السبت، ٢٢ نوفمبر ٢٠٠٨

مبيعات الأجانب تفقد بورصة مصر 19 % من قيمته

مبيعات الأجانب تفقد بورصة مصر 19 % من قيمته
إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
22/1/2008

أعدت التقرير: ياسمين سنبل
تراجعت اسعار الاسهم ببورصة مصر على نحو حاد خلال الأسبوع المنتهي 20 نوفمبر/تشرين الثاني 2008 نتيجة لانخفاض معظم البورصات العربية والعالمية، فضلا عن عمليات بيع مكثفة على الأسهم نفذها مستثمرون عرب وأجانب على الاسهم القيادية الاكثر تأثيرا في مؤشر السوق الرئيسي "كاس 30 ".
وهو ما اكده المحلل الفني عيسى فتحى في تصريحات خاصة لموقع اخبار مصر
www.egynews.net قائلا ان أكبر الاسهم تضررا من هذه العمليات كانت "أوراسكوم للانشاء والصناعة" الذي خسر 10.04 % ليسجل 118.23 جنيه، و"أوراسكوم تليكوم" الذي فقد 7.44 % من قيمته ليسجل 21.66جنيه، بجانب "بنك الاستثمار المجموعة المالية القابضة-هيرميس" الذي هوي 8.17 % ليصل إلى 14.50 جنيه.
وهبط المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية "كاس 30" خلال الأسبوع بنسبة 19 % بما يعادل 48. 945 نقطة لينهي الأسبوع عند مستوى 11. 3878 نقطة مقابل 59. 4823 نقطة لدى إقفال تعاملات الأسبوع الأسبق.
وافاد تقرير هيئة سوق المال المصرية أن المؤشر العام للسوق تراجع 62. 272 نقطة ليصل إلى 47. 1510 نقطة، وهو ما انسحب على مؤشرات الاكتتاب، حيث تراجع مؤشر شركات الاكتتاب المغلق بمقدار 11. 215 نقطة ليسجل 34. 1197 نقطة، كما هبط مؤشر شركات الاكتتاب العام 83. 326 نقطة ليصل إلى 84. 1789 نقطة.
وجري خلال الأسبوع تداول 446 مليونا و494 ألف سهم بقيمة إجمالية بلغت 3 مليارات و937 مليون جنيه من خلال تنفيذ 020. 264 صفقة بيع وشراء.
التراجع يخيم على السوق والأجانب المتهم الرئيسي:
خيم التراجع على بورصة مصر طوال الاسبوع نتيجة للضغوط البيعية للمستثمرين الاجانب والمؤسسات، ليستمر المؤشر الرئيسي في فقد النقاط.
وتفصيلا، بدأت بورصة مصر الاسبوع الاحد على تراجع طفيف قدره 0.85 % لتفقد مكاسبها المبكره، ثم زادت من خسائرها الاثنين الي 4.63 %.
وفي منتصف الاسبوع الثلاثاء فاقمت البورصة من خسائرها لتصل الى 7.78 % مع هبوط المؤشر عن الـ4500 نقطة.
وارجع المحلل الفني وائل عنبة في تصريح خاص بموقع اخبار مصر تراجع السوق الى الضغوط البيعية من قبل المستثمرين الاجانب، بالاضافة الى الضغط النفسي الذي تعرض له السوق بسبب هبوطه عن 4500 نقطة التي تعد نقطة دعم مما دفع الافراد ايضا للاتجاه للبيع.
واشار الى ان مبيعات الاجانب الثلاثاء جاءت اقل من اي يوم خلال الاسبوع، كما تجاوزت مشتريات المؤسسات مبيعاتهم مما ينبىء عن موجة البيع اوشكت على الانتهاء.
وكان حسام ابوشملة خبير اسواق المال توقع ان يتماسك السوق عند مستوى 4500 نقطة - التي تمثل نقطة دعم - للمؤشر، لافتا الى ان السوق تتلقى دعما اضافيا من وصول الأسهم القيادية الى مستويات سعرية مغرية.
ولم يكن الاربعاء افضل من اليوم السابق له فقد بدأت السوق في تسجيل ارقام قياسية في التراجع، بعدما انهت التعاملات على انخفاض قدره 2.56 % مسجلة أدنى مستوى في ثلاث سنوات عند 4098.51 نقطة.
وارجع المحلل الفني محسن عادل في تصريحات خاصة للموقع خسائر السوق الاربعاء الى الى عدة عوامل اولها تراجع حجم السيولة تحت ضغوط بيعية من جانب المستثمرين الاجانب على الاسهم القيادية الاكثر تأثيرا في مؤشر السوق الرئيسي "كاس 30 ".
وثانيها استمرار النقص في حجم تعاملات المؤسسات داخل البورصة الى جانب عدم وجود قوة شرائية للافراد في ظل عدم وضوح الرؤية بالنسبة لقدرة المؤشر على استعادة عافيته مرة اخرى مما دفعهم الى عدم الشراء الا في الاسهم المتوسطة التى لا تؤثر بالمؤشر الرئيسي للسوق.
خسائر السوق تكسر حاجز 4000 نقطة:
وجاءت نهاية الاسبوع قاسية على المتعاملين حيث خسر المؤشر الرئيسي للسوق "كاس 30 " 5.32 % ليكسر حاجز الـ4000 نقطة للمرة الاولي منذ اكثر من ثلاث اعوام ونصف عام.
