الخميس، ٢٩ يناير ٢٠٠٩

هبوط النفط مع زيادة المخزون وضعف الاقتصاد الأمريكي

هبوط النفط مع زيادة المخزون وضعف الاقتصاد الأمريكي

Thu Jan 29, 2009 9:03pm GMT

نيويورك (رويترز) - هبطت أسعار النفط الامريكي 1.7 في المئة يوم الخميس وذلك تحت ضغط من مزيد من البيانات الكئيبة عن حالة الاقتصاد في أكبر دولة في استهلاك الطاقة في العالم.
وحد من خسائر الخام اضراب محتمل للعمال في مصفاة نفط امريكية قد يؤثر على انتاج البنزين وزيت التدفئة وتوقعات بان تخفيضات انتاج اوبك قد تسبب مزيدا من الشح في امدادات المعروض بحلول الربيع.
ونزل سعر عقود النفط الخام الامريكي الخفيف عند التسوية في بورصة نايمكس 0.72 دولار الى 41.44 دولار للبرميل.
وفي لندن ارتفع سعر عقود مزيج النفط الخام برنت 50 سنتا الى 40 ر45 دولار للبرميل.
وأظهرت بيانات جديد ان معدل البطالة في الولايات المتحدة ارتفع الى ذروة جديدة في منتصف يناير كانون الثاني وان طلبيات الشراء الجديدة للسلع الصناعية المعمرة هبطت للشهر الخامس على التوالي.
وكان ضعف حالة الاقتصاد الامريكي قد ابرزته بالفعل بيانات عن زيادة اكبر من المتوقع قدرها 6.2 مليون برميل في مخزونات النفط الخام الاسبوع الماضي.
وارتفعت مخزونات الخام في كوشينج باوكلاهوما وهي نقطة التسليم لعقود الخام الامريكية الاجلة بمقدار 300 الف برميل.
وقال عبد الله البدري الامين العام لمنظمة أوبك الذي يوم الاربعاء للصحفيين في المنتدى الاقتصادي العالمي المنعقد في دافوس ان سعر 50 دولارا للبرميل يعد منخفضا بدرجة لا تشجع على الاستثمار في امدادات جديدة وان المنظمة ستطبق كل تخفيضات الانتاج المتفق عليها بنهاية الشهر الحالي.
وكانت اوبك اتفقت في اجتماع بوهران في الجزائر الشهر الماضي على خفض الانتاج 2.2 مليون برميل يوميا ابتداء من يناير كانون الثاني لدعم الاسعار التي هوت أكثر من مئة دولار منذ فصل الصيف. والى جانب هذا الخفض كانت اوبك قد اتفقت في سبتمبر ايلول واكتوبر تشرين الاول على خفض مليوني برميل يوميا أخرى.
وقد انخفضت أسعار النفط تسعة بالمئة في وقت سابق من هذا الاسبوع بفعل مؤشرات جديدة على أن اقتصاد الولايات المتحدة أكبر مستهلك للنفط في العالم ما زال غارقا في كساد حاد.
وقال مارك واجنر رئيس اكسل فيوتشرز في كاليفورنيا "السوق ستتراجع خلال الايام المقبلة وسنختبر على الارجح مستويات متدنية بين 35 و 39 دولارا (للبرميل) ولكنها لن تنخفض كثيرا عن هذا المستوى."
وقال مارتن كنج المحلل في مؤسسة فيرست انرجي كابيتال كورب ان اوبك أجرت تخفيضات لامدادات المعروض على نحو افضل كثيرا مما كان يتوقع الكثيرون ممهدة السبيل الى انتعاش تدريجي للاسعار في النصف الثاني من العام 2009 .
وفي دافوس قال الامين العام لاوبك عبدالله البدري يوم الخميس ان اوبك لن تتردد في التحرك مرة أخرى اذا ظل سعر النفط منخفضا.
وتجتمع اوبك في مارس اذار في فيينا وقال البدري ان اوبك لا تزال تراقب تأثير التخفيضات التي تبلغ اجمالا 4.2 مليون برميل يوميا والتي قال ان أعضاء المنظمة يطبقونها بالكامل.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business