السبت، ٢٠ ديسمبر ٢٠٠٨

تعطل خدمة الإنترنت بمصر بسبب انقطاع كابلات قبالة إيطاليا

تعطل خدمة الإنترنت بمصر بسبب انقطاع كابلات قبالة إيطاليا

Fri Dec 19, 2008 11:09pm GMT

القاهرة (رويترز) - صرح مسؤولون مصريون بان انقطاع ثلاثة كابلات للاتصالات البحرية قبالة ايطاليا ادى الى تعطل خدمات الانترنت والاتصالات الهاتفية الدولية في مصر يوم الجمعة.
وقال مسؤول بوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصرية طلب عدم نشر اسمه ان هذا العطل ادى الى خفض طاقة الانترنت في مصر بنسبة 80 في المئة تقريبا ولكن فنيين اعادوا بعض هذه الطاقة بتحويل حركة الاتصالات من خلال البحر الاحمر.
وصرح سكان بان خدمات الانترنت اما غير موجودة اساسا او بطيئة جدا. وتفاوتت قوة الانقطاع من منطقة الى اخرى ووفقا للشركة التي تقدم الخدمة.
وقال عدة سكان ان من المستحيل القيام باتصالات هاتفية مع الولايات المتحدة ولكن الاتصالات باوروبا تتم على ما يبدو.
وادى انقطاع في كابلات بحرية قبالة الساحل المصري في يناير كانون الثاني الى تعطل خدمة الانترنت في مصر ودول خليجية واسيوية واجبر شركات الانترنت الى تغيير مسار حركة الاتصالات.
وقالت اللجنة الدولية لحماية الكابلات وهي جمعية لشركات تشغيل الكابلات البحرية مهمتها حماية الكابلات البحرية يوم الجمعة انها "على علم بالانقطاع المضاعف للكابلات في منطقة شرق البحر المتوسط والتي قد تؤثر على سرعة اتصالات الانترنت في بعض الطرق."
واضافت اللجنة على موقعها على الانترنت انها لا تعرف سبب هذه المشكلة وما الذي يتم لاصلاحها.
وقال ستيفن بيكيرت وهو محلل بشركة تيليجيوجرافي لابحاث سوق الاتصالات والتي تتخذ من الولايات المتحدة مقرا لها انه اذا كانت الكابلات الثلاثة في البحر المتوسط قطعت واصبحت خارج الخدمة تماما فان هذا "سيكون انقطاعا كبيرا الى حد ما.
"وسيسبب ذلك مشكلات لبعض العملاء. ومن المؤكد انه سيؤدي الى ابطاء الامور"
واضاف انه لا يعتقد ان المؤسسات المالية ستتضرر بشدة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

الأسهم السعودية تبدأ الأسبوع بتراجع يقارب 200 نقطة

الأسهم السعودية تبدأ الأسبوع بتراجع يقارب 200 نقطة
سي. إن. إن. العربية
20/12/2008

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) - استهلت السوق السعودية للأوراق المالية تعاملاتها لهذا الأسبوع على تراجع يقارب مائتي نقطة، متأثرةً بقطاعي "الصناعات البتروكيماوية"، و"المصارف والخدمات المالية"، ومدفوعةً بتراجع أسعار النفط في الأسواق العالمية.
وخسر المؤشر العام لبورصة الرياض، كبرى أسواق المال العربية، 198.37 نقطة، تمثل نسبتها حوالي 4.05 في المائة من قيمته، لينهي أولى جلساته لهذا الأسبوع، عند مستوى 4705.44 نقطة.
وتراجعت كمية الأسهم المتداولة وكذلك القيمة المالية للتداولات، حيث بلغ عدد الصفقات في السوق السعودية السبت، 116 ألف و741 صفقة، بقيمة بلغت ثلاثة مليارات و427 مليون ريال، نتيجة تداول 177 مليون و784 ألف سهم.


