الاثنين، ٩ مارس ٢٠٠٩

العراق يتفق مع تونس على سداد 10.25% فقط من ديونه

العراق يتفق مع تونس على سداد 10.25% فقط من ديونه

Mon Mar 9, 2009 12:14pm GMT

لندن (رويترز) - قال العراق يوم الاثنين انه توصل الى اتفاق ثنائي مع تونس سيسدد بمقتضاه 10.25 في المئة فقط من الديون المستحقة عليه منذ عهد الرئيس الراحل صدام حسين وذلك في أحدث اتفاقية من نوعها مع دائنيه.
وقال العراق ان الصفقة تشبه اتفاقات تم التوصل اليها مع أعضاء في نادي باريس للدول الدائنة دعت لالغاء 80 في المئة من ديون العراق في عهد صدام على أن يسدد الباقي على 23 عاما.
ولم يذكر تفاصيل عن حجم الدين المستحق.
وقالت وزارة المالية في بيان "أعلنت جمهورية العراق أنها وقعت اتفاقية ثنائية مع الجمهورية التونسية والتي تم بموجبها تسوية ديون العراق مع تونس خلال فترة حكم نظام صدام البائد. وبموجب شروط هذه التسوية تم شطب المطالب التونسية مقابل الدفع النقدي من قبل العراق لما قيمته 10.25 في المئة من مبلغ المطالبات."
وقال العراق على مدار السنوات الاربع الماضية انه قام بتسوية مشاكل الديون مع 59 دولة. كما قال انه سوى أكثر من مطالبة تجارية ترجع الى عهد صدام بقيمة 20.9 مليار دولار.
وقال بيان وزارة المالية ان "الولايات المتحدة ومالطا وسلوفاكيا وقبرص سبق وان ألغت كامل مستحقاتها للعراق."
وفي الاسبوع الماضي تحدى البرلمان العراقي اعتراضات حكومية وقرر خفض ميزانية البلاد بمقدار 4.2 مليار دولار أي نحو سبعة في المئة بسبب انخفاض أسعار النفط.
وقال رئيس الوزراء نوري المالكي خلال مطلع الاسبوع انه غير مرتاح لهذه الخطوة لانه يخشى أن تعرض للخطر الجهود الرامية لدعم الامن باعادة البناء واتاحة الوظائف.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business