الأربعاء، ١٤ يناير ٢٠٠٩

إغلاق الأسهم الأوروبية على هبوط

إغلاق الأسهم الأوروبية على هبوط

Wed Jan 14, 2009 8:24pm GMT

لندن (رويترز) - أغلقت الاسهم الاوروبية على هبوط يوم الاربعاء مسجلة تراجعا للجلسة السادسة على التوالي وقد هوت اسهم الخدمات المالية مع انخفاض سهم اتش.اس.بي.سي بفعل المخاوف ان يضطر الى تدبير سيولة لتحسين قوائمه المالية.
وبنهاية التعامل في بورصات اوروبا انخفض مؤشر يوروفرست 300 الرئيسي لاسهم الشركات الكبرى في أوروبا بنسبة 4.3 في المئة الى 804.17 نقطة.
ونزلت أسهم بنك اتش.اس.بي.سي ثمانية في المئة بعد أن قال محللون لدى مورجان ستانلي ان البنك قد يضطر الى تدبير رأسمال يبلغ 30 مليار دولار ويخفض توزيعات ارباحه الى النصف اذ يرجح أن تتدهور أرباحه أكثر من المتوقع.
وهبط مؤشر الاسهم الاوروبية اكثر من 44 في المئة في عام 2008 متضررا من ازمة الائتمان التي هوت بكثير من الاقتصاديات في غمرة الكساد.
وبدت علامات جديدة على الكساد يوم الاربعاء. فقد اظهرت احصاءات ان الاقتصاد الالماني انكمش انكماشا حادا في الربع الاخير لعام 2008 وان الانتاج الصناعي لمنطقة اليورو هبط في نوفمبر تشرين الثاني معززا التوقعات بان البنك المركزي الاوروبي سيجري تخفيضا حادا لاسعار الفائدة يوم الخميس.
وقال محللون ان التركيز الان على نتائج ارباح الشركات في الربع الاخير للعام اكثر منه على قرار المركزي الاوروبي.
وهبطت اسعار النفط الخام ثلاثة في المئة مع ارتفاع المخزونات الامريكية للخام ومنتجات تكريره. واضر هذا باسهم شركات الطاقة مثل سهم بي.بي الذي اغلق منخفضا 5.2 في المئة.
وواصلت اسهم الشركات الاوروبية الهبوط بعد انباء عن هبوط مبيعات التجزئة الامريكية 2.7 في المئة في ديسمبر كانون الاول. وجرى ايضا تعديل بيانات اكتوبر تشرين الاول ونوفمبر تشرين الثاني بالنقصان.
وهبط سهم رويال بنك الاسكتلندي 18 في المئة. وتراجعت اسهم بي.ان.بي باريبا وبنكو استاندر وكريدي سويس ما بين 5.7 في المئة و8.6 في المئة.
وفي البورصات الاوروبية انخفض مؤشر فاينانشال تايمز 100 لاسهم الشركات الكبرى في بريطانيا 5.0 في المئة وانحفض مؤشر داكس الالماني ومؤشر كاك 40 الفرنسي كلاهما 4.6 في المئة.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business