وسجلت جميع قطاعات السوق انخفاضاً، ما عدا قطاع "الإعلام والنشر"، الذي أغلق مرتفعاً بنسبة 0.06 في المائة، فيما تصدر قطاع "الصناعات البتروكيماوية" القطاعات المنخفضة بنسبة 5.41 في المائة، تلاه قطاع "التشييد والبناء" بنسبة 4.81 في المائة، ثم قطاع "المصارف والخدمات المالية" بنسبة 4.13 في المائة.
ومن بين 125 شركة جرى التداول على أسهمها في جلسة السبت، سجلت 18 شركة ارتفاعاً تقدمها سهم شركة "الأسماك" بالنسبة القصوى، وفقاً لما نقلت وكالة الأنباء السعودية.
وكان مجلس إدارة الشركة قد أوصى بزيادة رأسمالها، من خلال إصدار أسهم حقوق أولوية، بلغ عددها حوالي 47 مليون و368 ألف سهم، بسعر 10.30 ريال للسهم، بمبلغ إجمالي 473 مليون و682 ألف ريال، ليرتفع رأسمالها إلى 673 مليون و282 ألف ريال.


في المقابل، سجلت 104 شركات انخفاضاً تقدمها سهم شركة "العربي الوطني" بنسبة تراجع 8.76 في المائة، تلاه سهم شركة "البابطين" بنسبة 7.72 في المائة، ثم سهم شركة "الصحراء للبتروكيماوية" بنسبة 7.63 في المائة، ففي حين حافظت ثلاث شركات على سعر إغلاقها السابق.
ومن حيث كمية التداول، تصدر "مصرف الإنماء" السوق بكمية أسهمه المنفذة والتي بلغت 28 مليون و171 ألف سهم، بينما تصدرت "سابك" السوق بقيمة أموال صفقاتها بأموال بلغت 734 مليون و76 ألف ريال.

الأسهم السعودية استهلت تداولاتها بانخفاض 4.05 بالمئة بدعم من المصارف والبرتوكيماويات

الأسهم السعودية استهلت تداولاتها بانخفاض 4.05 بالمئة بدعم من المصارف والبرتوكيماويات
وكالة الأنباء السعودية (واس)
الرياض 22 ذو الحجة 1429هـ الموافق 20 ديسمبر 2008م


واساستهل مؤشر سوق الأسهم السعودية تداولاته لهذا الأسبوع على انخفاض نسبته 4.05 في المئة ليصل إلى مستوى 4705.44 نقطة متأثرا بقطاعي الصناعات البرتوكيماوية وقطاع المصارف والخدمات المالية . وشهدت عمليات البيع والشراء اليوم انخفاضا إذ بلغ عدد الصفقات / 116 ألف و 741 صفقة / بقيمة بلغت 3 مليارات و 427 مليون ريال حيث تم تداول 177 مليون و 784 ألف سهم .وسجلت جميع قطاعات السوق انخفاضا ما عدا قطاع الإعلام والنشر الذي أغلق مرتفعا بنسبة 0.06 بالمئة. بالمقابل تصدر قطاع الصناعات البتروكيماوية القطاعات المنخفضة بنسبة 5.41 بالمئة, تلاه قطاع التشييد والبناء بنسبة 4.81 بالمئة , ثم قطاع المصارف والخدمات المالية بنسبة 4.13 في المئة .وعلى مستوى الشركات / 125 شركة / سجلت / 18 / شركة ارتفاعا تقدمها سهم شركة الأسماك بالنسبة القصوى وذلك بعد أن أوصى مجلس إدارتها بزيادة رأسمال الشركة من خلال إصدار أسهم حقوق أولوية / 47.368.240 / سهما بسعر / 10.30 / ريال للسهم بمبلغ إجمالي / 473.682.400 / ريال ليصبح رأسمال الشركة / 673.682.400 / ريال ( بدلا عن 200 مليون ريال ) فيرتفع عدد الأسهم إلى /67.368.240 / سهم عادي / بدلا من 20 مليون سهم / بزيادة نسبتها 237 بالمئة .فيما سجلت / 104 / شركات انخفاضا تقدمها سهم شركة العربي الوطني بنسبة 8.76 بالمئة ثم سهم شركة البابطين بنسبة 7.72 بالمئة ثم سهم شركة الصحراء للبتروكيماوية بنسبة 7.63 بالمئة . .وحافظت / 3 / شركات على أسعارها . وتصدر مصرف الأنماء السوق بكمية أسهمه المنفذة إذ بلغت / 28 مليون و 171 الف / سهما , وتصدرت سابك السوق بقيمة أموال صفقاتها بأموال بلغت / 734 مليون و 76 الف / ريال .

