الاثنين، ٣ نوفمبر ٢٠٠٨

ارتفاع معظم مؤشرات بورصات أوروبا وآسيا

ارتفاع معظم مؤشرات بورصات أوروبا وآسيا

سي. إن. إن. العربية
3/11/2008

لندن، بريطانيا (CNN) - افتتحت معظم أسواق المال في أوروبا على ارتفاع الاثنين، لتنضم إلى أسواق آسيا ودول المحيط الهادئ التي سجلت أداء جيداً وأغلقت معظمها على ارتفاع باستثناء بورصة طوكيو، التي غابت عن التداول بسبب إغلاقها الاثنين.
ففي بورصة أوروبا، بدأت التعاملات في أسواق المال الرئيسية بصورة إيجابية، خاصة في بورصتي باريس بفرنسا وفرانكفورت بألمانيا، وإن اتجه مؤشر FTSE في لندن نزولاً.
وبالعودة لأسواق آسيا، فقد أغلقت جميعها على ارتفاع الاثنين.
ففي سيؤول، أغلق مؤشر "كوسبي" على ارتفاع قدره 1.4 في المائة بينما صعد مؤشر All Ordinaries الرئيسي ببورصة أستراليا بنسبة 4.8 في المائة.
كذلك أنهى مؤشر بورصة تايبيه في تايوان تعاملاته على ارتفاع بلغ 2.6 في المائة، وارتفع مؤشر "هانغ سينغ" في هونغ كونغ بـ2.7 في المائة في تعاملات الظهيرة.
وفي سنغافورة ارتفع مؤشر "سترايتس تايمز" بـ4.1 في المائة، وحققت التعاملات في بورصة بومباي بالهند ارتفاعاً بلغ 3.4 في المائة.
ويأتي أداء أسواق آسيا الإيجابي مدفوعاً بأداء بورصة "وول ستريت" في نيويورك الجمعة، حيث أغلقت مؤشرات "داو جونز" الصناعي و"ناسداك" و"ستاندرد آند بورز 500" على ارتفاع بلغ نقطة مئوية واحدة.
فيما يتوقع أن تسجل بداية تعاملات إيجابية عند افتتاحها الاثنين.
يُذكر أن أسواق آسيا والمحيط الهادئ كانت قد أنهت تعاملات الأسبوع المنصرم بنتائج متفاوتة، حيث حققت غالبية الأسهم ارتفاعات، مقابل هبوط واضح لمؤشر نيكاي الياباني الذي أغلق، الجمعة ،على انخفاض بنسبة خمس نقاط مائوية، رغم إعلان مصرف اليابان المركزي عن أول خفض لنسبة الفائدة لدعم الاقتصاد المتعثر.
وبهدف دعم اقتصاده الضعيف، قرر مصرف اليابان (المصرف المركزي) الجمعة، خفض معدل الفائدة إلى نسبة 0.3 في المائة، مقارنة بنسبتها الحالية 0.5 في المائة، وهو التخفيض الأول من نوعه خلال سبعة أعوام وسبعة أشهر.
وكان رئيس الوزراء الياباني تار أسو قد أعلن الخميس خطة لإنعاش الاقتصاد تبلغ قيمتها 300 مليار دولار لمساعدة اقتصاد بلاده على مواجهة الأزمة المالية العالمية.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business