السبت، ١٦ أغسطس ٢٠٠٨

ارتفاع التضخم بمصر وإتهام الحكومة بفشل احتوائه

ارتفاع التضخم بمصر وإتهام الحكومة بفشل احتوائه


الجزيرة.نت
16/8/2008

محمود جمعة - القاهرة
أعلن الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء المصري ارتفاع الرقم القياسي لأسعار المستهلكين (معدل التضخم) خلال يوليو/تموز إلى 23.1% مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي، وأرجع ذلك لارتفاع أسعار الطعام والشراب والمطاعم والفنادق والنقل والمواصلات.

وذكر بيان صدر عن الجهاز أن معدل التضخم الشهري خلال يوليو سجل ارتفاعاً بنسبة 2.9% مقارنة بالشهر السابق نتيجة ارتفاع أسعار الطعام والشراب والثقافة والترفيه.

أضاف البيان أن من أبرز السلع التي ارتفعت أسعارها بشكل كبير خلال يوليو الماضي مقارنة بالشهر المناظر من العام الماضي الأرز بنسبة 25.6%، والمعكرونة 32.8%، والدواجن 39.1%، والألبان 38.5%، والجبن41.1%، والزبدة البلدية 71.1%، والعدس 81.1%.

أقل من الواقع ويرى خبراء اقتصاديون أن هذه الأرقام لا تعبر عن واقع ارتفاع الأسعار في مصر الذي يفوق ذلك بكثير.

وقال الخبير الاقتصادي ممدوح الولي إن طريقة احتساب معدلات التضخم في مصر تتم من خلال العينة المتعمدة وهي عينة لا تعكس حالة ارتفاع الأسعار الجنوني.

وأوضح للجزيرة نت أن العينة تتضمن أسعار المواد الغذائية المدعمة حكوميا (السعر التمويني) وهي أسعار ثابتة منذ وقت طويل، منوها إلى أن هذه الطريقة تحيد تأثير هذه السلع في العينة.

وأكد الولي أن الطعام والشراب يمثل 43.9% من إجمالي العينة وبالتالي فإن حجمها يؤثر في تحديد المعدل.

ورأى الولي أن ارتفاع معدل التضخم دليل على فشل الحكومة المصرية في احتوائه، حيث أعلن رئيس الوزراء أن الحكومة تعهدت بخفض المعدل من 8% إلى 6% وهو وعد لم يتحقق بل ارتفع إلى أكثر من 20% ما يعني فشلا ذريعا للحكومة. وتراجع معدل التضخم على أساس شهري إلى 0.6% خلال يونيو/حزيران الماضي، مقابل الشهر السابق والذي سجل2.7% بانخفاض قدره 2.1% وكان قد بلغ في يونيو من العام الماضى0.2%.

وأكد الولي أن الأسر المصرية لا تستطيع مجاراة هذا المعدل الكبير من التضخم بعد أن أدت سياسات الحكومة إلى تفاقم المشكلة حيث لم يجد رفع الأجور بنسب ضئيلة بعد أن قابلها ارتفاع أسعار السلع الأساسية.

كما لم ينجح استدعاء القوات المسلحة لتوزيع الخبز في القضاء على ظاهرة الطوابير.

وقال الولي إن الحكومة لم تتخذ إجراءات حاسمة للقضاء على التضخم واكتفت بهذه الحلول المسكنة، مؤكدا أن الحل هو سعي الحكومة إلى ضخ المزيد من السلع وزيادة المعروض من السلع لأنه الضمان الوحيد
لانخفاض معدل التضخم.

قيمة الجنيه الإسترليني تستمر في التدني

قيمة الجنيه الإسترليني تستمر في التدني


بي. بي. سي. العربية
16/8/2008
استمرت قيمة العملة البريطانية الجنيه الاسترليني في التدني لاطول مدة منذ 37 عاما على خلفية مخاوف متزايدة بشأن الاقتصاد البريطاني.
وقد انخفضت قيمة العملة الى 1.8513 دولارا الجمعة مقارنة مع دولارين اثنين في شهر يوليو تموز الماضي، اي قبل شهر فقط.
وكان الجنيه الاسترليني قد عانى من اشد انخفاض الاربعاء الماضي بعدما نشر البنك المركزي البريطاني تقييما سلبيا للغاية لاقتصاد البلاد.
ويقول المحللون ان الادلة على كون تباطؤ الاقتصاد ظاهرة عالمية غير مقتصرة على الولايات المتحدة تتزايد، مما يجعل المستثمرين يتخلون عن اليورو والجنيه الاسترليني ايضا، وليس الدولار فقط.
وقال احد خبراء العملات لبي بي سي ان اقتصاد امريكا كان اول من تعرض للمتاعب، لكن اليوم يكتشف الناس ان الاقتصاد البريطاني يواجه نفس المشاكل ان لم تكن اسوأ.
وبالمقارنة مع عدد من العملات الاجنبية، فان الجنيه الاسترليني حاليا في ادنى مستوى له منذ 1996.
وقد يكون هذا الانخفاض في صالح المصدرين البريطانيين حيث ستكون سلعهم ارخص في الخارج.
لكن المتضرر الاكبر سيكون السياح البريطانيين الذين اعتادوا على الاستفادة من جنيه قوي لدى زيارة البلدان الاخرى، خاصة منها التي تتعامل بالدولار الامريكي.

هيرمس تبقى على تقييمها للسعر العادل لسهم "المصري الخليجي" عند 2.7 دولار

هيرمس تبقى على تقييمها للسعر العادل لسهم "المصري الخليجي" عند 2.7 دولار


خاص مباشر
السبت 16 أغسطس 2008 9:36 ص


في دراسة حديثة للمجموعة المالية هيرمس أبقت فيها على تقييمها السابق لسهم "البنك المصرى الخليجى"عند 2.7 دولار بارتفاع قدره 12.5% عن سعره السوقى وقت الدراسة (14 أغسطس) والبالغ 2.4 دولار ,محتفظة بتوصيتها السابقة بالحياد على المدى القصير والخفض على المدى الطويل .
وقالت هيرمس إن نتائج الربع الثانى للبنك قد أظهرت تراجعا قدره 29% لتصل إلى 24 مليون جنيه مقابل 33.6 مليون جنيه عن نصف الفترة من العام الماضى وبتراجع قدره 45% عن أرباح الربع الاول والبالغة 43.1 مليون جنيه .
وتوقعت هيرمس أن تصل ربحية السهم بنهاية 2008 إلى 0.91 جنيه وأن تصل إلى 1.09 جنيه فى 2009 وصولا إلى 1.36 جنيه بحلول عام 2010, كما توقعت أن يتداول السهم بمضاعف ربحية عند 14.01 مرة بنهاية 2008 وصولا إلى 9.35 مرة فى 2010.
وكانت بلتون قد حددت السعر العادل للسهم فى 17 فبراير عند 2.8 دولار بارتفاع قدره 22.65%عن السعر السوقى للسهم آنذاك .
هذا وقد أظهرت القوائم المالية للبنك عن الفترة من 1 يناير 2008 حتى 30 يونيو 2008 تحقيق البنك صافي ربح بلغ 66.979 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 2.7% مقارنة بصافي ربح بلغ 65.245 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي .
وعلى صعيد آخر أكد عمر السيسي العضو المنتدب للبنك المصري الخليجي، أن البنك سيقدم مليار جنيه للتمويل متناهي الصغر خلال الـ 18 شهرًا المقبلة، بالإضافة إلى تأسيس 4 شركات كذراع للبنك في التجزئة المصرفية. وقال إن البنك يسعى للتواجد بقوة في السوق المصري الذي يشهد منافسة قوية، من خلال ابتكار خدمات جديدة، حيث سيتم تأسيس شركات في مجال التمويل متناهي الصغر، والتأمين علي الحياة وتمويل وتجارة الشركات والتمويل العقاري.
ويبلغ رأسمال البنك المصدر والمدفوع نحو مايقرب من 140.3 مليون دولار موزعه على 140366507 سهم بقيمة أسمية 1 دولار للسهم الواحد .



محيي الدين في ختام زيارته لسنغافورة: تشغيل بورصة السلع المصرية العام القادم

محيي الدين في ختام زيارته لسنغافورة: تشغيل بورصة السلع المصرية العام القادم

الجمهورية المصرية
السبت 16 أغسطس 2008 12:50 م
تقرر تشغيل بورصة السلع المصرية أول يونيو القادم يتم بها تسجيل أسعار الحبوب والمعادن أسوة بما يحدث في كبري البورصات العالمية .. أعلن هذا أمس الدكتور محمود محيي الدين وزير الاستثمار عقب زيارته لبورصة سنغافورة قال إنه سيتم عقب تشكيل هذه البورصة تشغيل بورصة أخري للمشتقات لتكتمل منظومة البورصة المصرية بتوفير جميع الخدمات المالية للمستثمرين وتطوير سوق السندات طويلة الأجل.
قال إنه تم دعوة جوه تشوك تونج الوزير الأول السنغافوري المسئول عن القطاع المالي وبعثات الترويج لمنطقة الشرق الأوسط لزيارة مصر.
أضاف أنه تم مناقشة الإجراءات الخاصة بتفعيل الاتفاق الشامل الاقتصادي بين البلدين لدفع وتشجيع الاستثمارات والتجارة البيئية للسلع والتعاون الفني بين البلدين. قال وزير الاستثمار انه أكد للوزير الأول اهتمام مصر بتفعيل هذه الاتفاقية ودعوة وزير التجارة الخارجية لسنغافورة لزيارة مصر لوضع الاتفاقية في موقف التنفيذ أسوة بالاتفاق الموقع مع الهند.
أوضح الوزير انه تم دعوة السنغافوريين للاستثمار في المنطقة الاستثمارية الجديدة في حلوان والمعادي وهي منطقة متخصصة في التكنولوجيا وبعض المناطق الجديدة في الصعيد ومحافظات الوجه البحري أكد وزير الاستثمار ان وزير التجارة السنغافوري سيحضر إلي مصر علي رأي بعثة فنية في العام القادم ضمن وفد يضم كبري الشركات الاستثمارية بهدف الاستثمار في مصر وتفعيل اتفاق التجارة. أشار أن المستثمرين السنغافوريين يساهمون في 28 شركة بمصر وهناك توسعات قادمة في قطاع البترول والغاز والصناعات الكيماوية والدوائية.
وناقش الوزير في لقائه علي مجموعة سيتي بنك السنغافورية الترويج للاستثمار باستخدام شبكة النت في كل من البلدين ولائحة لزائرات كبار المسئولين لمصر ومساندة المشروعات التي تحتاج إلي تمويل طويل الأجل.
وتم الاتفاق علي إقامة شركة مشتركة مع مصر في مجال التأمين تساهم فيها إحدي الشركات السنغافورية بالاضافة إلي مساهمة من إحدي الشركات الماليزية وجعل مصر مركزاً لها.. مشيراً إلي أن السوق المصري يعمل به 22 شركة تأمين من مختلف الجنسيات عدا السنغافورية والماليزية.
قال وزير الاستثمار إنه تم توجيه الدعوة لصندوق استثمار جي ال.. سي وهو واحد من أكبر صناديق الاستثمار في العالم للتواجد في مصر حيث يشرف هذا الصندوق علي إدارة جانب من المحفظة الاستثمارية لاحتياطي البنك المركزي السنغافوري.
كان وزير الاستثمار قد اختتم زيارته لسنغافورة بلقاء مع وزير التجارة والصناعة.. وتم بحث ترتيبات زيارة الوزير علي رأس وفد كبير لمصر لتفعيل اتفاق التجارة الموقع بين البلدين وبحث مشروع لمساعدة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بمصر.