تراجع التضخم في سلطنة عمان في أكتوبر إلى 12.6%

تراجع التضخم في سلطنة عمان في أكتوبر إلى 12.6%

Sat Dec 20, 2008 4:04pm GMT

دبي (رويترز) - أظهرت بيانات رسمية يوم السبت ان معدل التضخم السنوي في سلطنة عمان تراجع الى 12.6 في المئة في اكتوبر تشرين الاول من 13.4 في المئة في سبتمبر أيلول.
وقالت وزارة الاقتصاد الوطني في تقرير منشور في موقعها على شبكة الانترنت ان الرقم القياسي لأسعار المستهلكين في عمان سجل 129.2 نقطة في 31 من اكتوبر تشرين الأول مقارنة مع 114.70 نقطة قبل ذلك بعام.
وقفزت تكاليف الغذاء والمشروبات والتبغ التي تؤلف نحو ثلث المؤشر 22.2 في المئة بينما ارتفعت الإيجارات 14.9 في المئة.
وكان الرئيس التنفيذي للبنك المركزي قال في سبتمبر ايلول ان التضخم في عُمان من المحتمل ان يهبط دون عشرة في المئة بحلول أوائل عام 2009 مع تراجع أسعار السلع الأولية وصعود الدولار.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

اليابان توفر مزيداً من السيولة وحكومة بلجيكا تنهار

اليابان توفر مزيداً من السيولة وحكومة بلجيكا تنهار

Sat Dec 20, 2008 2:58pm GMT

لندن (رويترز) - وافقت الحكومة اليابانية على مزيد من التمويل وتعهدت ألمانيا باتخاذ اجراءات جديدة يوم السبت لمواجهة أزمة مالية أطاحت ببنوك وخربت النمو الاقتصادي العالمي وكان لها الان دور في انهيار حكومة بلجيكا.
وحذت طوكيو حذو الحكومات في شتى انحاء العالم اذ تعهدت بمئات المليارات من الدولارات من اجراءات التحفيز المالي لتخفيف اثار الازمة على اقتصادياتها التي يعاني كثير منها بالفعل من الكساد ومن بينها الاقتصاد الياباني.
وسوف تساعد ميزانيتها الاضافية التي تبلغ قيمتها 4.79 تريليون ين (54 مليار دولار) ووافق عليها مجلس الوزراء يوم السبت على تمويل صفقتي انفاق كشف عنهما النقاب بالفعل ويبلغ اجمالي قيمتهما عشرة تريليونات ين.
وقالت المستشارة انجيلا ميركل ان ألمانيا سوف تتخذ "خطوة اخرى" في يناير كانون الثاني لتعزيز اقتصادها بعد ان اقتصرت فيما مضى على قول ان زعماء الحكومة سيجتمعون في السنة الجديدة لمراجعة الوضع.
وفي بلجيكا المجاورة اجرى الملك البرت مشاروات مع زعماء سياسيين بعد ان انهارت الحكومة في اعقاب محاولتها الفاشلة لانقاذ مجموعة فورتيس المالية.
وانهارت الحكومة البلجيكية يوم الجمعة بعدما وجدت المحكمة العليا اشارات على انها سعت للتأثير على حكم قضائي بشأن مستقبل بنك فورتيس المتعثر وهو ضحية لازمة الائتمان.
وقال بيتر بولوسن المتحدث باسم رئيس الوزراء ايف لوترم في اتصال هاتفي ان " لوترم قدم اقتراح (الاستقالة) لمجلس الوزار."
وبموجب الدستور يجب ان يقرر الملك البرت ما اذا كان سيقبل الاستقالة. وعقد الملك جولات متعاقبة من المباحثات مع رؤساء الاحزاب الخمسة في الائتلاف الحاكم حتى الساعة الثانية صباحا اليوم السبت.
ومن المقرر ان تستمر المشاورات في وقت لاحق يوم السبت. وقالت وسائل الاعلام البلجيكية ان الاحتمال ضئيل ان يبقى لوترم في الحكم.
