الخميس، ٢٩ يناير ٢٠٠٩

إضراب عام في فرنسا بسبب الأزمة الاقتصادية

إضراب عام في فرنسا بسبب الأزمة الاقتصادية

Thu Jan 29, 2009 7:23pm GMT

باريس (رويترز) - نظم مئات الآلآف من العمال في فرنسا يوم الخميس إضرابا على مستوى البلاد للمطالبة برفع الأجور وحماية الوظائف سعيا لحمل الرئيس نيكولا ساركوزي على عمل المزيد من أجل العمال العاديين.
وبينما امتلأت الشوارع بالمتظاهرين الذين لوحوا بالاعلام فان إضراب اليوم الواحد أخفق في شل حركة البلاد ولم يكن هناك ما يدل على وجود تأييد كبير من جانب موظفي وعمال القطاع الخاص.
ومع ذلك فان زعماء العمال أشادوا بالإضراب الذي تميز للمرة الأولى بمساندة نقابات العمال الثماني الرئيسية في البلاد ضد الحكومة منذ تولي ساركوزي السلطة في عام 2007.
وقال فرانسوا شيريك رئيس الاتحاد الديمقراطي للعمال "هذا يوم من أعظم أيام العمل العمالي طوال 20 عاما."
وقالت النقابات ان 2.5 مليون شخص شاركوا في عشرات المسيرات في أنحاء فرنسا بينهم 300 الف في باريس. وقالت الشرطة ان العدد زاد قليلا عن المليون.
وقال شارل فولار الفني في مصفاة تابعة لشركة توتال العملاقة للطاقة "اتخذت الحكومة إجراءات من اجل البنوك لكن العمال هم الذين يعانون اليوم."
وقال في حشد تجمع أمام قصر الباستيل في باريس "هذه الأزمة تأتي من الولايات المتحدة انها فقاعة مالية انفجرت. و لا ينبغي للعمال ان يدعوا الثمن."
وفي استعراض نادر للوحدة وضعت نقابات العمال قائمة مشتركة بمطالبها من الحكومة وطالبت بأن يلغي ساركوزي الاصلاحات التي يعتبرونها تهديدا للخدمات العامة وتهدف الى إجراءات لتحفيز المستهلكين وليس الشركات.
وعلى العكس من عامي 1995 و 2006 عندما ارغمت اضرابات واسعة النطاق الحكومة وقتها على التراجع عن خطط الاصلاح فقد استمر النقل العام في عمله يوم الخميس رغم انه كان على نطاق منخفض و مواعيد غير منتظمة.
وربما شعر الوزراء بالتشجيع من ذلك لانهم اوضحوا انهم غير مستعدين لاعادة النظر في خطة تحفيز الاقتصاد التي تتكلف 26 مليار يورو (34 مليار دولار) وتهدف الى تشجيع الاستثمار الصناعي وليس تعزيز الانفاق الاستهلاكي.
وقال وزير الميزانية ايريك وورث "لا اعتقد ان احدا يمكن ان يعدل ويغير باستمرار في السياسة. علينا ان نحتفظ بهدوئنا خلال هذه العاصفة الكبيرة."
ورغم ان فرنسا لا تواجه نفس المصاعب الاقتصادية التي تؤرق جيرانها مثل اسبانيا وبريطانيا فان معدل البطالة يقفز باضطراد حيث بلغ عدد العاطلين 2.07 مليون في نوفمبر تشرين الثاني بارتفاع 8.5 في المئة عن العام السابق.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business