الخميس، ٢٩ يناير ٢٠٠٩

30% نمواً فى أرباح "الوطني المصري" لعام 2008

30% نمواً فى أرباح "الوطني المصري" لعام 2008

جريدة المال
الخميس 29 يناير 2009 9:31 ص
علمت "المال" أن النتائج الأولية لأعمال البنك الوطنى المصرى المملوك بنسبة 98% لبنك الكويت الوطنى خلال عام 2008 كشفت عن تحقيق نمو فى الأرباح بنسبة 30% تقريبا بالمقارنة بأرباحه المحققة فى عام 2007 البالغة نحو 243.5 مليون جنيه.
ووفقا لمصدر مطلع فان ارباح الوطنى المصرى عن عام 2008 تدور بذلك حول مستوى الـ315مليون جنيه.
وأشار المصدر الى أن أرباح الوطنى المصرى المقدرة فى الربع الاخير من العام 2008 تدور حول مستوى الـ 25 مليون جنيه على أساس أن الأرباح المحققة لفترة الأشهر التسعة الأولى من عام 2008 بلغت نحو 290.6 مليون جنيه.
وذكر المصدر أن البنك حقق الأرباح نتيجة استراتيجيته الطموحة التى استهدفت مختلف قطاعات النمو فى السوق المصرية حيث يوجد لدى البنك حاليا 26 فرعا موزعة فى مختلف المحافظات.
ورجح المصدر أن يتجه البنك الوطنى المصرى الى عدم توزيع أرباح عن عام 2008 نظرا لانفراد الجانب الكويتى بهذا القرار فى ظل الملكية شبه الكاملة للبنك وعدم رغبته فى اجراء توزيعات عن تلك الفترة.
يذكر أن بنك الكويت الوكنى وهو أكبر بنك فى الكويت من حيث قيمة الأصول قد اشترى 51% من البنك الوطنى المصرى فى مقابل 522 مليون دولار قبل أن تزيد ملكيته فيما بعد الى 98%.
كان بنك الكويت الوطنى- أكبر البنوك الكويتية والأعلى تصنيفا بين البنوك العربية – قد كشف أمس الأول عن تحقيقه أرباحا صافية بلغت نحو 925 مليون دولار عن عام 2008 مقابل نحو 1.2 مليار دولار عن عام 2007 وذلك بعد أن قرر البنك أخذ مخصصات عامة اضافية تطوعية من باب التحوط بالاضافة الى المخصصات الأخرى المطلوبة حسب تعليمات السلطة الرقابية وذلك تحسبا لتداعيات الأزمة المالية العالمية على الاقتصاد المحلى.
وقال رئيس مجلس ادارة بنك الكويت الوطنى محمد عبدالرحمن البحر انه على الرغم من تداعيات الأزمة المالية العالمية وتداعياتها المتزايدة على الاقتصادين المحلى والاقليمى فقد شهدت النشاطات التشغيلية للبنك نموا جيدا وارتفعت ارباح البنك الصافية فعليا بنسبة 10% خلال عام 2008 مقارنة بالعام السابق, فان مجلس ادارة البنك قرر اتخاذ المزيد من التدابير الاحترازية وزيادة المخصصات العامة التطوعية لتعزيز موقع ومكانة البنك بسبب توقعات تاثر الاقتصاد المحلى الحقيقى من الأزمة المالية العالمية وتداعياتها على أسواق المنطقة والخليج بشكل خاص واضاف أن هذه المخصصات الاضافية سوف تمنح الوطنى مزيدا من القوة والثقة للتعامل مع هذه الظروف الاستثنائية وما قد ينتج عنها من انعكاسات.


ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business