وذكر المحلل الفني احمد بهاء الدين ان تراجع السوق الخميس الى التأثر بالخسائر الفادحة التي تشهدها الاسواق العالمية مما ينذر بدخولنا في مرحلة انكماش.
كما اكد المحلل الفني محسن عادل للموقع ان موجة الانخفاض لن تنجلي وسيواصل السوق الهبوط طالما لايوجد مبرر لانخفاض.
وطالب حسام ابو شملة محلل اسواق المال كافة أطراف السوق بتحمل المسئولية للخروج بالسوق من الازمة، فلابد من دخول الصناديق الجديدة التي تم تأسيسها او اعلن عن تأسيسها للسوق سريعا، وعلى الشركات الافصاح سريعا عن مدى تأثرها بالازمة المالي.
السوق ينقسم إلى إتجاهين مختلفين:
واوضح حسام ابوشملة في تصريحات خاصة للموقع أن السوق المصرية تسير في اتجاهين مختلفين، الأول تمثله الأسهم القائدة التي شهدت تراجعات كبيرة نتيجة لمبيعات العرب والأجانب.
والاتجاه الثاني يمثل أداء الأسهم الصغيرة وتتمتع بوضع أفضل كثيرا حيث لم تشهد سوى تراجعا طفيفا خلال الجلسة كرد فعل طبيعي لعمليات جني ارباح بعد أن سجلت ارتفاعات قوية وصلت الى 100% وتراجعت في اطار عمليات تصحيحية.
ووافقه محسن عادل الرأي قائلا ان استمرار التراجع طوال الاسبوع جاء بسبب حالة تخوف غير مبررة من جانب المتعاملين في ظل استمرار الانفصال بين أداء الأسهم القيادية والمتوسطة وصغيرة القيمة.
الأجانب ينسحبون من السوق:
وأفاد التقرير الأسبوعى لهيئة سوق المال المصرية الصادر الجمعة إلى أن مشتريات المستثمرين الأجانب بلغت نحو 747 مليون جنيه، فيما بلغت مبيعاتهم نحو 1.127 مليار جنيه، وبالنسبة لمشتريات المستثمرين الأجانب بالدولار الأمريكي فقد بلغت نحو 1.4 مليون دولار، فيما بلغت مبيعاتهم حوالي 9.8 مليون دولار.
وقال محلل اسواق المال عيسى فتحى في تصريح خاص للموقع ان خسائر السوق جائت نتيجة للمبيعات المكثفة من قبل المستثمرين الاجانب على الاسهم القيادية، واوضح انه يبدوا ان الاجانب سينسحبوا من السوق المصري كما فعلو من قبل باسواق الخليج.
أبرز الأسهم آداءً:
وحول اداء الاسهم خلال الاسبوع، سجل سهم "العز لصناعة حديد التسليح" أعلى قيمة تداول بلغت حوالي 526. 577 مليون جنيه بنسبة 67. 14 % من إجمالى التعاملات، كما حقق فى الوقت نفسه أعلى كمية تداول بلغت نحو 952. 52 مليون سهم بنسبة 86. 11 % من إجمالى كمية التداول.
كما حقق سهم "المنصور والمغربي للاستثمار" أعلى ارتفاع فى السعر من بين الأسهم بنسبة 18.11 % ليصل إلى 100 جنيه، فيما سجل سهم "السادس من اكتوبر للتنمية" أكبر نسبة تراجع بلغت 18.11 % ليصل إلى 43 جنيها، وبلغ عدد الشركات المتداولة 193 شركة ارتفع منها 11 وتراجعت أسعار 171 واستقرت دون تغير أسعار أسهم 11 شركة.
27 نوفمبر .. تطبيق نظام التدول الجديد:
قررت البورصة المصرية بدء العمل بنظام التداول الجديد X-Stream اعتبارا من الخميس 27 نوفمبر/ تشرين الثاني 2008 لتتماشى مع المتطلبات المستقبلية لنمو وتطور أداء البورصة والخدمات المقدمة من خلالها والنظام الجديد أحد منتجات شركة Nasdaq OMX العالمية.
وافاد بيان للبورصة بان النظام الجديد يسمح بتعدد أسواق التداول وتعدد الأصول والمنتجات المتداولة بكل سوق على نحو متكامل ومترابط كما يسمح بتجاوز عدد العمليات المنفذة ضعفى الحد الأقصى المعمول به حاليا وبسرعة تنفيذ كبيرة.
النظام الجديد - بحسب البيان- لديه القدرة على تطويع هياكل الأسواق مع متطلبات المستخدمين مع اتاحته لآليات التداول بكل من سوقى الأوامر وصناع السوق كما يسمح أيضا بتشغيل جلسة استكشافية لأسعار الفتح.
واشار بيان البورصة الى ان أهم خصائص نظام التداول الجديد تطبيق جلسة السعر الاستكشافى، بحيث يسمح للمنفذين تسجيل وتعديل الاوامر قبل بداية الجلسة العادية، بطريقة تمكن من استكشاف اتجاه السوق لكل ورقة مالية من خلال قواعد عمل الجلسة الاستكشافية، و من شانها الحد من التقلب الشديد فى اسعار الاوراق المالية ، خاصة مع بداية جلسة التداول.
( الدولار يساوي 5.59089 جنية مصري)

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business