الأربعاء، ١٤ يناير ٢٠٠٩

أوراسكوم تليكوم تستحوذ على شركة محمول فى نامبيا بقيمة 59 مليون دولار

أوراسكوم تليكوم تستحوذ على شركة محمول فى نامبيا بقيمة 59 مليون دولار

مباشر
الاربعاء 14 يناير 2009 8:51 ص

أعلنت شركة اوراسكوم تليكوم القابضة عن أن شركتها التابعة "تليسيل جلوب" قامت بالاستحواذ على شركة "سيل وان" مشغل خدمات التليفون المحمول فى ناميبيا.
وأضاف بيان للشركة أن القيمة الاجمالية للصفقة بلغت 59 مليون دولار سدد منها 32 مليون دولار والباقي سيدفع بحلول يناير 2010 .
وأشار البيان إلى أن الصفقة تعد جزء من استراتيجية شركة "تليسيل جلوب" التي تستهدف رخص ومشغلي هواتف محمولة في دول صغيرة ومتوسطة الحجم نامية وتحظي بفرص نمو مرتفعة.
الجدير بالذكر أن شركة سيل وان تعمل كمشغل خدمات التليفون المحمول بناميبيا من خلال شبكة GSM 900/1800 ويبلغ عدد مشتركيها الفعليين 198 ألف مشترك بحصة سوقية 20%، فيما يبلغ عدد سكان نامبيا – التي تعد احد اكثر الدول جنوب الصحراء ارتفاعا في متوسط الدخل – 2.1 مليون نسمة يمثل نحو 50% منهم تقريبا من مستخدمي التليفون المحمول.
وكان المهندس نجيب ساويرس رئيس مجلس إدارة شركة أوراسكوم تليكوم قد أكد فى تصريحات سابقة أن الشركة تدرس دخول عدد من الأسواق الجديدة فى القارة الأفريقية فى مجال المحمول، مشيراً إلى جدوى اختراق مثل هذه الأسواق التى تتميز بتدنى نسب انتشار الهاتف المحمول بما يشجع على الاستثمار فيها.
وقال ساويرس إن شركة "تليسيل جلوب" المملوكة بنسبة 100% لأوراسكوم تليكوم القابضة تبحث عن فرص العمل فى مالى وغينيا الاستوائية، بعد تمكنها العام الماضى من الاستحواذ على ثلاث شركات فى بوروندى وأفريقيا الوسطى ونامبيا، وزيمبابوى التى تعمل أوراسكوم بها.
يشار إلى أن أوراسكوم تليكوم كانت تشغل نحو 12 شبكة للمحمول فى العديد من دول أفريقيا قبل عام 2005، منها الجابون وتوجو وبوركينا فاسو وزامبيا، غير أنها باعت معظم هذه الشبكات فى إطار تغيير خططها الاستراتيجية حينذاك والتى كانت تستهدف التركيز على أسواق مصر والجزائر وباكستان وبنجلاديش والعراق كما تشغل حالياً شبكات من خلال تليسيل جلوب، فى كل من بوروندى وأفريقيا الوسطى.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business