ميد: الإمارات تدعو الشركات لتقديم عروض إدارة برنامج طاقة نووية

ميد: الإمارات تدعو الشركات لتقديم عروض إدارة برنامج طاقة نووية

Sat Aug 16, 2008 3:53pm GMT

دبي (رويترز) - قالت مجلة ميدل ايست ايكونوميك دايجست (ميد) ان هيئة الطاقة النووية في الإمارات العربية المتحدة دعت الشركات العالمية الى التنافس على عقد إدارة برنامج الطاقة النووية للإمارات.
وكانت الإمارات خامس أكبر مُصَدِر للنفط في العالم قالت انها تعتزم دراسة توليد الطاقة النووية لتلبية الطلب المتزايد على الكهرباء مع إزدهار اقتصادها بفضل العائدات القياسية لأسعار النفط المرتفعة.
وقالت المجلة التي تصدر في لندن في وقت متأخر يوم الجمعة ان الهيئة تتوقع تلقي العروض لمشروع للطاقة النووية من الشركات العالمية حتى السابع من سبتمبر أيلول ومن المُحتمل ان تقوم بترسية العقد بنهاية العام. ولم تذكر المجلة مصدرا لمعلوماتها.
وقالت ميد ان من المنافسين المُحتملين على عقد المشروع شركات بناء أمريكية مثل بكتل كورب والاسترالية وورلي بارسونز.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

صعود أسعار صلب أبوظبي 91 في المئة النصف الأول للعام

صعود أسعار صلب أبوظبي 91 في المئة النصف الأول للعام

Sat Aug 16, 2008 3:45pm GMT

ابوظبي (رويترز) - أظهرت بيانات رسمية يوم الاحد ان أسعار الصلب (الفولاذ) في أبوظبي قفزت 91 في المئة في النصف الأول من العام 2008 مع اشتداد الطلب على مواد البناء في السوق المحلية.
ويجاهد موردو مواد البناء لمجاراة الطلب اذ تشهد الإمارات العربية المتحدة رواجا لمشروعات البناء أذكاه صعود أسعار النفط نحو سبعة أمثال منذ عام 2002 .
وقالت بيانات لادارة التخطيط والاقتصاد في أبوظبي ان أسعار الصلب في أبوظبي عاصمة الامارات العربية المتحدة ارتفعت من 3139 درهما (855 دولارا) للطن في يناير كانون الثاني الى 6000 درهم (1634 دولارا) للطن في يونيو حزيران.
وأظهرت البيانات ان أسعار الحديد الكوري المستخدم في بناء الجسور ارتفعت 14 في المئة في يوليو تموز الى 6250 درهما (1702 دولار) للطن من 5500 درهم (1497 دولارا) في يونيو حزيران.
وأشارت البيانات الى ان استهلاك إمارة أبوظبي من الصلب ارتفع 6 ر24 في المئة الى 2115.2 طن في عام 2007 مقارنة بالعام السابق.
وقالت الادارة في تقرير شهري ان انتاج الصلب في أبوظبي بلغ 830 الف طن العام الماضي ليلبي 39.2 في المئة فحسب من الطلب على الصلب في الامارة.
واضافت الادارة ان طاقة انتاج الصلب في العاصمة من المتوقع ان تصل الى نحو 1.5 مليون طن سنويا بنهاية العام 2009 .
وفرض قيود على أسعار مواد البناء هو أحد السبل التي تتبعها حكومات دول الخليج العربية للسيطرة على التضخم الذي قفز الي 11.1 في المئة في الامارات العام الماضي أعلى مستوى له في ما لا يقل عن 20 عاما. وبلغ معدل التضخم في ابوظبي 11.7 في المئة في عام 2007 .
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

زيادة استهلاك المصريين للذهب رغم تراجع الطلب بالمنطقة

زيادة استهلاك المصريين للذهب رغم تراجع الطلب بالمنطقة
وكالة أنباء الشرق الأوسط
16/8/2008

أعلن مجلس الذهب العالمي السبت ارتفاع مبيعات الذهب في مصر بنسبة 10% خلال الربع الثاني من 2008 مقارنة بالفترة نفسها قبل عام، رغم تراجع استهلاك المعدن النفيس في منطقة الشرق الاوسط بسبب أسعاره المرتفعة.وإنخفض استهلاك الذهب في المنطقة، التي تستحوذ علي 90% من حجم تجارة المعدن فى العالم، - وفقا للمصدر - بنسبة 12% خلال الفترة نفسها مقارنة بمستواها قبل عام.
وتراجع استهلاك المعدن الاصفر في عدد من الدول ذات الاستهلاك الكثيف للذهب في المنطقة، فقد خسرت الامارت 11% من مبيعاتها، والسعودية 15%، فيما تراجع استهلاك باقي دول الخليج 24%، بحسب التقرير.
وأشار التقرير إلي أن ارتفاع وتقلب أسعار الذهب أثر علي حجم الاستهلاك بالطن في الربع الثاني من 2008، خاصة علي المجوهرات بالرغم من وصول متوسط سعر أوقية الذهب لـ896.29 دولار، مشيرا إلي انه وصل لأعلى سعر في منتصف مارس/ آذار 2008 عندما تجاوز 1011 دولار للأوقية.
وأثر ارتفاع أسعار المعدن الأصفر وفقا للتقرير- سلباً علي المبيعات وهو ما طال جميع الأسواق العالمية، ويعد انخفاض الطلب بالهند اكبر مساهم لتراجع الطلب بالعالمي في الربع الثاني من 2008.
ويقول التقرير انه كان للتضخم اثر واضح على القوة الشرائية لمحبي المعدن الأصفر بالمنطقة ولكن المنطقة ما زالت أفضل من مناطق أخرى في العالم.
ونالت خسائر المعدن من الذهب عيار 21 قيراطا- الذي يتميز بأعلى طلب في سوق المجوهرات الذهبية بالمنطقة- أكثر من غيره في سوق المصوغات، خاصة التي تحمل أسماء علامات تجارية، مما دفعها الي الترويج لمنتجاتها، خاصة مع مواسم الافراح والأجازات.
وهو ما أكده جيمس برتون الرئيس التنفيذي لمجلس الذهب العالمي عندا قال إن ارتفاع سعر الذهب وتقلبه والتضخم الذي شهدته اقتصاديات كثيرة في العالم والضغوط الاقتصادية الكبيرة على المستهلك كلها عوامل كان لها أثرا واضحاً في انخفاض حجم استهلاك العالم من الذهب بالطن في الربع الثاني من 2008.
وعلى الرغم من هذا فإن ثقة المستهلكين بالذهب مازالت قوية حتى مع أنهم لا يشترون الكمية التي يطمحون إليها.
ومجلس الذهب العالمي هو مؤسسة عالمية تسويقية تأسست بالتعاون مع شركات تعدين الذهب الرائدة في العالم.
(أ ش أ)

ارتفاع تجارة الألماس الخام في دبي 36 في المئة النصف الأول للعام

ارتفاع تجارة الألماس الخام في دبي 36 في المئة النصف الأول للعام

Sat Aug 16, 2008 2:27pm GMT

دبي (رويترز) - قالت بورصة دبي للألماس يوم السبت ان اجمالي قيمة التجارة في الألماس الخام في دبي زاد 36 في المئة الى 3.03 مليار دولار في النصف الاول من العام 2008 مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.
وقالت البورصة في بيان ان قيمة واردات دبي من الالماس الخام زادت 23 في المئة الى 1.15 مليار دولار بينما قفزت قيمة الصادرات 44 في المئة الى 1.88 مليار دولار.
ولم يذكر البيان أرقاما للكميات.
وقال يوري استيفرلينك الرئيس التنفيذي للبورصة في البيان " بينما زادت الصادرات من حيث الكمية زيادة طفيفة في النصف الاول من العام 2008 فان سعر الألماس ارتفع عشرة في المئة وساعد على صعود اجمالي التجارة الى مستويات عالية."
واضاف قوله "وشهدنا ايضا زيادة حادة في مخزونات الالماس الخام في دبي وهو ما يبرز وضع دبي كمنفذ توزيع رئيسي لاسواق التصنيع الكبرى."
وخلال النصف الاول من العام 2008 كانت انجولا والهند والدول الاوروبية والصين أبرز شركاء دبي في تجارة الألماس وكان نصيبهم نحو 85 في المئة من اجمالي قيمة التجارة.
وقال تجار في دبي انهم يتوقعون طلبا نشطا على حلي الألماس مع ارتفاع فوائض الدخول بفضل ارتفاع اسعار النفط الخام.
وتقول غرفة دبي للتجارة والصناعة ان اجمالي تجارة التجزئة في حلي الألماس في دول مجلس التعاون الخليجي يبلغ حوالي ملياري دولار سنويا ومن المتوقع ان يسجل زيادة كبيرة في عام 2008 .
من سمر سعيد
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

