الخميس، ٢٩ يناير ٢٠٠٩

مشروعات الاستثمار في السعودية ماضية في طريقها

مشروعات الاستثمار في السعودية ماضية في طريقها

Thu Jan 29, 2009 8:08pm GMT

دافوس (سويسرا) (رويترز) - قال عمرو الدباغ رئيس الهيئة العامة للاستثمار في السعودية يوم الخميس ان المملكة في طريقها الى تنفيذ برنامجها للاستثمار هذا العام كما هو مقرر لان انخفاض أسعار المواد الخام يساعدها على خفض النفقات.
وقال الدباغ ان المملكة يمكنها اجتذاب المستثمرين الاجانب بتقديم التمويل الذي تشتد الحاجة اليه في حين قفزت تكلفة الائتمان في أماكن أُخرى.
وقال لرويترز في الاجتماع السنوي للمنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس "اننا نقدم طرقا ووسائل للتمويل العام وتمويل الدين. وستكون السعودية من أفضل وجهات المستثمرين في عام 2009 في وقت لا يتاح فيه تمويل الدين والتمويل العام في بقية العالم."
واضاف قوله "لدينا مشروعات هامة للبنية التحتية والاشغال العامة لا يمكن ان نؤجلها. ونحن نستغل اليوم الاسعار المنخفضة لمواد البناء لان ذلك سيدعم هيكل تكاليفنا بدرجة كبيرة بما لا يقل عن 30 الى 40 في المئة."
وتهدف الهيئة العام للاستثمار الى تحسين القوانين والسياسات الخاصة بقطاع الاعمال في البلاد وفق أفضل الممارسات الدولية.
وتسعى المملكة أيضا الى طمأنة السعوديين ان برامج التحديث ماضية في طريقها بعد ان ساعدت المخاوف من ركود اقتصادي عالمي في هبوط أسعار النفط أكثر من مئة دولار منذ يوليو تموز.
وكانت ميزانية المملكة حققت في السنوات الاخيرة فوائض. غير ان المملكة تتوقع هذا العام ان تسجل أول عجز لها منذ عام 2002 اذ رفعت المملكة إنفاقها المتوقع لعام 2009 الى 475 مليار ريال سعودي (127 مليار دولار) بينما يتوقع ان تهبط العائدات الى 410 مليارات ريال.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business