الجمعة، ٣٠ يناير ٢٠٠٩

بنك عودة يحقق نمواً كبيراً في صافي أرباح 2008 ويستهدف تعزيز النمو

بنك عودة يحقق نمواً كبيراً في صافي أرباح 2008 ويستهدف تعزيز النمو

Fri Jan 30, 2009 6:44pm GMT

بيروت (رويترز) - قال بنك عودة اللبناني يوم الجمعة انه حقق زيادة بنسبة 19 بالمئة في صافي أرباحه في 2008 وانه يهدف لزيادة صافي أرباحه في 2009 رغم التوقعات الاقتصادية الصعبة.
وزاد صافي أرباح بنك عودة في 2008 الى 238.5 مليون دولار. وزادت ايضا ودائع العملاء نحو 21 بالمئة الى 17.3 مليار دولار وقفز اجمالي الاصول 18 بالمئة الى 20.4 مليار دولار ليكون أكبر البنوك اللبنانية من حيث حجم الودائع والاصول.
وقال فريدي باز المدير المالي ومدير الاستراتيجية بالبنك لرويترز "من الواضح أن 2009 سيكون عاما صعبا. لكن عاما صعبا بالنسبة لبنك لبناني لا ينبئ بانخفاض في الارباح أو خسائر.
"ربما ينخفض معدل نمو الارباح بعض الشيء.. لكن هدفنا بوضوح هو تحقيق زيادة في صافي أرباحنا."
والبنوك اللبنانية بمنأى الى حد بعيد عن الازمة المالية العالمية بقواعد تمنع الاستثمار في أصول محفوفة بالمخاطر أضرت بنوكا في مناطق أخرى.
ونمت الودائع بمعدل قياسي في لبنان في أواخر 2008 اذ أعاد لبنانيون أموالا الى بنوك في بلادهم معتبرين أنها محمية من الازمة.
وقال باز ان قاعدة ودائع البنك نمت بواقع ثلاثة مليارات دولار في 2008 متجاوزة متوسطا تراوح بين ملياري دولار و2.5 مليار دولار سنويا في السنوات الخمس الماضية.
واضاف أنه غير قلق بشأن "الحفاظ على نفس معدل النمو المتكرر لقاعدة ودائعنا"
ولم تتغير أسعار أسهم البنك يوم الجمعة اذ بلغت 46.90 دولار دونما تغير عن مستوى اغلاق الخميس. وكانت أحجام التداول منخفضة.
وقال باز ان البنك سيمضي قدما في خططه لتوسيع اعماله في كل من مصر وسوريا من خلال فتح ستة أو سبعة فروع في كل بلد في النصف الاول من 2009.
لكنه قال انه لن يزيد استثماراته في الوقت الحالي واصفا عام 2009 بأنه عام تدعيم اكثر منه عام توسع. وقال "لدينا أهداف طموحة للغاية بالنسبة للوحدات التابعة في سوريا ومصر."
واضاف أنه ليست لديه أي مخاوف بشأن تحقيق أهداف نمو هامة في 2009 في مجموع الارصدة خلال الميزانية العمومية فيما يخص الودائع والقروض.
"لكننا أبطأنا التوسع حتى نكون رؤية أوضح بشأن كيفية تطور الامور في الاجواء العالمية."
ويملك بنك عودة أيضا عمليات في الاعمال المصرفية للقطاع الخاص والشركات في الخليج حيث قال باز ان ضعف الاجواء الاقتصادية سيكون له تأثير محدود على البنك في 2009.
واضاف "لم نصل الى الحجم من الاعمال الذي يعرضنا لمخاطر... في تلك البلدان."
وقال محافظ بنك لبنان المركزي انه من المتوقع ان يحقق لبنان الذي توجد به معظم أعمال بنك عودة نموا بنسبة أربعة في المئة هذا العام.
وقال باز ان الاقتصاد اللبناني سيكون محميا من تباطؤ النمو في مناطق أخرى بالشرق الاوسط بفضل "وفرة السيولة واحتمالات الاقراض" التي انعكست في نمو القروض والودائع في 2008.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business