الثلاثاء، ١٠ مارس ٢٠٠٩

بتلكو تتطلع لعملية استحواذ في أفريقيا وتتوقع استقرار الأرباح

بتلكو تتطلع لعملية استحواذ في أفريقيا وتتوقع استقرار الأرباح

Tue Mar 10, 2009 11:28am GMT

المنامة (رويترز) - قال الرئيس التنفيذي لشركة البحرين للاتصالات ( بتلكو) ان الشركة تعتزم القيام بعملية استحواذ في افريقيا في غضون ستة أشهر وقد تنفق نحو ملياري دولار.
وأبلغ بيتر كالياروبولوس رويترز أنه يتوقع استقرار أرباح 2009 عند مستوى العام الماضي حيث ستبطل التكاليف الاستثمارية لعمليتها الهندية الجديدة أثر ارتفاع الارباح في البحرين.
كانت بتلكو حققت العام الماضي ربحا صافيا قدره 104.2 مليون دينار (276.5 مليون دولار) وذلك بزيادة ثلاثة بالمئة عن 2007.
وقال في مقابلة يوم الاثنين "هناك ثلاث فرص نتابعها في افريقيا جميعها لمشغلين عاملين ... نعطي أنفسنا اطارا زمنيا ستة أشهر للتأكد من أننا نجلب الفرصة المناسبة لبتلكو."
وأضاف دون اسهاب "نحبذ شراء شركات قائمة أو الشراء في شركات بدأت تعمل للتو."
وتسعى بتلكو التي تعمل في ست أسواق بالشرق الاوسط الى تنويع مصادر أرباحها عن طريق التوسع في الهند وجنوب شرق اسيا بالاضافة الى افريقيا وذلك في ظل احتدام المنافسة في سوقها المحلية.
وسوق الاتصالات متشبعة في البحرين أصغر اقتصادات دول الخليج العربية والتي يبلغ عدد سكانها نحو 1.05 مليون نسمة وتقول المجموعة المالية-هيرميس ان نسبة تغلغل الخدمة هناك نحو 120 في المئة.
وفي يناير كانون الثاني اتفقت بتلكو على شراء حصة 49 بالمئة في مشغل الهاتف المحمول الهندي اس تل المحدودة مقابل 225 مليون دولار وذلك في شراكة مع ميلينيوم برايفت اكويتي قبل أيام قليلة فحسب من فوز شركة الاتصالات السعودية برخصة المحمول الثالثة في البحرين.
وكرر كالياروبولوس أن بتلكو مستعدة لاقتراض 1.5 مليار دولار بغية تمويل المزيد من عمليات الاستحواذ وقد تستهدف صفقات تقترب قيمتها من ملياري دولار.
وقال ان عدة خيارات مطروحة لتدبير المال.
وقال "ندرس السندات وندرس الاقتراض من البنوك وأعتقد أنه سيكون مزيجا. قد يكون تمويلا اسلاميا أو تمويلا عاديا."
وقال ان بلتكو تسعى أيضا الى مكاملة عملياتها الجديدة في الهند عن طريق نمو ذاتي في مجال الانترنت فائقة السرعة.
وقال "هناك المزيد مما يمكن عمله في الهند .. لا يقتصر الامر على نشاط الهاتف المحمول."
وتوقع نمو أرباح الانشطة المحلية نحو عشرة بالمئة هذا العام مع سعي الشركة لخفض التكاليف خمسة الى ثمانية بالمئة والفوز بأعمال جديدة من شركات متعددة الجنسيات تفتتح مقارها الاقليمية في البحرين وهي مركز مصرفي للمنطقة.
وقال انه يتوقع تراجع نصيب الشركة من السوق المحلية الى 45 بالمئة من 55 بالمئة على مدى العامين القادمين نتيجة لدخول المشغل الثالث مستبعدا أن تشعل الاتصالات السعودية حرب أسعار شاملة لكنها ستحاول بدلا من ذلك جذب العملاء عن طريق حزم أسعار جديدة.
وشركة زين البحرين التابعة لشركة الاتصالات المتنقلة (زين) الكويتية هي مشغل الهاتف المحمول الثاني في البلاد.
(الدولار يساوي 0.3769 دينار)
من فريدريك ريختر
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business