الاثنين، ٣ نوفمبر ٢٠٠٨

نفط الهلال ودانة غاز تدرسان إنشاء أربع مدن للغاز

نفط الهلال ودانة غاز تدرسان إنشاء أربع مدن للغاز

Mon Nov 3, 2008 12:50pm GMT

دبي (رويترز) - تعتزم شركة نفط الهلال الاماراتية وشركة دانة غاز التابعة لها إنشاء ما لا يقل عن أربع مدن للغاز في الشرق الاوسط وشمال افريقيا.
وقال مجيد جعفر المدير التنفيذي للشركة خلال قمة رويترز للاستثمار بالشرق الاوسط ان الشركة تتطلع لاستثمار عدة مليارات دولارات في البنية التحتية لتلك المدن وجذب استثمارات بعشرات المليارات من الدولارات.
وأضاف أن الشركة قدمت عدة مقترحات لكن المقترح الخاص بكردستان هو الاكثر تطورا مشيرا الى أنه تم تخصيص الارض وانهم بدأوا بالفعل انتاج الغاز.
وتابع أن الشركة تتابع أيضا مشروعين في موقعين اخرين بمجلس التعاون الخليجي وشمال أفريقيا وانهما سيكونا مدينتين للغاز.
وقالت شركات في أكتوبر تشرين الاول انها بدأت توريد الغاز الى منطقة كردستان العراقية بعدما أنجزت المرحلة الاولى من المشروع التي تكلفت 650 مليون دولار.
وقال جعفر وهو أيضا عضو بمجلس ادارة دانة غاز ان السلطات المحلية في مناطق أخرى من العراق فاتحت الشركة لاقامة مدينة للغاز مماثلة في محافظة الانبار بغرب البلاد وأخرى في البصرة بالجنوب نظرا لوجود نفس المقومات الاقتصادية.
وقال جعفر ان المشروع المشترك يدرس بناء مشروعات عملاقة في مدينة الغاز في المناطق الكردية بالعراق بما فيها مشروعات لانتاج الاسمدة والاسمنت والميثان والصلب. واضاف أن مستثمرين من منطقة الخليج العربية وآسيا أبدوا اهتمامهم بالمشروعات دون أن يحدد شركات بالاسم.
ووقعت الشركتان العام الماضي ايضا اتفاقا لتقييم احتياطيات الغاز بالمنطقة وبناء مجمع صناعي كبير يعمل بالغاز أطلق عليه اسم مدينة كردستان للغاز.
وستصل الاستثمارات الاولية في البنية التحتية الاساسية للمجمع ثلاثة مليارات دولار. وتقود نفط الهلال ودانة غاز أعمال التطوير بالمنطقة وتدرسان جذب شركاء.
وقال جعفر ايضا ان الشركة تبحث عن فرص في شمال افريقيا دون أن يدلي بمزيد من التفاصيل.
وتابع أن شمال افريقيا مهمة للغاية فيما يتعلق بالغاز.
وأضاف أن الشركة تجري اتصالات بشكل منتظم مع حكومات كل تلك البلدان والتي رحبت بشدة بدانة غاز باعتبارها شركة عربية.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business