الثلاثاء، ١٠ مارس ٢٠٠٩

سيتي جروب تحقق ربحاً في يناير وفبراير والاقتصادات تواجه مصاعب

سيتي جروب تحقق ربحاً في يناير وفبراير والاقتصادات تواجه مصاعب

Tue Mar 10, 2009 5:51pm GMT

نيويورك (رويترز) - قالت مجموعة سيتي جروب المصرفية المتعثرة انها حققت أرباحا في الشهرين الاول والثاني من العام وقفزت أسواق الاسهم بفضل النبأ السار النادر لكن صندوق النقد الدولي حذر من "ركود عظيم" في حين قدمت عدة دول صناعية كبرى لمحات قاتمة للوضع الاقتصادي العالمي.
وأبلغ فيكرام بانديت الرئيس التنفيذي لسيتي جروب التي نزل سعر سهمها عن دولار واحد الاسبوع الماضي موظفيه أن الشركة حققت منذ مطلع العام أفضل أداء لها منذ الربع الثالث من 2007 عندما بلغت أرباحها 2.2 مليار دولار.
وخسرت المجموعة المصرفية 37.5 مليار دولار منذ ذلك الحين وتدخلت الحكومة الامريكية لانقاذها.
وشهدت الاسهم في وول ستريت موجة صعود بقيادة سيتي جروب. وقفز مؤشر داو جونز الصناعي أكثر من ثلاثة بالمئة وارتفع مؤشر ناسداك المجمع 4.6 في المئة. وصعد مؤشر يوروفرست 300 الاوروبي 3.6 في المئة.
وفي طوكيو حيث أغلقت البورصة قبل نبأ سيتي جروب تراجعت الاسهم 0.4 في المئة الى أدنى مستوى اقفال لها في 26 عاما.
وتناقض تقرير سيتي جروب المتفائل بشكل صارخ مع سائر أنباء يوم الثلاثاء. فقد أظهرت احصاءات الحكومات من الصين الى أوروبا الى أمريكا الجنوبية ترنح الاقتصادات من جراء الازمة التي بدأت بتباطؤ في سوق الاسكان الامريكية.
وتراجعت أسعار المستهلكين في الصين الشهر الماضي وذلك للمرة الاولى في أكثر من ست سنوات بينما وصف وزيرا التجارة والصناعة توقعات الصادرات الصينية والقطاع الصناعي للبلاد بأنها "كالحة".
وكشفت ألمانيا عن أدنى مستوى لفائضها التجاري الشهري فيما يربو على سبع سنوات مع تراجع الصادرات بشكل حاد في يناير كانون الثاني مما ينبيء بأن أكبر اقتصادات أوروبا سيعاني مجددا من انكماش كبير في الربع الاول من 2009.
وقالت فرنسا ان الناتج الصناعي انحدر بنسبة 13.8 بالمئة على أساس سنوي في يناير وهو أكبر انخفاض منذ بدأ رصد مسلسل البيانات الحالي في 1991 بينما هبط الناتج الصناعي لبريطانيا في نفس الشهر 11.4 بالمئة على أساس سنوي وهو أسرع تراجع منذ عام 1981.
وانكمش اقتصاد البرازيل أكثر من المتوقع 3.6 بالمئة في الربع الاخير من 2008 وهو أسوأ أداء له منذ أكثر من عشر سنوات وبعد ثلاث سنوات من النمو المتواصل.
وخلال اجتماع لزعماء افارقة في تنزانيا رسم مدير صندوق النقد الدولي دومينيك ستراوس كان صورة قاتمة قائلا ان من المرجح انكماش الاقتصاد العالمي هذا العام فيما سيصبح "ركودا عظيما".
وقال ستراوس كان "صندوق النقد يتوقع تباطؤ النمو العالمي لما دون الصفر هذا العام في أسوأ أداء نشهده."
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business