الاثنين، ٢ مارس ٢٠٠٩

المستشارة الألمانية تطالب أوبل بخطة إصلاح قبل الحصول على المساعدة الحكومية

المستشارة الألمانية تطالب أوبل بخطة إصلاح قبل الحصول على المساعدة الحكومية
دويتشه فيله
2/3/2009

اشترطت المستشارة الألمانية على شركة أوبل تقديم خطة عمل مستقبلية، قبل البت في إمكانية دعمها، ووزير الاقتصاد يشك في قدرة الدعم الحكومي على حماية أي شركة، لكن مسؤول أوروبي لا يرى النظام الاقتصادي الأوروبي في خطر.


طالبت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل شركة أوبل للسيارات بتقديم خطة عمل واضحة لإصلاح الشركة قبل أن تبت الحكومة في مدى إمكانية دعم الشركة ماليا في مواجهة الأزمة المالية الحالية. أضافت ميركل: "نحن مهتمون بسرعة التوصل لخطة واضحة حتى يمكننا بعث رسالة على أساس متين لمن يريدون الاطمئنان على مستقبل الشركة". وقالت ميركل إن ممثلين عن الحكومة سيشاركون في مشاورات في الولايات المتحدة الأمريكية إلى جانب بلجيكا وبريطانيا وأسبانيا، حيث تحتفظ شركة جنرال موتورز الأمريكية للسيارات المالكة لشركة أوبل بمواقع إنتاجية، في سبيل اتخاذ قرار دعم الشركة المتعثرة بسبب الأزمة المالية وتعرض جنرال موتورز الأم لخطر الإفلاس.
الدعم الحكومي لن يحمي الشركات من مخاطر الإفلاس:
وعلى نفس الصعيد اجتمع وزير الاقتصاد الألماني كارل­ تيودر تسو جوتنبرج اليوم الاثنين مع رئيس الفرع الأوروبي لشركة جنرال موتورز الأمريكية، التي تمتلك لشركة أوبل، كارل بيتر فورستر وبحضور رئيس أوبل هانز ديمانت ورئيس مجلس العمال كلاوس فرانس. وذكر موقع "تاجسشاو" الإخبار الألماني أن الاجتماع لم يسفر عن نتائج واضحة يمكن أن تهدئ مخاوف العاملين في شركة أوبل من فقدان وظائفهم، سوى أنه سيتم فحص خطة إعادة هيكلة الشركة خلال الأيام القليلة القادمة، وفقا لتصريح وزير الاقتصاد، الذي قال أنه سوف يجري اتصالات مع شركة جنرال موتورز خلال زيارته إلى الولايات المتحدة بعد أسبوعين، كما أنه سوف يبحث الأمر مع الحكومة الأمريكية.

وكان تسو جوتنبرج قد قال في إن حصول الشركات المتعثرة على مساعدات مالية من الدولة لن يوفر لها حماية مطلقة من مخاطر خفض العمالة أو الإفلاس، بل على العكس فإن لوائح الاتحاد الأوروبي تجبر على خفض القدرة التشغيلية مبدئيا في حال تقديم مساعدات لإعادة هيكلة تلك الشركات. وأكد الوزير الألماني، في تصريح لصحيفة بيلد الألمانية الصادرة أمس الأحد على ضرورة أن تدقق الحكومة في طلبات الشركات المتعثرة مع وضع أموال دافعي الضرائب في الاعتبار.

ومن ناحية أخرى، أشار جوتنبرج إلى وجود العديد من التساؤلات حول خطة إنقاذ شركة أوبل تتعلق بالرؤى المستقبلية لنشاط الشركة وموقف مجموعة جنرال موتورز الأمريكية المالكة لها، معربا عن تخوفه من ضياع المساعدات الألمانية، التي لم تمنح بعد، في خضم مشاكل المجموعة الأمريكية. وحذر الوزير من مساعدة الدولة لشركة بعينها وإخراجها من عثرتها وتأمين الوظائف بها مقابل أن تترك الدولة شركة منافسة لها تنهار ما قد يؤدي إلى إحداث خلل بحماية المنافسة.
المفوض الأوروبي: النظام الاقتصادي ليس في خطر:
ومن ناحيته قال جونتر فيرهويجن، مفوض الاتحاد الأوروبي لشئون الصناعة، إن احتمال تعرض شركة أوبل للإفلاس لا يهدد النظام الاقتصادي في ألمانيا ولن يؤدي إلى تداعيات كارثية على ألمانيا أو الاتحاد الأوروبي. وتابع المسؤول الأوروبي، في حديث مع صحيفة "هانوفرشيه ألجماينه تسايتونج" الصادرة السبت الماضي، قائلا إن استمرار شركة أوبل يظل حالة غير ذات صلة باستمرار النظام في أوروبا، وكذلك هو الحال بالنسبة لشركتي بورش دايملر، معتبرا أنه حتى في حالة انهيار شركة فولكسفاجن نفسها فإن ذلك ـ في رأيه ـ لن يمثل خطرا على النظام الاقتصادي.

وأكد الألماني فيرهويجن أن غياب أي من هذه الشركات المذكورة في ألمانيا عن سوق السيارات لا يمثل خطرا على صناعة السيارات هناك طالما أن هناك شركات منافسة تستطيع سد الثغرة التي يمكن أن تترتب على هذا الغياب.


دويتشه فيله + وكالات (ع.ج.م)

تداعيات أيه. آي. جي. تدفع داو دون مستوى سبعة آلاف نقطة

تداعيات أيه. آي. جي. تدفع داو دون مستوى سبعة آلاف نقطة

Mon Mar 2, 2009 9:22pm GMT

نيويورك (رويترز) - تراجعت الاسهم الامريكية الى أدنى مستوياتها في 12 عاما يوم الاثنين حيث عززت خسارة قياسية بلغت 61.7 مليار دولار لشركة التأمين المتعثرة ايه.اي.جي وتدخل حكومي جديد لانقاذها المخاوف بشأن حجم الضرر الذي لحق بالنظام المالي.
وعاودت أسهم الشركات التي وجدت نفسها على الجانب الخطأ للميزانية التي يقترحها الرئيس الامريكي باراك أوباما تراجعها لتواصل شركات التكنولوجيا الحيوية خسائرها للجلسة الرابعة على التوالي.
وتراجع مؤشر داو جونز الصناعي لاسهم الشركات الامريكية الكبرى 299.64 نقطة أي ما يعادل 4.24 في المئة ليغلق بحسب بيانات غير رسمية عند 6763.29 نقطة. وهذا أول اقفال للمؤشر دون مستوى سبعة الاف نقطة منذ مايو أيار 1997.
وفقد مؤشر ستاندرد اند بورز 500 الاوسع نطاقا 34.27 نقطة أو 4.66 في المئة مسجلا 700.82 نقطة.
ونزل مؤشر ناسداك المجمع الذي تغلب عليه أسهم شركات التكنولوجيا 54.99 نقطة أو 3.99 في المئة الى 1322.85 نقطة.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

النفط يتراجع عشرة بالمئة تحت وطأة المخاوف الاقتصادية

النفط يتراجع عشرة بالمئة تحت وطأة المخاوف الاقتصادية

Mon Mar 2, 2009 8:52pm GMT

نيويورك (رويترز) - تراجعت أسعار النفط عشرة بالمئة الى 40 دولارا للبرميل يوم الاثنين حيث طغى خطر أن ينال تدهور الاقتصاد العالمي بدرجة أكبر من استهلاك الوقود على قوة التزام منظمة أوبك بتخفيضات المعروض المتفق عليها.
وأبرز تفاقم التدهور الاقتصادي المستمر منذ 14 شهرا تقرير يظهر تراجع الانفاق على مشاريع البناء الى أدنى مستوياته فيما يربو على أربع سنوات في يناير كانون الثاني.
وعصفت المخاوف الاقتصادية بأسواق المال أيضا وعززت فرص أن يعمد صندوق النقد الدولي الى تحويل دفة توقعاته للنمو العالمي الى انكماش.
وهبط الخام الامريكي 4.61 دولار ليتحدد سعر التسوية عند 40.15 دولار للبرميل في حين تراجع مزيج برنت في لندن 4.14 دولار مسجلا 42.21 دولار للبرميل.
وينال تفاقم الركود من الطلب العالمي على النفط ويدفع أسعار الخام الى التراجع منذ بلغت في يوليو تموز الماضي مرتفعات قياسية فوق 147 دولارا للبرميل الامر الذي حدا بمنظمة أوبك الى الاتفاق على تخفيضات انتاجية مجموعها 4.2 مليون برميل يوميا منذ سبتمبر أيلول.
وأظهر مسح لرويترز أن المنظمة التزمت بنسبة 81 في المئة من تخفيضات الانتاج الشهر الماضي مع تراجع الامدادات للشهر السادس على التوالي في فبراير شباط.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

البيت الأبيض: مساعدة أيه .آي. جي. ضرورية لحماية النظام المالي

البيت الأبيض: مساعدة أيه .آي. جي. ضرورية لحماية النظام المالي

Mon Mar 2, 2009 7:46pm GMT

واشنطن (رويترز) - قال البيت الابيض يوم الاثنين ان أحدث تدخل حكومي لانقاذ ايه.اي.جي للتأمين كان ضروريا لمنع الشركة المتعثرة من التأثير سلبا على النظام المالي.
وأبلغ روبرت جيبز المتحدث باسم البيت الابيض الصحفيين "اجراءات اليوم كانت ضرورية."
وهوت الاسهم الامريكية بعدما حصلت ايه.اي.جي على مساعدة حكومية جديدة وقد لا تكون الاخيرة في أعقاب الكشف عن خسارة فصلية قياسية بلغت 61.7 مليار دولار الامر الذي أجج المخاوف من تفاقم الازمة المالية العالمية.
وقال جيبز ان الحكومة خلصت الى أن "مخاطر عدم القيام بشيء غير مقبولة."
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

فولكسفاجن تتوقع تراجع أرباح 2009

فولكسفاجن تتوقع تراجع أرباح 2009

Mon Mar 2, 2009 7:15pm GMT

فرانكفورت (رويترز) - توقعت شركة فولكسفاجن لصناعة السيارات انخفاض ارباحها في 2009 بعدما أعلنت يوم الاثنين عن تحقيق أرباح قبل خصم الضرائب تتجاوز التوقعات واقترحت زيادة توزيعات الارباح النقدية.
وقالت اكبر شركة لصناعة السيارات في اوروبا "التقلب الشديد لتطورات السوق لا يسمح حاليا بتقديم أي توقعات موثوقة بالنسبة للسنة المالية 2009. واستنادا الى الضعف الشديد في الاعمال مطلع العام لن تصل الارباح الى المستويات العالية التي بلغتها في السنوات السابقة."
وحققت الارباح قبل خصم الضرائب نموا غير متوقع بلغ واحدا بالمئة لتصل الى 6.61 مليار يورو (8.32 مليار دولار) في 2008 رغم ضعف الاسواق العالمية.
وزادت عوائد مبيعات العام بأكمله 4.5 بالمئة الى 113.81 مليار يورو.
واقترحت فولكسفاجن التي تمتلك بورشه أغلبية أسهمها زيادة توزيعاتها النقدية الى 1.93 يورو للسهم العادي من 1.80 يورو في 2007. ومن المنتظر ارتفاع التوزيعات النقدية للاسهم الممتازة الى 1.99 يورو من 1.86 يورو.
وكان متوسط توقعات المحللين في استطلاع أجرته رويترز أن تتراجع أرباح الشركة للعام 2008 بنسبة 3.5 بالمئة الى 6.315 مليار يورو وأن ترتفع العائدات 2.9 بالمئة الى 112.07 مليار يورو.
(الدولار يساوي 0.7940 يورو)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

