الأربعاء، ١٤ يناير ٢٠٠٩

محافظو البنوك المركزية ووزراء المالية العرب يبحثون الأزمة المالية

محافظو البنوك المركزية ووزراء المالية العرب يبحثون الأزمة المالية

Wed Jan 14, 2009 1:47pm GMT

الكويت (رويترز) - تجمع محافظو البنوك المركزية ووزراء المالية العرب في الكويت يوم الاربعاء لبحث سبل مواجهة الازمة المالية العالمية وانهيار أسعار النفط في بداية قمة اقتصادية تستمر أسبوعا.
وقال وزير المالية الكويتي مصطفى الشمالي في كلمة افتتاحية للحاضرين من أعضاء جامعة الدول العربية ان الاجتماع سيتناول البحث عن سبل لوقف تداعيات الازمة.
وقال الشمالي ان الدول العربية مطالبة بالبحث عن الادوات المناسبة للقضاء على أثر الازمة على التنمية الاقتصادية في الدول العربية والعمل على استمرار النمو الاقتصادي بوتيرة مناسبة.
وانخفضت أسعار النفط الى ما دون 40 دولارا للبرميل أي نحو ربع المستوى القياسي الذي سجلته في يوليو تموز الماضي عندما تجاوزت 147 دولارا للبرميل بسبب تراجع الطلب العالمي على الطاقة.
وهذا الاسبوع قالت المجموعة المالية - هيرميس انها تتوقع أن ينكمش الاقتصاد السعودي بنسبة 0.9 في المئة هذا العام بفعل تخفيضات حادة في انتاج النفط الخام. وفي الاسبوع الماضي خفض بنك ستاندرد تشارترد توقعاته للنمو الاقتصادي في الامارات الى 5 ر0 في المئة.
وحددت مصر 5.5 في المئة هدفا لمعدل النمو الاقتصادي خلال السنتين الماليتين اللتين بدأتا في يوليو تموز الماضي انخفاضا من 7.2 في المئة في السنة المالية 2007-2008. وقالت مصر انها تتوقع أن تتأثر ايرادات الصادرات والاستثمارات الاجنبية والسياحة ودخل قناة السويس بالركود العالمي.
وقالت المنظمة العربية للاقطار المصدرة للبترول (أوابك) في تقرير سيبحثه المسؤولون يوم الاربعاء انه مقابل كل انخفاض بقيمة دولار في أسعار النفط تنخفض ايرادات النفط العربية بما بين أربعة مليارات وعشرة مليارات دولار سنويا.
وأضاف التقرير أن هذا يعني ضغوطا متزايدة على الموازنات الحكومية وخفض الانفاق ومعدلات النمو.
وتوقعت كل من السعودية وعمان ودبي عجزا في الميزانية هذا العام بعد أن سجلت فوائض كبيرة خلال فترة ازدهار اقتصادي استمرت ست سنوات بفضل ارتفاع أسعار النفط.
وقد أخذت بنوك مركزية وحكومات سلسلة من التدابير من خفض أسعار الفائدة الى تقديم تسهيلات تمويل استثنائية للبنوك وأسواق الاسهم بهدف تحريك أسواق الائتمان ومحاولة دعم ثقة المستثمرين.
وقال حمد سعود السياري محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي) "لا داعي للقلق" وذلك ردا على سؤال عن أثر الازمة على البنوك السعودية. وأضاف أن النتائج التي أعلنت تشير الى قوة الوضع المالي.
وقال محافظا البنكين المركزيين السوري واللبناني ان القطاع المصرفي في البلدين سليم بل وأشارا الى استمرار التدفقات الرأسمالية على الودائع المصرفية في علامة على الاستقرار.
الا أن الثقة مهتزة في ضوء اعلان أكبر بنوك قطر عن انخفاض مفاجيء في أرباح الربع الاخير من العام واصدار وكالة موديز انفستورز سيرفيس مذكرة للتحذير من أن بنوك الامارات تواجه توقعات ائتمانية سلبية.
ونقلت قناة سي.ان.بي.سي عربية في بيان عن أحمد جويلي الامين العام لمجلس الوحدة الاقتصادية العربية قوله في مقابلة ان الدول العربية ستبحث انشاء صندوق للطواريء لدعم المؤسسات المالية.
وقال الشمالي دون الخوض في التفاصيل ان من المقرر أيضا أن يبحث المسؤولون العرب سبل تعزيز التنسيق في الاشراف المصرفي والسياسات النقدية والمالية وكيفية العمل معا لتحقيق استقرار سوق النفط.
ومن المقرر أن يعقد وزراء الخارجية العرب اجتماعا استثنائيا يوم الجمعة لبحث الهجوم الاسرائيلي على غزة في الوقت الذي يقترب فيه عدد القتلى من الفلسطينيين من الالف.
ومن المقرر أن يوجه بان جي مون الامين العام للامم المتحدة الذي يقوم بجولة في المنطقة بهدف الوصول الى وقف اطلاق النار كلمة لقمة الكويت يوم الاثنين التي يبحث فيها الزعماء العرب الوضع في غزة بالاضافة الى القضايا الاقتصادية.
من أولف لايسنج
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business