الأربعاء، ١٨ فبراير ٢٠٠٩

تقرير: أرباح صندوق الثروة السيادية الليبي 2.3 مليار دولار

تقرير: أرباح صندوق الثروة السيادية الليبي 2.3 مليار دولار

Wed Feb 18, 2009 5:12pm GMT

طرابلس (رويترز) - أظهر تقرير رسمي يوم الاربعاء ان استثمارات صندوق الثروة السيادية الليبي في الخارج بلغت 50.58 مليار دولار وحققت أرباحا 2.37 مليار دولار منذ بدء العمل بالبرنامج عام 2006 .
وأضاف ملخص التقرير الذي نشرته صحيفة أويا الليبية القريبة من سيف الاسلام أكثر أبناء الزعيم الليبي معمر القذافي نفوذا ان أكثر من 78 في المئة من الأموال أو 39.81 مليار دولار استثمرت في أدوات مالية قصيرة الأجل في الخارج.
وتجاوزت استثمارات الصندوق طويلة الاجل ثمانية مليارات دولار وشملت حصص اسهم في 107 شركة يقع 65 في المئة منها في شمال افريقيا و20 في المئة في آسيا واستثمرت نسبة 15 في المئة الباقية في شركات في اوروبا وامريكا الشمالية وامريكا الجنوبية.
وقدم التقرير الى مؤتمرات الشعب الاساسية وهي هيئات مخولة التدقيق في استراتيجية الاستثمار وغيرها من السياسات الاقتصادية للحكومة.
وبلغت أرباح الصندوق 2.374 مليار دولار منذ عام 2006 منها 598.6 مليون دولار من يناير كانون الثاني الى 30 سبتمبر ايلول العام الماضي حسب التقرير الذي لم يعط تفاصيل عن اداء الصندوق منذ نهاية سبتمبر.
ويبدو ان النشر النادر للتقرير يهدف الى تبديد المخاوف الواسعة بين الليبيين من ان الثروة النفطية في بلدهم واستثماراته في الخارج يمكن ان يهدرها المسؤولون الحكوميون الذين اتهمهم القذافي الأسبوع الماضي بالفساد وسوء الادارة.
ودعا القذافي الليبيين يوم السبت الى دعم اقتراحه بحل كل الوزارات واعفاء كبار المسؤولين الحكوميين واستلام الثروة النفطية بصورة مباشرة.
ولم يعلق القذافي بصورة مباشرة على استثمارات البلاد في الخارج لكنه قال ان أكثر من 30 مليار دولار من إيرادات النفط يجب ان تسلم لليبيين كل عام.
ومن المقرر ان تبدأ المؤتمرات الشعبية الاساسية في وقت لاحق يوم الاربعاء اجتماعات تستمر خمسة أيام تناقش خلالها خطة القذافي.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business