وزير: الصادرات المصرية قد تتراجع 10 % هذا العام

وزير: الصادرات المصرية قد تتراجع 10 % هذا العام

Mon Mar 2, 2009 6:52pm GMT

المنامة (رويترز) - قال وزير التجارة والصناعة المصري يوم الاثنين ان الصادرات المصرية قد تنخفض عشرة بالمئة في السنة المالية الحالية 2008- 2009 مع تراجع الطلب على السلع المصرية بسبب التباطؤ العالمي.
واضاف الوزير رشيد محمد رشيد أن الانتاج الصناعي سينكمش حتى بداية السنة المالية الجديدة في يوليو تموز قبل أن عاود في النمو مجددا.
وتواجه مصر تباطؤا في النمو الاقتصادي مع ظهور بوادر اهتزاز لاكبر مصادر دخلها متمثلة في قطاعات السياحة والصادرات وعوائد قناة السويس.
وقال رشيد ان صادرات مواد البناء والبتروكيماويات بما فيها الاسمدة تتضرر بسبب الانخفاض في الاسعار والطلب لكن صادرات المواد الغذائية والمنسوجات تواصل النمو.
واضاف في مقابلة مع رويترز "اجمالا أتوقع انخفاضا قد يكون عشرة بالمئة (للسنة المالية).
"في صناعة البتروكيماويات بما في ذلك الاسمدة التي كانت مزدهرة انخفضت الاسعار أكثر من 50 بالمئة ونتوقع انخفاض الكميات 20 بالمئة أخرى."
وقال ان الانتاج الصناعي المصري سينكمش حتى يوليو تموز عندما تبدأ السنة المالية الجديدة.
وتابع أن الانتاج الصناعي يمكن أن ينكمش بنسبة ثلاثة الى أربعة بالمئة في كل من الربعين الاول والثاني من 2009.
وقال رشيد في العاصمة البحرينية المنامة حيث يحضر مؤتمرا "أتوقع بالنسبة للربعين الاول والثاني من العام (2009) انخفاضا لدرجة سنبدأ معها في ملاحظة بعض النمو السلبي وفي الربعين الثالث والرابع سيبدأ في الصعود مجددا.
"لكن من الصعب جدا (الادلاء بتكهنات) فالامر يتوقف على ما ستؤول اليه الاوضاع."
كان وزير المالية المصرية صرح الشهر الماضي بأن الاقتصاد يواجه انكماشا خطيرا في النمو نظرا لان الازمة المالية العالمية ضربت كل القطاعات الاقتصادية الحيوية.
وتباطأ النمو الاقتصادي في مصر الى 4.1 بالمئة في الربع الممتد من أكتوبر تشرين الاول حتى ديسمبر كانون الاول بعدما حقق نموا بلغ 7.7 بالمئة في الفترة المقابلة من العام السابق مع تأثر عوائد قناة السويس وقطاع التصنيع بشدة.
غير أن رشيد امتنع عن الادلاء بتوقعات بشأن نمو الاقتصاد المصري للسنة المالية الحالية.
وقال "من الصعب جدا اعطاء أي أرقام في الوقت الحالي. اننا نعتمد بوضوح مثل الجميع على ما سيحدث للاداء (الاقتصادي) في أوروبا والولايات المتحدة."
وقال رئيس الوزراء المصري الشهر الماضي ان الجنيه يمكن أن يتعرض لضغوط مع تباطؤ الاقتصاد.
وفي محاولة لمساعدة الاقتصاد في مواجهة الازمة أقرت مصر حزمة تحفيز تتكلف 15 مليار جنيه (2.67 مليار دولار) سيتم انفاقها بشكل رئيسي على مشروعات للبنية التحتية من أجل ايجاد فرص عمل جديدة.
(الدولار يساوي 5.617 جنيه مصري)
من فريدريك ريختر
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

تداولات هادئة لأسهم مصر .. و"القائدة" تضغط على السوق

تداولات هادئة لأسهم مصر .. و"القائدة" تضغط على السوق
إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
2/3/2009

كتبت: إيمان صلاح الدين
شهدت بورصة مصر الاثنين جلسة هادئة، وضغطت الاسهم القائدة على مؤشر السوق الرئيسي ليحول دفته نحو الهبوط فاقدا 1.7% مع تحول الاجانب والمؤسسات للبيع، بينما سجل العرب صافي شراء.
وخسر مؤشر السوق الرئيسي "اجي اكس30" - الذي يقيس أداء انشط 30 شركة مقيدة- 1.7% الى 3584.86 نقطة.
داوجونزمصر-20:
وامتدت الخسائر الى مؤشر "اجي اكس 70" الاوسع نطاقا - الذي يقيس أداء الاسهم المتوسطة والصغيرة - ليفقد 1.4% 439.27 نقطة.
وهو ما انسحب على مؤشر "داوجونزمصر-20" - الذي يقيس أداء اكبر 20 شركة من حيث رأس المال السوقي ونسب التداول الحر- ليتراجع 1.5% ليصل الى 752.52 نقطة، وفقد مؤشر هيرميس 1.52% مسجلا 341.93 نقطة.
وفي تعليق على الجلسة وصف محمود شعبان رئيس مجلس ادارة احدى شركات السمسرة في تصريحات خاصة لموقع أخبار مصر
www.egynews.net الجلسة بالهادئة، وشهدت تنفيذ 40 الف و277 عملية بيع وشراء، بالتداول على 96 مليون و153 الف و139 سهم.
وجاء هبوط الاسهم العالمية الى مستويات متدنية ليلقي بظلال سلبية على الاسهم المصرية، فهبط مؤشر يوروفرست 300 الرئيسي لاسهم اوروبا الكبرى بنسبة 3% الى 697.86 نقطة، واستهل مؤشر الاسهم الامريكية معاملاته عند ادنى مستوى منذ أكتوبر تشرين الاول 1997، في رد فعل عنيف لتكبد ايه.اي.جي للتأمين خسارة فصلية قدرها 61.7 مليار دولار الامر الذي أجج المخاوف من تفاقم أزمة مالية عميقة بالفعل.
"التجميع" مرحلة للخروج من الإطار العرضي:
وأكد المصدر ان بورصة مصر تمر بمرحلة تجميع للسيولة وهي لازمة لخروج السوق من الاداء العرضي المستمر منذ فترة، والذي يفسر تذبذب الاداء.وهو ما يتضح - بحسب المصدر- من ضعف احجام التداول التي سجلت نحو 595 مليون جنيه مصري.
وعلى صعيد أداء فئات المستثمرين، لون البيع قرارت الاجانب والمؤسسات بينما غلب الشراء على تعاملات الافراد والعرب.
وتفصيلا، استحوذ المصريون على 82.6% من اجمالي التعاملات وغلب الشراء على قراراتهم لتسجل مشترياتهم 85.6% مقابل 79.7% للمبيعات وسجلوا صافي تعاملات قدره 32 مليون جنيه.
وخالف الاجانب سابقيهم ليغلب عليهم الاتجاه البيعي، وسجلت مبيعاتهم 16.1% مقابل 8.8% للشراء وبلغ صافي تعاملاتهم -40 مليون جنيه.
وفي واحدة من الجلسات القليلة جاء صافي اداء العرب موجبا وسجلت مشترياتهم 5.6% مقابل 4.2% للمبيعات وان جاءت تعاملاتهم هزيلة فلم تتخطي 4.9% من الاجمالي.
وعلى صعيد التعاملات المحلية، سبق الافراد المؤسسات على سباق التداول لتسجل تعاملاتهم 55.9% مقابل 44.1% للمؤسسات.

وغلب الشراء على تعاملات الافراد لتشجل مشترياتهم 56.6% مقابل 55.2% للمبيعات.
ومالت المؤسسات ناحية البيع، لتسجل مبيعاتهم 44.8% مقابل 43.4% للشراء.
الأسهم القائدة تتراجع .. والمتوسطة والصغيرة أقل تأثراً:
وذكر محلل اسواق المال ان التباين لون أداء الاسهم، فتراجعت الاسهم الكبرى وفي مقدمتها أوراسكوم تليكوم واوراسكوم للانشاء والصناعة نتيجة لتراجع الاسواق العالمية، بينما جاءت خسائر نظيراتها المتوسطة والصغيرة اقل ومال بعضها ناحية الارتفاع.
وأرجع هبوط الاسهم الكبرى الى تأثرها بتراجع شهادات الايداع الدولية للشركات المصرية ببورصة لندن، وهو ما انسحب على حركة السوق باكمله ليميل نحو التراجع وان ظل في الاطار العرضي.
وبلغة الارقام، فقد "اوراسكوم تيلكوم القابضة" 1.4% الى 18.94 جنيه، و"اوراسكوم للانشاء والصناعة" 1.5% الى 114.78 جنيه، و"البنك التجاري الدولي مصر" 2.17% الى 34.32 جنيه، و"العز الدخيلة للصلب - الاسكندرية" 5.7% الى 640.64 جنيه، و"المجموعة المالية هيرمس القابضة" 3.12% الى 13.05 جنيه، و"مجموعة طلعت مصطفى القابضة" 5.04% الى 2.64 جنيه.
أبرز الأسهم أداءً:
وعلى صعيد أبرز الاسهم اداءً، تصدرت الاسهم المرتفعة، "المصرية لتطوير صناعة البناء -ليفت سلاب مصر" كاسبا 8.55%، و"المقاولات المصريه-مختار ابراهيم" كاسبا 6.63%، و"العربية للادوية والصناعات الكيماوية" كاسبا 6.52%، و"العربية وبولفارا للغزل والنسيج - يونيراب" كاسبا 6.33%، و"الوطنية للاسكان للنقابات المهنية" كاسبا 5.26%.
وعلى الوجه الاخر للعملة، احتلت قائمة الاسهم المتراجعة، "السعودية المصرية للاستثمار والتمويل" بخسارة 15.48%، و"القاهرة للدواجن" بتراجع 11.59%، و"الاهلية للاستثمار والتعمير - نيركو" بتراجع 7.96%، و"الدلتا للتأمين" بتراجع 7.55%، و"تصنيع الاقلام والبلاستيك - سيسب" بتراجع 7.52%.
كانت نتائج أعمال ايجابية دعمت تداولات سوق المال المصرية الاحد ليكسب مؤشرها الرئيسي 1.3% ومثل المستثمرون المحليون اللاعب الرئيسي بالسوق.
(الدولار يساوي 5.6 جنيه)

الهند تستحوذ على ٤٨ % من صادرات «الأقطان» المصرية

الهند تستحوذ على ٤٨ % من صادرات «الأقطان» المصرية

المصري اليوم
2/3/2009

كتب: أميرة صالح
تصدرت الهند قائمة الدول المستوردة للقطن المصرى، خاصة طويل ومتوسط التيلة، واستحوذت خلال الفترة من يونيو إلى أغسطس ٢٠٠٨، على ٤٨.٤ % من إجمالى صادرات القطن.
وأكد تقرير الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، زيادة إجمالى كميات التصدير من القطن منذ بداية الموسم، حتى نهاية أغسطس ٢٠٠٨ إلى ٢.٢ مليون قنطار مترى بقيمة مليار و٢٦٤ مليون جنيه، مقابل ١.١ مليون، بقيمة ٨٠٦.٨ مليون جنيه.
أشار التقرير، الذى صدر أمس، إلى ارتفاع إجمالى الموزع من الأقطان بنسبة ٧٢ % فى موسم القطن للعام الماضى، وبلغ الموزع ٤.٣ مليون قنطار، مقابل ٢.٥ مليون قنطار، خلال الفترة من يونيو حتى أغسطس الماضى.
أكد الجهاز زيادة كميات التصدير وقيمته من الأقطان وتركز معظم الصادرات فى القطن طويل ومتوسط التيلة، مشيرا إلى تصدر الهند الدول المستقبلة للقطن المصرى، بكمية بلغت ١٦٢ ألف قنطار بنسبة ٤٨.٤% من إجمالى التصدير.
وأشار إلى زيادة الاستهلاك المحلى إلى ٤٣١ ألف قنطار خلال نفس الفترة، بزيادة ٢٢ % عن العام الماضى، فى الوقت الذى استهلكت فيه المغازل المصرية ٢.١ مليون قنطار من الأقطان المحلية، منذ بداية الموسم وحتى أغسطس، ورصد تراجع اعتمادها على الأقطان المستوردة بنسبة ٤٠ % فى نفس الفترة، ليصل حجم استهلاك المغازل من الأقطان المستوردة إلى ٢٥٤ ألف قنطار. وأوضحت البيانات زيادة الكميات التى تم حلجها من الأقطان إلى ١٠١ ألف قنطار.

