الثلاثاء، ١٠ مارس ٢٠٠٩

قطر تسعى لتعزيز السيولة بتحركها لدعم البنوك

قطر تسعى لتعزيز السيولة بتحركها لدعم البنوك

Tue Mar 10, 2009 8:32pm GMT

دبي (رويترز) - قال مسؤول بوزارة المالية القطرية يوم الثلاثاء ان قطر طلبت من صندوق ثروتها السيادية شراء محافظ استثمارية للبنوك المحلية لتعزيز السيولة وتشجيع الاقراض.
وقالت الدولة المصدرة للنفط والغاز يوم الاثنين إنها ستشتري المحافظ دون ان توضح حجم المبالغ التي خصصتها لتنفيذ البرنامج الذي ألهب اسعار الاسهم.
وقال خلف المناعي وكيل وزارة الاقتصاد والمالية لرويترز في مقابلة هاتفية ان الهدف الرئيسي لهذا الاجراء هو توفير السيولة اللازمة للبنوك لتسهيل الاقراض.
واضاف انه لم يتم تحديد مبلغ معين لشراء المحافظ الاستثمارية وان الامر برمته يرجع للبنوك كي تقرر الحجم الذي تريد بيعه.
وقالت الحكومة يوم الاثنين إن سعر الاستثمارات المشتراة سيحدد ليعكس تكلفة المحافظ كما هي مدرجة في سجلات البنوك يوم 28 فبراير شباط مطروحا منها مخصصات غير محددة جنبتها البنوك في نهاية 2008 .
وقال المناعي ان من المتوقع ان يشتري جهاز قطر للاستثمار وهو صندوق الثروة السيادية المحافظ الاستثمارية تحت اشراف البنك المركزي بحلول نهاية هذا الشهر.
واضاف ان التحرك يهدف أيضا الى المساعدة في الابقاء على دورة النمو الاقتصادي لكنه لم يذكر تفاصيل.
وقفزت اسهم البنوك يوم الاثنين بعد اعلان القرار لترتفع بورصة الدوحة بنسبة 8.85 في المئة محققة اكبر مكسب لها في يوم واحد منذ 14 اكتوبر تشرين الاول.
وانخفض مؤشر البورصة يوم الثلاثاء بنسبة 1.44 في المئة بعدما عمد المستثمرون الى جني المكاسب.
ووضع العديد من دول الخليج العربية سياسات لتخفيف اثار الازمة المالية العالمية على اقتصادياتها التي لقيت دعما حتى الان من المدخرات خلال الطفرة في سعر النفط على مدى ست سنوات.
وقالت قطر في اكتوبر انها ستشتري ما بين عشرة الى 20 في المئة من رأسمال البنوك المدرجة لتعزيز ثقة المستثمرين في برنامج يتكلف 5.3 مليار دولار من خلال صندوق الثروة.
وأعرب المناعي عن اعتقاده بأن هذه الاجراءات كافية وقال ان الصناعة المصرفية قوية ماليا.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business