الاثنين، ٢٠ أكتوبر ٢٠٠٨

رئيس أوبك: المنتجون من خارج المنظمة يجب أن يسهموا في خفض الإنتاج

رئيس أوبك: المنتجون من خارج المنظمة يجب أن يسهموا في خفض الإنتاج

Mon Oct 20, 2008 7:17pm GMT

الجزائر (رويترز) - قال شكيب خليل رئيس أوبك يوم الاثنين إن منتجي النفط من خارج المنظمة مثل روسيا والنرويج والمكسيك يجب ان يسهموا في تخفيضات الانتاج للمساعدة على تحقيق الاستقرار في الاسعار المتراجعة.
وأضاف خليل الذي يشغل كذلك منصب وزير الطاقة الجزائري في حديث مع اذاعة حكومية جزائرية انه اذا انخفضت أسعار النفط عن مستوى 70 دولارا للبرميل فان العديد من المشروعات النفطية على مستوى العالم ستعطل او تلغى.
وأضاف قبيل اجتماع المنظمة المقرر عقده في فيينا يوم الجمعة المقبل "سعر بين 70 و90 دولارا سيساعد الجميع."
وهناك ضغوط متصاعدة داخل أوبك لخفض الانتاج بسبب انخفاض أسعار النفط الى نصف مستوى ذروتها البالغ نحو 147 دولارا للبرميل في يوليو تموز الماضي. وجرى تداوله يوم الاثنين بنحو 73 دولارا للبرميل.
وأضاف خليل "اذا قرر منتجون اخرون مثل روسيا والنرويج والمكسيك عدم المشاركة سيكون قرارنا أكثر صعوبة وسيعني ذلك تضحيات أكبر من جانب أوبك."
وتابع "هناك حاجة لمساهمتهم. هذه الدول تستفيد من نتائج (قرارات أوبك) بشأن الاسعار. وسيكون من الجيد بالنسبة لاوبك ولهم اذا شاركت روسيا على سبيل المثال."
وقال وزير الطاقة الروسي سيرجي شماتكو يوم الاثنين ان روسيا لن تناقش خفض الانتاج مع أمين عام أوبك الذي يزور موسكو هذا الاسبوع رغم أن أسعار النفط انخفضت دون المستوى الذي تحسب روسيا ميزانيتها على أساسه.
وقال متحدث باسم وزارة النفط النرويجية يوم الاثنين "ليس هناك جديد نبحثه. لم ندرس خفض الانتاج."
وكان وزير النفط النرويجي قال يوم الخميس الماضي ان أوسلو لا تعتزم خفض انتاجها لدعم الاسعار.
وقال خليل ان المناقشات في اجتماع فيينا ستركز على "مستوى الخفض والمستوي الذي يجب ان تكون عليه المخزونات."
وأضاف ان المخزونات في الولايات المتحدة مرتفعة للغاية وهناك فائض عرض في السوق العالمية بسبب تراجع الطلب في الولايات المتحدة وأوروبا.
وتابع "الطلب الرئيسي الذي ننتظره سيأتي من الصين والهند في العام المقبل."
وقال "نتوقع زيادة بمقدار 700 الف برميل يوميا في الطلب على النفط من الصين والهند." وأضاف ان هذه الزيادة في الطلب ستلبى من منتجين من خارج أوبك.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business