الأسواق العربية: السعودية تعاود التراجع والكويتية تقفز

الأسواق العربية: السعودية تعاود التراجع والكويتية تقفز
سي. إن. إن. العربية
2/3/2009

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) - عاودت الأسهم السعودية تراجعها، الاثنين، بعد ارتفاعها جلسة واحدة، وسط عمليات جني أرباح سريعة، تبعتها أسهم دبي والبحرين في حين ارتفعت البورصة الكويتية، غير متأثرة يتراجع الأسواق العالمية.
وسجل المؤشر السعودي تراجعا بنحو 1.9 في المائة، بعد فقدانه 82 نقطة من قيمته، ليصل مستوى 4331 نقطة، وسط تعاملات بلغت قيمتها نحو 3.3 مليارات ريال سعودي، تحققت من تداول 169.7 مليون سهم.
وهوت أسعار 109 أسهم من أصل 125 تم تداولها، يقودها سهم "التأمين العربية" الذي فقد 9.84 في المائة من قيمته، في حين ارتفعت أسهم 13 شركة فقط، يتصدرها سهم "ثمار" الذي صعد 8.4 في المائة.
وفي الكويت، ارتدت الأسهم مرتفعة بعد هبوط حاد الأحد، وأنهى مؤشر ثاني أكبر بورصة عربية يومه على ارتفاع بنحو 142 نقطة، تعادل 2.22 في المائة من قيمته، ليستقر عند مستوى 6533 نقطة.

ووسط إقبال المتعاملين على أسهم منتقاة وصلت مستويات جاذبة للشراء، بلغت كمية الأسهم المتداولة نحو 320 مليون سهم، بقيمة 55.8 مليون دينار كويتي.
وقاد سهم "بيت التمويل الكويتي" الأسهم الرابحة، صاعدا عشرة في المائة، في حين كانت الخسارة الأكبر من نصيب سهم شركة "إعادة التأمين" الكويتية الذي فقد نحو 16 في المائة من قيمته.
ومن أصل ثمانية قطاعات في البورصة الكويتية، ارتفعت مؤشرات سبع قطاعات، يقودها مؤشر الخدمات الذي كسب نحو 328 نقطة، تبعه قطاع البنوك الذي أضاف 277 نقطة جديدة، في حين سجل مؤشر التأمين تراجعا بنحو 104 نقطة.
أما في الإمارات العربية، فواصلت سوق أبوظبي ارتفاعها مسجلة 0.26 في المائة، ليصعد مؤشرها إلى مستوى 2454 نقطة، في حين تراجعت أسهم دبي لليوم الثاني على التوالي، ليفقد مؤشرها 1.12 في المائة من قيمته ويستقر عند مستوى 1531 نقطة.
وفي المحصلة، تراجع مؤشر سوق الإمارات المالي بنسبة 0.56 في المائة، إلى مستوى 2509 نقطة وسط تراجع القيمة السوقية بنحو 2.03 مليار درهم.

وحققت بورصتا الإمارات تعاملات بنحو 460 مليون درهم إماراتي، على نحو 350 مليون سهم، وهي قيمة متدنية جدا قياسيا بالمعدلات الطبيعية للسوقين.
وفي أسواق الخليج الصغرى، صعدت أسهم بورصة الدوحة، بعدما سجل مؤشرها ارتفاعا بنحو 0.73 في المائة، إلى مستوى 4367 نقطة، كما حققت السوق العمانية ارتفاعا بنحو 0.29 في المائة إلى مستوى 4867 نقطة، بينما تراجعت أسهم البحرين 0.87 في المائة. أما الأسهم الأردنية فسجلت انخفاضا جديدا بنحو1.56 في المائة، بينما سجل مؤشر الأسهم المصرية الرئيسي هبوطا بنحو 1.62 في المائة.

أرباح HSBC وتعثر AIG يهبطان بالأسواق العالمية

أرباح HSBC وتعثر AIG يهبطان بالأسواق العالمية
سي. إن. إن. العربية
2/3/2009

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) - اضطربت أسواق المال في آسيا وأوروبا، الاثنين، وسط تجدد المخاوف بشأن قوة النظام المصرفي العالمي، بعد أن أعلن مصرف HSBC تراجعا كبيرا في الأرباح، في حين قالت الحكومة الأمريكية إنها ستضخ 30 مليار دولار في عملاق التأمين المتعثر شركة AIG.
وتراجع مؤشر سوق لندن "فوتسي" لأكثر من 3 في المائة مع بداية التعاملات، لينخفض دون مستوى 3700 نقطة، وهو أدنى مستوى له في 6 سنوات، مدفوعا بتراجع أسهم البنوك.

وإثر إعلان تراجع أرباحه، هبط سهم HSBC لأكثر من 10 في المائة بعد أن أعلن عن تراجع أرباحه بنحو 62 في المائة، إلى 9.3 مليار دولار، وكشف عن خطط لتعزيز رأس المال بطرح أسهم بقيمة 17.7 مليار دولار للاكتتاب.
وفي فرانكفورت، هبط مؤشر "داكس،" تبعه مؤشر سوق باريس بنحو 3 في المائة، في التعاملات الصباحية، أما في آسيا، فتراجع مؤشر نيكي 3.8 في المائة، تبعه المؤشر الكوري بنحو 4.2 في المائة.
ويأتي تراجع الأسواق الدولية بعد أيام من تداعي الأسهم الأمريكية، لأدنى مستوياتها منذ 12 عاماً، مدفوعة بمخاوف من نية الحكومة الأمريكية تملك حصص كبيرة من "سيتي غروب" وقراءات متشائمة للاقتصاد الأمريكي.

وفقد مؤشر "داو جونز الصناعي المتوسط" 119 نقطة، أي 1.7 في المائة، ليصل إلى أدنى مستوى له منذ مايو/أيار عام 1997، في حين تراجع "ستاندر أند بورز" بواقع 2.4 في المائة، فقد خلالها 18 نقطة، في هبوط هو الأدنى منذ 18 ديسمبر/كانون الأول عام 1996.
وبدوره خسر مؤشر "ناسداك"، الذي يقيس أداء شركات التكنولوجيا، أثناء تعاملات نهاية الأسبوع 13.5 نقطة.

ليبيا تقر إتفاقاً مع إيطاليا لتعزيز الاستثمار

ليبيا تقر إتفاقاً مع إيطاليا لتعزيز الاستثمار

Mon Mar 2, 2009 5:42pm GMT

طرابلس (رويترز) - أقر البرلمان الليبي يوم الاثنين اتفاقا مع ايطاليا للافراج عن خمسة مليارات دولار تعويضا عن تجاوزات استعمارية ارتكبتها ايطاليا وتعزيزا لاستثمارات شهدت بالفعل صفقات شراء ليبية في قطاعي البنوك والطاقة الايطاليين.
وأصبحت ليبيا بعد انهاء الغرب مقاطعته لها مستثمرا استراتيجيا في ايطاليا مستخدمة ثروتها من الطاقة للشراء في بنك أونيكريديت وشركة ايني النفطية وهي تعتزم انشاء صندوق مشترك مع مديوبنكا للاستثمار في شركات ايطالية.
وفي علامة على تنامي اهمية طرابلس بالنسبة لايطاليا توجه رئيس الوزراء الايطالي سيلفيو برلسكوني يوم الاثنين الى ليبيا لالقاء خطاب أمام مؤتمر الشعب العام (البرلمان).
وقال برلسكوني لدى مغادرته مصر بعد مشاركته في مؤتمر لاعادة اعمار غزة ان اتفاق الصداقة "سيدشن التعاون مع ليبيا في قطاعات مختلفة." ومن المقرر أن يلتقي برلسكوني بالزعيم الليبي معمر القذافي في مسقط رأسه بمدينة سرت لاحياء الذكرى 32 على اعلان النظام الجماهيري.
ويشمل الاتفاق الذي وقعه برلسكوني والقذافي العام الماضي واقره البرلمان الايطالي الشهر الماضي اعتذارا عن التجاوزات التي ارتكبت خلال الحكم الاستعماري بين عامي 1911 و1943 حيث تقول ليبيا ان القوات الايطالية قتلت الالاف.
وسيتعين أيضا على ايطاليا وهي بالفعل الشريك التجاري الرئيسي لليبيا في اوروبا أن تعوض ليبيا باستثمارات تصل الى 200 مليون دولار سنويا على مدى 25 عاما.
وتحرص روما أيضا على الحصول على مساعدة ليبيا في وقف تدفق المهاجرين غير الشرعيين من سواحلها عبر البحر المتوسط الى موانيء جنوبية مثل جزيرة لامبيدوسا الايطالية.
وتخرج ليبيا من سنوات العقوبات والعزلة بطموحات لاداء دور اكبر في افريقيا وعالم الاعمال الاوروبي عبر صندوق للثروة السيادية تزيد قيمته على 65 مليار دولار.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