ونفى لوترم الاتهامات بانه حاول التأثير على حكم محكمة أيد منذ اسبوع طعنا من جانب حملة الاسهم في خطة تقودها الدولة لتجزئة البنك لكنه اقر ان حكم المحكمة العليا جعل موقفه صعبا.
ومازال طوق النجاة للاقتصاد العالمي وهو الائتمان محدودا على الرغم من انفاق السلطات تريليونات الدولارات للمحافظة على استمرار أسواق النقد القصير الاجل وتعزيز البنوك وتوفير خطط تحفيز اقتصادي.
وقال رئيس بنك باركليز البريطاني ان الناس والشركات سيجدون صعوبة في الحصول على ائتمان لمدة عامين.
وقال جون فارلي لتلفزيون هيئة الاذاعة البريطانية بي.بي.سي "اعتقد اننا سنشهد تقلص امكانيات الاقتراض على اقل تقدير خلال الاثنى عشر شهرا القادمة ربما او ربما الاربعة والعشرين شهرا القادمة."
وعززت الصين تعهدها بمساعدة جيرانها على التغلب على الازمة قائلة انها مستعدة لتلبية طلبات المساعدة من تايوان.
ودفعت الازمة المالية التي فجرها انهيار سوق الاسكان الامريكية عام 2007 وما تلاها من خسائر فادحة للبنوك كثيرا من اجزاء العالم في براثن الكساد وقيدت النمو الاقتصادي السريع في الصين.
وقالت ميركل في كلمتها الاذاعية الاسبوعية ان برلين ستفعل كل ما في وسعها العام القادم لابقاء الاقتصاد الذي يعاني بالفعل كسادا على أساس سليم بعد اجازة خطة تحفيز منذ اسبوعين لاقت انتقادات بانها غير كافية.
ويوم الجمعة قالت ميركل ان الحكومة ستتابع خططا جديدة ترتكز على مشروعات البنية الاساسية مثل المدارس والطرق لكنها استبعدت اجراء تخفيضات ضريبية قبل انتخابات سبتمبر ايلول.
وقال محللون ان اجراءات اليابان قد تكون غير كافية بالنظر الى انه من غير المحتمل تنفيذها قبل ابريل نيسان.
من مايك بيكوك
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

وام: أبوظبي تنشيء جهازاً جديداً للمحاسبة المالية

وام: أبوظبي تنشيء جهازاً جديداً للمحاسبة المالية

Sat Dec 20, 2008 10:34am GMT

ابوظبي (رويترز) - اعلنت امارة أبوظبي يوم السبت انها ستنشيء جهازا عاما للمحاسبة لمراقبة ادارة أموال الدولة والشركات التي تملك فيها حصة تزيد على 50 في المئة.
وتملك امارة ابوظبي أكبر صندوق للثروة السيادية في العالم وهي مساهم في عدة شركات محلية.
ونص القانون الذي يقضي بانشاء جهاز ابوظبي للمحاسبة ونقلته وكالة الانباء الامارات (وام) ان من بين اهداف الجهاز "الارتقاء بمبادئ المساءلة والشفافية في الجهات الخاضعة."
واضاف انه سيسعى الى "التحقق من أن ادارة وتحصيل وصرف أموال وموارد الجهات الخاضعة يتم بكفاءة وفعالية واقتصادية."
ولم تقل الوكالة هل انشاء الجهاز الجديد مرتبط بأي مخالفات مشتبه بها.
وكانت امارة ابوظبي شنت حملة هذا العام للقضاء على الفساد ونفذت سلسلة اعتقالات على مستوى عال لمصرفيين كبار ومسؤولين في مجال العقارات.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

