الخميس، ١٩ فبراير ٢٠٠٩

الأسهم الأوروبية تحول مسارها وتتراجع مع تباين نتائج الشركات

الأسهم الأوروبية تحول مسارها وتتراجع مع تباين نتائج الشركات

Thu Feb 19, 2009 12:52pm GMT

باريس (رويترز) - حولت الاسهم الاوروبية اتجاهها من الارتفاع الى الانخفاض وتراجعت المؤشرات قليلا قبل ظهر يوم الخميس لتسجل سابع انخفاض في جلسات التداول الثماني الاخيرة بينما عكف المستثمرون المتوجسون على دراسة سلسلة من نتائج الشركات المتباينة.
وارتفعت أسهم نستلة أكبر شركة في العالم للمواد الغذائية 4.7 في المئة بعد أن سجلت نموا للمبيعات فاق التوقعات وبلغ 8.3 في المئة خلال 2008 وأبدت تفاؤلا حذرا بشأن عام 2009.
وصعدت أيضا أسهم شركات أخرى للاغذية ومنها دانون التي ارتفع سهمها 1.5 في المئة.
وقال هانز يورجن دلب الخبير بمصرف كوميرتسبنك "البيانات الاساسية عن الاقتصاد الحقيقي مازالت سيئة للغاية رغم أن هناك بعضا من أشعة الضوء مثل نستلة التي أظهرت أن الاستهلاك في أوروبا ليس بالسوء الذي أشارت اليه المخاوف حتى الان.
"لكنها مسألة وقت فحسب قبل أن يظهر التأثير الكامل للكساد على الاسر."
وقفز سهم شركة رايفايسن انترناشيونال النمساوية عشرة في المئة بعد أن نشرت الشركة نتائج السنة الكاملة قبل موعدها وجاءت أفضل من توقعات الشركة نفسها.
وانخفض سهم أكسا ثاني أكبر شركة للتأمين في أوروبا تسعة في المئة بعد أن أخفقت نتائجها في طمأنة المستثمرين ولتزايد المخاوف بشأن قوائمها المالية.
وفي الساعة 1150 بتوقيت جرينتش انخفض مؤشر يوروفرست 300 الرئيسي لاسهم الشركات الكبرى في أوروبا بنسبة 0.1 في المئة الى 762.52 نقطة.
وصعدت أيضا أسهم بنك يو.بي.اس السويسري 3.8 في المئة بعد أن قال انه وافق على دفع غرامات قيمتها 780 مليون دولار في اطار اتفاق لتسوية اتهامات بالاحتيال لمساعدة الاغنياء الامريكيين على التهرب من الضرائب.
وعلى صعيد البورصات الوطنية انخفض مؤشر فاينانشال تايمز 100 البريطاني 0.4 في المئة وزاد مؤشر داكس الالماني 0.2 في المئة وهبط مؤشر كاك 40 الفرنسي 0.2 في المئة.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business