مؤشر رئيسي للأسهم الأوروبية يقترب من أدنى مستوى على الإطلاق

مؤشر رئيسي للأسهم الأوروبية يقترب من أدنى مستوى على الإطلاق

Mon Mar 2, 2009 5:12pm GMT

لندن (رويترز) - أغلقت الاسهم الاوروبية على انخفاض حاد يوم الاثنين مع تراجع أسهم البنوك في أعقاب تكبد ايه.اي.جي الامريكية خسائر قياسية واعلان اتش.اس.بي.سي عن أكبر عملية اصدار حقوق بريطانية على الاطلاق.
وفقد مؤشر يوروفرست 300 لاسهم الشركات الاوروبية الكبرى 4.9 في المئة ليغلق بحسب بيانات غير رسمية عند 683.84 نقطة وهو أدنى مستوى اقفال في ست سنوات ويبتعد ثلاث نقاط فقط عن أدنى مستوياته على الاطلاق 681.17 نقطة الذي سجله في مارس اذار 2003.
وتراجع المؤشر 14 بالمئة حتى الان هذا العام بعد خسارته 45 بالمئة في 2008 بفعل الازمة المالية التي بدأت بتعثر سداد رهون عقارية أمريكية في 2007 ودفعت معظم أنحاء العالم في ركود عميق.
وتعرضت أسهم شركات الطاقة لضغط حاد أيضا بعد تراجع أسعار الخام أكثر من تسعة بالمئة لمخاوف من أن ينال تدهور الاقتصاد العالمي بدرجة أكبر من استهلاك الوقود.
وتراجعت أسهم بنك ستاندرد تشارترد 11.6 في المئة ولويدز 15.3 في المئة وبي. ان.بي باريبا 9.3 في المئة. وهوت أسهم اتش.اس.بي.سي 18.8 في المئة بعدما أطلق اصدار حقوق قيمته 12.5 مليار جنيه استرليني مع تراجع الارباح السنوية أكثر من النصف.
وقال فيليبي جيسلز كبير محللي الاسهم لدى بنك فورتيس "ظروف السوق صعبة جدا. مستثمرون كثيرون دخلوا نمط البقاء تماما مثل الشركات. المحافظة على رأس المال شرط أساسي الان."
وعلى صعيد شركات الطاقة خسرت أسهم بي.بي ورويال داتش شل ومجموعة بي.جي وتولو أويل وريبسول وتوتال وشتات-أويل هايدرو ما بين 3.6 و5.8 في المئة.
وفي أنحاء أوروبا تراجع مؤشر فايننشال تايمز 100 في بورصة لندن 5.2 في المئة بينما خسر مؤشر داكس لاسهم الشركات الالمانية الكبرى في بورصة فرانكفورت 3.9 في المئة.
ونزل مؤشر كاك 40 في بورصة باريس 4.4 في المئة.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

البورصة الكويتية تحقق أقوى مكاسبها منذ ديسمبر

البورصة الكويتية تحقق أقوى مكاسبها منذ ديسمبر

Mon Mar 2, 2009 4:37pm GMT

دبي (رويترز) - حققت الاسهم الكويتية يوم الاثنين أكبر مكاسبها في جلسة واحدة منذ ديسمبر كانون الاول وذلك بعد يوم من اعلان شركة الاتصالات المتنقلة (زين) عن زيادة في أرباحها الفصلية.
وقال متعامل ان البورصة تلقت دعما أيضا من الامال بأن تحديا سياسيا يواجهه رئيس الوزراء قد يعجل اصلاحات اقتصادية معطلة.
وأغلقت معظم أسواق الاسهم الخليجية مرتفعة مع مواصلة مؤشر أبوظبي مكاسبه لجلسة تاسعة وصعود قطر بعد أربعة أيام من الخسائر.
لكن مؤشر سوق دبي تراجع أكثر من واحد بالمئة في حين خسر مؤشر البورصة السعودية نحو اثنين بالمئة تحت وطأة تراجعات في الاسواق العالمية ومخاوف بشأن توقعات بعض الشركات.
وقال نائب اسلامي بمجلس الامة (البرلمان) الكويتي يوم الاحد انه يريد استجواب رئيس الوزراء بشأن ما قال انها مخالفات مالية وذلك في خطوة أفضت في مرات سابقة الى استقالة حكومات وحل البرلمان.
وقال طلال اللوغاني وهو مدير محفظة لدى شركة نور للاستثمار المالي ان احتمال حل البرلمان الذي يعتبر على نطاق واسع المسؤول عن تأخر خطط اصلاح اقتصادي يعزز الامال بأن يسرع المجلس التالي اجراءات اصلاحية.
وقال "في السابق أطلقت مثل هذه التحركات اشارة شراء في الكويت. هذه قوة دفع قصيرة الاجل."
ومن المقرر أن يناقش البرلمان حزمة انقاذ اقتصادي تقترحها الحكومة بقيمة 5.1 مليار دولار.
وارتفع سهم بنك الكويت الوطني 5.75 في المئة بينما صعد سهم زين 7.81 في المئة بعد يوم من اعلان الشركة عن زيادة 1.8 بالمئة في أرباح الربع الاخير من 2008.
الكويت
ارتفع مؤشر سوق الكويت للاوراق المالية 2.22 في المئة الى 6533 نقطة في أكبر مكاسبه ليوم واحد منذ نهاية ديسمبر وبعد أربعة أيام من الخسائر.
وصعد سهم بيت التمويل الكويتي عشرة بالمئة في حين قفز سهم الشركة الوطنية للاتصالات المتنقلة (وطنية) 8.33 في المئة.
قطر
ارتفع مؤشر سوق الدوحة للاوراق المالية 0.73 في المئة مسجلا 4367 نقطة بعد أربعة أيام من الخسائر التي شهدت انخفاض المؤشر أكثر من عشرة بالمئة.
وقال اللغوغاني "من غير الواضح بعد ما اذا كان هناك صندوق حكومي يقوم بالشراء أو ما اذا كانت السوق تلتقط أنفاسها بعد تراجعات الاونة الاخيرة."
وتقدم سهم البنك التجاري القطري 4.72 في المئة في حين زاد سهم بنك قطر الوطني 1.94 في المئة. وقال بنك أوف أمريكا-ميريل لينش اليوم ان النظام المصرفي القطري سيتفادى أي مشكلات هيكلية خطيرة ويتعافى.
أبوظبي
أغلق مؤشر سوق أبوظبي للاوراق المالية مرتفعا 0.26 في المئة عند 2454 نقطة مواصلا مكاسبه للجلسة التاسعة على التوالي.
وساهمت شركة أبوظبي الوطنية للطاقة (طاقة) بأكبر قدر من النقاط في مكاسب المؤشر بصعودها 5.52 في المئة مع تنفيذها برنامجا لاعادة شراء أسهمها.
دبي
تراجع مؤشر سوق دبي المالي 1.12 في المئة الى 1531 نقطة مواصلا خسائره للجلسة الرابعة.
وألحق سهم بنك المشرق أكبر قدر من الخسائر بنقاط المؤشر بتراجعه 5.01 في المئة.
وهوي سهم الاتحاد العقارية 8.33 في المئة بعد يوم من قول الشركة انها قد تلغي مشروعا لحديقة ألعاب فورمولا 1 ما لم تحصل على تمويل حكومي أو تلجأ الى أسواق السندات قريبا.
سلطنة عمان
ارتفع مؤشر سوق مسقط للاوراق المالية 0.29 في المئة الى 4876 نقطة مواصلا صعوده للجلسة الرابعة.
وصعد سهم البنك الوطني العماني 2.38 في المئة وريسوت للاسمنت 1.56 في المئة.
السعودية
أغلق مؤشر السوق المالية السعودية منخفضا 1.88 في المئة عند 4331 نقطة مقتفيا اثر التراجع في الاسهم العالمية ومع قلق المستثمرين بشأن توقعات بعض الشركات المدرجة ذات الثقل.
وهبطت أسهم الشركة السعودية للصناعات الاساسية (سابك) 3.74 في المئة ومصرف الراجحي 3.35 في المئة.
وقال عبد الله العقيل مندوب تداول الاسهم لدى مجموعة سامبا المالية "لا توجد أنباء حقيقية في السوق لكن الناس قلقون بشأن سابك وشركات البتروكيماويات بسبب ضعف النتائج."
وأضاف "هناك توقعات أن يتراجع سعر سابك لما دون 30 ريالا (ثمانية دولارات) والراجحي لما دون 40 ريالا."
البحرين
تراجع مؤشر سوق البحرين للاوراق المالية 0.87 في المئة الى 1574 نقطة.
وانخفض سهم بنك البحرين الوطني 9.45 في المئة.
في المقابل ارتفعت أسهم بنك الاثمار 2.86 في المئة بعد يوم من اعلانه عن أرباح سنوية قدرها 85.2 مليون دولار. كان البنك كشف أيضا عن خسارة قدرها 40.1 مليون دولار في الربع الاخير بسبب تجنيب مخصصات.
(الدولار يساوي 3.750 ريال سعودي)
من رايسا كاسولوفسكي
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

انفاق البناء الأمريكي في يناير عند أدنى مستوى في أربع سنوات

انفاق البناء الأمريكي في يناير عند أدنى مستوى في أربع سنوات

Mon Mar 2, 2009 3:50pm GMT

واشنطن (رويترز) - أظهر تقرير حكومي يوم الاثنين تراجع الانفاق الامريكي على البناء في يناير كانون الثاني الى أدنى مستوياته فيما يربو على أربع سنوات متأثرا بانحدار سوق الاسكان.
وقالت وزارة التجارة الامريكية ان الانفاق على مشاريع البناء تراجع 3.3 بالمئة الى معدل سنوي يبلغ 986.2 مليار دولار وهو أدنى مستوى منذ يونيو حزيران 2004 وذلك بعد تراجعه 2.4 بالمئة في الشهر السابق.
وتوقع محللون استطلعت رويترز اراءهم تراجعا بنسبة 1.5 بالمئة في يناير. وبالمقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي يكون الانفاق على البناء قد تراجع 9.1 في المئة.
وتراجع الانفاق السكني الخاص - الذي يقع في قلب الانكماش الاقتصادي الامريكي - 2.9 بالمئة في يناير بعد انخفاض بلغ 4.4 بالمئة في ديسمبر. وبالمقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي تكون نسبة التراجع 28 في المئة. وبلغ مستوى الانفاق 291.5 مليار دولار وهو أقل مستوى في أكثر من عشر سنوات.
وتراجع الانفاق في القطاع الخاص غير السكني والذي يشمل مشاريع تشييد مثل المصانع والمكاتب ومحطات الكهرباء 4.3 بالمئة في يناير بعد انخفاضه 1.2 بالمئة في الشهر السابق.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

لبنان يختار ثلاثة بنوك لعرض مقايضة سندات دولية

لبنان يختار ثلاثة بنوك لعرض مقايضة سندات دولية

Mon Mar 2, 2009 3:21pm GMT

لندن (رويترز) - قال لبنان يوم الاثنين انه عين بنك بيبلوس وبنك الاعتماد اللبناني وكريديت سويس لتقديم المشورة بشأن مقايضة سندات دولية تستحق هذا العام.
وبحسب بيان للحكومة اللبنانية أرسل بالبريد الالكتروني الى كريديت سويس تشمل عملية المقايضة كل أو بعض السندات الدولية التي تستحق هذا العام.
ويستحق على لبنان الذي ينوء تحت واحد من أضخم أعباء الدين العام في العالم سندات دولية بنحو 2.6 مليار دولار هذا العام.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

داو ينزل عن سبعة آلاف نقطة بفعل خسائر أيه.آي.جي. وبافيت

داو ينزل عن سبعة آلاف نقطة بفعل خسائر أيه.آي.جي. وبافيت

Mon Mar 2, 2009 2:47pm GMT

نيويورك (رويترز) - تراجعت الاسهم الامريكية يوم الاثنين مع بدء معاملات مؤشر داو دون مستوى سبعة الاف نقطة للمرة الاولى منذ أكتوبر تشرين الاول 1997 وتكبد ايه.اي.جي للتأمين خسارة فصلية قدرها 61.7 مليار دولار الامر الذي أجج المخاوف من تفاقم أزمة مالية عميقة بالفعل.
وزادت الاجواء قتامة تصريحات المستثمر الملياردير وارين بافيت الذي قال ان "الاقتصاد سيكون في حالة من الفوضى على مدار 2009."
وتراجع مؤشر داو جونز الصناعي لاسهم الشركات الامريكية الكبرى 122.74 نقطة أي ما يعادل 1.74 في المئة ليصل الى 6940.19 نقطة.
وفقد مؤشر ستاندرد اند بورز 500 الاوسع نطاقا 13.98 نقطة أو 1.90 في المئة مسجلا 721.11 نقطة.
وهبط مؤشر ناسداك المجمع الذي تغلب عليه أسهم شركات التكنولوجيا 19.23 نقطة أو 1.40 في المئة الى 1358.61 نقطة.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

