الثلاثاء، ١٠ مارس ٢٠٠٩

رؤوف غبور: إتخاذ الحذر فى الاستثمارات الجديدة لـ 2009 سيعمل على تعزيز الوضع السوقى لـ "جي. بي. أوتو"

رؤوف غبور: إتخاذ الحذر فى الاستثمارات الجديدة لـ 2009 سيعمل على تعزيز الوضع السوقى لـ "جي. بي. أوتو"

مباشر
الثلاثاء 10 مارس 2009 11:45 ص

أوضح تقرير مجلس إدارة شركة "جى بى أوتو" تحقيق الشركة نتائج مرتفعة خلال 2008 بالرغم من التراجع الملحوظ فى سوق سيارات الركوب فى مصر لتتضافر عوامل الميزانية القوية وتنوع تدفق الإيرادات وتزايد الانتشار الإقليمى للشركة لتمكينها من الاستحواذ على حصة سوقية أكبر وزيادة مبيعات الصادرات فى عام 2009.
وأظهرت القوائم المالية للشركة تحقيق الشركة لصافي ربح بلغ 415.9 مليون جم ويمثل انخفاض طفيف بنسبة 4.1% عن 2007 .وأشارت جى بى أوتو بأنه فى حال استبعاد التراجع الحاد فى مخصص انخفاض القيمة يُظهر أن صافي الربح ارتفع بزيادة قدرها 23.5% ليبلغ 396.9 مليون جم فى العام الماضي بالرغم من التراجع الكبير فى مبيعات سيارات الركوب والأوتوبيسات فى سوق السيارات فى مصر خلال الربع الرابع من العام.
ومن جانبه صرح رؤوف غبورالمدير التنفيذي لشركة جى بى أوتو قائلاً: نحن ندرك تماما التحديات التى سوف تواجهها صناعتنا فى الأشهر المقبلة ولكن خطة الحفاظ على رأس المال العامل التى تم تنفيذها فى بداية الربع الرابع لـ 2008 وتنوع تدفق الإيرادات الذى يضم ويشمل شرائح مقاومة للتباطؤ الاقتصادى فضلاً عن اتخاذ الحذر فيما يتعلق بالاستثمارات الجديدة لـ 2009 كلها عوامل تعمل على تمكين الشركة من تعزيز مكانتها ووضعها السوقي كرائدة تجميع وتوزيع السيارات فى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا .
ذكرت شركة جى بى أوتو أن الإيرادات المحققة بلغت 5.192.4 مليون جم فى 2008 بزيادة 12.1% مقارنة بالعام الماضي فى ضوء النمو الكبير فى أنشطة كافة الخطوط الثلاثة الرئيسية للشركة ومنها ارتفاع بـ 10.9% فى انشطة سيارات الركوب و25.6% فى أنشطة المركبات التجارية و8.2% فى انشطة الدراجات البخارية والمركبات ذات الثلاث عجلات .كما شهد مجمل هامش أرباح المجموعة زيادة ب 2.3% ليصل إلى 16.8%.
أضاف غبور بأنه على الرغم من أن 2009 سيكون عامًا عصيبًا وحافلاً بالتحديات خاصة خلال الشهور الأولى قبل أن نبدأ فى الشعور بآثار وتداعيات الانخفاض فى الأسعار العالمية للسلع إلا أن شركة جى بى أوتو ستقوم بتعزيز ريادتها السوقية محليًا وخارجيًا من خلال الاستحواذ على حصة سوقية أكبر ومواصلة اقتناص الفرص المواتية علاوة على استكشاف فرص التصدير الواعدة مثل تلك الصفقة التى تم اقتناصها مؤخرًا فى الجزائر لتوزيع المقطورات.
وتتمتع شركة جى بى أوتو بوضع جيد وقوى لمواجهة تباطؤ النمو الاقتصادي لمصر استنادًا إلى ميزانية قوية خالية من الديون وهوامش قوية للدخول فى 2009.
علاوة على ذلك أدت التطورات الهامة التى حدثت خلال العام الماضي إلى تاهيل الشركة للاستحواذ على حصص سوقية على مدى السنوات القادمة وقد ادت التشريعات الجديدة التى صدرت فى يونيو 2008 وسمحت بترخيص المركبات ذات الثلاث عجلات "التوك توك" إلى المساعدة فى زيادة أنشطة هذا الخط بالشركة كما أدى قانون النقل الجديد بإحالة سيارات الأجرة التاكسيات التي مضى على صنعها أكثر من 20 عامًا إلى التقاعد الإجبارى وعدم سماح بتجديدها إلى خلق فرصة مبيعات بمعدل 37 ألف وحدة فى 2009 فقط كما أدى نفس القانون بحظر استخدام سيارات النقل بمقطورة إلى خلق فرصة سوقية بمعدل 23 ألف وحدة.
إضافة إلى كونها رائدة تصنيع المقطورات فى مصر فان إتمام التوسع فى خط المقطورات بشركة جى بى أوتو فى شهر نوفمبر أتاح للشركة خيار زيادة إنتاجها بأكثر من 3 أضعاف ليصل إلى 6 آلاف وحدة سنويًا .فضلاً عن إتمام مصنع دهان السيارات الجديد خلال نصف ثاني من 2009 من شأنه أن يُمكن الشركة من زيادة القدرة على تجميع السيارات الركوب بمعدل 3 أضعاف.
وخلال الشهر الجاري أعلنت شركة جى بى أوتو عن قيامها بتعيين 4 مديرين جدد من ذوي الخبرة العالمية الكبيرة فى مجال صناعة السيارات الذين سيساعدون فى قيادة االشركة خلال أعوام مقبلة.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business