المنتخب باراك أوباما الى المساعدة في اعادة تشكيل نظم ادارة الاقتصاد العالمي.
وتدعو الخطة اجتماع 15 نوفمبر تشرين الثاني في واشنطن الى تمهيد الطريق لمقترحات ملموسة على أن تجري مراجعتها في غضون 100 يوم من خلال قمة ثانية.
وسيتوجه زعماء الاتحاد الاوروبي الى واشنطن مدعومين باعتقاد ان جولتهم لانقاذ البنوك التي تكلفت 2.2 تريليون يورو (2.8 تريليون دولار) الشهر الماضي هي التي ساعدت في تجنب انهيار مالي بداته أزمة الائتمان التي جاءت من الولايات المتحدة الامريكية.
ولكن في بادرة على الخلافات الوطنية انتقد وزير الشؤون الاوروبية الفرنسي جان بيير جواييه المانيا لاعتراضها في وقت سابق هذا الاسبوع على دعوة فرنسا لرد دولي منسق على التحديات الاقتصادية.
وقال جواييه لمحطة اذاعة فرنسية "أعتقد ان الرأي العام في أوروبا يتوقع تنسيقا وموقفا موحدا ... السلوكيات الوطنية وغير المنسقة ليست حلا جيدا."
من ايمانويل جاري واندرياس مويزر
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

جرينسبان يتوقع تراجعاً حاداً للناتج الأمريكي في الربع الأخير

جرينسبان يتوقع تراجعاً حاداً للناتج الأمريكي في الربع الأخير

Fri Nov 7, 2008 6:55pm GMT

تورونتو (رويترز) - قال الرئيس السابق لمجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الامريكي) الان جرينسبان يوم الجمعة ان الناتج المحلي الاجمالي للولايات المتحدة سيتراجع بشكل كبير في الربع الاخير من 2008.
وتأتي تصريحات جرينسبان التي أدلى بها على غداء عمل في تورونتو إثر دفعة بيانات من أنحاء العالم هذا الاسبوع تشير الى أن الركود العالمي قد يكون أطول من المتوقع.
وأضاف جرينسبان أنه لا يستطيع القول بأن تراجع أسواق الاسهم التي تلقت ضربات عنيفة في أكتوبر تشرين الاول قد بلغ مداه.
وتوقع استقرار أسعار المساكن الامريكية التي تعصف بها الازمة المالية في النصف الاول من 2009 لكنها قد تتراجع خمسة الى عشرة بالمئة أخرى قبل ذلك.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

يونكر: الولايات المتحدة تجاهلت تحذيرات أوروبية بشأن الأزمة

يونكر: الولايات المتحدة تجاهلت تحذيرات أوروبية بشأن الأزمة

Fri Nov 7, 2008 6:51pm GMT

بروكسل (رويترز) - قال مسؤول رفيع بالاتحاد الاوروبي يوم الجمعة ان الولايات المتحدة تجاهلت تحذيرات أوروبية متكررة في السنوات الأخيرة من أزمة اقتصادية وشيكة وانها تغض الطرف عن خطر فوضى جديدة مقبلة.
وقال رئيس وزراء لوكسمبورج جان كلود يونكر أقدم زعيم أوروبي لايزال في السلطة ان المسؤولين الاوروبيين طرحوا مخاوفهم على الرئيس الامريكي جورج بوش وكبار مساعديه لكنها لم تؤخذ بجدية.
وأبلغ يونكر الصحفيين عقب قمة للاتحاد الاوروبي "لا أقول ان الامريكيين سخروا منا لكنهم أوضحوا اعتقادهم بأننا عصبيون ومبالغون ولا نفهم الكوكب الجديد الذي ظنوا أنهم سيفرضونه على الآخرين."
وتعصف بالاقتصاد العالمي أزمة مالية بدأت في وول ستريت في وقت سابق هذا العام وأحكمت قبضتها على الاسواق العالمية مثيرة احتمال حدوث ركود في بلدان كثيرة.
وفي تقييم صريح أكثر من المعتاد قال يونكر ان مسؤولي الاتحاد الاوروبي أبلغوا السلطات الامريكية على مدى السنوات الأربع الأخيرة أن أزمة القروض عالية المخاطر وفقاعة العقارات توشكان على الانفجار.
وقال "لعلنا لم نتحدث في هذا الشأن بما فيه الكفاية مع العالم الخارجي لكننا كنا نجري محادثات مستمرة مع الرئيس (الامريكي) ووزير الخزانة الامريكية ومحافظ البنك المركزي لكنهم رفضوا الاصغاء الينا.
"كل المشاكل التي تمتد اليها اليوم جذور الازمة المالية العالمية أثيرت وجرى تحديدها ومناقشتها. كل ما قيل تحقق."
وأضاف يونكر الذي يرأس أيضا الاجتماعات الشهرية لوزراء مالية مجموعة اليورو أن الولايات المتحدة واصلت تجاهل المخاوف الاوروبية بشأن اقتصادها.
وقال "نحاول الان لفت انتباه زملائنا الامريكيين الى أزمة بطاقات الائتمان التي قد تبزغ وتقع علينا في أي يوم. يقال ان المشكلة غير قائمة .. حسنا انها ستحدث وستكون لها تداعيات."
وكانت فيتش ريتنجز قالت في تقرير سابق هذا الاسبوع ان تزايد فقدان الوظائف وتقلبات أسعار الطاقة وانحسار خيارات اعادة التمويل قد تسفر عن خسائر قياسية لبطاقات الائتمان الامريكية في العام 2009.
وأضاف يونكر أن الولايات المتحدة لم تعالج بعد مشكلة مستويات العجز الضخمة في ميزانيتها وفي معاملاتها الجارية وقال ان الرئيس المنتخب باراك أوباما لن يحل المشكلة اذا التزم بتعهدات الانفاق التي قدمها خلال حملته الانتخابية.
وقال "لا أعرف كيف يستطيع الرئيس الأمريكي الجديد خفض (العجز) اذا نفذ برنامجه الاجتماعي."
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

CNNArabic.com - Business