تقرير: انكماش القطاع الصناعي الأمريكي في فبراير

تقرير: انكماش القطاع الصناعي الأمريكي في فبراير

Mon Mar 2, 2009 3:16pm GMT

نيويورك (رويترز) - أظهر تقرير صدر يوم الاثنين انكماش نشاط المصانع الامريكية مجددا في فبراير شباط لكن بمعدل أقل حدة.
وقال معهد ادارة التوريدات ان مؤشره لنشاط المصانع الامريكية ارتفع الى 35.8 في فبراير من 35.6 في يناير كانون الثاني.
وتشير أي قراءة دون الخمسين الى حدوث انكماش في القطاع.
وفي مسح لرويترز توقع 74 خبيرا اقتصاديا قراءة تبلغ 33.8 وجاءت التقديرات في نطاق 30.0 الى 36.9.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

سوق دبي المالي تخسر 48 مليون دولار في الربع الأخير

سوق دبي المالي تخسر 48 مليون دولار في الربع الأخير

Mon Mar 2, 2009 2:39pm GMT

دبي (رويترز) - قالت شركة سوق دبي المالي انها منيت بخسارة صافية قدرها 176 مليون درهم (47.92 مليون دولار) في الربع الاخير من العام الماضي وهو ما جاء دون توقعات المحللين مع تجنيبها لمخصصات بلغت 250 مليون درهم.
وأضافت شركة البورصة في بيان بالبريد الالكتروني أنها حققت 605 ملايين درهم ربحا عن مجمل العام مقارنة مع 972 مليون درهم في 2007.
وأظهر مسح أجرته رويترز في ديسمبر كانون الاول أن المحللين يتوقعون ربحا فصليا في نطاق 100 مليون درهم الى 606.37 مليون.
وقالت الشركة انها تعتزم توزيع أرباح نقدية للعام 2008 بنسبة ثمانية بالمئة.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved

تراجع مؤشر البورصة المصرية 1.7 % مع هبوط الأسهم العالمية

تراجع مؤشر البورصة المصرية 1.7 % مع هبوط الأسهم العالمية

Mon Mar 2, 2009 2:37pm GMT

القاهرة (رويترز) - تراجع المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية 1.7 في المئة يوم الاثنين تمشيا مع ما قال متعاملون انه تراجعات في الاسواق العالمية وقاد الخسائر سهم شركة أوراسكوم تليكوم لاتصالات الهاتف المحمول الاقليمية.
وخسرت أسهم أوراسكوم تليكوم ذات الثقل 2.97 في المئة لتصل الى 18.65 جنيه مصري (3.32 دولار) في حين تراجع مؤشر اي.جي.اكس 30 الى 3584.86 نقطة. وفقد مؤشر هيرميس المنافس 1.52 في المئة مسجلا 341.93 نقطة في حين هبط مؤشر اي.جي.اكس 70 الاوسع نطاقا 1.4 في المئة.
وقال وفيق داود من نعيم للسمسرة "الاداء لا يعدو أن يكون تأثرا بما يحدث في الاسواق العالمية .. كل هذ يضرب أسهم الشركات الكبرى وبخاصة أوراسكوم تليكوم بعنف."
وتراجعت الاسهم العالمية الى أدنى مستوياتها فيما يقرب من ست سنوات يوم الاثنين ولامس الدولار أعلى مستوياته في ثلاثة سنوات بعد اعلان ايه.اي.جي للتأمين عن خسارة فصلية قدرها 61.7 مليار دولار واطلاق اتش.اس.بي.سي أضخم عملية اصدار حقوق بريطانية على الاطلاق.
وفي مصر كانت الاسهم المتداولة في أسواق عالمية من أشدها تأثرا. وهبط سهم حديد عز ثلاثة بالمئة الى 6.80 جنيه في حين تراجع سهم أوراسكوم للانشاء والصناعة 2.58 في المئة الى 113.57 جنيه. وفقد سهم طلعت مصطفى للتنمية العقارية 5.76 في المئة مسجلا 2.62 جنيه.
وتراجع سهم بنك الاستثمار المجموعة المالية-هيرميس 4.08 في المئة الى 12.92 جنيه لكنه لايزال فوق أدنى مستوياته 12.50 جنيه الذي سجله في نوفمبر تشرين الثاني. وفقد السهم أكثر من 80 في المئة من قيمته منذ يناير كانون الثاني 2008.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

الملط: حكومة نظيف حققت تحسناً ملحوظاً فى العديد من المجالات

الملط: حكومة نظيف حققت تحسناً ملحوظاً فى العديد من المجالات

وكالة أنباء الشرق الأوسط
الاثنين 2 مارس 2009 3:57 م

أكد المستشار جودت الملط رئيس الجهاز المركزى للمحاسبات أن حكومة الدكتور أحمد نظيف رئيس مجلس الوزراء حققت منذ تكليفها فى يوليو 2004 تحسنا ملحوظا ونموا واضحا فى العديد من المجالات من أهمها ارتفاع معدل النمو الإقتصادى فى موازنة 2007 / 2008 إلى 2ر7\% مقابل 1ر7\% العام السابق.
وأشار إلى أنه مع استبعاد معدل الزيادة فى النمو السكانى وهو 9ر1 مليون نسمة فإن معدل النمو يصل إلى 3ر5\%.
وقال الملط - فى بيانه أمام مجلس الشعب عن خطة العام المالى 2007 / 2008 - "إن إنجازات الحكومة تمثلت فى ارتفاع الفائض الكلى فى ميزان المدفوعات إلى 4ر5 مليار دولار مقابل 3ر5 العام الماضى وزيادة صافى تدفقات الإستثمار الإجنبى إلى 9ر11 مليار دولار مقابل 1ر10 مليار دولار وزيادة صافى تدفق الإستثمار الأجنبى المباشر إلى 2ر13 مليار دولار مقابل 1ر11 مليار دولار".
وأوضح الملط ارتفاع صافى رصيد الإحتياطى النقدى الأجنبى لدى البنك المركزى إلى 6ر34 مليار دولار مقابل 6ر28 مليار دولار واستمرار زيادة قيمة الجنيه المصرى مقابل الدولار للعام الرابع على التوالى ووصل سعر صرف الدولار إلى 551 قرشا مقابل 571 قرشا وزيادة حصيلة الضرائب على الدخل والمبيعات والجمارك التى وصلت إلى 130 مليار جنيه.
وأضاف أن الإنجازات شملت أيضا زيادة المبالغ المخصصة للدعم عاما بعد عام طوال السنوات الخمس الماضية فمن 3ر10 مليار جنيه خصصت للدعم عام 2003 / 2004 وصل الدعم الآن إلى 2ر84 مليار جنيه.
وأشار رئيس الجهاز إلى الطفرات التى حققتها قطاعات الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات والتنمية الإدارية والمطارات والملاحة الجوية والصحة والتعليم والإسكان والشرب والصرف الصحى والرى خاصة إنشاء قناطر نجع حمادى ومشروعات القراءة للجميع ومكتبة الأسرة والتشريعات الجديدة للاصلاح الإقتصادى والإجتماعى والتشريعى.

إياتا: شركات الطيران تخسر أكثر من 8 مليارات دولار في 2008

إياتا: شركات الطيران تخسر أكثر من 8 مليارات دولار في 2008

Mon Mar 2, 2009 2:05pm GMT

جنيف (رويترز) - قالت الاتحاد الدولي للنقل الجوي (اياتا) يوم الاثنين ان شركات الخطوط الجوية في العالم خسرت ما وصل الى ثمانية مليارات دولار في 2008 وهو ما يتجاوز بكثير تقديرات سابقة بخسائر تبلغ خمسة مليارات دولار.
واضافت أن الخسائر تجاوزت أربعة مليارات دولار في الربع الاخير من 2008 حيث تفاقمت أزمة الائتمان والازمة المالية والاقتصادية في العالم.
وقالت في أحدث تقرير بشأن الوضع المالي لشركات الطيران "شركات الخطوط الجوية تخسر حاليا أموالا على المستوى التشغيلي."
وتابعت الرابطة أنه في حين أدى انخفاض أسعار النفط الى بعض الارتياح في الشهور الماضية الا أن كثيرا من الشركات التزم بدفع أسعار أعلى في الشهور الاخيرة من 2008 بسبب عمليات التحوط من تقلب الاسعار.
وقدرت الرابطة ومقرها جنيف في السابق بلوغ خسائر القطاع خمسة مليارات دولار في 2008.
وذكرت الرابطة ان اسعار اسهم شركات الخطوط الجوية انخفضت بنحو 30 بالمئة في فبراير واكثر من 40 بالمئة منذ مطلع 2009.
وتمثل الرابطة الدولية للنقل الجوي 230 شركة للخطوط الجوية في أنحاء العالم.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

تحسن إنفاق المستهلك الأمريكي والدخل في يناير

تحسن إنفاق المستهلك الأمريكي والدخل في يناير

Mon Mar 2, 2009 1:45pm GMT

واشنطن (رويترز) - أظهر تقرير حكومي يوم الاثنين تحسن انفاق المستهلك الامريكي في يناير كانون الثاني بعد ستة أشهر من التراجع وارتفاع الدخل على غير المتوقع مدعوما بزيادة أجور الموظفين الحكوميين.
وقالت وزارة التجارة الامريكية ان الانفاق ارتفع 0.6 بالمئة وهي أكبر زيادة منذ مايو أيار وذلك بعد تراجعه واحدا بالمئة في ديسمبر كانون الاول.
وارتفع الدخل 0.4 في المئة محققا أيضا أكبر زيادة منذ مايو بعد تراجع بنسبة 0.2 بالمئة في ديسمبر. وعزت الوزارة زيادة الدخل الى ارتفاع رواتب الموظفين المدنيين والعسكريين بالحكومة الاتحادية.
كان محللون استطلعت رويترز أراءهم يتوقعون زيادة الانفاق 0.4 في المئة وتراجع الدخل 0.2 في المئة.
وقفزت المدخرات الى معدل سنوي يبلغ 545.5 مليار دولار وهو أعلى مستوى منذ بدأت السجلات الشهرية في 1959. وصعد معدل الادخار خمسة بالمئة في يناير وهو أكبر ارتفاع منذ مارس اذار 1995 حيث اثرت الاسر ادخار المال في ظل عدم التيقن بشأن الاقتصاد.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

