الاثنين، ٩ مارس ٢٠٠٩

إكسون موبيل تتطلع لدور كبير في قطاع النفط العراقي

إكسون موبيل تتطلع لدور كبير في قطاع النفط العراقي

Mon Mar 9, 2009 11:22am GMT

الدوحة (رويترز) - قال ريكس تيلرسون الرئيس التنفيذي لشركة اكسون موبيل كورب يوم الاثنين ان الشركة في حوار مستمر مع بغداد لخلق مناخ استثماري يتيح لها أن تصبح لاعبا رئيسيا في قطاع الطاقة العراقي.
وتخوض اكسون - وهي أكبر شركة نفط متداولة في العالم - سباقا للفوز بعقود في أكبر حقول نفط عراقية.
ويحتاج العراق - الذي يملك ثالث أكبر احتياطيات نفط في العالم - لمليارات الدولارات من الاستثمارات الاجنبية من أجل اصلاح قطاعه النفطي وتعزيز الانتاج بعد سنوات من العقوبات والحروب.
وقال تيلرسون لرويترز في مقابلة قبيل مؤتمر عن الطاقة في قطر "آمل أن يخلق العراق الظروف التي تتيح لشركة مثل اكسون موبيل أن يكون لها دور كبير في صناعة النفط العراقية."
واضاف "هذا هو الحوار الذي نجريه معهم لكي يعرفوا الظروف الضرورية لنا... حتى نجازف بأموالنا وتكون هناك فرصة للنجاح على المدى الطويل."
ويعكف العراق على وضع شروط التعاقد لطرح جولة مزادات جديدة لتطوير ستة حقول عملاقة تضم معا أكثر من ثلث احتياطيات النفط العراقي. وسعى العراق لتحسين شروط الصفقات المعروضة ولكن شركات النفط العالمية لا تزال قلقة من تحمل مخاطر هائلة مقابل عائد ضئيل.
وأشار تيلرسون الى قطر كنموذج استثماري يجتذب شركات النفط العالمية. واكسون موبيل أكبر مستثمر أجنبي في قطر وتمثل مشروعاتها هناك التي سيبدأ تشغيلها قريبا القسم الاكبر من نمو الانتاج العالمي للشركة في عام 2009 .
وتملك اكسون حصصا في مشروعات ستضاعف الطاقة الانتاجية لقطر من الغاز الطبيعي المسال في عام 2009 الى 62 مليون طن. وقطر هي ثاني أكبر منتج في العالم للغاز المسال.
وقال تيلرسون انه رغم الحجم الهائل للطاقة الانتاجية الجديدة فان قطر بوصفها منتجا للغاز الرخيص في وضع يتيح لها التكيف مع معاناة سوق الغاز المسال من نقص الطلب بسبب التباطؤ الاقتصادي.
واضاف "سوق الغاز الطبيعي المسال متوازنة نسبيا اليوم ولكني أعتقد أنها ستميل للهبوط وستكون أصعب قليلا خلال العام المقبل أو نحو ذلك."
"الا أن بامكان قطر توريد الغاز الطبيعي المسال بتكلفة تقل عن أي مصدر اخر في العالم للغاز الطبيعي المسال. ولذا فان قدرتها على تحمل الضغوط النزولية على الاسعار أكبر بكثير من المصادر الاخرى للغاز الطبيعي المسال."
وردا على سؤال اذا كانت أسعار النفط حاليا منخفضة بدرجة لا تشجع اكسون على مواصلة الاستثمار قال تيلرسون "لا. لست أعتقد هذا."
وقالت اكسون الاسبوع الماضي انها ستنفق حوالي 29 مليار دولار في عام 2009 أي قرب الحد الاقصى من الانفاق المستهدف في خطتها الخمسية والذي يتراوح بين 26 و 30 مليار دولار سنويا.
وذكر تيلرسون أنه في قطر بدأ تشغيل البرج الرابع لمشروع قطر غاز لتسييل الغاز الطبيعي وأن تصدير أول شحنة أصبح وشيكا.
وقال ان اكسون تنفذ أيضا مشروعين لتعزيز امدادات الغاز المحلي في قطر وتجري محادثات لبناء مصنع للبتروكيماويات هناك.
من لوك باشيموتو
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business