الخميس، ٢٧ نوفمبر ٢٠٠٨

صانعوا السياسة في إسرائيل يوافقون على خطة لتحفيز الاقتصاد

صانعوا السياسة في إسرائيل يوافقون على خطة لتحفيز الاقتصاد

Thu Nov 27, 2008 9:02pm GMT

القدس (رويترز) - وافق صانعوا السياسة في اسرائيل يوم الخميس على خطة لمكافحة الأزمة في الاقتصاد الاسرائيلي وطلبوا من وزارة المالية توسيع اقتراح لتقديم "شبكة أمان" لحماية أموال صناديق المعاشات.
واستدعى رئيس الوزراء ايهود أولمرت رؤساء الأحزاب المشاركة في الائتلاف الحاكم وزعماء المعارضة لدراسة خطة لزيادة الاستثمارات في مشاريع البنية التحتية الي حوالي 21.7 مليار شيقل (5.56 مليار دولار) وضمان ديون قيمتها 11 مليار شيقل في مسعى لتخفيف نقص في الائتمان ودعم سوق سندات الشركات.
ونقل بيان أصدره مكتب رئيس الوزراء عن اولمرت قوله اثناء الاجتماع " المناقشة التي جرت اليوم كانت مهنية وفعالة وأنا سعيد انه جرى تنحية الخلافات السياسية والحزبية جانبا... وتغليب مصلحة الاقتصاد الاسرائيلي."
وقال أولمرت انه حدد مهلة حتى يوم السبت لوزارة المالية وبنك اسرائيل المركزي لوضع خطة جديدة لضمان اموال صناديق المعاشات.
واضاف انه سيجتمع ايضا مع عدد من الوزراء ورئيس اتحاد نقابات العمال ( الهستدروت) ورئيس اتحاد المصنعين في اسرائيل.
ودعا الهستدروت يوم الاحد الي اضراب شامل عن العمل قد يبدأ في غضون أسبوعين اذا لم تتم تنفيذ خطة موسعة لضمان أموال المعاشات.
وفي وقت سابق من يوم الخميس تعرض اولمرت لضغوط من حزبه للتنحي بعد أن أعلن النائب العام في اسرائيل انه يدرس توجه اتهامات رسمية اليه بالغش والرشوة.
وقال مستشارو اولمرت ان رئيس الوزراء الذي استقال في سبتمبر ايلول لكنه يواصل العمل بشكل مؤقت لحين تشكيل حكومة جديدة بعد انتخابات في العاشر من فبراير شباط انه لا يعتزم ترك منصبه قبل ذلك الموعد.
وبدأ الضعف يعتري الاقتصاد الاسرائيلي بفعل آثار الأزمة العالمية. وسجل الاقتصاد نموا بمعدل سنوي بلغ 2.3 في المئة في الربع الثالث من العام مقارنة مع 4.1 في المئة في الاشهر الثلاثة السابقة ومن المتوقع ان يتباطأ النمو الي 1.5 في المئة في 2009 .
وهبطت مؤشرات الأسهم في بورصة تل أبيب حوالي 50 في المئة عن مستوياتها في بداية العام الحالي.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business