الأربعاء، ١٤ يناير ٢٠٠٩

شركة نفط صينية توقع اتفاقاً مع إيران بشأن حقل نفط

شركة نفط صينية توقع اتفاقاً مع إيران بشأن حقل نفط

Wed Jan 14, 2009 4:32pm GMT

طهران (رويترز) - قال مسؤول من وزارة النفط الايرانية ووسائل اعلام ان شركة النفط الوطنية الصينية أكبر شركات النفط في البلاد وقعت اتفاقا يوم الاربعاء لتطوير الجزء الشمالي من حقل ازادجان الايراني.
ومن المستبعد أن ترحب الولايات المتحدة بالصفقة. وتقود واشنطن مساع لعزل ايران بسبب انشطتها النووية التي تقول انها تهدف الى انتاج قنابل ذرية. وتنفي ايران ذلك.
وقالت وكالة انباء مهر الايرانية "عقد تطوير شمال حقل ازادجان تم توقيعه ... بين شركة النفط الوطنية الايرانية وشركة النفط الوطنية الصينية في حضور وزير النفط والسفير الصيني."
وأكد مسؤول بوزارة النفط التوقيع وقال في تصريحات لرويترز "انه اتفاق وهو نهائي."
ويقع شمال ازادجان في المنطقة الغربية من ايران بالقرب من الحدود مع العراق.
وعلقت العديد من الدول الغربية أو ألغت مشروعات في ايران رابع أكبر منتج للنفط في العالم بسبب عقوبات تفرضها عليها الولايات المتحدة والامم المتحدة لكن الدول الاسيوية خاصة الصين والهند تواصلان السعي لابرام صفقات.
وقالت الوكالة ان العقد تم توقيعه بشروط اعادة الشراء.
وبوجب عقود اعادة الشراء تسلم الشركات ادارة الحقول لشركة النفط الوطنية الايرانية بعد تطويرها وتتقاضى مدفوعات من الانتاج على مدى بضع سنوات لتغطية استثماراتها.
وعادة ما تشكو الشركات الاجنبية من هذا النوع من العقود ويقول البعض انهم يخسرون المال في مثل هذه الصفقات. لكن ايران قالت العام الماضي انها عدلت عقود النفط والغاز لتقديم المزيد من الحوافز للمستثمرين الاجانب.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business