الاثنين، ٩ مارس ٢٠٠٩

مسؤول: قبرص تجري محادثات مع مصر والجزائر لشراء الغاز المسال

مسؤول: قبرص تجري محادثات مع مصر والجزائر لشراء الغاز المسال

Mon Mar 9, 2009 4:11pm GMT

نيقوسيا (رويترز) - قال رئيس هيئة تنظيم الطاقة القبرصية يوم الاثنين ان قبرص تجري محادثات غير رسمية مع مصر والجزائر لشراء الغاز الطبيعي المسال وذلك في اطار جهود الجزيرة للحد من اعتمادها على زيوت الوقود الثقيلة.
وأبلغ كوستاس أيوانو رويترز أنه متفائل بقدرة الجزيرة على الوفاء بالتزامها تجاه الاتحاد الاوروبي لتوليد ستة بالمئة من اجمالي استهلاكها من الطاقة من مصادر متجددة بحلول عام 2010 و13 بالمئة بحلول 2020.
لكنه أضاف أن قبرص قد تدفع رغم ذلك غرامات بنحو 20 مليون يورو (25.29 مليون دولار) سنويا بسبب انبعاثاتها من ثاني أكسيد الكربون في الاجل القريب مادامت شبكة كهرباء الجزيرة تعتمد على زيت الوقود الثقيل الملوث للبيئة ومادام مستوى توليد الطاقة من مصادر متجددة متدنيا.
وقال في مقابلة مع رويترز "لا نملك الترف الذي تملكه دول أخرى في أوروبا كونها متصلة فيما بينها. اننا نظام صغير معزول ونستخدم زيت الوقود الثقيل لتوليد كل كهربائنا."
وقال ان قبرص ستظل تستخدم الوقود الثقيل بدرجة كبيرة حتى عام 2013 عندما ستبدأ الجزيرة استخدام الغاز الطبيعي المسال. وقال ان حاجاتها من الغاز الطبيعي المسال تقدر بنحو مليار متر مكعب سنويا.
وقال أيوانو الذي شارك في اتصالات أولية أجراها مسؤولون قبارصة مع مصادر لتوريد الغاز انه جرت مشاروات غير رسمية مع مؤسسات حكومية في الجزائر ومصر. وقال ان وفدا جزائريا سيزور قبرص في مارس اذار.
وقال "هناك مناقشات مبدئية لمعرفة ما اذا كان بوسعهم توريد الكميات التي نريد وفقا للمدى والجدول الزمني الذي نحتاجه والسعر."
وسئل متى يتوقع اتمام المحادثات المبدئية فقال "من المنتظر اتمامها بحلول يونيو على ما أعتقد. سنقرر عندئذ ما اذا كنا سندخل في مفاوضات."
(الدولار يساوي 0.7909 يورو)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business