سعر القمح ما زال مرتفعاً رغم تراجعه

سعر القمح ما زال مرتفعاً رغم تراجعه

مونت كارلو
16/08/2008


نيويورك (ا ف ب) - تراجعت اسعار القمح اكثر من 40% منذ المستويات التاريخية التي بلغتها مطلع العام الجاري بفضل محاصيل يتوقع ان تكون قياسية لكنها تبقى اعلى بمرتين مما كانت عليه مطلع 2007 نظرا للطلب المتزايد عليها.
وتراجع سعر صاع القمح (حوالى 27 كلغ) في سوق المواد الاولية في شيكاغو (شمال) الاربعاء الى 7,9025 دولارات. وقد انخفض بذلك 41% عن المستوى القياسي الذي سجله في 27 شباط/فبراير وكان 13,490 دولارا.
وبعد اشهر من الارتفاع سادت موجة من الهلع في بداية السنة الاسواق التي كانت تخشى الا تكفي المخزونات الاميركية التي اعتبرت ضعيفة لتلبية الطلب قبل حصاد الصيف.
وقال بيل نلسون المحلل في دار الوساطة "فاشوفيا سيكيوريتيز" ان "البعض كانوا يعتقدون ان المخزونات ستتراجع الى ادنى مستوى لها منذ الحرب العالمية الثانية لذلك ارتفع سعر القمح الغني بالبروتينات ويستخدم خصوصا لصنع العجين في مينيابوليس (شمال) الى اكثر من عشرين دولارا للصاع الواحد فجأة".
وفي اطار هذه التوقعات تدفق المستثمرون على شراء هذه المادة الاساسية في مجمل الاسواق العالمية.
واوضح نلسون انه في مواجهة هذا الوضع قامت الدول المنتجة الرئيسية بزيادة المساحات المزروعة بالقمح واصبح "العرض قادرا على تلبية الطلب بشكل واسع".
ففي الولايات المتحدة الدولة المصدرة الاولى للقمح في العالم ارتفعت المساحات المزروعة بالقمح تسعة بالمئة لذلك يتوقع ان تبلغ محاصيل القمح في حصاد هذه السنة مستوى قياسيا.
ورفعت وزارة الزراعة الاميركية الثلاثاء تقديراتها للانتاج العالمي الى 610,77 مليون طن لموسم 2007/2008 والى 670,75 مليونا للسنة التالية وهي ارقام لم تسجل من قبل.
والى جانب زيادة المساحات المزروعة بالقمح ساعدت الاحوال الجوية في تحسين المحاصيل خلافا للعام الماضي حيث كانت كل العوامل ضد المزارعين من الفيضانات في اوروبا الى الجفاف في استراليا والصقيع في الولايات المتحدة وكندا.
وقال جيسن روز في سوق المواد الاولية الاميركية ان "كلا من هذه الدول شهدت تراجعا نسبته عشرين بالمئة من محاصيلها".
وفي فرنسا يتوقع مكتب المهنيين للزراعات الاساسية ان يبلغ الانتاج هذه السنة 37 مليون طن اي بزيادة قدرها عشرين بالمئة عن العام الماضي. ويفترض ان يرتفع هذا الانتاج بنسبة 14% في الولايات المتحدة وعشرين بالمئة في استراليا حسب تقديرات وزارة الزراعة الاميركية.
ومع ان الاسعار عادت الى مستويات قريبة من تلك التي سجلتها الصيف الماضي قال روز انها "تبقى مرتفعة" موضحا ان "سعر القمح كان بين اربعة و4,5 دولار للصاع الواحد" وهي اسعار لم تسجل منذ آذار/مارس 2007. واضاف ان "سعر ثمانية دولارات جيد بسبب طلب تعززه عدة عوامل".
فخلافا لاستهلاك النفط الذي يتراجع مع تباطؤ الاقتصاد العالمي ستسجل الاحتياجات الى القمح ارتفاعا. وقال نلسون "طالما هناك زيادة في عدد السكان يستمر الطلب في الارتفاع لان الناس يحتاجون الى الطعام".
من جهة اخرى ومع ارتفاع اسعار النفط تثير المحروقات الحيوية اهتماما متزايدا مما يدفع المزارعين الى الالتفات الى الشعير او الصويا اللذين يستخدمان في انتاج الايثانول والديزل الحيويين.
ويفترض ان يعكس المزارعون على سلعهم ارتفاع اسعار الطاقة التي تؤدي الى زيادة كلفة العمل. وبسبب هذه العوامل يستبعد المحللون عودة اسعار القمح الى اقل من خمسة دولارات للصاع الواحد في الامد المتوسط.
وكالة فرانس برس © 2008

بارتفاع قدره 69.7% عن سعره السوقي .. هيرمس تبقى على تقيمها للسعر العادل لـ"الأهلي سوستيه" عند49.9 جنيه

بارتفاع قدره 69.7% عن سعره السوقي .. هيرمس تبقى على تقيمها للسعر العادل لـ"الأهلي سوستيه" عند49.9 جنيه

خاص مباشر

السبت 16 أغسطس 2008 11:12 ص

فى دراسة حديثة للمجموعة المالية هيرمس أبقت فيها على السعر العادل لسهم "البنك الأهلى سوستيه جنرال" عند 49.9 جنيه بارتفاع قدره 69.7% عن السعر السوقى للسهم وقت الدراسة (14 أغسطس) والبالغ 29.4 جنيه, مكررة من توصيتها بشراء السهم على كلا من المديين القصير والطويل . وكانت هيرمس قد خفضت من تقيمها للسهم إلى 49.9 جنيه فى 22 من يونيو الماضى وأرجعت السبب فى خفض القيمة العادلة للسهم إلى توزيعات أسهم زيادة رأس المال المجانية التى تمت يوم 19 يونيو الحالى بواقع 1 سهم مجاني لكل 10 أسهم أصلية والتى أدت إلى زيادة الأسهم من 275.4 مليون سهم إلى 302.9 مع عدم حدوث أية تغيرات فى رأس المال . وقالت هيرمس فى تقريرها إن صافى أرباح الشركة ارتفع ليصل إلى 350 مليون جنيه خلال الربع الثانى من العام الحالى مقابل 176 مليون جنيه عن نفس الفترة من العام الماضى 2007 بزيادة قدره 100% وبزيادة قدرها 75%عن أرباح الربع الأول والبالغة 199 مليون جنيه حيث توقعت هيرمس فى تقرير آخر أن يحقق صافي أرباح خلال الربع الثاني يبلغ 201 مليون جنيه بنسبة ارتفاع 14% عن نفس الفترة من العام الماضي ونسبة 3% عن الربع الأول من العام الحالي، بدعم من التوقعات بارتفاع الإيرادات لتبلغ 524 مليون جنيه مرتفعة بنسبة 12% عن الفترة نفسها من العام الماضي كما توقعت أن يحقق البنك 29% معدل نمو في منح القروض خلال الربع الثاني من العام الحالي وارتفاع تكاليف التمويل لدى البنك بصورة أقل من باقي البنوك نظرا لامتلاك البنك الصندوق النقدي والذي يسمح لعملاء الودائع بالتحويل إليه في حالة البحث عن معدل فائدة أعلى من المطبق على الودائع. واشارت هيرمس إلى زيادة الأرباح التشغيلية بنسبة 8%عن نفس الفنرة من العام الماضى مع التوسع فى الإيرادات بنسبة 10%- أقل 1% من تقديرات هيرمس –كما تزايدت تكاليف التشغيل بنسبة 15%-2% أفضل من المتوقع . وتوقعت هيرمس أن تصل ربحية السهم بنهاية 2008 الى 2.69 جنيه وأن تصل إلى 3.3 جنيه فى 2009 وصولا إلى 4 جنيه فى 2010, كما توقعت هيرمس أن يتداول السهم بمضاعف ربحية لعام 2008 عند 7.9 مرة وصولا الى 5.8 مرة فى 2010 . وحددت هيرمس القيمة الدفترية للسهم لعام 2008 عند 11.55 جنيه وصولا الى 19.93 جنيه فى 2010, بينما حددت مضاعف القيمة الدفترية لـ 2008 عند 2.5 مرة وصولا الى 1.5 مرة فى 2010 . وطبقا لآخر تقرير صادر عن بلتون خفضت فيه من تقيمها للسعر العادل للسهم إلى 49.70 جنيه بنسبة تراجع 10.7% عن تقييمها السابق فى فبراير الماضى عند 55.7 جنيه وبارتفاع 21.2%عن سعره السوقى عند 41 جنيه للسهم، وأوصت بلتون بشراء السهم. ويبلغ رأس مال البنك المصدر والمدفوع 3.029 مليار جنيه موزعه على نحو مايقرب من 302.9 مليون سهم بقيمة اسمية 10 جنيهات للسهم الواحد .



تراجع سعر برميل النفط إلى أدنى مستوياته منذ ثلاثة أشهر

تراجع سعر برميل النفط إلى أدنى مستوياته منذ ثلاثة أشهر

سي. إن. إن. العربية
16/8/2008

نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) - تراجعت عقود النفط الآجلة الجمعة إلى أدنى مستوى لها منذ أكثر من ثلاثة أشهر ملامسة سعر 111 دولاراً للبرميل، بفعل ارتفاع قيمة سعر صرف الدولار الأمريكي أمام سائر العملات الأجنبية الرئيسية ووسط توقعات أعلنتها منظمة الدول المنتجة والمصدرة للنفط "أوبك" بأن الطلب العالمي على النفط العام المقبل سيواصل تراجعه إلى أدنى مستوياته منذ عام 2002.
ففي بورصة نيويورك، تراجعت عقود النفط الآجلة تسليم سبتمبر/أيلول المقبل بـ1.24 دولاراً لتستقر في سعر الإغلاق عند 113.77 دولاراً للبرميل الجمعة، بعد بلوغها في جلسات سابقة من نفس اليوم مستوى 111.34 دولاراً للبرميل، وهو أدنى سعر منذ الثاني من مايو/أيار الماضي، وأدنى من مضاربات الحادي عشر من يوليو/تموز الماضي القياسية التي تخطت فيها الأسعار 147 دولاراً للبرميل، وفق أسوشيتد برس.
يُذكر أن الدولار الأمريكي، قفز الجمعة، إلى أعلى مستوياته منذ ستة شهور أمام اليورو، مدعوما بالأنباء عن تباطؤ الاقتصاد في منطقة اليورو، والتضخم في الاقتصاد الأمريكي.
ويعتبر المستثمرون أن السلع ومنها النفط على سبيل المثال، تصبح أقل فعالية إزاء التضخم مع استعادة الدولار لعافيته. كما أن الدولار القوي يجعل النفط مادة أكثر كلفة للمستثمرين الأجانب، ما يجعلهم يمتنعون عن حمى الشراء والمضاربات فيه، والاتجاه للاستثمار في سلع أخرى رخيصة نسبياً.
بموازاة ذلك، أسهمت التوقعات التي أعلنتها منظمة "أوبك" إزاء تراجع الطلب في دفع أسعار النفط نزولاً، حيث توقعت في تقريرها الشهري أن إجمالي الطلب العالمي على النفط هذا العام سيتراجع بمعدل 300 ألف برميل في اليوم، لينمو الطلب هذا العام بقرابة مليون برميل في اليوم، وبقرابة 900 مليون عام 2009، مشيرة في الوقت نفسه إلى أن نمو الطلب العالمي السنة المقبلة سيكون أيضاً عند "أدنى مستوياته منذ عام 2002" حيث سيتراجع الطلب على هذه المادة من دول صناعية رئيسية.
تقرير "أوبك" جاء عقب يومين من صدور تقرير لوزارة الطاقة الأمريكية يضيء فيه على التراجع الأمريكي المتواصل على الطاقة وسط الضغوط التي ترهق الأمريكيين مثل الأسعار المرتفعة للبنزين والمواد الغذائية وغيرها من السلع الأساسية.