الحكومة الألمانية تطلق خطة إنعاش اقتصادي لدعم الولايات الألمانية

الحكومة الألمانية تطلق خطة إنعاش اقتصادي لدعم الولايات الألمانية


دويتشه فيله
20/12/2008

بعد جدل واسع أثارته تصريحات المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل حول تقديم دعم مالي أكبر لغربي ألمانيا، هاهي تطلق خطة إنعاش اقتصادي تشمل شقي ألمانيا الغربي والشرقي على حد السواء وتوزع بنظام الحصص على كافة الولايات الألمانية.
تعتزم المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل توزيع حزمة المساعدات المالية التي خُصصت لإنعاش الاقتصاد على شقّي ألمانيا الشرقي والغربي بصفة متساوية. جاء ذلك عقب جدل حاد في الأوساط السياسية حول تصريح للمستشارة أعلنت فيه عزمها تقديم مساعدة مالية أكبر لولايات غرب ألمانيا، مشيرة في الوقت نفسه إلى أن شرق ألمانيا، الذي كان يُشكّل الجمهورية الديمقراطية الألمانية الإشتراكية قبل سقوط جدار برلين عام 1989، كان انتفع بمساعدات مالية كبيرة طوال عشرين عاما.

انتقادات واسعة لاقتراح المستشارة بدعم أكبر لغرب ألمانيا:
وكانت هذه التصريحات أثارت انتقادات حادة، حيث وصف نائب البرلمان الألماني التابع للحزب الاشتراكي الديمقراطي كارستين شنايدر المُستشارة الألمانية بأنها تسعى من خلال ذلك إلى الفوز بأصوات سكان الشقّ الغربي في ألمانيا والذين يناهز عددهم سكان الشقّ الشرقي من البلاد. كما صرح وزير المواصلات الألماني فولفغانغ تيفينزيه أنه لم يتم من قبل تجاهل غرب ألمانيا وأنه المساعدات المالية لم تقتصر على ولايات شرق ألمانيا.
وفي تطور آخر أوردت وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) تصريحا لرئيس ولاية سكسونيا السفلى كريستيان فولف في حديث له مع راديو برلين-براندنبورغ إنه يجدر أن يكون الهدف من وراء المساعدات المالية "دفع كل البلاد إلى الأمام". وطالب باستثمار المساعدات في البُنية التحتية وليس في جهة معينة من البلاد على حساب أخرى.
من جهته نوه يورغين روتغيرس، رئيس ولاية شمال الراين واستفاليا الواقعة في الغرب الألماني، حسب نفس المصدر باقتراح ميركل تقديم دعم أكبر لولايات غرب ألمانيا وشدّد على صوابه مشيرا إلى تداعيات الأزمة المالية على البلاد.

لا تفضيل للغرب على الشرق:
بيد أن المستشارة الألمانية كانت صرّحت يوم أمس (18 ديسمبر/كانون الأول) بعد اجتماع مع رؤساء الولايات الألمانية أن المساعدات المالية ستشمل كل البلاد بشقيها الغربي والشرقي وذلك رغبة منها في تخفيف حدة الجدل الذي أثارته تصريحاتها حول دعم أكبر للغرب وأكدت على أن الأموال الإضافية التي ستضخها كل من الدولة والولايات لمواجهة الركود الاقتصادي ستوزع بنظام الحصص على جميع الولايات.
هذا، كما اتفقت كل من الحكومة الاتحادية والولايات مبدئيا على تخصيص الخطة الثانية لتطوير الاقتصاد لضخ مزيد من الأموال في بناء الطرق والسكة الحديد والمدارس ورياض الأطفال. وكانت المستشارة ميركل أعلنت عن رصد ميزانية تكميلية بسبب التكلفة التي نجمت عن الأزمة المالية وبسبب تخصيص مبالغ لدعم التطوير الاقتصادي.
تجدر الإشارة إلى أن خبراء اقتصاديين في ألمانيا يتوقعون وصول حجم القروض عام 2009 إلى مستويات قياسية، حيث يُتوقع أن تبلغ القروض التي ستستغلّ لتمويل ميزانية الدولة وخطة إنقاذ البنوك نحو 323 مليار دولار، على ما أوردت وكالة الأنباء الألمانية.


دويتشه فيله + دب أ (ش.ع)

CNNArabic.com - Business