الخميس، ٢٩ يناير ٢٠٠٩

صناع السياسات في دافوس يحذرون من الحماية التجارية

صناع السياسات في دافوس يحذرون من الحماية التجارية

Thu Jan 29, 2009 12:14pm GMT

دافوس (سويسرا) (رويترز) - تحدث صناع السياسات ورجال الاعمال عن متاعب جديدة تنتظر الاقتصاد العالمي يوم الخميس اذ حذر وزير التجارة الهندي من الحماية التجارية وقالت منظمة أوبك انها عازمة على دفع سعر النفط للارتفاع.
وبعد يوم من قول قادة الصين وروسيا خلال المنتدى الاقتصادي العالمي في منتجع دافوس السويسري ان استهلاكا بلا قيود يغذيه الاقتراض هو المسؤول عن الازمة المالية العالمية انتقد رئيس جيه.بي مورجان الحكومات.
وأبلغ جيمي ديمون الوفود "جيه.بي مورجان سيكون بخير اذا أوقفنا الحديث عن لعنة تأميم البنوك."
وتحضر أعداد قليلة من المصرفيين الذين تعصف بهم الازمة اجتماع دافوس هذا العام مفسحين المجال لصناع السياسات للعمل من وراء الكواليس على ايجاد السبل لاصلاح النظام المالي قبيل اجتماع قمة لمجموعة العشرين لكبرى الدول المتقدمة والصاعدة في ابريل نيسان وقمة مجموعة الثماني في يوليو تموز.
وأقر ديمون بأن المصرفيين ارتكبوا "بعض الحماقات الحقيقية" في خضم الازمة التي يربطها كثير من المحللين بقروض عالية المخاطر قدمتها البنوك الامريكية وأفضت الى جمود الائتمان لكنه انتقد أيضا صناع السياسات والمسؤولين.
وقال "لم أر بعد الناس تجمع كل الشخصيات ذات الصلة في غرفة وتغلق الباب وتتوصل الى حل."
وقال عبد الله البدري الامين العام لمنظمة أوبك ان المنظمة لن تتردد في التحرك اذا ظل سعر النفط منخفضا.
وتعقد أوبك اجتماعها التالي في مارس اذار وقال البدري انها لاتزال ترقب تأثير تخفيضات مجموعها 4.2 مليون برميل يوميا. وقال ان المنظمة ستتحرك ثانية اذا استمر تراجع السعر.
وقال "أوبك لن تتردد ... لانزال نراجع الوضع."
وتحوم أسعار النفط حول 40 دولارا للبرميل لكن البدري قال انه حتى سعر 50 دولارا سيكون منخفضا وقال توني هايوارد الرئيس التنفيذي لشركة بي.بي ان سعرا في نطاق 60 الى 80 دولارا للبرميل سيكون مناسبا. وقال "يبدو أن هذا هو ما تحتاجه للحصول على استثمار."
وتزداد مخاوف المستثمرين من انتهاج سياسات للحماية التجارية كرد فعل على أسوأ أزمة اقتصادية في 80 عاما.
وأبلغ وزير التجارة الهندي كمال ناث رويترز "في بعض المناطق تعلو أصوات الحماية التجارية وفي بعض المناطق هذه الاصوات حقيقية .. نرى استخداما أكبر في العالم الغربي لاجراءات مكافحة الاغراق واستخدام الحواجز غير الجمركية في أوروبا."
وأضاف "اذا كانت هناك اجراءات للحماية التجارية فانه سيكون لزاما على الهند أيضا أن تتخذ اجراءات مكافئة بحق تلك الدول وهو ما لن يكون في صالح أي أحد."
ويثير تفاقم الازمة وعدم استكمال جولة الدوحة التي طال أمدها من محادثات منظمة التجارة العالمية مخاوف من أن الدول قد تمنع دخول صادرات شركائها التجاريين لحماية الوظائف في الداخل.
ومن شأن مثل هذه الحماية التجارية اذا أفضت الى معاملة بالمثل أن تتمخض عن تفاقم الازمة كما حدث في الثلاثينات أثناء الكساد العظيم.
وقادت الازمة المالية الى انفاق تريليونات الدولارات على خطط لانقاذ البنوك وبرامج لتحفيز الاقتصاد. ودفعت أيضا صندوق النقد الدولي الى التدخل في عدد من الدول التي تلقت ضربات عنيفة.
واصطدمت محادثات بين تركيا وصندوق النقد الدولي في أنقرة بشأن قرض مشروط من المتوقع أن يبلغ نحو 25 مليار دولار بصعوبات وجرى تعليقها يوم الاثنين.
وقال رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان يوم الخميس ان المحادثات مع صندوق النقد ستتواصل وذلك بعدما التقى في دافوس جون ليبسكي النائب الاول لمدير الصندوق.
من جوناثان لين وباربره لويس
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business