أسهم السعودية تواصل الارتفاع وسط أنباء محفزة

أسهم السعودية تواصل الارتفاع وسط أنباء محفزة
سي. إن. إن. العربية
16/8/2008

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) - للجلسة الرابعة على التوالي، واصلت الأسهم السعودية صعودها، السبت، لتعوض الكثير من الخسائر التي منيت بها منذ بداية أغسطس/آب الجاري، وسط أنباء محفزة من هيئة سوق المال تفيد بنشر قوائم كبار ملاك الأسهم للاطلاع العام.
وأنهى المؤشر السعودي، تعاملات السبت مرتفعا بنحو 1.75 في المائة، ليستقر عند مستوى 8331 نقطة، بعدما ربح 143 نقطة جديدة تضاف إلى مكاسبه في الأسبوع الماضي.
وعم اللون الأخضر شاشات التداول في السوق المالية السعودية، مع تحقيق 110 شركات ارتفاعات سعرية متفاوتة، يقودها سهم "اللجين" الذي صعد بنحو 9.8 في المائة، في حين تراجعت أسهم تسع شركات كان الخاسر الأكبر بينها سهم "السعودية الهندية" الذي فقد نحو أربعة في المائة من قيمته.
وانتعشت قيم التداول، إذ حققت البورصة تعاملات بنحو 5.3 مليارات ريال سعودي، على نحو 161.7 مليون سهم، تحققت عبر نحو 173 ألف صفقة.
ورغم الارتفاعات التي تحققت في آخر أربع جلسات، إلا أن بيانات هيئة سوق المال السعودية تظهر تراجعا للمؤشر الرئيسي لأكثر من 24 في المائة منذ مطلع العام الجاري. وفي السياق نفسه، قالت هيئة سوق المال السعودية إنها نشرت قوائم بأسماء كبار ملاك الأسهم في كل شركة مدرجة بالسوق، في إجراء تأمل الهيئة من خلاله تعزيز الشفافية وإعطاء دفعة للبورصة المتعثرة للنهوض من كبوتها.
وقال بيان للهيئة، نشر على موقعها الإلكتروني، الخميس، إنها بدأت عرض قوائم كبار الملاك في الشركات المدرجة بالسوق على موقع "تداول" الإلكتروني، بهدف تمكين المستثمرين من الإطلاع على قوائم أسماء جميع من يمتلك ما نسبته 5 في المائة أو أكثر من أسهم كل شركة حسب السجلات."
وأضاف البيان أن "المستثمرين يمكنهم الإطلاع على هذه القوائم بملف الشركة (الملاك الرئيسيين)، إذ سيتم تحديث هذه القوائم بنهاية كل يوم ابتدأً من السبت."

المؤشر العام للأسهم السعودية يستهل أسبوعه مرتفعاً

المؤشر العام للأسهم السعودية يستهل أسبوعه مرتفعاً
وكالة الأنباء السعودية (واس)
15 شعبان 1429هـ الموافق 16 أغسطس 2008 م
الرياض - واسسجل المؤشر العام للأسهم السعودية في بداية تداولاته هذا الأسبوع ارتفاعا مقداره 143.33 نقطة مغلقاً عند مستوى 8331.63 بنسبة تغير 1.75 في المئة.وبلغت الكمية الإجمالية للتداولات 161 مليون و 722 ألف سهم ، جرى تداولها عبر 172ألف و932 صفقة، واستثمر فيها 5 مليارات و321 مليون ريال .وبّين /123/ شركة أغلقت /110 / شركات مرتفعة ، فيما أنهت / 9 / شركات يومها منخفضة، وحافظت /4 / شركات على أسعارها .قطاعياً .. أغلق قطاع واحد منخفضا هو قطاع الطاقة والمرافق الخدمية بنسبة 1.68 في المئة, فيما سجلت بقية القطاعات ارتفاعا بنسب متفاوتة أعلاها النقل بنسبة 8.02 في المئة, ثم التشييد والبناء بنسبة 3.84 في المئة تلتها التأمين بنسبة 3.25 في المئة .وعلى مستوى الشركات .. تصدر سهم اللجين قائمة الارتفاع بنسبة 9.84 في المئة، تلتها الأهلي للتكافل بنسبة 9.81 في المئة ثم ساب تكافل بنسبة 9.79 في المئة .. في المقابل تصدر سهم السعودية الهندية قائمة الشركات المتراجعة بنسبة4.00 في المئة، تلتها الكهرباء ثم أسيج .وفي كمية التداولات تصدرت شركة النقل البحري قائمة الأسهم المنفذة في كمية أسهمها وفي أموال صفقاتها منفذة 23 مليون و 653ألف سهم، بأموال بلغت 543 مليون و660 ألف ريال, بعدها بنك الإنماء بكميه أسهم منفذة 22 مليون و 619 ألف سهم, .

المراعي السعودية تقول إنها اشترت شركة غذائية مصرية

المراعي السعودية تقول إنها اشترت شركة غذائية مصرية

Sat Aug 16, 2008 1:20pm GMT

الرياض (رويترز) - قالت شركة المراعي السعودية أكبر شركة لمنتجات الألبان في منطقة الخليج العربية من حيث القيمة السوقية يوم السبت انها وَقَعت اتفاقا أوليا لشراء شركة مصرية لمنتجات الالبان والعصائر.
وقالت المراعي في بيان منشور في موقع البورصة السعودية على شبكة الانترنت ان المراعي ستوقع الاتفاق النهائي لشراء الشركة الدولية لمشروعات التصنيع الزراعي (بيئتي) حينما تكمل أعمال الفحص المالي والفني والقانوني.
واذا اكتملت الصفقة فانها ستكون أول صفقة استحواذ للمراعي في مصر أكبر الدول العربية سكانا وحيث تتركز أنشطة المراعي حاليا.
ولم تذكر الشركة تفاصيل أخرى للصفقة.
وتعمل شركة المراعي لتنويع مصادر دخلها من خلال عمليات استحواذ وقالت في يوليو تموز انها ستزيد ميزانيتها الاستثمارية الى ستة مليارات ريال (1.60 مليار دولار) للسنوات الخمس حتى 2013 .
وكانت ميزانية سابقة قيمتها 4.7 مليار ريال خصصت للخمس سنوات حتى نهاية 2011 .
وقفزت أرباح المراعي عن الربع الثاني 42.3 في المئة بفضل ارتفاع المبيعات بعد توسع أنشطتها في المنطقة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

محيي الدين في ختام زيارته لسنغافورة: تشغيل بورصة السلع المصرية العام القادم

محيي الدين في ختام زيارته لسنغافورة: تشغيل بورصة السلع المصرية العام القادم

الجمهورية المصرية
السبت 16 أغسطس 2008 12:50 م
تقرر تشغيل بورصة السلع المصرية أول يونيو القادم يتم بها تسجيل أسعار الحبوب والمعادن أسوة بما يحدث في كبري البورصات العالمية .. أعلن هذا أمس الدكتور محمود محيي الدين وزير الاستثمار عقب زيارته لبورصة سنغافورة قال إنه سيتم عقب تشكيل هذه البورصة تشغيل بورصة أخري للمشتقات لتكتمل منظومة البورصة المصرية بتوفير جميع الخدمات المالية للمستثمرين وتطوير سوق السندات طويلة الأجل.
قال إنه تم دعوة جوه تشوك تونج الوزير الأول السنغافوري المسئول عن القطاع المالي وبعثات الترويج لمنطقة الشرق الأوسط لزيارة مصر.
أضاف أنه تم مناقشة الإجراءات الخاصة بتفعيل الاتفاق الشامل الاقتصادي بين البلدين لدفع وتشجيع الاستثمارات والتجارة البيئية للسلع والتعاون الفني بين البلدين. قال وزير الاستثمار انه أكد للوزير الأول اهتمام مصر بتفعيل هذه الاتفاقية ودعوة وزير التجارة الخارجية لسنغافورة لزيارة مصر لوضع الاتفاقية في موقف التنفيذ أسوة بالاتفاق الموقع مع الهند.
أوضح الوزير انه تم دعوة السنغافوريين للاستثمار في المنطقة الاستثمارية الجديدة في حلوان والمعادي وهي منطقة متخصصة في التكنولوجيا وبعض المناطق الجديدة في الصعيد ومحافظات الوجه البحري أكد وزير الاستثمار ان وزير التجارة السنغافوري سيحضر إلي مصر علي رأي بعثة فنية في العام القادم ضمن وفد يضم كبري الشركات الاستثمارية بهدف الاستثمار في مصر وتفعيل اتفاق التجارة. أشار أن المستثمرين السنغافوريين يساهمون في 28 شركة بمصر وهناك توسعات قادمة في قطاع البترول والغاز والصناعات الكيماوية والدوائية.
وناقش الوزير في لقائه علي مجموعة سيتي بنك السنغافورية الترويج للاستثمار باستخدام شبكة النت في كل من البلدين ولائحة لزائرات كبار المسئولين لمصر ومساندة المشروعات التي تحتاج إلي تمويل طويل الأجل.
وتم الاتفاق علي إقامة شركة مشتركة مع مصر في مجال التأمين تساهم فيها إحدي الشركات السنغافورية بالاضافة إلي مساهمة من إحدي الشركات الماليزية وجعل مصر مركزاً لها.. مشيراً إلي أن السوق المصري يعمل به 22 شركة تأمين من مختلف الجنسيات عدا السنغافورية والماليزية.
قال وزير الاستثمار إنه تم توجيه الدعوة لصندوق استثمار جي ال.. سي وهو واحد من أكبر صناديق الاستثمار في العالم للتواجد في مصر حيث يشرف هذا الصندوق علي إدارة جانب من المحفظة الاستثمارية لاحتياطي البنك المركزي السنغافوري.
كان وزير الاستثمار قد اختتم زيارته لسنغافورة بلقاء مع وزير التجارة والصناعة.. وتم بحث ترتيبات زيارة الوزير علي رأس وفد كبير لمصر لتفعيل اتفاق التجارة الموقع بين البلدين وبحث مشروع لمساعدة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بمصر.



