الأربعاء، ١٤ يناير ٢٠٠٩

الإتحاد الأوروبى يوافق على تمويل المشروعات الصغيرة فى مصر بنحو 5 ملايين يورو

الإتحاد الأوروبى يوافق على تمويل المشروعات الصغيرة فى مصر بنحو 5 ملايين يورو

وكالة أنباء الشرق الأوسط
الاربعاء 14 يناير 2009 4:28 م

وافق الإتحاد الأوروبى على تمويل المرحلة الثالثة والأخيرة من مشروع تمويل المشروعات الصغيرة للمدخلات الزراعية والتسويق الزراعى بمبلغ 5 ملايين يورو والذى يتم تنفيذة بالتعاون مع وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى بعدد من المحافظات.
اعلن ذلك الدكتور سعد نصار مستشار وزير الزراعة واستصلاح الأراضى والمسئول عن الملف الزراعى اليوم "الاربعاء" فى اتفاقية المشاركة المصرية الأوروبية.
وقال إن المفوضية الأوربية خوسيه مانويل باروزو وجهت الدعوة لوزير الزراعة واستصلاح الأراضى امين اباظة لزيارة بروكسل للتباحث سويا بشأن مجالات التعاون بين مصر والإتحاد الأوروبى فى قضايا التنمية الزراعية والريفية المتواصلة و المستدامة وزيادة الصادرات الزراعية وخاصة البطاطس والخضروات والفاكهة إلى الإتحاد الأوربى.
وأضاف الدكتور سعد نصار أن الجانب الأوروبى قد اطلع خلال الاجتماعات المشتركة بين مصر والاتحاد الأوروبى فى بروكسل موخرا على نتائج جولات مفاوضات اللجنة الفرعية لتجارة السلع الزراعية الطازجة والمصنعة والمنتجات السمكية والتى انتهت فى الجولة السادسة من المفاوضات والتى عقدت فى بروكسل يومى 18 و19 يونيو الماضى ونتج عنها مزيد من تحرير التجارة الزراعية بين مصر والاتحاد الأوروبى. وقال مستشار وزير الزراعة واستصلاح الأراضى الدكتور سعد نصار إنه تم الاتفاق على وضع 5 برامج مشتركة احدهما للتوأمة المؤسسية بين الهيئة العامة للخدمات البيطرية فى مصر ونظيرتها فى دول الإتحاد الأوروبى وآخر للتوأمة بين مركز البحوث الزراعية بمصر والمعاهد البحثية ومعاملة المركزية وبين نظيرتيه فى دول الإتحاد الاوروبى.
واسفرت المباحثات عن اعداد برنامج تجريبى لترشيد استخدامات مياه الرى الحقلى لدىالمزاراع الصغار فى الاراضى القديمة بالوادى والدلتا وذلك لتوفير المياه اللازمة لاستصلاح واسترزاع اراضى جديدة.
كما تم الإتفاق على اعداد برنامج تجريبى للتنمية الريفية بالنسبة لصغار المزارعين فىالأراضى القديمة فى الوادى والدلتا باستخدام الدعم المشروط اسوة بما هو متبع فى سياسة للتنمية الريفية بدول الاتحاد الاوروبى.
وتم الإتفاق على اعداد برنامج لمراقبة متبقيات المبيدات والعناصر الصغرى فى انتاج سلع زراعية نباتية وحيوانية والتعاون العلمى بين الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية والهيئة العامة لمصايد البحر المتوسط فى مجال تنمية الثروة السمكية وادخال نظام مراقبة مراكب الصيد بالاقمار الصناعية.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business