الأربعاء، ٣ سبتمبر ٢٠٠٨

تراجع الأسهم الأوروبية لمخاوف اقتصادية بشأن منطقة اليورو

تراجع الأسهم الأوروبية لمخاوف اقتصادية بشأن منطقة اليورو

Wed Sep 3, 2008 4:09pm GMT

باريس (رويترز) - تراجعت الاسهم الاوروبية يوم الاربعاء الى أدنى مستوى اغلاق لها في أسبوع وسط بيانات اقتصادية ضعيفة لمنطقة اليورو غذت المخاوف من ركود اقتصادي هناك.
وفقد مؤشر يوروفرست 300 لاسهم الشركات الاوروبية الكبرى 1.4 في المئة ليغلق بحسب بيانات غير رسمية عند 1183.29 نقطة.
وأظهرت البيانات أن تراجع الاستثمار والاستهلاك الشخصي أفضى الى أول انكماش فصلي على الاطلاق في اقتصاد منطقة اليورو من ابريل نيسان الى يونيو حزيران في حين تنبيء مبيعات التجزئة في يوليو تموز وثقة قطاع الخدمات في أغسطس اب بمزيد من الضعف في المستقبل.
وهبطت أسهم شركات التكنولوجيا والشركات ذات الصلة بالمستهلك متأثرة بالمخاوف حيال توقعات منطقة اليورو.
وهبط سهم نوكيا 4.6 في المئة وال.في.ام.اتش 2.7 في المئة وينيليفر 3.3 في المئة ودانون 4.4 في المئة.
وقال رومين بوشر رئيس ادارة الاسهم لدى جروباما لادارة الاصول في باريس "المناخ الاقتصادي لايزال قاتما ولاسيما في منطقة اليورو حيث نحصل على سيل من الانباء السلبية. تعاني منطقة اليورو من التباطوء الامريكي بدرجة أكبر مما كانت الناس تظن أول الامر.
"المؤشرات الاقتصادية تأتي اما منسجمة مع التوقعات .. لكنها توقعات لركود .. أو أسوأ من المتوقع كما في حالة مبيعات التجزئة أو مستويات الاستثمار."
وهزت أنباء اغلاق صندوق تحوط مملوك جزئيا لشركة ليمان براذرز الامريكية ثقة المستثمرين ونالت من أسهم البنوك.
وتراجعت أسهم بي.ان.بي باريبا 0.8 في المئة ورويال بنك أوف سكوتلاند 1.7 في المئة.
وكانت أسهم شركات الطيران من أكبر الخاسرين متنازلة بذلك عن بعض مكاسبها السخية في الآونة الاخيرة والتي أوقد شرارتها تراجع أسعار النفط.
وقالت الرابطة الدولية للنقل الجوي اليوم ان صناعة الطيران العالمية بصدد خسارة قدرها 5.2 مليار دولار هذا العام و4.1 مليار دولار في 2009 بتأثير ارتفاع أسعار النفط.
وهبطت أسهم الخطوط الجوية البريطانية أربعة بالمئة وريان اير 3.8 في المئة واير فرانس-كيه.ال.ام واحدا بالمئة.
وتلقت أسهم شركات الطاقة ضربات هي الاخرى وتراجعت مع انخفاض أسعار النفط الخام. ونزل سهم ريبسول واحدا بالمئة وتوتال 2.3 في المئة.
ويتأهب المستثمرون لقرارات سعر الفائدة من بنك انجلترا والبنك المركزي الاوروبي يوم الخميس.
ومن المتوقع أن يبقي البنك المركزي الاوروبي تكاليف الاقتراض القياسية عند 4.25 في المئة الا أن التركيز سينصب على تصريحات رئيس البنك جان كلود تريشيه التي قد تعطي ملمحا بشأن اتجاه أسعار الفائدة.
وفي أنحار أوروبا تراجع مؤشر فايننشال تايمز 100 في بورصة لندن 2.1 في المئة بينما خسر مؤشر داكس لاسهم الشركات الالمانية الكبرى في بورصة فرانكفورت 0.7 في المئة.
وفقد مؤشر كاك 40 في بورصة باريس 1.8 في المئة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business