الاثنين، ٣ نوفمبر ٢٠٠٨

المركزي العراقي يخفض أسعار الفائدة إلى 15% لحماية الاقتصاد

المركزي العراقي يخفض أسعار الفائدة إلى 15% لحماية الاقتصاد

Mon Nov 3, 2008 9:00am GMT

بغداد (رويترز) - قال البنك المركزي العراقي في بيان انه خفض أسعار الفائدة بواقع نقطة مئوية واحدة الى 15 بالمئة يوم الاثنين سعيا لحماية الاقتصاد من تأثير الازمة المالية العالمية.
وقال البيان انه نظرا للازمة المالية العالمية وسعيا لتفادي أي عواقب محتملة على الاقتصاد العراقي فان البنك المركزي يؤكد مجددا أهمية تعزيز نشاط الائتمان المصرفي لدعم النمو الحقيقي في العراق.
وكانت آخر مرة غير فيها البنك المركزي سياسة الفائدة في يوليو تموز من هذا العام عندما خفض الفائدة الى 16 بالمئة من 17.5 بالمئة.
وقال البيان انه لتحقيق التمويل اللازم لدفع النمو الاقتصادي قدما فقد قرر البنك المركزي خفض الفائدة الى 15 بالمئة من 16 بالمئة اعتبارا من الثالث من نوفمبر تشرين الثاني.
وقال محافظ البنك المركزي سنان الشبيبي لرويترز في مقابلة يوم السبت ان تباطؤ النمو الاقتصادي بسبب تراجع إيرادات النفط يمثل مصدر قلق للبنك أكبر مما يملثه التضخم المرتفع وان السياسة النقدية تميل نحو تسهيل الائتمان.
لكن بيان البنك المركزي قال ان التضخم لا يزال مصدر قلق للعراق.
واضاف انه بعد ارتفاع التضخم الاساسي السنوي في العراق في سبتمبر الى نحو 12.9 بالمئة من 12 بالمئة في اغسطس اب فان البنك المركزي يود التشديد على أن البلاد لا تزال متأثرة بصدمة الأسعار الخارجية وخاصة أسعار الغذاء.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business