لكبار يقاومون الشفافية والإفصاح وتحسين كفاءة البورصات العربية

لكبار يقاومون الشفافية والإفصاح وتحسين كفاءة البورصات العربية

تراجعات جديدة بقيادة مصرية .. وارتفاع خجول في عمان

الشرق الأوسط
16/8/2008
د. احمد مفيد السامرائي(*)
أكدت الاتجاهات المسجلة لبورصات المنطقة، وبما لا يدع مجالا للشك، أن البورصات تدار من قبل كبار حملة أدواتها المدرجة، سواء كانوا أفرادا أم مؤسسات ومحافظ، التي تعتمد على التداول المبني على المضاربة البحتة اعتمادا على قوة وسرعة تأثيرها في توجيه الأخبار والشائعات كيفما تشاء، حيث لم يعد للاستثمار متوسط وطويل الأجل حيز ملموس لدى البورصات، ذلك أن الهبوط الجماعي والصعود الجماعي لغالبية الأدوات المدرجة لدى بورصات المنطقة يعزز اتجاهات البيع والشراء المضاربي، ولا يمكن تفسيره إلا بالعزف الجماعي على وتر واحد، فالكل مستعد للبيع عند الشراء، والشراء وقت البيع، من دون إفساح المجال للأدوات أن تتحرك وفق معطياتها وقوتها الحقيقية، التي يجب أن تكون عليها، خصوصا بعد نتائج الأداء القياسية المعلنة ولدى كافة القطاعات المدرجة.
وبإلقاء نظرة على الأسواق، سجلت السوق البحرينية مع نهاية تداولات الأسبوع الماضي تراجعا جديدا، ولكن بنمط اقل حدة عما كان عليه في الأسبوع الذي سبق، وقد سجل مؤشر السوق انخفاضا بواقع 4 نقاط، أو ما نسبته 0.15 في المائة عندما اقفل عند مستوى 2749.4 نقطة، حيث سجل قطاع الخدمات أعلى نسبة انخفاض بواقع 1.03 في المائة، تلاه قطاع الفنادق والسياحة بنسبة 0.78 في المائة، ثم قطاع البنوك بنسبة 0.56 في المائة، في المقابل سجل قطاع الاستثمار الارتفاع الوحيد في السوق بواقع 0.43 في المائة، فيما استقر قطاعا التأمين والصناعة عند اقفالهما السابقين.
وقد شهدت السوق تداول 12.3 مليون سهم بقيمة 4.77 مليون دينار، تم تنفيذها من خلال 735 صفقة، استحوذ منها قطاع الاستثمار على تداول 5.8 مليون سهم بقيمة 2.95 مليون دينار، أو ما نسبته 61.99 في المائة من إجمالي قيمة الأسهم المتداولة، احتل من خلالها المرتبة الأولى من حيث القيمة، تلاه قطاع الخدمات بتداول 4.92 مليون سهم بقيمة 1.27 مليون دينار وبنسبة 26.7 في المائة من إجمالي قيمة الأسهم المتداولة. أما بالنسبة لأسهم الشركات فقد احتل سهم عقارات السيف المرتبة الأولى من قيمة الأسهم بواقع 815.4 ألف دينار، وبنسبة 17 في المائة من إجمالي القيمة، تلاه سهم بيت التمويل الخليجي بقيمة 556.5 ألف دينار وبنسبة 16.8 في المائة. وشهدت السوق ارتفاع أسعار أسهم 7 شركات، مقابل انخفاض أسعار أسهم 13 شركة.
أما السوق المصرية، فواصلت تراجعها ليفقد مؤشر كيس 30 نحو 30 في المائة من قيمته منذ الذروة التي سجلها فوق 12 ألف نقطة. فقد قلص المستثمرون مراكزهم في الأصول عالية المخاطر، حيث عمدوا الى بيع أسهم الأسواق الصاعدة والعملات مرتفعة العائد، وسط مخاوف بشأن الائتمان والاقتصاد العالمي لتزيد من جراح المؤشر، الذي اقفل متراجعا وبقوة بواقع 655.78 نقطة بنسبة 7.39 في المائة ليستقر عند مستوى 8223.08 نقطة.
حيث واصلت البورصة المصرية تراجعاتها المخيفة بضغط من غالبية الأسهم مع انتصاف الأسبوع، وفقد مؤشر كيس 30 بواقع 267.48 نقطة، ليقفل عند مستوى 8252.81 نقطة، وقام المستثمرون بتناقل ملكية 87.8 مليون سهم بقيمة 1.1 مليار جنيه، وسجل سعر سهم الصناعة الكيماوية المصرية أعلى نسبة ارتفاع بواقع 6.88 في المائة، وصولا إلى سعر 77.17 جنيه، في المقابل سجل سعر سهم المصرية لتطوير صناعة البناء أعلى نسبة تراجع بواقع 18.52 في المائة، وصولا إلى سعر 11.57 جنيه. واحتل سهم مجموعة طلعت مصطفى المركز الأول بحجم التداولات بواقع 14.3 مليون سهم، تلاه سهم الكابلات المصرية بواقع 7.2 مليون سهم. وفي الجلسة قبل الأخيرة تراجع المؤشر القياسي للبورصة المصرية نحو 4.9 في المائة الى 7850.03 نقطة بعد هبوطه في وقت سابق من المعاملات الى 7833.37 نقطة، وكان سهم أوراسكوم للانشاء والصناعة الأكثر تداولا من حيث القيمة، وفقد 6.2 في المائة ليغلق عند 320 جنيها مصريا، بعد هبوطه أكثر من تسعة بالمائة في وقت سابق من الجلسة، وانخفض سهم البنك التجاري الدولي 2.7 في المائة الى 46.79 جنيه، وأغلقت أسهم حديد عز منخفضة 2.7 في المائة عند 64 جنيها، في حين تراجع سهم أوراسكوم تليكوم ثلاثة في المائة الى 50.52 جنيه. ونزل سهم بنك الاستثمار المجموعة المالية ـ هيرميس 3.4 في المائة الى 52.20 جنيه. وعلى صعيد اخبار الشركات، اعلنت شركة عز الدخيلة، ارتفاع ارباحها الصافية في النصف الاول بنسبة 50 في المائة. واعلنت المصرية للاتصالات ارتفاع ارباحها الصافية 65 في المائة في النصف الاول. بينما ارتفعت ارباح الاهلي سوسيتيه جنرال الصافية بنسبة 62 في المائة في النصف الاول من العام الى 549.4 مليون جنيه. بينما قالت المجموعة المالية ـ هيرمس القابضة، ان صافي ربحها في النصف الاول من العام زاد بنسبة 34.2 في المائة ليصل الى 757.7 مليون جنيه.
سجلت السوق الأردنية تراجعا محدودا مع نهاية تداولات الأسبوع الماضي، بواقع 0.74 في المائة لتستقر عند مستوى 4434.3 نقطة، بعد أداء متذبذب لتبقى التداولات قريبة من معدلاتها السابقة بواقع 83.2 مليون دينار، بينما سجلت أحجام التداولات تراجعا الى 102.3 مليون سهم بقيمة 415.9 مليون دينار، تم تنفيذها من خلال 71255 صفقة، استحوذ منها القطاع المالي ما مقداره 233.5 مليون دينار وبنسبة 56.1 في المائة من حجم التداول الإجمالي، وجاء في المرتبـة الثانيـة قطاع الصناعة بحجم مقداره 130.9 مليون دينـار وبنسبـة 31.5 في المائة، وأخيراً قطاع الخدمات بحجم مقداره 51.5 مليون دينار وبنسبة 12.4 في المائة. وقد ارتفع قطاع الخدمات بنسبة 0.62 في المائة، وانخفض القطاع المالي بنسبة 0.11 في المائة، وانخفض قطاع الصناعة بنسبة 3.04 في المائة. وقد ارتفعت أسعار أسهم 72 شركة مقابل انخفاض أسعار أسهم 115 شركة، حيث سجل سهم أمواج العقارية أعلى نسبة ارتفاع بواقع 90 في المائة، تلاه التحديث للاستثمارات العقارية بنسبة 22 في المائة، ثم المتكاملة للمشاريع المتعددة بنسبة 21.76 في المائة، فيلادلفيا للتأمين بنسبة 21.24 في المائة، والإسراء للتعليم والاستثمار بنسبة 12.18 في المائة، في المقابل سجل سهم تهامة للاستثمارات المالية أعلى نسبة انخفاض بواقع 14.22%، تلاه الواحة للتأمين بنسبة 12.2 في المائة، ثم العربية لصناعة المبيدات والأدوية البيطرية بنسبة 11.96%، البلاد للاوراق المالية والاستثمار بنسبة 10.7 في المائة، البوتاس العربية بنسبة 10.51 في المائة. وفي السوق الكويتية، وعلى الرغم من تفسير المحللين الماليين بأن ما تمر به سوق الكويت للأوراق المالية ما هو إلا حركات تصحيحية صحية تصب في صالح السوق لتأسيس مستويات سعرية جديدة بعيدا عن الإقفالات الوهمية، إلا أن فقدان الثقة في الأداء ما زال يسيطر على مجريات الحركة، حيث استمر التراجع بالسيطرة على المؤشر ليفقد 211.9 نقطة، أو ما نسبته 1.43 في المائة وصولا إلى مستوى 14616 نقطة. وقد شهدت اولى جلسات الاسبوع تراجعاً قوياً بضغط من غالبية أسهم السوق، والتراجع شبه الجماعي لأسهم السوق الثقيلة، وسط تراجع في قيم وأحجام التداولات، بعد عزوف واضح من قبل شريحة واسعة من المستثمرين عن الدخول في السوق، حيث تراجع مؤشر السوق العام بواقع 114.6 نقطة، ليقفل عند مستوى 14713.3 نقطة.وقام المستثمرون بتناقل ملكية 117.6 مليون سهم بقيمة 73.9 مليون دينار، وسجل سعر سهم الصخور أعلى نسبة ارتفاع بواقع 8.772 في المائة، وصولا إلى سعر 0.620 دينار، في المقابل سجل سعر سهم بحرية أعلى نسبة تراجع بواقع 8.475 في المائة، وصولا إلى سعر 0.540 دينار. فيما تصدر سهم الصفوة أحجام التداولات بواقع 8.9 مليون سهم، ومتراجعا إلى سعر 0.224 دينار، تلاه سهم تمويل خليج بواقع 7.3 مليون سهم، ومتراجعا إلى سعر 0.950 دينار. وفي منتصف الاسبوع واصلت السوق الكويتية نزيفها خلال تداولاتها لتسجل تراجعاً بواقع 120 نقطة، ليقفل مؤشرها العام عند مستوى 14460.5 نقطة، حيث تراجعت السوق بضغط من عمليات التسبيل القوية التي طالت كافة الأسهم القيادية، تحديدا أسهم البنوك، في النصف الثاني من وقت الجلسة، حيث تراجع سهم الوطني بواقع 80 فلسا، بيتك 60 فلسا، صناعات 60 فلسا، مشاريع 40 فلسا وزين تراجع بواقع 20 فلسا، في حين خالفهم سهم اجيليتي مرتفعا بواقع 20 فلسا. والجدير ذكره أن الخسائر الأقوى كانت من نصيب الأسهم القيادية لتخالف توقعات المحللين، الذين توقع غالبيتهم انحسار عمليات التصحيح في الأسهم الصغيرة والمضاربة، كما عزى العديد منهم التراجعات لعدة أسباب، أهمها الأوضاع السياسية المتوترة في المنطقة، والى نية العديد من الشركات زيادة رؤوس أموالها، وما يتطلبه من سحب السيولة، بالإضافة إلى الإجازة الصيفية وغياب كثير من المستثمرين. وتراجعت القيم والأحجام المنفذة في السوق، حيث قام المستثمرون بتناقل ملكية 135.9 مليون سهم بقيمة 79.7 مليون دينار. وسجل سعر سهم برقن جروب أعلى نسبة ارتفاع بواقع 9.804 في المائة، وصولا إلى سعر 1.120 دينار، في المقابل سجل سعر سهم الدولية للتمويل أعلى نسبة تراجع بواقع 7.17 في المائة، وصولا إلى سعر 0.246 دينار. وتصدر سهم تمويل خليج المركز الأول بحجم التداولات بواقع 13.9 مليون سهم ومتراجعا إلى سعر 0.880 دينار، تلاه سهم اكتتاب بواقع 9 ملايين سهم ومتراجعا إلى سعر 0.208 دينار.
تمكنت السوق العمانية من تحقيق مكاسب لها مع نهاية الأسبوع الماضي بدفع من قطاع البنوك، وفي ظل الانخفاض الذي طال غالبية أسهم السوق، ما جعلها جاذبة للشراء، وقد سجل مؤشر السوق ارتفاعا بواقع 33.3 نقطة، أو ما نسبته 0.33 في المائة، عندما اقفل عند مستوى 10298 نقطة، حيث سجل قطاع البنوك وشركات التأمين أعلى نسبة ارتفاع بواقع 2.5 في المائة، تلاه قطاع الصناعة بواقع 0.43 في المائة. في المقابل سجل قطاع الخدمات والتأمين الانخفاض الوحيد في السوق بواقع 0.61 في المائة.
وشهدت السوق تداول 82 مليون سهم بقيمة 71.3 مليون ريال، فيما بلغ المعدل اليومي لحجم التداول 14.2 مليون ريال، كما شهدت السوق ارتفاع أسعار أسهم 25 شركة، مقابل انخفاض أسعار أسهم 28 شركة، بينما استقرت أسعار أسهم 10 شركات، حيث سجل سهم الحسن الهندسية أعلى نسبة ارتفاع بواقع 11.7 في المائة، تلاه سهم تأجير للتمويل بنسبة 8.5 في المائة. في المقابل سجل سهم الوطنية العمانية لمنتجات الألبان أعلى نسبة انخفاض بواقع 10.91 في المائة، تلاه سهم عمان والإمارات للاستثمار القابضة بنسبة 10.72 في المائة، واحتل سهم بنك صحار المرتبة الأولى من حيث كمية الأسهم المتداولة بواقع 12.1 مليون سهم، تلاه سهم البنك الأهلي بتداول 8.1 مليون سهم، في حين احتل سهم العمانية للاتصالات المرتبة الأولى من حيث قيمة الأسهم المتداولة بواقع 13.2 مليون ريال، تلاه سهم جلفار للهندسة والمقاولات بقيمة 9.12 مليون ريال.
وفي قطر واصلت السوق المالية أداءها السلبي مع نهاية تداولات الأسبوع الماضي، حيث كان واضحا عزوف المستثمرين عن الشراء، على الرغم من وصول شريحة من الأسهم إلى مستويات متدنية، كما أن هذه الفترة ملائمة لإعادة مراكز محافظ المستثمرين. وقد سجل مؤشر السوق انخفاضا بواقع 487.1 نقطة أو ما نسبته 4.23 في المائة، مستقرا عند مستوى 11019 نقطة. وقد قام المستثمرون بتداول 43.2 مليون سهم بقيمة 2.9 مليار ريال تم تنفيذها من خلال 29750 صفقة.
وعلى الصعيد القطاعي احتل قطاع البنوك والمؤسسات المالية المرتبة الأولى من حيث قيمة الأسهم المتداولة باستحواذه على ما نسبته 39.3 في المائة من القيمة، تلاه قطاع الخدمات بنسبة 33 في المائة، ثم قطاع الصناعة بنسبة 25.7 في المائة، وأخيرا قطاع التأمين بنسبة 1.8 في المائة، في حين احتل قطاع الخدمات المرتبة الأولى من حيث كمية الأسهم المتداولة بنسبة 47.9 في المائة، تلاه قطاع البنوك بنسبة 37.6 في المائة، ثم قطاع الصناعة بنسبة 13.4 في المائة، وأخيرا قطاع التأمين بنسبة 0.88 في المائة.
أما بالنسبة لأسهم الشركات فقد ارتفعت أسعار أسهم 4 شركات مقابل انخفاض أسعار أسهم 39 شركة، واحتل سهم الصناعات القطرية المرتبة الأولى من حيث قيمة الأسهم المتداولة، باستحواذه على ما نسبته 21.69 في المائة من إجمالي القيمة، تلاه سهم مصرف قطر الإسلامي بنسبة 14.3 في المائة، ثم سهم بروة العقارية بنسبة 9.44 في المائة.
(*) مستشار اقتصادي لشعاع كابيتال

