الخميس، ٢٧ نوفمبر ٢٠٠٨

الأسهم الأوروبية تغلق مرتفعة مدعومة

الأسهم الأوروبية تغلق مرتفعة مدعومة

Thu Nov 27, 2008 6:31pm GMT

لندن (رويترز) - أغلقت سوق الأسهم الأوروبية مرتفعة يوم الخميس وفي مقدمتها أسهم البنوك وشركات الطاقة والتعدين رغم ان أحجام التعاملات كانت ضعيفة بسبب عطلة عيد الشكر في الولايات المتحدة.
وصعد مؤشر يوروفرست 300 لاسهم الشركات الكبرى في أوروبا 2.62 في المئة ليغلق على 852.38 نقطة موسعا حجم مكاسبه هذا الأسبوع الي 12 في المئة لكنه يظل منخفضا بأكثر من 43 في المئة عن مستواه في بداية العام.
وسجل سهم شركة اليانز الألمانية للتأمين قفزة بلغت 10.1 في المئة قال متعاملون انها انتعاش لأسباب فنية بعد ان خسر السهم أكثر من ثلث قيمته في وقت سابق من هذا الشهر.
وكانت أسهم معظم شركات التأمين قد منيت بخسائر كبيرة عندما هوت أسواق الأسهم الى أدنى مستوياتها في حوالي خمس سنوات الاسبوع الماضي مع هبوط قيم محافظها الاستثمارية.
وصعد سهم (اي.ان.جي) الهولندية 11.4 في المئة وسهم أكسا الفرنسية 8.2 في المئة.
وأظهرت أسهم البنوك أداء قويا أيضا مع صعود سهم ستاندرد تشارترد 11.6 في المئة وسهم دويتشه بنك 12.4 في المئة وسهم سوسيتيه جنرال 8.5 في المئة وكريدي سويس 9.2 في المئة.
وسجلت أسهم مجموعة فورتيس المالية قفزة بلغت 20 في المئة مع استمرار اقتناع المحللين بأن خطة بنك (بي.ان.بي) باريبا لشراء بعض أصولها ستمضي قدما رغم اعلان المفوضية الاوروبية يوم الخميس تمديد مراجعتها للصفقة المقترحة.
وبين شركات النفط سجلت أسهم توتال و/بي.بي/ ورويال داتش شل وستات اويل مكاسب تراوحت بين 2.2 و4.7 في المئة.
وجاء قطاع شركات التعدين أيضا بين الرابحين مع صعود اسهم (بي.اتش.بي) بيليتون ولومين وريو تينتو وفيدانتا ريسورسز واكستراتا في نطاق بين 2.3 و12.2 في المئة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business