البنك الإسلامي للتنمية يهدف لزيادة الإقراض 15 % واصدار صكوك

البنك الإسلامي للتنمية يهدف لزيادة الإقراض 15 % واصدار صكوك

Mon Mar 2, 2009 12:59pm GMT

جاكرتا (رويترز) - قال رئيس البنك الاسلامي للتنمية يوم الاثنين ان البنك يهدف لزيادة الاقراض هذا العام بنسبة 15 بالمئة من 4.5 مليار دولار في 2008 مدعوما بجمع أموال من اصدار مزمع لسندات اسلامية (صكوك).
وقال أحمد محمد علي رئيس البنك للصحفيين "نخطط هذا العام لزيادة (الاقراض) بنسبة 15 بالمئة لكن ربما يتوقف ذلك على قدرتنا على حشد الموارد.. اذ أن السوق غير واضحة كما تعلمون."
وأضاف على هامش مؤتمر خاص بالاقتصاد الاسلامي في العاصمة الاندونيسية جاكرتا " اننا متفائلون بأن بامكاننا فعل أكثر من ذلك اذا حشدنا مواردنا لاننا في الوقت الحالي نعمل بشأن (اصدار) صكوك."
وأضاف في تصريح منفصل لرويترز أن البنك الذي يتخذ من جدة مقرا له يستهدف اصدار الصكوك في غضون "بضعة شهور" لكنه امتنع عن الادلاء بتفاصيل بما في ذلك ما يتعلق بالحجم المحتمل للاصدار.
وقال ان الزراعة هي احدى المجالات التي يتطلع البنك للاستثمار فيها بما في ذلك انتاج الارز بغرض التصدير الى السعودية.
وقال "السعودية مستعدة للاستثمار في البنية التحتية لمشروعات لتشجيع القطاع الخاص على الاستثمار في الزراعة أو القطاعات الاخرى المحتملة."
ونفى امكانية أن تثير مثل تلك الاستثمارات ردود فعل غاضبة في الدول المستقبلة لها.
وأضاف "انهم يطورون الارض."
ومن جهة أخر أكد وزير المشروعات الحكومية الاندونيسي سفيان جليل أن السعودية مهتمة بالاستثمار في حقول الارز في اندونيسيا.
وتأسس البنك لتعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية بين الدول الاعضاء وعددها 56 ويسعى لدعم التجارة بين الدول الاسلامية خلال الازمة المالية.
واقترح الرئيس الاندونيسي سوسيلو بامبانج يودويونو انشاء صندوق اسلامي لتقديم تمويل لاقل الدول نموا.
وقال لدى افتتاح المنتدى الاقتصادي الاسلامي العالمي الخامس في جاكرتا "أعتقد أنه جدير بالدراسة ما اذا كان يمكن انشاء صندوق دعم للانفاق بالعالم الاسلامي أيضا حتى يمكن للدول الاقل نموا الاستفادة مباشرة من توفر احتياطيات كبيرة لدى الدول الاسلامية المصدرة للنفط."
من اوليفيا روندونو
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

كيبكو تمنى بخسارة صافية قدرها 201 مليون دولار بسبب المخصصات

كيبكو تمنى بخسارة صافية قدرها 201 مليون دولار بسبب المخصصات

Mon Mar 2, 2009 11:42am GMT

الكويت (رويترز) - سجلت شركة مشاريع الكويت (كيبكو) خسارة صافية بلغت 59.46 مليون دينار (201.5 مليون دولار) في الربع الاخير من العام الماضي بعد أن جنبت مخصصات قدرها 60 مليون دينار مقابل أصول.
وقالت الشركة في بيان يوم الاثنين ان صافي الأرباح السنوية انخفض الى 24.1 مليون دينار في العام الماضي أي ما يعادل 21.82 فلس للسهم.
وقالت ان الأرباح بلغت 67.2 مليون دينار أي 60.2 فلس للسهم في الفترة المقابلة من العام الماضي.
واستخلصت رويترز خسائر الربع الاخير من واقع بيانات مالية سابقة أظهرت أن الشركة حققت أرباحا قدرها 83.56 مليون دينار في الاشهر التسعة الاولى من عام 2008.
(الدينار ألف فلس)
(الدولار يساوي 0.2951 دينار)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

أيه.آي.جي تسجل خسارة قياسية في الربع الأخير 61.7 مليار دولار

أيه.آي.جي تسجل خسارة قياسية في الربع الأخير 61.7 مليار دولار

Mon Mar 2, 2009 12:54pm GMT

نيويورك (رويترز) - أعلنت مجموعة أيه.اي.جي للتأمين يوم الاثنين أنها مُنيت بخسائر بلغت 61.7 مليار دولار في الربع الاخير لتسجل بذلك أكبر خسارة فصلية في تاريخ الشركات وذلك بعد أن توصلت لصفقة انقاذ معدلة مع الحكومة الامريكية أبعدت في الوقت الحالي شبح خفض تصينفها الائتماني الذي قد يسبب لها مشاكل كبيرة.
وتعد الخسائر الفصلية الضخمة التي تعادل 22.95 دولار للسهم خامس خسارة فصلية على التوالي تعلنها الشركة ليتجاوز اجمالي الخسائر خلال تلك الفترة 100 مليار دولار.
وقالت الخزانة الامريكية ومجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي) ان وضع الشركة يمثل خطرا على النظام يستلزم تدخلا حكوميا للحيلولة دون الحاق أضرار بالنظام المالي العام بسبب مشاكلها.
وبمقتضى خطة حكومية معدلة أعلنت اليوم فان الشركة ستحصل على 30 مليار دولار اضافية بخلاف المساعدات الحكومية التي حصلت عليها العام الماضي وتبلغ 150 مليار دولار.
وحصلت الشركة على شروط ميسرة عن التمويل السابق وستتمكن من خفض التسهيلات الائتمانية التي لم تسدد بدرجة كبيرة وذلك في اطار مقايضة ستمنح الحكومة الامريكية حصة بأسهم ممتازة في وحدتين للتأمين على الحياة.
كما أعلنت الشركة خططا لفصل أنشطة التأمين من الحوادث العقارية.
وتعد خطة الانقاذ المعدلة هي الثالثة للشركة منذ الخريف الماضي عندما تدخلت الحكومة لانتشال الشركة التي كانت في وقت من الاوقات أكبر شركة للتأمين في العالم من حيث القيمة السوقية.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

12.3% تراجع بأرباح "بنك الإتحاد الوطنى - مصر" خلال عام 2008

12.3% تراجع بأرباح "بنك الإتحاد الوطنى - مصر" خلال عام 2008

مباشر
الاثنين 2 مارس 2009 2:47 م

أظهرت القوائم المالية لبنك " الاتحاد الوطنى - مصر " عن عام 2008 تراجع أرباح البنك بمعدل 12.3% ليحقق صافى ربح قدره 66 مليون جنيه مقارنة بصافى ربح بلغ 75.290 مليون جنيه خلال نفس الفترة من عام 2007.
ويبلغ رأسمال البنك المصدر 546 مليون جنيهاً موزعاً على 97.5 مليون سهم بقيمة اسمية 5.60 جنيه للسهم.

24.7% ارتفاع فى تكاليف النشاط وارء تراجع أرباح "سيدى كرير" بنسبة 14% خلال عام 2008

24.7% ارتفاع فى تكاليف النشاط وارء تراجع أرباح "سيدى كرير" بنسبة 14% خلال عام 2008
خاص مباشر
الاثنين 2 مارس 2009 12:15 م

أظهرت القوائم المالية لشركة "سيدى كرير للبتروكيماويات" عن عام 2008 تراجع أرباح الشركة بمعدل 14% لتحقق صافى ربح بلغ 1.003 مليار جنيه مقارنةً بصافى ربح بلغ 1.167 مليار جنيه خلال نفس الفترة من عام 2007.
ياتى هذا التراجع بعد نمو تكاليف النشاط بنسبة 24.7% لتصل الي 1.105 مليار مقارنة بنحو 886.597 مليون جنيه بالتزامن مع زيادة صافي المبيعات من 2.084 مليار جنيه الى 2.119 مليار جنيه بارتفاع قدره 1.7% متمثلة فى 338 مليون جنيه اثيلين و 1.004 مليار جنيه من البولى إثيلين المباع فى السوق المحلى و 722 مليون جنيه مبيعات البولى إثيلين فى السوق الخارجى و 27 مليون جنيه مبيعات البوتاجاز غير المعالج و 15 مليون جنيه من نافتا غير المعالجة. ليتراجع بذلك مجمل الربح من 1.197 مليار جنيه الي 1.013 مليار جنية بانخفاض قدرة 15.3%.
و تاثرت نتائج الأعمال بارتفاع المصروفات العمومية و الادارية و الاخري الي 54.321 مليون جنيه بارتفاع قدره 24.8% مقارنة بنحو 43.531 مليون جنيه بسبب ارتفاع مصروفات التشغيل الاخرى من 10.464 مليون جنيه الى 16.581 مليون جنيه.
واظهرت قائمة الدخل المجمعة تراجع الفوائد الدائنة من 72.124 مليون جنيه الى 67.148 مليون جنيه وتراجع المصروفات التمويلية الي 24.436 مليون جنيه مقابل 42.476 مليون جنيه وبلغت ايرادات التشغيل الاخري 1.6 مليون جنيه.
4% ارتفاع فى رأس المال العامل:
على جانب المركز المالى للشركة تراجع اجمالى الاصول طوية الاجل من 1.367 مليار جنيه فى 31 ديسمبر 2007 الى 1.209 مليار جنيه فى 31 ديسمبر 2008 بعد انخفاض تقييم الات والمعدات من 989 مليون جنيه الى 848 مليون جنيه بينما ارتفع اجمالى الاصول المتداولة من2.056 مليار جنيه الى 2.175 مليار جنيه بعد ارتفاع حسابات المدينون والارصدة المدينة الاخرى من 447 مليون جنيه الى 767 مليون جنيه .واظهرت قائمة المركز المالى ارتفاع اجمالى الالتزامات المتداولة من 736 مليون جنيه الى 802 مليون جنيه بسبب زيادة رصيد الدائنون والارصدة الدائنة 353 مليون جنيه الى 598 مليون جنيه ليرتفع رأس المال العامل من 1.319 مليار جنيه الى 1.373 مليار جنيه بارتفاع قدرة 4%.
الخطة المستقبلية للشركة بدءت الشركة فى تنفيذ التعديلات اللازمة لتحسين أداء إمداد الكهرباء بمحطة كهرباء شركة البتروكيماويات المصرية وشركة جاسكو لتفادى انقطاع التيار الكهربائى بتكلفة تقديرية بنحو 800 ألف يورو تقسم بين الشركات الثلاثة بنسبة الاحمال الكهربائية لكل شركة تحقيقا للتكامل بين قطاع البترول والبتروكيماويات.
على جانب أخر عدة دراسات تطويرية الاولى تهدف الى زيادة سعة المصنع الحالى (REVAMP)مع صاحب الرخصة لزيادة طاقة المصنع لانتاج 460الف طن سنويا وازالة الاختناقات ,والدراسة الثانية لانشاء وتركيب خط ثالث للبولى اثيلين بالاشتراك مع شركة(INEOS)صاحب رخصة المصنع الحالى والاخيرة من اجل زيادة زمن تشغيل أفران التكسير الحرارى ومدى جدوى اضافة الوعاء الخامس لوحدة تنقية الهيدورجين.
17 مارس عمومية سيدى كرير لإعتماد نتائج الأعمال و1 جنيه الكوبون المقترح:
تعقد الشركة اجتماع الجمعية العامة العادية يوم الثلاثاء الموافق 17 مارس 2009 للنظر فى المصادقة على تقرير مجلس الادارة عن نشاط الشركة خلال العام المالى المنتهي فى 31 ديسمبر 2008 و عرض تقرير مراقبي الحسابات عن القوائم المالية عن السنة المالية المنتهية فى 31 ديسمبر 2008 و المصادقة على القوائم المالية عن السنة المالية المنتهية فى 31 ديسمبر 2008.
كما ستقوم العمومية بالنظر فى المصادقة على قائمة توزيع الارباح المقترحة عن السنة المالية المنتهية فى 31 ديسمبر 2008 " حيث يقترح مجلس الادارة توزيع كوبون نقدى تبلغ قيمته 1 جنيه للسهم".
وكانت نتائج أعمال الشركة خلال التسعة أشهر الأولى من عام 2008 قد أظهرت تحقيق الشركة صافى ربح بلغ 823.189 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 3.6% مقارنةً بصافى ربح بلغ 794.498 مليون جنيه خلال نفس الفترة من عام 2007.
ييلغ رأسمال الشركة المصدر والمدفوع 1.050 مليار جنيه موزعاً على 525 مليون سهم بقيمة اسمية جنيهان للسهم الواحد وتقوم الشركة بانتاج البتروكيماويات الاساسية والوسيطة والنهائية والقيام بعمليات تصنيع و انشاء خطوط الانابيب وتقوم المصانع بإنتاج الايثيلين وإنتاج البولى إيثيلين وإنتاج البيوتين.