تباين أداء الجنيه المصري في أسبوع

تباين أداء الجنيه المصري في أسبوع

وكالة أنباء الشرق الأوسط
16/8/2008

تباين أداء الجنيه المصري أمام العملات الرئيسية الأخرى خلال تعاملات الأسبوع المنتهي 14 اغسطس/اب 2008 مقارنة بالأسبوع الذى سبقه، حيث تراجع لصالح الدولار الأمريكى واليوان الصينى والين اليابانى فى حين ارتفع أمام الاسترليني والفرنك السويسرى وتباين أمام اليورو الأوروبى.
فقد انخفض الجنيه 0.26 أمام الدولار الأمريكي الذي بلغ 31. 5 جنيه للشراء، وارتفع متوسط سعر الجنيه 18. 36 قرش أمام نظيره الاسترليني الذي سجل 95. 9 جنيه للشراء، كما ارتفع متوسط سعر الجنيه المصري بمقدار 13. 25 قرش أمام اليورو الأوروبي الذي سجل 92. 7 جنيه للشراء.
وفي سوق الانتربنك الخاص بالتعاملات بين البنوك ارتفع متوسط السعر المرجح للدولار على مدى تعاملات الاسبوع الثاني من اغسطس/اب 2008 مسجلا 5.33 جنيه مقابل 5.29 جنيه.
وانخفض متوسط سعر الجنيه خلال الاسبوع المنتهي 14 اغسطس لصالح الدولار الامريكي مسجلا 31. 5 جنيه للشراء و34. 5 جنيه للبيع، مقابل 28. 5 جنيه للشراء و31. 5 جنيه للبيع في اقفال الاسبوع السابق له.
كما انخفض أداء الجنيه المصرى أمام اليوان الصيني الذي سجل بنهاية تعاملات الأسبوع 0.774 جنيه للشراء و0.778 جنيه للبيع مقابل 0.770 جنيه للشراء و0.774 جنيه للبيع.
وتراجع الجنيه المصرى أمام الين الياباني (فئة 100 ين) التى سجلت 4.84 جنيه للشراء و4.87 جنيه للبيع مقابل 4.83جنيه للشراء و4.58 جنيه للبيع.
وعلى النقيض ارتفع الجنيه المصري على حساب نظيره الإسترليني الذي انخفض إلى 9.95 جنيه للشراء و0 جنيه للبيع مقابل 10.32 جنيه للشراء و10.37 جنيه للبيع.
وزاد سعر صرف الجنيه أمام الفرنك السويسري الذي سجل 4.88 جنيه للشراء و4.91 جنيه للبيع، مقابل 5 جنيه للشراء و5.03 جنيه للبيع.
وتباين الجنيه المصرى على حساب اليورو الأوربي ليسجل 7.92 جنيه للشراء و8.97 جنيه للبيع مقابل 8.18 جنيه للشراء و8.22 جنيه للبيع.

مفاوضات بين «إتصالات» و«البريد المصري» لتشكيل تحالف قوي

مفاوضات بين «إتصالات» و«البريد المصري» لتشكيل تحالف قوي

البيان الإماراتية
السبت 16 أغسطس 2008 10:57 ص
تعكف الحكومة المصرية حاليا على دراسة 6 عروض لشركات عالمية كبرى تتنافس للحصول على الرخصة الثانية للتليفون الثابت بعد أن تم تأجيل الإعلان عن النتائج في فترة تتراوح من 3 إلى 6 أشهر في الوقت الذي طلبت فيه لجنة النقل والمواصلات في مجلس الشعب (البرلمان) عقد اجتماعات تنسيقية بينها وبين الحكومة لبحث وضع الرخصة الثانية.
إضافة إلى أسعار تقديم الخدمة وتأثيرها على الشركة المصرية للاتصالات،الشركة المحتكرة لتقديم الخدمة منذ سنوات طويلة، فيما تجرى مفاوضات بين اتصالات والبريد المصري لتشكيل تحالف قوي.
وكشفت مصادر واسعة الاطلاع أن تأجيل إعلان البت في العروض المقدمة جاء بتوصية من الدكتور يوسف بطرس غالي ـ وزير المالية، رغم مطالب الدكتور طارق كامل ـ وزير الاتصالات بسرعة إعلان الموافقة.
وفي الوقت الذي اعتبر فيه عروض 6 شركات عالمية غير جادة من وجهة نظر وزير المالية التي لا تتجاوز قيمة الرخصة فيها 7 مليارات جنيه إلا أن الدكتور غالي اعتبر عرض مؤسسة البريد المصري المقدم منها التي تمثل الطرف السابع في هذا الملف هو الأكثر جدية.
وأشارت المصادر إلى أنه كان مقررا الانتهاء من عملية بيع الرخصة الثانية في صيف هذا العام إلا أنه رأى التأجيل بعد أن انتعشت خزانة الدولة بحصيلة ضريبة مقبولة تمكنت الدولة من خلالها توفير الاعتمادات اللازمة لصرف علاوة ال30% للعاملين بالدولة.
وهو ما رأى معه التأجيل لحين زيادة قيمة العروض إلا أن الحكومة مهدت للشركة الثانية من خلال زيادة تعريفة المكالمات المحلية والمباشرة في التليفون الثابت اعتبارا من الفاتورة التي يتم تحصيلها حاليا. وكانت 6 مجموعات اقتصادية عربية وعالمية ومصرية تقدمت لشراء الرخصة الثانية.
وتضم: أوراسكوم تيليكوم المملوكة لرجل الأعمال المصري نجيب ساويرس، الشبكة الفرنسية الوطنية للاتصالات، شركة الاتصالات الإماراتية، شركة فودافون مصر، شركتا راية وألكان المصريتين للاستثمارات التكنولوجية.
ولم تتجاوز العروض المقدمة حتى الآن حاجز 7 مليارات جنيه، وهو ما رآه وزير المالية سعرا قليلا لأن الرخصة الأولى المملوكة للمصرية للاتصالات مازالت مستمرة في عملها وبيع خطوطها وتغطي غالبية المحافظات والمدن. وخالف الدكتور طارق كامل رأي وزير المالية في التأجيل، وتمسك بأن الرخصة الثانية ستتمتع بميزات تكنولوجية إضافية غير متوفرة بالمرة في الرخصة الأولى.
وتدور خلف الكواليس حاليا مفاوضات جادة لتشكيل تحالفات اقتصادية مؤقتة بين عدة شركات تقدمت أو تفكر في التقدم لشراء الرخصة، ولعل أبرزها المفاوضات بين أوراسكوم وزين الكويتية وبين البريد المصري والاتصالات الإماراتية، والذين تعاونوا من قبل في شراء الشبكة الثالثة للمحمول.
وأكدت كراسة الشروط التي يبلغ سعرها عشرة آلاف دولار على أن التعاقد في الرخصة الثانية يستمر 20 عاما قابلة للتجديد 10 سنوات أخرى، وتمنع المصرية للاتصالات أي طرف متعاقد من التصرف في حصته دون إذن وزارة الاتصالات أو الحكومة قبل 15 عاما من تاريخ توقيع العقود، وتفرض الكراسة على المتعاقد التقدم ببرنامج شامل ومدروس لتطوير الرخصة تكنولوجيا بدءا من عملية مد السلوك النحاسية وحتى خدمات الإنترنت والاتصالات المرئية.

