السبت، ٢٢ نوفمبر ٢٠٠٨

أوباما يقول أنه يضع خطة تحفيز اقتصادي جريئة

أوباما يقول أنه يضع خطة تحفيز اقتصادي جريئة

Sat Nov 22, 2008 3:49pm GMT

شيكاجو (رويترز) - قال الرئيس الامريكي المنتخب باراك أوباما يوم السبت انه يضع خطة تحفيز جريئة مدتها عامان لاقالة الاقتصاد من عثرته مشددا على ضرورة اتخاذ تحرك سريع لتفادي تراجع عميق ودوامة من انكماش الاسعار.
وقال أوباما في تصريحات معدة سلفا للخطاب الاذاعي والمصور الاسبوعي للحزب الديمقراطي "ما لم نتحرك بسرعة وجسارة يعتقد معظم الخبراء الان أننا قد نفقد ملايين الوظائف العام القادم."
وأضاف "نواجه الان خطر السقوط في دوامة من انكماش الاسعار قد تزيد مديونيتنا الضخمة بدرجة أكبر."
وبعد يوم من صعود أسواق الاسهم الامريكية بفضل ما يبدو أنه اختياره تيموثي جيثنر وزيرا للخزانة قدم أوباما تقييما قاتما للاقتصاد في أكثر تعليقاته اسهابا بشأن الموضوع منذ الفوز بانتخابات الرابع من نوفمبر تشرين الثاني.
وكان أوباما دعا في أكتوبر تشرين الاول الى اجراء تحفيزي قيمته 175 مليار دولار لكن تعليقاته في الخطاب الاذاعي يوم السبت تشير الى استعداده للمضي قدما في حزمة أكبر بكثير لم يحدد قيمتها.
وقال ان الخطة تستهدف توفير 2.5 مليون فرصة عمل جديدة بحلول يناير كانون الثاني 2011 وستكون "كبيرة بما يكفي لمعالجة التحديات التي نواجهها."
وينطوي اقتراح خطة تحفيز مدتها عامان على بذل جهود كبيرة. وغالبا ما تغطي هذه الخطط عاما واحدا.
وكانت وزارة العمل قالت يوم الخميس ان عدد الامريكيين على قوائم اعانات البطالة ارتفع الى أعلى مستوياته في 16 عاما متجاوزا 540 ألفا.
وترسم البيانات الحكومية صورة قاتمة أيضا لسوق الاسكان.
وقال أوباما "الانباء الواردة هذا الاسبوع أعادت فحسب تأكيد حقيقة أننا نواجهة أزمة اقتصادية ذات أبعاد تاريخية."
وقالت مصادر بالحزب الديمقراطي ان أوباما اختار جيثنر رئيس بنك نيويورك الاحتياطي الاتحادي الذي يحظى بالتقدير لمنصب وزير الخزانة وللمساعدة على اقالة الولايات المتحدة من عثرتها الاقتصادية.
وصعدت الاسهم الامريكية أكثر من ستة بالمئة بفضل نبأ اختيار جيثنر (47 عاما) وذلك بعد تراجعها طوال الاسبوع. وتراجعت أذون الخزانة الامريكية في حين قفز الدولار.
وبحسب ان.بي.سي من المتوقع أن يعلن أوباما اختيار جيثنر رسميا يوم الاثنين.
ويعمل الرئيس المنتخب وفريقه على خفض التوقعات بشأن قدرته على حل التحديات الاقتصادية سريعا وهو ما شدد عليه في خطابه.
وقال أوباما "لا توجد حلول سريعة أو سهلة لهذه الازمة التي تمخضت عن سنوات عديدة ومن المرجح أن تتفاقم قبل أن تتحسن."
وقال أوباما الذي يخلف الرئيس جورج بوش في 20 يناير انه كلف فريقه الاقتصادي بوضع اقتراح لخطة تحفيز وتوقع أن يقرها الكونجرس الذي يقوده الديمقراطيون سريعا.
وقال "سنعمل على صياغة التفاصيل في الاسابيع القادمة لكنه سيكون مجهودا لمدة عامين على مستوى البلاد لاطلاق خلق الوظائف في أمريكا وارساء أسس اقتصاد قوي ومتنام."
ويتعهد الاعضاء الديمقراطيون في الكونجرس بوضع خطة تحفيز اقتصادي عام على رأس الاولويات عندما يستأنف الكونجرس جلساته في يناير. ومن المتوقع أن تشمل الحزمة تخفيضات ضريبية للطبقة الوسطى ومليارات الدولارات لمشاريع الاشغال العامة مثل بناء الطرق والجسور والنقل العام.
وتجري شركات صناعة السيارات الامريكية المتأزمة مفاوضات مع المشرعين والبيت الابيض بشأن حزمة انقاذ تقول ان الحاجة تشتد اليها.
من كارين بوهان وجيف ميسون
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business