6.369 مليون جنيه أرباح "المنصورة للدواجن" المجمعة عن عام 2008

6.369 مليون جنيه أرباح "المنصورة للدواجن" المجمعة عن عام 2008

مباشر
الاثنين 2 مارس 2009 10:34 ص

أظهرت نتائج أعمال شركة "المنصورة للدواجن" المجمعة عن عام 2008 تحقيق الشركة صافى ربح بلغ 6.369 مليون جنيه مقارنة بصافى خسارة بلغ 6.051 مليون جنيه خلال نفس الفترة من عام 2007.
فيما أظهرت القوائم المالية الغير مجمعة للشركة عن نفس الفترة تحقيق صافى ربح بلغ 5.819 مليون جنيه مقارنة بصافى خسارة بلغ 6.295 مليون جنيه خلال نفس الفترة من عام 2007.
وكانت نتائج أعمال الشركة المجمعة خلال التسعة اشهر الاولى من عام 2008 قد أظهرت تحقيق الشركة صافى ربح بلغ 3.111 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 171% مقارنةً بصافى ربح بلغ 1.146 مليون جنيه خلال نفس الفترة من عام 2007.
فى حين أظهرت القوائم المالية غير المجمعة عن نفس الفترة تحقيق الشركة صافى ربحب بلغ 2.559 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 251.9% مقارنةً بصافى ربح بلغ 727.404 ألف جنيه خلال نفس الفترة من عام 2007.

"سي. آي. كابيتال" تحدد السعر المستهدف لـ"إيبيكو" عند 26.7 جنيه

"سي. آي. كابيتال" تحدد السعر المستهدف لـ"إيبيكو" عند 26.7 جنيه

مباشر
الاثنين 2 مارس 2009 10:22 ص
حددت شركة سى اى كابيتال السعر المستهدف لسهم شركة "المصرية الدولية للصناعات الدوائية - إيبيكو" عند مستوى 26.7 جنيه بارتفاع قدره 10.1%عن السعر السوقى للسهم وقت الدراسة (25 فبراير ) والبالغ 24.25 جنيه ,بينما ابقت على القيمة العادلة طويلة الاجل للسهم عند 39.5 جنيه واوصت سى اى كابيتال بالاحتفاظ بالسهم مع مخاطرة منخفضة .
واشارت سى آى كابيتال الى ان ايبيكو تعد ذات طبيعة دفاعية وذلك بسبب الطلب غير المرن على منتجاتها الاستراتيجية من الادوية.وقد قامت ايبيكو بعمل خطة توسعية بقيمة 80 مليون جنيه والتى من المتوقع أن تؤتى ثمارها فى 2010 وتضيف زيادة قدرها 30% تدريجياً للإيرادات السنوية.
وقالت سى اى كابيتال بان ايبيكو استفادت من النمو السنوى للسكان فى مصر بمقدار 2%، مما زاد من استهلاك الدواء والذى بلغ 12 مليار جنيه بنهاية 2008 بزيادة قدرها 15%,كذلك تمتلك ايبكو قدرة تنافسية من خلال منتجاتها منخفضة السعر، حيث ينتج حوالى 93% من احتياجات السوق محلياً، وتمتلك حصة سوقية قدرها 6% والتى تعد الاكبر بين الشركات الخاصة المحلية,كما أن شركة "العالمية" السعودية والمتصلة بإيبيكو من المتوقع أن تبدأ إنتاجها فى 2009 من خلال 6 منتجات جديدة,بالإضافة إلى أن هيكل التأمين الطبى الشامل للحكومة المصرية والذى سيغطى 70% من سكان مصر تدريجياً، سيشكل حافزاً إيجابياً لاستهلاك الدواء.جدير بالذكر فقد أبقت المجموعة المالية هيرمس السعر العادل طويل الأجل لسهم الشركة عند 37.24 جنيه للسهم والذى يعرض اتجاه صعودى محتمل بنسبة 62% عن السعر السوقى للسهم والمقدر عند 23 جنيه وقت الدراسة فى ( 2 ديسمبر ). لذلك كررت هيرمس من توصيتها بشأن تجميع السهم على المدى القصير والشراء على المدى البعيد.
ويبلغ رأسمال الشركة المصدر والمدفوع نحومايقرب من 721.24 مليون جنيه موزعة على عدد 72.124 مليون سهم بقيمة اسمية عشرة جنيهات للسهم الواحد.

تأييد لمقترح خفض مدة التسوية إلى 1+t ورفض لتعديل سعر الإغلاق

تأييد لمقترح خفض مدة التسوية إلى 1+t ورفض لتعديل سعر الإغلاق

العالم اليوم المصرية
الاثنين 2 مارس 2009 10:07 ص
تقوم الهيئة العامة لسوق المال حاليا بجهود كبيرة لتنشيط السوق وإعادة الثقة في البورصة المصرية من جديد كما تدرس حاليا مقترحات العاملين في السوق بتخفيض مدة التسوية إلى يوم واحد وتعديل طريقة حساب سعر الإغلاق ليكون هناك أكثر من سعر إغلاق خلال الجلسة في محاولة لإدخال آليات جديدة للسوق تساعد على نشاطه.
رحب العاملون في السوق بخفض مدة التسوية لأنها ستسهم بصورة كبيرة في تنشيط التداول وعودة السيولة من جديد بعد أن بلغت مستويات متدنية مع اشتداد الأزمة المالية العالمية التي ما زالت تطيح بجميع أسواق العالم.
أما المقترح الخاص بتعديل سعر الإقفال ليكون هناك أكثر من سعر واحد أجمع المحللون أنه يؤدي إلى تشتت المتعاملين وإن كان الناحية الإيجابية له إيقاف التلاعب بالأسعار وأسعار الإقفال خاصة الأسهم المؤثرة بالمؤشر التي يتلاعب بها الكثير من المستثمرين لتحريك المؤشر.
خفض التسوية:
من جانبه أكد محمد رضوان مدير قسم تعاملات الأجانب بشركة فاروس للوساطة في الأوراق المالية أن قرار خفض التسوية إلى يوم واحد سيساعد على تنشيط التداول في السوق وعودة السيولة من جديد بعد أن بلغت مستويات متدنية للغاية مع اشتداد الأزمة المالية العالمية التي ما زالت تطيح بجميع أسواق العالم.
وأوضح أن تطبيق هذا النظام سيؤدي إلى رفع كفاءة السوق ورفع حجم التعاملات والتي وصلت الآن إلى أقل من نصف مليار جنيه يومياً.
ونوه رضوان إلى أن تطبيق تلك الآلية سيسهم أيضا في دخول فئة جديدة من المستثمرين إلى السوق تخشى الاحتفاظ بالأسهم لفترة طويلة خوفا من حدوث أي تقلبات سعرية في الأسعار.
زيادة معدل الدوران:
واتفق باسم رمزى رئيس قسم البحوث بشركة مترو للوساطة في الأوراق المالية مع الرأي السابق مؤكدا أن تخفيض فترة التسوية إلى يوم واحد سيعمل على زيادة معدل دوران رأس المال السوقي وسيعمل في الوقت نفسه على زيادة حجم التعامل اليومي مما سيعمل على تنشيط سوق الأوراق المالية لكن من أهم المعوقات التي تواجه تلك الآلية هي سرعة تنفيذ هذه العمليات من حيث التسوية مع شركة المقاصة وأيضا بنوك الحفظ.
زيادة السيولة:
أما مى سرور رئيس قسم البحوث بشركة الحرية للسمسرة في الأوراق المالية فترى أن اختصار مدة التسوية إلى يوم واحد سيكون قرارا صائبا في محاولة لزيادة السيولة في السوق وفي الوقت نفسه زيادة حجم التعاملات ..
ولكنها في المقابل أكد أن السوق لا يحتمل تطبيق أي آليات جديدة من شأنها زيادة حدة المضاربات مؤكدة أن السوق في احتياج إلى آليات وقوانين تزيد من استقراره وليس التلاعب به كما أنه من شأنه أن يقضي على التداول في نفس الجلسة نظرا لأن التسوية ستكون قريبة والعميل غير مضطر للبيع في نفس الجلسة أو دفع عمولة الشراء والبيع في نفس الجلسة فمن الممكن أن يتجاهل كثير من المتعاملين تلك الآلية.
أما عن المقترح بتعديل سعر الإقفال ليكون هناك أكثر من سعر واحد فترى أنه لا فائدة منه فمن شأنه أن يشتت المتعاملين وإن كانت الناحية الإيجابية له إيقاف التلاعب بالأسعار وأسعار الإقفال خاصة الأسهم المؤثر بالمؤشر التي يتلاعب بها الكثير من المستثمرين لتحريك المؤشر ولكن من الأفضل اتخاذ آليات أفضل لمنع التلاعب بالأسعار مثل تعديل الوزن النسبي للمؤشر.

البورصة لم تعد تستجيب:
أما مينا مجدى عياد محلل مالي فيرى أن تخفيض مدة التسوية من يومين إلى يوم واحد سيسهم بصورة كبيرة في تدعيم نشاط المضاربة خاصة في ظل عدم استقرار السوق .. ولكن مع استقرار السوق وعودة الثقة ستتضح فائدة خفض مدة التسوية مع وجود قوة شرائية وتوازن بين البيع والشراء.
ويرى أن البورصة لم تعد تستجيب بصورة كبيرة للأحداث المهمة المؤثرة مثل تحقيق إحدى الشركات لأرباح غير عادية حيث تتأثر بصورة أساسية بالأخبار الخارجية وليس الداخلية أو بصورة أدق بالبورصات العالمية وليس الأحداث المحلية.
أما بالنسبة لإمكانية تعديل سعر الإغلاق ليكون هناك أكثر من سعر إغلاق واحد خلال الجلسة فقد أكد عياد أن اقتراح الجمعية المصرية للأوراق المالية لا يتناسب مطلقا مع طبيعة السوق المصري حيث من الممكن أن ترفع المضاربات السهم إلى أسعار عالية وبالتالي سيعكس سعر الإغلاق سعرا غير عادل لتداولات السهم اليومية مما يؤدي إلى إلحاق الضرر بعدد كبير من المستثمرين.
تراجعات حادة:
وترى مريان عزمى المحلل المالي بشركة الأهرام للوساطة في الأوراق المالية أن تحويل التسوية إلى 1+t منخفضة من يومين في صالح السوق خصوصاً في هذه الفترة التي يعاني منها السوق من عمليات هبوط شديدة وحالة من عدم الاستقرار نتيجة للأزمة العالمية وهنا يأتي هذا القرار بتخفيض التسوية مما يعطي انطباعا لدى صغار المستثمرين أو المضاربين بأنه من الممكن تحقيق جزء ضئيل من الأرباح إذا تم شراؤه في جلسة ثم عاود الارتفاع في الجلسة التالية .
ومن ناحية أخرى هي خطوة في طريق تحديث وإضافة آليات جديدة لتطوير السوق المصرية لتواكب التطورات العالمية وأسواق المال المختلفة حيث أن هذا النظام معمول به في كثير من دول العالم وليس هو وحده ولكن جعل جميع الأسهم تعمل أيضا بنظام 0+t وليس فقط 1+t.
أما عن اقتراح تعديل سعر الإغلاق فأكدت مريان عزمي أنه يجب مراعاة أن السوق المصري سوق ناشئ أي أن المتعاملين به لا يدركون جيدا استخدام جميع أدواته وهو ما تعاني منه الأسواق العربية خصوصا السوق المصري حيث يجب أن تقام ندوات ودورات لتعليم كيفية استخدام هذه الأدوات بالسوق أو من هنا لا يجب الإقدام على تنفيذ فكرة جعل السهم الواحد له أكثر من إغلاق في ذات الجلسة لأنه سيشتت المتعاملين ويجعلهم غير قادرين على فهم الإدارة أو الاحتكام إليها وبالتالي تفقد قيمتها التي تم تطبيقها من أجله وستصبح أداة عكسية في زيادة حيرة وارتباك المتعاملين.