هيرمس تبقى على تقييمها للسعر العادل لسهم "التجاري الدولي" عند 75.7 جنيهاً

هيرمس تبقى على تقييمها للسعر العادل لسهم "التجاري الدولي" عند 75.7 جنيهاً

خاص مباشر
السبت 16 أغسطس 2008 1:35 ص

فى دراسة حديث للمجموعة المالية هيرمس أبقت فيها على تقييمها للسعر العادل لسهم "البنك التجارى الدولى – مصر" عند 75.7 جنيه بارتفاع قدره 51.4% عن السعر السوقى للسهم وقت الدراسة ( 14 أغسطس) والبالغ 50 جنيها, مكررة من توصيتها بشراء السهم على كلا المديين القصير والطويل .
وقالت هيرمس إن أرباح الربع الثانى للبنك قد تجاوزت التوقعات وذلك بعد أن حقق صافي ربح بعد خصم الضرائب بلغ 963.59 مليون جنيه مقابل 664.76 مليون جنيه عن نفس الفترة من العام الماضي بمعدل نمو قدره 44.9%, وصاحب ذلك ارتفاع في ربحية السهم الأساسي من 3.01 جنيه إلى 4.36 جنيه ,وأشارت هيرمس إلى نمو الأرباح التشغيلية بنسبة 71% مع نمو الإيرادات 60% ,وكذلك نمو زيادة التكاليف 40% .
وكانت هيرمس قد توقعت فى تقرير آخر أن ترتفع الأرباح التشغيلية للبنك بنسبة 31% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي على الرغم من توقع هيرمس ارتفاع إجمالي التكاليف التشغيلية بنسبة 36%، وأشار التقرير إلى أنه من المتوقع أن ينخفض صافي أرباح البنك التجاري الدولي خلال الربع الثاني من العام الحالي إلى 336 مليون جنيه محققة انخفاضاً بنسبة 16% عن نفس الفترة من العام الماضي و24% عن الربع الأول من العام الحالي، وأرجعت هيرمس الانخفاض إلى أن نتائج أعمال فترات المقارنة الربع الأول من العام الحالي والربع الثاني من العام الماضي- قد تضمنت أرباحاً غير متكررة .
وأشارت هيرمس الى إعلان البنك مؤخرا عن تعيينه لثلاثة أعضاء تنفيذيين وهم عصام الوكيل عضوًا بمجلس الإدارة ورئيساً تنفيذياً للقطاع المؤسسي والاستثمار وإدارة الأصول والمراسلين الذي كان يشغل منصب الرئيس التنفيذي- مصر بالمؤسسة العربية المصرفية وجافيد ميرزا كرئيساً للعمليات وتعيين هيوميون راشد كرئيس تنفيذي لقطاعي الفروع والتجزئة المصرفية ,وهو مايؤكد التزام البنك التجاري الدولي لتطوير الخدمات المصرفية في مصر على نطاق أوسع.
وحددت هيرمس مضاعف ربحية السهم لعام 2008 عند 11.5 مر ه متوقعه أن يصل إلى 9.7 مرة بنهاية 2009 وصولا إلى 8.3 مرة فى 2008 , وتوقعت هيرمس أن تصل القيمة الدفترية للسهم بنهاية 2008 الى 17.27 جنيه وأن تصل إلى 21.12 جنيه فى 2009 وصولا إلى 25.67 فى 2010 ,كما توقعت أن يتداول السهم بمضاعف قيمة دفترية لعام 2008 يصل إلى 2.9 مرة وأن يصل إلى 1.9 مرة فى عام 2010 .
وطبقا لآخر تقرير صادر عن شركة "أى ان جى الهولندية" حددت فيه السعر العادل للسهم فى 14 يونيو الماضى عند 109.5 جنيه ,بينما حددته بلتون فى مايو الماضى عند 97 جنيه ,وذلك قبل توزيع أسهمها المجانية .
هذا وقد تراجع سهم البنك خلال تعاملات الأسبوع المنقضى ليغلق عند 47.73 جنيه بتراجع قدره 2.47% .
وكانت وكالة "فيتش العالمية للتقيمات الائتمانية" قد أكدت على نظرتها الإيجابية وتقييمها للبنك بمنحه تقييم bb + من فئة " مصدر العملة الأجنبية على المدى الطويل "( idr ) وكذلك b " كمصدر عملة أجنبية على المدى القصِِير وتقييم بدرجة aa على المدى الطويل الخاص بالمستوى المحلي (مصر) مع نظرة ثابتة ودرجة f1 على المدى القصير (مصر).
ويبلغ رأسمال البنك 2.925 مليار جنيه موزع على 292.500 مليون سهم بالقيمة الاسمية 10 جنيه للسهم ,وتتوزع ملكيته بين بنك أوف نيويورك بنسبة 22.28% و ريبلوود أجنبي بنسبة 8.86% و 68.86% لمساهمون آخرون مصريون و أجانب .


ميريل لنش: تراجع المخاوف من التضخم الى أدنى مستوى في سبع سنوات

ميريل لنش: تراجع المخاوف من التضخم الى أدنى مستوى في سبع سنوات

الرياض السعودية
السبت 16 أغسطس 2008 9:49 ص

193مديرا للاستثمار يديرون 611 مليار دولار شاركوا في الاستطلاعتبخّرت المخاوف من التضخم لتصل الى أدنى مستويات بلغتها منذ أواخر 2001، حسبما جاء في المسح الذي أجرته شركة ميريل لينش لمديري صناديق الاستثمار لشهر (أغسطس).
ويشير الاستطلاع الى انقلاب عجيب في موقف المستثمرين من التضخّم. فثمة غالبية 18في المئة من المستطلعين الذين بلغ عددهم 191يتوقعون ان ينخفض معدل التضخم في الاثني عشر شهراً القادمة ففي يونيو كان 33في المئة يرون ان التضخم سيرتفع. ذلك ان الانخفاض في سعر النفط والأدلة المتنامية، على ان الاقتصاد العالمي قد دخل في الركود بعثاً على إعادة النظر.
ويوضح المسح ان هناك عددا أكبر من المستثمرين يعتقدون ان الاقتصاد العالمي قد دخل في الركود. إذ أنّ 24في المئة من مديري الثروات هم من هذا الرأي مقابل 20في المئة في (يوليو) و 16في المئة في يونيو ففي فورة الائتمان، كان المستثمرون يحثون الشركات على زيادة الاقتراض، لكن في حالة الضيق الائتماني، تزايدت الهواجس إزاء استعمال الدين. إن غالبية المستثمرين الذين يعتقدون أنّ الشركات تقلّل من الاقتراض هَوَت الى 9في المئة بعد ان كانت تقترب من 40في المئة.
تقول كارن أونلي، رئيسة استراتيجيي الأسهم الأوروبية بميريل لينش: "إنّ رسالة المستثمرين الى الشركات هي اذا كنا متجهين نحو الركود، فعليها تنظيف موازناتها والتجهّز بواقية مالية. ولما كانت المصارف تخفف من الديون، يترتب على الشركات غير المالية ان تتنبه الى عالم أقل ليونة إزاء الائتمان."
إذ ينتشر الهبوط الاقتصادي في منطقة اليورو وفي بعض الأسواق الناشئة، يعتقد المستثمرون ان الأصول الأميركية جذابة. فنسبة موزعي الأصول الذين ينصحون بالأسهم وصلت الى 12في المئة وهذا أعلى مستوى بلغته في أكثر من ست سنوات. وإن ما يدعم هذا الرأي هو الاعتقاد السائد بأنّ الدولار الأميركي مسعّر تحت قيمته. فثمة غالبية قياسية في هذا الشهر تبلغ 58في المئة ترى ان الدولار مسعّر تحت قيمته، بينما 71في المئة تعتبر اليورو مسعراً فوق قيمته. ويعتقد المستثمرون ان مرتقب أرباح الشركات الأميركية ونوعيتها ينظر اليه بأنه أفضل مما هو في منطقة اليورو.
المستثمرون الاوروبيون يتحولون
من أسهم النفط الى أسهم الاستهلاك
وقد تجاوب المستثمرون الأوروبيون مع انخفاض سعر النفط إذ راحوا يبيعون أسهم منتجي النفط ويشترون أسهم شركات الاستهلاك الاستنسابي. فالنسبة المئوية من المستثمرين الأوروبيين في أسهم النفط والغاز هبطت الى 11في المئة في آب (أغسطس) من 52في المئة في تموز (يوليو). كما ان المستثمرين خفضوا كمية كبيرة من مراكزهم في أسهم شركات السفر والترفيه وفي الشركات المنتجة للبضائع الشخصية والمنزلية وشركات المفرّق، وعادوا الى الاستثمار في قطاعي التكنولوجيا والاتصالات المتأثرين الى حد كبير بالطلب الاستهلاكي.
وفي الوقت نفسه، انخفضت مخاوف مديري الاستثمار الاوروبيين الى مستويات أدنى مما هي في الاستطلاع العالمي. ذلك ان غالبية 45في المئة من مديري صناديق الاستثمار الاوروبيين يتوقعون ان ينخفض معدل التضخم خلال الاثني عشر شهراً القادمة. ففي حزيران (يونيو) كان 32في المئة من الذين اشتركوا بالاستطلاع يتوقعون ارتفاعاً بالتضخم. وتقول كارن أولني: " ستنقضي عدة شهور من النمو العالمي المتباطئ للتأكد من ان التنين التضخمي قد قضي عليه".
تعتقد ميريل لينش ان قطاع الطاقة سيستمر، يدعمه سعر للنفط القوي. فالشركة تتنبأ ان يكون متوسط سعر النفط 119دولاراً في الفصل الرابع، تدعمه معدلات فائدة حقيقية متدنية.
كما بادر المستثمرون الى تصفية مراكزهم في الشركات المالية بعد ان أوحت نتائج أرباح المصارف، في الفصل الثاني، انها تتجه صوب التحسن. وتبقى الشكوك قائمة في قدرة القطاع بأن يعود الى نشاطه بسرعة.
ويقول غراهام رئيس ابحاث اسهم الشركات المصرفية: "من المستبعد ان تشاهد المصارف انتعاشاً سريعاً في سعر أسهمها نظراً الى الغموض في السوق. فإذا صرفنا النظر عن المستقبل الاقتصادي، يبقى سؤال مهم وهو كيف تكون درجة تشدّد المشترعين عندما يضعون الأنظمة التي تتحكم بنسبة راسمال المصارف. لا أحد يعرف تركيبة راسمال المصارف في المستقبل".
وشارك في المسح ما مجموعه 193مديراً للاستثمار في المسح الذي امتدّ من أول (أغسطس) الى 7منه ويشرفون على توظيف 611مليار دولار أميركي. واشترك بالمسح الاقليمي 161مديراً يستثمرون 432مليار دولار أمريكي.

