الجمعة، ٦ فبراير ٢٠٠٩

الخطيب ينضم لضحايا "البوشي".. ورصيد المتهم بمصر "صفر"

الخطيب ينضم لضحايا "البوشي".. ورصيد المتهم بمصر "صفر"
سي. إن. إن. العربية
6/2/2009

(CNN) - تتوالى المفاجآت في قضية رجل الأعمال المصري نبيل البوشي، الذي تحتجزه السلطات في إمارة دبي لاتهامه بـ"النصب"، والذي طلبت القاهرة تسليمه لمحاكمته على تهم مماثلة، بعدما تلقت النيابة العامة في مصر بلاغات من أكثر من 48 شخصاً، بينهم عدد من المشاهير، بأن المتهم استولى على أموالهم وهرب بها إلى الخارج.
وتفجرت أحدث المفاجآت، والتي وصفت بـ"أخطرها"، بعدما كشفت مباحث الأموال العامة في العاصمة المصرية الخميس، أن رصيد الملياردير البوشى، صاحب شركة "أوبتيما غلوبال هولدنغ" لتداول الأوراق المالية، والتي يوجد مقرها الرئيسي في دبي، في البنوك المصرية "صفر"، وأنه قام بتحويل جميع أمواله إلى خارج البلاد.
وفي مفاجأة أخرى، انضم نجما منتخب مصر السابقين محمود الخطيب وعلي أبو جريشة، إلى قائمة ضحايا الملياردير الهارب، بعدما تقدم محامي الأول ببلاغ إلى نيابة الشؤون المالية والتجارية، ذكر فيه أن موكله أودع مليوني دولار لدى شركة "أوبتيما"، سحب نصف المبلغ قبل نحو شهرين، وما زال له نصف المبلغ لدى المتهم الهارب.
وذكرت صحيفة "المصري اليوم" في عددها الجمعة، أن أبو جريشة تقدم ببلاغ إلى النائب العام، اتهم فيه صاحب الشركة بالاستيلاء على 900 ألف دولار، حيث كان البوشي يتلقى تلك الأموال من "مودعين"، بزعم استثمارها بتجارة الأوراق المالية مقابل عائد شهري، إلا أن تلك العوائد توقفت مؤخراً، كما امتنعت الشركة عن رد المبالغ لأصحابها.
وفي وقت سابق الخميس، أصدرت محكمة استئناف القاهرة حكماً بتأييد قرار النائب العام، المستشار عبد المجيد محمود، يتعلق بالكشف عن الحسابات السرية الخاصة بنبيل البوشى مدير شركة "أوبتيما غلوبال"، وشريكه فكري بدر الدين حمدي رئيس مجلس إدارة الشركة، بالإضافة إلى الحسابات الخاصة بزوجاتهما وأولادهما القصر.


ومن المقرر أن تعقد محكمة جنايات القاهرة جلسة "عاجلة" السبت، للنظر في طلب النائب العام بـ"منع المتهمين المذكورين وأولادهما القصر وزوجاتهما، من التصرف في أموالهم العقارية والمنقولة والسائلة والثابتة والسندات والأسهم بالبنوك والشركات وغيرها"، وفقاً لوكالة أنباء الشرق الأوسط.
وكانت القيادة العامة لشرطة دبي قد أكدت في وقت سابق من الأسبوع الماضي، أنها وجهت تهمتي "النصب" و"تحرير شيك بدون رصيد" إلى الملياردير المصري نبيل البوشي، مشيرة إلى أن سلطات المطار ألقت القبض عليه أثناء محاولته المغادرة إلى لندن، بعدما تبين أن شيكاً حرره لصالح سيدة إماراتية بمبلغ مليون درهم، بدون رصيد.
تنازل رجل الأعمال المصري عن شقة وسيارة فاخرتين كان يمتلكهما في دبي إلى السيدة الإماراتية، إلا أن شرطة دبي ذكرت، في بيان نشر بموقعها الإلكتروني على شبكة الانترنت، أن رجل أعمال مصري، تقدم ببلاغ آخر اتهم فيه البوشي بتحرير شيك بقيمة 5.12 مليون دولار له، تبين أيضاً أنه بدون رصيد، مما أدى إلى استمرار احتجازه.
وأعلن النائب العام المصري، في الثاني من فبراير/ شباط الجاري، أنه طلب من السلطات القضائية بدولة الإمارات تسليم البوشي، إلا أن نائب القائد العام لشرطة دبي، اللواء خميس مطر المزينة، قال إنه "لن يتم تسليم البوشي لأي جهة، إلا بعد الانتهاء من القضايا الموجودة عليه في دبي."
وأضاف المزينة أن المتهم سيقضي مدة العقوبة التي سيحكم عليه بها أولاً في دبي، وفقاً للاتفاقات الموقعة والإجراءات القانونية المتبعة في هذا الشأن، مشيراً إلى أنه يتم بعد ذلك تسليمه إلى جهة طلبه، بناء على ملف الاسترداد الخاص به، ومن خلال الجهات المختصة في دولة الإمارات.
وبلغت جملة الأموال التي استولى عليها المتهم، وهو أيضاً عضو بمجلس إدارة النادي "الإسماعيلي"، حوالي 37 مليون دولار، وفقاً لما جاء في بيان النائب العام المصري، الذي أشار إلى أنه يتم حالياً إعداد ملف استرداد المتهم لإرساله إلى السلطات الإماراتية في غضون أيام، لافتاً إلى أن هناك تعاون قضائي بين الدولتين في هذا الشأن، وفق وكالة أنباء الشرق الأوسط.


من جانب آخر، نفى وزير الزراعة المصري، أمين أباظة، أي علاقة تربطه بالمتهم الهاب، وأكد فى تصريحات بثها التليفزيون المصري أن البوشي كان يعمل موظفاً بشركة "أوبتيما غلوبال" وقتما كان يعمل أباظة رئيساً لمجلس إدارتها، قبل أن يشغل منصب وزير الزراعة، في أواخر 2005.
وأضاف أباظة أنه بمجرد تعيينه وزيرا للزراعة استقال من منصب رئاسة مجلس إدارة الشركة وظل فقط مساهما فى رأس مالها كغيره من المساهمين، وتولى بعد ذلك فكرى بدر الدين منصب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب، بينما أصبح البوشى نائباً لرئيس مجلس الإدارة.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business