الجمعة، ٦ فبراير ٢٠٠٩

الأسهم الأوروبية تغلق مرتفعة مع تجاهل المستثمرين بيانات متشائمة

الأسهم الأوروبية تغلق مرتفعة مع تجاهل المستثمرين بيانات متشائمة

Fri Feb 6, 2009 5:04pm GMT

لندن (رويترز) - صعدت الاسهم الاوروبية يوم الجمعة حاذية حذو نظيرتها الامريكية مع تجاهل المستثمرين بيانات متشائمة للوظائف في امريكا واقبالهم على شراء اسهم البنوك وشركات التعدين بعد هبوطها مؤخرا.
وأغلق مؤشر يوروفرست 300 القياسي لاسهم الشركات الكبرى في اوروبا مرتفعا 1.7 في المئة عند 824.17 نقطة منهيا الاسبوع على زيادة قدرها 4 في المئة في ثاني اسبوع على التوالي من المكاسب.
وأظهر تقرير للحكومة الامريكية يوم الجمعة ان أرباب العمل في الولايات المتحدة استغنوا عن 598 ألف وظيفة في يناير كانون الثاني في أكبر تخفيضات للوظائف في 34 عاما مع ارتفاع معدل البطالة الي 7.6 في المئة في اشارة الى تباطؤ اقتصادي أكثر حدة.
وصعدت اسهم البنوك بقوة مع تسجيل سهم رويال بنك اوف اسكوتلاند قفزة بلغت 9 في المئة بينما ارتفع سهم مصرف دويتشه بنك حوالي 6 في المئة.
وجاءت شركات التعدين في مقدمة الاسهم الرابحة مع صعود اسعار المعادن مدعومة بآمال في انتعاش الطلب. وصعد سهم اكستراتا 6 في المئة وانجلو امريكان 6.2 في المئة.
ورغم مكاسبه هذا الاسبوع فان يوروفرست 300 ما زال منخفضا 0.9 في المئة عن مستواه في بداية العام بعد ان هوى بنسبة 45 في المئة في 2008 مع تضرره من ازمة الائتمان التي دفعت الاقتصاد العالمي الي تباطؤ حاد وأجبرت الحكومات على انقاذ المؤسسات المالية المنهكة.
وفي البورصات الرئيسية في اوروبا.. في لندن أغلق مؤشر فاينانشال تايمز لاسهم الشركات البريطانية الكبرى مرتفعا 1.49 في المئة بينما صعد مؤشر داكس لاسهم الشركات الالمانية الكبرى في فرانكفورت 2.97 في المئة وأغلق مؤشر كاك لاسهم الشركات الفرنسية الكبرى في باريس على مكاسب قدرها 1.84 في المئة.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business