الصين: تزايد الاستثمارات رغم تراجع الصادرات

الصين: تزايد الاستثمارات رغم تراجع الصادرات

بي. بي. سي. العربية
15/8/2008
قالت أحدث البيانات إن الاستثمارات في الصين تتزايد رغم تراجع الصادرات مما يشير إلى تزايد اعتماد رابع اقتصاد في العالم على الزخم المحلي.
وذكر مكتب الاحصاء الوطني في بكين ان الاستثمارات في المناطق الحضرية ارتفعت بنسبة 27.3 بالمئة خلال الأشهر السبعة الأولى من العام الحالي مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.
وقال محللون إن الاستثمارات في الودائع الثابتة تلقت مؤخرا دعما حكوميا كبيرا من خلال الانفاق على أوليمبياد بكين ومشاريع إعادة الاعمار بعد الزلزال الذي ضرب جنوب غربي البلاد في مايو الماضي.
وعلى العكس من ذلك أظهرت البيانات تراجع الصادرات بنسبة 9.6 بالمئة عن نفس الفترة من العام الماضي.
وقال المحللون إن المصدرين الصينيين شهدوا أيضا تراجع قدرتهم التنافسية مع تزايد قيمة العملة الصينية اليوان أمام الدولار.
وذكرت مصادر اقتصادية "إن الطلب المحلي سيلعب الدور الرئيسي في النمو الاقتصادي للبلاد".
وكشفت أرقام حكومية ان البيع بالتجزئة ارتفع بنسبة 23.3 بالمئة في يوليو مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي
ورغم تزايد الاستثمار والانفاق المحلي إلا أن فرص الانكماش الاقتصادي تتزايد فقد تباطئ النمو الاقتصادي إلى 10.4 بالمئة في النصف الأول من العام مقارنة بـ11.9 بالمئة طوال العام الماضي.

الدولار مُرشح لمواصلة المكاسب الأُسبوع القادم

الدولار مُرشح لمواصلة المكاسب الأُسبوع القادم

Fri Aug 15, 2008 8:01pm GMT

نيويورك (رويترز) - يمكن للدولار الأمريكي ان يكسب مزيدا من الأرض الأُسبوع القادم مدعوما بفكرة ان الاقتصادات الكبرى الأُخرى تتراجع في حين ان الولايات المتحدة التي كانت أول ضحية كبيرة لأزمة الائتمان بدأت تظهر علامات على الانتعاش.
ويمكن ان يستفيد الدولار أيضا من تراجع أسعار النفط الخام التي انخفضت أكثر من 35 دولارا للبرميل من مستواها القياسي الشهر الماضي. وواصل النفط تراجعه يوم الجمعة وسجلت عقود سبتمبر للخام الامريكي في آخر تعاملات في بورصة نيويورك انخفاضا بلغ 1.26 دولار او بنسبة 1.1 في المئة الى 113.75 دولار للبرميل.
وقال نيك بنينبروك رئيس قسم استراتيجية النقد الأجنبي في مؤسسة ويلز فارجو في نيويورك "طالما بقيت الأسواق هادئة نسبيا ولم يحدث ما يثير القلق بشأن سوق الائتمان.. ستبقى أخبار الدولار قوية."
وأضاف "يوجد عاملان مهمان يدعمان الدولار حاليا.. الضعف المنتشر في الاقتصادات العالمية وحقيقة ان مدى الصدمات المالية يبدو اقل حدة الان عما كان في وقت سابق من العام."
وارتفع الدولار بنسبة ستة في المئة تقريبا في اغسطس اب مقابل اليورو. وجرى تداوله يوم الجمعة عند أعلى مستوى في ستة أشهر وبلغ 1.4665 دولار لليورو.
ويقول محللون ان التجار يستهدفون 1.4550 دولار مقابل اليورو في الاسبوع القادم.
وينبغي ألا تفعل البيانات الاقتصادية الامريكية الاسبوع القادم شيئا يذكر لوقف الاتجاه الصعودي للدولار مع تركيز الأسواق على بناء المنازل الجديدة في يوليو تموز وبيانات أسعار المنتجين وكلاهما من المقرر اعلانه يوم الثلاثاء.
ومن المتوقع ان يتراجع بناء مساكن جديدة في الولايات المتحدة في يوليو لكن المحللين لا يتوقعون رد فعل سلبيا كبيرا من الدولار لان المستثمرين وضعوا في اعتبارهم بالفعل كثيرا من واقع التباطوء في قطاع الاسكان.
وتتطلع السوق أيضا لزيادة في أسعار المنتجين وينبغي ان يترك ذلك مجرد أثر متواضع على الدولار بعدما تجاهل مستثمرو العملة الى حد كبير أرقام التضخم التي جاءت اعلى من المتوقع هذا الاسبوع.
من جرترود تشافيز-دريفوس
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

الأسهم الأمريكية تُغلق دون تغيير يُذكر

الأسهم الأمريكية تُغلق دون تغيير يُذكر

Fri Aug 15, 2008 8:25pm GMT

نيويورك (رويترز) - أغلق مؤشرا داو جونز وستاندرد آند بورز 500 على ارتفاع طفيف يوم الجمعة حيث أثار تراجع أسعار السلع الآمال في انتعاش الإنفاق الاستهلاكي مما ساعد على صعود أسهم شركات التجزئة لتوازن تراجع أسهم شركات الطاقة.
وحسب أحدث بيانات مُتاحة أغلق مؤشر داو جونز الصناعي مرتفعا 43.97 نقطة أو 0.38 في المئة عند 11659.90 نقطة في حين زاد مؤشر ستاندرد اند بورز 500 بمقدار 5.27 نقطة او 0.41 في المئة الى 1298.20 . وانخفض مؤشر ناسداك قليلا بمقدار 1.15 نقطة او 0.05 في المئة الى 2452.52 نقطة.
وبالنسبة للأسبوع بالكامل تراجع داو بنسبة 0.6 في المئة وزاد ستاندر آند بورز 500 بنسبة 0.1 في المئة وارتفع ناسداك بنسبة 1.6 في المئة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

إتفاق «الأهلي كابيتال» علي تنفيذ مشاريع عقارية مع شركات ماليزية وسنغافورية

إتفاق «الأهلي كابيتال» علي تنفيذ مشاريع عقارية مع شركات ماليزية وسنغافورية
المصري اليوم
١٥/٨/٢٠٠٨
كتب: مصباح قطب - سنغافورة
أعلن الدكتور محمود محيي الدين، وزير الاستثمار، أن مصر طلبت من سنغافورة تفعيل الاتفاق الشامل للتعاون الاقتصادي الموقع بين البلدين منذ نوفمبر ٢٠٠٦.
قال محيي الدين خلال فعاليات زيارته لسنغافورة أمس إنه اتفق مع المهندس رشيد محمد رشيد، وزير التجارة والصناعة، علي تطبيق نفس الإطار الذي تتعامل به سنغافورة مع الهند، بشأن اتفاق التعاون الشامل.
وأوضح أن وفداً من الشركات المتخصصة في مجال الاتصال بسنغافورة سيزور مصر ٢٤ أغسطس الحالي ضمن وفد اقتصادي.
والتقي الوزير أمس مع الوزير الأول للقطاع المالي والتعاون الإقليمي بسنغافورة، حيث تم توقيع مذكرة تفاهم للتعاون بين هيئة الاستثمار واتحادات الأعمال السنغافورية لتبادل الزيارات والخبرات وأنشطة الترويج.
وفي تصريح خاص، قال جورج شين، رئيس اتحاد الأعمال السنغافوري إن «البزنس» هنا مهتم بقطاع النقل في مصر وبرامج السياحة الإقليمية ومشاريع البنية التحتية.
وقال إن رجال الأعمال السنغافوريين يتطلعون إلي مزيد من الشفافية وجهود أكثر لكبح التضخم وتبسيط الأعمال وضمان حماية حقوق الملكية الفكرية وحماية الاستثمارات ليضاعفوا أعمالهم في مصر.
وأكد محمد حسنين، عضو مجلس إدارة شركة الأهلي كابيتال، التي تدير أصول الأهلي المصري أنه بحث مع شركة ماليزية لصناعة السفن، إقامة مشروع في مصر، وستتم دعوة مجموعة من الشركة لزيارة مصر، بعد الاتفاق مع الجهات المعنية.
وقال في تصريح خاص إنه بحث أيضاً مع شركة لإدارة وتخطيط المدن، اتفاقاً لإدارة مشروع سكني كبير تعتزم شركة تابعة للبنك الأهلي إقامته علي قطعة أرض كبيرة تمتلكها، وأضاف أنه التقي أيضاً أكبر شركة في ماليزيا في مجال البنية التحتية ودعاها إلي عمل مشترك، مشيراً إلي أن الأموال متوافرة في مصر، لكننا نحتاج خبرة الجانب الماليزي.

CNNArabic.com - Business