إتش. إس. بي. سي. يسعى لجمع 12.5 مليار إسترليني من المساهمين بعد هبوط أرباحه

إتش. إس. بي. سي. يسعى لجمع 12.5 مليار إسترليني من المساهمين بعد هبوط أرباحه

Mon Mar 2, 2009 8:36am GMT

لندن (رويترز) - طرح بنك اتش.اس.بي.سي أسهم بقيمة 12.5 مليار جنيه استرليني (17.75 مليار دولار) في اصدار خاص للمساهمين يوم الاثنين ولذلك لدعم ميزانيته العمومية بعد هبوط الارباح السنوية وارتفاع الديون المتعثرة في الولايات المتحدة.
وسيعرض اتش.اس.بي.سي أكبر مصرف في أوروبا 5.06 مليار سهم بسعر 254 بنسا للسهم وذلك في أكبر اصدار خاص للمساهمين في بريطانيا على الاطلاق. ويمثل سعر الاصدار خصما بنسبة 48 بالمئة على سعر اغلاق السهم يوم الجمعة عند 491.25 بنس.
وأعلن البنك أن أرباحه قبل احتساب الضرائب بلغت 19.9 مليار دولار بانخفاض 18 بالمئة عن أرباح عام 2007 ولكن اضاف ان الارباح هبطت بنسبة 62 بالمئة لتصل الى 9.3 مليار دولار من 24.2 مليار دولار قبل عام وذلك مع احتساب تأثير خفض قيمة اسم الشهرة بواقع 10.6 مليار دولار.
ووفقا لمتوسط التوقعات على خدمة رويترز ايستمتس فقد كان من المنتظر هبوط أرباح البنك قبل احتساب الضرائب الى نحو 19 مليار دولار.
كما خفض البنك التوزيعات النقدية على المساهمين عن العام كله بنسبة 29 بالمئة لتصل الى 0.64 دولار للسهم وقاله سيغلق وحدته المتعثرة لقروض المستهلكين في الولايات المتحدة.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

مسح: أوبك واصلت خفض الإمدادات للأسواق في فبراير

مسح: أوبك واصلت خفض الإمدادات للأسواق في فبراير

Mon Mar 2, 2009 10:38am GMT

لندن (رويترز) - أظهر مسح أجرته رويترز يوم الاثنين أن إمدادات النفط من منتجي أوبك للأسواق انخفضت في فبراير شباط لشهر السادس على التوالي مع التزام المنظمة باتفاق لخفض الانتاج وتعزيز أسعار النفط.
وقال مسؤولون في أوبك ومحللون ان الإمدادات من 11 منتجا في اوبك يخضعون لنظام حصص الانتاج انخفضت الى 25.62 مليون برميل يوميا في فبراير من 26.27 مليون برميل يوميا في يناير كانون الاول.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

مصدرون: هبوط الصادرات التركية 35 % في فبراير

مصدرون: هبوط الصادرات التركية 35 % في فبراير

Mon Mar 2, 2009 10:24am GMT

اسطنبول (رويترز) - قال اتحاد المصدرين الاتراك يوم الاثنين ان الصادرات التركية انخفضت بنسبة 35 في المئة في فبراير شباط الماضي الى 6.87 مليار دولار مع تباطوء أسواق التصدير الرئيسية في أوروبا وغيرها بشدة.
وتصدر بيانات الاتحاد قبل شهر تقريبا من البيانات الرسمية التي لا تختلف عنها كثيرا في العادة.
وعلى مدار 12 شهرا حتى نهاية فبراير ارتفعت الصادرات بنسبة 8.1 في المئة الى 121.7 مليار دولار.
وتراجع طلب المستهلكين في أوروبا أحد أهم أسواق التصدير للمنتجات التركية بسبب الأزمة الاقتصادية العالمية.
وسجلت السلع الصناعية أكبر الانخفاضات مع تراجع قطاع السيارات بنسبة 55 في المئة مقارنة بشهر فبراير من العام الماضي. وبلغت الصادرات الصناعية في فبراير 1.1 مليار دولار انخفاضا من 2.5 مليار في الشهر نفسه من عام 2008.
وبلغت نسبة مساهمة قطاع السيارات في الصادرات التركية خلال شهر فبراير الماضي 16 في المئة من الاجمالي.
وبلغ اجمالي الانخفاض في صادرات السلع الصناعية 38.3 في المئة.
وانخفضت صادرات الحديد والصلب التي تشكل 14.3 في المئة من الاجمالي بنسبة 28.6 في المئة.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

دبي تطرح ورقة مالية إسلامية مدعومة بالذهب

دبي تطرح ورقة مالية إسلامية مدعومة بالذهب

Mon Mar 2, 2009 10:22am GMT

دبي (رويترز) - طرحت بورصة للمعاملات السلعية مقرها دبي يوم الاثنين ورقة مالية اسلامية مدعومة بالذهب هي الاولى من نوعها وسيجري تداولها في بورصة ناسداك دبي.
ويقبل المستثمرون على شراء الذهب كملاذ امن مع تنامي المخاوف بشأن القطاع المالي والاقتصاد العالمي مما دفع سعر المعدن النفيس للارتفاع متجاوزا 1000 دولار للاوقية (الاونصة) الشهر الماضي.
وارتفع الذهب أكثر من واحد بالمئة يوم الاثنين الى 950 دولارا للاوقية.
وتستهدف الاوراق المالية المدعومة بالذهب في دبي سوق التمويل الاسلامي التي تحظى بشعبية متزايدة.
وجرى طرح الاوراق المالية الجديدة في حفل في دبي شارك فيه مجلس الذهب العالمي وبورصة ناسداك دبي ومركز دبي للسلع المتعددة.
وقال أحمد بن سليم الرئيس التنفيذي لمركز دبي للسلع المتعددة "أوراق دبي المدعومة بالذهب ستصبح معيارا للمستثمرين الباحثين عن حلول ابتكارية للاستثمار في السلع الاولية في اطار التمويل الاسلامي."
وقال مركز دبي في بيان ان كل ورقة مالية من الاوراق الجديدة التي تحمل اسم "ذهب دبي" مدعومة بالكامل بالذهب المحفوظ لدى أمين عهدة مستقل هو مصرف بنك اتش.اس.بي.سي. وتمثل كل ورقة مالية عشرة بالمئة من أوقية الذهب.
وسيعمل بنك اتش.اس.بي.سي كصانع سوق أولي للاوراق المالية الجديدة التي سيتم تسجيلها في بورصة ناسداك دبي.
وذكر البيان أن وحدة ادارة الاصول التابعة لمركز دبي للسلع المتعددة سيتولى تسويق الاوراق المالية المدعومة بالذهب.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

آبار تشتري سندات قابلة للتحويل في بنك أونيكريديت بقيمة 63 مليون دولار

آبار تشتري سندات قابلة للتحويل في بنك أونيكريديت بقيمة 63 مليون دولار

Mon Mar 2, 2009 10:04am GMT

أبوظبي (رويترز) - قالت شركة آبار للاستثمار يوم الاثنين انها اشترت سندات قابلة للتحويل الى أسهم في بنك أونيكريديت المُدرج في بورصة ميلانو بقيمة 49.8 مليون يورو (63.12 مليون دولار) في إطار مساعي البنوك الايطالية للحصول على سيولة مالية في مواجهة الازمة العالمية.
وقالت آبار في بيان على موقع سوق أبوظبي للأوراق المالية على الانترنت ان الاوراق المالية القابلة للتحويل الى أسهم عادية في ثاني أكبر بنوك ايطاليا من حيث القيمة السوقية سيصرف لها عائد فصلي يعادل سعر الفائدة على اليورو بين البنوك بالاضافة الى 4.5 في المئة سنويا.
ويمثل إصدار السندات القابلة للتحويل جزءا من جهود البنوك الايطالية لزيادة رأسماله بمقدار 6.5 مليار يورو.
وأضافت أن السعر المبدئي لمبادلة السندات بالاسهم يبلغ 3.083 يورو وانها تستحق في 15 ديسمبر كانون الاول عام 2050.
وأونيكريديت هو أكبر بنك في وسط وشرق أوروبا كما أنه أكثر البنوك الايطالية تأثرا بأزمة الائتمان.
وفي الشهر الماضي وافقت ايطاليا على خطة لدعم رؤوس أموال البنوك باصدار سندات في خطوة تهدف للتصدي للازمة ويتوقع أن يصل حجمها الى 12 مليار يورو.
وتقضي الخطة بأن تصدر البنوك سندات للحكومة واستخدام حصيلتها لدعم رؤوس الاموال.
وتستخدم أبوظبي الاحتياطيات الضخمة التي تراكمت بفعل ارتفاع أسعار النفط في السنوات السابقة لدعم الاقتصاد مع تراجع أسعار النفط. وفي الشهر الماضي قالت الامارة انها ستضخ 16 مليار درهم (4.36 مليار دولار) لزيادة رؤوس أموال خمسة من بنوكها.
(الدولار يساوي 0.7889 يورو)
(الدولار يساوي 3.673 درهم)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

مؤشر نيكي الياباني يغلق منخفضاً 3.8 % بسبب الهموم الاقتصادية

مؤشر نيكي الياباني يغلق منخفضاً 3.8 % بسبب الهموم الاقتصادية

Mon Mar 2, 2009 6:24am GMT

طوكيو (رويترز) - هبط مؤشر نيكي القياسي للأسهم اليابانية 3.8 بالمئة يوم الاثنين متأثرا بتراجع أسهم مجموعة ميتسوبيشي يو.اف.جيه المالية وبنوك أخرى وسط مخاوف بشأن القطاع المالي الامريكي في حين هبطت أسهم المصدرين بسبب القلق بشأن الاقتصاد الامريكي.
وفقد مؤشر نيكي 288.27 نقطة لينهي اليوم على 7280.15 نقطة في حين هبط مؤشر توبكس الاوسع نطاقا 2.9 بالمئة وأغلق على 734.59 نقطة.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

CNNArabic.com - Business